‫تعليقات الزوار

46
  • Mountassir
    الإثنين 28 نونبر 2011 - 00:42

    L'USFP paie les dégâts de la catastrophe El Yazghi!!!!
    Pourquoi avoir participé au dernier gouvernement? Pourquoi avoir accepté les agissements immoraux des Fassi et des istiqlaliens …?
    Soyez dignes, ne participez pas cette fois, ou ne partagez pas le gouvernement avec l'istiqlal si cela vous est proposé!!!!!!

  • فتاح
    الإثنين 28 نونبر 2011 - 00:50

    السبب الاساسي وراء تراجع اليساريين هو استفزازهم المتواصل لعقيدة وشريعة الاسلام في زمن يؤكد فيه العلم على مصداقية الخطاب الاسلامي والاهية مصدره ويزداد فيه الغرب شراسة وعداء لكم ماهو اسلامي

  • BOUCHRA
    الإثنين 28 نونبر 2011 - 00:55

    انا بعدى مفهمتش شكون اللي صوت على حزب الاستغلال ؟؟؟؟؟ قالك هي المرتبة الثانية ههههه
    فينك يا عبد الرحمان اليوسفي واجي شوف الأحزاب اليسارية ؟؟؟؟؟؟؟

  • المواطن
    الإثنين 28 نونبر 2011 - 01:16

    إذا توحد اليسار كما قالت تلك المرأة فنحن إن شاء الله المقاطعين للإنتخابات والدستور واليأسين من النظام ككله سنتوحد وراء جزب العدالة والتنمية ونصبح جميعا عدالة وتنمية ضد فيكم اليسار
    إنتظرونا نحن قادمون

  • abu ayoub
    الإثنين 28 نونبر 2011 - 01:24

    ا لسلام عليكم
    احدر كل الاحزاب اليمينية والتي ماهي لا هنا ولا هناك احدرهم من حزب ابام PAM لانه يريد تدويبهم في الساحة السياسية و الاحط من G8 ان الاحزاب الاخرى كلها سمعا و طاعة للبام كلهم يخافون من التصريح دون الاستشارة سبحان الله يريدون ان يقودوا امة و هم كما نقول مقدين حتى على راسهم

    يجب عليهم مراجعت نفسهم و اذا و جدوا نفسهم اكثر PAM فليذهبوا حتى تطمئن قلىبهم و نعلم موقعهم

    والا ف الثوبة و PJD والملك و كذلك الشعب غفور رحيم

  • مغربي
    الإثنين 28 نونبر 2011 - 01:28

    خسرتو يا اليسار …..تبعتو دوزيم وبقيتو بلا شغل.

  • Amine
    الإثنين 28 نونبر 2011 - 01:52

    Ils ont perdu parce que les têtes visibles (à part quelques exceptions comme M. Ahmed Reda Chami) font partie du paysage du fassad
    Le parti doit se renouvler.

  • une des explication
    الإثنين 28 نونبر 2011 - 02:14

    juste en comparant le nouveau siège construit en plein quartier hupé de hay riad à rabat et celui du pjd au vieux quartier des oranjers on peut avoir une partie de l'explication : en effet le premier est construit avec des millards (immeubles de plusieurs étages avec du marbre ,tous vitré, … comme on peut le voire sur ce reportage avec cette dame)pour un partie qui se dit des forces populaire (comme son nom) alors que son QG est en plein quartiers des riches de la capitale et construit avec du haut standing !!(cet argent pouvait être utilisé pour aider les couches poulaire défévorisés) alors que le pjd s'est contenté d'un QG simple et ses députées sont toujours resté à coté des populations sans essayer de se faire une images sociale incompatible ni avec l'état de notre pays ni avec les principes qu'il se prétend défendre à savoir ceux de la rationalisation des dépenses ni avec la solidarité avec les couches sociales (au moins qu'ils se senetnt proches d'euxau niveau social)o

  • hamourabi
    الإثنين 28 نونبر 2011 - 03:59

    un conseil à ses gens. vous devez savoir que votre idéologie ne tient plus la route et d’ailleurs votre expérience a montré à tout le peuple marocain que vous êtes juste des opportunistes. jusqu'à maintenant j'arrive pas à comprendre comment des socialistes adoptent une politique de privatisation comme l'a fait Mr oulalou ancien ministre des finances socialiste. pour faire de la politique il faut avoir un minimum de crédibilité

  • خالد العبدي
    الإثنين 28 نونبر 2011 - 07:04

    الأحزاب اليسارية في المغرب كلها عميلة للغرب والشرق..بمعنى تعتمد على وجودها من الدعم المعنوي ..من الخارج..ليس لأنها حريصة على مصلحة ابناء المغرب..ولكن لأنها تسعى إلى تنفيذ أجندات مشبوهة ومعادية لقيم وثوابت المجتمع المغربي..هم دائما في صراع مع الدين كيفما كان..ويوجهون سهامهم القذرة نحو الإسلام بالخصوص..ويا ليتهم يعرفون هذا الدين..فهم يجهلون عنه الكثير..والناس أعداء ما جهلوا.كما يقال..الدين لا يمثل عائقا أمام التطور والتنمية..بل العقلية المنبثقة من التصورات الخاطئة التي تهوي بكل نظام إلى الحضيض..نعم هناك (إشتراكية) في الإسلام ولكن لا بمعنى النظام الإجتماعي..بل هي نظام أخلاقي فحسب..هكذا هي مقبولة في الإسلام لا غير…!!!

  • marocaine libre est fière
    الإثنين 28 نونبر 2011 - 09:31

    الى بشرى رقم 3 استغرب من تعليقك و من بساطة ما جاء فيه من قبيل استغرابك من احراز حزب الاستقلال – و ليس الاستغلال -كما يحلو لبعض الظرفاء ان يقولوا, و من تساؤلك حول من يكون قد صوت عليه, و كانك تختزلين المغرب بشماله و جنوبه شرقه و غربه فيك و في تلك الكمشة من الاطفال الغير واعين و الغير مدركين و الجاهلين لماضي و حاضر هذا الحزب العتيد الذي ينضوي تحت مظلته المغاربة من كل الشرائح و المناطق و من السهول و النجود المغربية ’ و هذه طبعا اشياء لا تعرفينها بل تكررين كالببغاء ما يلقى على اسماع القاصرين- عقلا و ثقافة و دراية – من امثالك, انصحك ان تتحرري من التبعية الفكرية و تفتحي لنفسك المجال لتستقلي برايك , و لن يكون ذلك الا بالاطلاع و التفكير الحر النزيه لا بتبني راي الآخرين,

  • بوعلي333
    الإثنين 28 نونبر 2011 - 09:46

    باسم الله والحمد لله:
    إن الإحزاب اليسارية ذهبت وانتهت!!! إلى حيث ألقت رحلها أم قشعم!!
    الشعوب العربية والإسلامية سئمت من هذه الأحزاب اليائسة البائسة التي لا يهمها إلا مناصب وبسط النفوذ زد على نشر ثقافات الغير من إباحية وفساد واتهام كل مصلح بالرجعية والظلامية!!
    المغرب بلد إسلامي متأصل لا تقبل تربته إلا الإسلام فما على أصحاب الأفكار المستحدثة الهدامة إلا البحث عن تربة تلائم شجرة أفكارهم وبذرة ملهميهم ومعلميهم.
    إن الاسلام واجه كل التحديات منذ 14 قرنا ولا زال ثوبه ناصعا رغم الحركات الهدامة والمنظمات السرية التي أرقها صمود هذا الدين الشمولي العالمي.
    أن الشريعة الاسلامية لا تتعارض مع العلوم التجريبية والاختراعات العصرية كما هو الشأن بالنسبة لدين الكنائس وكما صرح بذلك العلماء والمفكرون من الغرب , لكن بنوا جلدتنا ظنوا بأنه لا بد من ترك الدين جانبا لمواكبة الغرب والسير قدما نحو التقدم , وذلك جهلا منهم أو كيدا ومكرا !!!
    والاسلام هو الحل والخلاص لأنه تنزيل من حكيم خبير ,,,
    لكن العلمانيين من بني جلدتنا لا يفقهون!!
    وانشروا

  • مخشان
    الإثنين 28 نونبر 2011 - 10:58

    اليسارية واليسار مصطلح يمثل تيارا فكريا وسياسيا يسعى لتغيير المجتمع إلى حالة أكثر مساواة بين أفراده. فإلى أي حد تنضبط زعامات أحزاب اليسار مع هذا المفهوم؟
    لقد رأيناهم، وهم في الحكومة، منخرطون في سياسات ليبرالية متوحشة تناقض المبادئ اليسارية طولا وعرضا بحيث تكرس الفوارق الطبقية وتزيد من هشاشة قطاع واسع من المجتمع.
    أما على صعيد السلوكيات الفردية فحدث ولا حرج. فالتوريث في المناصب واستغلال النفوذ والتباهي بنمط استهلاكي ينأى عن المبادئ التي ينادون بها ويقربهم من طينة الأغنياء الجدد.
    إن ما كان يميز اليسار في المغرب سابقا وذلك على اختلاف مشاربه هو التزامه بمنظومة فكرية واضحة المعالم، مما كان يجعل قطاعا كبيرا من المجتمع يتماهى معه إلى الدرجة التي جعلت الكثير من منضليه لا يترددون في تقديم حريتهم بل وحياتهم قربانا له.
    إلا أن مع غياب الفكر اليساري في تلك الأحزاب وتشبع قطاعات واسعة من أتباعها، ولا أقول مناضليها، بالتصور المخزني للتحزب، حولتها إلى كيانات مدجنة تطغى عليها الطموحات الفردانية وتدني الوعي الطبقي إلى حد الإنهيار الأخلاقي.

  • داوود
    الإثنين 28 نونبر 2011 - 11:13

    أعيدو النظر في الالحاد و محاربة الاسلام

  • mowatin
    الإثنين 28 نونبر 2011 - 11:13

    اليساريين الحقيقيين هم الذين عبدوا ويعبدون الطريق نحو الحرية والعدالة الاجتماعية وذالك بشهدائهم ومعتقليهم و معطوبيهم اأما أنتم ايها الأنتهازيون المتاجرون بالدين ماذا قدمتم غير المغازلة للمخزن و توسيخ الدين بمصالحكم ونفاقكم ولكن رغم هذا سينفضح أمركم فيما قريب .

  • نورالدين نقابي ., ف-د-ش
    الإثنين 28 نونبر 2011 - 13:21

    ادا كان البعض يعتبر ان حزب الاتحاد الاشتراكي هو الخاسر الا كبر في هده الانتخابات فاقول لهم بالعكس ان ما قدمه الحزب من اصلا حا ت لصالح البلاد بفضل الاستاد الكبير اليوسفي و حكومته , لم تعجب بعض الجهات و اللوبيات التي كانت متحكمة في خيرات البلاد ’وحينها تجندت تلك الاخيرة بكل قوتها المعروفة لافشال مسلسل الاصلاحات الدي تبنته حكومة التناوب بقيادة الاخ المحترم عبد الرحمان اليوسفي.وهدا بشهادة نخبة من المجتمع المغربي المتقفة ’مغ احترامي للجميغ.على اترها اغتزل اليوسفي العمل السياسي بصفة نهائية نضرا لعدم وجود ارضية للعمل…وكان الحزب ادى التمن غاليا…وفي الاخير اهنئأ حزب العدالة والتنمية واتمنى له التوفيق والنجاح في مشواره الصعب….

  • الحسين من اكادير
    الإثنين 28 نونبر 2011 - 13:43

    نعم اليساريون لم يتوانوا و لو للحظة في التهجم على الاسلام ما يبين انهم ملاحدة لا ملة و لا دين لهم فكيف نترجى منهم خيرا.فهم منافقون و لا يهمهم الا الحكم لهدف ابتزاز اموال الشعب المغربي.الشعب ليس غبيا كما يظنون فهو يتتبع بشكل مستمر الاحدات بل و يلمسها على ارض الواقع.الان بعد صفعهم بدون شك سيحاولون البحت عن خطاب اخر ينافق به المغاربة ليخدعهم مرة اخرى لكن لن يحلموا بدلك . اول مرة اصوت و منحت صوتي للعدالة املين ان توفي بوعودها و الحفاظ على توجهها و الا سيكون مصيرها كاليسار.حنا بغينا المعقول كان الخير نتقاسوه بالعدل و العدالة كاينة الحزة نتعاونوا عليها جميع.

  • shinigami
    الإثنين 28 نونبر 2011 - 14:23

    الله يخليكم ديما في اليسار تا تلاقاو مع شي هاوية وطيحو بلا رجعة إنشاء الله

  • سؤال
    الإثنين 28 نونبر 2011 - 14:27

    هل يفعل العهد الجديد ببنكيران ما فعله العهد القديم بالأستاذ عبد الرحمان اليوسفي ؟

  • bnkheldoun
    الإثنين 28 نونبر 2011 - 15:10

    اليسار المغربي فقد مصداقيته منذ أن شارك في حكومة اليوسفي في ظل شروط الحسن 2 ، صفقة رابحة للقصر حيث دجن اليساريين و خسر هؤلاء كل شيء ، من المراتب الأولى في الإنتخابات السابقة إلى هذا السقوط المتوقع ، المغاربة ليسوا أغبياء ، اليساريين عقدوا صفقة خاسرة فبدل أن يدجنوا المخزن دجنهم هو ؛ لآن فقدوا كل مصداقية ، بقي اليسار الراديكالي متشبتا بمواقفه و يشكر على نضاله الطويل ؛ سيأتي الدور على حزب العدالة ليفقد مصداقيته هو كذلك ؛ فالمخزن له تاريخ طويل في تطويع معارضيه بالعصى أو الجزرة لذلك فهو مستمر لحد الآن.

  • kiyti
    الإثنين 28 نونبر 2011 - 15:18

    عائشة لخمس اليسار الخيط الابيض اوا شوفنا شي برنامج اخر من نوع الخيط ولكن السنبلي الدي جمع غير التحف ديال نكرة
    لم يعد القطار يسيره اليسار ولا الغرب ولا اليمين القطار في المغرب يسيره الجد والرجال وسيصل إن شاء الله إلى بر الامان

  • محمد السبتي
    الإثنين 28 نونبر 2011 - 15:31

    كمناضل سابق بإحدى الأحزاب اليسارية، كنت أتمنى لو أن الأحزاب اليسارية المتواجدة على الساحة لم تتراجع فحسب ولكنها انهارت وانسحقت بالمرة، لأن بقاء هذه الكيانات، بزعاماتها الحالية ومنطلقاتها وتصوراتها تعد أكبر معرقل لبزوغ قوة يسارية حقيقة، بل أن بقاءها بشكلها الحالي يمثل عقبة في وجه أي مسار ديموقراطي حقيقي.
    إن الأحزاب غير اليسارية في المغرب، على اختلاف مسمياتها ومرجعياتها، هي بحكم كونها كيانات إيديولوجية، لا تمثل في الواقع إلا الطبقات التي استفادة بطريقة أو أخرى من الاستقلال. قد تظهر بعض التخضرم في خطابها وخاصة في الحملات الانتخابية ولكنها في العمق تعمل بانسجام مع نفسها في سعيها إلى أهداف مشتركة. إن هيمنة تلك الأحزاب وانفرادها الفعلي بالساحة السياسية إلى جانب ضعف اليسار وتشردمه يفقد المغرب دينامية كبيرة يمكن أن تسهم بشكل محسوس في مساره الديموقراطي.

  • محمد الصحراوي
    الإثنين 28 نونبر 2011 - 15:46

    السبب الحقيقي و بكل بساطة هو ان الشعب المغربي مسلم و لله الحمد و لا نقبل للاسلام بديلا
    فقائد المغرب ولله الحمد لقبه هو "امير المؤمنين" و ليس الاشتراكيين او الشيوعيين

  • simo
    الإثنين 28 نونبر 2011 - 16:26

    اليسار لو كان فيه خير لنجح في في روسيا ان الفكر الاشتراكي فكر ديكتاتوري حزب الفساد نتوما سباب نتوما لي جابتوا لينا ظاهرة العزوف عن زواج والخمر والحقد وضياع شباب في طاسة ولقرطاسة سيرو حتى ينجح اليسار في روسيا تماك اجيو نطبقوه في المغرب اليسار مساكين مازلتم تعيشون على احلام شبح الماضي سطالين ولينين وغيفارة ديكتاتوريين نحن لسنا متديين لكننا سوف نصوت على العدالة والتنمية في الانتخابات المقبلة حتى نتخلص من اليسار الفاسد الدي يؤمن بجمع المال والدنيا فقط

  • الحسين من اكادير
    الإثنين 28 نونبر 2011 - 16:33

    تعليقي لم ينشر يعني ان حتى الصحافة تمارس الرقابة و تميل لجهة دون اخرى … غريب .

  • محلل واعر
    الإثنين 28 نونبر 2011 - 16:43

    الواضح أن شعبية 20 فبراير المخدوع فيها هذا الشباب الذي كنت منهم أنا بدأت تسقط شيئا فشيئا…فالصراع بات يتضح الصراع واضح يتمثل في نفوذ مرجعيتين لتيارين اسلاميين الأول ناجح نجح بصورة جعلت من 20 فبراير (العدل و الاحسان) تتزعزع بصورة لم يعهدها هذا التيار الذي أثبت نجاحه في تركيا على حساب الخمينيين و اخوانه الشيوعيين لذا الصراع الأن في الشارع (الشعب) بين العدل و الاحسان ذي المرجعية االخمينية الصفوية و المتشبع بالثورة الصفوية على يد شيخهم ياسين و بين العدالة و التنمية التي تمثل الاسلام المعتدل ذي المرجعية الأردوغانية …لم أذكر الشيوعيون و الملاحدة لأنهم سقطت أفكارهم في السبعينات فلا رجوع بعد نتنه و عفونتها في جميع أ،حاء العالم

  • خالد الفهري
    الإثنين 28 نونبر 2011 - 16:44

    لقد قال الشعب كلمته وصوت للرجال الصادقين واسقط عبدة السلطة والمرتزقة.

  • الصنهاجي
    الإثنين 28 نونبر 2011 - 17:00

    لاشك أن الأوضاع في المغرب هشة جدا على جميع المستويات ؛ إن جانبا من الصواب -لا شك- فيما تصرح به حركة 20/2 – دعك من بعض الشباب المندفعين بحكم سنهم و مثاليتهم و طاقتهم الشابة- فالحركة لم تسقط من السماء و إنما هي نتاج أوضاع مزرية بالمغرب و أيضا نتيجة أوضاع إقليمية و دولية.. غير أن المرحلة التي دخلها المغرب بعد الانتخابات ونتائجها – رغم النواقص الحاصلة في العملية-يمكن اعتبارها فرصة للمعتقدين بإمكانية التغيير في المغرب للتعبير الفعلي و العملي الملموس و الواقعي ؛ كما أنها فرصة من قبيل "وصل الكذاب حتى باب الدار" للأخوة المحتجين في الشوارع و وسائل الاعلام و بهذا تشكل هذه المرحلة فرصة ذهبية للجميع الذي وجب أن يتحلى بشيء من الصبر للوصول إلى ما يراه و يسمعه الجميع و إن غدا لناظره قريب و حينها يكون قد أعذر من أنذر.

  • xaccah
    الإثنين 28 نونبر 2011 - 17:43

    في المغرب ليس هناك يسار ولا يمين هناك شلاظة بكل المقاييس فالحكومة القادمة ستكون مشكلة من اليساريينى والشيوعيين والاسلاميين حتى لو كان هناك ديوتيين فسنجدهم في الحكومة القادمة , لأن كل أحزابنا ليس لديها خط ايديولوجي واضح المعالم فالاسلامية لا يجب أن يتحالف مع العلماني وكذلك , إلا أن أحزابنا حفظها الله لا تتقن إلا حرفة الاستوزار والاستوزار ثم الاستوزار ,لا بنامج ولا خط ولاهم يحزنون سنرى لازمة على الذريقة البنكيرانية كما عشناها على الطريقة اليوسفية والجطوية والفاسية …………… لناموعد مع التاريخ وع الأزمة إلى ……………………………

  • بنعمرو
    الإثنين 28 نونبر 2011 - 17:55

    لو كلفت نفسك عناء مساءلة من يسمونهم يسار لأزلت البكارة عن عينك. فوكيل لائحة مدينتي "جوكير" قد تجده في كل الأحزاب ولن يتردد أحد في إعطائه التزكية لماله وماله وفاز كوكيل للاتحاد الاشتراكي وهو في واد والاشتراكية في واد. وما يقال عن برلماني مدينتي تجد نماذج أخرى في باقي المدن. ما يقال عنها يسار فليس لها من اليسار إلا الاسم. فقواعدها عبارة عن فسيفساء وأغلبها حديثة العهد بالانتماء ولأغراض مصلحية، والحزب يستقطب الدو ماليين من أجل تمويل الحملات الانتخابية وقلما تجد مناضلا أفنى عمره في خدمة الحزب وكيلا أو مرتبا ثانيا وثالثا وهكذا دوليك وإن كان له أنصار وسمعة طيبة. ولهذه تقهقرت هاته الأحزاب ولو صوت بعض العازفين ما وجدت لهم موطئ قدم في القبة وهم يعرفون هذا جيدا. فكلامهم يمحيه النهار بكل سهولة فهم لا عهد لهم وقد تنطبق عليهم آية المنافق. يحسنون الخطابة والاسترسال بكل سلاسة وفي وقت من حقبتهم ظن كل المغاربة أنهم سيصبحون أغنياء ويستغنون عن قروض الأبناك وأن شن سيوافق طبقة إلا أن خيبة الأمل تلاحقنا في كل زنكة وكل بيت ولا يظن أن العدالة والتنمية بيدها عصا قارون ولاهي قادرة غلى رأب الصدع ويومها من أيامهم.

  • أيت حسو عبد العزيز
    الإثنين 28 نونبر 2011 - 18:03

    الحمد لله رب العالمين " ظهر الحق و زهق الباطل " نصيحة للسيدة المتملقة عائشة الخماس التي لا نراها إلا في برنامجها الاسبوعي المنحاز _ الخيط البيض _ بل أنا أسميه الخيط الاشتراكي . أنصحها أن تطلب من رفيقتها نسيمة الحر و أين أتتها الحرية . التدخل بينها " و بين الشعب المغربي الذي اختار الاسلامين لمّا أتيحت له الفرصة الكاملة في الاختيار دون تدحل من أية جهة رسمية " بخيط المصالحة و العودة إلى الحق .
    كما أقول لها أيضا كفاكم في برنامجكم هذا استخفافا بعقول الفقراء الذين هم ضحية الفقر و الجهل و التهميش كما أضيف أنه لا يدخل بين الزوج و الزوجة إلا حكما من أهله و حكما من أهلها فمن أعطاكن هذه الصفة و إفشاء أسرار البيوت بتك الوقاحة لغرض واحد هو إنجاح البرنامج

  • nouri
    الإثنين 28 نونبر 2011 - 19:05

    اليسريين يهتمون بمساس عقيدة المسلم اكتر من ان يهتمو بما يخدم البلاد كلما يتسابقون في طمس هوية المغاربة ويصوتو لها بالاجماع .

  • محمد أيوب
    الإثنين 28 نونبر 2011 - 20:15

    السؤال الذي أرغب في أن يجيبني عنه اليساريون هو:ما معنى أن تكون يساري في القرن الواحد والعشرين بعد سقوط جدار برلين وانهيار ما كان يسمى بالمعسكر الاشتراكي انهيار فظيعا؟ ومن هو اليساري في عصر العولمة هذا؟ ومن هو اليساري ؤفي مجتمع مسلم؟وهل اليساري حقا يصلي ويصوم و"يزكي" ويحج؟وهل من يملك حوالي 3000 هكتار من أجود أراضي منطقة الغرب-حالة عبد الواحد الراضي كبير العائلة الاشتراكية كما يدعون-يعتبر اشتراكيا يساريا حقا؟ شخصيا لا أرى في "يسارييينا"خاصة بالاتحاد الاشتراكي"او اتحاد الشركات"،وبالتقدم والاشتراكية الا أناس انتهازيون ووصوليون وانبطاحيون همهم نيل حصتهم من ريع المخزن الجديد،ودليلي في ذلك تدبيرهم للقطاعات التي كانوا يتولون شؤونها أمثال: ولعلو ومعه اليازغي والخياري واسماعيل العلوي وبنعبد الله والناصري وخالد عليوة وعبد الحنين بنعلو وغيرهم ممن تركوا بصماتهم"النضالية"واضحة جدا على حسن هذا التدبير.والى كل يساري أقول"أفق من غفلتك قبل فوات الأوان،فجل"زعمائك" يستغلون طيبوبتك ليبنوا عليها صروح ثروتهم وثروة أبنائهم وأحفادهم وزوجاتهم واصدقائهم وصديقاتهم وربما حتى خليلاتهم.اليسار مات:فكرا وممارسة.

  • mohamed
    الإثنين 28 نونبر 2011 - 20:19

    le peuple marocain est arrivé a sa maturité il sait dés maintenant comment agir si nous devions analyser les noms des partis comme rni nous étions et nous sommes toujours independants pps le socialisme est dans notre sang c est a dire avec notre petite famille on acquit tous les besoins de premières nécessités c est la ou réside le vrai socialisme pi istiqlal nous étions moustaklline depuis l aube du retour du feu Mohammed 5 nous étions moustaqallines dieu merci etc
    et nous le sommes toujours avec sa majesté mohammed 6 ce qui manquait au maroc justice et démocratie c est le pjd avec les hautes recommandations de notre jeune monarque que dieu glorifie arriveront a faire stabiliser l équilibre des voeux des marocains dans un maroc paisible ambitieux et fort aux moments opportun

  • محمد أيوب
    الإثنين 28 نونبر 2011 - 20:33

    حينما قلت وأقول بأن اليسار مات،فانني مقتنع برايي ولا ألزم به أحدا بالطبع،خاصة وأنني أعني بموت لاليسار:انهيار مرجعيته الفكرية وتطبيقاتها كما أشير بالقول الى هؤلاء الأدعياء ببلدنا الذين ليس لهم من اليسار ومرجعيته الا الكذب والبهتان.كيف يكون يساريا من يقول بأن مرجعيته اسلامية،كما ورد في ديباجة حزب التقدم والاشتراكية"الذي كان يدعي يوما بأنه حامل الفكر الشيوعي في شقه السوفياتي ببلدنا حتى أن علي يعتة كان يتم نعته بالتابع الأمين لموسكو.كيف يكون يساريا من يؤدي عبادات المسلمين"أليس من أبجديات الفكر اليساري الايمان بأن الدين أفيون الشعوب؟وحينما أقول لكل يساري بأن عليه أن يفيق من غفلته فانني بذلك انما أرجو لي له الهداية من الله سبحانه وتعالى قبل فوات الأوان.وحينما أنبه الى موت اليسار،خاصة بالمغرب،فانني أعني ما أقول:لأنه لا يوجد ببلدنا حزب يساري بمعنى الكلمة كما هو في اوروبا…لم يسبق لي أن رأيت يساريا اوروبيا يقصد الكنيسة أو كنيس يهودي للتعبد مع ادعاء انتمائه لليسار.اليساري الحقيقي لا بد أن يكون الا معاديا للدين والا فانه أكبر كذاب ومنافق وانتهازي ووصولي.عقيدة اليساري هي ان الدين أفيون الشعوب

  • المهدي عبد الرحمان
    الإثنين 28 نونبر 2011 - 20:41

    االاشكالية الاساسية في المغرب هي سيظرة و تحكم المخزن في كل مناحي الحيات المغربية.
    1- كل القطاعات الانتاجية الاساسية الالفلاحية ، الصناعية ، التجارية المالية في يد المزن والداءرين في فلكه
    -أجود الاراضي الفلاحية في الغرب، تادلة، ملوية، سوس، سايسن
    -أحسن المواقع المنجمية مناجم النحاس و الدهب في الجنوب .
    -السيطرة التامة علئ القطاع البنكي و التأمين.
    -السيطرة التتامة علئ قطاع التجارة و التوزيع – أونا- من زيت، سكر، دقيق، حليب وهي المواد الاكثر استهلاكا عند المغاربة.
    -السيطرة علئ قطاع بيع السيارات أو طو هال…..
    2-التحكم التام في المجال السياسي والترابي و الاعلامي.
    -كل القرارات السياسية ممركزة في يد المخزن من خلال الدستور و من وراء و خلف الدستور.
    -الادارة الترابية في يد المخزن بالمطلق فلا مجال هنا للكلام عن الادارة المحلية الجماعية و الحضرية و الجهوية . النافدون الاساسيون هم الولات و العمال و القياد و القدمون.
    -الاعلام الرسمي المسموع و المرئي تحت السيطرة التامة للمخزن.
    خلاصة لا ديموقراطية في المغرب بدون مواجهة المخزن لرفع يده عن السلطة و الثروة .

  • البشير الادريسي
    الإثنين 28 نونبر 2011 - 20:46

    سبب تراجع الاتحاد الاشتراكي هو انحرافه عن الخط التحرري الذي رسمه المناضلون الشرفاء, فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ابتعد عن السياسة. يالليأس, ياللغيظ احزاب الادارة تتقدم على حزب القوات الشعبية…ان عيونى تنطق بما يجول في ضميري, بل لعل الصدمة كانت مروعة الى الحد الذي الجمت فيه لساني, وجمدت حتى التعبير في عيوني.
    اتحدى الكاتب الاول للحزب أن يقدم استقاله فورا, اذا كانت له الشجاعة الكافية, وذلك أضعف الايمان.
    البشير الادريسي, ستوكهولم

  • lahcen
    الإثنين 28 نونبر 2011 - 20:59

    رحم الله شيخا قال لي ذات يوم بينما كنا نناقش الاحزاب اليسارية في المغرب : اسمع يا بني ان الاحزاب اليسارية في المغرب كسيارة تعطي الاشارة الى اليسار وتستمر في السير الى اليمين واذا تبعتها فسوف تكسر اضلعك

  • karim
    الإثنين 28 نونبر 2011 - 21:36

    كارتة إنتخابية لحزب الإتحاد الإشتراكي, للأسف, نتيجة برودهم السياسي

  • ici maintenant
    الإثنين 28 نونبر 2011 - 23:47

    Au debut ou presque pemdant ce film, l image indique que Benkirane a mainteanant des cornes ( verre de lampe)et du feu (pas la lumiere) s epvapore de sa tête
    Bravo MR le photgographe et Mr le regisseur
    Ca c est de la profession journalistique

  • أبو وهيبة
    الثلاثاء 29 نونبر 2011 - 00:09

    كذب و افتراء ذلك العذر الذي قدمتموه عن تواجد اليسار في الحكزمة و أن المغاربة عاقبوهم بسبب ذلك و الا كيف تفسرون ارتفاع عدد مقاعد حزب الإستقلال من 52 الى 60 رغم أنه كان يدير الحكومة و يرأسها, الحقيقة ان المغاربة لم يعد يبهرهم ذلك الخطاب البيزنطي المنمق الذي عهدناه في اليساريين و لا تلك الثورة المقنعة في الإجتماعات , و أيضا المغاربة بدأوا يعون مفهوم الأحزاب و توجهاتهم و ايديولياجتهم دون ان يؤثر فيهم الإعلام , فلكم سمعنا كلاما و سبا في حق الإستقلاليي و لكنهم أثبتوا العكس و استطاعوا الخروج رابحين من المعركة و أنا أكيد انهم سيربحون أكثر بعد الطلاق البائن مع أكذوبة اسمها الكتلة

  • hassan
    الثلاثاء 29 نونبر 2011 - 00:15

    Elyoussoufi n'a rien fait malgrés son passé de militant, ca sera pire que le PJD parti mekhzen benkirane lboulissi, , ce parti ne dispose meme pas de cadres ni de tetes pensantes, autre chose les adhérents du PJD que je connais ne font meme pas leur travail correctement, ce sont juste des profiteurs et incompétents.

  • FATWA
    الثلاثاء 29 نونبر 2011 - 00:31

    اليسار مات له الحوت كان داءما يناظل من اجل التموقع ويستعمل مصطلح الحرية الفردية كمظللة ويسمي نفسه من النخبة المتقفة في المغرب

  • مواطن 67
    الثلاثاء 29 نونبر 2011 - 01:25

    أعتقد أن مفهوم اليسار منعدم في أبجديات الأحزاب السياسية في بلادنا ، هل الأحزاب التي تتلون مرة مع هذا ومرة مع ذاك ، بدون مبادئ تذكر ،هل هذه يسارية ، الاسم بعيد عنهم ولايرقون الى مستوى اليسار المتعارف عليه دوليا، النتائج التي حصلوا عليها دليل على مكانتهم السياسية ضمن أجندة المواطن المغربي القح ، الله يعاون حزب العدالة والتنمية في مسيرته التنموية … ولتترك الأحزاب الوصولية هذا الحزب مع رفاقه لأصلاح ما أفسده السابقون….

  • كما مات محمد
    الثلاثاء 29 نونبر 2011 - 01:34

    اليسار فقد الشعب لانه فقد الاخلاق…اليسار له اصوات فئة معينة من الشعب تعرفه ويعرفها…طبقة فطرت وتغدت وتعشت على الوعوووود لم تجن الا سماع الاغاني النارية وبرامج الصبيان من القناة الثانية التي لاتحترم عينا ولا اذنا….اليسار كان يطلب الخبر وصار اليوم يتكلم بلغة البرجوازية المقيتة…اليسار الذي بعثر وعبث بكل شيء من امر الدنيا والدين…اليسار يجب ان يعزل فهو مجرد ذنب لراس مفلس غادرته كل اعضائه…مات اليسار ولن تقوم له قائمة…كما مات الاتحاد السوفياتي….عداوتي لليسار منطلقها غير ديني بل بسبب تنكرهم لشعاراتهم…لقد انفضحوا وخسئوا…….الشكر للمغاربة على اقصائهم اليسار

  • استادة
    الثلاثاء 29 نونبر 2011 - 10:48

    قولناها فى سنة 2007 ,وقولناها 1997 لا يجب الدخول فى اللعبة لانها ستقضى على الاحزاب الاكثر شعبية انداك ولم يسمعنا احد .دخلوا ليمنعوا السكتة القلبية فاصابتهم السكتة اليوم .راجعوا الاوراق واسمعوا صوت الشعب .

صوت وصورة
أوجار  يرد على وهبي
الخميس 22 أبريل 2021 - 23:21 138

أوجار يرد على وهبي

صوت وصورة
طريقة الانخراط في التغطية الصحية
الخميس 22 أبريل 2021 - 22:30 5

طريقة الانخراط في التغطية الصحية

صوت وصورة
لقمة العيش بكرامة
الخميس 22 أبريل 2021 - 20:11

لقمة العيش بكرامة

صوت وصورة
علاش تسمات حلوى الغريبة
الخميس 22 أبريل 2021 - 18:00 6

علاش تسمات حلوى الغريبة

صوت وصورة
منازل الروح: علاقة التوكل على الله بالهمة
الخميس 22 أبريل 2021 - 17:00 1

منازل الروح: علاقة التوكل على الله بالهمة

صوت وصورة
عظام حيوانات في الهراويين
الخميس 22 أبريل 2021 - 15:51 12

عظام حيوانات في الهراويين