تداعيات أزمة "كورونا" تخيم على اليوم العالمي لمحاربة داء "السيدا"

تداعيات أزمة "كورونا" تخيم على اليوم العالمي لمحاربة داء "السيدا"
الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 00:50

خلد العالم، أمس الثلاثاء فاتح دجنبر، اليوم العالمي لمحاربة داء المناعة المكتسبة “السيدا” في ظروف استثنائية يخيّم عليها الهلع والخوف من انتشار فيروس جديد أودى بحياة الآلاف من المواطنين على الصعيد العالمي في ظرف قياسي.

وفِي وقت كان فيه داء المناعة المكتسبة يشكل هلعا كبيرا للمواطنين ويتخوفون من الإصابة منه، فإن هذا الفيروس لم يعد يثير الرعب بالحدة التي كان عليها، خصوصا في ظل انشغال العالم بمواجهة جائحة كوفيد 19.

وفي هذا الصدد، قال البروفيسور مهدي القرقوري، رئيس جمعية محاربة السيدا، إن هذا الداء “صار أقل رعبا قبل ظهور فيروس كورونا، على اعتبار أن مجموعة من الأدوية صارت تمنع تكاثر فيروس الإيدز في الدم، وبالتالي صار مرضا مزمنا؛ وهو ما جعل المواطنين لم يعودوا يتخوفون منه”.

وأوضح البروفيسور القرقوري، في تصريحه لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن ما زاد في ذلك هو أن هذه السنة “انشغل الجميع بفيروس كورونا، بالرغم من كون السيدا لم تتوقف الإصابات به”.

وشدد رئيس الجمعية سالفة الذكر، ضمن تصريحه، على أن هذه الجائحة العالمية “بعثرت خلال هذه السنة خدمات السيدا وعددا من الأنشطة التي كنّا نقوم بها من قبيل زيارة الأسواق الشعبية والقرى للتحسيس بالمرض، حيث شكل الحجر الصحي ومنع التنقل حاجزا أمامنا مقارنة بالسنين الماضية قبل ظهور كورونا”.

وبخصوص انتشار فيروس السيدا في صفوف المغاربة، سجل البروفيسور القرقوري، ضمن تصريحه، بأن الأرقام الأخيرة لسنة 2019 “تظهر أنه جرى التحكم في انتشار السيدا في المغرب، حيث صرنا أول بلد في المنطقة من حيث عدد الإصابات الجديدة، والتي تنخفض سنة تلو أخرى، ونتمنى أن نستمر في هذا النهج”.

ويؤكد المختصون أن فيروس السيدا لم يعد بنفس تلك الحدة التي كان عليها، إذ صار مرضا كباقي الأمراض، مشيرين إلى أن حامل الفيروس المذكور يمكنه التعايش مع مرضه والعيش حياة عادية بدون تعقيدات كما كان عليه في السابق.

وتعرف المملكة، حسب وزارة الصحة، تطورا إيجابيا من ناحية تحسن الحالة الوبائية لداء فقدان المناعة المكتسبة (السيدا)، وكذا مؤشرات جودة محاربته في إطار البرنامج الوطني لمحاربة الأمراض المنتقلة جنسياً و”السيدا”.

ووفق ما أكده مسؤولو وزارة الصحة خلال تقديم التقرير العالمي حول “السيدا” لسنة 2019، فإن عدد المصابين المحتملين بهذا الداء يقدر بـ21 ألف شخص، 77 في المائة يعرفون أنهم مصابون به، ويطمح المغرب إلى بلوغ هدف 90 في المائة في هذا الصدد كمؤشر لنجاعة برنامج الكشف المبكر لهذا الداء في أفق سنة 2021.

وتشير المعطيات الرسمية للوزارة إلى أن أكثر من 14 ألف شخص، بما يمثل 84 في المائة من الأشخاص الذين يعرفون أنهم حاملون للفيروس، يتابعون العلاج المجاني في مراكز العلاج لداء فقدان المناعة.

‫تعليقات الزوار

4
  • TheWeeknd
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 05:20

    بعد اعراض مقلقة الاشهر الماضية شككت بمرض فقدان المناعة المكتسبة قمت بعمل فحص مخبري وكان الحمد الله سلبيا و ضللت خائفا لم استطع ان اخبر احد ثم توجهت الى مركز محربة السيدا بمراكش قصد الاسفسار عن بعض المعلومات ولقد كانو شبان بمنتهى الاحترافية وتعامل فلقد قمت بالاستفادة من تحليلة مجانية والعديد من المعلومات المهمة بشان الامراض المنتقلة جنسيا.. من هاد المنبر لكم جزيل الشكر.

  • نورالدين الظعتدل
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 08:27

    ولما لا : اليوم العالمي ضد الفساد لأن السيدا سببه الاختلاط الجنسي الا شرعي، دائما نذهب إلى النتيجة ونترك الأسباب والدوافع لا حول ولا قوة الا بالله.

  • فجر
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 19:23

    صاحب التعليق الثاني..ممكن للإنسان أن يصاب عن طريق إبرة ملوثة أو موس حلاقة أو عند صانع أسنان أو ماشابه ذلك أو عند الحلاق أو مركز للحجامة…فنسأل الله عز وجل أن يتولى عباده برحمته.

  • نورالدين المعتدل
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 23:04

    إلى الأخ المحترم باسمه المستعار "فجر"
    الغاية والمقصود من تعليقي حول اليوم العالمي للسيدا بتلك الصورة ، لا من أجل تناول موضوع السيدا وطرق انتشاره بل بتعويضه باليوم العالمي لمحاربة الفساد (البغاء)،لأن البغاء والجنس اللا شرعي مزدوج المخاطر والعواقب قلت هذا لعل وعسى ينقرض هما الاثنين وفي تلك الحالة الوسائل الأخرى لن تجد ما تنشره بين العباد.

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41 14

آراء مغاربة في لقاح كورونا

صوت وصورة
أسرة تحتاج السكن اللائق
السبت 23 يناير 2021 - 14:52 6

أسرة تحتاج السكن اللائق

صوت وصورة
كروط ومقاضاة الداخلية لزيان
السبت 23 يناير 2021 - 13:31 5

كروط ومقاضاة الداخلية لزيان

صوت وصورة
محمد رضا وأغنية "سيدي"
السبت 23 يناير 2021 - 11:40

محمد رضا وأغنية "سيدي"

صوت وصورة
صرخة ساكنة "دوار البراهمة"
الجمعة 22 يناير 2021 - 23:11 10

صرخة ساكنة "دوار البراهمة"

صوت وصورة
عربات "كوتشي"  أنيقة بأكادير
الجمعة 22 يناير 2021 - 20:29 28

عربات "كوتشي" أنيقة بأكادير