تدابير وزارة التربية لاستكمال الموسم الدراسي تجلب استحسان نقابات

تدابير وزارة التربية لاستكمال الموسم الدراسي تجلب استحسان نقابات
الثلاثاء 12 ماي 2020 - 22:31

أثارت الإجراءات المعلن عنها من قبل وزارة التربية الوطنية بشأن استكمال الموسم الدراسي، الثلاثاء، استحسان النقابات التعليمية، خاصة أنها ترتبط بسلامة المتعلمين والشغيلة، إلا أنها أكدت ضرورة الالتزام بمزيد من الإجراءات حتى لا يكون التلاميذ والشغيلة التعليمية ضحايا لسيناريو الأزمة.

وفي هذا الإطار، قال عبد الإله دحمان، الكاتب العام للجامعة الوطنية لموظفي التعليم، التابعة للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، الذراع النقابي لحزب العدالة والتنمية الذي يقود الحكومة، إن مصير الموسم الدراسي ليس مرتبطا فقط بقرار لوزارة التربية الوطنية، بل هو رهين بكل القضايا المرتبطة بتدبير ملف جائحة كورونا.

وتابع دحمان ضمن تصريح لهسبريس أن “الوزارة ليست لها السلطة الكلية لتدبير الملف، وكان لا بد من أخذ رأي مختلف الفرقاء الاجتماعيين”، مشيرا إلى أن الأمر مرتبط بـ”قرار جماعي، على غرار الإجراءات الحكومية لتدبير ملف كورونا، يأخذ بعين الاعتبار عددا من النقاط، من بينها تطور انتشار الوباء واتساع عدد الإصابات، خاصة في ظل عدم استقرار الأرقام”.

وأوضح دحمان أن القرار يأخذ بعين الاعتبار مستويين؛ “الأول يتعلق بضمان شروط الصحة والسلامة”، متسائلا بهذا الخصوص عن الإجراءات التي يجب أن تتخذ لحماية التلاميذ والشغيلة التعليمية.

والمستوى الثاني “مرتبط بالإجراءات التي ستتبع القرار الذي يعد سيناريو أزمة، وبالتالي يجب تقييم الإجراءات المواكبة له”، يقول دحمان، مشيرا إلى أن “مجموعة من الأطر ستنخرط في تطبيقه، كما سينتج عنه ارتباك في الموسمين الدراسيين، سواء الحالي أو المقبل”.

وأكد المتحدث “ضرورة إشراك النقابات في دراسة المقاربات والسياق، حتى لا تكون الشغيلة والتلاميذ ضحايا لهذا السيناريو”.

يوسف علاكوش، الكاتب العام للجامعة الحرة للتعليم، المنضوية في الاتحاد العام للشغالين بالمغرب، التابع لحزب الاستقلال المعارض، قال من جهته إن “القرار يتوافق مع المذكرة التي سبق أن قدمتها الجامعة للوزارة، إلا أنها أغفلت عددا من النقاط المرتبطة بالمترشحين الأحرار للباكالوريا وتلاميذ التربية غير النظامية”.

وأوضح علاكوش ضمن تصريح لهسبريس أن “مقترح الوزارة يتوافق مع المذكرة التي قدمناها؛ إذ اقترحنا سيناريو يتضمن إجراءات تأخذ بعين الاعتبار الحرص على السلامة الجسدية للتلاميذ والشغيلة والأسر”.

وتساءل عن مآل المترشحين الأحرار للباكالوريا، قائلا إن “لهم الحق في اجتياز الامتحان، إلا أن السيناريو الذي أعلنت عنه الوزارة لم يتناول أي نقطة تتعلق بهذا الأمر”.

وتحدث أيضا عن تلاميذ التربية غير النظامية في مستويات السادس ابتدائي والثالثة إعدادي، مشيرا إلى أن هؤلاء لم يجتازوا امتحانات المراقبة المستمرة.

واقترح علاكوش أن يجتاز هؤلاء التلاميذ الامتحانات في شهر شتنبر، على غرار تلاميذ الباكالوريا، مقدما اقتراحات أخرى تتعلق بالامتحانات المبرمجة، منها اعتماد المؤسسات الأصلية، وتطبيق نظام التفويج مع تقليص المدة إلى النصف؛ فعوض اجتياز الامتحان في ثلاثة أيام، يمكن إجراؤها في يوم ونصف يوم، مع تقليص عدد ساعات الامتحانات أيضا إلى النصف.

‫تعليقات الزوار

57
  • قولوا العام زين
    الثلاثاء 12 ماي 2020 - 22:46

    خطة مستحسنة ولكن يجب الحيطة والحذر

  • الزغاري
    الثلاثاء 12 ماي 2020 - 22:46

    كان ممكن بشيء من المجهودات الوقائية ان جميع التلاميذ يدوزو الامتحانات بدون استثناء في شهري يونيو و يوليوز
    اما هذا القرار فسينجب لنا ادمغة فارغة

  • حسن
    الثلاثاء 12 ماي 2020 - 22:48

    ان هذه الاجراءات تبقى ناقصة ما لم تحدد المقررات والاطر المرجعية الخاصة بامتحانات البكالوريا 2020 حتى يتمكن التلاميذ من معرفة ما عليهم ليجتازوا الامتحان في احسن الظروف

  • Abderrahman
    الثلاثاء 12 ماي 2020 - 22:49

    الناس ديال الجامعة يبقاو معلقين ماعارفين راسهم من رجليهم

  • رأي
    الثلاثاء 12 ماي 2020 - 22:49

    تدبير حيد وعقلاني، نتمنى من باقي القطاعات اتخاذ نفس التدابير الاحترازية لحماية الموظفين والمرتفقين، واعفاء المسؤولين الجهويين والاقليميين الذين لا يمتثلون للتعليمات المركزية

  • souad
    الثلاثاء 12 ماي 2020 - 22:49

    تدابير جيدة راعت الظرف والحالة النفسية للتلاميذ ولكن هناك سوال : ماذا عن التعليم العالي ؟ والاقسام التحضيرية وامتحاناتهم ؟

  • أستاذ
    الثلاثاء 12 ماي 2020 - 22:51

    بالنسبة لنتائج التلاميذ اللذين لا يتوفرون على كود مسار و خصوصا الابتدائي أين سيتم نشرها و بالنسبة لإمتحان السادس ابتدائي أحرار و الثالثة ثانوي إعدادي أحرار ما مصيرهم و هناك من لم يجتز بعد إختبار الرياضة أحرار باكالوريا و ماذا عن الإختبارات التطبيقية للتكوين المهني و هناك من لم يجتز أي امتحان فالدورة الثانية كيف سيتم إحتساب المعدل و عتبة النجاح خصوصا أن هناك تلاميذ كانت لهم فرصة الإستدراك فالدورة الثانية ووووو…….

  • طالب باحث السويسي الرباط
    الثلاثاء 12 ماي 2020 - 22:51

    نتمنى ان يتم الجسم في مصير السنة الحامعية في أقرب وقت
    لاننا سئمنا من الانتظار .

  • النقابات الله يهديكم
    الثلاثاء 12 ماي 2020 - 22:51

    ان القرار يتناسب مع مذكرتنا ومنهجنا وسياستنا وتفكيرنا وطموحاتنا ومناوراتنا وحياتنا و فلسفتنا….. هههه الله يهديكم علينا كون غير سكتو احسن لكم كورونا وباء عالمي والقرار مرتبط بالحفاظ على وطن بأكمله في سياق دولي موبوء والأمر يهم نقابات او نفايات… فلا داعي للركوب الأعرج… تحية للمفكرين و المنظرين المختصين للي دارو التخريجة والحل رغم بعض الملاحظات.. الله يهديكم علينا ولا داعي للاستغباء شكون هذا للي عكس الحفاظ على صحة المواطنين والتلاميذ والأطر… باززززز

  • جمال
    الثلاثاء 12 ماي 2020 - 22:52

    قرار سديد وذو حس اجتماعي اقتصادي وسياسي في آن واحد.
    ماعلى المواطن المغربي الا ان يتفاعل مع مثل هاته التوصيات ويتعاون بشكل اكبر لدحر هادا الفيروس الفتاك.
    فتحيا عالية لكم من ساهم في بلورة هاته القرارات الجريئة

  • Hamid sgheir
    الثلاثاء 12 ماي 2020 - 22:57

    نتائج تقنية التعلم عن بعد كانت ناجحة لتلاميذ الثانوي والاعدادي نريد توضيح على مستوى الاحرار باكالوريا وشكرا للجميع

  • متتبع
    الثلاثاء 12 ماي 2020 - 23:00

    لم يحضر في هذا التدبير مستوى التحصيل لدى التلاميذ؛لو روعي التحصيل لكان أفضل: سنة بيضاء أفضل من سنة عرجاء.
    كل من ارتقى الى مستوى أعلى بتحصيل ناقص لوحدات البرامج،سيتعثر بدون شك في المستوى الذي ارتقى اليه ؛ويبقى احتمال ارتفاع نسبة الفشل والتكرار واردة في السنة المقبلة.
    في السنة المقبلة سيعاني الأساتذة كثيرا من تدني المستوى ؛خصوصا في الشعب العلمية ..

  • الذباب الحكومي
    الثلاثاء 12 ماي 2020 - 23:06

    بدأنا نلاحظ تجييش عدد من المعلقين للتهليل و التطبيل لمثل هذه القرارات الحاسمة

  • wissal
    الثلاثاء 12 ماي 2020 - 23:07

    غادي نجتازوا الامتحانات فالدروس الحضورية يعني لي قرينا قبل 14 مارس ولكن ماعارفييينش شناهوما بالضبط دوك الدروس حيت كل أستاذ و فين وصل؟ المرجو شي توضيح من طرف المسؤولين…

  • متدرب التكوين المهني
    الثلاثاء 12 ماي 2020 - 23:07

    ترى ما مصير متدربي التكوين المهني ؛حيث اننا نعاني مع التكوين عن بعد خصوصا ان المنصة غير متاحة بالمجان ،وما مصير إمتحانات التكوين ؛المكونة من إمتحان التواصل والإمتحان النضري والإمتحان للتطبيقي في ضل هده الضروف الصعبة ،

  • مسؤول في مدرسة
    الثلاثاء 12 ماي 2020 - 23:09

    غلط كبير قامت به الوزارة بهذا التصريح في هذا الوقت الغير المناسب و خاصة بالنسبة للمدارس الخصوصية –
    الآباء بدؤوا بالامتناع عن تأدية الواجب الشهري الشيء الذي سيؤدي الى إغلاق كثير من المدارس و هذا ليس في مصلحة بلدنا العزيز لا من الناحية الإقتصادية و لا الاجتماعبة
    عدد كبير من العمال و الأساثذة سيشردون هم وعائلتهم— كيف المدرسة ان تتحمل مصاريف 5 اشهر 4 5 6 7 8
    بالنسبة لتلاميذ و الأباء فإن السنة الدراسية انتهت مع إعلان السيد الوزيز،
    شكرا على التصريح الغير المسؤول
    أنا أول واحد سأغلق المدرسة
    و عليك السيد الوزير بفتح عدد كبير من المدارس العمومية السنة المقبلة إن شاء الله
    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

  • مُــــــــواطنٌ مَغربِي
    الثلاثاء 12 ماي 2020 - 23:09

    ايام السنة الدراسية لا يتجاوز مائة وعشرون يوما مع العلم ان السنة الدراسية فيها 270 يوما. إذن لماذا لا تكون سنتين دراسيتين في عام دراسي واحد ايها النقابيون. جعلتم من كورونا شماعة لتعليق فشلكم لإنقاذ دراسة جيل المستقبل.. أوروبا خاضت سبع سنين من القتل في الحرب العالمية الثانية وما توقفت الدراسة

  • متحفظ
    الثلاثاء 12 ماي 2020 - 23:10

    يرجى من السيد الوزير المحترم التأكد من صحة وسلامة إجراء امتحانات البكالوريا في يوليوز

  • جمال
    الثلاثاء 12 ماي 2020 - 23:11

    الخاسر الاكبر هو التلميذ.نتمنى من كل الأساتذة ان يلتحقو بمؤسساتهم و القيام بالعمل على استكمال البرنامج السنوي و لك بإرسال التمارين و الدروس الى المنزل أو تكلف أب الأسرة بأخدها من المؤسسة بعد مهاتفته.إجراء بجميع الدول الاوربية.تحصل على أجرتك بالعمل.أكيد أن كل الاساتذة و الموظفين لن يعجبهم رأيي.لك الله يا وطن.

  • زعيتر
    الثلاثاء 12 ماي 2020 - 23:12

    اجمل ما في القرار اتفقنا معه او اختلفنا انه خفف الضغط على نفسية التلاميذ والاباء
    مع ملاحظة أنه لم يتطرق الى مصير الطلبة الجامعيين
    والمترشحون الاحرار لمختلف الامتحانات الإشهادية بالنسبة للسادس ابدائي والتاسعة اعدادي
    المفروض ان السيد الوزير كان عليه ان يقدم اجابات شافية للجميع

  • Omar
    الثلاثاء 12 ماي 2020 - 23:14

    Bonsoir.
    Bravo MR le ministre de l’éducation pour son courage et pour la clarté de sa décision , la patrie à besoin de personnes capables de courir le risque et d’assumer leurs responsabilités , cette décision est plus sage pour plusieurs raisons , d’une part parce qu’il évite à nos enfants le risque d’exposition à une contamination plus probable si on adopte un déconfinement mal calculé , d’autre part Le ministère de l’éducation a donné un plan réaliste, concret , clair , rassurant et soulageant pour la majorité de nos étudiants . cette fois-ci on a pris une décision purement marocaine sans s’inspirer de l’expérience des pays européens ! un pas raisonnable vers une indépendance progressive , vers l’écoute et la prise correcte du vrais pouls de la société marocaine .
    Vous avez raison MR le ministre ,le temps va le démontrer .

  • Intelligent mais...
    الثلاثاء 12 ماي 2020 - 23:14

    Tous les acteurs n'ont rien dit pour l'examen CNC
    2années de rhytme infernal, et un stress incomparable, et à la fin
    Ayez pitié pour ces jeunes élites du pays…???

  • immad
    الثلاثاء 12 ماي 2020 - 23:16

    للاسف اىوزير ضرب جهود اىتعليم عن بعد في الصفر …ما معنى ان تجرى الامتحانات في الدروس الحضورية فقط!! يعنى كنا نصب الماء في الرمل ….قمة العبث والارتجالية ….واضاف ان التعليم عن بعد سيستمر الى نهاية يونيو…ما الفائدة اذن!!!! شر البلية ما يضحك!!

  • وجدي
    الثلاثاء 12 ماي 2020 - 23:21

    طبعا ستلقى هده القرارات إستحسان الشغيلة التعليمية والنقابات المتحدثة باسمها.كيف لا وهي زكت عطلة طويلة الأمد بدون أدنى مجهود .الخاسر الأكبر طبعا هم التلاميد والطلبة وبخاصة المتفوقون منهم .أقسم بالله العظيم أن الشغيلة التعليمية لا يهمها سلامة المتمدرسين بقدر ما يهمها مصالحها ومنافعها الشخصية.هم استلدوا طعم الأجر السمين وهم ماكثون بالديار لدلك فلن يدخروا جهدا في تنميق ونظم الكلام المعسول المثالي من أجل نيل مطالبهم وهي استمرار الوضع على ما هو عليه

  • هشام بيضاوي
    الثلاثاء 12 ماي 2020 - 23:22

    التدابير التي اتخدتها الوزارة عموما في صالح التلاميذ ، فنجاح الاغلبية باعتماد نتائج الدورة الاولى توجه عقلاني يبقى خير من التعنث و البحث عن حلول الغاية منها مخالفة توجهات النقابات و التي من شأنها هدم كل المجهودات التي بدلتها الحكومة منذ بداية الوباء .تحية تقدير و احترام

  • Hicham
    الثلاثاء 12 ماي 2020 - 23:24

    هل يمكن اعتبار عتبة 8/20 عتبة للنجاح خاصة في هده الظروف الاستثناءية بالنسبة للتعليم الاعدادي

  • محمد جام
    الثلاثاء 12 ماي 2020 - 23:24

    اشتم رائحة تضييع الدرهم في هذه القرارت.
    و إلى أين وصلت ميزانيات التعليم في زمن كورونا.
    و كان من الأول الخروج بهذا القرار الذي كان مطروحا بقوة. و انهاء الموسم الدراسي.
    وتهيأة الدروس عن بعد بكل أريحية للسنة المقبلة. عوض هذه الفتن

  • باحث
    الثلاثاء 12 ماي 2020 - 23:27

    معرفتش ما الفائدة من تقديم كراسات لمليون تلميذ بالمناطق النائية و شكون غيقرا معاهم دوك الكراسات الميزانيات تهدر هباء منثورا كان الأحرى بها تقديم لوحة إلكترونية أو هواتف لمليون تلميذ من تلاميذ الأولى و الثانية باكالوريا و الطلاب

  • المتفوق
    الثلاثاء 12 ماي 2020 - 23:29

    أختيار موفق . كما أن هذا القرار حكيم. لأنه يندرج ضمن
    وقايت المواطنين. تحيه خاصه لوزاره التربيه الوطنيه والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي

  • محمد
    الثلاثاء 12 ماي 2020 - 23:30

    بطبيعة الحال ستنال الاستحسان..الشخير و النعاس لمدة 6 أشهر و الاستيقاظ شهر شتبر و الراتب مضمون..ماذا عسى هاته النقابات أن تقول؟؟ههه..

  • أستاذ فلسفة
    الثلاثاء 12 ماي 2020 - 23:31

    يجب نشر الإطار المرجعي لامتحانات الباكالوريا ليعرف التلاميذ الدروس المعنية لأن هناك تفاوتات من منطقة لأخرى و طرح الحل بالنسبة للتكوين المهني و التعليم العالي و تحديد موقع نشر النتائج و تاريخها و مآل مترشحي السادس و التاسعة أحرار ما مصيرهم

  • مواطن مغربب
    الثلاثاء 12 ماي 2020 - 23:33

    الاجراءات المتخذة من طرف الوزير تدل على حسن التدبير وبعد النظر لكن الشيئ الذي اثار قلق البعض هو عدم التكلم عن مصير الطابة الجامعيين.

  • استاذ
    الثلاثاء 12 ماي 2020 - 23:41

    الجهل، الأمية، الحجر الصحي، اللامساواة واللاإنصاف أخطر وأظلم من كورونا. هذا الفيروس تم تضخيمه إعلاميا و ليس فتاكا وأقل خطورة من الاستبداد وأكل أموال الناس بالباطل. اللهم ارفع عنا ظلم المسؤولين و الطغاة ونعوذ بك من شرهم .آمين

  • ام تلميذه
    الثلاثاء 12 ماي 2020 - 23:42

    نعم للاعلان عن امتحانات الباكالوريا لكن لم تحددوا اول الشهر او العاشر او ماذا حتى نتمكن من معرفه مايجب فعله هدا من جهة ومن جهة تانيه نتمنى ان كل تلميذ يجتاز الامتحان في مدرسته التي يدرس بها والذين يدرسون في المدارس الحره هم ايضا يجتازون الامتحانات في مدارسهم وطاقم الحراسه من التعليم العمومي حتى يتمكن كل تلميذ اضعف الايمان يكون عندو استءناس بمدرسته وينقص شويه الضغط ديال الخوف من كورونا والحجر الصحي وضغط الامتحان هدا التلاتي الذي ارقنا جميعا والله المستعان

  • لحو
    الثلاثاء 12 ماي 2020 - 23:55

    قرارا كان ضروريا خاصة بالنسبة للبكالوريا. إلا ان من السيد الوزير و من أرشدوه ارتكبوا خطأ فادحا بقتلهم للسنة الدراسية بإعلانهم مبكرا عن إلغاء الامتحانات بالنسبة للمستويات الأخرى. فليبحثوا الآن عن حافز لمتابعة التلاميذ للدروس عن بعد. و كذا فسح لهم المجال لنسيان المحصول المبتور من السنة الحالية. فلينتظروا مستوى أضعف السنة المقبلة.

  • غيور على المصلحة
    الثلاثاء 12 ماي 2020 - 23:58

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،لماذا نحن المغاربة نبحث عن الأشياء الصعبة، هناك كثير من الحلول بالنسبة للموسم الدراسي لقد توقف بسبب كورونا. ورجال التعليم أنهم في راحة، نطلب من وزارة التعليم ان تعوض هذه المدة التي توقفت فيها الدراسة…

  • houcine
    الأربعاء 13 ماي 2020 - 00:00

    الإعتماد على الكسل و ربح الوقت هما السيمة الأوفر لتجنب صداع الرأس و بلبلة الرآي العام

  • Abou asmaa
    الأربعاء 13 ماي 2020 - 00:00

    احسن ما فعلت النقابة هي# الدفاع# عن مصالح اسرة التعليم، ففي الوقت الدي يتوصل مستخدمي واطر القطاع الخاص ب 2000 درهم #بزز#من CNSS,بحيت هناك من الاطر من نقص مدخوله ب 90%، مازال مستخدمو واطر القطاع العام يتوصلون بمدخولهم من جهد من لازالو يكافحون من القطاع الخاص#اللهم لاحسد# لكنه تكريس للريع و الاجر بدون عمل

  • جواد
    الأربعاء 13 ماي 2020 - 00:02

    صراحة ..طريقة تعاملت بها الوزارة…جيدة…لأن رجوع الالاف من التلاميذ سيشكل خطر..خصوصا و ان التلاميذ لا يمكن تحقيق التباعد..على العموم..طريقة تخطيط جيدة….

  • ماندي
    الأربعاء 13 ماي 2020 - 00:14

    قراو و لا ما قراوش بحال بحال حيت المستقبل في المغرب ضائع للاغلبية الساحقة مع كامل الاسف. الدولة على العموم و ليس الافراد ليست لديها رغبة في وعي الناس بما لهم وما عليهم.ما نراه الان من قلة احترام الناس للحجر ما هو الا نتاج المدارس و التربية المنزلية.

  • ETUDIANTE
    الأربعاء 13 ماي 2020 - 00:20

    كنتمناو انهم يهضروا علينا حتا حنا الاقسام التحضيرية نفسيتنا محطمة جدااا وعلينا ضغط كبيير الحجر الصحي والتلفة ضيعلولينا بزاف ديال الوقت من بعد خدمة قاصحة ديال عامين كلشي تضرب لينا فالزيروا بسبب البعد عن الاساسدة الداخليات ديالنا كنطالب بصفة استعجالية باسم طلبة القسام التحضيرية تاجيل الامتحان الوطني المشترك cnc الى غاية شهر 9 وازالة الامتحان الشقوي نظرا لغيااب تاطير الاستاد المهم جداا واقفال المختبرات والمدارس لاجراء التجارب وشكرااا

  • samia
    الأربعاء 13 ماي 2020 - 00:50

    من الاحسن تخليو القرار الاول لي هو الغاء الامتحان بالنسبة للتالثة اعدادي والسادس ابتدائي هذا احسن قرار

  • أسماء
    الأربعاء 13 ماي 2020 - 01:03

    السؤال المطروح ما هو مصير مستوى أبنائنا و بناتنا وهم في عطلة لمدة 4 اشهر وبما ان السيد الوزير كان يرغب في هذه العطلة لهذه الفترة الطويلة فما سبب ازالته للعطلة الربيعية، أتمنى ان يجاب على هذا السؤال بموضوعية و لايجيب عليه أستاذ من التعليم العمومي لأن الجواب سيكون واضحا انداك.

  • إلى 16
    الأربعاء 13 ماي 2020 - 01:51

    * إلى 16
    * هذه الجائحة أتت على الجميع دون إستثناء .
    * أنا أقدر ظروفك ، و الله في عونك . لكني ألومك لأنك لم تعطينا الحل
    البديل . لكي لا تتضرر ، هل على الوزارة إرسال جيش الأطفال و الشباب
    إلى الشارع ليفترسهم كورونا ؟ ( ليصبح الطايح أكثر من النايض ).
    * كورونا أتى على الكل ، بما في ذلك الشركات العالمية و المتعددة الجنسية .
    لست وحدك في المعمعة ، و لا تكن أنانياً .
    * إن لم يكن لديك حل بديل ، فقارن خسارتك بآخرين ، و ستقول الحمد لله ،
    إذا عمت هانت .

  • Sanae
    الأربعاء 13 ماي 2020 - 01:52

    قرار صائب فقد أخدت الجهات المسوولة بعين الإعتبار التلاميذ الذين لم يسفيدوا من التعليم عن بعد شكرا جزيلا لكن نود تصريحا ماهي الدروس التي سنجتاز فيها

  • مواطن
    الأربعاء 13 ماي 2020 - 02:33

    السلام عليكم اعلان القرار في هذه الفترة لم يكن في محله لأن أغلبية التلاميذ سينسحبون من متابعة الدروس و هناك بعض التفتهات التي تقول بأنه نسبة النجاح هي مئة بالمئة ولنكن صرحاء أن نقط المراقبة المستمرة تبقى حافزا للعديد من التلاميذ من أجل الاجتهاد والتحصيل أما من يقول أن رجال التعليم العمومي في عطلة سأقول له ليس الكل والله شاهد على ماأقول فإبني في التعليم العمومي ثانوي ويتوصل بالدروس من بداية الحجر أما اجتياز الامتحانات في يوليوز فهو قرار فيه نوع من المغامرة غير المحسوبة وقد يؤدي الى ما تحمد عقباه خاصة اذا استمر الوضع الوبائي بالوتيرة التي هي عليها حاليا كما ان نفسية التلاميذ مهزوزة جدا مع الحجر والوضع الاقتصادي لأغلبية الأسر وأرى أنه من الأجدر تأجيل امتحانات البكالوريا الى شتنبر

  • مواطن2
    الأربعاء 13 ماي 2020 - 03:45

    من المؤكد ان المؤسسات الخصوصية ستفتح ابوابها في الدخول المدرسي المقرر. ومن يقول بانها ستغلق بسبب الافلاس فهذا امر غير وارد تماما.لا داعي للمناورات والكل على علم بان اصحاب هذا التعليم اصبحوا من الاثرياء ويفتحون ملحقات لمؤسساتهم كلما دعت الضرورة لذلك. ويكفي انهم يسجلون بشروط معينة. والكل يعلم ان بعض المؤسسات الخاصة طالبت اولياء التلاميذ الضعاف بالزيادة مقابل الدعم الذي سيتلقونه.المهم وصلوا الى درجة انتقاء التلاميذ.وهذا يدل على الاقبال الذي تعرفه مؤسساتهم.انها الجائحة وعلى الجميع ان يتحمل.

  • مول البيكالة
    الأربعاء 13 ماي 2020 - 05:12

    الجزائر أيضا اتخذت القرار نفسه . وفرنسا اتخذت القرار نفسه وشمل القرار إلغاء امتحان البكالوريا والاعتماد على المراقبة المستمرة فقط.
    لابمكن عودة آلاف التلاميذ والطلبة إلى المدارس لأنه يصعب حمابتهم من العدوى خاصة الابتدائي والاعدادي والتعليم ماقبل المدرسي أطفال قاصرون والدولة لاتتوفر على عددكاف من الأقسام والأساتذة لتحقيق مبدأ التباعد الوقائي .

  • صالح
    الأربعاء 13 ماي 2020 - 05:15

    المرجو العمل على سن قوانين جديدة متعلقة بمنظومة التعليم الخاص بالمغرب مع توحيد المناهج و كذا تلك المتعلقة بالمصاريف المتعلقة بالتأمين على النحو الذي يتماشى مع القدرة الشرائية للمواطن و الابتعاد عن هلع لوبي التعليم الخاص من أجل إيجاد بيئة مناسبة للتعلم

  • Rais
    الأربعاء 13 ماي 2020 - 05:31

    الى 46
    ومن يظمن لك سيدي انه في شهر شتمبر لن يكون هناك فيروس كورونا فكل الدلائل والدراسات لعلماء الفيروسات تقول ان الفيروس باق معنا على اقل تقدير سنه ،سنة ونصف وربما يصل لسنتين ،وهناك من يقول كذلك من المحتمل ان يبقى الفيروس للابد لكن سيتحول لفيروس موسمي يظهر مع منتصف فصل الخريف وبداية فصل الشتاء
    وبالتالي كما ترى ليست هناك ضمانات ربما الفيروس يبقى لاصقا للابد وبالتالي لابد من الاقسام ان تفتح ابوابها مع اخذ التدابير الوقائية هاهي فرنسا بدأت في فتح مدارسها رغم ان الاصابات فيها اكثر بكثير من المغرب

  • أعطونا الحل !!
    الأربعاء 13 ماي 2020 - 05:57

    * من حق أي كان أن يعبر عما يلحقه من ضرر جراء
    أي قرار ما ، و لكن لماذا لا يرفق مقاله بحل بديل .
    * ها نحن أمام كورونا ، بين الحياة و الموت أكثر من
    أي و قت مضى ، كيف على المسؤولين أن يتصرفوا
    لحل هذه المشكلة التي يتخبط فيها الجميع ؟
    * و كيفما تصرف المسؤولون في هذا الموسم الدراسي ،
    فعدد مصابي كورونا في تزايد يومي رغم ما يسمى بتطبيق
    الحجر الصحي ، فمن يضمن لك أن الجائحة ستنتهي ؟
    و أن الدخول المدرسي المقبل سيكون عادياً ؟
    * أغلب مسؤولي البلد و الأطر من أطباء و محامون و…..
    هم من جيل الخمسينات و الستينات وحتى السبعينات ، كانت
    أيامهم كلها إضرابات ، لم ينهوا أي مقرر ، و كانوا يغادرون
    الدراسة من تلقاء أنفسهم في أوائل ماي ، و ها أنت ترى أين
    وصلوا . الله يرزق الصحة و السلامة . و كل منا يريد ما يريد،
    و لا يفكر في غيره . يا الله يا معارضون ، أعطونا الحل !!

  • Abo Ayoub
    الأربعاء 13 ماي 2020 - 08:56

    الاستحسان ياتي من العموم و المعنيين و هما اباء و امهات المتمدرسين و المتمدرسين انفسهم. اما النقابات فلا دخل لها في الموضوع. ليست معنية بالكل. يجب إعادة النظر في صلاحيات النقابات و مجال تدخلها.

  • Fouad
    الأربعاء 13 ماي 2020 - 10:59

    La plupart des commentaires sont des enseignants heureux de prolonger leurs vacances.

  • mostafa
    الأربعاء 13 ماي 2020 - 11:38

    bonne initiative m

    on doit savoir en détail les cours qui seront mis à

    l'examen puisqu'on a des élèves bac et 1 bac
    n'ont pas terminé le mois de mars les même cours ( privé est différent du public, le nord n'est pas comme le sud….)

  • tilmid
    الأربعاء 13 ماي 2020 - 11:48

    انا تلميذ في السنة اعدادي ارى ان هذه الجائحة فضحت كسل بعض الاساتذة حيث ان بعضهم لم يدرسونا ولو حرفا عن بعد و تجدهم يأخذون راتبهم على عمل لم يقوموا به من المفترض ان اخذ انا ذلك الراتب لانني قمت بعملهم ودرست نفسي الله ياخذ فيهم الحق واقول البعض وليس الكل و اوجه رسالة للوزارة للضغط على امثال هؤلاء الاساتذة (المعجازين) و لي دار – غادي نعرفو غي منهم لانه شحال من واحد هضر على حقو كيلقا100 – هادشي لي يبانلي وهذا دليل على انه بعض الاساتذة الكسالى اقول الكسالى لا اعمم متعصبين لراسهم يسحابلهم مانعرفت وش الاستاذ ملاك ماخصناش ننتاقدوه وهو عكيلي ما يقري ما والو وتحية للاساتذة لي ديرين خدمتهم والله يحسن عوانهم من دك البراهش لان التلاميذ حتا هوما ماشي ساهلين ومشي كلشي وشكرا

  • ابت سام
    الخميس 14 ماي 2020 - 09:42

    نحن تلاميذ البكالوريا المهنية سنجتاز امتحانا وطنيا في يوليوز 2020 لكن لحد الان لم يدلي السيد الوزير بأي تصريح فدائما يتم الحديث فقط عن الشعب العلمية و الأدبية و شعب أخرى لكن لم يذكر نهائيا شعبة البكالوريا المهنية.

    ماذا عن دروس المواد المهنية.

    نحن تلاميذة الشعبة المهنية نعاني مشكل هو ان كل جهة كيبداو ب module مختالف يعني أننا مكنقراوش نفس المواد هادشي علاش خاصنا مذكرة حول الدروس و المواد التي سنمتحن فيها.

  • yahya
    الجمعة 15 ماي 2020 - 10:44

    هدا قرار واءع التي إتخدته الدولة لحماية صحة التلاميد و الساتدة و الاطر التربوية و يجب التمسك بهدا القرار

صوت وصورة
الرياضة في رمضان
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 23:50

الرياضة في رمضان

صوت وصورة
هيسطوريا: قصة النِينِي
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 22:30 7

هيسطوريا: قصة النِينِي

صوت وصورة
مبادرة مستقل لدعم الشباب
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 21:19 1

مبادرة مستقل لدعم الشباب

صوت وصورة
إشاعة تخفيف الإغلاق الليلي
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 20:41 19

إشاعة تخفيف الإغلاق الليلي

صوت وصورة
التأمين الإجباري عن المرض
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 15:15 3

التأمين الإجباري عن المرض

صوت وصورة
رمضانهم في الإمارات
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 15:00 3

رمضانهم في الإمارات