ترسيم الحدود يثير خلاف قبيلتين بقيادة بني زولي

ترسيم الحدود يثير خلاف قبيلتين بقيادة بني زولي
صورة: أرشيف
السبت 23 يناير 2021 - 10:10

خلاف حاد نشب بقيادة بني زولي في زاكورة بسبب ترسيم الحدود بين الجماعتين السلاليتين “تافتشنا” و”تونا نعرابن”؛ فبعد تدخل قائد القيادة لحل المشكلة بالتراضي بين القبيلتين، من خلال توقيع محضر اتفاق بين نواب الأراضي بكلا الجماعتين، خرج أفراد قبيلة “تافتشنا” إلى الاحتجاج على المعطيات “المغلوطة” التي أوردها قائد القيادة في محضر الاجتماع.

وبحسب معطيات توصلت بها هسبريس، فإن قدماء القبيلتين قاموا بترسيم الحدود منذ عقود عن طريق وثيقة عدلية عرفية، لكن الخلاف تجدد في الآونة الأخيرة بسبب تجاوز الحدود المرسومة مسبقا، قبل أن يتدخل قائد قيادة بني زولي قصد حلحلة النزاع المندلع، حيث اتفق أفراد القبيلتين على قسمة الأراضي المتنازع عليها بالتراضي دون اللجوء إلى المحاكم.

وهنا أتى دور قائد القيادة، بحسب إفادات أحد قاطني قبيلة “تافتشنا”؛ إذ استدعى نواب أراضي الجماعتين السلاليتين، وتم عقد اجتماع يوم الاثنين 11 يناير الماضي، خلص إلى اعتبار الحدود التالية حدا فاصلا بين أراضي القبيلتين: من المنطقة المسماة “تيكنت” من جهة “تاتلت” بشكل مستقيم إلى المنطقة المسماة “تلات نوسدام” المحاذية للمنطقة المسماة “تكنت نتسندوت”.

كما تم الاتفاق على اعتبار ساقية “تونا نعرابن” الممتدة إلى حدود تقاطع طريق “تسندوت” مع الواد أرضا تابعة للجماعة السلالية “تونا نعرابن”، تبعا لمحضر الاجتماع الذي تتوفر هسبريس على نسخة منه، لكن هذه النقطة أثارت غضب سكان قبيلة “تافتشنا” الذين أكدوا أنها لم تكن محل اتفاق مشترك، ومع ذلك تم إيرادها بالمحضر الذي وقع عليه ممثلو القبيلة بحسن نية دون علمهم بمضامينه نظرا لعدم لأميتهم.

وفي هذا الصدد، أشارت شكاية توجه بها محمد علالي، أحد أفراد القبيلة “المتضررة”، إلى عامل زاكورة، إلى أن “المحضر أورد أن ساقية تونا نعرابن تمتد إلى حدود تقاطع طريق تسندوت مع الواد، والواقع أن الساقية تبعد عن تلك المنطقة بأكثر من 1050 مترا”، مبرزة أن “المحضر اعتبر تلك الأرض تابعة للجماعة السلالية تونا نعرابن، إلا أنها تابعة في الحقيقة للجماعة السلالية تافتشنا”.

وأكدت الشكاية عينها أن “المحضر باطل من حيث الشكل والمضمون؛ فمن حيث الشكل تم تغيير تاريخ الاجتماع والتوقيع على المحضر، لأنه انعقد يوم الاثنين 11 يناير 2021، وتم توقيعه في اليوم نفسه من طرف الحاضرين، إلا أن كاتبه وضعه تاريخ الثلاثاء 12 يناير 2021، ولم يتم ذكر ساعة انتهاء الاجتماع، ولم يتم ذكر اسم الموقع على المحضر، هل بالنيابة أو التفويض أم وُقع من طرف القائد نفسه”.

أما من حيث المضمون، تواصل الشكاية عينها، فقد “تم الاتفاق على تقسيم الأرض المتنازع عليها مناصفة 700 متر لكل قبيلة، إلا أن القائد انحاز إلى قبيلة تونا نعرابن، واستغل جهل نواب أراضي تافتشنا، فلم يف بوعده”، مؤكدة أنه “بعدما اطلع سكان تافتشنا على المحضر موضوع الشكاية وقاموا بالاحتجاج على نواب الأراضي، قام القائد باستدعائهم من جديد يوم الإثنين 18 يناير 2021، فأخذ يهددهم بإرسالهم إلى السجن إن حاولوا التراجع عمّا تم الاتفاق عليه، بحجة أن المحضر يتضمن توقيعاتهم، وأن أي تراجع عن هذا الاتفاق سيحل عليهم باب المساءلة القانونية”.

ترسيم الحدود زاكورة قيادة بني زولي

‫تعليقات الزوار

5
  • مشتكي
    السبت 23 يناير 2021 - 10:52

    المشاكل حول الأراضي السلالية كثيرة جدا ولا تعد بمدينة زاكورة والجنوب الشرقي عموما. للأسف القواد يستغلون جهل الناس بالقانون أو حتى أميتهم. أيضا يستغلون طمع وكلاء الأراضي وجشعهم في تحصيل الاراضي لهم ولأقرباىهم. هناك ظلم وجور كبير في حق المساكين والذين لا حول ولا قوة لهم. شخصيا عندي ما أقول بخصوص الموضوع عن الجماعة الترابية أولاد يحي الكراير ومستعد لفضح ما يحدث بوار أولاد امساعد من خروقات. المرجو منكم مدي بوسائل التواصل مع هسبريس

  • بن علال
    السبت 23 يناير 2021 - 12:19

    السلام عليكم ورحمة الله
    هكدا يجب علينا أن نفضح كل من يستغل السلطة لأن القانون فوق الجميع. …..

  • Samir
    السبت 23 يناير 2021 - 14:00

    يجب دعم خريجي معهد الزراعة و مدارس التسيير والتجارة لإنشاء مقاولات فلاحية حديثة وتتماسى وروح العصر و ذدلك بمنحهم الاراراضي السلالية والقطع مع فوضى هذا النوع من الفوضى العقارية والذي يضيع على الدولة معايير الدراهم سنويا.

  • Foad
    السبت 23 يناير 2021 - 14:23

    السلام عليكم اهلا وسهلا بكم اهل القبيلة ظننت ان قضيت القبائل في المغرب قد انتهت في قبيلتي ان ياتي مخزني او دركي ويقلب الطاولة علي الجميع وينتهي كل الخلافات هل الحدود مرسومة من طرف لجان وامم يعني امم المنطقة ام ان قانون الغابة هو السائد ام ان المنتمون الي الزاوية الفلانية هم الاقوي لماذا لا تنتهي هاذه الامور ويثمن كل الاراضي وجعلهامنتجة وليس لرعي فقط هاد هو الصح

  • Kamatcho
    السبت 23 يناير 2021 - 15:13

    الحقيقة هي ان تتواصل القبائل فيما بينها ،وليس التناحر ، فالارض لمن يحرثها والسلم باي ثمن كما قيل ،والسعي للعمل المشترك والمحبة يكون له مردود للنفوس الخيرة ، لذا يجب النظر بعيدا دون حزازات .فرحمة الخالق اشعاع من خليقته.

صوت وصورة
"أوزون" تكرم عاملات النظافة
الإثنين 8 مارس 2021 - 22:43 1

"أوزون" تكرم عاملات النظافة

صوت وصورة
تطبيق أثمار لإرشاد الفلاحين
الإثنين 8 مارس 2021 - 22:05 1

تطبيق أثمار لإرشاد الفلاحين

صوت وصورة
سائقات يتحدّين الصعاب
الإثنين 8 مارس 2021 - 21:44 2

سائقات يتحدّين الصعاب

صوت وصورة
لا فرق بين المرأة والرجل
الإثنين 8 مارس 2021 - 21:13 1

لا فرق بين المرأة والرجل

صوت وصورة
إناث الأكاديمية العسكرية
الإثنين 8 مارس 2021 - 13:02 17

إناث الأكاديمية العسكرية

صوت وصورة
الصقلي .. نقاش في السياسة
الإثنين 8 مارس 2021 - 11:49 34

الصقلي .. نقاش في السياسة