تدخل أمني يفض اعتصام الدكاترة والمجازين بالرباط

تدخل أمني يفض اعتصام الدكاترة والمجازين بالرباط
الجمعة 25 مارس 2011 - 23:36

تدخلت، بعد زوال يومه الخميس 24 مارس 2011، قوات الأمن المغربية من أجل فك معتصم دكاترة التعليم المدرسي والأساتذة المجازين عند مدخل وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي، مما أسفر عن إصابة 25 دكتورا بإصابات خطيرة وعشرات المصابين في صفوف المجازين بينهم أربعة حالات أصيب أصحابها بكسور، مما استدعى نقل الكثير منهم إلى المستشفى، خاصة أحد المجازين الذي وُصفت حالته بأنها خطيرة وحرجة للغاية، ناهيك عن حالات الإغماءات.


وذكر موقع جماعة العدل والإحسان أن الدكاترة والمجازين نظموا الخميس 24 مارس مسيرتين من معتصمهما المتجاورين في اتجاه البرلمان، وفي الطريق تدخلت السلطات وفرقت مسيرة المجازين، بعدها رجع الدكاترة والمجازون إلى معتصميهما عند مدخل وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي والبحث العلمي، فتدخلت القوات الأمنية بعنف شديد وشرس أوقع العديد من الإصابات.


وكان دكاترة التعليم المدرسي المعتصمون عند مدخل وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي والبحث العلمي بباب الرواح بالعاصمة الرباط قد اقتحموا، الأربعاء 23 مارس 2011، مقر الوزارة للمطالبة بتحقيق مطالبهم، وترددت في قلب الوزارة ومرافقها أصداء شعاراتهم المنددة بالتماطل في الاستجابة لحقوقهم. وجاء هذا الاقتحام بعد خيبة الأمل التي أعقبت جلسات حوار الجهات الرسمية مع الكتاب العامين للنقابات حيث عُرِضَ على الدكاترة المعتصمين منذ أكثر من شهر أن يتم الإفراج عن نتائج مباراة دجنبر ويتم إدماج الباقين بالتدريج في 2012 وبحسب الحاجة إضافة إلى حيثيات أخرى مما رأى المعتصمون في نتائجه نوعا من الاستخفاف بحقوقهم، مما حدا بهم إلى نقل اعتصامهم من مدخل الوزارة إلى داخلها.



وأمام هذا الإصرار من جانب الدكاترة المعتصمين اتصلت الجهات الرسمية بمسؤولي النقابات على أساس أن يمنح المعتصمون الجهات المعنية فرصة لبحث الحلول الممكنة. وعلى الرغم من انسحاب المعتصمين لم يلتحق الكاتب العام للوزارة… وبعد أخذ ورد امتد إلى وقت متأخر من ليلة أمس استجاب المعتصمون لوعد الجهات المسؤولة باستئناف الحوار مساء يومه الخميس 24 مارس على الساعة الرابعة مساء للنظر فيما إذا كانت جادة في الحوار أم هي المناورة.


ومعلوم أن دكاترة التعليم المدرسي يخوضون اعتصاما مفتوحا أمام وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي والبحث العلمي بالرباط منذ 18 فبراير المنصرم مطالبين بتغيير إطارهم إلى إطار أستاذ التعليم العالي.

‫تعليقات الزوار

120
  • سمار
    السبت 26 مارس 2011 - 00:06

    ولله هذا مازادنا الا اصرارا على اصرار
    وما زادني الا زيادة في المطالب
    ومازادني الا كرها للمسؤولين وكرها لمؤسسات دولة
    وحبا في هذا الوطن الحبيب وليس دمي ارخص من دماء من سبقني الى التضحية

  • OUSTAD
    السبت 26 مارس 2011 - 00:04

    CORRIGER VOTRE FAUTE
    CEST PAS LES ETUDIANTS CHOMEURS MAIS LES PROFESSEURS LICENCIES DE PRIMAIRES ET PREMIERE CYCLE

  • ALAOUI FARID
    السبت 26 مارس 2011 - 02:28

    En ces circonstances de mutations et d’évolution généralisées il parait que des couches de notre chère administration publique ne cessent d’affirmer leur incapacité à s’adapter aux nouvelles données, et surtout leur entêtement à enfoncer leur sale gueule dans le sable des injustices et d’oppression des capacités humaines de nos jeunes. Une fois de plus la Directrice de la direction du Système d’Information du département d’enseignement scolaire à Rabat donne l’exemple, le mauvais malheureusement.
    Depuis quelques semaines, celle qui est censée représenter et défendre le Ministère de l’Education Nationale diffuse sur un tableau public de sa Direction une dénonciation contre le même Ministère qui paye son beau salaire pour soit disant défendre et se solidariser avec un ingénieure d’Al-Hoceima. Evidement il va de sois que toute personne a la liberté d’exprimer ses opinions, sauf que là la Directrice a confondu et mélangé son statut d’Ingénieur d’Etat avec celui d’un haut responsable de l’Etat.
    Pire encor elle fait dans la pure discrimination. D’un côté elle « défend » un ingénieur a Al-Hoceima et d’autres elle plonge dans l’humiliation d’un group d’ingénieurs fraichement recrutés, si non comment expliquer que des fonctionnaires autant qualifiés et pour qui les caisses de l’Etat à débourser des millions de dirhams se donne à la tache d’installer de petits logiciels. D’autre par contre sont obligé de partagé des bureaux ou ce qu’il semble du moins, dans des conditions honteuses.
    Aller lui dire la vérité en face ? Cause perdue, madame la Directrice et championne….en matière d’oublier les promesses et même les engagements pris. En fin pas toujours. Les marchés conclus avec les sociétés privées font exception, savez vous pourquoi ? Je vous laisse deviner. S’il y a un slogan qui conviendrais parfaitement en ce temps de manifestations et revendications c’est bien « dégage » d’ailleurs si elle ne rectifie pas –ce qui serais un vrai miracle- elle risque d’avoir des 20 février et des 20 mars à la porte de son bureau.

  • ملاحظ
    السبت 26 مارس 2011 - 00:16

    أليس مكان هؤلاء قاعات الدرس ليقدموا الدروس للتلاميد أولاد الشعب ، أم أن ساسة ” راسي راسي ” طالت حتى المعلم الذي كاد أن يكون رسولا .
    من حقكم التظاهر لكن ليس على حساب مصالح التلاميذ.

  • مغربي مغرب
    السبت 26 مارس 2011 - 00:20

    ان هده التدخلات العنيفة دليل واضح على فشل الحكومة في معالجة مجموعة من المشاكل المطروحة وبالتالي هدا ما ينبئ ببداية انتهاء هده الحكومة الت أصبح الجميع يصفها بحكومة المآسي نسبة الى رأسها الدي نتمنى أن يقطع قريبا

  • عبد
    السبت 26 مارس 2011 - 00:22

    حسبى الله ونعم الوكيل…مغرب الديموقراطية المزيفة..

  • من عين المكان
    السبت 26 مارس 2011 - 00:08

    مفاد الخبر صحيح، لكن الأمر لا يتعلق بالمجازين المعطلين، وإنما بالأساتذة ضحايا المادة 108 الذي أهانتهم الوزارة بعض ظلم بين، باتفاق موثق أخلفته بعد انتهاء إطارها الزمني الذي التزمت به الوزارة.
    ومن هنا، فللتتوقع الوزارة أنها لعبت بالنار، وأن الأساتذة المجازون والدكاترة، لن يتحملوا هذه الإهانة، المناضفة إلى الظلم. والأيام المقبلة تحمل للشعب المغربي، الشرارة الأولى التي سيحترق بها المسؤولون في حكومة الفساد.

  • iglayn
    السبت 26 مارس 2011 - 00:02

    نحن في المغرب لدينا وزارة التربية والطباشير ليس الا

  • مجاز
    السبت 26 مارس 2011 - 00:50

    المقاربة الأمنية تعود من جديد لا جديد في العهد الجديد سقطت الأقنعة لم نكن نعلم أن دماء رجال التعليم رخيصة لهذا الحد بالأمس الدكاترة واليوم المجازون وغدا التلاميذ أليس في هذه البلاد رجل رشيد؟

  • mustapha es-smara
    السبت 26 مارس 2011 - 00:26

    تحية صمود عالية للمناضلين الأبرياء السلميين دائما وفي كل المحطات النضالية . وللأسف فوزارة الداخلية تعرف جيدا سلمية المعارك النضالية التي تدعو لها الشغيلة التعليمية على مــــر التاريخ ولازالت تلجأ الى أساليب قمعية حيوانية في التعاطي مع رجال شرفاء ونساء شريفات سبق وأن درسوهم وعلموهم أن لا يعتدوا على الأبرياء …………..

  • مصطفى
    السبت 26 مارس 2011 - 00:18

    عادت حليمة إلى عادتها القديمة يبدو أن المخزن لم يستوعب درس تونس و مصر، بأن المقاربة الامنية فاشلة.

  • khalidou
    السبت 26 مارس 2011 - 00:48

    تصويب:
    رغم هذا التدخل الشرس إلا أن الاعتصام مازال مستمرا أمام مقر الوزارة، بل وستزداد حدة التوتر.
    بعد الأحداث اعتذر مسؤولون أمنيون للدكاترة بالقول إن المستهدف هم المجازون، لكن الدكاترة يحترمون إخوانهم المجازين ويعتبرون الجميع في سلة واحدة…
    المغرب يغلي، وأصحاب القرار يزورون الحقائق أمام الملك، وقد يسببون له في مشاكل كثيرة، حفظه الله من كل الشرور

  • مغربي
    السبت 26 مارس 2011 - 00:10

    سؤال إلى من يدعي البطولة :
    – هل عندما أخرج لأعبر كمغربي على تشبتي بالملكية لأنها تعني وحدة المغاربة ووجود حكم كمرجع لكل المغاربة ، هل أكون بلطجي وعبد…
    إن حبي لوطني ولأنني أفهم مايريده أعداء الوحدة الترابية التي تجثم الملكية على صدورهم كرتل من الصخر.
    نحن ضد الفساد و ضد المفسدين لكن مع الملكية ولا نريد وصوليين يركبون على المطالب المشروعة للمغاربة للظهر .
    – ثم إنكم يا من تدعون الشجاعة وأنتم ممسكون بالفأرة ، ما دمتم تعتبرون خروجنا كتعبير عن تشبثنا بالملكية ” بلطجة وعبودية” لماذا أنتم نفسكم أكدتم على حبكم للملك و تشبثكم بالملكية عندما خرجتم في 20 مارس. أم أنه النفاق والخبث من أجل تحقيق المصالح.
    – لأني حر ولأني أحب وطني ، ولأني لا أريد أن يحكمني دكتاتور كبوتفليقة سأخرج.
    – إن من يقامر بمصلحة المغرب لتحقيق مصالحه الشخصية هو البلطجي .

  • marroque
    السبت 26 مارس 2011 - 00:12

    ا والله يا باباك يا المخزن الى وقع للمغرب بحال ليبيا و الله لا بقات ف شي واحد منكم راكوم معروفين و كل حكار راه معروف عند المحكور ديال

  • profwarzazi
    السبت 26 مارس 2011 - 00:14

    تضامني المطلق مع إخواني الأساتذة .

  • بنجامع
    السبت 26 مارس 2011 - 00:24

    ان ما وقع اليوم وعيره من الايام السابقة من قمع المعطلين يدل على شيئ واحد هو ان الحرية واليمقراطية مجرد شعار للاستهلاك فقد شاهدت اليوم التدخل الوحشي للقواة المساعدة وقوات الأمن في حق الاطر المعطلة والطريقة المهينة التي تعامل بها رجال الامن في حق المعطلين من ةسب وقدف كل هذا يفيدان لم نتخلص بعد من الاساليب البوليسة القديمة وحيث ان استمرار الدولة في قمع المعطلين لن ياتي الا بنتائج عكسية قد تكون لها عواقب وخيمة دلك ان حل المشاكل بمنطق الزوارطة سيؤدي حتما الى المزيد من الاحتقان في الشارع

  • الزعرى
    السبت 26 مارس 2011 - 00:28

    من اجل المطالبة بترقية بعض رجال التعليم والتربية من عدة جهات اعتصموا مند مدة امام وزارة التربية الوطنية.تاركين التلاميد يطلبون الحقوق ناسين واجباتهم.اعتصام الدكاترة المعطلين مقبول ولكن اعتصام المعلمين …….هولاء المعلمين هم السبب فى خلق فوضى بالشارع=محمد الخامس=يوم الخميس حيث انطلقوا فى مسيرة نحو ساحة البريد حيث تواجد الدكاترة المعطلين

  • أستاذ
    السبت 26 مارس 2011 - 00:52

    الإصابات الخطيرة كانت في صفوف الأساتذة المجازين،حيث كان التدخل عنيفا في حقهم،لكن هذا التدخل لن يزيدهم الا اصرارا حتى تحقيق مطالبهم المشروعة.

  • marocain
    السبت 26 مارس 2011 - 00:32

    هده هي توسيع الحريات و الخيار الديمقراطي
    الشوهة
    اين انتم يا متملقي النظام
    يا حثالة التاريخ

  • الأستادة حنان عجاج
    السبت 26 مارس 2011 - 00:58

    تحية نضالية
    أود ان أشير و أصيحح الأخطاء الفادحة التي وقع فيها كاتب المقال.
    فأنا بصفتي أستادة أناضل بالعاصمة الرباط فإني أرجو منك ان تحترم أهم مبدأ من مبادئ الصحافة و هو التأكد من الخبر و نشر الخبر الصحيح بكل موضوعية و وضوح و شفافية
    أولا:
    ان عدد الإصابات في صفوف الدكاترة مبالغ فيه
    ثانيا:أن الأساتدة الدكاترة لم يكونوا لوحدهم من اقتحم الوزارة الوصية بل هناك الأساتذة حملة الشواهد العليا فوج 2010 و 2011.إضافة إلى الأساتذة العرضيين و أساتدة التربية غير النظامية.و أنا لا انكر أن الدكاترة هم من اخذوا المبادرة في القيام بعملية الاقتحام و أننا لم نغادر مبنى الوزارة حتى تم إعلان الحوار. و قد غادرنا المقر مجتمعين. أرجو من الكاتب تصحيح المعلومات قبل أن يقوم بنشرها للرأي العام كما أضيف أني أتوفر على صور و شرائط تؤرخ للحدث .فإذا أردتها سأرسلها لك عبر البريد الإلكتروني. لتقرأ لافتات المحتجين بكل فئاتهم
    و شكرا

  • simo
    السبت 26 مارس 2011 - 01:04

    Vraiment je commence a en avoir assez de voir al adl oual ihssane intervenir dans toutes les manifestations ,pour illustrer les diplomes chomeurs c’est le feu al adl oual ihssane c’est l’huile ;on commence a avoir la conviction que al adl oual ihssane met le feu partout profitant du champ de plus en plus grand de liberte pour semer la pagaille et faire savoir que le maroc ne respecte pas les libertes d’expression,a mon avis ce groupe qui venere leur yassine ne represente que lui meme ,partout dans le monde France etats unis angleterre lorsqu’il ya des manifs qui debordent la police intervient.MESSIEURS LA LIBERTE D’EXPRESSION A DES LIMITES APPRENEZ TOUT D’ABORD A COMPRENDRE LA PHILOSOPHIE DE CE TERME ET DE LA DEMOCRATIE AVANT DE REAGIR D’UNE MANIERE MALADROITE ET QUI MANQUE DE CIVISME

  • أحمد
    السبت 26 مارس 2011 - 01:08

    مرحبا بكم في مغرب حرية التعبير والديمفراطية، في المغرب الذي يضرب فيه الأساتذة المجازين والذكاترة بلا هوادة، لا لشيء سوى لأنهم قالو نريد حقوقنا المشروعة. هل بهده التصرفات سنلج المغرب ما بعد 9 مارس صدقوني لا شيء سيتغير إنها شعارات لامتصاص غضب الشباب ولا قطيعة ستكون مع سالف الأيام بنفس الوجوه والمسؤولين

  • سعيد
    السبت 26 مارس 2011 - 00:30

    بسم الله الرحمان الرحيم
    هاهي دولة الحق والقانوت تعود من جديد بعد الدستور المنمنوح في شخصية المخزن الإرهابي القمعي هاهي شعارات الحق والقانون تطلع علينا باالجديد.
    ندين هذا التصرفات الإرهابية في حق الأساتذة
    ونقول حسبنا الله ونعم الوكيل

  • jugy
    السبت 26 مارس 2011 - 01:12

    في إطار “دولة الحق والقانون” وفي ظل “مغرب الحريات” وفي جو “أوراش الإصلاح الديموقراطي” في مغرب “مابعد” خطاب جلالة الملك ليوم 09 مارس 2011 وفي… وفي… تعرض رجال ونساء التعليم المعتصمون أمام مقر وزارة التربية الوطنية بباب الرواح – الرباط – الى تدخل “أمني” همجي عنيف تسبب في إصابة العديد منهم بجروح وكسور متفاوتة الخطورة بالإضافة الى تسجيل عدة حالات اعتقال في صفوف رجال ونساء التربية والتعليم

  • رشيد نون
    السبت 26 مارس 2011 - 01:14

    – لماذا لم تلتزم وزارة التربية بحيثيات الاتفاق المنظم للمباراة الأولى مع النقابات ؟
    – لماذا لم توقع محضر الاتفاق مع الدكاترة الذي استغرق التوصل إليه شهورا ، والنضال من أجله سنوات ، وفي الوقت نفسه سارعت لتوقيع محضر مع فئات أخرى في زمن قياسي ؟ ؟
    – لماذا تفضل الجامعات المغربية تجميد تخصصات أو إلغاءها ، والدكاترة قابعون في التعليم الثانوي ؟
    – لماذا يتم إلحاق أساتذة بمستوى الإجازة أو دونه للتدريس في مراكز تكوين الأطر ، والدكتور يتفرج على مشاهد الإهانة والعبث ؟
    – لماذا تهمل الوزارة دكتورا شارف على التقاعد في حجرات الثانوي ، بينما يصل غيره من المتسللين إلى مراكز القرار ؟
    – لماذا يزداد لطف الوزارة فكأنها تستأذن المعتصمين للإعلان عن نتائج المباراة المشبوهة ؟
    – لماذا تصر وزارة التربية الوطنية على تطعيم طاقمها بدماء جديدة ستشارك دون شك في إخراج المغرب من رتبة ما بعد جيبوتي ، عوض الاستنجاد بمتقاعدين ساهموا في تكريس الوضع الحالي ؟
    – لماذا تشرف الوزارة على تخرج ربابنة يوظفون في ما بعد سائقي سيارات أجرة ، وسائقي سيارة أجرة يوظفون ربابنة طائرات ؟

  • أستاذ مجاز ذو كرامة
    السبت 26 مارس 2011 - 01:16

    أين أنت يا ملك المغرب أنظر كيف يتعامل المخزن مع الأساتذة أنظر كيف فهم المخزن خطابك أنظر كيف ستتوسع الحريات في المغرب……….
    حسبي الله و نعم الوكيل
    الموازين و الحفلات فلوس الشعب فين مشات

  • أستاذ مقهور
    السبت 26 مارس 2011 - 01:18

    لا بد من إضراي وطني مفتوح لرجال و نساء التعليم كافة من أجل التصدي لهذا القمع و لهذه الهمجية لابد من التكتل و الإتحاد لأنها اللحظة المناسبة لإصلاح التعليم جذريا و بشكل يعيد الإعتبار للأستاذ المقهور و المغلوب على أمره.

  • انا مجاز قديم عاطل عن العمل
    السبت 26 مارس 2011 - 00:54

    اذا هؤلاء اساتذة يطلبون الترقية ومابلكم باصحاب الاجازة المعطلين فهم ليسوا اساتذة ولا معلمين ولا مرشدين، عار وعيب وحشومة عليك يا حكومة. اين الوعود اين الميثاقات المبرمة. فكلما سكتت الحكومة عن مطالب هؤلاء كلما زاد عددهم وانتفضوا وسيؤل الامر الى ما لايحمد عقباه. نحن المجازيين القدماء نريد عملا نريد انصافا مثل الاخرين هؤلاء الاساتذة لهم رواتبهم ،اما نحن ماحصدنا لا شئ.
    نحن لا نطلب المستحيلات حق التشغيل فقط نريد خبزا حلال بعرق جبننا.

  • k9999
    السبت 26 مارس 2011 - 01:22

    كفى قمعا للنخبة المغاربة

  • عبد الحكيم
    السبت 26 مارس 2011 - 01:06

    كنكول للي كيترتر بخطاب “مصلحة التلميذ فوق كل اعتبر” أجي قريه أنت.. الأستاذ روبو فيما كانت شي مصيبة نزلوها على راسو، وفي الأخير يحاسب الحساب العسير! ما عساه أن يفعله، وأولياء الأمر في غيهم يعمهون؟؟؟؟!
    حذار من اللعب بالنار، وحذار من غضب الجائع.. وما ضاع حق وراءه طالب.

  • adil
    السبت 26 مارس 2011 - 01:10

    ils méritaient bien cette raclée parce qu’ils devaient pas pénétrer au sein du ministère de l’éducation nationale.

  • عمر
    السبت 26 مارس 2011 - 00:00

    ليس في المعتصم دكاترة التعليم المدرسي والمجازين عند مدخل وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي فقط بل هناك أيضا أساتذةالتعليم الثانوي الإعدادي المدمجون فوق 2005 وأساتذة التعليم الإبتدائي العرضيون سابقا فوج 2007، كما أن أساتذة التعليم الثانوي الإعدادي يتواجدون في المعتصم منذ 01/03/2011، ومن ضمن مطالب أساتذة التعليم الثانوي الإعدادي المدمجون فوج 2005: احتساب سنوات الأقدمية العامة والتصريح بها لدى صندوق التقاعد، تغيير الإطار إلى أستاذ التعليم الثانوي التأهيلي، إلحاق ما تبقى من الأساتذة إلى إطارهم الأصلي.
    بالنسبة للتدخل الأمني لم يستتني أية فئة بل هناك 5 إصابات في صفوف فوج 2005.

  • ككككككك
    السبت 26 مارس 2011 - 01:36

    واش نتوما حماقيتو بغيتو بين ليلة وضحاها البوليس إولي دريف
    أزوين رباقي مشفتو والو
    راه الكرامة والحرية عندهاثمن و ثمن كبير

  • عزيز الكمالي
    السبت 26 مارس 2011 - 02:30

    قد نتفهم مطالب هؤلاء لو كانوا من الدكاترة او المجازين المعطلين اما والحالة هده انهم من المعلمين والاساتدة الدين حصلوا على هده الشواهد على حساب وقت وتعليم التلاميد خصوصا في العالم القروي حيث كثرة التغيبات بدعوى الحضور الى الكلية وحتى ان حضروا للمدرسة فان اغلبهم يتركون التلاميد بدون دراسة مستغلين الوقت في التهييء لامتحانات الكلية..اليس هدا منتهى الانانية..اين الضمير المهني..وما دنب هؤلاء التلاميد الضحايا..ولكي يكملوا دهبوا للاعتصام بالرباط تاركين اقسامهم خالية على عروشها..فلنكن واقعيين ولنبتعد عن المزايدات والركوب على المضاهرات التي يشهدها المغرب هده الايام..ولنستحضر حقوق هؤلاء الاطفال الابرياء الدين يقطعون مسافات طويلة من اجل التحصيل والتعلم..هؤلاء المعتصمين حينما تقدموا الى مباريات الوزارة على اساس الشواهد المحصل عليها انداك وترقيتهم تتم على اساس النظام الاساسي للوزارة..لو كنت وزيرا للتعليم لعزلتهم بسبب مغادرتهم لمقر العمل.

  • القعقاع
    السبت 26 مارس 2011 - 02:40

    مادامت دار لقمان على حالها ..ومادامت لهراوة هي الحل الذي يملكه اصحاب اقرار ..فرحمة الله على مغرب التغيير…اشد ما اعجب له حين يتحدث البعض عن ضياع حق التلاميذ في التمدرس ..وكانهم يعيشون في كوكب اخر ..التمدرس الحق له شروط “ابلامااضحكوا اعلى روسكوم”ناهيك عن السؤال الحائر ماذا بعد التمدرس وانهاء مشوار دراسي ناجح بامتياز ..تفوز شرذمة من زبانية ال فان وآل علان ويبقى لكم الفتات…
    ابنائي يدرسون في مدارسنا المتميزة وحتى ان غاب امثال هؤلاء للدفاع عن حقوقهم سنتكفل بتدريسهم في بيوتنا ..فهم خيرة من شباب البلاد اتموا دراساتهم بنجاح ولهم الحق كغيرهم في فرصة للعيش الكريم ..لايعقل ان تتمتع حفنة حاصلة على نفس الشواهد ونحرم اخرى …نعم للمساوات والعدالة الاجتماعية وتكافؤ الفرص..
    ولا والف لا للعنف ضد المطالبين بحقوقهم .
    انشر ولك الاجر

  • بن عدو عبدالرحيم
    السبت 26 مارس 2011 - 01:26

    عندما يُطارد الأساتذة المجازين في شوارع العاصمة بالعصي و ا لهروات من طرف الامن فهده هي نهاية العالم دلك المعلم الذي كاد ان يكون رسولا …. تعرض للضرب اليوم في شوارع الرباط …. كان يبحث … فقط عن كرامته ….

  • محمد رحــــــــــيم
    السبت 26 مارس 2011 - 01:00

    الحكومة لازالت تعتقد أنها هي الباطرون و الشعب العمال أو الخماسة متناسية أنها مؤسسة تمول من أموال الشعب و عليها أن تقدم له الخدمات المناسبة في الوقت المناسب وبالجودة المطلوبة ، أن توظف خريجيه و تحمي أمنه و تسد رمقه إلى غير ذلك من الخدمات فهي لا تتصدق عليه و إلا عليها أن تفعل ما تفعل من رأس مالها و في بشر غير هذا .
    لو ساءل الوزراء أنفسهم هل يقدمون فعلا الخدمات المناسبة لما يتقاضون من أموال ؟
    ما معيار الجودة في الأداء الذي توجبه الحكومة على نفسها حتى يسمح لها باستهلاك الأموال العمومية ؟
    هل الأعمال التي تقوم بها الحكومة أو البرامج التي تنفذها ستكون فعلا هي المطلوبة بعد عشرين أو ثلاثين سنة ؟
    أم أنها في كل حقبة من الزمن ستزيد في عدد الهراوات ؟

  • yahya
    السبت 26 مارس 2011 - 00:56

    للعلم الاستاذ في الجبال كايقري 4 الى 6 مستويات او كايتخلص 3500 درهم

  • said
    السبت 26 مارس 2011 - 01:02

    واش هذو اللي تعداو على رجال التعليم باقن مفهموش الخطاب تا جلالة الملك؟
    تضامني المطلق مع رجال ونساء التعليم، وانا على الدرب قادمون…

  • nizar
    السبت 26 مارس 2011 - 01:30

    الإعتصام لم يفض وأنا من داخل الإعتصام أقول أن غدا سنزلزل الرباط فليسقط خشيشن

  • mohamed
    السبت 26 مارس 2011 - 01:32

    هل هذا يعني أن هناك انقلابيين على ألإرادة الملكية في التغيير؟و هل هذه هي الوعود بالإصلاح و احترام المواطن؟
    نعم أتسائل معكم كيف للدكتور أن يضرب و كيف للمجاز ان يجوع بينما أفراد الشرطة و الامن عندهم الباك ولا لا كيتخلصوا ب 5000 درهم؟؟ نحن لا نحسدهم و لاكن العدل العدل و كذالك البرلمانيين الكسلاء و محترفي النوم في القاعة كيتخلصوا بالملايين والله الا لاحول و لا قوة الا بالله هاد الشي كيدححححححك

  • mouhmed
    السبت 26 مارس 2011 - 01:34

    صدق القدافي بوصف الشعوب العربية بالجرذان ففي الوقت الذي يتمتع الوزير بالكعك يتصارع الجرذان تحته على الفتات يا من تسبون رجال التعليم نتفهم خوفكم على مصالحكم فكما تقولون العاطل أولى بالأسبقية لكن إذا كان المشتغل في التعليم بمستوى الإجازة و راتبه أقل من البوليسي الذي ليس له حتى بكلوريا ألا يعتبر عاطلا أليس من يحصل على ثلاث الاف في الشهر نصفها للسكن و ربعها للنقل و يحشر في قسم مع أربعين تلميذ. أليس بعاطل و هو ما يدفع الكثيرين إلى العمل في التعليم الخصوصي ليس ليشتري فيلا أو سيارة كما في الدول الأخرى بل ليسدد قروض منزل قد يخرج للتقاعد دون تسديد ثمنه ما فائدة أن تنتزع منا حقوقنا و تعطى لأصحاب التعيين المباشر دون مباراة مع تفضيل الصحراويين منهم علينا، لقد دخلنا التعليم بعد دراسة طويلة و بامتياز و مررنا في مباراة بين المئات من المشاركين دون رشوة أو محسوبية بخلاف ما تعرفه القطاعات الأخرى من فساد لنحصل على الفتات فلو قارنا ما يحصل عليه أستاذ في فرنسا بما نحصل عليه لضحك علينا لصبرنا على هذا الظلم. كافحنا للوصول إلى وظيفة معلم و لو توفرت لنا الظروف المناسبة للتدريس لما نزلنا للشارع تحية نضالية للشرفاء من رجال التعليم و أدعو كل من ينتقد المعلم لينظر لنفسه في المرآة و يتخيل نفسه مكاننا و كفى من القتال على الفتات أنظروا لأعلى أيها الجرذان ففوق طاولة الحوار توجد الكعكة. و اتقوا الله في معلميكم فلا يصلح حال المغرب ألا بتعليم يكون فيه في كل قسم أقل من عشرين تلميذ مع توفير الدعم المدرسي لكل المشاغبين حتى لا يشوشوا على المجتهدين و لا يضطر الأستاذ لإخراجهم من القسم ليكمل الدرس فالمعلم لا يريد سوى أن يقوم بواجبه في ظروف مناسبة لتعم الفائدة

  • الهواري
    السبت 26 مارس 2011 - 01:48

    الله يجعلها رحمة عل الولدين ..وسيرو تخدمو من التفلية نصكم كيزيد الوايع لولادنا ونصكم مكيديرش خدمتو ..راه الى بغينا نتحاسبو معاكم راكم انتما للي ضالمين ..راه حتى يفكو اشغل البطالة والمحتاجين والمحرومين عاد نتلمو عليكم..واش عرفتو شحال كيتخلص استاد في مصر ام لا..زوج فرنك ويشتغل لكثر منكم وبتفان

  • houcine
    السبت 26 مارس 2011 - 01:50

    نعم يا أساتذة يجب أن نطالب بالحق لكن لا يجب أن نقفز على القانون، فالاساتذة اخدو دبلوماتهم بعد أو قبل الالتحاق بالعمل علما هناك قانون يلغي الترقي بالدبلومات منذ صدور القانون الاساسي للتعليم سنة 2003، فلماذا تعاقد الاساتذة على قبول هذه الوظيفة علما أنهم أكثر العارفين ان الترقي فيها يكون اما عبر امتحان الكفاءة أو الاقدمية؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    فالمبادئ ضرورية والحق يجب أن يكون بأساس قانوني وليس مخالفا له من خلال الركوب على المشاكل والازمة الداخلية ول يعلم الاساتذة مقدار الامانة التي يفرطون فيها من ترك ابناء المستضعفين في الشوارع.
    ويسألو انفسهم هل أبناء الوزراء يلجون المدارس العمومية

  • Anarchist
    السبت 26 مارس 2011 - 01:38

    يا عباد الله افهموا و اسمعوا و عوا قولي هذا لعلي لا ألقاكم بعد عامي هذا ، المخزن لن يغير سياسته و الكلام الفارغ الذي سمعناه في الخطاب لا يساوي الحبر الذي كتب به، و رب الكعبة لن تقوم لنا قائمة و لن ينصلح حال هذه الأمة إلا بالثورة على كل رؤوس الفساد و سدنة النظام الهمجي الفاسد المفسد، لن ينفعنا الحوار مع من امتصوا دمائنا و زجوا بخيرة شباب هذه الأمة في السجون و أذاقوهم صنوف التعذيب و لازالوا، إخواننا ممن ينسبون للسلفية الجهادية يعتصمون حتى كتابة هذه السطور في سجن سلا احتجاجا على ما آلت إليه أوضاعهم و ما لحقهم من ظلم و تعذيب نفسي و جسدي، إنهم مغاربة مثلنا ، فلا ننساهم، أما المخزن و النظام فأنا أبشره بيوم الحساب في الدنيا قبل الآخرة، الله يمهل و لا يهمل و السيل بلغ الزبى و تسونامي التغيير سيدمر قلاع الجور و قصور الطواغيت بإذن الله

  • ام الفصل
    السبت 26 مارس 2011 - 01:40

    الناس اللي تيقولوا ان مكان المربي هو القسم خاصهم يعرفوا انهم كون كانو فوضعيتو كانو غادين يديرو بحال اللي دار حيت كيف يعقل انو مطلوب منو يؤدي دور كمربي او هو مهضوم الحقوق بل حتى ظروف التعليم مامتوفراش فلهدا الله يجازيكم بخير اللي ما عندوش دراية كافية بوضعية هاد الناس ما يبقاش يهدر هدرة خاوية ولكن تنرجع لخوتي الاساتدة الافاضل او تنقول ليهم متخليوش هاد النوع من الاراء يخرجكم عن طوعكم لان الشديد من يملك نفسه عند الغضب او تنقول لخويا عبد الحكيم مهما اجج هدا الكلام مشاعرك يا عبد الحكيم لا تسب الحكيم

  • رشيد ـالرباط ـ
    السبت 26 مارس 2011 - 01:44

    هذه بداية ثمرة الإصلاحات فطوبى لمن يهللون و يزمرون٠
    العنف لا يزيد إلا الإصرارعلى المطالبة بالحقوق المشروعة مهما كان الثمن
    ـو سيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون ـ صدق الله العظيم

  • ياسين
    السبت 26 مارس 2011 - 02:00

    غريب امر المغرب بالامس تم ضرب دكاترة النقابة الوطنية المستقلة للدكاترة بالمغرب واليوم دكاترة القطاع المدرسي ، الثورة المغربية سيشعلها الدكاترة. واذا حرك الدكاترة الشارع المغربي فلن يتوقف الا بسقوط النظام.

  • رجل
    السبت 26 مارس 2011 - 01:52

    تضامني مع الجميع ومن خلال ما حدث ويحدث يمكن التوصل إلى بعض الخلاصات :أولا: النقابات فقدت مصداقيتهاوها هي الهوة تزداد بينهاوبين الشغيلة التعليمية. ثانيا: غياب الأمن شبه الكلي يوم 20 مارس ليس لأن المغرب تغير وأصبح بلد الحريات بل لأن هو تكتيك فقط.ثالثا:هذه القوات أدة فعندما تؤمر بالختفء تختفي وعندما تؤمر بالظهور دون تدخل نجدها تتفرج وعندما تؤمر بالتدخل تفعل فمن يحركها ومن يحرك من يحركها..رابعا: إذا فشلنا في تدبير ملف صغير فكيف سيتم تدبير أمر مثل الدستور وقبول الاختلاف وحرية التعبير…

  • walo
    السبت 26 مارس 2011 - 01:54

    أين هي المزيد من الحقوق وفهمتكم ……..أيوفهمتكم
    مبغيتش نفهمكم بغيت نعدبكم لابد من ثورة الحسم
    أرجوالنشرولومرة

  • مغربي حر
    السبت 26 مارس 2011 - 01:58

    أنا أتسال فقط لمادا جماعة العدل والاحسان تحشر نفسها في كل شي. انهم يريدون فقط زرع الفتنة (جماعة الفتنة والضلال). و عيقتو بركة من صداع. إن الإصلاحات في طريق فليس هناك إصلاحات تقوم بين عشية و ضحاها. لقد أعلن جلالة الملك عن الإصلاحات وحدد سقفاً زمنية لتتحقق هده الاصلاحات فما علينا إلا أن ننتضر و لا نترك الفرصة لأعداء الوطن و الوحدة الترابية ليحققوا مساعيهم. عاش الملك و ديما الله- الوطن- الملك

  • Abdeladym
    السبت 26 مارس 2011 - 02:02

    C’est vraiment HONTEUX, surtout après le discours Royal du 9 mars les marocaine on prit confiance en leurs nation et en leurs roi, une nouvelle page d’un Maroc sans injustice commence a ce voir…. hélas, le gouvernement marocaine, na pas montré aucun changement, j’espère que sa majesté, intervient pour jugé ce qui sont derrière ces crimes évidemment commise par le gouvernement de Alfasi, qui ne respect pas la place des profs qui ont fait beaucoup pour notre payé

  • kay
    السبت 26 مارس 2011 - 02:06

    l’etat d’un peuple ne peut etre modifie qu’on cas qu’ils se sont transformes eux_memes. chaque peuple incapable de froisser ses responsables n’est pas digne de vivre. le temps de changement commence à prendre de l’importance .je dis à tous les responsables que vous allez regretter sincèrement cette manière avec laquelle vous vous comportez avec les profs que je respecte énormément

  • laila
    السبت 26 مارس 2011 - 02:08

    غريب هذا الزمان الذي أصبحنا فيه نرى الاستاذة يهانون في شوارع الرباط من طرف مخزني أمي لا يفرق بين الألِِِْف والزرواطة

  • الحداوي
    السبت 26 مارس 2011 - 02:16

    هذا هو حال الجبناء.يبدو أن الحكومة المغربية لازالت لم تتعلم الدرس بعد .حذاري من فوات الأوان

  • التلميذ
    السبت 26 مارس 2011 - 02:18

    إذا كانت الشرطة هي التي فرقت الأساتذة المجازين من مقر الوزارة بالرباط فأنا رأيت منظر جميل و هو في إحدى المدن المغربيةالصغيرة: التلاميذ هم الذين طاردوا الأساتذة المجازين المضربين الجالسين بالمقاهي و هم يرددون “التلاميذ في الزنقة و الأساتذة في القهوة” و لولا تذخل الأمن لأكل الأساتذة علقة لن ينسوها أبدا.الأطفال اصبحوا أكثر و طنية من أساتذتهم.و أكثر تعلقا بالتعلم من (الأساتذة المجازين)المحسوبين على أسرة التعليم.

  • jawad
    السبت 26 مارس 2011 - 02:12

    commentaire n 32 je suis d’accord avec toi mon ami ,,,allah almowaffak

  • أم متضررة و غير قادرة على نفق
    السبت 26 مارس 2011 - 02:14

    إلى صاخب التعليق 34
    نعم مصلحة التلاميذ قوق كل الاعنبارات :إذا كنت فعلا تقرن القول بالعمل اترك مكانك (إن كنت مدرسا فعلا) فهناك من يستحقه.أتدري ما معنى التواجد بباب الوزارة و أنت آت من مناطق تبعد عن الرباط بمئات الكلمترات ؟؟؟؟؟؟ يعني أن أبناء الشعب من التلاميذ يوجدون بالشوارع لعدة أيام.
    المدرس الحقيقي لم يكن أبدا أنانيا بهذا الشكل الفظيع و لكن مع الأسف دخل مهنة التدريس كل من هب و دب.
    أنت لا تشعر بأسى الأسر التي تدفع الغالي و الرخيص من أجل تمدرس أبنائها(بغض النظر عن المشاكل التي تعرفها المنظومة التربوية)
    تدخلك يسئء إلى رجل النعليم الحقيقي و لا يفيده في شيء
    ملحوظة:
    حمل شهادة في الوقت الراهن كيف ما كان مستواها لا يعني بالضرورة الصلاحية للتعليم…
    فبالإضافة إلى الضعف المهني لبعض “حاملي الشهادات العليا” ينضاف تغيبهم عن العمل و أنفتهم الزائدة و عدم اكتراثهم بأبناء الشعب من التلاميذ، هم الذين كانوا بالأمس القريب يعتصمون من أجل التوظيف… فبمجرد ما يلجون خانة الوظيفة العمومية يبدؤون بالاستئساد…
    “كاد المعلم أن يكون رسولا” مقولة صحيحة بالنسبة لبعض المدرسين الذين يحترقون داخل الأقسام ؛ لكنها للأسف الشديد لا تمس بصلة للبعض الاخر
    تذكروا أبناء الشعب و تذكروا أمهاتهم و آباءهم و كفى أنانية
    (أقول هذا و لا أعمم)

  • adel
    السبت 26 مارس 2011 - 02:20

    هناك طرق حضرية للتعبير عوض مواجهة المخزن المترتبة عنها الفتن والفوضى علاش مكاينش نقابات التعليم بإسم التضامن تقوم بأسبوع إحتجاجي مافيه لتمدرس لا والو ؤ كل المدرسين يجلسو فديورهم حتى يستجاب للمطالب على الطرق المنطقية كما هو ف أوروبا

  • عبد الله
    السبت 26 مارس 2011 - 02:22

    الحمد لله الذي قطع جناحيك ولم تكن وزيرا للتعليم0هل تسكن كوكبا آخر ولاتعلم أن الوزارة لاتحترم القانون الذي وضعته للترقيات ولا تفي بأغلب ماتتفق عليه أثناء الحوار مع المتضررين وهذا ما دفع هؤلاء المعتدى عليهم إلى الاعتصام0

  • كاتب
    السبت 26 مارس 2011 - 02:34

    حتى الديموقراطية .pirater au Maroc

  • maroc
    السبت 26 مارس 2011 - 02:24

    police fait son travail ils exicutent les ordre

  • tarik
    السبت 26 مارس 2011 - 02:36

    Le regime est entrain de creuser sa propre tombe. Jamais un corps n’a ete enterre sans sa tete.

  • محمود
    السبت 26 مارس 2011 - 02:26

    هاؤلاء الأساسذة لم يراعوا لابناء هادالوطن و لم يراعوا لألآف العاطلين المجازين و الأكفاء اللدين لازالوا ينتظرون ضورهم في العمل أنتم تقتضون أجور لم تستحقوها لأنكم تغشوا في عملكم و تنهبون جيوب المواطنين بدروسكم الاضافية اللتي من الواجب أن تعطوها داخل الأقسام الله يخد فيكم الحق يا لصوص

  • مغربي
    السبت 26 مارس 2011 - 02:50

    في بائدالامر تحية عالية لكل الاطر المناضلةعلي حقها العادل. الشيئ الذي لا يختلف فيه اثنان هيةشرعية المطالب .ولكن الا يجوز استحضار الطرف الاخر المتضرر من المعركة المفتوحة(تلميد الفقير) في الوقتالحالي من العمر الدراسي.هل المطالب وليدة اللحظة .الم تكن المطالب نفسها في بداية الموسم ؟البرجوازية الصغيرة(تصنيفكم الطبقي) اتسمت عبر التاريخ بمواقفها المتذبذبة مع قضايا الشعوب من اجل المحافضة علي مصالحها.لماذا لم ينخرط الاطار التربوي باعتباره جزء من الفئة المثقفة في الحركات الاحتجاجية لساكنةالمغربية ؟اين الجرأة النضالية قبل تورة الياسمين ؟المنظومة التربوبية فشلها كان من ورائه النظام ولازال . ولكن في أي خانةتدخل فيه الممارسات لا مهنية المقترفة من طرف بعض رجال التعليم في القري في حق ابناء الشعب ؟ واين الضمير المهني حين يتم ابتزاز التلاميد عن طريق الساعات الاضافية

  • maroc
    السبت 26 مارس 2011 - 02:52

    هـــذا مغــرب الـــزرواطــة مـــاشــي مغــرب الـدمقــرطــة

  • taha
    السبت 26 مارس 2011 - 02:54

    إلى الأمام فالنصر آت
    من لم يرد صعود الجبال يبقى أبد الدهر بين الحفر

  • youness
    السبت 26 مارس 2011 - 02:56

    ces gens(peste) n’ont jamais cessé de réclamer comme s’ils sont les seuls sur le terrain ,allez voir le niveau des élèves et l’atmosphère des cours en classe vraiment la pagaille et le bordelle allez voir le soir les heures supplémentaires allez voir les fausses notes la fin du semestre ce sont des vagabants c’est de la mendicité c’est le manque de foi et de nationalité et d’humanité ce qui est à dieu est à dieu et ce qui est à jésus est à jésus c’est la grande Tousnami qui attend ce secteur un changement radical s’avère nécessaire voire obligatoire

  • isaob lah
    السبت 26 مارس 2011 - 02:58

    وكولو غير شي نهار الحق واش هاد المخازنية معندهم مساكين الحق ولا ماكين لي يهضر عليهم غير في العصا راه ضايعين ضايعين واش 40000 بستة ديال الدراري معيشة ومايقدرو يغوتو الله معاهم راهم افقر امن في العالم وراه كلهم قاريين واحشومة يالدولة بزاف اما نتومة اصحاب التعليم كل غوثة بزيادة واش كاع كديرو لينا حنا هما اضعف دولة في التعليم را النقصان لي خصكم ماشي الزيادة

  • Mohamed El Oudjdi
    السبت 26 مارس 2011 - 03:00

    الي صاحب التعليق رقم
    ترفض ان يحكمك دكتاتورا كبوتفليقة ولكنك تقبل ان يحكمك مجرما كالحسن الثاني

  • حكمت شقور
    السبت 26 مارس 2011 - 03:08

    ناضلنا من أجل كرامة الأستاذ فإذا بنا نفاجأ بالأمن الوطني هو من أول من تكلف بإهانتنا بالعاصمة الرباط، لن أنسى ذلك التدخل العنيف الذي لا يمت للإنسانية بصلة ، و أقسم بالله أني لوهلة ما عدت أعتقد أني في وطني، فوحشية الأمن الوطني جعلت عقلي يصرخ أبن هي وطنيته لينهال ضربا على الأستاذ الذي لولاه لما تقلد هو ذاك المنصب،الأستاذ الذي حركته غيرته على بلده و اكتفى بما ضاقه من ألوان الإهانة و ضاق ذرعا بما أسموه بالإصلاح البيداغوجي و هو في الحقيقة منتهى التخريب للتعليم،الأستاذ الذي همش في كل شيء إلا من المسؤولية التي ألقوها على كتفه وحده إزاء أي فشل في سياستهم الفاشلة،وقرر الأستاذ أن يناضل من أجل تلك القضية وله ألف تحية على غيرته على وطنه و مطالبته بحقوقه.وفي الأخير أقول ما زادني ضربهم إياي إلا إصرارا و صمودا من أجل الدفاع عن كرامة الأستاذ،فتحية نضالية لكل المناضلين و المناضلات، وعاشت كرامة الأستاذ و حقا كان لي كل الشرف أن أهان

  • ULV
    السبت 26 مارس 2011 - 03:20

    هناك كذلك فئة حاملي قرارات التعيين..تشمل هده الفئة حاملي الاجازة سنوات 1989/1990/1991.لقد توصلوا بقررات التعيين من طرف وزارة التعليم وستوفوا جميع الشروط المطلوبة لكن بقدرة قادر يتم افبار تعيناتهم ضلما وعدوانا.ليدخلوا في دوامة التسويف و الانتضار حتى سنة 2000 حيث سيتم تعينهم في مختلف الاسلاك التعليمية ولكن في السلم 9 كاساتدة التعليم الثانوي الا عدداي ثم يبدا التسويف والمماطلة والضلم حيث يتم تسوبة وضعية التعيينات المباشرة والحاصلين على الاجازة حديثا في السلم العاشر كما تمت تسوية ملفات الجزء الاكبر من العرضيين سنة 2003 لكن فئة حاملي قرارات التعيين سوف يضطرون الى الانتضار حتى 2007ليتم ترقيتهم الى السلم العاشر بدون تغيير الاطار وبدون احتساب الاثر الرجعي اي ان سبع سنوات من الجهد والعمل تمت قرصنتها بسادية قل نضيرها.اليس هدا هو الرق والاستعباد الوضيفي وهضم الحقوق

  • لــعتابــي
    السبت 26 مارس 2011 - 03:10

    كاد أن يكون رسولا
    لكن اغلب المدرسين كوساله سكرا اتناء تعليم الاطفل
    الله يرحم الحسان الثاني
    انا مغربي الاصل لكن نسبة %99من المغاربه لزم العصى وقبضة من حديد ان سماء لاتمطر ذهبا ولا فضى
    اسعي يعبدى وانا نعينك

  • عاطل
    السبت 26 مارس 2011 - 03:16

    غريب امر رجال التعليم في المغرب.فما يحكى من طرف ابنائنا عن اغلب هته الفئة من رجال التعليموما نلاحظه من لا مبالات او عدم الكفاءات في الدفاتر او طريقة ايصا المعلومة الى التلاميذ يبين بوضوح المستوى الدنيئ الذي وصل اليه التعليم في بلدنا.وحتى عندما يضبط رجل تعليم وهو يتحرش بالتلميذات كما حصل البارحة في طنجة يتم نقله بدون عقاب.من جهة اخرى تاتينا الصحف دائما من الاخر عند تدخل رجال الامن .فهي لا تسرد خبر لماذا تدخل هؤلاء بعنف وما هي الحيثبات والاسباب لذلك.

  • م. المسناوي
    السبت 26 مارس 2011 - 03:22

    أحترم المجازين لأن مطالبهم كانت منطقية منذ البداية؛
    أحترم أيضا العرضيين، لأن من أبسط حقوق الموظف أن يطمئن على وضعيته؛
    أحترم، ثالثا، الذين يطالبونبالإفراج عن نتائج مبارياتهم؛
    لكني أحتقر الدكاترة المعتصمين، لأنهم دخلوا مع الوزارة في حوارات طيلة أشهر، واتفقوا معها، اتفاق آخر الليل، بأن تكون هناك ثلاث دفعات، وعبر اجتياز المباراة؛ ورغم أنهم اعترضوا في البداية على المباراة لأن شروطها كانت مجحفة بالنسبة للبعض، فإنه لما تعالت أصوات في حينهالمقاطعتها وللاعتصام، لم يحضر لوقفة الاحتجاجية بالرباط يومها إلا حوالي 150 دكتور، أما البقية فسارعت إلى وضع ملفاتها بالمراكز الجهوية المفتوحة للمباريات، وحتى الذين كانوا يطالبون بعدم اجتياز المباراة، فإنهم لم يطالبوا بإلغائها بل فقط بإشراك الأفواج التي أقصيت .
    بعد كل هذا، وبعد اجتياز المباراة وإعطائها الشرعية ، وبعد أن تم إقصاء عدد كبير من الانتهازيين، الذين سارعوا بوضع ملفاتهم ؛
    وبعدأن بدأت ترشح أخبار أخرى بعدم وجود حظوظ للذين اشتركوا في المباريات، لأن ملفاتهم العلمية فارغة؛
    وبعد أن بدأت حركة الاحتجاج تعم شوارع العالم العربي، بدء من تونس، فمصر، فغيرها…
    وبعد أن بدأ الحديث يدور في المغرب عن حركة 20 فبراير، وما يمكن أن تؤدي إليه… وبعد.. وبعد…
    سارع الدكاترة الانتهازيون للركوب على موجة شباب 20 فبراير، وسبقوها بيومين، ظنا منهم بأن الوضع سينفلت، وبأن الدولة/ في شخص الوزارة الوصية، ستسارع إلى تلبية مطالبهم قبل 20 فبراير، فبدأوا اعتصامهم يوم 18 منه…
    لقد لقبوا أنفسهم بألقاب مناضلين، وقادة التغيير، والصامدين.. ولم يجدوا في القواميس لقبا آخر إلا وتلقبوا به، وماهذا كله، في الواقع، إلا حق أريدبه باطل.
    أصبحوا يتحدثون عن أعداد المعتصمين التي فاقت 600 دكتور.. وما هم في الواقع إلا بضع عشرات… وحتى لو كانت بالمئات؛ نقول: أين كانت هذه ال600 يوم نودي للاعتصام، قبل المباراة؟
    أين كانت هذه ال600 يوم نودي بمقاطعة المباراة أصلا، وفعل ما فعله المجازون لاحقا؟
    أين كانت هذه ال600 طيلة نضال استمر سنوات؛ لم يكن يحضر فيها إلى الرباط للتظاهر، أزيد من 100 أو 200 في أحسن الأحوال؟
    أين.. وأين.. وأين؟؟؟

  • ahmed
    السبت 26 مارس 2011 - 03:18

    لا نريدبقطار المغرب ان يخرج عن سكته ولكن ربما هناك من يعمل من اجل ذالك خدو العبر من باقي الدول التي سبقتنا والتي مازالت مشتعلة والفتنة اشد من القتل

  • استاذة
    السبت 26 مارس 2011 - 02:44

    هكذا يفسح المغرب فضاء للحوار مع الدكاترة ” الأساتذة الباحثين” للإسهام في صياغة التعديلات الدستورية المزهرة في ربيع الحريات
    فهنيئا لدولة التدليس والهراوات
    جزاء سهر الليالي للحصول على مؤهلات الباحث هو “البهدلة” في ساحة باب المآسي بدل مختبرات البحث العلمي ومراكز الدراسات
    طواحين الهواء ستفرز لهذا البلد دستورا يهوي بها إلى الرحيل
    آن الأوان لإعادة حسابات الاستئصاليين المندسين في كراسي المسؤوليات لتخريب هذا البلد ونخر مقدراته البشرية والمادية
    لا خيار إلا رد الاعتبار لحملة الشواهد
    أما الرغبة في تحطيم نخبة المدرسين ممن تعبوافي سبيل العلم فلن يسفر إلا على مزيد من الأزمات الحقيقية

  • فدوى
    السبت 26 مارس 2011 - 02:32

    اتفق مع صاحب تعقيب رقم 14 واحتقر تعقيب رقم 15 التدخل الامني في جل الاوقات يكون صائب ولا كتعجبكم الفوضى وزرع الفتنةوالله ثم والله مع ملكنا نصره الله محمد السادس عرفنامعنى الكرامة والحرية و التقدم والازدهار.
    الله يحفضك و ينصرك ياصاحب الجلالة.

  • متتبع
    السبت 26 مارس 2011 - 02:42

    هسبرس تركزون على الاساتدة وتنسون المجاز المعطل لي عمرو ماشد تا درهم من الوظيفة وباقي كياكل العصا
    المرجو ان تركزوا على المجازين المعطلين اللي باغين يخدموا

  • صويري
    السبت 26 مارس 2011 - 03:24

    يا أخي اتق الله، من قال لك بأنهم حضروا شواهدهم على حساب تلاميذهم. من يستطيع أن يحضر شهادة دكتوراه قادر على النجاح في مهنته. والخامل خامل حتى ولو كان متفرغ. هؤلاء لا ينامون من الليل إلا قليلا، ويسعون بدمائهم وعرقهم ليكونوا بانفسهم أطرا تحفظ ماء هذه الوزارة، عوض أن يأتوا لنا بأطر من جهات أخرى لتسيير الوزارة، من يفهم التعليم الإبتدائي أو الإعدادي إلا من ذاق مرارة العمل فيهما.
    الدولة وبعض المثبطين وقاصري النظر من يحرضون على هؤلاء الأطر التي يجب أن تصرف لها تعويضات الدراسة وأن تعطى لها الفرصة للقيادة عوض التهميش والإتيان بمن لا دراية لهم بالميدان لكي يفتوا فيه. اتق الله في إخوانك.

  • أبو هاجر
    السبت 26 مارس 2011 - 02:10

    السلام عليكم
    الدكاترة قال.. حتى الدكتورة في نواقض الوضوء وحروف الجر دكتورة.. وااااا أسفاه على بلاد يخليو القسم والتلاميذ ويمشيو للرباط يحتجو ويعتصمو.. وما بالك بالذي لا يتقاضى شيئا
    حسبي الله ونعم الوكيل

  • hadri
    السبت 26 مارس 2011 - 01:24

    Il y en a marre de ces diplomes truqués et falsifiés,j’ai vu des diplomés ils ne savent méme pas écrire une phrase correcte,les meilleurs ce sont les techniciens en un métier dans la main gagne sa croute avec fiéretée,quant aux diplomés va essuyer ton trou puant avec ton morceau de papiers,et reste devant les directions faires la zizani au lieu d’aller bricoler comme les gars de métier

  • cinq
    السبت 26 مارس 2011 - 03:30

    nous les licenciers chaumeurs nous voudros des indemnitée au echelles 10.si non …

  • messari zoumi
    السبت 26 مارس 2011 - 03:26

    هذه هي حقيقة المغرب التي يريد ان يخفيها بالغربال فهذا مغرب الطبقية وقمع الحريات لا مكان فيه للشعب اذن يجب الثورة ي وجه هؤلاء الفاسدين ومن يحميهم

  • osstad
    السبت 26 مارس 2011 - 03:02

    كفى حسدا أليس من حق المعلم أن يكمل دراسته العليا،ولادكم مامسوقينش ليهم ولكن نهار إبان لكم شي معلم بغا إقرا باش لعل وعسى إحسن الوضعية ديالو عاد كتبان مصلحة التميذ،أنا مجازمن 2006أتوظفت في2006 آش من وقت ضيعت للتلميذ؟الليهديكم ماتزيدوناش؟؟؟؟أنا عارف طبيب عاطينو الدار أقال إيييخ أتيخدم غير وقت مابغا،أقاضي تيجرجر فعباد الله… كن كان أستاذ كن كلتوه .ولكن الطبيبب أ القاضي متيكلسوش معاكم فالقهوة بحال الأساتذة

  • Marocain
    السبت 26 مارس 2011 - 03:34

    Il faut juger ces enseignants qui ne font pas leur travaille et veulent profiter de la situation actuel pour presser pour voler plus d argent a l état
    Ils cherchent leur bienet pas le bien de ce pays
    ceux qui aiment ce pays doivent donner plus et préparer ces enfants qui sont délaissées par des enseignants incompétents et tricheurs

  • ARTI
    السبت 26 مارس 2011 - 02:04

    يوم 22مارس اجتمع الحريف رئيس النهج ببيسط ممثل البوليساريو والجمعية المغربية لعقوق الانسان في بروكسل لتدارس الوضع الحقوقي في المغرب , ! ! !لقاء تنسيقي من تحتها…يوم 23مارس يدفع التلاميد للخروج من الثانويات و الاعداديات وفي نفس الوقت يقتحم ,الدكاترة و الاساتدة مقر الوزارة …والهدف تهئ الارضية لاحتجاج اخر في الاقاليم الصحراوية اعلن عنه ليوم25 مارس وبالتالي زعزعة الاستقرار…الخطة لم تنجح لان يقظة التلاميد كانت في الموعد وسيجد الدكاترة نفسهم بعد اكتشافهم الحقيقة وجها لوجه مع خونة الحريف ….لمن يتوخى الموضوعية الرجاء البحث ..ستجد بان الوزارة كانت كريمة معهم فعدد المناصب في الدفعة الاولى مر من 400 الى1300 لتغيير اطارهم من السلك التاني الى استاد باحث..و الباقي خلال السنة …وهناك الاغلبية لم تتفق معهم وعيا منها بان هناك اجندة خفية وراء دلك …اتضحت اليوم ..اغلبية المحتجين لا يعلمون بان هناك من يلعب بالنار مستغلا مطالب نقابية في ظرفية خاصة …اليقضة… الخوت

  • moderniste
    السبت 26 مارس 2011 - 03:32

    le régime marocain est séropositif et voila que les maladies parasitaires apparaissent de toutes parts. Ce n(‘est pas parceque j’ai pu avoir un doctorat que automatiquement ma place est dans l’université. nous savons tous que l’université produit des mediocres meme avec un doctorat à la main et nous voulons retourner ces docteurs mediocres a l’université pour nous reproduire de la mediocrité. si vous etes honnetes et si vous etes de vrais hommes allez aupres des jeunes 20 fevrier et demander un Etat de droit une democratie . vous n’etes que des parasites mes chers docteurs des arrivistes et des opportunistes n’est moins ni plus. quant à votre doctorat il ne vaut rien

  • ostad
    السبت 26 مارس 2011 - 01:42

    انت اسي الملاحظ مازال ما فاهمش معنى المصلحة و كيف تأتي المصلحة؟ليكن في علمك أن السادة الأساتذة ما هم إلا اولاد الشعب و كلهم من الطبقة الفقيرة,يعني فاهمين أشنو عليهم تجاه أبناء طبقتهم ولكن المشكل يكمن في هل الأستاذ سيعطي مردودية و هو يهان في كل شيء؟في القسم,في الشارع,,,,واش هاّذ الأستاذ ما بقات عندو كرامة؟كيف يعقل أن يضرب الأستاذ و هو يطالب بحقه المشروع في العيش الكريم,واش بوليسي بدون باك تا إشد,dh5000 و الأستاّذ يلاه إتكافا مع السكن و الأكا و مصاريف السفر,كيف سيصلح التعليم و ركيزة الإصلاح مهمشة,,,,؟كاين بزاف ما إتقال أ سي الملاحظ,,,,يجب أن تعلم فقط أن الأستاذ غادي إعطي إيلا كان مرتاح ف العيشة ديالو ماشي ف القسم و هو مهموم,

  • asskti
    السبت 26 مارس 2011 - 01:56

    الى متى نقف مكتوفي الايدي !!! اين النقابات لتعلن حربا ضد الوزارة!! يجب ان تتحرك الاسرة التعليمية للتصدي لوزارة الماسي و السلام

  • 2011، قوات الأمن المغربية من أ
    السبت 26 مارس 2011 - 03:06

    نحن في المغرب لدينا وزارة التربية والطباشير ليس الا
    نحن في المغرب لدينا وزارة التربية والطباشير ليس الا
    2011، قوات الأمن المغربية من أجل فك معتصم دكاترة التعليم المدرسي والأساتذة المجازين عند مدخل وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي، مما أسفر عن إصابة 25 دكتورا بإصابات خطيرة وعشرات المصابين في صفوف المجازين بينهم أربعة حالات أصيب أصحابها بكسور، مما استدعى نقل الكثير منهم إلى المستشفى، خاصة أحد المجازين الذي وُصفت حالته بأنها خطيرة وحرجة للغاية، ناهيك

  • محمد
    السبت 26 مارس 2011 - 03:36

    يبدوا أنك تعيش في عالم منعزل لأن الملك الحسن الثاني مات منذ 11 سنة ، وقد دخل المغرب عهدا جديدا مع الملك محمد السادس ، لكن بعض الظلاميين والرجعيين ممن يحنون إلى أيام الحسن الثاني ، يتمنون أن يرجع المغرب القهقرى 40 سنة إلى الوراء فقط لأنهم لم يؤخذو قسطهم من كعكة الإنتقال الديمقراطي وحكومة التناوب…لهذا أصبحنا اليوم نسمع كثيرا كلمة ” المخزن” ” العبودبة” وما إلى ذلك من شعارات رفعت إبان ستينيات وسبعينيات القرن الماضي من طرف القوى اليسارية بالمغرب والتي إنقلبت 180 درجة بعد أن ذاقت حلاوة الكعكة.
    لذا و لأني أحسبك من الوصوليين الجدد من اليساريين والمتأسلمين المكونين لحركة 20 برهوش الذين يريدون إدخال المغرب في غياهب اللاإستقرار من أجل تحقيق مصالح شخصية لكن هيهات الشعب المغربي لا يلدغ من الجحر مرتين لأنه وببساطة جرب كل أولي الشعارات وأصحاب الجعجعة القوية لكن لم تتمخض لا شعاراتكم الطنانة ولا جعجعاتكم القوية سوى عن شيئ يذكر سوى طبقة من البرجوازية الجديدة حققت مكاسب شخصية على حساب الشعب.
    – مع إحترامي لذوي الحقوق المشروعة وأرجو من كل من له حق مشروع تفويت الفرصة على الوصوليين خاصةاليساريين والمتأسلمين حركة 20فبراير التي تريد مص ما بقي من دماء المغاربة.

  • simohammed
    السبت 26 مارس 2011 - 01:28

    ماذا يجري للمغاربة ؟ الكل ينزل للشارع لا لشيئ إلا للتظاهر.أن يحتج العاطل فهذا حق مشروع لكن أن يحتج المعلم أو الأستاذ بعد ما أوصلوا التعليم إلى ما هو عليه وكانوا سببا مباشرا في تدني مستوى التعليم خاصة في القطاع العمومي فهذا غير مقبول.أغلبية المعلمين والأساتذة منشغلون في عصرنا بإعطاء الدروس الخصوصية في المنازل ضاربين عرض الحائط مصالح تلاميذ الطبقة الفقيرة همهم وهوايتهم جمع النقود.على عكس المعلم والأستاذ الذي عرفناه سابقا فمعلم هذا العصر أصبح ماديا يقضي يومه في البحث عن لهميزات فتراه ينتقل من معلم إلى سمسار عقاري أو بائع سيارات مستعملة لينتهي في مقهى من أجل الثرثرة.الله يهديكم ضحيوا شوية مع الشعب. كان المعلمون في الماضي أكثر قومية وإخلاصا تراهم يعملون بجدية فيحضرون ليلا الدروس والتمارين رغم الإمكانات المتواضعة المتوفرة آنذاك ولم يطالبوا بأي شيئ رغم الرواتب الهزيلة التي كانوا يتقاضونها وكان أغلبية المعلمين ذكورا أما وقد صار أغلبهم نساء فبمجرد ما تضع المعلمة مولودها يقفل القسم إلى حين عودة للا الأستاذة وهذه قمة العبثية فهل يستحق هؤلاء الترقية في حين نرى أساتذة المدارس الخاصة يعملون برواتب يندى لها الجبين ومع ذالك يقدمون لأبناءنا تعليما محترما متميزا عن التعليم العمومي فهل يحق فيهم القول كاد المعلم أن يكون رسولا؟ .أبقى أن أحيي زمرة من رجال التعليم المخلصين ذوي الضمائر الحية الذين لولاهم لمات التعليم

  • أخساي
    الجمعة 25 مارس 2011 - 23:40

    الاساتذة المدمجون فوج 2005,و عددهم أزيد من 1600 أستاذ, كانو في قلب المعركةبالرباط و شاركو في اقتحام الوزارة يوم الاربعاء 23 مارس .دخلو في اضراب مفتوح منذ 1 مارس ..منعوا من مسيرة يوم الثلاثاء ورد في بيانهم رقم 5 ما يلي ..إذ تحيي اللجنة الوطنية صمود جميع المناضليــن وإصرارهم على حسم هذا الملف خلال الموسـم الدراسي الحـالي، فإنها تؤكد أنــه لا مناص من استمرار برنامجها النضالي التصعيدي دفاعا عن ملفها المطلبي ، وتــــــــعــــــــــلـــــــن:
    1 ـ تمديد الإضراب الوطني إلى غاية 31 مارس 2011 مع قابليته للتمديد ، وتجسيد وقفة احتجاجية يوم الأربعاء 23 مارس 2011 أمام مقر وزارة التربية الوطنية ، واعتصام أيام الإثنين والثلاثاء والأربعاء 28 ـ 29 ـ 30 مارس 2011 أمام مقر وزارة التربية الوطنية ابتداء من الساعة العاشرة صباحا.
    2 ـ نجدد عزمنا على اتخاذ أشكال نضالية تصعيدية غير مسبوقة ، نحتفظ بحقنا في الإعلان عنها في الوقت المناسب.
    3 ـ ندعو كافة الهيئات الحقوقية والنقابية والحزبية مساندة الأساتذة المدمجين فوج 2005 في معركتهم البطولية.
    4 ـ ندعو فيدرالية جمعيات آباء وأولياء التلاميذ إلى تفهم دواعي الإضراب الذي نخوضه ( رسالتنا المفتوحة الموجهة لها).
    5 ـ اعتبار اللجنة الوطنية في دورة مفتوحــــة. و نهيب بكافة الأساتذة المدمجين فوج 2005 للمزيد من اليقظة والتعبئة والصمود حتى انتزاع كافة حقوقنا المشروعة.
    عاشت الجامعة الوطنية للتعليم صامدة ومناضلة.
    ء..

  • عبجالحفيض بن محمد
    الجمعة 25 مارس 2011 - 23:42

    ياسبحان الله،عمت الفائدة بسرعة
    فاقت كل التصورات.والغريب في الامرهومساهمةالشارع والمقاهي،
    طبعابماأن الفرق بين كل مقهى و
    مقهى،مقهى!
    ياسبحانالله ثانياوثالتاورابعا.
    كناننتظرهده النتيجة مـــــــن مؤسساتهاالتعليميةوالتكوينيــة
    لكن الحاصل هولاتعليم ولاتكوين.
    لكن إن كانت الارادة القويــــة
    والمناهج الصحيحة،فلن تكــــون
    الحواجزهي البنايات والماديات
    إلى غيردلك من الاسباب التافهةو
    الاعجازية!لتخلوالغنائــــــــم بمستحقيهامن زبناءومحسوبيــــن ويكون الحظ الاوفرللمتخزبيــــن
    وزعمائهم أماالمتعاطفيـــــــن والناخبين فيكفيهم:قولوا العام
    زين.

  • أستاذ مظلوم
    الجمعة 25 مارس 2011 - 23:44

    يا أسفاه على مغربنا الحبيب. مغرب العائلات الفاسية و ما جاوراها.حين يتعرض الأستاذ إلى الضرب بالهراوات وكأنه حيوان تطرح علامات الإستفهام على الشعارات الرنانة التي نسمعها كل حين. والله إن وزارة الداخلية المغربية لا تريد أن تعتبر لأن الأساتذة المجازين لن يبرحوا الرباط إلا بحصولهم على الترقية أو الموت لأن ذلك أرحم من المكوت في زنزان 9 ( السلم 9) لعشرين سنة قادمة…و أنا كاستاذ لمادة الاجتماعيات و مادة التربية على المواطنة أقول بأن المخزن المغربي انتهك كرامتي كاستاذ و هو أول درس نفتتح به مادة التربية على المواطنة بالله عليكم كيف يمكنني بعد الآن أن أدرس هذه المادة الحقوقية و حقوقي مهضومة في هذا البلد العزيز…يا خشيشن سير بحالك هاد الوزارة ماشي ديالك يا الداخلية ردي بالك الاستاذ مايهنالك
    تحية لكل الأساتذة و الأستاذات المناظلات و المناظلين بالرباط و ما ضاع حقه وراءه طالب

  • simohammed
    الجمعة 25 مارس 2011 - 23:46

    لحل مشاكل التعليم بالمغرب على الدولة أن تشدد طرق ومسطرة التوظيف والبحث عن الكفاأت ووضع شروط أكثر صرامة للترقية أما أن يقوم المعلمون بالضغط على الدولة للحصول على ترقيات إستثنائية وعامة فهذا هو العبث وهنا أتوجه إلى النقابات التي تتبنى الملف المطلبي لرجال التعليم لأقول لها أن تكف عن الدفاع بتهور عن هؤلآء مراعاة لمصلحة أبنائنا وأ توجه أيضا إلى المسؤولين لوضع آليات للترقية وأيضا آليات للطرد في حق المعلمين الغير الأكفاء واللجوء إلى الإستعانة بإخواننا الشرقيين المصريين والعراقيين كما في الماضي للرفع من مستوى تعليمنا إلى حين تكوين أساتذة ومعلمين قادرين بالنهوض بالتعليم إلى مصاف الدول الراقية والكف عن الترقيات الإستثنائية لأن فيها حيف وظلم يذهب ضحيته المواطن المغربي.

  • الجالية المغربية بالخارج مع حر
    الجمعة 25 مارس 2011 - 23:48

    يجب محاسبة المسؤلين عن الفساد المالي وإداري ويجب أن يعيش المواطن بكرامة ولا يجب علينا الخروج من الوطن وركوب في قوارب الموت لكي نكون أسرة ونركب سيارة و و و لمادا يالمغاربة وفيقو من نعاس إن الوطن فيه كل شئ خيراتنا تنهب وتسرق ولا نعلم أين تدهب نطالب المسؤلين عن الجالية المغربية أن يشوفو أش واقع في القنصليات المغربية البيع وشراء في الجوزا…ت المغربية والله أنا كنت شهاد على 3أشخاص في القنصلية يتأمرون ويتغامزون عن النساء المغربيات وهم لأسف مغاربة بس من نوع آخر ؟؟ نقول أسف لا يقتصر علينا فقط تحويل الأموال وإنما نريد الحقيقة الله يخليكم ……؟؟؟؟؟

  • صلاح
    الجمعة 25 مارس 2011 - 23:56

    تحية نضالية الى اخوتنا المدافعين عن كرامة نساء و رجال التعليم.اناشد كل العاملين في القطاع الى التضامن مع زملائهم في محنتهم .فقد سعى المخزن البليد مند زمن الى تفريقنا و تشتيتنا .لكنه بفعلته هاته من حيث لا يدري فانه يجمعنا من جديد.لاننا لن نسمح ان تداس و تهان كرامتنا و عزتنا فهي راس مالنا و بها فضلنا الله سبحانه .اخوتي المرابطين امام ابواب الوزارات التي يتنعم مسؤولوها باموال الضرائب اصبروا فان النصر قريب قريب قريب(انهم يرونه بعيدا ونراه قريبا).

  • Abdelmoula
    الجمعة 25 مارس 2011 - 23:50

    Aujourd’hui, tout le monde peut soutenir un doctorat au Maroc. Il suffit de lêcher les bottes du directeur de thèse – qui est dans la majorité des cas incmpétent – et le corrompre. Beaucoup d’enseignants qui réclament le poste de prof universitaire ont soutenu des pseudo thèses qui ne vallent rien scientifiquement. Allez voir les thèses dans les bibliothèques universitaires et vous verrez (je parle des thèses en lettres et sciences humaines que je connais en vertu de ma fonction de prof univ.). Les manifestants oublient qu’il faut passer un coucours pour accéder au poste de prof universitaire. Le ministère d’éducation nationale a déja ouvert 400 postes pour les recruter, à condition qu’ils enseignent dans des établissement de formation relevant de l’éducation nationale. Le problème est que le concours execlut toute participation de personnes qui n’appartennent à l’éducation nationale, ce qui illégale. C’est du n’importe quoi. En France, on ne devient maître de conf. par le seul diplôme. Il faut passer le concours de qualification, et puis le concours d’accès au poste.Aux USA, si au bout de 3 ans vous ne faites pas vos preuves en enseignement et recherche, et bien vous êtes renvoyés… Voilà comment les autres protègent leurs universités… .

  • سوووسوووو
    الجمعة 25 مارس 2011 - 23:52

    ومادا سنقول عن المعلمين والاساتدة الدين مازالوا في سلاليمهم ولم يترقوا مند 17 سنة؟؟؟؟؟نقصيهم لأنهم لم يأتوا الى الرباط للاعتصام…أم نتركهم يتعدبووون بين زملائهم الدين ترقوا في المهازل المهنية المشبوهة؟؟؟يجب انصااااف الجمييييع بغض النظر عن الشواهد وبدون استثناء..لاننا نقووووووم بنفس المهاااام ونستحق المساواة ..ولانقبل الا التساوي في الحقووووق كما نتساوى في الواجبات.

  • محمود
    الجمعة 25 مارس 2011 - 23:54

    يجب اسقاط هده الحكومة الفاسية التي تديرهاعائلة الفاسي المستبدة والمجنونةوالتي تتبع سياسة القمع والعنف و التي لاتحترم رجال التعليم ولا الموجزين وتحتقر جميع المغاربة وتتعامل معهم بالعنف والقمع الشديد عندما يطالبون بحقوقهم لانها تحمل نفس الافكار والمبادئ التي كان يحملهاالوزير المشهور بالعنف والقمع ادريس البصري ولهدا يجب على المغاربة ان يقوموا بطردها لتلتحق بصديقهاومعلمهاادريس البصري الرجل الدموي الدي تحمل هده الحكومة افكاره الدموية والمسمومة وتتعامل مع المغاربة بالعنف والقمع والاحتقار الدي كان يتعامل به ادريس البصري مع المغاربة وليحياالشعب المغربي وملكه العزيز محمد السادس الدي لم يساعده المغاربة باختيار حكومة صالحة في الانتخابات السابقة واتمنى ان يتعلم المغاربة من اختيارهم لهده الحكومة الفاسدة والتي افسدها حزب الاستقلال والتجمع الوطني للاحرار ويصلحوا خطاهم في الانتخابات المقبلة ويعاقبوا هده الاحزاب .

  • نونو
    السبت 26 مارس 2011 - 00:40

    الى صاحب التعليقين 97 و 101 أقوووول= عينك فيها عوووود يا جاهل بشؤون التربية والتعليم..أنت أخي لاتفهم في هدا القطاع شيئا لانك ناقص التربية وبليد..وكلامك كله حقد وكراهية لاسيادك الاساتدة والمعلمين..كلامك ترهات ونميمة في حق هؤلالالاء يا ثرثار..فهؤلاء عقدوووك حقا وجعلوك تحقد عليهم بغير حق ..وتتفوه بكلمات لاتعرف معناها حقا ؟؟؟…لكن يبدو لي أنك من صعاليك حانات النت المدججين بسلاح التفاهة والباحث عن الفوضى والانتقام بالكلالالالالام..انسان فاشل في التربية والتعليم يتحدث عن التعلييييم هههههههه الله اعفو عليييك..(ان الله لايغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم) صدق الله العظيييييييم.

  • رينكوني
    السبت 26 مارس 2011 - 02:46

    هده التدخلات القمعية دليل ناصع على فشل الحكومة في معالجة مجموعة من المشاكل المطروحة وهده السياية لن تجر البلد إلا لما لايحمد عقباه فعلى المسؤلين التعقل والتعقل تم التأني والحدر سياسةالزرواط لن تجلب إلا الندم والفشل فليحدر المسؤلون

  • Simo
    السبت 26 مارس 2011 - 00:44

    السلام عليكم أخواتي! أنا جندي أتقاضا راتبا شهريا هزيلا لايكفيني حتى لمصاريفي المنزلية حيث لازلت أسكن مع والدتي…أقول لما تبقى من رجال الأمن الأحرار بكل أنواعهم أن لايضربون الشعب فهدا حقهم الشرععي…عندما تقلب الموازين فكل الدين كانو يعطون الأوامر،يركبون الطائرة الأولى للفرار من البلد…اللهم إني بلغت!

  • hassan du maroc
    الجمعة 25 مارس 2011 - 23:58

    ان الله لينصر الدولة العادلة لو كانت كافرة ويهلك الظالمة لوكانت مسلمة وهدا مانخشاه فضرب الناس وتسبب لهم بجروح خطيرة بدون وجه حق سوى احتجاجهم سلميا ومطالبتهم بحقوقهم الشرعية كالشغل او رفع الضرر, يجب على الدولة ان تتجنب الوسائل القمعية التي كانت السبب المباشر في سقوط انظمة تونس ومصر وحرب اهلية في لبيا

  • Abdelmoula
    السبت 26 مارس 2011 - 03:12

    104 : لقد اكدت بالملموس ما دكرته في تعليقي 101 . انك حقا تصلح للتدريس الجامعي والبحث العلمي حتى داخل مختبرات النازا. مادا ستقول لطلبتك: عين الحسود فيها عود?

  • عزيز الكمالي
    السبت 26 مارس 2011 - 03:14

    ان يترك الاستاد عمله ويدهب للاعتصام بالرباط لايام واسابيع من اجل ترقية لا يستحقها تاركا وراءه ابناء الشعب يضيعون فهده لعمري قمة العبث واللامسؤولية هدا لا يخدث الا في المغرب..ولنفرض جدلا ان هناك حقوقا يطالب بها هؤلاء فهناك عدة وسائل لايصالها الى من يعنيهم الامر وليس باقتحام مقر الوزارة كما يفعل البلطجية.وهي مزايدة مكشوفة لما تمور به الساحة من احداث.المشكل اننانرفض رؤية وجوهنا في المراة من فرط بشاعتها ربما ..فباستثناء القليل من رجال التعليم الشرفاء فان الاغلب الاعم جرفه تيار الكسل والجشع واللا مسؤولية وانعدام الضمير المهني..الاضرابات تحولت الى عطل مفتوحة..رخص التمارض لا حد لها..التغيب والتاخر عن العمل اصبحا بالجملة..نقط المراقبة المستمرة اصبحت بمقابل..مقايضة النقط بدروس الدعم الاجبارية..النقابات استحالت لوكالات للسمسرة ويصول ويجول فيها مجموعة من الفاشلين الدين لا يؤدون عملهم الاصلي ويستاسدون على نواب الوزارةومديري الاكاديمية من اجل تنقيل مريديهم بالمقابل…اعرف من الاسر من تؤدي نصف اجورها لما يسمى بدروس الدعم واغلبها من الفئات المعوزة لمادا لان الاستاد لا يقوم بواجبه في القسم في حين يهرول الى المدرسة الخصوصية بكل همة ونشاط حتى وان كان في رخصة تمارض..اتساءل لمادا لم تضع حركة 20 فبراير من ضمن لافتاتها واحدة عنوانها\ كفى من ابتزاز رجال التعليم لجيوب المواطنين\ مع الاعتدار طبعا للقلة القليلة من الشرفاء منهم.

  • inchtayn
    السبت 26 مارس 2011 - 00:34

    أتأسف لبعض التعليقات التي لا تحترم الاراء المخالفة بالله عليكم كيف يمكن لنا ان نتطور ان كنا لا نحترم الاراء المخالفة لارائنا لماذا نتهكم عن كل من يطالب بحقوقه وبشكل سلمي
    جميع المواطنين ببلدنا المغرب يستحقون العيش الكريم وتحقيق العدل بين مختلف الشرائح الاجتماعية لذلك أقول ان الاساتذة المجازون يستحقون الترقية لانه لايعقل ان يوظف المجاز مباشرة ويرسم في السلم العاشر وهذا من حقه كذالك, والاستاذالذي عمل في الفيافي لسنين ويحصل على الشهادة ولايتم ترقيته’ اقول هذا الكلام وانا لست من هؤلاء الصنفين يا اخواني لماذا لانطلب جميعامن الحكومة ان تولي عناية خاصة للمواطنين لظروفهم الاقتصادية والاجتماعية وتقليص بعض الميزانيات كالتسيير مثلا ’ يجب ان نهتم بالاستاذوبالعسكري وبالشرطي وبالعامل البسيط الذي يكل ويتعب لكي يطعم اولاده بعرق جبينه وكل مغربي مغربي يجب ان يعيش معززا مكرما

  • prof
    السبت 26 مارس 2011 - 01:20

    ces soi disons docteurs manquent vraiment de conscience et de patriotisme . comment ont ils pu laisser les eleves durant plus d un mois ? . ils n ont aucune competence meme au lycee et les voila qui ils veulent enseigner a la fac . et puis pourquoi ils ont accepté ces postes de professeur au debut et maintenent ils sont devenu opportunistes .vive le roi et vive le maroc et vive les profs patriotes

  • diament
    السبت 26 مارس 2011 - 00:36

    تحية صمود عالية للمناضلين الأبرياء السلميين دائما وفي كل المحطات النضالية . وللأسف فوزارة الداخلية تعرف جيدا سلمية المعارك النضالية التي تدعو لها الشغيلة التعليمية على مــــر التاريخ ولازالت تلجأ الى أساليب قمعية حيوانية في التعاطي مع رجال شرفاء ونساء شريفات سبق وأن درسوهم وعلموهم أن لا يعتدوا على الأبرياء ………….

  • مواطن يحب بلده
    السبت 26 مارس 2011 - 03:28

    هؤلاء البلطجية والكسالى والمتاجرون بالساعات الإضافة ولا يملكون مؤهلات مهنية تجعلهم يؤدون واجبهم المهني ناوا مبتغاهم في هذا الوطن بالإحتجاج والإبتزاز إن فئة واسعة منهم إن اجتازت امتحانا للدروس الإبتدائية في دولة متقدمة سيكون مآلها الرسوب . هؤلاء البلطجية الذين يتحدون القوانين ويعلون فوقه يسمون أنفسهم مناضلين في حين هم انتهازيون ومرتزقة المناضل الفعلي هو من يصحي من أجل خدمة الوطن وأبناء الشعب لا من يركب الجشع وتتنامى طموحاته بشكل سرطاني ويطالب بحقوق يعتبرها حقوقه دون القيام بالواجبب. إن هؤلاء لا يمتون لدولة المؤسسات ، ولا دولة الحق والقانون التي ينادي بها الشباب القوانين توضع لخلق توازن اجتماعي وللحد من جموح الأنانية لذا ونظرا لما أظهره هؤلاء من ضرب لمصداقية القوانين ندعو هنا الحركات التلاميذية التي ستتظاهر بأن تطالب بطرد هؤلاء الفاشلين من الوظيفة العمومية ومحاكمتهم، كما أطلب من جميع الأباء تنظيم مسيرات شعبية تطالب بمحاسبة هؤلاء المرتزقة الذين عاثوا في هذا الوطن فسادا، عملهم هو الساعات الإضافيةن الخدمة التي يقدمونها للوطن هو الاحتجاج، المؤهلات ضعيفة جدا وأنا شخصيا أعرف مستوى فئة منهم ولو عرضتهم على الدكاترة الحقيقين والباحثين الفعليين بالمغرب كالعروي أو بعبد العالي أو كمال عبد اللطيف أ ومحمد مفتاح أو كليطو أو المرحوم الجابري لتبرأ منهم هؤلاء منتج أنتجه أساتذة فاشلين يعملون في الجامعة ويمارسون البحث في أثمنة السيارات والعمارات وقطعان الماشية وليس في المعرفة، أما أبحاثهم فتتوزع بين وصف الفرس في الجاهلية وأسماء القبور في غرناطة، ونجاسة الثياب وشكل مخطوطات لا تصلح لشيء هؤلاء اشتغلوا على معرفة ميتة لا تصلح إلا للدفن ودفن الشواهد المتعلقة بها الوطن في حاجة إلى باحثين فعليين ينتجون أطروحات تقدم مقترحات نظرية فعالة وفيدة ومساهمة في التنمية المجتمعية.هي بحوث في أطلال وخزعبلات وأوهام بلا إطار نظري ولا إشكالات ولا هم معرفي أكثر من هذا جلها محمل من مواقع مشرقية وجزائرية وتونسية ولو فتحت الوزارة تحقيقا في ذلك لأفحمت هؤلاء الجهلة. .

  • مجاز معطل ما فوق الأربعين
    السبت 26 مارس 2011 - 00:46

    إن التدخل الهمجي والحيواني لقواة الأمن شمل كذلك التظاهرة السلمية للمجازين المعطلين الذين لا ذنب لهم سوى أنهم أفنوا عمرهم في الدراسة والتحصيل في بلد الحق والقانون كما يدعون، فهذا لن يزيدنا إن شاء الله إلا ثباتا وإصرارا لمواصلة المعركة النضالية حتى الممات من أجل إنتزاع حقنا المشروع في الشغل وضمان حياة كريمة، فالمغرب مغرب الجميع.

  • عبد الله
    السبت 26 مارس 2011 - 00:42

    إلى كل المعلقين الذين لا يعرفون أوضاع رجال التعليم الحقيقية ويهرفون بما لايعرفون كم يقال:أقول: معظم المتضررين من الترقيات يعملون في البوادي كما يعلم بذلك أصحاب الميدان وليس لهم من الوقت ما يقوون به مستوى أبنائهم بله أن يشتغلوا بالساعات الإضافية0ولو تم تعويضهم على تنقلهم إلى مقر العمل بالمبلغ الذي ينفقونه على ذلك وهو 1000 درهم تقريبا لتحسنت أحوالهم المادية ولتفرغوا لإتقان عملهم كما ينبغي وأنا أعرف شخصيا من يفكر في مغادرة التعليم والاشتغال بأي عمل آخر ما دام يعمل منذ أكثر من15 سنة في سلم 9 واجرته المتبقية- عن التنقل إلى مقر عمله وما يتبع ذلك من مصاريف- تقارب أجر ةالعامل المياوم100درهم في اليوم تقريبا حتى سبب له ذلك مشاكل عائلية كادت تدمر أسرته والله- مع العلم أنه يعمل في جو لا رقيب فيه إلا الله تعالى ولايحضر المفتش إلى المؤسسة إلا مرة في السنة[ أبطليب أرغيب ]كمايقولون وهو يتقاضى تعويضات على تنقله-ألم يقل النبي صًلىالله عليه وسلم [أعطوا الأجير أجره قبل أن يجف عرقه ]ألم يتحدث العلماء عن أجرة المثل ونفقة المثل.فكيف يعقل أن يؤدي مجموعة من الموظفين نفس العمل ويتقاضى بعضهم ضعف أجرة البعض [واحدسلم 9 والآخر سلم 11]وقد يكون صاحب الأجرة الأقل أكثر إخلاصا ومردودية .هل يشجع هذا على التفاني في العمل؟وهل الدولة التي تبذر المال العام في السهرات والمهرجانات و…وتتمقت على موظفيها وتتر ك عشرات الآلا ف من حاملي شهاداتها دون عمل يهمها أمر التعليم وصلاح العباد والبلادأمامنافقو النقابات والأحزاب والجمعيات اللامدنية فهم يسمسرون في قضاياالمستضعفين ولايهمهم أمن البلاد ولا صلاح الأحوال وأنا أشبههم بشناقي الأسواق وجزاريها فهم رابحون في كل الأحوال سواء استقرت الأوضاع أوتأزمت كما في باقي البلدان حفظ الله بلدنا من كل سوء هذا مع ملاحظة أن مستوى التعليم تدنى بشكل كبير وخصوصا في المدن ومن أكبر أسباب ذلك كثرة العنصر النسوي وعدم ملاءمة المناهج والبرامح فواضعوها يسكنون أوروبا وأمريكا حيث يدرس أبناؤهم

  • عبد المؤمن
    السبت 26 مارس 2011 - 02:38

    أنا أب حرم ابني وابنتي المقبلين على اجتياز الباكالوريا من دراسة بعض المواد لأن بعض أستاذ الرياصيات وأستاذ الاجتماعيات من المعتصمين وحاولت الإدارة البحث عن البديل فلم تستطع، وقد تعجبنا من وقوف الةزارة موقف المتفرج من هؤلاء الغائبين عن عملهم والمتمردين من واجبهم المهني لذا أطلب من جميع الأباء والتلاميذ في مسيرات احتجاجية مطالبين بطرد هؤلاء المرتزقة من الوظيفة العمومية، كما نطلب من السيد الوزير أن يكون حازما في حقهم ويتخذ ما يلي:
    1. اقتطاع أيام الغياب لأن الأجر مقابل العملولأن المال الذي يأخذونه هو مال دافعي الضرائب فحرام أن ينال هؤلاء المتملصين من الواجب أجرا من مال يدفعه الناس مقابل خدمات اجتماعية×
    2. إحالتهم على المجالس التاديبية ومعاقبتهم ؛
    3. وضع حد لتوظيف هذه الفئات بصيغة ( من الزبالة إلى الطيفور) لأن ذلك هو مصدر الداء فالعرضيون المتمردون والأصناف الأخرى هم من أصحاب التوةظيف المباشر.

  • mohammed
    السبت 26 مارس 2011 - 00:38

    je suis avec qui demandent leurs droits mais ce maudit grève qui atteint plusieurs établissements devient un virus de sida et j’espère qu’ il a un remède par ce qu’il va bouleverser le statut de l’emploi public même les fonctionnaires qui n’ont pas le droit de le faire et leurs droits restent das le réfrigérateur vont le réclamer

  • محمد
    السبت 26 مارس 2011 - 03:04

    إن أردنا نعت أحد فقد عقله لن يكون أح سواك!! لماذا؟؟ لأسباب بسيطة.. مادخل رجال التعليم في مصر.. هم أكثر ناس طمعا وشراهة في انعدام الضمير المهني… تعال إلى دول الخليج وسترى بأم عينيك… رواتب لا يحلم بها مسؤول مغربي في الوزارة وامتيازات سكن …ألخ ومع ذلك إعطاء دروس خصوصية… بالإضافة الى إدخال مؤجرين في السكن التي تمنحه الدولة المضيفة للإستفادة من المال الزائد ناهيك عن الغش في طريقة العميل داخل المؤسسات التي ينتمون لها.. تعال… بدل التهجم على أبناء بلدك… الإضراب حق مشـــــروع…
    اليس عيب أن لا نعط حق رجال تعليمنا وتحقيق مطالبهم بعد معانات لسنوات دراسية ولا داع أن أذكرك بالعذاب الذي لاقونه أثناء دراستهم بخلاف الإخوة المصريين الذين يحصلون على الشواهد بأي طريقة….

  • مم
    الجمعة 25 مارس 2011 - 23:38

    رسالةالى كل من يريدتخريب استقرار هدا البلد الامين و اطلب من المتظاهرين والمعتصمين ان لا يفكروا فى الخبزالان و لكن نفكر فى كيفية تطبيق ما جاء فى خطاب صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله ونحارب الفساد والمفسدين يجب علينا ان نتظاهر ونعتصم امام كل المحاكم لكي يطبق القانون على كل من تبث في حقه فساد المال العام و نبقى متشبتين بالخطاب حتى يتحقق ونتحد ملكا وشعبا حتى نصنع شبابا ديمقراطيامتعلمايساير العصر ويتفهم ويطبق ما يطمح اليه المجتمع المغربي واياكم من اصحاب المصالح الخاصة والله المعين

  • مصطفى
    السبت 26 مارس 2011 - 02:48

    الحمد لله.ثحية الى كل الرجال الاحرار فهدا الوطن تحية الا رجال التعليم الدين اصيبوا بمدينة الرباط فكل الشعب فهو معكم ولينصركم الله على الضليمين.انا اخوكم من القواة المساعدة .

  • سمر
    السبت 26 مارس 2011 - 01:46

    ردا على بعض الاخوة اقول انكم لاتعرفون اوضاع العديد من رجال التعليم و حقنا عند الله.انا استادة اع ثا ااعمل في منطقة قروية تبعد 40كلم عن الاقلبم حيث اسن اتقاضى 3900درهم (السلم9) اتقاسمها مع الطاكسيات النقل السريع استنزفني التنقل ماديا و جسديا و انا على هدا الحال 11 سنة لاترقية و لا التحاق لان النيابات تبيع و تشتري في المناصب و تخفيها منا لاجل التكاليف المزورة .لي ابنان لا اعلم شيئا عن ادائهم المدرسي لاني طول الوقت منهكة ولا اجد الوقت لرعايتهم فانا استفيق يوميا 05 صباحا حتى اتمكن من الوصول باكرا و اعود للمنزل الساعة 2 اجد ابنائي قد دهبواللمدرسة لاشمر على ساعدي في الاعمال المنزلية.مرارا لم نجد درهما في المنزل و اضطررت لاخد سلفة تكفي مصاريف التنقل .اننا نعاني الامرين و المعضلة تبدا في القسم لاجد نفسي امام شمكارى لا تلاميد لا ادوات لا كتب لا رغبة في التعلم و ل قدرة نملكها لتصحيح الاوضاع.فممنوع اخراج التلميد من القسم ممنوع ضربه انزال نقطه لا يؤثر فيه فمع مدرسة النجاح الكل ناجح .الاستاد يا اصدقائي مضطهد من الجميع الادارات التربوية الفاسدة التلاميد اولياؤهم المجتمع غلاء المعيشة .ناهيك لم ادكر اني استادة العلوم الوحيدة في المؤسسة و ادرس ما يناهز 380 تلميد الا يبدو الوضع جنوني لكم.بلا.فهلا رافتم بنا .

صوت وصورة
الدرك يغلق طريق"مودج"
الأحد 17 يناير 2021 - 12:36

الدرك يغلق طريق"مودج"

صوت وصورة
إيواء أشخاص دون مأوى
الأحد 17 يناير 2021 - 10:30

إيواء أشخاص دون مأوى

صوت وصورة
الطفولة تتنزه رغم الوباء
السبت 16 يناير 2021 - 22:59

الطفولة تتنزه رغم الوباء

صوت وصورة
حملة للتبرع بالدم في طنجة
السبت 16 يناير 2021 - 22:09

حملة للتبرع بالدم في طنجة

صوت وصورة
عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب
السبت 16 يناير 2021 - 17:11

عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب

صوت وصورة
جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال
السبت 16 يناير 2021 - 15:55

جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال