‫تعليقات الزوار

14
  • Hicham Mrabet
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 01:44

    I visited Casa Balanca this past summer. My wife and my three children were all excited to revisit the city after 2 years of hard work in the United States. We were all shocked at the trashy nature of the city. I was told that Casa was governed by 5 Umal/governors. I say that these 5 governs need to be arrested and given a life term each. We could have spent the sixteen thousand dollars in another country such as Malaysia, China, Singapore, etc. I regret to see the residents of the city keeping quiet and accepting their filthy destiny. But again, Trashy people accept to live amongst piles of garbage. GO FIGURE!!!!

  • ابو ريان
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 02:29

    حتى ينغزكم الملك عاد ديرو راسكم تخدمو وتغطيو الحدث .اخافو من الله اولا وخدمو لبلاد والعباد معمر طيحو فهاد التبهديلا.من خاف الله خوف منه كل شيء ومن خاف الاشياء اخافه الله من كل شيء

  • كازاوي US
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 02:45

    راح الزمن الجميل أثناء العهد الاستعماري لما كانت البيضاء اسم على مسمى.
    المشكل يا سيدي ليس في المسئول ولا شركات النظافة .المشكل في الساكنة التي تلوث بيئتها كل يوم برمي المخلفات في كل مكان ولا تعير اي اهتمام لسمعة وجمالية المدينة .فالسلوكات الغير حضارية يتم رصدها كل يوم. لو كانت الساكنة تهتم بالموضوع لقامت بوقفات احتجاجية ولكونت منظمات أهلية على مستوى الأحياء لتنظيف محيطها والضغط على المسؤولين .على السيد ساجد أن يبدأ حملة تحسيسية في المدينة ويحت الساكنة على رفع التحدي لجعل نظافة المدينة عنوان مشرق لساكنتها. هكذا استطاعت نيويورك أن تغير صورتها في خمسينيات القرن الماضي بعدما كانت مدينة الأوساخ والنفايات أصبحت الان مدينة سياحية جميلة اختارت لنفسها رمز التفاحة The Big Apple.
    أما الاكتفاء بجمع النفايات من الأزقة والشوارع اليوم فغدا ستجدها في حالة أسوأ وذلك لانعدام الوعي والتربية المدنية السليمة. في الدول المتقدمة يقوم السكان بفرز النفايات من داخل البيوت قبل وضعها في حاويات خاصة للزجاج والبلاستيك والنفايات العضوية أما عندنا فيتم سرقة الحاويات و(الطوارو) بمجرد وضعها أمام البيوت.

  • noureddine
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 05:14

    hola, quiero dar primero las gracias a nuestro rey que ha tenido que salir el para dar un toque a estos políticos corruptos. Yo creo que hay que empezar por ellos y limpiar casa blanca de los corruptos primero:sajid: y su banda ,porque casa blanca esta Así por culpa de ellos llevan anos robando dinero de la ciudad y ahora después del toque salen a hablar de lo que tienen que hacer y porque no ante .Vete ya sénior sajid ya esta bien y llévate a tu amigo que tenemos in cite djamaa:JODAR: ,gracias hespress:

  • mohamed
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 05:34

    يجب اولا تنظيف عقلية المواطن المغربي قبل تنظيف شوارع المدينة.

  • مواطنة
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 09:03

    الاسواق العشوائية الباعة المتجولين و عدم قيام السلطات المسؤولة بعملها من الأسباب التي جعلت الدار البيضاء مدينة الأزبال .
    فبمحاربة الباعة المتجولين الذين يرمون النفايات أينما حلوا خصوصا نفايات الأسماك ،و اعتماد طريقة صحيحة و أناس نزيهون للقضاء على هذه الظاهرة التي أفسدت صورة احياء الدارالبيضاء ،و تنظيم عملية مرور الشاحنات الخاصة بالازبال
    ومراقبة عملها سيخفف من هذه الآفة التي تضر بصحة المواطن قبل جمالية المدينة ،و لا ننسى توعية السكان و أرشادهم عبر تنظيم حملات التوعية ولم لا رقم اخضر للقيام بالإبلاغ عن اي مخالفة في هذا الباب.

  • hamada
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 09:41

    المشكل ماشي الأزبال

    المشكل هو أن حتى يغوت عليهم جلالة الملك عاد يبداو يخدمو

    يعني خدامين غير بالغوات . المسؤولون كامونيين لابد دكهم عاد يعطيو الريحا

    فين كان ساجيد حتى لدابا.. ناعس وكيتخلص على نعاسو

  • يوسف
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 10:51

    لاحولة ولاقوة الا بالله واش من المعقول حتى ينبههم جلالة الملك عاد اقوموا بالنظافة المدينة حشومة على هاذ المسؤولين وحتى السكان ديال المدينة راه خص النضافة تكون دايما لاْن النظافة من الايمان ز

  • Malek From U.S
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 11:27

    يجب على ملك المغرب أن يتفرغ شيئاً ما لرعاياه ويعطي الأمر للحكومة للتفرغ لمشاكل المواطن ومعاناته (ليس الانتقاد هو الحل)… حل تنضيف مدينة الدار البيضاء بادرة طيبة إنتضره سكان المدينة بشغف كبير، الدار البيضاء أصبحت قمامة ..
    من ضمن الحلول المتداولة في الدول الأجنبية : حملات تحسيسية للمواطن على طول السنه – وضع سلل المهملات وتغييرها بصفة مستمرة لأن المدينة تفتقر لسلات المهملات – تتبع الأشغال من طرف لجنة معنية مخصصة لمواكبة وتتبع المشروع – وضع قانون زجري كما في دول كسنغافورة يعاقب كل من ضبط متلبساً لرميه للنفايات في مكان عمومي …

  • yassir
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 11:38

    pourquoi les marocains paye les impôts et il ya toujours ce problème?

  • مغربية
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 11:45

    الدار البيضاء ولات زبالة كبيرة، لي جا كيعطي الرشوة لمقدم ويشري براكة بش بعد عام يستافد من بقعة أرضية ولا شقة في إطار محاربة السكن الغير الاقئ…نهار يحيدو هاد وجوه الشر نقولو العام زين

  • مغتربة
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 11:49

    تغيير كل المسؤولين الكبار بما فيهم " عامل الدار البيضاء " اذا هم غير قادرين على نظافة المدينة يعني ازالة الأوساخ والأوبئة أدا اخوتنا جيبو من لهم كفاءة عالية فى تدبير المدينة … العجيب والغريب لما الملك يقوم بزيارة الدار البيضاء سبحان الله يقومون بواجبهم على احسن مايرام ..تتحول المدينة الى سويسرا @ ما هو الفرق اقول لك ا س ساجد الإهمال و عدم احترام المواطن المغربي المغلوب على أمره كفاكم حكره لهدا الشعب ……..

  • Wasakh
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 12:26

    الوسخ والعشوائية توجد في عقلية المسؤولين والمواطنين ، المسؤولين لا يمتلكون عقلية النظافة والنظام ، لكي ينجزو مشاريع ليحدو من الأزبال وتنظيم حركة المرور ، همهم الوحيد هو أن الشعب يبني تلك المنازل الإسمنتية القبيحة ، بدون التفكير في منتزه في ينلعب الأطفال ،و- سلال في رمي الأزبال والورق والزجاج، هم لا يحترمون المواطنين فمابالك بالطبيعة والبيئة…

  • 123Fer
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2013 - 15:52

    دخلنا زيارة إلى الدار البيضاء بعد ٣ سنوات ،النفايات في كل الأماكن ،المشكل الأول يرجع إلى تربية الأسرة أكرر هادا الأسرة ،أما عن المسؤولين ،عفوا …لا وجود لهم…..

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41 19

آراء مغاربة في لقاح كورونا

صوت وصورة
أسرة تحتاج السكن اللائق
السبت 23 يناير 2021 - 14:52 7

أسرة تحتاج السكن اللائق

صوت وصورة
كروط ومقاضاة الداخلية لزيان
السبت 23 يناير 2021 - 13:31 9

كروط ومقاضاة الداخلية لزيان

صوت وصورة
محمد رضا وأغنية "سيدي"
السبت 23 يناير 2021 - 11:40 1

محمد رضا وأغنية "سيدي"

صوت وصورة
صرخة ساكنة "دوار البراهمة"
الجمعة 22 يناير 2021 - 23:11 10

صرخة ساكنة "دوار البراهمة"

صوت وصورة
عربات "كوتشي"  أنيقة بأكادير
الجمعة 22 يناير 2021 - 20:29 29

عربات "كوتشي" أنيقة بأكادير