تخفيض حكم إعدام مغربي مرحّل من الدنمارك

تخفيض حكم إعدام مغربي مرحّل من الدنمارك
أرشيف
الجمعة 15 يناير 2021 - 03:31

خفض القضاء المغربي أمام الاستئناف حكما بالإعدام إلى السجن 25 عاما في حق مواطن مغربي، كان رحل من الدنمارك ونزعت عنه جنسية هذا البلد، على خلفية قضية “إرهاب”، وفق ما أفاد به دفاعه الخميس.

وقال المحامي خليل الإدريسي لوكالة فرانس برس إن محكمة الاستئناف بالدار البيضاء أدانت موكله سعيد منصور بالسجن 25 عاما، بتهم منها “تكوين عصابة إجرامية” و”المشاركة في محاولة القتل” و”في محاولة تخريب منشآت عامة بالمتفجرات”.

كان منصور (59 عاما) أدين ابتدائيا على خلفية هذه القضية بالإعدام في أكتوبر، بعدما رحل إلى المغرب في يناير 2019. ولم يتسن الاطلاع على الأفعال التي دين بسببها؛ إذ لا تنشر المحاكم المغربية الأحكام التي تنطق بها.

بحسب وسائل إعلام محلية، تم اتهامه لصلته بالتفجيرات الإرهابية التي هزت الدار البيضاء العام 2003 مخلفة 33 ضحية، في حين نفى المتهم، عبر بيان نشرته جمعية تدافع عن المعتقلين السلفيين، أن “يكون سئل” عن تلك التفجيرات “في جميع أطوار التحقيق معه”.

وسبق أن أدين منصور في الدنمارك حيث كان يعيش بالسجن ثلاث سنوات ونصف سنة في 2007 بسبب “التحريض على الإرهاب”، لاتهامه بإنتاج وبث آلاف الفيديوهات المتضمنة محتويات متطرفة بين 2002 و2005.

كما أدين مجددا بتهمة “التحريض على الإرهاب” في العام 2015 وحكم عليه بالسجن أربع سنوات مع تجريده من الجنسية الدنماركية.

ووصف محاميه إدانته بالسجن 25 عاما بكونها “ظلما كبيرا”، معتبرا أن “الملف فارغ حيث استندت المحكمة فقط إلى تصريحات شخصين مدانين في قضية إرهاب أدليا بها ضده منذ العام 2002”.

وأضاف أنه يعتزم طلب نقض الحكم لدى المحكمة العليا.

ويعد منصور أول دنماركي يحاكم بمقتضى قانون مكافحة الإرهاب في هذا البلد.

وأفادت وسائل إعلام دنماركية حينها بأن أجهزة مخابرات أوروبية وضعته تحت المراقبة منذ تفجيرات 11 سبتمبر 2001 بنيويورك، مشتبهة في صلاته بمسؤولين في تنظيم القاعدة المتطرف.

الدنمارك السّجن حكم بالإعدام محكمة الاستئناف

‫تعليقات الزوار

5
  • Hamid
    الجمعة 15 يناير 2021 - 04:00

    بالله عليكم يا اخواني المغاربة ابعدوا عن شؤون ومشاكل بلدان الشرق الأوسط. انا اعيش في السويد 25 سنة وهنا العراقيون و الفلسطينيون و السوريون مشغولون بالسيارات الفاخرة و الألبسة والحفلات الحمراء ولا يبالون بما يجري في أوطانهم كأنهم لم يأتوا من بلدان فيها حرب دمرت كل بلدانهم هنا يقولون ان السويد هي بلدهم. لو كنتم معي لاصابتكم دهشة كبيرة كيف أصبحوا لا يهتمون بما يجري في بلدهم فكيف انت يا أخي المغربي تقاتل في مكانهم رتتالم لحالهم أكثر منهم وفي الاخير مصيرك السجن وتدمر حياتك واسرتك الصغيرة والكبيرة. كل بلد تحل مشاكلها و التفكير ببلدنا هو الأول. والصحراء المغربية هي قضيتنا الاولى

  • آسف
    الجمعة 15 يناير 2021 - 04:51

    شباب يغامرون بحياتهم من أجل الوصول إلى أوروبا بهدف العيش الكريم، والبعض الآخر يستغل وجوده في أوروبا في الخزعبلات. الله يهدي العباد.

  • التاريخ
    الجمعة 15 يناير 2021 - 07:05

    أمريكا كانت تهجر المغفلين من المسلمين إلى أفغانستان ل”الجهاد” ضد الإتحاد السوفياتي “الملحد” و بعد انهيار هذا الأخير وجدت فيهم العدو الجديد لتبرير حروبها الجديدة في كل أنحاء العالم و أصبحت تلاحقهم و تشتري رؤوسهم كالأغنام في أفغانستان، حيث كانت تمنح ألف دولار عن كل رأس و كان مرتزقة القبائل الأفغانية يختطفون الأبرياء من العرب “الأفغان” و يسلمونهم لأمريكا بعد إرغامهم على إطلاق اللحية ليظهروا بمظهر الإرهابيين.
    القانون لا يحمي المغفلين و البلهاء و الجهلاء. هذا السيد الله يفرج عليه هاجر للسعي في أرض الله الواسعة لكنه خدع و وجد نفسه يقضي بقية حياته في السجون. عاد بانت ليهوم الميريكان كافرة تجب محاربتها ما بانت ليهوم فاش كانت كتجمعهم كالقطيع و ترسلهم إلى أفغانستان.

  • ميمون
    الجمعة 15 يناير 2021 - 09:02

    ابو جهل يتكلم مرة أخرى
    آش جاب السلفيين للتكفيريين
    اش هذا الكلخ
    اش هذا الجهل العميق
    واش كاتعمدوا ولا ما فاهمينش ولا اس واقعلكوم
    ان السلفية هي التمسك بالقران والسنة على فهم السلف
    والنراظ بالسلف هنا النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه رضي الله عنهم ومن تبعهم باحسان وعلى رأس من تبعهم باحسان الأئمة الاربعة ( مالك والشافعي واحمد وابوحنيفة) والتي تنسب اليهم المذاهب الفقهية الاربعة المعروفة
    وهؤلاء التكفيريون الخوارج مخالفون لهذا جملة وتفصيلا فكيف ينسبون اليهم وكيف يسمةن باسمهم
    انكم بهذا لا تتجاوزون أن تعطوا للتكفيريين انهم على حق وانكم اتباع للسلف
    انكم لا تتجاوزون بجهلكم المساعدة في تجنييد الناس في صفوف التكفيرين لانكم تعطونهم دليلا واضحا على انهم على حق ومنهج السلف
    ان اول خارجي خرج في زمن النبي صلى الله عليه وسلم حيث قال للنبي صلى الله عليه وسلم اعدل فانك لم تعدل وابحثوا عن هذا الحديث( اعدل فانك لم تعدل)
    وخرج الخوارج في زمن عثمان بن عفان رضي الله فقتلوه
    ثم هرج الخوارج في زمن علي واجمع الصحابة على قتالهم في حاروراء
    ولا زالوا يخرجون في كل زمن حتى يخرجون مع الدجال
    لا عزاء للمتصهينين من المعلقين .

  • عندما يتكلم ابو جهل
    الجمعة 15 يناير 2021 - 09:13

    العجاب العجاب انه في اخر الزمان صار السلفي تكفيري
    كيفاش؟
    لا راه فقط عندنا واحد الصحافيين نتاع اخر الزمان قالولهم اي حاجة تشوه الاسلام حتى لو كان الاسلام ضدها انسبوها للسلفيين لانهم هم المتمسكون بالاسلام الذي جاء به النبي صلى الله عليه وسلم
    راه ماعندهم لي يدافع عليهمم
    ماعندوهم نقابات
    ماعندوهم حزب سياسي
    ماعندهم وزراء ومؤثرين ولوبيين
    ماعندهم اموال
    ماعندهم جرائد وقنوات تلفزيونية
    المشكل الذي لا يفهمه هؤلاء ومن يدفع لهم ان السلفين حقا ماعندهومش هاذ الشي لكن عندهم الله رب العالمين
    إِنَّ اللَّهَ يُدَافِعُ عَنِ الَّذِينَ آمَنُوا ۗ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ كُلَّ خَوَّانٍ كَفُورٍ (38)
    يخبر تعالى أنه يدفع عن عباده الذين توكلوا عليه وأنابوا إليه شر الأشرار وكيد الفجار ، ويحفظهم ويكلؤهم وينصرهم ، كما قال تعالى : ( أليس الله بكاف عبده ) [ الزمر : 36 ] وقال : ( ومن يتوكل على الله فهو حسبه إن الله بالغ أمره قد جعل الله لكل شيء قدرا )الطلاق:3)
    ( إن الله لا يحب كل خوان كفور ) أي : لا يحب من عباده من اتصف بهذا ، وهو الخيانة في العهود والمواثيق ، لا يفي بما قال . والكفر : الجحد للنعم تفسير ابن كثير

صوت وصورة
"أوزون" تكرم عاملات النظافة
الإثنين 8 مارس 2021 - 22:43 1

"أوزون" تكرم عاملات النظافة

صوت وصورة
تطبيق أثمار لإرشاد الفلاحين
الإثنين 8 مارس 2021 - 22:05 1

تطبيق أثمار لإرشاد الفلاحين

صوت وصورة
سائقات يتحدّين الصعاب
الإثنين 8 مارس 2021 - 21:44 2

سائقات يتحدّين الصعاب

صوت وصورة
لا فرق بين المرأة والرجل
الإثنين 8 مارس 2021 - 21:13 1

لا فرق بين المرأة والرجل

صوت وصورة
إناث الأكاديمية العسكرية
الإثنين 8 مارس 2021 - 13:02 17

إناث الأكاديمية العسكرية

صوت وصورة
الصقلي .. نقاش في السياسة
الإثنين 8 مارس 2021 - 11:49 34

الصقلي .. نقاش في السياسة