تربويون يرفضون مباراة تفتيش ويهددون بالاستقالة

تربويون يرفضون مباراة تفتيش ويهددون بالاستقالة
صورة: أرشيف
الثلاثاء 12 يناير 2021 - 22:17

ما زالت المباراة المهنية الأخيرة لمفتشي التعليم، دورة 28-29 يونيو 2020، تفرز مزيدا من التطورات، بعد توجيه التنسيقية الوطنية للأساتذة “المتضررين” من المباراة المذكورة رسالة إلى وزير التربية الوطنية، تطالبه فيها بالبت في طعون الأساتذة الذين هددوا باستقالة جماعية في حال عدم إنصافهم.

ويطالب الأساتذة المعنيون وزير التربية الوطنية، حسب مضمون الرسالة الموجهة إليه، بالبت في الطعون المتعلقة بمباراة التفتيش بسبب “الخروقات والاختلالات” التي شابتها، على حد تعبيرهم، و”إنصاف المتضررين عاجلا بتنظيم دورة استدراكية”، و”محاسبة المتورطين في الاختلالات الخطيرة التي عرفتها المباراة من بداية تدبيرها إلى نهايته”.

وبلغ عدد الطعون في نتائج الامتحان الكتابي لمباراة مفتشي التعليم التي أرسلها الأساتذة المشتكون، أول أمس الجمعة، إلى كل من وزير التربية الوطنية، والمفتش العام للشؤون الإدارية، حوالي 60 طعنا.

كما تضمّنت مراسلات الأساتذة طلبات بإعادة تصحيح أوراق الامتحان، وتمكينهم من النقط المحصّل عليها.

وتسعى التنسيقية الوطنية للأساتذة المتضررين من مباراة التفتيش إلى حشد دعم النقابات التعليمية من أجل دفع وزارة التربية الوطنية إلى الاستجابة لمطالب الأساتذة المعنيين، حيث ستُسلم التنسيقية نسخا من الطعون إلى عدد من النقابات التي تضامنت مع الأساتذة منذ تفجر واقعة إنجاح إحدى المترشحات لمباراة التفتيش في الامتحان الكتابي رغم عدم اجتيازها له.

وأوضح محسن الغزراني، المنسق الوطني لـ”التنسيقية الوطنية للأساتذة المتضررين من مباراة التفتيش”، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن مقصد الأساتذة من الخطوات التي اتخذوها وتلك التي هم بصدد تفعيلها، “ليس هو تغيير مدير مركز تكوين مفتشي التعليم أو إعفاؤه، “بل إن إنصاف المتضررين هو المطلب الذي لن نتنازل عنه أبدا”، مضيفا: “نحن مستعدون لتقديم استقالات جماعية من قطاع التعليم”.

وسبق أن قدمت ثلاثة فرق برلمانية بمجلس النواب أسئلة كتابية إلى وزير التربية الوطنية بشأن الاختلالات التي شهدتها مباراة مفتشي التعليم الأخيرة، واعتبر الغزراني أن طرح الفرق النيابية لموضوع الأساتذة المتضررين يزكي “إيمانها بأننا متضررون ولسنا أهل مزايدات أو هواة نضال، ووعيا منها بأن الاختلالات التي شابت المباراة خطيرة جدا وتستوجب مساءلة الوزير”.

وأردف المتحدث ذاته أن التنسيقية الوطنية للأساتذة المتضررين من مباراة التفتيش، “ستراسل جميع الفرق النيابية بمجلس النواب، من أجل تشكيل لجنة لتقصي الحقائق بخصوص الخروقات والاختلالات التي مست المباراة”.

من جهة ثانية، قررت التنسيقية المذكورة، حسب إفادة منسقها الوطني، اللجوء إلى المحكمة الإدارية خلال شهر فبراير المقبل، مشيرا إلى أن “الشيء الوحيد الذي سيجعلنا نعدل عن اللجوء إلى القضاء، هو إنصاف الوزارة العاجل للمتضررين”.

استقالة جماعية الأساتذة المتضررون امتحانات التفتيش وزير التربية الوطنية

‫تعليقات الزوار

15
  • أستاذ
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 23:03

    أصلا مباريات التفتيش و التعليم العالي تشوبها دائما خروقات (اللجان لا تحتكم إلى المصداقية و الشفافية في الإختيار بل إلى أرقام الهواتف). إتقوا الله يا أساتذة التعليم العالي و الله ستسألون يوم القيامة عن هذه الخروقات فأعدوا أجوبة لله سبحانه و تعالى).

  • زعطوط
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 23:09

    الاستقالة الجماعية!!!!!!هذا مضحك؟ هل بهذه السهولة اصبحت لديكم الشجاعة؟ بعد الاستقالة ماذا بوسعكم القدرة القيام به؟؟؟ تتكلمون كانكم كفاءات عليا ، الله يعطينا وجوهكم،” اتركو ذاك الجمل نائما”اصبحتم خبراء في تفريخ التنسيقيات؟؟؟؟؟؟؟ ولا تنسيقية على صواب؟؟

  • ملاحظ عابر سبيل
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 23:19

    من ضمن الاختلالات التي شابت المباراة و التي تنم عن لامبالاة المسؤولين أو تبين أن المباراة صورية:
    – أخطاء في أسئلة الامتحانات
    – تمارين الرياضيات و العلوم بعيدة كل البعد عن مقررات الابتدائي و هي أسئلة تعجيزية
    – التأخر في اعلان نتائج الكتابي دون تقديم تفسير لذلك في نهج استخفاف بالمتبارين
    – تقديم مترشحة على انها ناجحة و هي كانت غائبة عن الامتحان الكتابي و لولا نشر الخبر و تداوله ما تم التراجع عن نجاحها و هذا ان دل على شيئ فإنما يدل على أن الأوراق لم تصحح.
    – أخطاء في أرقام امتحان الناجحين في الكتابي
    – لم يتم احترام أعداد الناجحين في كل جهة

    و قبل هذا، في سنة 2018، تم تنظيم المباراة و تنقل المترشحون الى مراكز امتحانات تبعد عن مقرات سكناهم بمئات الكيلومترات و تكبدوا عناء السفر و مصاريف التنقل و السكن و في الأخير لم يتم الاعلان عن نتائج المباراة و لم يتم حتى الاعلان عن الغائها و هذا استخفاف و احتقار للفئة المتبارية.
    المطلوب:
    – اعلان النقط المفصلة التي حصل عليها كل مترشح مع امكانية اطلاعه على أوراق تحريره و تقديم طعون
    – إلغاء المباراة الشفوية إلى حين مراجعة نقط المباراة الكتابية.

  • حميد
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 23:32

    طريقة تعيين الناءب الإقليمي تشوبها كثيرا من الخروقات .وبالاخص التعيينات الاخيرة…لهذا نطلب من السيد الوزير ان يعيد النظر في هذه المناصب وإعطاء كل ذي حق حقه وليس باك صاحبي…..

  • amazigh
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 23:44

    ان كل من تتبع مجريات هذه المباراة سييأس لما نحن فيه من عشوائية و مستوى لا يليق بدولة تحترم فيها المؤسسات و لو سمعنا بمثل هذا في دولة تحترم مؤسساتها لكان الوزير الوصي على القطاع اول من يقدم استقالته و لسمعنا للعدالة كلمتها الأخيرة و اقفل الموضوع و هذا هو المثال الحقيقي لربط المسؤولية بالمحاسبة فهيهات ثم هيهات و دائما هيهات

  • عبده
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 23:53

    في الحقيقة يجب إعادة النظر في مهمة المفتش…على الأقل على المفتش التربوي أن تسند له مهمة التدريس أسبوعيا…على الأقل يتحمل مسؤولية مسوى واحد…حتى يواكب معاناة المدرس ولا يكتفي بإصدار الملاحظات بطريقة فوقية وغير واقعية….

  • استاذة متضررة من درعة تافيلالت
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 23:56

    متضررة و اتحداهم ان صححت اوراق المشاركين في المباراة بثانوية تافيلالت بجهة درعة تافيلالت و نحن ازيد من 340 اذا اضيفوا الى أصحاب الطعون ستصبح اللائحة 400 و نيف و احيطهم علما اننا رفضنا حتى الادلاء بالطعون لأننا يئسنا من هذه الممارسات من أناس أسندت لهم مسؤوليات و تلاعبوا بها لنا الله و املنا فيه ان ينصفنا و بدون شك سينصفنا في وزيرهم و صغيرهم

  • مواطن غاضب
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 00:09

    نتحداكم امام كل قراء هيسبريس تستاقلو هههه انتم همهك الاكل من ضرائب الشعب الاساتذة معروفين و نتمنى اليوم الذي سيعاملون بالحزم المناسب و التوقيت المناسب

  • الطعن بدون طعن
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 00:11

    المشاركون بثانوية تافيلالت بمدينة الراشيدية جميعهم طعون بدون طعون لانهم حسموا في الآذان الصماء التي ستقابل بها و ان قدمت و هذا ما عهدناه في المسؤولين على القطاع و ها نحن نتتبع من بعيد إجراءاتهم و نتمنى لهم الهداية و الرشد و العودة الى الصواب في العاجل ان شاء الله و انصاف كل المشاركين بالكشف عن نقطهم و اشعارهم بذلك عبر البريد الالكتروني

  • سلام على نوح في العالمين
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 02:39

    اةوزير لا يتواصل مع أحد بشأن موظفيه… لا يظهر سوى بمواقع التواصل… احتقار ما بعده احتقار

  • اليزيدي
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 07:07

    ليست الاختلالات التي تشهدها الوزارة الوصية وليدة اليوم،بل هي اختلالات دؤوبة،تسائل الجميع،لأن أي شخص تتاح له فرصة الانتهازية ،سيقبلها بصدر رحب،فقد كان التزوير والمحسوبية_ولايزال_،ظواهر سائدة في مختلف الاستحقاقات التي يعرفها النظام التعليمي،أذكر منها:
    _المبارياة المختلفة(تفتيش،ولوج المدارس العليا، الحركات الادارية _الحركات الانتقالية_ المباريات التربوية والمهنية_الترقية بالكوطا_…المنح،
    ومن المؤسف القول أن الحركات”السياسية “(النقابات والاحزاب)،ظلت مشاركة ومتواطئة ،في هذه الاختلالات،حتى جعلت منها ريعا مشروعا تستفيد منه وحدها_وهذا ينطبق على مختلف القطاعات_،ورغم تعميم التكنولوجيا الرقمية في الكثير من المحطات ،فقدظلت دار لقمان على حالها،ماهو البديل؟
    ربط المسؤولية بالمحاسبة فقط.

  • الحجاج
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 11:36

    إلى ” زعطوط ” و ” مواطن غاضب ” اصبتما في التعليق، وجهرتما بالحقيقة ،
    فانتظرا مواجهة شرسة، ليس من طرف رجال
    التعليم الأكفاء والمخلصين ، لكن من
    أشباه المتعلمين وأشباه المدرسين .
    ” هادوك لي تيقضيو كل وقتهم في المقاهي ولا يحسنون التحدث في شيء
    آخر غير النميمة والغيبة “

  • Youssef
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 15:53

    الجبان يفكر بساقيه. دع الشجعان و ما شأنك في ما يرمون اليه

  • Rachid
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 23:26

    {يتيم في لاءحة الانتظار}
    بعد 26سنة من التعليم،هرمت من اجل هذه اللحضة التاريخية قضيت سنتين بالبادية و 24سنة بمدينة الداخلة حاضرة وادي الذهب. كنت فيها نجما مضيئا في مجال البيئة و مجال المسرح المدرسي. وقد انتضرت هذه اللحضة التاريخية بعد أن نجحت في مباراة التفتيش ادخلوني من بوابة كبيرة، ثم اخرجوني من بوابة صغيرة خلفية. و قالوا لي {أنتظر}فقلت لهم: أنتضر؟؟لقد انتظرت و انتضرت و انتضرت. انتضرت 18سنة في الزنزانة رقم(9). وها انا اخنتضر في الزنزانة رقم(10). الم يكفيكم هذا الانتظار لتضعوني و جيدا في لائحة الانتظار!!!!

  • نورالدين المعتدل
    الخميس 14 يناير 2021 - 10:23

    اذا كان ارقى قطاع من الناحية النظرية ولا أقول العملية تشويه التزوير والغش وخيانة الأمانة فما بالكم في القطاعات الأخرى ،والله أنها نظيفة جدا بالمقارنة مع منظومتكم الاستبدادية وحان الوقت للنظر بكل جدية في تسمية *المفتش التربوي*لقطاع التعليم عوض أن تسموه مؤطر تربوي لا أقول ولا اكثر والفاهم يفهم .

صوت وصورة
المصلي تلتقي المجتمع المدني
الأربعاء 3 مارس 2021 - 14:44

المصلي تلتقي المجتمع المدني

صوت وصورة
فرح الفلاحين بجهة البيضاء