تدهور وبائي في مدن مغربية كبرى يعيد شبح بؤر مهنية لـ"كوفيد-19"

تدهور وبائي في مدن مغربية كبرى يعيد شبح بؤر مهنية لـ"كوفيد-19"
الأربعاء 18 نونبر 2020 - 05:00

عمّقت الأزمة الوبائية في المدن الكبرى للمغرب مخاوف كثيرة من تزايد حدة انتشار فيروس كورونا، في مختلف المناطق؛ بالنظر إلى ارتباط الهوامش بها على مستوى اليد العاملة وكذا تنقلات البضائع.

وأمام ارتفاع عدد الحالات في الدار البيضاء والقنيطرة، عاد شبح البؤر المهنية بدروه ليحوم حول اشتغالات العديد من القطاعات التي تتخوف بشكل يومي من انفجار عدد كبير من الحالات، مثلما جرى في معامل التوت بلالة ميمونة.

وإلى حدود كتابة هذه الأسطر، احتلت جهة الرباط سلا القنيطرة لائحة صدارة الجهات بتسجيلها 875 حالة، وتليها جهة البيضاء سطات بعدما سجلت 630 حالة؛ ما يجعل محور الرباط والبيضاء محطة للانتباه.

وتشكل عملية الربط التي تقوم بها المنطقتان في كثير من الأحيان بين الشمال والجنوب وتمركز العديد من الطلاب بالمدن المركزية من العوامل التي تكرس مزيدا من التخوفات من تنقلات قد تضع باقي الحواضر بدورها أمام وضع وبائي صعب يعقب مأمورية الاستقرار.

مصطفى الناجي، مدير مختبر الفيروسات بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، أورد أن السبب الأول لانتشار الوباء في المدن الكبرى هو الحركية الزائدة بهذه المدن، ثم حجم الفحوصات التي يجتازها الناس بشكل يومي، مقارنة مع الحواضر الصغرى.

وأضاف الناجي، في تصريح لجريدة هسبريس، أن المختبرات قليلة في المدن الصغرى، مسجلا لو كانت أكثر لسجلت أرقام عديدة بها أيضا، وزاد: المغاربة أحيانا يتباهون بمناطق خالية وأخرى مليئة، في حين أن المنطق يقتضي القضاء على الفيروس في البلاد كاملة.

وأوضح البروفيسور المغربي أن الأمر يحتاج إستراتيجية قوية لحسم الوضع الراهن، مشيرا إلى أن الحل النهائي يبقى هو استفادة الجميع من اللقاح في أسرع وقت، فيما مسألة وقف التنقلات أو الحد منها يمكن أن ينظر إليها بزوايا فوق صحية، يقول الناجي.

وأردف المتحدث أن الاقتصاد المغربي تضرر كثيرا من الوضع الراهن ولا يمكن المجازفة أكثر بمزيد من المشاكل، خصوصا على مستوى الأسواق وحركة الشاحنات ناقلة البضائع وغيرها، مطالبا المواطنين باحترام التدابير الاحترازية وانتظار اللقاح.

‫تعليقات الزوار

6
  • bensaid
    الأربعاء 18 نونبر 2020 - 07:27

    المرجوا من الجميع توخي الحذر هذا الفيروس تشتد خطورته على كبار سن! كيف تصبر امام مشاهدة امك و هي تعاني امامك ! فقط الشك ان تكون انت السبب في نقل المرض اليها لن تصبر عليه! الله اعفوا علينا من الوالدين

  • مواطن مغربي
    الأربعاء 18 نونبر 2020 - 08:55

    إذا حفظت كرامة المواطن زال خطر الوباء
    الإكتظاظ الإستغلال الفقر الأمية والجهل كلها سبب في تعميق خطر الجائحة .
    فاقد الشيء لا يعطيه

  • رشيد
    الأربعاء 18 نونبر 2020 - 11:57

    كل مازعته الدولة هاهي الان تحصده . الجهل الفقر الخداع الفساد فعوض ان تعطي للعلم قيمة بتربية الاجيال . كانت الدولة تتسابق في تنظيم المهرجنات الماجنة وتصرف الملايير . وعوض ان تقدم برامج هادفة على القنوات التلفزية لتوعية الشعب فضلت البراميج التافهة والسهرات . والان تلقي اللوم على المواطن انه هو الذي لا يحترم التدابير الاحترازية . الحكومة فشلت في التحكم في الوباء بسيب سوء التسيير . الازدحام في الحافلات في السواق في المقاهي . المعامل حدث ولا حرج لان المواطن اضبح متأزم اكتر من خوفه كورونا . نسأل الله ان يشافي مرضانا ويرحم امواتنا ويرفع الوباء

  • ايت الحسين ادار
    الأربعاء 18 نونبر 2020 - 12:14

    نعم هناك بؤر بمختلف شركات صناعيه وأكثرهم التي تستورد المواد الاوليه من الي المغرب كذالك استعمال وسائل نقل الكبيره مثل طرام وطوبيس لمدزدحم اوقات ذروة وفي لمساء واليل لان كثير منهم يكون حامل فيروس ولايستعمل كمامه اضن في الوقت الحاضر احسن وسيله لتنقل هي طكسي كبير 6مقاعد متباعده في سيارت الجديده مع لزامبع كمامه من طرف سائق وركاب ام طوبيس، وطرام وخطفا ودرجات طربورتورات الذين يحملو لبشر متكدس هم سبب انتشار كرونا كيف لداخليه والمعاملات ودوريات شرطه لمرور تشوف هد وساءيل مزدحمه ولاياخدو في حقهم اجرات قانونيه ارجو من جميع لمغاربه وصه كمامه تعقيم اليدين غسل بالما وصابون واستنشاق ماء سخون عند غسل لوجه ولغرغره شويه ملح او حامض او خل والله يبعد عن داء والوباء ومنافقات وبزباليو وخونه ونفصالين ودعاءت حكام دازيرين لخونه امين امين امين يارب العالمين

  • حسن بن علي
    الأربعاء 18 نونبر 2020 - 17:31

    الى 1 بنسعيد….
    طريقتك في ابداء النصح مقززة……ليست امك او امي وحدهما من تستحقان ان تعيشا في مأمن من اافيروس……البشر كلهم يستحقون ذلك دون تمييز بين هذا وذاك.

  • TAHIRI Najwa
    الأحد 29 نونبر 2020 - 09:38

    قنيطرة مسكينة و الله مرتاحت فهاد كورونا مند ظهور هاد الوباء اللعين و الاصابات مرتفعةجدا و السبب الاكتظاظ السكاني و عدم اخد الاحتياطات اللازمة
    راه تخنقنا بهاد الحجر الصحي

صوت وصورة
فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع
الإثنين 18 يناير 2021 - 13:49

فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع

صوت وصورة
سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب
الإثنين 18 يناير 2021 - 12:55 4

سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب

صوت وصورة
الفرعون الأمازيغي شيشنق
الأحد 17 يناير 2021 - 22:38 26

الفرعون الأمازيغي شيشنق

صوت وصورة
وداعا "أبو الإعدام"
الأحد 17 يناير 2021 - 21:20 31

وداعا "أبو الإعدام"

صوت وصورة
قافلة إنسانية في الحوز
الأحد 17 يناير 2021 - 20:12 3

قافلة إنسانية في الحوز

صوت وصورة
مسن يشكو تداعيات المرض
الأحد 17 يناير 2021 - 18:59 13

مسن يشكو تداعيات المرض