ترامب يمنح الملك وسام "الاستحقاق المرموق"

ترامب يمنح الملك وسام "الاستحقاق المرموق"
صورة: أ.ف.ب
السبت 16 يناير 2021 - 08:14

منح الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب، الجمعة، الملك محمد السادس وسام الاستحقاق المرموق بفضل “تأثيره الإيجابي” على المشهد السياسي في الشرق الأوسط، مشيرا بالخصوص إلى تطبيع العلاقات مع إسرائيل.

وقال البيت الأبيض في بيان إن “الملك محمد السادس عمل على تعزيز الشراكة الدائمة والعميقة بين مملكة المغرب والولايات المتحدة في المجالات كافة”.

وأضاف: “إن رؤيته وشجاعته وخصوصا قراره استئناف العلاقات مع دولة إسرائيل كان له أثر ايجابي على المشهد السياسي بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا” ما يمثل “بداية عهد جديد من الأمن والازدهار” للولايات المتحدة والمغرب.

وقال البيت الابيض إن “وسام الاستحقاق هو وسام عسكري يُمنح تكريما لإتمام مهمة استثنائية، أو للمسؤولين الأجانب، ولا يمكن أن يُمنَح إلا من قبل الرئيس”.

وفي العاشر من ديسمبر، أعلن ترامب أن المغرب تعهّد بتطبيع علاقاته مع إسرائيل، وأن الولايات المتحدة تعترف بالسيادة المغربية على الصحراء.

إسرائيل الملك محمد السادس ترامب وسام عسكري

‫تعليقات الزوار

36
  • في سبيل السلم العالمي
    السبت 16 يناير 2021 - 08:22

    الولايات المتحدة الأمريكية دائما كانت بجانب المملكة المغربية وحليفة له، لكن السيد ترامب كان واضحا تماما في تحالفه مع المملكة المغربية باعترافه بالوحدة الكاملة للمملكة المغربية الشريفة على كل اقاليمها الترابية كردا للجميل حينما كان اامغرب اول دو لة في العالم سنة 1777 من اعترف باستقلال الولايات المتحدة الأمريكية.شكرا للسيد ترامب وشكرا للولايات المتحدة الأمريكية، ودامت العلاقات الاميريكة المغربية على الدوام في سبيل السلم العالمي واستقراره ورفاهيته.

  • توفيق
    السبت 16 يناير 2021 - 08:22

    ترى لو اعطيت الفرصة للجزائر شيئا تمنحه للملك مدا سيكون????????????

  • ابو زيد
    السبت 16 يناير 2021 - 08:23

    احسن ملوك الارض فهو يستحق اكثر من ذالك وبشهادة جل اصحاب القرار

  • Vögel
    السبت 16 يناير 2021 - 08:26

    يعني ان الرئيس الامريكي في ظل ما يعيشه في اللحظات الاخيره قبل عزله لم يبق له هم سوى الأوسمة

  • benabad
    السبت 16 يناير 2021 - 08:30

    مبروك ملكنا الهمام .مزيدا من التألق والنجاح في خير الإنسانية والازدهار. عاش الملك.

  • احمد
    السبت 16 يناير 2021 - 08:37

    حفظ الله صاحب الجلالة الملك سيدي محمد السادس نصره الله

  • مغترب
    السبت 16 يناير 2021 - 08:44

    اييه يا ترامب فين كنتي غابر هادي 4 سنوات تا بقات لك 10 أيام فالسلطة عاد كدير مع المغرب المزيان

  • moaz
    السبت 16 يناير 2021 - 08:45

    الشخصية الوحيدة في العالم حاليا رافع راية السلام والسلم هو ملكنا الهمام .بشهادة العالم سوى!!!!!!!!! لهذا. بإذن المولى يستحق جائزة نوبل للسلام ويكون مفخرة للعالم العربي والإسلامي ..ولا يزيد الظالمين إلا خسارة

  • سعيد
    السبت 16 يناير 2021 - 08:57

    هنيئا للمغرب وعين عود للحاسدين

  • بارك
    السبت 16 يناير 2021 - 09:10

    بسم الله الرحمان الرحيم جلالة الملك محمد السادس حفظه الله وشح دونالد ترامب بالوسام المحمدي و والرئيس الامريكي يوشح جلالته بالمثل و التاريخ يعيد نفسه وهكذا أنتظر المغرب 242 سنة ليرد له الرئيس الخامس والأربعين جميل اعتراف السلطان محمد بن عبد الله باستقلال امريكا سنة 1778 م.
    اليس وفاء ابناء المغرب من اليهود افضل من عقوق ابناءه من البوليزاريو الذين تحالفوا مع بوخروبة و القذافي و المعسكر الماركسي ورفعوا ضد وطنهم السلاح .

  • Khalid Bouiflane
    السبت 16 يناير 2021 - 09:20

    هنيئا لملكنا الهمام و ألف مبروك و ماذا عن جائزة نوبل لسلام ! … فصاحب الجلالة الملك محمد السادس رغم المحيط الإقليمي المتوتر سياسته و حنكته الدبلوماسية كانت العامل الحاسم في إرساء مبادئ و أسس السلام و السلم الإقليمي بالمنطقة .

  • سكفاندري
    السبت 16 يناير 2021 - 09:23

    شكرا إسرائيل على مجهوداتكم في مناصرة الوحدة الترابية و استباب الامن الإقليمي.

  • الحسين
    السبت 16 يناير 2021 - 09:26

    نحن فخورن بالقرار الذي اتخذه السيد ترامب بوسام لصاحب الجلاله محمد السادس وهذا شرف اكبر لنا كمغاربة وكمغربي مقاطن بفرنسا أشكره وكذلك اشكر إخواننا اليهود المغاربة هذا فضل الله ربنا اكون امعنا الدمناتي الحسين من الخميسات تحياتي لكم جميعا؟؟؟

  • ترامب الشجاع
    السبت 16 يناير 2021 - 09:30

    في الحقيقة لو استمر ترامب لفترة تانية لاسترجع المغرب سبتة ومليلية.

  • NOUR
    السبت 16 يناير 2021 - 09:36

    السلام عليكم : اللهم صلي و سلم عليك يا رسول الله.
    ملكنا الحبيب يستاهل …يستاهل …
    .قاد دبلوماسيته بكل حكمة و حنكة .
    وهاد “وسام الاستحقاق اللي هو وسام عسكري هو اعتراف بقوة التنظيم العسكري بقيادة جلالة الملك

  • الخميس
    السبت 16 يناير 2021 - 09:49

    هذا الوسام الذي منحه هذا الرئيس العظيم إلى جلالة الملك هو وسام لكل المغاربة ووسام للحق الذي يعلو ولا يعلا عليه والتاريخ سيسجل هذا الحدت للسيد الرئيس رئيس الولايات المتحدة الأمريكية.

  • محمد
    السبت 16 يناير 2021 - 10:00

    ملك شجاع يستحق كل الاحترام و التقدير، و ربما جاءزة نوبل للسلام قادمة لا محالة.

  • رئيس كبير
    السبت 16 يناير 2021 - 10:10

    كان رئيسا كبيرا واستثنائيا. سوف يتكلم عنه التاريخ و ستندم امريكا على عدم إعادة انتخابه رئيسا الولايات المتحدة الأمريكية.

  • ابو عزة الانريقي
    السبت 16 يناير 2021 - 10:29

    ترامب مظلوم و لم يتعرض رئيس امريكي يوما ما لما تعرض له ترامب خارجيا و داخليا من سخرية و استهزاء و كراهية…و اتهم بكل الصفات القبيحية و حاولوا تشويه سمعته و اخلاقياته…و تناسوا ان الرجل امريكي و فقط- هذا يكفي لمعرفة افكاره. ترامب يجسد امريكا العميقة البيضاء البروتستانتية، تلك الطائفة الهاربة من بطش اوربا الكاثوليكية المتعصبة المنغلقة المعادية للفكر الحر التي كانت نتظم البوغرومات ضد اليهود و طردت من قبل اليهود و المسلمين في الاندلس. و نعلم ان البروتستانية هي فكر الاصلاح الديني..و البروتستانتية هي اصل الراسمالية كما وضح الامر ماكس فيبر و من هنا هجرة البروتستانت الى امريكا و انشاء ارض الميعاد اي ملجأ الفارين الاحرر بجلودهم و ضميرهم الحر..فما معنى ان يلتقط ترامب اخر صور له امام الجدار مع المكسيك لصد المهاجرين؟ قد يعتقد الكثير ان الامر عنصرية..لكن الحقيقة انه يعبر عن هواجس طائفة تحس ان بلدها يضيع منها الى الابد. يجب علينا تفهم هذا الخوف لانه مشروع بدل انتقاد ترامب و القول ان البيض لهم الحق في الاستمرار لان الله عز و جل و هبهم العقل و الجمال و قوة الحرية و الهشاشة ايضا و الا نخاف منهم

  • روميو السوري
    السبت 16 يناير 2021 - 10:51

    الى مشجعين ترامب في المغرب احب ان اقول انه عليكم ان لا تنظروا فقط الى هذا الشخص من زاوية الصحراء وانما بشكل عام. هذا الشخص خرب القانون الدولي واعترف بالجولان والمناطق المحتلة واعترف بالقدس كعاصمة لدولتكم الصديقة وقلب موازين العدالة العالمية. هذا الشخص شجع على الانتهازية العالمية وشجع على اقتحام مجلس الشعب في بلاده وشجع على استعمال العنف في كل انحاء العالم. تارة اراكم تشجعون اردوغان وتارة تشجعون ترامب واسرائيل وهم اعداء لبعضهم البعض. ماقيمة افعال شخص السياسية عندما تعارض القانون الدولي؟ منذ خمسين سنة ونحن كلنا ننقض اسرائيل بسبب انتهاكها القوانين الدولية والان ترحبون بذلك؟ ما الذي حدث لكم؟.

  • عادل العيوني
    السبت 16 يناير 2021 - 11:01

    تاريخياً الصحراء و موريتانيا مغربية قبل وجود الجزائر. هاته الأخيرة انشأتها فرنسا بمقتضى مرسوم رئاسي في 1839 ..بعد غزوها على اثر خلاف الباي حسين و القنصل فرنسا (ضربة المروحة)…إقرؤا التاريخ الرسمي و ليس تاريخ المرادية..و من لا يعترف بالتاريخ نحن كذلك نقول الجزائر الفرنسية

  • فاقد الشئ لا يعطيه
    السبت 16 يناير 2021 - 11:07

    يااخي الجزائري توفيق ما عندكم ما تعطي للمغرب فانثم في حاجة قوية إلى المواد الاستهلاكية مثل الحليب. والدقيق ولا ننسى البنان الذي تاخدون معه صور لاللبوماتكم كانك تاخد صور ة مع Rambo. ورمضان يدق على الأبواب فإلمغرب بجانبكم لتلبية رغبتكم في تسديد النقص الموجود عندكم في المواد الغدائية فما عليكم الا ان تطلبوا ذلك من ملك المغرب وسيلبي الطلب بكل فخر واعتجاز

  • ضد الضد
    السبت 16 يناير 2021 - 11:16

    أحسن وسام من أعلى درجات في العالم وحش بها الرئيس ترامب جلالة الملك محمد السادس و حتى الشعب المغربي كافة هو وسام اعترافه بمغربية الصحراء . على المغرب وضع تمثالا له في أحسن حديقة في الداخلة .

  • مواطييين
    السبت 16 يناير 2021 - 11:23

    ترامب يستغيث ببركة أولياء المغرب …. جاب الروطار شويا

  • azinour
    السبت 16 يناير 2021 - 11:30

    الملك محمد السادس هو فرع من شجرة ملوك علويين يشهد لهم التاريخ بالعظمة والكرم وحسن الاخلاق ورفعة الشان و السمو .الملك محمد السادس بجدارة واستحقاق يستحق جائزة نوبل للسلام شكرا جلالة الملك شكرا سيدي المحترم دوناتد ترمب شكرا امريكا شكرا شعب امريكا شكرا اسرائيل شكرا اخواننا احبائنا اليهود المغاربة في كل بقاع العالم شكرا اخواننا واخواتنا اليهود المغاربة في اسرائيل على سمو وطنيتكم تجاه ملككم ووطنكم المغرب شكرا الى جميع الدول التي ستندتنا في قضيتنا العادلة

  • عتيق من صفرو
    السبت 16 يناير 2021 - 11:43

    عاشت المملكة المغربية العظيمة
    وجدنا الصدق والأمان مع الاجانب ولم نجده مع جيران السوء.

  • جلال
    السبت 16 يناير 2021 - 12:06

    منح الوسام الملكي الرءيس ترامب في هذا هذا توقيت الايام الاخيرة ولاية الرءيس ترامب تثبت مدى ذكاء العبقرية الملك محمد السادس الحضارة والعراقة الدولة المغربية الشريفة تعود القرون طويلة ليس متل المستعمرة الفرنسية مراهقة كان بي امكان الملك عدم اعطاء الوسام الى ترامب او تكريمه هو في ايامه الاخيرة عدم منحه الوسام لم يكون يغير القرار السياسي اتخذه او يمكن البعض يقول ان الملك يغضب الرءيس الحديد بايدن لكن الحكمة الملك منح الوسام ان المغرب دولة ليست ناكرة الجميل جاحدة الاصدقاءها الاوفياء يقدمون الخدمات هم الراس السلطة لا تنسى معروفهم حتى لو كانوا خارجها الدليب المغرب لم يتخلى الاصدقاءه حتى بعدما فقدوا الاستقبال رءيس الزاير السابق موبطوا شاه ايران الرءيس بوضياف اكبر دليل على ان المغرب لا يتخلى على الاصدقاءه

  • فرح 19 الى سكنفادري
    السبت 16 يناير 2021 - 12:09

    دائما تغرد خارج السرب الخبر يتكلم عن وسام ترامب لمجهودات الملك من اجل استقرار
    المنطقة وحنكته السياسية … الغباء ولا عمدا …هنينا تعليقاتك غير مرغوب فيه

  • أزغوذ
    السبت 16 يناير 2021 - 12:19

    هي التفاتة حسنة وسام من عند رئيس اكبر دولة في العالم ،لكن الزمان الذي حدث فيه ليس مناسبا لأن اترانب انتهت ولايته و بطريقة غير مشرفة .بالأمس صوت البرلمان لعزله و مالذي تبقى له بعد الأحداث الأخيرة التي شهدها البيت الأبيض

  • famillediversmm
    السبت 16 يناير 2021 - 12:37

    حفظك الله يا ملكنا. الله انصر سيدنا.

  • ام سارة
    السبت 16 يناير 2021 - 12:59

    إلى توفيق رقم 2 ستعطيه وقفة احترام وتقدير، رغما عنك ليس فقط لانه ملك يتمتع بذكاء وحنكة ودمبلوماسية يسير بها بلاده ويعرف كيف يجنبها الحروب والازمات،ولكن لأن له هيبته ومقامه الذي لا يمكن أن يتوفر في قائد بلاد الا بهبة من الله سبحانه وتعالى ،حفظه الله وأدام عليه الصحة والعافية

  • khalid
    السبت 16 يناير 2021 - 13:17

    أنا أحب هذا الرجل… لقد كان واضحا جدا في قراره تجاه مغربية الصحراء… أنا أشكركم يا سيد ترامب على احترامكم وتقديركم للمملكة الشريفة… وأعتز بكم يا ملكنا الهمام محمد السادس نصرك الله وأيدك… إلى الأمام يا مملكتنا العريقة… ومرحبا بالصداقة مع إسرائيل… بالتوفيق ان شاء الله ومزيدا من الانتصارات.

  • Mohamed Lahrar
    السبت 16 يناير 2021 - 15:53

    الف مبروك لملكنا الحبيب محمد السادس نصره الله و شكرا جزيلا للسيد العظيم دونالد ترامب

  • سعيد
    السبت 16 يناير 2021 - 16:07

    أي وسام قليل في حق ملكنا الحبيب فاهو بحد ذاته وسام لنا نحن المغاربة نفتخر به

  • عبدالله
    السبت 16 يناير 2021 - 16:40

    عاش الملك محمد السادس نصره الله وايده وعاش شعبه الوفي

  • rado
    السبت 16 يناير 2021 - 18:24

    تمنيت مآت المرات لو كانت أي دولة في العالم ما عدى الجزائر جارا لنا لكنا وكان شمال إفريقيا في أحسن الأحوال. جار يحكمه العسكر ويدعي الديموقراطية، قمة التناقض، بلد يساعد انفصاليين ضد بلد جار بكل ما أوتي من مكر، ويدعي عدم التدخل في شؤون الغير، قمة التناقض، بلد يسيطر على أراضي يعلم هو قبل غيره أنها أراضي الجيران اقتطعها منهم الإستعمار ويدعي مساندة الشعوب من أجل تحرير أراضيها، قمة الغباء، بلد يدعي العضمة ومواطنيه يصطفون للحصول على شكارة حليب، ولا يملك جيش من العلماء كالمانيا، بريطانيا ووو الدين هم فعلا عضماء قولا وفعلا.

صوت وصورة
"أوزون" تكرم عاملات النظافة
الإثنين 8 مارس 2021 - 22:43 1

"أوزون" تكرم عاملات النظافة

صوت وصورة
تطبيق أثمار لإرشاد الفلاحين
الإثنين 8 مارس 2021 - 22:05 1

تطبيق أثمار لإرشاد الفلاحين

صوت وصورة
سائقات يتحدّين الصعاب
الإثنين 8 مارس 2021 - 21:44 2

سائقات يتحدّين الصعاب

صوت وصورة
لا فرق بين المرأة والرجل
الإثنين 8 مارس 2021 - 21:13 1

لا فرق بين المرأة والرجل

صوت وصورة
إناث الأكاديمية العسكرية
الإثنين 8 مارس 2021 - 13:02 17

إناث الأكاديمية العسكرية

صوت وصورة
الصقلي .. نقاش في السياسة
الإثنين 8 مارس 2021 - 11:49 34

الصقلي .. نقاش في السياسة