ترحيل شركات ونفخ الأرقام يؤخر انتخابات "الباطرونا" في الأقاليم الجنوبية

ترحيل شركات ونفخ الأرقام يؤخر انتخابات "الباطرونا" في الأقاليم الجنوبية
صورة: و.م.ع
الإثنين 22 فبراير 2021 - 21:00

كشف مصدر من الاتحاد العام لمقاولات المغرب، المنظمة الممثلة لأرباب العمل في المملكة، أن الطعون التي وردت بخصوص انتخابات فروعها التي كانت مقررة نهاية السنة الماضية في الأقاليم الجنوبية، تضمنت إشارة إلى شبهة اختلالات عدة مرتبطة بترحيل شركات ونفخ أرقام معاملاتها.

وكان الاتحاد قرر في دجنبر الماضي تعليق الانتخابات، التي تم إطلاقها يوم 12 أكتوبر، في الجهات الجنوبية، بعد تلقيه لطعون في هذا الصدد يجري النظر في مضامينها والتأكد من معطياتها.

وكان الاتحاد العام لمقاولات المغرب يتوفر على فرع واحد يضم الجهات الثلاث في الصحراء، كان يرأسه محمد الأمين حرمة الله، وقرر رفع تواجده هناك من خلال إحداث ثلاثة فروع جديدة.

لكن العملية الانتخابية لهياكل هذه الفروع تعثرت إلى حدود الساعة، والسبب وراء ذلك حسب مصدر تحدث لهسبريس، هو ملاحظة “إنزال شركات جديدة في هذه الجهات بشكل كبير وطلب أصحابها الانضمام إلى الاتحاد لتمكينها من التصويت في الانتخابات”.

وذكر المصدر أن الطعون التي تم تلقيها حول هذا الأمر “طالبت بافتحاص المعلومات التي قدمتها هذه الشركات الجديدة على مستوى التصريحات الاجتماعية ورقم المعاملات”، على اعتبار أن هذا الأخير هو المحدد لعدد الأصوات في انتخابات الاتحاد، فكلما كان الرقم مرتفعا كان عدد الأصوات كبيرا.

وتساءل المصدر في هذا الصدد: “كيف يعقل أن يتم التصريح بأن شركة حديثة حققت رقم معاملات بحوالي 10 مليارات سنتيم من أجل الحصول على حق التصويت بأعداد كبيرة وبالتالي التحكم في النتائج بشكل تدليسي؟”.

وتوجه أصابع الاتهام بشكل مبطن إلى أعضاء منتمين إلى حزب الاستقلال الذي يتوفر على حضور سياسي واقتصادي مهم في الأقاليم الجنوبية، والذي أبدى رغبة كبيرة في الظفر برئاسة الفروع الثلاثة الجديدة في الصحراء.

تزامنا مع هذا المستجد، قرر الاتحاد تعديل المادة 4 من قانونه الأساسي قبل أيام لمنع المنتمين إلى هيئات تقريرية في الأحزاب السياسية من الترشح لمنصب رئيس الاتحاد ونائبه ورؤساء الاتحادات الجهوية والفدراليات القطاعية، بعدما كان هذا الأمر يطبق في السابق كعُرف فقط.

وأثارت هذه الخطوة حفيظة حزب الاستقلال الذي أصدرت لجنته التنفيذية بلاغا بلغة غير معهودة تتهم فيه الاتحاد العام لمقاولات المغرب بـ”خوض حروب سياسية بالوكالة لفائدة حزب معين، وتفصيل قوانينه لخدمة أغراض سياسية وانتخابوية”، معتبرة مضمون التعديل مخالفا للدستور الذي يكفل حق الانتماء السياسي للجميع.

لكن مصدرا من الـ”CGEM” أكد أن المادة 4 من القانون الأساسي التي خضعت للتعديل سبق تطبيق مضمونها في حق أسماء عدة في السنوات الماضية، منها على سبيل المثال صلاح الدين مزوار الذي غادر حزب التجمع الوطني للأحرار بعد فوزه برئاسة الاتحاد، ومحمد طلال الذي انتخب نائبا لرئيسة الاتحاد مريم بنصالح، لكنه اضطر إلى الاستقالة بعدما التحق بحزب الأصالة والمعاصرة.

وأكد المتحدث أن المادة سالفة الذكر “كانت عرفاً معمولاً به منذ سنوات، وأصبحت اليوم مدونة في القانون الأساسي بشكل واضح ضماناً للحياد والاستقلالية”، مشيرا إلى أن حزبي الأصالة والمعاصرة والتجمع الوطني للأحرار هما المتضرران الكبيران من مضامينها منذ سنوات عديدة، وهو ما يفند اتهام الاتحاد بخدمة أجندة هذين الحزبين.

ومعروف أن الخلاف بين حزب الاستقلال والاتحاد العام لمقاولات المغرب ليس حديث العهد؛ إذ بين الطرفين تاريخ من الصراعات والعلاقات المتشنجة لعل أهمها تلك التي تلت انتخابات مجلس المستشارين سنة 2015 التي منحت لأول مرة اتحاد “الباطرونا” فريقا برلمانيا، لكنه كاد يفقده بعدما التحق برلمانيان انتخبا باسمه بالفريق البرلماني لحزب “الميزان”.

الأقاليم الجنوبية الاتحاد العام لمقاولات المغرب الشركات الجديدة العملية الانتخابية

‫تعليقات الزوار

10
  • رأي
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 21:12

    هؤلاء ينتخبون فقط لقضاء مصالحهم الشخصية

  • مفضل سفيان قنيطره
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 21:17

    رسالتي لكل الدين قاطعو شركة حليب سنترال تضرر الفلاح بعد رميه الحليب للخلا رغم تصدر شركة. حليب جوده لمبعيات من أين أتت بالحليب شركة. جوده 2 لماذا لم تقاطع شركات توزيع لمحروقات ط. ش. اليب. وفيهم. من شركات التي ترفع ثمنه كل أسبوع 3 لماذا لم تعلني مقاطعه شركات زيوت طبخ وعدد من انواع مواد تنظيف ولمشروبات التي تضاعف ثمنه في عز ازمه تمر منه لبلاد والعباد او هو ستحمار الشعب تطاحنكم سياسي جعل شركة كبش فدا صحكتو عل لمغاربه عل 50ينتم زيت زادت فيه 10دراهم علب ساي تازد 6دارهم قذاني ثوابل تراد فيه من 4حت 12درهم لحوم دجاج لبيض او لقديه فيه انا تنتمون لحزب شفوي الله يدوي دعبناكم الله تتوم وهدك سياسين وشركات لي كتلاعب بالجوده حليب وبلَزن َترفع اثمان في عز ازمه بكره من الشعب المغربي خصوص بسطا ام صحاب الأجور وتعريضات كل شي مضمون ولو يتحجرو حت عمين

  • سير لا ترجع
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 21:26

    حزب الاستقلال أو حزب الخراب منذ الاستقلال وهو يخرب في المغرب ولا زال حزب تتحكم فيه العجائز أفقر الشعب وأغرق المغرب في الديون الخارجية
    حزب حرر المغرب بالشفوي أجدادنا ماتوا من أجل تحرير البلاد وهذا الحزب النكرة وجدها طاهية فوق نار باردة
    على المغاربة قاطبة إن يحاربوا هذا الحزب الذي حاربهم ولا زال في أرزاقهم وفي مستقبل أولادهم
    أما أولاد حزب الاستقلال فكلهم يدرسون في فرنسا وامريكا وكندا على حساب دافعي الضرائب إستيقضوا من النوم ايها المغاربة فكل الاحزاب سواسية إذا الذئاب كثرت في المغرب وعلينا إصتيادها

  • مغربي
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 21:34

    بعد الزيادة الصاروخية للزيت المرجو المقاطعة ،لا لتحويع الطبقة الفقيرة

  • الويل للظالمين
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 21:44

    الباطرونا مرة اخرى
    وخروقات اخرى
    أما آن الأوان أن يتحرك القضاء لوضع حد لخروقات الباطرونا؟؟؟؟
    لقد طفح الكيل
    الباطرونا أخطبوط ينهش المجتمع
    لا رحمة ولا شفقة إلا من رحم الله
    كيف يعقل أن يطرد باطرون شركة كبرى بطنجة 180 عامل ويسرق ارزاقهم ويستولي على اجرتهم ويزور وثائق بتواطء مع جهات ما
    ولما تحكم محكمة الاستئناف بالحكم النافذ لصالح العمال المغلوب علئ امرهم لاينفذ هذا الحكم
    لأن هذا الباطرون الظالم منع التنفيذ ومن يجادل احيله على معمل الورق الكرتون بمغوغة طنجة
    الذي هو في ملك شخصية لها نفوذ
    ما فائدة القضاء اذا لم تتفذ الاحكام ضد الباطرونا
    ما فائدة الحكم النافذ اذا لم يأخذ المظلوم حقه
    من يحاسب الباطرونا على خروقاتهم؟؟
    حسبنا الله ونعم الوكيل
    واتقوا الله في المظلوم
    فإن الأموال التي جمعتموها ظلما
    والله ثم والله ثم والله
    لن تنفعكم يوم القيامة

  • مواطن
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 22:07

    هؤلاء هم مصاصي دماء الشعب المغربي هؤلاء هم من أبقو المغرب متأخراً و فقيراً و لا يحبون الخير للشعب المغربي يراكمون و يكنزون الأموال …عندما أرادت الحكومة أن تفرض ضريبة على الأغنياء لمساعدة الفقراء قاموا و لم يقعدوا و أرغدو و أزبدوا …هؤلاء البرجوازيين يجب تقليم أضافرهم الطامعة.

  • محمد بلحسن
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 22:42

    أتمنى مزيد من الإصلاحات من داخل الكونفدرالية العامة لمقاولات المغرب بقيادة الفريق الحالي حتى ننهي مع الريع السياسي الاقتصادي السهل وحتى نستطيع تنزيل الحلول والتوصيات التي سيأتي بها قريبا تقرير اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي

  • ICHOU MOHAMED
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 22:53

    من الشركات من يزاول عمله في ربوع الوطن ويسجل مقر صوري للشركة في احدى مدن الصحراء للاستفادة من الامتيازات الضريبية، تكافى الفرص ومحاربة الاحتكار واستغلال النفود والمركز والمنصب والمماطلة في تنفيد احكام القضاء خطوط عريظة لمشاكل المقاولة المغربية؟!!!

  • عمر
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 00:56

    الحديث عن التدليس و الطرق الملتوية لحزب الاستقلال لكسب رئاسة الباطرونا. نفس الاسلوب و النهج و استعمال المال و شراء الذمم من اجل السيطرة على المجالس المنتخبة في غياب تام لاي ردع و عقاب

  • افقير
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 19:09

    الى المعلق رقم9انك محق في كلامك عن الفلاح الصغير الدي يمتلك بقرتين او ثلاثة يقتات من بيع حليبها اصبح اليوم الحليب يرمى في البوادي لان الجمعيات الاستغلالية لها اكتفاء داتي على الحكومة ان تعوض هؤلاء الفلاحين كما هو معمول به في اوروبا اما بالنسبة للصراعات بين المتحزبين والباطرونا لا يهمنا في شيء

صوت وصورة
حفل المعهد الموسيقي بسلا
السبت 6 مارس 2021 - 22:52

حفل المعهد الموسيقي بسلا

صوت وصورة
الصقلي .. القانون والإسلام‎
السبت 6 مارس 2021 - 17:30 28

الصقلي .. القانون والإسلام‎

صوت وصورة
مغربيات يتألقن في الطيران الحربي
السبت 6 مارس 2021 - 14:30 15

مغربيات يتألقن في الطيران الحربي

صوت وصورة
مدينة فوق الكهوف
السبت 6 مارس 2021 - 12:52 7

مدينة فوق الكهوف

صوت وصورة
بالأمازيغية: خدمة الأداء عبر الهاتف
السبت 6 مارس 2021 - 11:47 19

بالأمازيغية: خدمة الأداء عبر الهاتف

صوت وصورة
مدينة آسفي تغرق
السبت 6 مارس 2021 - 11:16 19

مدينة آسفي تغرق