ترسيم الأمازيغية وجنوب إفريقيا

ترسيم الأمازيغية وجنوب إفريقيا
الإثنين 23 ماي 2011 - 18:01

هناك صعوبة حقيقية في الحوار مع المنافحين عن ترسيم الأمازيغية. وأهم الصعوبات أدلجة الموضوع وشخصنته مما يدفعهم إلى البحث المستميت عن النماذج المؤيدة لطرحهم وانتزاعها من واقع الممارسة اليومية. فقد تعودت آذاننا أن تلتقط تبريرات مختلفة وبحثا طويلا عن الشرعيات الواقعية والحضارية للترسيم. ويصل الأمر إلى تقديم قراءة انتقائية للتجارب العالمية حيث تتصيد النماذج المؤثثة للمشروع: من بلجيكا إلى سويسرا إلى الهند والبقية تأتي. والجامع بين المنافحين بكل انتماءاتهم السياسية هو القفز على الحقائق الواقعية والحاجية ومحاولة تنزيل جملة من النماذج العالمية دون التحقق منها علميا وتدبيريا. والغريب أنه عندما تطرح المسألة العرقية تغيب الإيديولوجيا ومعها الانتماء الذي يقزم في اللسان الأمازيغي. فيتساوى العلماني مع الإسلامي مع الشيوعي ويتحدون من أجل هدف واحد: الدفاع عن عرقيتهم. واتحادهم يتمثل حتى في تصيد النماذج الكونية كما حدث في ندوة بالبرلمان نظمها فريق برلماني بغية تكريس الواقع المزيف للمسألة. حيث توالت المداخلات، باستثناء مداخلة يتيمة للأستاذ النقيب عبد الرحمان بنعمرو بالرغم من قوتها الحجاجية والعلمية، باستلهام النماذج الدستورية العالمية. فبعد زمن طويل توالى فيه طرح النموذج البلجيكي باعتباره النموذج الأمثل للتدبير اللغوي، حتى برز للعيان فشله في الحفاظ على وحدة هوياتية لأبناء البلد الواحد، وجاء بعده النموذج السويسري الذي يربط اللغة بالمجال الجغرافي مما يعني، حين إسقاطه على الحالة المغربية، نهاية فكرة اللغة الأمازيغية الموحدة، ثم النموذج الإسباني الذي تبين من خلال التعمق في دراسته إيمانه بالاستقلالية الجهوية مع ما يحمله من الاعتراف بلغات جهوية، بعد كل هذا المسار والتبشير ها هم الآن يتجهون في بحثهم جنوبا. وآخر الصيحات جنوب إفريقيا التي غدا دستورها بقدرة قادر من “أكثر الدساتير ديمقراطية في العالم”. فهذه الدولة التي عاشت وما زالت تعيش صراعات إثنية وعرقية متجذرة قد اختارت الترسيم كحل لصراعاتها الداخلية. فهل يعيش المغرب نفس الوضع؟ وهل النموذج الجنوب إفريقي هو المثال الأوفق للتطبيق على الحالة المغربية؟


توجد في جنوب إفريقيا 35 لغة لحوالي 41 مليون من الناس(إحصاء2005). واختارت الدولة بعد نهاية حقبة الميز العنصري ترسيم 11 لغة كما ورد في الفقرة الأولى من الفصل السادس من دستور 96 وهي: الأفريكانية، الإنجليزية، الإيسيزولو، الإيسيكسوزا، السوتو الشمالية، السيسوتو، السيتسوانا، السيسواتي، الشيفيندا، الكسيتسونجا، الإيسينديبيل. وتدعو الفقرة الثالثة من نفس الفصل الحكومة الوطنية والمحلية إلى دراسة إمكانية استعمال اللغات الرسمية الجهوية إداريا مع أخذ بعين الاعتبار التكاليف، والواقع الجهوي، والتوازن بين حاجات ورغبات الساكنة، مع الإشارة إلى أن الحكومة المحلية أو الوطنية لا يمكنها استعمال لغة رسمية واحدة. وفي الفقرة الخامسة يأمر النص الدستوري بإنشاء مجلس مستقل للغات (المجلس الجنوب إفريقي للغات) مكلف بتنمية وخلق شروط تطوير واستعمال كل اللغات الرسمية والفئوية والدينية.


ومن الناحية التوصيفية العامة تقدم جنوب إفريقيا على أنها دولة فيدرالية بعاصمتين: واحدة سياسية(الكاب) وأخرى إدارية(بريتوريا). وتميز بين اللغات الرسمية الفيدرالية: الإنجليزية والأفريكانية، واللغات الرسمية الإقليمية: باقي اللغات. وبإطلالة على الجغرافية اللسانية للتقسيم السكاني سنجد أنفسنا أمام توزيع ذري يوازي التقسيم الإثني التعددي وغير الأغلبي (حيث لا توجد أي مجموعة إثنية أغلبية): الأفريكانية14,4 %، الإنجليزية8,6 %، الإيسيزولو22,9 % ، الإيسيكسوزا17,9 %، السوتو الشمالية 9,2 %، السيسوتو 7,7 %، السيتسوانا 8,2 %، السيسواتي ، 2,5 %، الشيفيندا 2,2 %، الكسيتسونجا 4,4 %،الإيسينديبيل 1,5 %.


وحين نعود لرأي الخبراء السوسيولوجيين وعلماء اللسانيات الذين أصدروا تقارير لمعالجة الحالة اللغوية في البلد سنجدهم يخلصون إلى نتيجة رئيسة: وجود 11 لغة رسمية هو أمر مبالغ فيه ، فالاختيار المنطقي هو الاعتماد على لغة رسمية أو حتى لغتين باستحضار الإنجليزية التي تفرض نفسها عمليا. ولعل الاعتراف بالمساواة القانونية لهذا الركام من اللغات سيؤدي حتما إلى تفضيل اللغة الأقوى مما سيؤدي حتما للعودة إلى الأحادية اللغوية إداريا مع الإنجليزية. وهو ما يقع في الاتحاد الأوربي حيث تعدد اللغات الرسمية يؤدي إلى انتصار الإنجليزية لغة المملكة المتحدة. ولذلك قال جاكوب نالبو Jacop Nhlapo: “ينبغي أن نجعل من الإنجليزية الإسبرانتو الإفريقي في انتظار ضبط بابل اللغات الإفريقية هذا”. وهذا ما وقع في الحالة الجنوب إفريقية حيث الإنجليزية هي اللغة الرسمية الحقيقية التي تستعمل وتفرض في الإدارة والتعليم. فهل هذا هو المقصود ؟ إن الترسيم في هذه الحالة هو محاولة لإضفاء طابع الحق الثقافي في خضم الصراع الذي تعانيه قبائل جنوب إفريقيا وليس للاستعمال الإداري والتعليمي. أي أن الترسيم هنا شكلي وليس واقعي. فهل هذا هو مطمح المنافحين؟ ولذلك كان أول تقارير” فريق العمل حول المشروع اللساني LANGTAG” الذي أنشئ لضبط الوضع اللغوي بالبلاد سنة 1995 قد أشار إلى مسألة عدم الانسجام اللغوي وسيطرة الإنجليزية.


نخلص من هذا السرد التوثيقي للحالة الجنوب إفريقية إلى خلاصات أساسية:


1ـ الاستناد إلى النموذج الجنوب إفريقي يحمل في طياته مغالطات مفهومية ومنهجية أهمها اختلافه عن الواقع المغربي. ففي جنوب إفريقيا تعدد إثني ذري، وصراعات تاريخية وقبلية، ونظام سياسي فدرالي. وفي المغرب لا نحتاج إلى التذكير بأن التعدد الهوياتي لا يعني ضخامته، كما أن الاندماج الاجتماعي قديم ولم يعرف المجتمع صراعات إثنية في تاريخه المنظور. يعني أن المغاربة قد اختاروا مشترك جمعيا ليس قانونيا فحسب بل إثنيا واجتماعيا.


2 ـ إن ترسيم العديد من اللغات في الحالة الجنوب إفريقية جاء محاولة للتوفيق بين الإثنيات وضبط آلية للانسجام الاجتماعي وحل للصراع القبلي الذي مازالت حروبه لحد الآن. ولكن الأمر آيل لسيطرة اللغة الإنجليزية. وفي تقرير 1991 لمجلس اللغات أشار إلى أن العديد من التجمعات السكانية قد أبدت رغبتها في جعل لغة التدريس هي الإنجليزية. وفي الحالة المغربية سيؤدي إضافة لغة رسمية جديدة إلى تعميق السيطرة الفرنكفونية التي تحلم بها العديد من الأقلام المنافحة عن الترسيم. وحينئذ ستعود العربية والأمازيغية معا إلى أدراج التاريخ والصراعات المفتعلة والتعبيرات الوجدانية أو الفلكلورية. ومن تراه سيرغب تدريس أبنائه بلغة لا مستقبل لها؟


3ـ بالرغم من النص الدستوري فقد شرع القانون في جنوب إفريقيا أفضلية للغتين تستعملان فيدراليا وباقي اللغات يقتصر استعمالها على الجهات. وهذا ممكن في الحالة المغربية خاصة مع التدبير الجهوي الموسع الجديد والعمل على استحضار التجربة الإسبانية الرائدة في المجال: لغة موحدة ولغات جهوية. وإذا كان الأمر كذلك فسيكون الاختلاف بيننا في التسميات.


4 ـ في النص الدستوري تكلف الحكومات الجهوية بتنمية استعمال اللغات مع الأخذ بعين الاعتبار التكاليف المادية والاختلافات الجهوية.


وعلى العموم، تشترك النماذج العالمية في تدبير التعدد اللغوي في ضابطين أساسيين ، مع الاختلاف الإجرائي في صيغة التنزيل: الوحدة الوطنية وتدبير التعددية. والحديث العلمي المبتعد عن الأدلجة والتكريس الانتقائي للنماذج هو الكفيل بتوضيح هذه الأمور وكيفية الاستفادة من العالم دون إسقاط أو سوء تخطيط. واقتراح مجلس أعلى للغات الذي قدمه الدكتور الفاسي الفهري قد يكون مفيدا في هذا الإطار.

‫تعليقات الزوار

91
  • shuratov
    الإثنين 23 ماي 2011 - 20:29

    ألا تحس بشيء من الخجل عندما تقول وأنت مغربي أن الأمازيغية لا يجب أن تدستر ألا تشعر بالإقصاء و الحقرة التي يحس بها الأمازيغ في بلدهم عندما ينتظرون ممن ينسبون نفسهم للمشرق أن يتكرموا عليهم بحقهم الطبيعي ، ألا تخجل من نفسك وأنت تطرح نفس الأفكار الساركوزية التي يبرر بها الميز الذي يعاني منه مهاجرونا بدعوى المحافظة على الهوية .

  • aslal
    الإثنين 23 ماي 2011 - 18:11

    المرجو ان تغلق فمك فامازغن وصلتهم رائحة كريهة ولن يتسامحو مع احد!
    واذهب انت وامثالك لسوريا فلم يبقى لكم مكان في بلدنا

  • عبده بنعلا*
    الإثنين 23 ماي 2011 - 19:09

    أشتم من طبختك هاته طغيان الطابع العنصري الإقصائي؛نحن الأمازيغ شخصيتنا في ماهيتنا لغة وحضارة إن في الماضي أو في المستقبل؛فهل لك أن تقول للأندونسيين أو الأتراك يلزمكم التعريب بقوة الحديد والنار وأن تنسوا من أنتم؟عودوا إلى رشدكم بشئ من النقد الذاتي؛أما الأمازيغ لن تزيحهم أنت ولا أي قومجي مثلك.

  • Ibrahim
    الإثنين 23 ماي 2011 - 19:17

    Ce minable doit etre arreter car il ne connait ni respect ni etre honnete. ce genre d’idiots qui freine la democracie dans notre pays et sont toujours la source du terrorisme, haine, racisme, exlusion, beins de sang, corruption… votre ere n’est plus, monsieur le racsite.. prend ta langue et a l’enfer

  • hassai
    الإثنين 23 ماي 2011 - 19:19

    je sais pas ce que on va perdre si on institue ,l,amazighite dans la constitution a cote de l,arabe ou bien on supprime les 2, cette langue lui faut du temps pour evoluer, qui sait dans l,avenir pourra donner ses fruits, et nous nous epargnons ce debat inutile sur une revedication legitime, sachant que la majorite du peuple est d,origine amazigh

  • massin arrifi Holland
    الإثنين 23 ماي 2011 - 19:21

    السلام
    ما دمتم تحتقروننا الى هذا الحد , فلن نتراجع قيد انملة …دسترتها ورسميتها وتطبيقها على كل المغاربة … لا يعقل ان تعيشوا في وطن تجهلون لغة اكثر من نصف سكانه …قد نقبل ان تكون مقتصرة على جهات معينة لكن الامايغ منتشرون على كل التراب الوطني …
    كان بالاحرى ان تحارب الفرنسية التي عشعشت في كل الميادين حتى اضحت لغة الشارع عند كثير من المغاربة ناهيك عن وزرائنا ومسؤولينا
    انا احترم رأيك واقدر غيرتك لو لم يتخللها النفاق والانتهازية . تحارب لسان الارض وتغض النظر على من هو اخطر على العربية والامازيغية.
    الا ترى ياسيدي وانت الذي تدعي انك امازيغي بان للامازيغ حق في انيعيشوا في وطنهم احرارا وبلسانهم الاصيل بدل ان يعيشوا مبتورين ومقصيين.
    لم نكن نعر هذا الامر اي اهتمام ولكن لما فاحت رائحتكم ايقظتنا من سبات كاد يكون ابدي.
    لماذا إذن تريدون من مغاربة العالم ان يحافظوا على هويتهم وتصرون على عدم اندماجهم في المجتمعات الاخرى؟
    بماذا تنفعنا العربية في هولندا مثلا…؟
    ان تمارسون النفاق السياسي واللغوي والثقافي في حق المغاربة جميعا وكفى بالله شهيدا.

  • marocain
    الإثنين 23 ماي 2011 - 19:23

    شكرا للاستاذ على هذه المحاصرة التي قدم لنا خلالها مسألة التدبير اللغوي بجنوب إفريقيا كما سبق وأن أشار الى ذلك غيره من الباحثين من خلال تقديم نماذج من مختلف بلدان ومناطق العالم كالبرازيل والهند وبريطانيا وبلجيكا,,,,,,
    لكل هؤلاء الباحثين أقول لهم الا تخجلون ؟
    نحن فقط عندنا لغتين الاما زيغية والعربية ولم نستطع ايجاد الحل ؟
    تخيلو كيف سيكون الوضع لو كانت لدينا العشرات أو المئات من اللغات كما هو حال دول أخرى ؟؟
    ادن باركا من المزايدات السياسية الخاوية وباركا من تبليد الشعب المغربي الذي لم يتكلم بعد وكونو ديمقراطيين مع أنفسكم قبل أن تفرضوها على غيركم
    فالحل هو دسترة اللغتين العربية والأمازيغية كلغتين رسميتين في دستور ديمقراطي على اعتبار أن الأولى لغة القرأن وضرورية لفهم الدين الاسلامي وعلى اعتبار الثانية اللغة الام للمغاربة وسابقة الوجود على غيرها في المغرب والمغارب
    شكرا هسبريس على النشر

  • marocain
    الإثنين 23 ماي 2011 - 19:53

    je suis vraiment désolé de vous dire que malgré le style que vous avez emprunté pour rédiger cet article je n’ai rien trouvé de logique dans tous ce que vous etes en train de dire ..
    il suffit de rappeler que plus que la moitié du peuple marocain est amazigh ou d’origine amazigh pour rendre la langue amazigh une langue officielle.. et d’ailleur vous essayez de nous donner l’intention d’etre neutre alors que ce n’est pas le cas : vous etes en train de defendre la langue arabe acharnement, (voire l’alinéat 2)

  • Slimane
    الإثنين 23 ماي 2011 - 19:55

    أمثالك سيجرون البلاد إلى حرب أهلية. تحليل سطحي جدا. يا أخي أنا أمازيغي و أريد لغتي كلغة رسمية في بلدي. من لم يعجبه ذلك، فليهاجر

  • bo Ali
    الإثنين 23 ماي 2011 - 19:57

    كلامك جد عنصري مشكلتك مع السكان الاصليين للمغرب اي الامازيغ هي مشكلة معرفية لانك لم تستطع ان تقنعى احدا بطروحاتك العنصرية البعثية ,اذا لم ترض بالامازيغ في بلادهم فما عليك الا بالرحيل الجزيرة العربية

  • moha amazigh
    الإثنين 23 ماي 2011 - 20:01

    si tu prends pour ta langue arabe nous aussi on l accepte pas voilà notre langue aussi a le droit et tu parle notre langue a pas d avenir et l arabe il sert a quoi l arabe c est 2eeme langue pour nous les amazighs soit t es pour au contre vous aver obliger cette langue sur le peuple amazghs nord afrique vas chez qouraiich içi c est pour nous ou bien ctte langue donne a morçau de pain vas te faire,,,,,,,,,,,,, vive tamazighte vive imazighn vive tamazgha,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

  • marocain
    الإثنين 23 ماي 2011 - 20:03

    bravo bon article non non non à la langue de laboratoire qui s’appelle amazigh non non non aux alphabets phiniciens oui oui oui à la langue arabe comme seule langue officielle du maroc

  • يونس
    الإثنين 23 ماي 2011 - 20:13

    جنوب افريقيا رسمت 15 لغة وفي الأخير استغنووا عن جميع هذه اللغات واستعملوا الإنجليزية وكذلك بلجيكا وكذلك اسبانيا والهند هل يريد ون أن يرسموا الأمازيغية حتى نستورد لغة أخرى في التداول في مغربنا العربي الذي هو وطن للريفي والزياني والسوسي والعروبي والفاسي والحساني إذا كان ولا بد من ترسيم لغة أخرى فالدارجة أولى لأنها لغة التفاهم والتعامل مع جميع أطياف المجتمع

  • maroc-libre
    الإثنين 23 ماي 2011 - 19:25

    المدافعون عن الامازيغية خدو جنوب افريقا فقط كاشارة لبعض الدول التي تعتمد اكثر من لغة رسمية اما انت خدت جنوب افريقيا كحالة للدراسة بحال راك كطخاطب الجنوب افريقين ماشي لمغاربة. المرة اجايا ناقش لنا الحلة ديال الهند الله يرضي عليك. باين ان صاحب المقال ادبي كح اوماعمرو قرا شي مادة علمية . المرجو النشر هسبريس .

  • SS NAZI
    الإثنين 23 ماي 2011 - 20:05

    قلت : وحينئذ ستعود العربية والأمازيغية معا إلى أدراج التاريخ والصراعات المفتعلة والتعبيرات الوجدانية أو الفلكلورية. ومن تراه سيرغب تدريس أبنائه بلغة لا مستقبل لها؟
    فعلا اللغة العربية لا مستقبل لها , لأن لاأحد يتحدث بها في حياته اليومية , وأتحداك أن تبرهن عكس ماأقول ,عكس اللغة الأمازيغية لغة الأصل هذه اللغة الحميمية التي تجعلني أفتخر ببلادي الماروك . شخصيا , أعلم أبنائي الأمازيغية كتابة وكلاما لكونهم يجيدون السويدية والألمانية بالإضافة إلى الأنجليزية التي يتعلمونها في المدرسة, فبماذا ستفيدهم العربية ياترى ? حتى أبناء العرب الحقيقيون لايعيرونها إهتماما , ستقول الدين ? الدين ترجم إلى جميع اللغات , ويمكن حتى قراءة القرآن بالعربية ولكن بحروف لاتينية , وعلى ذكر الحرف اللاتيني ,ومن الرغم من الحسم في الحرف اللأمازيغي واختيار الحرف الأصلي تيفيناغ ,لوكان لنا أن نختار بين الحرف اللاتيني أو الحرف الآرامي (العربي المزعوم), لخترنا الحرف اللاتيني لسهولته , ولكي يتمكن أمازيغ العالم لإستوعابه بسرعة .
    المهم من كل هذا وبالدارجة المروكية , أرا متكتبوا على الأمازيغية , وأرا متعيي راسك لن نرضى إلا بالترسيم ولا شئ إلا الترسيم , أوماغادي تدي غير مادات عِيَّادة نهار العيد

  • ithri amiri
    الإثنين 23 ماي 2011 - 20:07

    الامازيغية سترسم في بلادها وفي اطار حدودها التاريخية.فنحن لا نطالب بدسترتها في السعودية او الخليج.على العموم انت شخص شاذ هوياتيا ويبدو بان الخزعبلات العربانية الشرقانية قد تمكنت منك.فأنت مستعد لقتل لغة قديمة جدا من اجل ارضاء هلوسات اديولوجية واوهام عنصرية
    لماذا لا يشعر امثال هؤولاء بالخجل وهم يدعون الى قتل لغة موغلة في القدم باسم العلمية والاكاديمية.انا متاكد انه لا وجود لعلمية ولا هم يحزنون.بل اديولوجية سخيفة نرها تموت في سوريا ارض البعث ولا يزال الازلام ينافحون عنها في تمازغا
    لقد سئمنا منكم.زنقة زنقة سنطاردكم

  • منا رشدي
    الإثنين 23 ماي 2011 - 20:15

    هذه ثمرات أيديولوجية غلبة الإستعمال ، كثرة ترديد المغرب العربي أصبحت تعني أن المغرب للعرب ، هكذا شكل وعي الموطنين المغاربة وعندما تسأل أي مواطن عن خلفية تسمية المغرب العربي سيرد قائلا : ” هكذا أسمعهم يقولون ولا أفعل إلا ترديد وتكرار ما أسمع ” . معذورون ومن يجب أن يحاسب هم الإعلاميون عن هذا التشويه وكذا مثقفوا الأوراق الخضراء وبعض السياسيين .
    هذا ما وجدنا عليه آباءنا ، نفس أحكام الكفار زمن الرسالة المحمدية ، كل ما دعي الكفار للإسلام إلا وتشبثوا بما كان عليه آباءهم ولو كانوا قوما لا يعلمون . أصحاب أيديولوجية غلبة الإستعمال يصرون على تسمية المغرب العربي هم في مكانة الكافر الذي يتنكر لحقيقة الجغرافيا والتاريخ برهانهم الوحيد هذا ما سمعنا الإعلام يردده ورددناه معه !!!!
    يحاول إقبار الأمازيغية ( والعصر إن الإنسان لفي خسر ) ؛ ( تعشاو بهم قبل ما يفطرو بكم ) كمقدمة لعدم ترسيمها في الدستور !!!!
    باختصار شديد نحن وسط عاصفة التاريخ والمظلومون لابد وأن يمدهم الله بأسباب الإنتصار ، فأين المتعضون .
    أحصيت في أقل من أسبوع مصطلحات من قبيل ؛ المغرب العربي ؛ الثورة العربية ؛ العالم العربي ؛ المنطقة العربية ؛ العرب . حيث بلغ الرقم أكثر 197000 إستعمال في أقل من أسبوع . إسم القنوات ( ميدي 1 ؛ إذاعة طنجة ؛ القناة الثانية ؛ الجزيرة ؛ العربية ؛ تي ڤي 5 .
    ملحوظة هامة : ( بدأت خفافيش الضلام في إرسال جملها المشفرة إلى طباخي الدستور الجديد ، إشهار الأمازيغية يصادف صلاة العصر وصلاة العشاء ) ، بمعنى أوضح ( والعصر إن الإنسان لفي خسر ) ؛ ( تعشاو بيهم قبل ما يفطروا بيكم )

  • محمد عمراوي
    الإثنين 23 ماي 2011 - 20:09

    ادعاءاتك كلها باطلة ومبنية على الفكر العروبي القومجي البعثي.الفكر الاقصائي لا يدوم طويلا وانصحك بقراءة التاريخ.الفكر الاقصائي دائما يؤدي الى الفشل واللأمن.نحن هنا في المغرب له خصوصياته الثقافية والتاريخية.وان لم يعجبك الوضع عليك بالانتقال الى بيئة اخرى أكثر قابلية للأقصاء..لان مصيرك هنا في المغرب هو الفشل..ولقد بدل أجدادك كل ما بوسعهم للحد من الامازيغية لكنهم فشلوا في ذلك..نحن على دراية تامة بمطالبنا المشروعة.والمتجلية في ضرورة دسترة الامازيغية في اطار دستوري ديموقراطي.واتمنى ان تتقبل تعليقي هدا بصدر رحب ولو لمرة واحدة..لانني كثيرا ما علقت على ماقالتك ووجهت الصدود والرفض منك.
    عاشت اللغة الامازيغية..وعاش الامازيغ للغتهم…

  • MONIR
    الإثنين 23 ماي 2011 - 20:11

    la veille pensee des fassis c’est grasse a cette idiologie que tamazighte a reste dialecte

  • عربي والله اعلم
    الإثنين 23 ماي 2011 - 20:17

    السلام عليكم.
    انا عربي اللسان والاصول ولكن نقاء اصلي الله به عليم .يقول الامام علي رضي الله عنه وارضاه متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم امهاتهم احرارا. حين يجبر اخواننا الامازيغ على ترك لسانهم والالتححاق قصرا بالعربية فهدا يعني فيما يعنيه اننا نحن العرب ندفعهم الى المواجهة دفعا فالطنية والايخاء وحسن السلوك والاحترام المتبادل تقتضي عدم الشعور بالاقصاء والتهميش وهي تعني اعتزاز المرء بما يملك فما كان للاسلام ان يصل الى طشقند وكينيا لولى رحابة صدر العرب الاوائل ولولى حب العجم لهدا الدين الرجاء كل الرجاء الا يرمي بعض المتنطعين العرب اخوانهم الامازيغ بالعلمانية او الالحاد بمجرد مطالبتهم بحقهم في الوجود وحقهم في الحياة للعرب القوميين اقول كيف تريدون من الامازيغ ان يدافعوا عن هدا الوطن وانتم تدفعون الى عدم ترسيم الامازيغية. المشكلة ليست في اللغة المشكلة كل المشكلة في نمط التفكير لن يكون لبلدنا هدا شأن ما دام البعض منا يشعر بالجور فلنكن جميعا امازيغا ولنكن جميعا عربا فلنتعرف اللغتين انهما لغتينا ونتعامل بهما معا.
    ان المدفعين عن العربية يجهزون على وحدة البلد من حيث لا يدرون فالمغرب مغربنا جميعا .لا يمكن باي حال من الاحوال مهما سخر البعض مقدرات الوطن ليوهم الناس بان المغرب نشأ قبل 12 او 13قرنافقد ضل ضلالا بعيدا ما هكدا ننشئ الاجيال الاجيال تستمد شخصيتها ومقوماتها منالتاريخ الاعتزاز بالاصل والانفتاح على المستقبل المغرب يمتد الى عصور غابرة قبل المسيحية فالمغاربة لهم جدور في التريخ القديم يستحيل محوه بجرة قلم او مادة في الدستور .
    كما امتزجت انسابنا ودماؤنا ومصالحنا بل ووجدنا بالامازيغ فدعونا من خزعبلات تفرقنا ولا تجمعنا كلنا عرب كلنا امازيغ واين المشكلة كما انالامازيغ حقيقيون نراهم ويروننا نتفاعل معهم في السوق في الادارة في المعمل مثلهم مثل الهواء فلمادا ننكر عليهم حقهم في لغتهم بل لغتنا نحن ايضا.اتقوا الله ايها القوميون ما حكمتم بلادا الا خربتموها ليبيا السودان سوريا العراق اليمن ولى زمن القومية تطلعوا الى ما يجمعنا ولا يفرقنا .

  • spy africa
    الإثنين 23 ماي 2011 - 20:21

    C’est jolie ce que tu as écris, mais tu n’as pas donné une conclusion a ton article, Ce que nous demandons est clair, tout le monde le connait, ce n’est plus la peine d’en parler encore
    Azul

  • youba
    الإثنين 23 ماي 2011 - 18:13

    tu parle des savants si vous étes des vrie savants on parle pas ni d’amazighiya ni de la democratie mais vous étes des voleurs des hypocrites des egoistes des totalitaire vous avez raison que vous .les autres a l’enfers revise tes idéés avant qu’il soit trop tard pour toi je te jures sur la téte de ma mére que tamazighte soit constitutionnalisé ..ou un séisme qui va arrivéé au maroc cette fois si ce n’est pas de jeu c’est de serieux devant toi les hommes et des femmes libres qui croie a rien a une chose a l ”amazighité de nord afrique et leurs liberté et la democratie votre demagogie est periméé par tout dans le monde mayanbate ghir assah vos mensonges et vos hypocrite fini ..fini .fini

  • مغربي
    الإثنين 23 ماي 2011 - 20:19

    لماذا عندما ياتي متخصص و يقول كلمة الحق تتهمونه بقلة الخجل و التغطرس يجب ان تعترفون ان معارضوكم يعارضوكم معارضة نوعية تغيزكم و تفقدكم صوابكم ……….
    كلنا مغاربة نعتبر الامازيغ مغاربة فهم اهلنا ؛اصدقائنا وجيراننا .
    و لكن ما يثير الانتباه ان الامازيغ لا تهمهم هذه القضية في شيئ بل يعيشون دون الاحساس بعقدة النقص على عكس ما تسمي نفسها النخبة الامازيغية و التي تثير المشاكل و نصيحتي اليكم هي ان تردو على النقد البناء بمثيله لا باللجوء للعتاب تارة او استعمال الفاظ نابية تارة اخرى

  • abdel tata
    الإثنين 23 ماي 2011 - 20:31

    كفاكم تعجيزا و كفاكم اقصاء.
    نحن نطالب فقط استلهام تجربة جنوب افريقياو ليس انزالها كما هي.
    لنفترض أن تجربة جنوب افريقيا قد فشلت، كماتدعي، فهذا لايعفينا القول بأن الخطوة خطوة ديمقراطية و ذلك باعترافها و دسترتها للغات التي تشكل هويتها، عكس ما تدعوا له انت: اقصاء شريحة من الشعب المغربي و لغتهم بدعوى أنه يهدد وحدة الهوية.
    فأي وحدة تقصد الهوية العربية أم الهوية المغربية؟
    اذا كنت تقصد الأولى، فانك بهذا تمارس اقصاء و عنصرية في حق هوية امازيغية التي هي الأصل في بلاد شمال افريقيا.
    و اذا كنت تقصدالثانية( وحدة الهوية المغربية)، فوحدتها رهينة بالإعتراف ببعدها الأمازيغي الى جانب البعد العربي.

  • ملاحظ
    الإثنين 23 ماي 2011 - 19:51

    لحسن الحظ أن الامازيغ اغلبية ولولا ذلك لاعطية لنابطاقة بدون
    ادا عربت خربت و المغرب على خطى الاندلس.
    اتساءل الامازيغ هم حفظة القران هل بتعريبهم سيتوقفون عن حفظه؟

  • almohajir
    الإثنين 23 ماي 2011 - 19:13

    اسى الكاتيب الامازيغ ميتسنوش الفاسى ديالك باش افتى ليهم فلوغة اجدادهم انتومة غير مورتزيفة اجدادكم غوزات معندك حق تكلم على لوغة اصحاب الارض انة موجرد وافيد لكن معندكمش علش نتحشمو

  • حميدو
    الإثنين 23 ماي 2011 - 19:11

    ان تعليقك مستفز له دلالتان اما انك بارع في القراءة المتشابهةعرت عن قصور في الفهم لآراء و افكار كاتب المقال الذي قدم عرضاجيدا في منتهى الموضوعية بعيدا عن كل حساسيات فكرية ضيقة ،اما انك علقت على المقال بدافع هاجس نزعوي اثني متعصب لا يريد مناقشة كل المبادرات الفسيحة لتناول الامازيغية كموروث مغربي في ابعاده الثقافية و الاجتماعية . المقال يطرح مسالة التاسسيس الدستوري للامازيغية وفق ثقافة شمولية لواقع المغرب ويحذر من مغبة الانصياع الى الاخذ بتجارب بعض الدول و منها مثلا النموذج جنوب الافريقي الذي له خصوصيات تختلف بشكل قطعي معه ،اذ الاثنية في جنوب افريقيا تتميز بطابعها المتعصب ،عكس ماهو في المكون الثقافي للملكة المغربية ذات الطابع العربي الاسلامي الامازيغي المسالم و الذي جبل على الوسطية و الاعتدال .فلتعلم ان المغرب سيعالج المسالة اللغوية على اسس صلبة تنبني على توجهات ومضمون الجهوية كمشروع ديمقراطي هدفه تحقيق الوحدة و التعددية والانسجام و التضامن وفق التوجهات التي اتى بها الخطاب الملكي ل : 9 مارس 2011 الذي يعتبر بمثابة خارطة طريق نحو تاسيس هوية تضمن كرامة المواطن المغربي .

  • Zaid
    الإثنين 23 ماي 2011 - 20:35

    Cet être humain me fait vraiment vomir. Je me demande qu’est qu’il veut au juste? Déffendre la langue arabe parce qu’il est arabe, est totalement dans ses droits et donc acceptable. Mais, qu’il nous insulte nous autres Imazighen est abominable. Des propos qui ne peuvent provenir que d’un pur raciste. Là, je dis “STOP”! Amazigh nous sommes ; Amazigh nous resterons! Personne ne pourra rien y changé. Je voudrai ajouté une touche personnel: je suis Amazigh d’identité et laique dans la confession. Je n’insulterai jamais, par contre, mes propres conitoyens. L’histoire te rattraperait à coup sûr..

  • marocain
    الإثنين 23 ماي 2011 - 20:37

    bravo bon article non non non à la langue de laboratoire qui s’appelle amazigh non non non aux alphabets phiniciens oui oui oui à la langue arabe comme seule langue officielle

  • ثويزا
    الإثنين 23 ماي 2011 - 20:39

    المغرب بلد أمازيغي، وسوف يضل أمازيغيا، مهما طال الزمن ستكون اللغة الأمازيغية هي الأولى في المغرب.
    موتو بغيظكم أيها العنصربون

  • ithri_n_rif ZAIO
    الإثنين 23 ماي 2011 - 18:03

    نعم وأنا أقرأ هاته الخربشات كادت عيني أن تدمع وأنى أرى كيف تلفض وزمرتك أنفاس القومية الأخيرة ، تذكرني بكبش العيد حينما نمرر السكين حول عنقه وتجده يطلق شخيرا ويفركل من الألم.
    نعم يا أستاذ أرجوا أن تبعث لي بعنوان وتاريخ مجلس عزائكم لنأتي ونواسيكم في مصابكم الجلل لأن لغتكم ستتقاسم معها أمازيغيتنا الكرسي ، سنواسيكم ولن نطلب تهميش العربية ولن نتشفى فيكم لأننا أعلم أن عقولكم أفسدتها رياح المشرق .
    تقبلوا مروري وشكرا لإضهار هاته النماذج التي سندرسها لأبنائنا كمخلفات عصر الفكر الحجري

  • Marocains
    الإثنين 23 ماي 2011 - 20:43

    الأمازغية لم تكن لغة مكتوبة أبدا
    كتابتها بالحروف الفنيقية قد عقدهاولا أحد يريد تعليم هده الحروف
    التى مر عليها الزمان.فهده الحروف ليست آمازغية ولا علا قة لها مع الأصل الآ مازيغي
    المغاربة لغتهم هي العربية.لا أحد يمكن أن يتبث أصله

  • تاشفين
    الإثنين 23 ماي 2011 - 18:07

    نحن لسنا في جنوب افريقيا يا رجل ؟؟
    ومن قال لك ان هناك في المغرب لغات امازيغية متعددة ؟؟
    الا ادا اردت تمرير مغالطات لخدمة اغراض سياسية الكل بات يعرفها..
    اللغة الامازيغية التى يتكلم بها امازيغ الريف او امازيغ الاطلس المتوسط او امازيغ سوس هي نفس اللغة فقط طريقة نطق الكلمات تختلف من منطقة الى اخرى..
    اللغة العربية هي الاخرى تختلف من بلد الى اخر ومن منطقة الى اخرى فاللبنانيون و المصريون و التونسيون يتكلمون اللغة العربية نفسها مع اختلاف في نطق الكلمات .
    انا امازيغي و استطيع ان اتكلم مع كل امازيغ هده المناطق.

    وشكرا

  • Massin
    الإثنين 23 ماي 2011 - 18:19

    “فقد تعودت آذاننا أن تلتقط تبريرات مختلفة… “. Mr Bouhali Si tu nettoyait tes oreilles tous les jours comme tout un chacun, t’aurait entendu et compris autre chose que les même oisivetés dérisoires que tu déblatère à coup d’article inutile. @ bon entendeur, encore faut-il qu’il ne soit pas dénuer de sens

  • عبد الكريم
    الإثنين 23 ماي 2011 - 18:23

    السلام عليكم انا اخوكم عربي من مدينة جدة ومع دسترة الامازيغية لانها لغة اجدادكم وأصلكم لان الاسلام جاء للعالمين ولايفرق بين عربي واعجمي وخير متال ان اكبر دولة اسلامية هي اندونيسيا وانا لي محلات تجارية هناك فرغم انهم لايتقننون العربية فهم متشبتون بالاسلام وينشرونه في الدول المجاورة بلغتهم
    كما انه في عدة دول ديمقراطية متل سويسرا بلجيكا اكتر من لغة رسمية وهدا يعطي قوة وليس تفرقة كماتظننون
    تحياتي لكم اخواني في الاسلام

  • maroc
    الإثنين 23 ماي 2011 - 18:25

    و مادا عن مقال تحت عنوان ” ترسيم العربية و بلاد البربر ” ؟

  • مغربي مسلم
    الإثنين 23 ماي 2011 - 18:51

    السلام عليكم ورحمة الله، أولا لا يسعني سوى أن أشكر الكاتب الكبير فؤاد بنعلي لمقاله المميز والذي وضع النقط على الحروف. وصدقت أخي حينما وضحت أن من يدافع على ترسيم الأمازيغية لا يحركه في ذلك سوى نزعته العرقية ضاربا وحدة البلاد اللغوية والاجتماعية، وكذا الدينية بعرض الحائظ. أمثال هؤلاء المتعصبين من أمثال محمد عصيد سيرمون بوطننا لا محالة في مفترق طرق خطير.
    نعم لترسيم الأمازيغية كلغة جهوية ولا ترموا ببلدنا إلى مستنقع العصبية والقبلية.

  • tamazirt
    الإثنين 23 ماي 2011 - 18:47

    هدا هو التخلف يعينه مع احترامي لرأيك
    نستورد التجارب ونسقطها على الواقع المغربي هي هدا هو الاجتهاد copie cole
    عن اي اديولوجية تتحدث
    ان قلك هدا يوحي بوجود مأمرة يخطط لها في الكواليس
    ادا كنت غيورا على لغتك وتدافع عنها بهده الطريقة بإنك بعيد كل البعد عن ان تكون مغربيا
    اللغة العربية لا تتعدى الا ان يكون لغة ادارة وما هي بلغة الادارة للاسف لمادا تدقون طبول الحرب كلما تعلق الامر باللغة الامازيغية الم يفرنس المغرب ام انكم صم بكم عمي
    نصيحة لكم يا اخوة الوطن الديمقراطية هي سبيلنا لا تسير ضد التيار

  • zakaria
    الإثنين 23 ماي 2011 - 18:49

    يبدوا انك من بين المرضى المتاترين بالقومجية العروبية.ولا يخفى علينا ان المغاربة من بين اكبر العنصريين بين افراد جلدتهم .ما يدفعنا للقول لهؤلاء العروبيين العنصريين لا لم نعد نحتمل هدا التحامل الكبير على هويتنا الحقيقية .والعنصرية لاتولد الا العنصرية وانا ساقولها اما ان اكون اولااكون .وحينها سنرى ….

  • MOHAMED
    الإثنين 23 ماي 2011 - 18:55

    الدكتور فؤاد أبو علي وترسيم اللغة الأمازيغية
    برهن الدكتور وبدون قصد وبانفعالية عن فشل النموذج العربي ككل ،فهو عندما يتحدث عن أن لا فرق بين أمازيغي علماني ولا إسلامي ولا شيوعي عندما يتعلقالأمربالأصل يؤكد أن العقلية العربية ليست هي العقلية الأمازيغية…..ومن تراه سيرغب تدريس أبنائه بلغة لا مستقبل لها؟ سؤال وجيه !يا دكتور إذا كان الفشل و الخذلان هو عنواكم فلما العجب من قوم لا يريدونكم نموذجا !يا دكتور لك بإطلالة على تاريخ اللغات الحية !يا دكتور إذا كان العقل العربي ينتظر سقوط الشتاءو يعيش على ما تكتنزه الأرض فاعلم أن الآ خرين لهم رؤية قد تتحقق ولو بعد حين المهم أن تكون هناك شعلة …في الدستور !يا دكتور الفاسي الفهري واأمازيغية لا يلتقيان فلك أن تعيد الرهان على إسم آخر !يا دكتور لست وصيا على حقائقناوحماسكا يمكن إستثماره فيما هو أكبر …لك مثلا القضية الفلسطينية و أنشأوا لها مجلسا أعلى

  • الفاطمي الامازيغي السوسي
    الإثنين 23 ماي 2011 - 18:57

    انه لمن المؤسف جدا ان يتواجد امثال هؤلاء بيننا وهم يسعون جاهدين بكل الوسائل لطمس الحقائق وتزييف التاريخ بغيا وعدوانا,يا استاذ() في المغرب 60% من السكان لسانهم امازيغي واوصولهم امازيغية وهم اصحاب الارض الحقيقيين منذ الاف السنين ,الا يستحقون ايها الاستاذ ان تكتب هذه الحقائق في دستور البلاد?ام ان الحقذ والنفاق اعماك البصيرة ?واذا قلتم ان ليس هناك لغة اسمها لغة امازيغية وحتى ان وجدت فلا مستقبل لها,ونحن نرد عليكم ونقول ان اللغة العربية التي انت تدافع عنها لم تكن سوى لغة شفهية وان ما وصلت اليه اليوم لم يكن ليتاتى لها لولا الدين وان ادلجتها علميا يعود الفضل فيه لعلماء الفرس والكرد والاتراك وغيرهم من العلماء المسلمين الغير العرب المؤسسين الحقيقيين للطفرة العلمية للغة العربية,ان من مصلحة البلاد الاقرار بالهوية الامازيغية لهذه الارض وترسيم لغة اهل البلاد كلغة رسمية بعيدا عن المزايدات الايديولوجية والدينية وغيرها ,فما هو حق فهو حق فلا فضل لاحد في اعطاءه .وبالمناسبة لابد من التذكير ان مطالبنا في ترسيم اللغة الامازيغية تعني الاقرار بانها اللغة الرسمية للبلاد وليس لغة وطنية او محلية كما يروج البعض كما ان الهوية الامازيغية تعني ان المغرب بلد امازيغي في حدوده التاريخية وهو مكون من مكونات بلدان شمال افريقيا.واعود للرد مجددا على ادعاءاتك بكون اللغة الامازيغية غير موحدة ولا مستقبل لها,يا استاذ ما اللغة الا وسيلة للتواصل يكتسبها الانسان بالتعليم او بالاحتكاك بالاخر,فالطفل لا يولد وهوطليق اللسان انما يتعلم اللغة من محيطه وينميها وهو ينمو ويكبرومادامت اللغة الامازيغية شاملة لكل مفردات الحياة البشرية ولها قواعدها لا ينقصها سوى نفض الغبار عنها,اما القول بانها لا يمكنها مسايرة التطور العلمي فهو كذلك عذر مردود لكون كل لغات العالم بداءت بهكذا حالة واستطاعت التاقلم ومسايرة هذاالتطور .وانا من رائي ان كل الذين يعارضون الحقوق الامازيغية انما يقومون بذلك خوفا من ان تعرى عوراتهم()وانا اعي ما اقول,ولقد اعطيتم امثلة وتجارب لدول وانا اعطيكم مثال بسيط ومعبر ,دولة ايريتيريا.

  • امريبض
    الإثنين 23 ماي 2011 - 19:01

    لو كان موضوعك موضوعيا لحاججتك لكن بما أنه ايديولوجي أقول لك كفاك من العنصرية

  • عبدالله
    الإثنين 23 ماي 2011 - 19:03

    الأمازيغية ليست لغة (لهجة)وأتمنى بصدق أن تنقرض من الوجود،كيف تنتظرون من شيء جمدلأكثر من 3000 سنة أن ينهض من جديد ويساير العصر.نفخر بلغة القران لغة يوم الحساب وأكثراللغات تطورا وتكيفا مع متطلبات كل العصور،لهذا أتمنى صادقا أن ينقرض هذا (التخربيق )الذي تصرون على تسميته لغة.(أنا أمازيغي ولاأنكر أصلي بل أفتخر به)لكن هذه الترهات التي تسعون ورائها مضيعة للجهد والوقت والمال.

  • amnay
    الإثنين 23 ماي 2011 - 18:15

    الدسترة او الطوفان.. لا سلام في ظل العنصرية والاقصاء.. تيموزغا شعارنا الى الابد.

  • karim
    الإثنين 23 ماي 2011 - 19:05

    tu es le raciste le plus jamais vu, comment oses-tu parler d’une identité quit’appartient (ou pas) de cette maniére. tu n’est qu’un lâche.
    alors tu veux que je sois un arabe et être fier, non monsieur je suis amazigh et j’en suia tréa fier.

  • Moussahim
    الإثنين 23 ماي 2011 - 18:53

    هذا الشخص لا يستوعب ان في المغرب مواطنون امازيغ يعبرون عن حقهم الطبيعي في استعمال لغتهم الام في حياتهم خارج البيت. هذه اعلى درجات العنصرية.

  • tajir
    الإثنين 23 ماي 2011 - 18:17

    analyse faible.on n est jamais des arabes tt court.on est fier d être amazigh.

  • brahim
    الإثنين 23 ماي 2011 - 18:45

    how we can say it is not languge and .but a lot peaopes talk it in the world not just in north africa .i meet a lot friends from africa like mali .they said there is berber in ou*r country so who can say berber bot languge .all then that we thanks our king mohmed 6 *

  • عبو
    الإثنين 23 ماي 2011 - 18:05

    أسي فؤاد بوعلي :
    ألا تحس بشيء من الخجل وأنت مغربي معرب عندما تقصدأن الدارجة المغربية لا يجب أن تدستر.
    ألا تشعر بالإقصاء والحقرة التي يحس بها المغاربة العرب في بلدهم الذي حرروه من الوندال و البزنطيين والرومان حينما كان إخوانهم الأمازيغ يتفرجون من كهوف جبالهم أو ما يسمونه ب”البلاد” ؟ قبل إكتساح السهول و تجارتها بعد هدء العواصف الحربية الهوجاء التي أتت على أكثر من نصف المغاربة العرب ؟
    هل ينتظرون ممن ينسبون نفسهم لتمزغا خيالية ولغة مكتوبة إسطناعيةأن يتكرموا عليهم بحقهم الطبيعي في دسترة دارجتهم العربية التي يتكلمها أصحاب تمازغا الخرافية أحسن منهم؟
    ألا تخجل من نفسك وأنت تعتمد بدون شعور نفس الأفكار الصهيونية و الصهيومازغيةالتي يبرر بها الميزالذي يعاني منه عرب إسرائيل وعرب المغرب بدعوى الحفاظ على الهوية الصهيومازيغية؟

  • Maghrirbi
    الإثنين 23 ماي 2011 - 20:23

    oui supposant que ton article est logique, ben t’as qu’à l’appliquer aussi à la langue arabe au Maroc, l’équivalent de l’anglais chez nous ici au Maroc est le français par rapport au Sud Afrique, vousn’êtes que des arabistes amazighophobes, et vous cherchez tjrs a fuire la réalité en se montrant logique et scientifique dans vos propositions, à l’enfer ceux qui cherchent des ennuis à l’union des Marocain amzigho-arabe. nous avons notre identité et nous en sommes fiers, nous avons pas besoin de votre racisme arabisme.
    aussi tout le monde s’aperçoit que l’article est en réponse a Mr Assid, donc ne se montre pas si objectif, et un homme à grand esprit qui discute les idées et pas les personnes pffff

  • amazigh
    الإثنين 23 ماي 2011 - 19:59

    ألأمازيغية لا تعنيكم لصبر حدود دسترة ألأمايغية أو الحرب ألأهلية إنه لم يبقى إلا حمل السلاح لحماية هويتنا إدا كانت العربية لغة الجنة كما تقولون فلكم الجنة وتركوننا وشأننا,

  • Massien-Nederland
    الإثنين 23 ماي 2011 - 20:55

    البعثيون عندما يسيطرون على السلطة يستخدمن العنف الجسدي الدموي ضد المواطنين كما هوالشأن في سورا و عندما لا يحكمون يمارسون العنف النفسي ضد المواطينن ي و يحرضون السلطة على قمعهم و منع الحقوق عنهم.
    عندما كانت جنوب افريقيا تحت سيطرة شرظمة من المستوطنين الاوروبيين كانت تملك دستورا يقول و بكل وقاحة: الانجليزية و الافركانية (الهولندية) هما لغتي الدولة الرسميتين. و عندما عادت جنوب افريقيا الى اهلها مع المناضل التاريخي مانديلا تم انجاز دستور يعترف رسميا بكل اللهجات و اللغات المحلية الى جانب الانجليزية و الافريكانية:
    اللغات في الدستور العنصري:
    108. (1) English and Afrikaans shall be the official languages of the Republic, and shall be treated on a footing of equality, and possess and enjoy equal freedom, rights and privileges
    و في الدستور الحالي:
    The official languages of the Republic are Sepedi, Sesotho, Setswana, siSwati, Tshivenda, Xitsonga, Afrikaans, English, isiNdebele, isiXhosa and isiZulu

  • تافات
    الإثنين 23 ماي 2011 - 18:09

    لا حوار لا نقاش، الأمازيغية إلى الدسترة كـ لغة رسمية باركا محاولات فاشلة

  • KARIM
    الإثنين 23 ماي 2011 - 20:59

    Ce Monsieur devrait avoir Honte, il n’a de travail que d’offenser les AMAZIGHS dans leur propre pays et de declaraer son RACISME OUVERTement et franchement.Je me demande qui est derrière ce Monsieur qui n’a aucun pois politique .C’est dommage qu’au 21 ème siècle on tolère encore ce genre d’attaque racistes et ODIEUSES envers 80%du peuple marocain! Les AMZIGHS devraient porter plainte conte ce Monsier pour incitation à la haine Raciale.Hespress Publiez et Merci.

  • arabi saaoudi
    الإثنين 23 ماي 2011 - 19:35

    ان الحديث عن جعل الامازيغية لغة وطنية, تضليل رخيص و موقف متخلف و مراوغة لا يستحيي أهلها من الضحك على ذقون أبناء هذا الشعب من طرف ثلة من الاقصائيين الذين ينصبون أنفسهم حماة للدين الذين نفتخر به جميعا بعيدا عن المزايدات السياسوية المقيتة، إن الاعتراف بالأمازيغية كلغة وطنية لايعني شيئا لكون الأرض المغربية تتنفس الامازيغية تاريخا و جغرافية من أقصاها الى أقصاها،فالامر لا يتعلق بلغة اقليم أو أقلية محددة, و من العبث تأكيد حقيقة مؤكدة مسبقا أو لاتحتاج إلى تأكيد بتاتا. اللغة الأمازيغية لغة وطنية، لغة السكان الأصليين و لاتحتاج إلى اعتراف من أحد خصوصا ممن وقف ضدها في وقت كان أكثر حساسية، و التاريخ لا ينسى و ان طال الزمن .لقد وصلت الامازيغية الى ما وصلت اليه اليوم رغم أنوف الكثيرين الذين يطلون علينا اليوم بمذكراتهم و كأنهم يريدون بالامازيغية و أهلها خيرا و الله أعلم بما في صدورهم.
    لهؤلاء نقول أننا لن نرضى بأقل من أن تدستر اللغة الامازيغية لغة رسمية .و يقصد باللغة الرسمية تلك التي تعتمد في الدوائر الحكومية من المحاكم والمستشفيات وغيرها من المصالح و الإدارات العمومية و بدون استثناء. وانطلاقا من هذا التعريف الإجرائي، لن ندعي أن الأمر بسيط يتأتى في ظرف وجيز لكنه غير مستحيل، فالمسألة مسألة عزيمة و عمل و وقت.كما نشير إلى أن كل هذه الأدوار يمكن أن تضطلع بها الامازيغية إلى جانب اللغة العربية التي نفتخر بها لتظل اللغتان متكاملتين غير متناحرتين كما يود الذين في قلوبهم مرض. و القول ب “كون الامازيغية لا تمثل إشكالا في المغرب، إذ أن الأمازيغ والعرب إخوة جمع بينهم الإسلام”، مجرد مقولة متجاوزة،فعندما نتحدث عن الامازيغية إخوتي الأفاضل فنحن نقصد اللسان و الثقافة و لا نعني بتاتا العرق العربي أو الامازيغي،فأنتم تعلمون حقيقة التركيبة “العرقية” أكثر من غيركم و ندعوكم إلى الكف عن خلط الأوراق فإنكم بذلك تتلاعبون بمشاعر إخوتكم.alor monssieurfouad tu peus aller reserver votre langues des terorisme

  • Damya Queen
    الإثنين 23 ماي 2011 - 19:37

    الامازيغية لا رأيك لا بلبلاتك غادي تقيسها …. تمازيغت رسمية لا تحتاج لمبررات لانها بارضها، اما العربية فنعم هناك نقاش بامكانية ازالتها لانها دخيلة كما الفرنسية و لا تفيد في شيء …. خلي بسالتك عندك!!

  • ma9hour
    الإثنين 23 ماي 2011 - 19:33

    كل هذه الثرثرة لتقول إن اقراح الفاسي الفهري قد تكون مفيدا بالله عليك متى كن الفاسيون الفهرة يقترحون شيئا مفيدا للأمازيغية

  • omar
    الإثنين 23 ماي 2011 - 20:41

    si fouad, tu doit savoir, meme-ci tu n’as pas l”air d’un savant ni de qlq’un qui veut savoir, que celui qui porte atteinte à l’unité nationale c’est celui qui viole le droit des autres et ce n’est pas celui qui demande son droit. certes, tu donne l’air de ceux ayant l’avidité du song des autres et je vous conseille de prendre l’avion pour Damas là ou tu peux avoir un fusil et une couverture idiologique.

  • YSEF
    الإثنين 23 ماي 2011 - 19:39

    هادا ماعندو شغل مقابل هير الامازيغية مسكين شي نهار غايترتق فيه شي عرق
    TAMAZIGHT TLA TLA

  • hassan
    الإثنين 23 ماي 2011 - 20:33

    tu rates toujours l’occasion de te taire. qui te paie pour cette sale tache?

  • doukali83
    الإثنين 23 ماي 2011 - 19:15

    حفظك الله يا سيد فؤاد بوعلي أيها المغربي الحر وكثر من أمثالك، رجل و الرجال قليل، لن ننصاع للحركة الأمازغيةالمتطرفةو الملحدة و الصهيونية،والتي تريد تخريب البلاد، عاش المغرب موحدا ولغته الرسمية العربية.

  • مسلم وكفى
    الإثنين 23 ماي 2011 - 19:41

    ولا احد من الاخوة الامازيغ ناقش افكار الدكتور مناقشة علمبة ورد عليه بالحجج والبراهين،ولكن التعصب الاعمى للقبلية جعل كل واحد يهاجمه ويسبه وهذا ديدن صاحب الحجة الضعيفة، تتهمون دائما من يخالفكم الراي بالقومجية والعروبية وهي مصطلحات اكل عليها الدهر وشرب،اين هي الديمقراطية فالافكار تقارع بالافكار وليس بالتعصب والسب والوعيد، انا لست ضد ترسيم الامازيغبة اذا كانت ستعود على المغرب بالخير، اما ان اعارض شيئا من اجل المعرضة ولو طارت معزة كما يقول المثل فهنا يجب تحكيم العقل الذي وهبه الله لنا لنميز بين الصالح والطالح، وصدق رسول الله حين قال: دعوها فانها منتنة.

  • hadou n barra
    الإثنين 23 ماي 2011 - 19:45

    Ne t’en fait pas, un peu de temps tu seras obliger de retourner chez toi, si tu en as un .Si non l’océan , tu peux trouver une place avec les poissons , tu peux t’en sortir.

  • G Idouzdoute
    الإثنين 23 ماي 2011 - 20:53

    للحد من النقاش يجب دسترة هده الغة عرمزيغ
    يعني اندماج العربيه و الامازيغية

  • تاشفيين
    الإثنين 23 ماي 2011 - 21:01

    انا لا صدق كيف العرب يقرؤن اللغة العربية بدون شكلها هل يحفضون كل الكلمات ام مادا ؟؟
    وهدا من بين المشاكل التى تجعل التلميد في المدرسة يقضى اكثر من 12 سنة دون التمكن من هده اللغة.
    كما ان جنس الاشياء في اللغة العربية غير مضبوط فالعرب يدكرون ما هو مؤنث ويؤنثون ما هو مدكر ؛ فمثلا علميا الشمس جسم مدكر و نجده مؤنث في اللغة العربية نفس الشىء بالنسبة لجسم القمر الدي هو علميا مؤنث …
    و طبعا جنس الاجسام له دور حاسم في العلوم الصحيحة كعلم الفيزياء.
    اللغة العربية بحاجة الى تعديلات جدرية كي تتماشى و العلوم الحديثة و هدا غير ممكن لانها لغة القران و لا احد يجراء على المساس بها اليس كدالك.
    خلافا للامازيغية التى هي لغة علم بامتياز لان الكثير من مصطلحاتها من اصل لاتيني لان الامازيغ كانو يتكلمون اللغة الاتينية قبل مجىء المسلمون وكما يعرف الجميع ان كل المصطلحات العلمية المتداولة الان في العالم هي من اصل لاتينيى وهدا سيسهل على الامازيغية استيعاب كل العلوم .
    على الامزيغ ان يهتمو باللغتهم فلا احد سيقوم بداك غيرهم

  • souss.
    الإثنين 23 ماي 2011 - 20:57

    أريد أن أطرح سؤال على هذ الكاتب العرقي العنصري٠هل أنا أمازيغي أعيش على أرضي أم لاجئ عند العرب؟ كم من عربي يعيش على أرض مراكش الأمازيغي؟ عْطاتْ رائحتك ولم نعد نتحمل تخريفاتك وتظليلاتك٠ اللغة الأمازيغية ليست لغة بل هي الإنسان الأمازيغي نفسه٠ ماعْجْبوكْ الأمازيغ في المغرب رُوح رُوحْ عند بني جلدتك في الجزيرة٠

  • amazigh.
    الإثنين 23 ماي 2011 - 18:35

    لاشك أن اللغة الأمازيغية ستتطور بسرعة وتصبح لغة علمية لغناها وسرعة تأقلمها وبالخصوص كونها لغة البلاد الأصل لا تهدف لمسخ شعب وتغيير أصله بل هي لغة الأم.كل المغاربة إما أمازيغ وإما معربين ذوي أصول مازيغية.الأمازيغية لغة مرشحة لتأخد مكان الفرنسية في التعليم العالي بعكس العربية كلغة أجنبية صعبة وكونها فقط لغة دين وشعر.

  • ait baamran
    الإثنين 23 ماي 2011 - 18:37

    فؤاد أبو علي خرج عن التكتيكات ليعلن عدوانيته على الشعب الأمازيغي.أقول له ماَ فدِّيكْشْ يا عنصري.اللغة الأمازيغية هي لغة المغاربة أما العربية ليست إلالغة أجنبية.النقاشات الإيديولوجية و’الشعبوية’ هي التي تستخدمها أنت لعلى وعسى أن تصطاد غافلين. يقول عدو الشعب الأمازيغي: دعاة الدسترة سيهددون من خلالها الوحدة الاجتماعية للمغرب، من خلال خلق صراع إثني وعرقي.لست أذري من يمارس الصراع العرقي الأمازيغ أم قومي عروبي مثلك؟ من سماه بالمغرب العربي ؟ من حرم الأمازيغ لالدفاع عن حقوقهم بلغة أمهم في المحاكم والإدارة.هل تظن أن عدم ترسيم الأمايغية يعنى تكبيل أيدي الأمازيغ وخنق أصواطهم؟ أم هو بمتابة صب الزيت على النار.هل أنت وحدك ياعروبي تساوي ثلاثين مليون مغربي أمازيغي؟ لماذا لا ترحل عند أحفادك العربان لترى لهم البعير في صحاري أجدادك وتترك الأمازيغ كراما على أرضهم؟ أتظن أن القراء سداج إلى درجة الإنحطاط؟ السودان والعراق لا يضرب بهم المثل إنفصلوا لأنهم تعرضوا لمدابح ظلم العرقيون الأعراب عشرات السنين من ديكتاتوريين مجرمين قتلة ومن حقهم الإنفصال لبناء مجتمع ديموقراطي بإنسان مكرم على أرضه.إضرب المثل بالدول الديموقراطية المتقدمة التي تعتمد عدة لغاة رسمية في البلا د مثل كندا والهند وجنوب إفريقيا وإسبانيا وغيرها من الدول المتقدمة والمستقرة.هذا العنصري ترخم بداخله أفكار إستعمارية . يقول هذا العنصري :وهل يقبل الدكالي والعبدي والنكادي أن تفرض عليه لغة لا علاقة له بها؟ وكيف تريد أنت أن تفرض على 80% من الشعب المغربي الأمازيغي لغة قريش لا يفهمها ولاعلاقة له بها لولا الغزو العروبي الإستعماري ؟ كلامك هذا هو بعينه فتنة وعنصرية.أنت تدعي عالمك العربي الخيالي وتتنكر لالشعب المغربي الأمازيغي إرحل ياعنصري يامستعمر إرحل من أرضي وأذهب عند الذين تدافع عنهم وعن لغتهم.

  • عربي وأفتخر
    الإثنين 23 ماي 2011 - 18:21

    المغرب دولة عربية عربية.لي مبغاش ينطاح الحيط.من متي كانت أمازيغية اللغة.لا يجب دستارت هاد اللغة.والله عظيم متعتش للحرب ألأهلية.متي هاد الحرب ألأهلية.

  • أخ في الله
    الإثنين 23 ماي 2011 - 18:39

    يا أخي إن لك إعاق في كل ما كتبته، كيف تقارن بين المغرب وجنوب إفريقيا؟
    وأن باحث، بالله عليك ه هذه مقارنة علمية موضوعية؟ أتقارن بين بلدين مختلفين عقائديا ومجتمعيا وثقافياوتاريخيا، وأكثر من ذلك جغرافيا……..
    هل من سمات المسلم التعصب وإقصاء الآخر فمبرر الدين؟؟

  • jawad
    الإثنين 23 ماي 2011 - 18:59

    si ya pas tamazight comme langue officiel dans la nouvelle constitution ,soyez sur qu’on va être contre

  • قاروط
    الإثنين 23 ماي 2011 - 19:47

    كلام مسؤول من رجل له بعد نظر فالتعدد اللغوي بالمغرب سيؤدي الى التشضي والفرقة. فماهي اللغة التي سيتحدث بها في البرلمان? وماهي اللغة التي سندرس بها لابنائنا? وماذا سنستفيد من وراء تعلم هذه اللغة المفبركة? والتي لا يعرفها حتى هؤلاء الذين يسبونك ويتهمونك بالعنصرية وهم العنصريون. فكل من يدافع عن اللغة العربية يتهم بالقومجية والعرقية رغم ان هذه الدعوة لاوجودلها بالمغرب وظهورها بالمشرف كانت له اسباب واقعية لا علاقة لها بالعرق وخاصة التعددية الدينية وعلى وجه الخصوص بمنطقة الهلال الخصيب الاستاذ فؤاد نفهم قصدك ونقدر غيرتك وخوفك على الوطن كانت الفتنة نائمة لعن الله من ايقضها من احمد عصيد ودغرني وغيرهم كثير

  • Amazigh n imal
    الإثنين 23 ماي 2011 - 19:27

    الأمازيغية رعاها الله و لا تزال تستعمل بشكل واسع, تريدون كسر شوكتها لاكنها قادمة و ستنتصر بإذن راعيها الواحد الأحد

  • sara_casa
    الإثنين 23 ماي 2011 - 19:29

    ton commentaire est vraiment drôle hhhhh je l ai aimé bcp

  • Marocains
    الإثنين 23 ماي 2011 - 20:27

    لهجات مختلفة آغلب كلماتها كلمات عربية (اكتر من 70% حروف عربية) مكتوبة بحروف فنيقية
    70% حروف عربية مكتوبة بحروف فنيقية
    أين هي اللغة الأمازغية هنا???

  • amazigh
    الإثنين 23 ماي 2011 - 20:45

    Quelle perspective pour la langue arabe?
    La langue Amazigh a été détruite par le colonialisme arabe
    On préfère le Français comme languie officielle au maroc

  • محمد
    الإثنين 23 ماي 2011 - 20:49

    أن أمازيغي حر غير أنني لست مع تدريس الأمازيغية لغير الأمازيغ فلا يمكن أن نجعل من غير الامازيغ أمازيغا رغما عنهم.لكنني أيضا مع ترسيم اللغة الامازيغية باعتبارها احد مكونات الهوية المغربية

  • al ayar
    الإثنين 23 ماي 2011 - 20:47

    Oui,la langue amazigh doit être officielle dans la nouvelle constitution;dans les services publiques,l’administration,les hôpitaux et les laboratoires scientifiques.Mais permettez-moi de poser une question:comment traduit-on les mots suivants dans la langue amazigh et rien que dans cette langue ? l’ordinateur, l’imprimante, l’ingénieur ,la science , la moelle épinière , la rotule , le cartilage etc…quelqu’un me répond s.v.p publie hespress

  • الحوس المغربي
    الإثنين 23 ماي 2011 - 18:41

    ويبقي النمودج الاسباني هو الانسب شرعيا وحقوقيا وديموقراطيا مع الاحتفاظ بالفرنسية كلغة عالمية وعلمية والعربية كلغة الدين .دون ان ننسي الجهات التاريخية الخمسة في مملكة فدرالية تحد من طغيان ءال فاسي والوقوف كسد منيع لاكتساحهم الفكري والاقتصادي واللغوي ووو ضد الهويات الوطنية للمغرب التي يريدومها علي ما في امخاخهم العروبية الشوفينية القدرة.

  • siwan
    الإثنين 23 ماي 2011 - 20:51

    اذا عثرت عليك ما علي الا ان اجرد لسانك عن جسدك كما تريد ان تجرد لغتي عن ليساني

  • تاشفين
    الإثنين 23 ماي 2011 - 18:31

    اللغة العربية لا توجد الا في المدارس و القنوات التلفزية و الراديو و حتى في المعامل والجامعات العلمية لا نجد اللغة العربية ؛ اللغة التى يتكلمها المغاربة هي الدارجة و ليس اللغة العربية ؛ حتى في دول الخليج العربية يدرسون اولادهم باللغات الاجنبية. الكل يتجنب هده اللغة الميتة.
    اللغة التى اصحابها لا ينتجون و لا يصنعون و لا يستعملونها في حياتهم اليوميةاصلا تعتبر لغة ميتة.
    فلمادا يصر بعض القومجيون فرض هده اللغة الميتة على الامازيغ.
    وشكرا

  • Maraocains
    الإثنين 23 ماي 2011 - 18:33

    من هو أمازيغي في المغرب أرض عاش فيها الأ شوليين الفنقيون الرومان البزنطيين القرطاجنيينالوندال قرون متعددة وألاف السنين .فهدا الخليط من الأ جناس لن يكون أبدا 100% أمازيغ
    بعد دلك جاءت الحقبة الإ سلا مية وبعدها التعريبية تم جاء عرب إسبانيا والمورسكيون المعربون
    فمن يتحدت لهجة الريف نسبة إلى جبال الريف ليس أمازيغي فهو خليط من هده الحضارات التي
    مرت بالمغرب.نفس الشيء لسكان سوس نسبة الى منطقة سوس ومنطقة زيانفهده لهجات مغربية لا علا قة لها بإسم شريحة معينة,
    نحن نريد لغة توحيد كل المغاربة ولا نريد إختراع لغة من أجل التفرقة

  • nayt
    الإثنين 23 ماي 2011 - 20:25

    سبحان الله العضيم واش هاد ابو علي ماعندو حتى شغل ما كايخدم ما كايردم ماعطاه الله الدكاء والنبوغة الى في مجال واحد هو النفور من شعب اراد للغته الاصلية ان تكون رسمية على بلده كما جميع شعوب العالم .الدين يتحملون المسؤولية والدين يمنحون المبادرة للقفز على قضاياهم الاساسيةاللغوية لو كانو صريحين وجديين في مطالبهم لما تركو دريعة لمتل هدا الرجل بو علي الخبير في منع الناس من جعل للغتهم رسمية لان متل مقالات عصيد هي التي تعطي الشك للاخرين حين يستعمل الليونة كثيرا في قضايا عالدلة ومتفق عليها كونيا لا تحتاج الى كلام كثير ومحاضرات الموضوع جد بسيط شعب يريد للغته الامازيغية ان تكون رسميةفي بلده وهي للغة المغاربة ارض وجنس والامازيغ جد متفهمون يقولون انهم يريدون للغتهم ان تكون باجانب العربية للغة اخوانهم وللغتة دينهم باغض النضر ان اي شعب من حقه ان يجعل للغته الاصلية للغة وحيدة ان اراد من حقه كماهو شأن ايران25 مليون نسمة من كرد وعراقين لاصل في منطقة الاهواز وهي مناطقهم الاصلية لكن التقسيم الاستعماري جعلها تحت نفود ايران والكل يتحدت الفارسية للغة ايران الاصليةمن غير الامازيغ في المغرب لن يتعدو15 في 100 لكن الامازيغ يعترفون با التعدد والاختلاف ادا لا تتركو المبادرة لامتال الدغرني لان مطالبهم جد متطرفة ادا امتال عسيدهم وسطيون احدر يا بو علي بعد الوسطية يا تي التطرف والغلو وابادة التعدد كما تفعل انت وهدامالا تعرفه ياخبير بو علي في منع الناس من جعل للغتهم رسمية باجانب العربية وحتى العربية الى مطالب كبيرة سقفها عالي . وشيئ اخر من اعطاك الحق ان اترفض اراء الناشطين الامازيغ المشروعةبدون ان تحترمهاانت رفضك لوحدك مشروع ومطلب اغلبية للسانية امازيغيةمن المغاربة مرفوض انت متحامل لان مواضيعك هي واحدة هي مباركة تعريب شعب في بلده وهي ليس عربي وتقوم باالعكس ادا اراد هدا الشعب جعل للغتهالامازيغية للغة رسمية على كافةالوطن المغربي انت تتلقى الدعم من الخارج لانك متخصص في مجال واحد

  • تاشفيين
    الإثنين 23 ماي 2011 - 19:43

    اللغة العربية لا توجد الا في المدارس و القنوات التلفزية و الراديو و حتى في المعامل والجامعات العلمية لا نجد اللغة العربية ؛ اللغة التى يتكلمها المغاربة هي الدارجة و ليس اللغة العربية ؛ حتى في دول الخليج العربية يدرسون اولادهم باللغات الاجنبية. الكل يتجنب هده اللغة الميتة.
    اللغة التى اصحابها لا ينتجون و لا يصنعون و لا يستعملونها في حياتهم اليوميةاصلا تعتبر لغة ميتة.
    فلمادا يصر بعض القومجيون فرض هده اللغة الميتة على الامازيغ.
    وشكرا

  • الحسن الفينيقي
    الإثنين 23 ماي 2011 - 18:29

    هناك مسعى من البعض للسطو على هسبريس وتسخيرها بوقا لترهاته فمن حق الشعب المغربي العربي العروبي في أغلبه ان يعتز بانجازات امته العربية دون مصادرة الأقلية غير العربية ان تتضامن مع قبائلها وعلى كل فالامة العربية اكبر من جميع من ناصبوها العداءطوال آلاف السنين من عهود عروبيين شوامخ من أكديين وبابليين الى الأشورييين الى الآراميين الى الكنعانيين الى…..فهم آباؤنا وآباء الحضارة حين كان بعض المتطاولين يمشى عاريا ويسكن الجحور والأشجار

  • مغاربي
    الإثنين 23 ماي 2011 - 18:43

    إلى بعض الاقصائيين كفى تحريفا وشوفينية فالمغرب العربي الكبير عربي منذ أكثر من 3000 سنة من اليوم منذ أن كان أرضا خلاء حتى بنى أجدادنا الفينيقيون الكنعانيون أولى المدن هنا على الاطلاق من صبراتة ولبدة وووو …في ليبيا الى قرطاجنة-قرية حديثت وووو….في تونس الى شميس-لكسوس ومهدية وشالة وسيدي بوزيد ووو… في المغرب قبل 3000 سنة من اليوم وأتحداكم ان تعطوننا اسم مدينة واحدة غير فينيقية بنيت قيل هذه في المغرب العربي وهكذا ظهر حرف التفناق الفينيقي ولعلمكم فهي كتابة رعيان الففينيقيين وهي في أصلها لاتضم حرفي الغين والخاء- والفاهم يفهم- وتميز المغاربيون بالجلابة والبلغة والبرنس والكسكس وكلها فينيقية وتكلم الناس اللغة الفينيقية حتى مجيء الاسلام وابقوا عليها في دارجتهم الى اليوم فبدل هذا الانشاء الحر غير الحر اقرإ التاريخ ودعكم من حكايات الجهلة والعنصريين واذا استعصى الشفاء فافتحوا موقعا بخربشاتكم بدل ان تكتبوا بحرف الآباء وتسبوهم كمن ياكل الكرموس ويصبع لصاحب الجنان من تحت السلهام

  • مغربي
    الإثنين 23 ماي 2011 - 19:31

    قد نتجاهل عن عمد أساليب الشتم والتحقير في حق العرب والعروبة التي اعتمدها كثير من السفهاء من بين دعاة ترسيم لهجة امازيغية غير متوافق عليها حتى بيننا نحن الأمازيغيين ولو تركنا السفهاء من بين الجهلة وأعلينا السقف فعلى مرأى ومسمع من نخبة مثقفة هدد أحد الجامعيين المتمزغين العرب بالقائهم في البحر لو نجح مشروع تمزيغ المغاربة وآخر على طريقة القدافي هدد بالترسيم أو هي الحرب الأهلية….لنكن واقعيين : الأمازيغيات كما الفينيقية الكنعانية كما العبرية الآرامية …..كلها ثرات مغربي يجب الحفاظ عليه وفرق بين هذه الدعوة ومصادرة تاريخ للعروبيات في المغرب يزيد على ثلاثة آلاف سنة …تاريخ من التمدن المعماري والأدبي والاجتماعي…لصالح لهجة لم يبدع بها سطر واحد بين الامم عبر تاريخها … وحتى لايذهب بكم الظن أي مذهب فالعربية التي نحب غير مرتبطة لا بجنس ولا بلون حتى أهلها من العرب العاربة بادوا ومن بقي وتوسع منذ 4000 سنة هم عرب مستعربة تكاتفوا وتوحدوا حول لغة جامعة هي اللغة العربية التي أبدع بها الجميع أضخم ترات عرفته البشرية اطلاقا وهو اليوم تراث يعتز به الجميع من فرس وقبط وترك وووووو أمازيغ ولغته اليوم تحتل المرتبة السادسة عالميا قبل الفرنسية بكثير ولغة رسمية للأمم المتحدة ضمن ست لغات رسمية فقط وغناها ما زال معجزا – 200000جذر- وحرفها الذي نبذتموه في معهدكم العتيد لصالح حرف عربي هو الآخر ولكنه متخلف وأعني التفناق أجمل من أجمل أحلام اليقظة التي تقترفوها في حق وحدة المغاربة حول الخط واللغة العربيين كما توحد الأمريكيون حول اللغة الانجليزية بغض النظر عن أصولهم …فرفقا بهذا البلد ولن أزيد

  • الــدكـــــالي الصغير
    الإثنين 23 ماي 2011 - 18:27

    صدقت أيها الكاتبـ، ونعتقد بكل مروءة وموضوعية، أنك أصبت عين الحقائق التي لا ينكره إلا جاحد، أعماه حقده وعنصريته.
    من ينكر انتقائية خطاب “المتأمزغة” في تناول التجارب الدولية في ترسيم اللغات، فنجدهم يتعامون عن التجربة الإيرانية والتركية، بل وحتى الإسرائيلية..؟؟
    مسألة أخرى تحرج هؤلاء، الذين يرفضون “قداسة” اللغة العربية، ويعبدون لهجات، مع أن أهمية اللغة، وسلطتها تكمن أساسا في وظيفتها التواصلية، بما في ذلك التواصل بين أجيال العصور المتباعدة زمنيا، وهو ما تفتقد إليه “الأمازيغيات”.
    إن النزعة العرقية التي تشد العنصريين من “المتأمزغة” جعلت الأمازيغية متعالية عن الدين نفسه، مما يعني أنهم أكثر تقديسا للغة، ويعتبرونها أسمى من دين العالمين، وإلا بما يبرر تحالف الإسلامي مع العلماني والملحد، لأجل ترسيم لهجة، وهم لا يلتقون سوى في تقديس لهجة لا تستحق التقديس، ولا حتى الاعتبار بعد أن تسول لها الحاقدون رسما مسمارية حجريا؟؟؟؟
    هكذا تكفرون ببعض، ووبعض تؤمنون، وخطاب التضليل لا يكفي لتحقيق مشروعكم “الفاشستي”، في عصر القيم الإنسانية، وفي عصر العولمة الذي لن يحتضن لهجة قبائلية في عصر العلوم والمدنية.
    وليمت الذين يستشعرون ثقل أسمائهم العربية، من غيضهم، فأسماؤهم تدل على حقدهم لكل ما هو عربي، ومثلهم كمثل عصفور، حط على نخلة، فلما تطاير اعتذر للنخلة على أنه أثقل عليها، فسخرت النخلة منه، قائلة: ” والله لم أشعر بوجود على جرائدي، فكيف أشعر بطيرك؟”.

  • Marocains
    الإثنين 23 ماي 2011 - 19:07

    شكرا صاحب تعليق 86
    التفناح هي حروف اجدادنا الفنقيون
    اللهجات الريفية والسوسية و الأطلسية هي منتوج الخليط اللغوي التا ريخي من الآشوليون الي اليوم والدليل القاطع هو أكتر نصف هده اللهجات هي كلمات عربيةكتابة لهجات وليدة خليط تاريخي بحروف فنيقية لا علاقة لها بإسم اللغة الأمازغيةفهدا إختراع لغوي من أجل صنع تفرقة الأمة وراءها آيادي خفية صهيونية
    كلنا مغاربة ولغتنا هي العربية فقط
    علينا أن لانسقط في الفخ العنصري المخطط له من أجل مستقبل أفضل.
    فلأمازغية ليست لغة وليست عرق معين فإنه إسم مصطنع نحن مغاربة.

  • عربي مغربي
    الإثنين 23 ماي 2011 - 21:03

    كيفوصلت بكم الوقاحة بمطالبت البعض بالرحيل؟أنا عربي وفي بلدي.أنا فخور بمغربيتي….لاب”تمغربيت”…..ولا أريد أن أتكلم الشلحة…و سدييييييييييينا.

  • exomple1
    الإثنين 23 ماي 2011 - 19:49

    0 – سؤال للأغبياء…….
    عربي مغربي.سلام.سير عند الجزيرة تبغيك اما المغرب ما عرفين فيه امثالك.انا شلح ماشي مع بعض العنصرية الامزيغ ما يشرفني كمغربي نخد اعد بلدي كمثال.taemert=chokran en arb

صوت وصورة
الطفولة تتنزه رغم الوباء
السبت 16 يناير 2021 - 22:59 3

الطفولة تتنزه رغم الوباء

صوت وصورة
حملة للتبرع بالدم في طنجة
السبت 16 يناير 2021 - 22:09 1

حملة للتبرع بالدم في طنجة

صوت وصورة
عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب
السبت 16 يناير 2021 - 17:11 6

عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب

صوت وصورة
جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال
السبت 16 يناير 2021 - 15:55 10

جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال

صوت وصورة
مؤتمر دولي لدعم الصحراء
الجمعة 15 يناير 2021 - 22:35 8

مؤتمر دولي لدعم الصحراء

صوت وصورة
قافلة كوسومار
الجمعة 15 يناير 2021 - 21:34 1

قافلة كوسومار