تراجع طلب اللحوم ينعش البيض في شهر رمضان

تراجع طلب اللحوم ينعش البيض في شهر رمضان
صورة: أرشيف
الثلاثاء 4 ماي 2021 - 01:13

سجل المهنيون ارتفاعا نسبيا في حجم إقبال المستهلكين على اقتناء البيض، خلال الأسبوع الأخير من شهر رمضان؛ وهو ما ساهم في انتعاش معاملاتهم بشكل ملموس.

وربط المهنيون العاملون في القطاع هذا الانتعاش غير المتوقع بتراجع الطلب على اللحوم البيضاء، خاصة الأسماك التي ارتفعت أسعارها بشكل صاروخي منذ بداية شهر رمضان الجاري.

وقال حسن أبيضار، رئيس جمعية التضامن لتجار البيض بالجملة والتقسيط، إن هناك عوامل أخرى ساهمت في زيادة أسعار منتوج البيض، تتعلق بارتفاع الأثمنة في الضيعات المتخصصة في إنتاج الدجاج والبيض.

وأضاف رئيس جمعية التضامن لتجار البيض بالجملة والتقسيط، في تصريح لهسبريس: “هناك على ما يبدو تراجع في حجم الإنتاج بالضيعات الفلاحية، وهو ما يفسر أيضا الزيادة في الأسعار التي يشهدها السوق الاستهلاكي من هذا المنتوج الحيوي”.

وتابع المتحدث في التصريح نفسه: “أسعار بيع البيض في الضيعات لتجار الجملة لا يقل عن 93 سنتيما للوحدة، بينما يتراوح سعر التقسيط في المحلات التجارية ما بين 1.2 درهم و1.3 دراهم للبيضة الواحدة، وهو مستوى لم نكن نتوقع أن يسجله سعر البيع في المحلات التجارية خلال النصف الثاني من شهر رمضان”.

ويؤكد المهنيون أن أسعار البيض بالجملة ارتفعت مع بداية شهر رمضان بنحو 20 سنتيما، مقارنة مع المستوى الذي سجل في بداية الشهر الماضي، والأمر نفسه ينطبق على سعر التقسيط الذي تفاوتت مستويات الزيادة التي طبقها صغار التجار؛ لكنها لم تتجاوز 30 سنتيما على أبعد تقدير.

البيض اللحوم المستهلكون شهر رمضان

‫تعليقات الزوار

9
  • مريانا بانديرا
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 01:30

    لا اتفق مع تجار البيض، اللحم لا يمكن تعويضه بالبيض، لكل مكوناته ومذاقه، اذا كان اللحم غاليا فهذا لا يعني انني ساعوضه بشراء البيض، تجارة البيض تزدهر في كل رمضان وارتفاعها في العشر الاوائل لان الناس يقبلون عليها بكثرة في هذه الفترة من اجل تحضير حلويات العيد فالبيض هو مادة اساسية في حلويات العيد

  • مغربي
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 01:36

    مع مرور الوقت كايبان لينا بلي ضايرين بينا مجموعة من المجرمين و العصابات لي كاتدير لاباس على ظهر المواطن المقهور، و الحاجة لي تزيد تقهر هو إقبال الناس على هذه المواد رغم إرتفاع سعرها و في الأخير يجي يشكي بسبب غلاء المواد.

  • محمد جام
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 02:26

    يبدو ان المواطن المغربي لم يفقد القدرة الشرائية للتغذية في رمضان.

    فالانتاج و الاستيراد مضاعف و مع ذلك لم يكفي أي شيء و المحلات ممتلئة و الزحام رغم الغلاء.

    لنغير سلوكنا و نشتري فقط المنتوجات العادية.

  • مواطن غيور1
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 02:43

    السلام عليكم
    اليوم اشتريت بعض اللوازم للمنزل، وأردت شراء بعض السردين والشطون لانشوبا، سألت البائع: 15 درهم لاغير.
    لم أجبه وتعففت عن شراءه إلى حين.

  • marroquí
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 06:25

    را عادي وقت اعداد الحلويات العيد بالمنازل ،،وكذلك مع حالة الطوارئ لم تبقى تستفيد من اللحوم بسبب زيادة الوزن بكثرة المكوث في المنازل ،،رأي

  • متقاعد
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 08:06

    من اين للمواطن البسيط اوحتى المواطن من الدرجة المتوسطة الفقيرة ان يقتني اللحم..؟. هناك اناس وما اكثرهم في بلا دنا لم تتدوق اللحم الا ايام عيد الاضحى لكن بشرط ان يبيع شيءا من مستلزمات البيت وهذا ليس حبا في العيد لكن لإزالة الغبن على الأطفال الصغار رغم ما يتكبده من خسائر!!!!! غالبية الناس تقتني السردين لسد حاجياتهم يوم او يومين في الاسبوع !!!! اللهم الطف بعبادك وابعد عنا شر الغلاء!!!!! اما حكومة البيجيدي لم تنتبه إلى الشعب المقهور ولو بزيادة في الاجر كل عام في هذه العشر سنوات الماضية لما اشتكى المواطن من هذا الظلم!!!! الحمذ لله الذي جعل مغادرتهم الشأن المحلي قريبا!!!! سنحاسبهم اشد الحساب على ما فعلوا فينا!!!!

  • مواطن2
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 09:29

    العملية بسيطة جدا. تجارة البيض لم تنتعش بحلول رمضان او بحجة تحضير مستلزمات رمضان. اتحدث عن نفسي…لم احضر شيئا لرمضان من هذا النوع….واكتفي بحياتي العادية قبل رمضان بدون اية عقدة…باستثناء اقتناء كمية التمر التي احتاجها… حتى في الايام العادية…قلت العملية بسيطة = سعر كيلو لحم لا يقل عن 70 درهما. اذا افترضنا ان ثمن البيضة ب 1 درهم ذلك يعني 70 بيضة.اقول درهما لانني اقتنيه في مدينة اقامتي بدرهم فعلا. وهي بالتالي كمية مغذية لعدة ايام . اما كيلو لحم فقد يكفي ليوم واحد. هدا الامر يهم فقط ما دون الطبقة المتوسطة…اما الميسورون فلا يعيرون اي اهتمام للاسعار سواء ارتفعت او انخفضت…بل ربما لا يتناولون اي شيء اذا انخفض سعره على اساس انه غير صالح للاكل….هكذا يفسرون الامور.استعمال البيض سببه الرئيسي الحالة المتدهورة لفئة عريضة من المواطنين وبدون اي لف او دوران.

  • النورس المعربي
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 14:37

    وجب ان نشكر آنسات الدجاج على المجهود الجبار وتحية للديك رغم دوره المحدود

  • يجب العودة لتسقيف الاسعار .
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 14:40

    كرياضي شهر رمضان هو الشهر المثالي لتسريع بناء الجسم . كون الصيام يدفع الجسم لامتصاص كل المفيتامينات والبروتينات من ما ناكله وبالتمرين تمتص العضلات والاعضاء كل المواد التي تحتاجها .
    البيض (نصف مسلوق) كاف لتعويض اللحم الاحمر والابيض بالنسبة للطبقة الفقيرة .
    اما السمك فضروري لمنح الصائم التركيز الكافي طوال اليوم . ويحتوي على الفيتامينات الاساسية . وانصح بالتونة بالذات .
    لكن للاسف حكومة هذا البلد لا مسؤولة ولا تراقب الاسعار وتترك المواطن ضحية للوسطاء الذين يزيد عددهم في رمضان . في الايام العادية يكون 3 او 4 وسطاء في قطاع السمك . وفي رمضان يصبح ما بين 10 و 20 وسيطا كل منهم يضيف ربحه لسعر السلعة .فتصل للمستهلك النهائي الذي يجب عليه ان يدفع 3 او 5 اضعاف سعر السلعة الاصلي .
    كيلو سردين من الفلوكة ب 2 درهم ويصل للمستهلك النهائي ب 30 درهما في رمضان . هذا يسمى قمة الاستحمار والاذلال للمواطن البسيط .
    الحكومة تقول انها تراقب الاسعار لكنها في الواقع متواطئة في رفع الاسعار لانها تغض الطرف عن الفساد الذي نخر السوق . يجب العودة لتسقيف الاسعار في كل شيء . لان جشع التجار لن ينتهي ولن يتوقف والضحية نحن

صوت وصورة
مساعدات مغربية لفلسطين
الأحد 16 ماي 2021 - 01:45 4

مساعدات مغربية لفلسطين

صوت وصورة
مغاربة ضد العدوان الإسرائيلي