"ترحيل الغجر" يضع وزير داخلية فرنسا أمام سيل من الانتقادات

"ترحيل الغجر" يضع وزير داخلية فرنسا أمام سيل من الانتقادات
الأحد 29 شتنبر 2013 - 11:45

أثارت التصريحات الأخيرة لوزير الداخلية الفرنسي مانويل فالس حول ترحيل الغجر الروم إلى بلدانهم الأصلية (رومانيا وبلغاريا)، واستبعاده لحل مشكلتهم عن طريق الإدماج، انتقادات واسعة من لدن المنظمات الحقوقية الفرنسية واللجنة الأوروبية.

كما خلفت هذه التصريحات استياء داخل الأوساط الأوروبية على اعتبار أن الغجر الروم الذين أضحوا مواطنين أوروبيين بعد انضمام رومانيا وبلغاريا إلى الاتحاد الأوروبي ، من حقهم التنقل بحرية داخل بلدان الاتحاد بموجب المعاهدة المؤسسة له.

واعتبر مانويل فالس، في تصريحاته، أن قلة قليلة فقط من الغجر بفرنسا قادرة على الاندماج في المجتمع، “أما الآخرون فيجب ترحيلهم إلى بلدانهم الأصلية”، قائلا “مخطئ من يعتقد بأن هناك إمكانية لحل مشكلة الغجر عن طريق الاندماج”، مضيفا أن سياسة الاندماج لا يمكن أن تنجح إلا في “بعض الحالات”، مؤكدا عدم وجود حلول أخرى غير تفكيك مخيمات الغجر وترحيلهم إلى بلدانهم الأصلية.

ولم تسلم تصريحات وزير الداخلية الفرنسي، من الانتقاد حتى من قبل زملائه في الحكومة إذ سارع البعض منهم الى دعوته الى تصحيحها باعتبارها “مبالغا فيها” كما جاء على لسان وزير التقويم الإنتاجي أرنو مونتبور. كما دعت وزيرة الإسكان سيسيل ديفلو في تصريح صحفي إلى التفكير في قضية الغجر “بموضوعية” بعيدا عن الأفكار المسبقة، لتنضاف الى موقف الجمعية الفرنسية المناهضة للعنصرية التي اتهمت في بيان وزير الداخلية الفرنسي بتجاوز “الخطوط الحمراء” في قضية الغجر.

بدورها دخلت اللجنة الأوروبية على الخط وهددت فرنسا بفرض عقوبات، مذكرة بأن الغجر الروم هم مواطنون أوروبيون يحق لهم التنقل بحرية في كل بلدان الاتحاد الأوروبي،معتبرة انه اذا لم يتم احترام الحقوق الاساسية التي نصت عليها المعاهدات فإنها ستلجأ الى كافة الوسائل الممكنة “لمعاقبة هذه الخروقات بحسب الناطق باسم اللجنة أوليفيي بايلي.

غير ان الحكومة الفرنسية أكدت على لسان الناطقة باسمها نجاة فالو بلقاسم أن وزير الداخلية يحظى بدعم الجهاز التنفيذي في تعاطيه مع قضية الغجر ب”صرامة وإنسانية”، معتبرة أن مانويل فالس لم يفعل شيئا سوى أنه ذكر بمشكلة المخيمات الممنوعة التي أقامها الغجر.

ولقيت تصريحات مانويل فالس أيضا الدعم من قبل المعارضة إذ بادر رئيس الاتحاد من أجل حركة شعبية جان فرانسوا كوبي الى الدعوة الى تشديد المراقبة على الحدود على غرار بريطانيا وهولندا من اجل التصدي للهجرة غير القانونية للغجر الروم، مشددا على ضرورة الانتقال من الأقوال الى الافعال.

وقال إنه يتعين على الحكومة أن توضح كيفية ترحيل الغجر في وضعية غير قانونية، مؤكدا أن هذه القضية يجب معالجتها من قبل الرئيس فرنسوا هولاند الذي يتحدث باسم فرنسا بخصوص القضايا الأوروبية.

وكانت فرنسا قد رحلت سنة 2009 نحو عشرة آلاف من الغجر الروم الذين يعتمد نمط عيشهم ذو الطابع البدوي على الترحال، حتى أصبحوا يعرفون ب”أناس السفر” .

ويرجح المؤرخون أن الغجر الروم قدموا من الهند الى أوروبا على دفعات بين القرن السابع والرابع عشر، ويقدر عددهم بما بين 13 و16 مليونا في أوروبا غالبيتهم في رومانيا. وهم يعانون من ظروف عيش قاسية كما أن نسبة الأمية والبطالة في صفوفهم مرتفعة بالنظر الى اعتمادهم نمط عيش الرحل.

*و.م.ع

‫تعليقات الزوار

19
  • sarah
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 12:11

    Il y a une vingtaine d'année , dans un reportage , était questionné un chef de clan tzigane.
    A la question :

    Pourquoi etes vous un peuple de nomades ?

    il avait répondu :
    Notre peuple est condamné à errer , jusqu'à ce que l'on retrouve le quatrième clou .
    Jésus a été mis en croix avec trois clous , car le quatrième à été perdu .Nous sommes les descendants du forgeron qui avait confectionné les quatre clous .

  • bravo les francais
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 12:20

    ها الناس الذين يريدون خدمة بلدهم ويفكرون في شعوبهم وليس مسيري المغرب فرضوا علينا العيش مع الافارقة وتحمل عجرفتهم وعنصريتم يرجعون المغرب ل10سنوات باضافة اميين اخرين اوساخ امراض سلع مغشوشة حقد اجتماعي الغجر لا يعملون حتى لو وفروا لهم عملا يتسولون يسرقون وكلما رحلوا من مكان يتركونه متسخا فهل دافعي الضرائب الفرنسيين مضطرين للانفاق على اناس متواكلين مجرمين ويسيئون للمنظرالعام لمدنهم استفيدوا يا مسيري المغرب من اناس يسيرون بلدانهم بالعقل ومنظمات حكاك الانسان لتذهب للجحيم قبل ان نعطي حقوق لانسان يجب ان نعرف اذا كان يستحقها لكسالى ونصابين وانتهازيين فاستفيدوا من الاخرين لتوقفوا هجوم الافارقة علينا ببلدنا

  • amahrouch
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 12:24

    Les Roms ou les gens de voyage comme on les appelle vivent une situation analogue à celle des Bédouins sans identité nationale(al bidoune) en Arabie.Tous les deux errent, les uns dans une Europe prospère donneuse de leçons de droit de l homme,les autres dans des monarchies riches ne savant quoi faire de l argent!les Roms sont opprimés dans leurs pays d origine,Roumanie,notamment.Ils sont indésirables dans toute l Europe.les raisons avancées:délinquance,mendicité violente,incapacité de s intégrer,résultat de leur précarité

  • haidi
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 12:34

    occuper vous de ce que fait le ministre de l interieur du maroc;ca sera une bonne chose de nous dire ce qu il a fait de bien depuis son entree au nouveau gouvernement:et comment il a traité les roms du maroc (les subsahariens,)et les chomeurs diplomés en quette de travail;et comment il gere les affaires interieures du pays ;au lieu d aller chercher la petite bete au ministre de l interieur francais ,car lui c nous regarde pas trop ,nous on est pas des francais et on ;est pas des roms non plus alors ,occupons nous de ce qui nous egarde plutot et donnez nous les nouvelles de notre maison ,au lieu d aller chercher ches les voisins

  • kamal
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 12:48

    هاذاك سرهم من النهار دخلو الاتحاد الاروبي طيحو علينا البق

  • TAGADA
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 13:05

    Soiyez les biens vennue dans notre mahlaka assa3ida,tt les choses sont ouverte,sante,travail,ecole,retraite ect.. alors ne retrader ps de rejoindre les immegres africans,asiatique et le moyen oriont plus l eygepte,encore une fois soiyez les biens vennue ds la suisse de l afrique,le paradie de la democrasie.

  • صفحة magharibat italia
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 14:09

    كنتفق معاه ، الغجر اشر و اكبر المتخلفين في العالم ، خصوصا هنا في إ طاليا ،( لست عنصريا )

  • salimo
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 14:21

    ا حسن قانون صارم في قانون ضد هجرة غير شرعية هو قانون استرالي اي شخص يدخل تراب استرالي غير قانوني غرامة مالية و6اشهر حبس وعدم تسوية اوراق اقامة لشخص دخل غير شرعي لماذا دول اروبية لا تنفد متل هاد قانون لاادع ولا يشجع اي شخص للهجرة غير قانونية

  • driss
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 14:42

    yes i am with decision the people who can t integrate must live in other country like her in morocco

  • kibir be
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 14:45

    حينما دخلت هده الدول لي الاتحاد الاوربي اصبحت بعض الدول في الاتحاد كانك تجول في بعد الدول المغاربية نهيك عن السرقة وتسول

  • Mohamed
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 16:06

    ارى تلك السيدة جالسة استحي ان اقول لها ارحلي

  • citoyen
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 16:59

    je ne suis pas raciste mais je ne comprend pourkoi il y a des peuples qui ne veulent pas s’intégrer et vivre comme des êtres humaines plutot que des bêtes.

  • haidi
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 18:28

    je vois que mon commentaire n a pas ete publié apres 5 heures d attentes ,ah ca vous plait pas ?? vous faites le tri de ce qui vous arrange et ce qui ne vous arrange pas?je vous rappelle que que je vous ai ecrit qu il seriat plus interessant de nous informer sur ce que fait notre ministre de l interieur au lieu de nous parler du ministre de l interieur de la france avec les roms car on est ni francais ni roms ,mais marocains avec un prbleme de subsahariens clandestins :merci de publier et non de camoufler

  • ناصح أمين
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 19:05

    يتحتم علينا كمواطنين و كمجتمع مدني مغربي أن نأخذ العبرة من سياسة الهجرة المتبعة من طرف الحكومة الفرنسية لأن هناك الكثير من النقط المشتبهة مع المغرب مع مراعاة الفارق طبعا. فبالنسبة لنا فالشعب المغربي الذي يعاني من البطالة و شظف العيش لا يحتمل جحافل المهاجرين القادمين من دول جنوب الصحراء لأن هؤلاء يزيدون من تأزيم الأوضاع أكثر مما هي مأزومة. و ينطبق علينا المثل المأثور: تشبث غريق بغريق. و المستفيد الوحيد من السماح للمهاجرين بالإستقرار بالمغرب هم كبار رجال الآعمال و أصحاب الإستثمارات بالدول الإفريقية. و من ضمنهم شركات بن جلون و ONA و SNI و الآخرون و كلهم مرتبطون ب علاقات سياسوية مع الدكتاتوريين الأفارقة و همهم الوحيد هو تكديس الأموال و المصالح الأنانية الضيقة .
    و القبول بالمهاجرين الأفارقة لا يخدم بتاتا مصلحة المواطن المغربي البسيط.
    لذلك يتوجب على المجتمع المدني المغربي أن يفيق من سباته قبل فوات الأوان لأن من يمتلكون السلطة و يمارسون الحكم في المغرب يفتقدون لبعد النظر أو بالأحرى لا يكترثون لعواقب سياساتهم البليدة لأنهم لن يخضعوا لأي مسائلة في آخر المطاف.
    ما أكثر العبر و ما أقل الإعتبار

  • Said France
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 19:12

    Si la France a le droit d'expulser les ROMS, alors pourquoi le Maroc est critiqué quand il expulse quelques disaines des subshariens, et encore il n'expulse pas vraiment, puisque le Maroc se contente seulement d'éloigner à la frontière du pays par lequel ils sont rentrés

    Aux suivistes du model français, apprennez de ce que font vos maitres les français, dont je fais partie

  • Mohammed
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 19:19

    Hola todo bueno yo veo el mejor solecion por que somos artos de ellos no hacen nada y no saben hacer nada solo robar con todos los tipos de robo y pider sea mujer o hombre son iguales por eso no vale que se quedan sea donde sea francia o españa o alimania …….

  • Kazouz
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 19:53

    J ai remarque l abscence des critiques des associations francains pour defendre les Gitan il semble que nos associations sont plus humains que celle de france a l heure defendre les africains ,une remarque… les gitan vivent en france depuis plus de 100 ans a vous de mediter …

  • CHEMS
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 20:33

    mr haidi tu t es demandé pourquoi ces pays ne ratent aucun propos quand il s agit de propos de nos ministre ou notre roi parler pour parler ou critiquer pour critiquer ne changera pas les réalités
    si je pouvais je te nommerais président de notre pays pour voir ce que tu pourra faire des fois vaut mieus la fermer

  • ce que je pense
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 22:11

    الفرنسيين الذين تاخذون عنهم كل شئ يا مسيري المغرب فخذوا منهم السعي لتقدم بلدهم وارحمونا من تسوية اقامة للافارقة ببلدنا فليرجعوا لبلدانهم او ليذهبوا لفرنسا حتى تعطيكم درسا لوقف تدفق بشر همهم الاكل والجنس فرحلوا الافارقة لبلدانهم كما تفعل فرنسا مع متسولي الغجر واعباد حلوا غي مشاكل المغاربة يكفي الشريط الوثائقي لفتيات المغرب المهمش لذي صوره الفرنسيون ويعرض بالعديد من الدولالاوربية ليفيقكم لا نريد مزيدا من البؤساء لنهتم ببؤسائنا اولا هذه فرنسا وقنواتها التي تدافع عن الافارقة بالمغرب فلتستفيدوا من اساتذتكم الفرنسيون وترحلوا الافارقة غير الشرعيين

صوت وصورة
فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع
الإثنين 18 يناير 2021 - 13:49

فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع

صوت وصورة
سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب
الإثنين 18 يناير 2021 - 12:55 4

سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب

صوت وصورة
الفرعون الأمازيغي شيشنق
الأحد 17 يناير 2021 - 22:38 26

الفرعون الأمازيغي شيشنق

صوت وصورة
وداعا "أبو الإعدام"
الأحد 17 يناير 2021 - 21:20 31

وداعا "أبو الإعدام"

صوت وصورة
قافلة إنسانية في الحوز
الأحد 17 يناير 2021 - 20:12 3

قافلة إنسانية في الحوز

صوت وصورة
مسن يشكو تداعيات المرض
الأحد 17 يناير 2021 - 18:59 13

مسن يشكو تداعيات المرض