تخفيضات كاذبة تقلّص إقبال المغاربة على عروض "البلاك فرايداي"

تخفيضات كاذبة تقلّص إقبال المغاربة على عروض "البلاك فرايداي"
الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 01:58

سجل تجار الملابس الجاهزة والأحذية بالمراكز التجارية في مدينة الدار البيضاء تراجعا ملحوظا في مستوى إقبال الزبناء خلال فترة التخفيضات في الأسبوع الماضي، المعروفة بـ”البلاك فرايداي”، مقارنة مع الفترة نفسها من الأعوام الماضية.

وربط العديد من التجار هذا التراجع بالآثار السلبية التي خلفها تفشي فيروس كورونا على القوة الشرائية للمواطنين متوسطي الدخل على وجه الخصوص، الذين كانوا يستغلون فترة التخفيضات لاقتناء بعض الملابس والأحذية والتجهيزات الكهربائية بأسعار تناسب مداخيلهم.

ورصدت الجامعة المغربية لحماية المستهلك تراجعا في مستوى إقبال المستهلكين على المحلات التجارية التي أطلقت في بحر الأسبوع الماضي عروضا ترويجية وتخفيضات في الأسعار، رابطة هذا الأمر بمجموعة من العوامل، على رأسها وعي المستهلك بحقيقة هذه العروض.

وقال بوعزة الخراطي، رئيس الجامعة المغربية لحماية المستهلك، إن هناك أسبابا عدة تقف وراء تراجع إقبال المغاربة على اقتناء حاجياتهم خلال العروض الترويجية، نظرا لعدم وجود تخفيضات حقيقية على المنتجات التي يتم تسويقها خلال هذه الفترات الترويجية.

وأوضح رئيس الجامعة المغربية لحماية المستهلك، في تصريح لهسبريس، أن “هناك إشكالا قانونيا لتنظيم العروض الترويجية الخاصة بالتخفيضات في الأسعار بالمغرب، على غرار ما هو معمول به في مجموعة من الدول، وهو ما نجم عنه وجود فراغ قانوني يحمي المستهلك من بعض الممارسات التي تهم التخفيضات الكاذبة خلال عروض التخفيضات كالبلاك فرايداي، وتخفيضات نهاية السنة”.

‫تعليقات الزوار

38
  • الكذب
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 02:05

    الكذب على الناس جعل الجميع تفقد الثقة.العروض في الاشهارات شئ وفي الواقع شئ آخر….

  • لا مقارنة
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 02:44

    لا مقارنة بين الجمعة البيضاء بين المغرب وامريكا.المراكز التجارية لا يمكن وليس في وسعها تخفيض الاسعار الى النصف في بعض المنتوجات الإلكترونيات.

  • mohasimo
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 02:49

    آشمن بلاك فرايداي ولا وايت مونداي, راه كورونا دايرة هنا وهناك ياربي السلامة الله يسترنا, ويا المغاربة باركا من الخريج والدخيل بلا قانون, باركا ما خيطي بيطي وتجيبوا كورونا لعائلتكم, قاليك بلاك فرايداي لواه مولاي بيه, تجيبوا كورونا لعائلتكم وغدا تباكاووا وتشاكاووا قدام سبيطارات وكلينيكات, بلا ماترميووا المصيبة على المستشفيات لوموا نفوسكم لأنكم ما بغيتوش تشدوا الأرض.

  • عينك ميزانك
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 04:05

    الموظف او العامل أو طالب معاشو مدابز غير مع لقمة العيش التي يجب ان يوفرها لأسىرته لان المدخول منهار امام تكلفة المعيشة لا احد يحميه امام تغول الاسعار لان الاجور غير مدروسة و لا تضمن العيش الكريم وزادت أزمة كرونا من تفاقم الأوضاع وعرت على الهشاشة التي تعيشها اغلب الأسر المغربية لانه ليس هناك ادخار بسبب هاته الاجور الضعيفة .

  • حسن
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 04:27

    كما جاء في مقال هسبريس نفس الشي هذه السنة في أمريكا ، هناك ضعف في الاقبال على شراء رغم إنخفاض الاسعار ، لعدة أسباب أهمها تخوف الناس من الاصابة بمرض كوفيد ، وكذا ضعف السيولة المالية عند أغلابية الشعب نظرا لتوقف أغلاب الانشطة المدرة للدخل .أنا شخصيا إحتفلت فقط بالعيد الوطني الامريكي ادعيد الشكر ب دجاج الحبشي على الطريقة الامريكية أي الطهي في الفرن . لإشارة فقط هذا العيد غير مرتبط بأي حدث ديني هو فقط عيد لتسوق و فرصة لشريكات لتخلص من البضعة القديمة قبل نهاية السنة. هذه السنة إلتزمنا البيت عوض التبضع وذالك لأسباب التي ذكرتها أعلاه. شكرا هسبريس

  • رشيد
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 05:08

    الجمعة السوداء عند اهل الكفر . جمعتنا نحن يوم عيد افضل ايام الاسبوع ولله الحمد لآ تنساقوا خلف هذه الاسامي معتقداتنا يريدون أن ينالوا منها لكن هيهات هيهات . جمعة الجمعة جمعة الجمعة يوم عيد المسلمين الأسبوعي . سميه ما شئت فإني لا أبالي
    رشيد كندا

  • Max
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 06:56

    حقيقة freeday و باثمان مغرية في امريكا و كندا و انجليترا و المانيا و اليابان ثم فرنسا.
    اما العالم العربي خدعة و تحايل.

  • سعيد
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 06:59

    الكل أصبح يكدب كان دالك عن قصد أو علم او غير قصد و يعني عن جهل. .. و هدا منطق اصبح يتبنى حتى في الخارج و في معضم الشركات و السياسات…و خصوصا ما أصبح يعرف ب الاكنولوجي Agnologie سياسة الكدب الممنهجة التي اكنشفت في السنوات الاخيرة . من قبل كانت هناك الابستيمولوجيا تدرس أحقية العلوم و مغزاها و الآن العكس…الفوضى الخلاقة التي اعتمدتها كوندوليزا رايس ايام بوش…ادت الى خراب دول و أنظمة و اقتصادات و سياسات…المسؤولين من قبل كانوا محنكين و لهم أفكار قابلة للتطبيق بمساهمة الجميع و كان هناك نضال لتحسين الأوضاع و انخراط للعموم …أما الآن فأصبحت تجد أطفالا أو طفلات في مكان القرار لا تجربة لهم فقط سيناريوهات و أوهام يعرضونها على شاشات بأرقام مزيفة و الوان جدابة …و تنال الموافقة و تطبق…كالسماوي…لكن سرعان ماتتهاوى لأنها ليست مبنية على أساس سيستيمولوجي systémique يعني تاخد جميع النقط في الاعتبار. لايمكن أن تكون طفلا و في نفس الوقت ملما بكل المعطيات…فرنسا تقولla valeur n attend pas le nombre des années و هدا صحيح في بعض المجالات فقط.

  • المشتري
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 07:20

    كذبة البلاك فرايداي عند التجار المغاربة تشبه تلك الكذبة الشهيرة التي تربينا عليها ، حينما تنادي عليك أمك من بعيد و تضع يدها خلف ضهرها موهمة إياك أنها تحمل حلوى أو أي شيء آخر مما تحبه ……. لتتفاجأ في الأخير بصنضالة أو عصى هههههه .

  • مستهلك
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 07:31

    مع الاسف ما زال البعض يستعمل عبارة ( بلاك فرايدي ) الجمعة الس…… في حين ان بعض الدول استعملت عبارة ( الجمعة البيضاء ) رافضة تقليد من يصمون يوم الجمعة المقدس الكريم بالسواد . هذا خبر مؤكد اذ انني عند مشاهدتي لاشهار تجاري اول امس باحدى القنوات العربية سمعت وشاهدت ان ذلك الاشهار يستعمل عبارة ( الجمعة البيضاء ) للاعلان عن التخفيضات .

  • سالم
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 07:37

    ما كاين لا تخفيض ولا والوا هاد التجار غير كيكدبو نفس الثمن باش كتباع في الايام العادية غير كيكدبو علينا كيخلطو السلعة المهم مكاين لا بلاك فريداي لا والوا احضيو روسكم غير لكدوب

  • متفائل
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 07:46

    لم أفهم هل من أحد يشرح لي معنى البلاك فرايداي (black Friday) اعندها معنى آخر غير الجمعة ال… ؟؟؟؟؟!!!!!!

  • النصب باسم المنافسة
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 08:02

    جل الدول لها قانون ينظم التخفيضات و موسم التخفيضات حسب دفتر تحملات لمحاربة الغش و النصب و الكذب و الاحتيال علئ الزباءن و ضمان منافسة بين التجار و حماية الصغار منهم الا بهذا البلد السعيد !
    لماذا هذه الفوضى ؟من وراء استمرارها لعقود عدة ؟
    شخصيا و لو مرة واحدة اقتنعت بأعلان تخفيضات على تجاري او عبر انترنت بل بالعكس أكون أكثر حذر من الوقوع بالمصيدة و بلع الطعم …
    حذاري حذاري ممن يعلنون تخفيضات على منتجاتهم …احذروا و راقبوا صلاحية المنتوج و جودته و عيوبه و قارنوا الأسعار بسلع أخرى مشابهة …بالله عليكم محلات على واجهاتها ملصق تخفيضات لاكثر من عشر سنوات حتى تغير لون الملصق و الطامة الكبرى حتى بعض المحلات و الاسواق التجارية التي من المفروض ان تحترم نفسها تشارك في مثل هاته الفوضى و الاحتيال …
    حذاري حذاري ، التخفيض على حساب شيئ ما يخفيه التجار عنكم …هادي راها ما شي سويسرا. هذه ليست منافسة بل فوضى فوضى و أمام أعين الجميع و لسنوات و لا شيئ يشير الى وضع حد لهاته الفوضى..حذاري ..

  • مستهلك
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 08:03

    تتمة : ان القنون رقم 31.08 المتعلق بحماية المستهلك: – ينظم الاشهار التجاري بمقتضى المواد من 21 الى 24 ويعاقب على الاشهار الكاذب .
    – كما ينظم البيع بالتخفيض والاشهار المتعلق به بمقتضى الالمواد 53 و 54 و 55 ويعاقب على المخالفات المتعلقة به .
    ولذلك يجب فقط تطبيق القانون من طرف الجهات المختصة بالبحث والمراقبة بالشكل المطلوب وسترجع المور الى ما يجب ان تكون .

  • 150% marge bénéficiaire
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 08:05

    Sachant qu'en white friday la marge est de 150%, alors en black one avec reduction de 70% elle devient 80% toujours exorbitante, donc pas besoin de se hâter.

  • مواطن
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 08:11

    لم اعد اثق في التخفيضات
    كالك تخفيض 70 و75 في المائة.
    وتسأل راه ما بقاوش عندنا غير هادي.

  • Rachid
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 08:24

    خد منشور أي علامة أو شركة معروفة و لاحظ الأثمان.
    ستجد مثلا في شهر شتنبر ثمن سلعة ب 6000 درهم.
    في شهر التخفيضات ستجد في المنشور نفس السلعة مخفضة كدبا. ستجده مكتوب عليها 7000 درهم ومشطب على الثمن وتجد الثمن المخفض هو 6000 درهم.
    فهم تسطى.

  • Mouna
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 08:37

    شكرا لتطرقكم لهاذا الموضوع و لفت انتباه المسؤولين اليه انا كامستهلك فقدت ثقة تماما في هاته العروض الكاذبة في كل سنة و قمت بزيارة مركز كوروكو مول خلال عروض الباك فراي داي و لم تكن هناك أي تخفيضات تذكر

  • مغربي
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 08:38

    تخفيضات لا علاقة لها بتخفيضات أوروبا. .نموذج مولات جارتنا اسبانيا. …أصحاب العلامات التجارية بالمغرب لا يرضون بهامش ربح إنما يربح كبير. ..

  • slima
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 08:40

    ما يُسمى ب" الجامعة المغربية لحقوق المستهلك "تركت المستهلك وحيدا يعاني بصمت وألم ! سكتت عن المواضيع الأساسية وبدأت تناقش التفاهات والمواضيع الجانبية لتأكيد حضورها ! ماذا فعلت هذه الجامعة تجاه أسعار البترول وأشطر الماء والكهرباء ووو…!؟ إنها عبارة عن جسد بلا روح ! وجودها من عدمه سيان!

  • احمد
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 08:44

    تعليق صحيح اغلبية المتاجر ترفع من تمن البيع في نفس الوقت يرفعون من التخفيصات من 30 الى50في ا%وهادا نوع من النصب. مالا هاده التصرفات يعاقب عليها
    قانونيا في أوروبا.

  • من الجيل السابق
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 08:46

    صادفت ( بلاك فرايداي) في إحدى زيارتي لإسبانيا ولاحظت في الليلة قبل تعليق لوحات أشعارية معلنة عن التخفيضات وكانت مغرية جدا وفي نهار ( بلاك فرايداي) كما يسمونه قمت بجولات كثيرة لمعظم المتاجرة المعنية بهذا التخفيض فمنها ما وجدتها مسدودة ومنها ما وجدتها قلصت من نسبة التخفيضات المعلن عنها ومنها من لا تخفيظ فيها ما عدا اللوحات الاشهارية الكاذبة فعلمت بانها سوى بروباكوندا لجلب الزبون فقط

  • عقلاني
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 09:04

    قبل البلاك فرايداي: حذاء ب 199درهم خلال البلاك فرايداي نفس الحذاء ب199درهم عوض 300 درهم

  • Mouna
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 09:17

    السلام عيكم. لقد كنت في موكو مول يوم الاحد المنصرم ليس هناك تخفيض. الاسعار مرتفعة جدا يضحكون على الناس. التخفيضات الحقيقية تكون في اروبا و ليس في المغرب.

  • وعزيز
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 09:52

    في هذا الزمان

    بالصدق و الجد و الإتقان….. تقدر تكسب الثقة

    إذا حسنت النية…

    اما

    الخداع و النفاق و الكذب على الناس لسلب أموالهم.. .بسوء نية

    . فمن المستحيل….. النجاح.

  • ENSEIGNANT RETRAITE
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 09:54

    Bonjour;parfois il font la publicite pour que les gens viennent uniquement…

  • ابو آدم القنيطري
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 09:59

    حان الوقت لنشرع قانون يحمي المستهلك من اكاذيب و شجع اللوبيات المتحكمة في الاقتصاد الوطني و ادخالهم للسجن حقا ان كنا دولة الحق و القانون..

  • Mohand
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 10:04

    راه في المغرب التجار كيف ما كان نوعه يقدر بستغل الزبون لانك ماتقدرش تقارنوا الاثمنة
    في الدول الاوربية كل مادة عليها ثمنها بامكانك المقارنة ما عليك الا تضرب دورة وتعرف

  • من المانيا
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 10:11

    هنا في المانيا كذلك فقط الكذوب الاثمنة هي نفسها. . الكل يريد تقليد امريكا لكن تبقى هذه الاخيرة متميزة و متفوقة على جل دول العالم. . .
    التخفيضات الحقيقية موجودة فقط في امريكا و انكلترا اما باقي الدول فاقتصاداتها و امكانياتها لا تخول لها تخفيض الاسعار لانها فقط دول استهلاكية و خصوصا فيما يتعلق بالمنتوجات التقنية…
    المانيا فيها الاستهلاك جد مرتفع طوال السنة و لهذا لا تجد تخفيضات

  • من طنجة
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 11:28

    المشكل الرئيسي هو سيف الضرائب الذي يحوم حول أعناق المتاجر التجارية في المغرب.
    على سبيل المثال، أنا أشتغل بشركة في طنجة 'المنطقة الحرة' وهي شركة إسبانية لصناعة الملابس، وقد تناقشت كثيرا مع رب العمل لإقناعه فتح متاجر بالمراكز التجارية في كل من طنجة والدار البيضاء والرباط على الأقل بهذه المدن للزيادة في الإنتاج، وتروم الفكرة طبعا خلق مناصب شغل جديدة وضمان استمرارية وتيرة جيدة للإنتاج بالشركة. لكن قرار رب العمل كان دائما الرفض والرفض. والسبب ـ وبعد دراسة الموضوع ـ تبيّن أن مديرية الضرائب تُطبّق رسوم خيالية قد تصل إلى 40 في المائة من مبلغ البيع. وقد قال لي رب العمل: "في بلدكم تريد مديرية الضرائب أن تربح أكثر من المُنتج دون أن تقوم بأي عمل وهذا غير معقول". فمثلا عند بيع سروال أو حذاء بثمن 450 درهم فإن الدولة تأخذ 150 درهم أو أكثر كضريبة وهذا ما يجعل الأثمنة باهظة مقارنة مع أوربا.

  • Badr
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 12:01

    ببساطة اذا كانت الدولة تلتزم بالقوانين فالشركات ستلتزم ايضا و الشعب سيلتزم ايضا

  • هشام عبيد
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 12:05

    أولا فإن يوم الجمعه هو عيد أسبوعي للمسلمين،فأحرى أن نصفه بالبياض.
    أما عن التسميه الأخرى والتي تصادف آخر يوم جمعه من شهر نونبر والذي كان دائما،في أمريكا،يوما للتخفيضات الكبرى،والذي يشهد تدفقا بشريا هائلا واختناقا مرورا عظيما مما يسبب عملا إضافيا جبارا لرجال الشرطه،فقد دأب هؤلاء الرجال على تسميته بالأسود لأنه كان بمثابه كابوس مخيف لهم…وهذا أصل هذه التسميه..

  • يونس
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 13:26

     "وجود فراغ قانوني يحمي المستهلك من بعض الممارسات التي تهم التخفيضات الكاذبة خلال عروض التخفيضات " يقولها حامي المستهلك ملء فيه وعينه جاحظة وخده احمر … إذن أين يكمن دوركم و ما هي مهمتهم اهي ان تخبرونا بما يعلمه القاصي و الداني أم أن تحتلوا المناصب وما تغدقه من عطايا و ريع و امتيازات التزموا الصمت فالصمت أفضل من قول لا يسمن ولا يغني.

  • Quelqu'un
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 17:13

    Il faut les poursuivres en justice pour leur fausse pub

  • مراد
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 17:15

    اذا كان المستهلك واع فلا فرصة لخداعهم

  • احمد
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 21:42

    ليس هناك تخفيض واضح كما يجري بالدول الاوروبية بل استخدام حيل الماركتين لجلب الزبناء. وإذا تمت مراجعة الثمن والجودة تحصل على الثمن العادي بدون تخفيض.
    للأسف يستغلون سداجة بعض الزبناء لتسويق منتجاتهم!

  • sun shine state
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 23:44

    هنا فامريكا كيكون التخفيض بلا داك black friday. شريت IPAD ب 160 دولار ؤتمانو الحقيقي ب400 دولار ف Best buy

  • مواطن2
    الخميس 3 دجنبر 2020 - 21:25

    قرات على اعمدة جريدة هسبريس ذات يوم بان المغرب رتب في درجة متقدمة فيما يتعلق ب " الخداع " وتلك عبارة شاملة لمجموعة من النقائص كالغش والتدليس والكذب والتزير وباختصار كل ما هو قبيح والعياذ بالله. وقضية الاشهار والتخفيضات لن تكون استثاء.ثمن سلعة ما الحقيقي مثلا 100 درهم . تجد على اللافتة نفس السعر وفوقه رقم مشطب عليه يشير الى 150د ويكتب تحته 100د. الى اين بهاته السلوكات ؟ الدول المتقدمة وضعت اسسا منيعة وتتقدم بسرعة بعيدة عن تضليل عباد الله والعالم المتخلف يجتهد في انتاج كل انواع الخداع.

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41

آراء مغاربة في لقاح كورونا

صوت وصورة
أسرة تحتاج السكن اللائق
السبت 23 يناير 2021 - 14:52

أسرة تحتاج السكن اللائق

صوت وصورة
كروط ومقاضاة الداخلية لزيان
السبت 23 يناير 2021 - 13:31

كروط ومقاضاة الداخلية لزيان

صوت وصورة
محمد رضا وأغنية "سيدي"
السبت 23 يناير 2021 - 11:40

محمد رضا وأغنية "سيدي"

صوت وصورة
صرخة ساكنة "دوار البراهمة"
الجمعة 22 يناير 2021 - 23:11

صرخة ساكنة "دوار البراهمة"

صوت وصورة
عربات "كوتشي"  أنيقة بأكادير
الجمعة 22 يناير 2021 - 20:29

عربات "كوتشي" أنيقة بأكادير