تراجع الإصابات والوفيات بكورونا يسائل حقيقة الوضع الوبائي بالمغرب

تراجع الإصابات والوفيات بكورونا يسائل حقيقة الوضع الوبائي بالمغرب
صورة: و.م.ع
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 15:00

في وقت يشهد العالم موجة جديدة من انتشار فيروس “كورونا” وعودة فرض الإغلاق الشامل للمرة الثالثة، تراجع عدد الإصابات والوفيات بـ”كوفيد-19″ بالمغرب بشكل كبير جدا، وهو ما دفع أكثر من مصدر إلى طرح تساؤلات حول حقيقة الوضع الوبائي بالمملكة.

وكشفت مصادر طبية من وزارة الصحة أن العامل الأساسي في تراجع عدد الإصابات بكورونا المعلن عنه يعود بالأساس إلى انخفاض وتيرة التحليلات في الأيام القليلة الماضية، مشيرة إلى أنه خلال الـ 24 ساعة الماضية أجري على الصعيد الوطني 5779 تحليلا مخبريا فقط، في وقت كان فيه عدد التحليلات يصل إلى 30 ألفا في يوم واحد.

وأكد مصدر آخر يعمل في مستشفى محلي أنه لا يمكن الاستمرار في وتيرة التحليلات نفسها بالنظر إلى التكلفة المادية المرتفعة، مضيفا أن الاختبار الواحد يكلف الدولة 500 درهم، ما دفعنا إلى تقليص دائرة التحليلات حتى بالنسبة للمخالطين المحتملين.

ويبدو أن جهود الدولة تركز في المرحلة الحالية على إنجاح عملية التلقيح الوطنية وضمان الحصول على 65 مليون جرعة التي طلبتها الحكومة، لكن طبيبا مغربيا حذر، في تصريح لهسبريس، من تفجر “قنبلة وبائية” جراء إقدام وزارة الصحة على خفض تحليلات “كوفيد-19”.

وقال المصدر ذاته إن ما يثير القلق في أرقام وزارة الصحة، هو أنه “كلما انخفض عدد الإصابات المعلن انخفضت حالات التعافي”، متسائلاً عن العلاقة بين حالات الشفاء الجديدة والإصابات الوبائية المسجلة.

وشددت مصادر من وزارة الصحة على أن المرحلة الحالية التي يواجه فيها العالم موجة وبائية جديدة وتفشي السلالة المتحورة، تقتضي توسيع دائرة التحليلات الطبية، وليس خفضها، للسيطرة على الوضع وتفادي حدوث مفاجئات مرتبطة بالتطور الوبائي.

وسجلت الجارة الشمالية إسبانيا رقما قياسيا من الإصابات الجديدة بفيروس كورونا بلغ 93 ألفا و822 حالة خلال العطلة الأسبوعية، في حين عرف تواتر الإصابة بالفيروس، كما تم قياسه على مدار الأربعة عشر يوما الماضية، ارتفاعا جديدا بلغ 885 إصابة بين كل مائة ألف نسمة (الاثنين) مقابل 829 حالة يوم الجمعة.

وأعلنت وزارة الصحة المغربية، الاثنين، تسجيل 337 إصابة مؤكدة جديدة بفيروس “كورونا” خلال الـ24 ساعة الماضية، ليرتفع العدد الإجمالي للمصابين بالفيروس إلى 466626 حالة، و22 حالة وفاة جديدة، ليصل عدد الوفيات إلى 8172.

ووفق المصدر ذاته، فإن مجموع التحليلات الطبية المنجزة بلغ 4828401 منذ بداية انتشار الفيروس على المستوى الوطني في 2 مارس من العام الماضي.

الإغلاق الشامل انتشار فيروس كورونا حقيقة الوضع الوبائي عدد الإصابات والوفيات

‫تعليقات الزوار

44
  • مغربي
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 15:14

    آشمن تحليلة تكلف الدولة 500 درهم، دابا راه إلى بغيتي دوز خاصك تخلص من جيبك الفلوس حيت الدولة مابقاتش كادوز تحاليل و بالنسبة الوباء راه مابقاوش كايديرو تحليلة و كايوصيو لي فيه الأعراض يمشي مباشرة يشري الأدوية بدون داع للتحليلات + كورونا الحقيقية هو يبقاو المقاهي و المحلات يتسدو، حيت راه كاين مشكل كبير في الإقتصاد و خلي بنادم يتعايش مع كورونا و لي مادايرش الوقاية راه ذنوبو على راسو.

  • سي محمد
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 15:15

    باختصار شديد : الدولة مابقاشي عندها الفلوس لكي تستمر في التحليلات والكشوفات والتطبيب ….. القضية فيها ثقل و ميزانية ضخمة لهذا الله يحفظ لجات فيه وتصاب بهذا الوباء الملعون ..

  • كورونا اللعين
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 15:15

    صحيح .
    قد تفشل الدولة في تحقيق مناعة جماعية؟؟ أو مناعة القطيع؟؟ كل شيء ممكن، ان لم يتم التعامل مع تطور الجائحة بشكل حازم وصارم فقد نصل إلى وصلت إليه دول أوروبية مثل انجلترا(بريطانيا)، لا قدر الله..
    اعرف ان هذا التخمين قد لا يجب بعض القٌرّاء ولكن هذه أشياء واردة ومحتملة….

  • مواطن من المغرب
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 15:16

    أسباب هذا التراجع هو تراجع التشحين الاعلامي الذي هول من حجم كورونا وصورها مثل الطاعون الذي مرت به البشرية عدة مرات. وكان آخرها قبل مائة سنة.. ثم انغماس جل المغاربة في البحث عن قوت يومهم..

  • أستاذة وطنية
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 15:17

    انخفاظ التحليلات هو سبب تراجع عدد الاصابات اولا لان الناس سئموا من هذه الاسطوانة المشروخة ثانيا سئموا من متاجرة مراكز التحليلات في المواطن دون مراعاة المستوى المادي له وسلموا أمرهم لله سبحانه وتعالى لانه هو الشافي ولا شفاء الا شفاؤه

  • Nabil
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 15:21

    اغلب الحالات شفيت داخل البيوت وذلك راجع الى التغدية البيسيطة عند جل المغاربة في حد ذاتها دواء.

  • azul hassan
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 15:21

    هناك ” أمر ” كان محل شك والآن أصبح حقيقة ، هو أن المواطن لم يعد يتق في المسؤول ، ولكن ماذا بعد بحيت يبقى المواطن هو الخاسر الأكبر

  • مواطن عادي
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 15:23

    الله احد البأس
    الله يلطف بالعباد
    الله يصرف عنا الوباء والفساد وموازين

  • ملاحظ
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 15:26

    من الواضح أن الأرقام المعلنة لاتمثل الواقع ارى انه من الافضل وقف نشر الاحصائيات

  • nour
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 15:27

    كما درنا حيرة كثرو يقولك.مؤامرة نقصو مؤامرة التلقيح ما بغيناهش ملي تعطل بدا الغوات فيناهو خليونا فالتيقار حقيقة الوضع انانا كنشوفو بعينينا الدنيا عادي و ساكنة حدا المقبرة الوضع عادي كدوز ميت فالشهر بعض تلمرات ها العار عطيونا التقار راه قهرتونا هولندا تقربلات فيها بقوة ما بنادم عيا بهاد الفيلم

  • GALA
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 15:27

    عدد الحالات المصابة بوباء كورونا أكبر من مما تعلن عنه وزارة الصحة. كثير من المغاربة يمرضون ولا يقومون بتحاليل PCR وانا واحد منهم وزوجتي وأحد إخواني واقاربي. الحمدلله لم يمت منا أحد. عرفنا أننا مرضنا بكورونا بالقيام بتحليلة test sérologique والنتيجة تكون igG يعني أن مناعتنا ضد الفيروس موجودة. ما ذكرته ينطبق على كثير من المغاربة. اللهم احفظ الجميع لأن آلام الفيروس أصعب مما يتصور البعض( حمى وسعال وفشل في الرجلين والدوحة ووو)

  • Amiine
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 15:28

    رغم نقص التحاليل الحالات قلة مقارنة مع الشهرين الماضيين اطباء الخاصين كانو يعاينون حتى 16حالة في اليوم الان حالة واحدة في اليوم تقريبا ممكن نحن في نهاية الموجة الثانية لكن الحذر دول اخرى دخلت في موجة ثالثة وجب الاسراع في التلقيح و السلام

  • abdo
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 15:29

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اذا فكرنا جيدا في هذه الفردية بأن عدد التحليلات بأنه انخفض كثيراً بالنسبة على ما كان عليه سابقا لماذا كذلك عدد الوفيات انخفض هو الآخر كيف يمكننا تفسير هذا؟ ؟؟

  • الرحيق المختوم
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 15:31

    الرجوع إلى الأصل فضيلة. هكذا كانت الدولة المغربية دائما تتعامل مع مواطنيها وتعتبرهم كائنات مالية توفر للخزينة العامة سيولة تستطيع بواسطتها فرض نفسها كدولة مكتملة الشروط في هذا العالم، لا تهمها لا صحتهم ولا تعليمهم ولا أكلهم ولا شربهم ولا أي شيء آخر. إنك في المغرب فلا تستغرب.

  • فرج الله سلحشور
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 15:33

    مداخيل الدولة من ضرائب المواطنين ضخمة جدا، المواطن يدفع مبلغا مهما في الضرائب كل سنة ولا يستحق حتى 500 درهم لاجراء التحليل! هذا ان دل على شيء فانما يدل على ان المواطن لا قيمة له في نظر النخبة الحاكمة، المواطن يستغلونه فقط في ملء خزينة الدولة بالضرائب التي سيذهب جزء منها الى حسابات شخصية، لا نساوي حتى 500 درهم ياسلام!

  • benramiirabi
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 15:39

    اذا قبلنا بالامر فلماذا عدد الوفيات في تقلص كذلك هناك خطب ما
    لنفترض نقصان في عدد التحليلات فهل عدد الوفيات مرتبط بعدد التحليلات لنكن منطقيين في تحليلنا للمعطيات
    1نقصان عدد الوفيات
    2ارتفاع نسبة التعافي الى 95٪
    3انخفاض في عدد الحالات الحرجة
    4اخفاض مؤشر الإماتة والفتك
    5انخفاض نسبة ملء الأسرة
    واش كلشي هادشي مرتبط بنقصان عدد التحليلات ؟؟؟؟؟؟؟؟
    المرجو استعمال المنطق في التحليل

  • هناك شك.
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 15:42

    الحقيقية هي أن هذا المرض ينال من أقلية ضعيفة للأسف تعاني من عدة أمراض مزمنة و في المغرب الأرقام في انخفاض و هذا منطقي لأن نسبة الوفايات هي الأخرى في انخفاض. أما التحاليل فهي على ما يبدو أكبر مهزلة في هذه التجربة الصحية الأليمة لأنها غير مضبوطة بالمرة والدول التي تقوم بعدد كبييير من التحاليل ستجد عددا كبيرا من المرضى و هم في الحقيقة ليسوا مرضى و ستضعهم في خانة الغير حاملين للأعراض. و الدليل على ذلك تجربة المشروب الغازي (إن كانت صحيحة؟) و التي تعطي نتيجة إيجابية ؟؟؟!!!

  • حكيم
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 15:56

    الأرقام المصرح بها في المغرب لا مصداقية لها. مرة ترفع ومرة تنصب من طرف كان وأخواتها.
    ثمن تكلفة التحليل هو 100 جرهم. يشترى هذا التحليل من دول أسيوية بمبلغ لا يزيد عن عشرة أورويات.
    ثم أين هو اللقاح الصيني ولماذا تراجعت عليه الدولة في وقت كانت متحمسة له أو رفضت الصين تسليمه لأسباب جيوستراتيجية مثل التقارب مع أمريكا؟

  • عبدالرحيم
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 15:58

    بالضبط. لما تسلءلنا عن سبب انخفاض عدد الإصابات لم نصدق ذلك .لانه حاليا أغلب الأسر في طنجة مثلا مصابة بالزمان والسعال ولا احد تقريبا يزور المستشفى أو الطبيب إلا فئة قليلة ميسورة.اما أصبح مسحوقا بسبب الوضع الاقتصادي المتردي الذي جهادا الناس آخر حاجة تفكر فبها هي كورونا.. لذلك يبدو هذا الإغلاق والحصار أكثر من خطر الوباء . فهو نعتقد مفتشي فقط خطورته من ناحية الفتك قلت؟

  • سؤال
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 15:58

    انخفضت وثيرة التحليلات من 30.000 إلى 5779 في اليوم… يعني أن أرقام الإصابات المصرح عنها في الآونة الأخيرة غير صحيحة…أغلبية المرضى الآن هم في منازلهم ..و الكثير من الناس حاملين للفيروس و لا يدرون….. هناك من لا تظهر عليهم علامة المرض و يتعافون تلقائيا و هناك من يتعافى بأخد بعض أدوية انفلونزا …السؤال هو كيف لعدد الوفيات أن ينخفض من 70 و 80 حالة وفاة يوميا إلى ما بين 20 و 30 وفاة…..أليس الدواء (ربما الكلوروكين) الذي كان يوصف للمرضى في المستشفيات هو سبب ذلك الرقم الكبير للوفيات؟؟؟؟

  • دوغان
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 16:09

    الحمد لله اكون خير حنا بغينا ينتها امره مشي غير يختفي نحن فقراء لا نستطيع ندفع ثمان العلاج كالغنياء ان شاء الله يحفضنا الله من كل وباء وبلاء امين

  • سفيان الهولندي
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 16:15

    المعلق رقم 16 عند الحق ٪٪٪ هذا لايعقل يا وزارة الصحة لماذا تكذبون على المغاربة

  • طبيب
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 16:17

    صحيح ان عدد التحاليل انخفض، لاكن نسبة الحالات الإيجابية انخفضت أيضا حيت مرت من 30%إلى أقل من 6%. ثم إن عدد الوفايات الذي لا علاقة له بعدد التحليلات انخفض أيضا. في المستشفى الذي أعمل به كانت الأسرة ممتلئة عن ٱخره، اليوم و بفضل الله وحده، الضغط انخفض بشكل كبير. لا أحد منا يستطيع تقديم تفسير منطقي، خاصة و أن الدول الأخرى تعاني. الحمد لله

  • مواطنة مغربية
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 16:18

    السلامً عليكم درت التحليلةً انا وزوجي ب 1400 خرجات إيجابية ، قالو لنا غادي بتصلو بكم لتوجيهكم لأقرب نقطة لإعطائنا الدواء ، مر على هذا شهر لم يتصل احد . درنا الحجر الصحي وابتعدنا عن الجيران والعائلة لاننا نخاف الله سبحانه وتعالى لانه لن يؤمن احدكم حتى يحب لاخيه ما يحب لنفسه. ولو بغينا نتخلطو مع الناس مكانش لي غادي يمنعنا لولا الضمير والخوف من الله سبحانه وتعالى فين بانت لكم الحكومة هنا.

  • farissrabia
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 16:26

    الملاحظ في الاسابيع الاخيرة فعلا الحالات انخفظت بشكل كبير … رغم ان التحليلات لم تبقى على حالها كما في الاول لكن في شهر 11 كانت الارقام مخيفة وكنا نستشعر بها في اقربائنا وجيراننا واصدقائنا الذين اصيبوا بفيروس …اما لحد الساعة لم نعد نلاحظ هذه الاعداد …الوضع نحس به ونعرفه من دون احصائيات ولا شيء اخر.

  • متتبع
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 16:46

    السلام عليكم:
    للتوضيح وللتصحيح وحسب النشرات الإخبارية التي تتعلق بكورونا لم يصل عدد التحاليل خلال 24ساعة ,30ألف تحليلة منذ 2مارس 2020.وبصفتي متتبع باستمرار لهذه الإحصائيات فأقل عدد التحاليل كان يوم25/1/2021 ب6116تحليلة )337إصابة(،وأكبر عدد تحاليل كان 25162تحليلة ) 3445إصابة( 9/10/2020 والسلام

  • Mustapha
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 16:47

    المهم ليعندو شي و اليدين او خوت تو صحاب اتسامح معاهم الدولة سمحات في ولا دها ليعندوا شي مناعة راه عا يعيش ولي ماعندو لا فلوس اولا كناعة غايوداع وهذي 95% من الشعب

  • مواطن غيور
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 17:07

    اتركوا الناس تعيش حياتها بشكل عادي لان الوباء انتشر مند عيد الاضحى الفائت …..المغاربة اكتسبوا مناعة لانهم يعتمدون على التوابل والبهارات التي تعالج كورونا بالإضافة إلى زيت الزيتون و العسل ….

  • م المصطفى
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 17:08

    لو كان عدد الإصابات بالفيروس كثيرا ومنتشرا في المدن المغربية لما اتضح ذلك للخاص والعام . سواء أذكرت ذلك الأخبار أم لا.
    وعلاقة بهذا الموضوع فإني سألت أحد المثقفين هنا بفرنسا عن سبب هذا الانخفاظ لعدد الإصابات بالمغرب، فأجابني بأنه ربما أن الناس قد أصيبت بهذا الفيروس دون الوصول إلى الحالات الخطيرة، وبذلك شملت المناعة عددا كبيرا من المواطنين.

  • مواطن غيور على وطنه
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 17:17

    طيب يا أصحاب التحليلات والتخمينات لماذا في اشياء ننظر الى الشمال وفي اخرى ننظر الى الجوار الشرقي والجنوبي. لماذا لم نقارن انفسنا بالجيران وحتى مصر انحن احسن منهم في تدبير الجائحة اما نحن متفوقون في عليهم في الميدان الطبي هذا مجرد تسائل . ثانيا سؤالي كيف تفسرون تدتي الفتك وعدد الموتى نحسبهم شهداء عند الله هل كل ماتكون عدد التحليلات اكبر يرتفع عدد الموتى بكورونا. ارحموا عقولنا وقولوا الله يرفع علينا البلاء .

  • مغربي
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 17:56

    السلام عليكم معظم الحالات لم تدهب للمستشفى خوفا من الحالة المتهالكة للمستشفيات كل أفراد عائلتي لم تدخل للمستشفى

  • المناعة هي الجواب
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 18:00

    هنالك انخفاض فعلي في عدد الاصابات والوفياة . وذلك نتيجة لتحقق المناعة الجماعية بشكل جزئي واعتياد المغاربة على الاجرائات الاحترازية و اعتماد اغلب السكان على طب الاعشاب كوقاية ضد الوباء . رغم ان الكثيرين سخرو من طب الاعشاب والطب التقليدي الا انه اتبث نجاعته في الوقاية من الاصابة بالوباء وتخفيف اعراضه بالنسبة للمصابين به .

  • محمد الأمين
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 18:18

    اذا قبلنا بالامر فلماذا عدد الوفيات في تقلص كذلك هناك خطب ما
    لنفترض نقصان في عدد التحليلات فهل عدد الوفيات مرتبط بعدد التحليلات لنكن منطقيين في تحليلنا للمعطيات
    1نقصان عدد الوفيات
    2ارتفاع نسبة التعافي الى 95٪
    3انخفاض في عدد الحالات الحرجة
    4اخفاض مؤشر الإماتة والفتك
    5انخفاض نسبة ملء الأسرة
    واش كلشي هادشي مرتبط بنقصان عدد التحليلات
    المرجو استعمال المنطق في التحليل؟؟؟
    مشاء الله هذا الأخ فسر الواقع،
    أولا هذا الفيروس نقصات الحدة ديالو وناس تعايشة معاه ولم يبقى بتلك الخطورة التي تروج لها منظمة الصحة والحكومات
    تانيا لنفترض كان هذا المرض حقيقة والله ثم والله ثم والله الى شاط فينا شي واحد لأننا نعرف قدرات بلدنا الصحية وما ادراك ما هيا، واتكلم بمنطق سوول لمجرب لا تسوول الطبيب، والعايق بلا ما يفيق.
    وهذه معلومة حديثة وحديقة، توصل الخبراء واغلب الظن أنهم مغاربة أن كورونا هو فصيلة حديثة من مصاصي الدماء الخفاشية الأصل لأنه يخرج في الظلام ويختفي مع بزوغ الفجر ويتكاثر بسرعة كبيرة في المساجد والمدارس وباركة من زعيط والغيطة كلشي واضح بزاف هذا المسلسل والناس والله ملفات تعيق بهذا الملعوب لكن حسبنا الله

  • abdou
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 18:24

    جل المغاربة فقدوا التقة في كل شيء هذه هي الحقيقة
    لم نعد نرى مصداقية الكل يجري وراء مصلحته وجشعه والمغلوبين على أمرهم في ضياع لا هم ولا مصالحهم للاسف

  • متتبع
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 18:39

    قبل اشهر لم يكن احد ان يتوقع ما تشهده بريطانيا و منظومتها الصحية اليوم فكفى عبثا بارواح الناس و وجب الاستمرار بالوقاية الفردية من كمامة و تباعد الى ان يذهب الله عنا هذا الوباء اللعين

  • amedsaid
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 18:47

    انخفاض عدد الحالات قد يفسر بانخفاض عدد التحاليل لاكن لمادا انخفض عدد الموتى اللدي لا علاقة له بالتحليلة اهل لان المغاربة تعلموا كيف يتعاملون مع كرون باستعمال الاعشاب والبهارات وغيرها ؟لابد من دراسة معمقة ربما نكتشف دواء او علاج هاده هي العلوم وهاده الطرق يستعملها الصينيون الاوهي التجربة.

  • Karim
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 19:00

    Ok pour le nombre mais pourquoi le nombre de mort est egalement en nette diminution. Cette situation marocaine est quasiment unique dans le monde. Donc soit on nous ment et il y a des gens qui meurent sans savoir pourquoi. Soit ces chiffres sont vrais et alors tout les scientifiques du monde devrait se pencher sir ce cas marocain unique en son genre

  • همو
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 19:05

    الحل الأنسب للوزارة هو خفض عدد التحاليل بحيث أن تحليلية واحدة تكلف الدولية 500درهم في حين أن تكلفة القاح بالنسبة للفرد الواحد لاتكلف سوى أقل من 100 درهم. هناك نوع من المجازفة بدل الرفع من عدد التحاليل ومحاصرة الوباء تراهن على القاح بالرغم من عدم اقتناع أغلب الموطنين بالقاح الصيني الذي لايتعدى نسبة فعاليتة 70 في المئة.

  • هشام متسائل
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 19:10

    اليوم اللي تسمعو فيه بالموجة ديال السلالة المتحورة فاعلموا أن الأمر مقصود.
    الحجر الصحي أو حالة الطوارئ الصحية لن ترفع لأنه ببساطة يتم استغلالها في تكميم الأفواه و تمرير القوانين و تجاهل الأوضاع الاقتصادية الاجتماعية المتردية.

  • maroc
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 19:27

    pourquoi on va faire le vaccin ?

  • Moh
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 19:59

    السي عبد الرحيم 4828401 راه الحالات المستبعدة و ليس مجموع التحاليل

  • اية
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 21:16

    تراجع الوفيات والاصابات يدعو الى التريث في التلقيح ويبشر بزوال الوباء وجعله اختياريا لجميع البنات الصحية والامنية

  • مريض أخاف من الموت
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 01:00

    كرونا لاعينة أرجوك ادهبي كلنا سنتوب إلى الله تعالى فقدنا ناس نحبهم الله اجزايكم بخير رجعوا الله يهز علينا هد الوباء والله حتى غادين تموت واحد واحد

  • عبدالاله
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 07:29

    الان المعيار الوحيد هو عدد الوفيات و الذي كان يصل إلى أكثر من 50 حالة وفاة يوميا. النقص الحاصل و الملحوظ قد يعلل بكثير من الفرضيات، نأخذ مثلا مدينة مراكش و نقوم بتحليل بسيط فعدد سكان المدينة يصل المليون نسمة اغلبها متمركز في الاحياء الشعبية و هي المناطق التي عرفت تفشي بوأر عديدة كما ان عدد الاشخاص المصابين حسب الأرقام الرسمية في الجهة كا كل يفوق 30 الف حالة.
    بإظافة الحالات التي لم يتم التبليغ عنها او التي مرة بدون اعراض فقد نصل الى نسب من العدوا جد مرتفعة في الأماكن التي عرفت تفشي بوأر قد تصل إلى أكثر من 60٪ مما يدل على ان هذه المناطق قد اكتسبت مناعة ضد المرض و بحكم ان مثل هذه الاماكن هي التي كانت سبب في نشر الفيروس بحكم عادة الاشخاص و عدم التقيد بالاحتيطات المتحدة لهؤلاء فكتسابهم المناعة ضد الفيروس قلل من احتمالية نقلهم له . مما يفسر نقص في عدد المصابين و بالتالي نقص في عدد الوفيات…

صوت وصورة
قنصلية الأردن بمدينة العيون
الخميس 4 مارس 2021 - 13:43 16

قنصلية الأردن بمدينة العيون

صوت وصورة
ألبوم "طوطو" الجديد
الخميس 4 مارس 2021 - 13:19 10

ألبوم "طوطو" الجديد

صوت وصورة
المعاملات المالية عبر الهاتف
الخميس 4 مارس 2021 - 10:17 5

المعاملات المالية عبر الهاتف

صوت وصورة
برنامج المثمر للزرع المباشر
الأربعاء 3 مارس 2021 - 21:29

برنامج المثمر للزرع المباشر

صوت وصورة
زيارة أخنوش لإقليم شفشاون
الأربعاء 3 مارس 2021 - 20:30 108

زيارة أخنوش لإقليم شفشاون

صوت وصورة
حوت ضخم بشاطئ الجديدة
الأربعاء 3 مارس 2021 - 18:31 19

حوت ضخم بشاطئ الجديدة