ترشح بوتفليقة "المريض" لفترة رئاسية رابعة يثير الجدل بالجزائر

ترشح بوتفليقة "المريض" لفترة رئاسية رابعة يثير الجدل بالجزائر
الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 07:01

أثار إعلان عمار سعداني، الأمين العام لحزب جبهة التحرير الوطني الحاكم في الجزائر، ترشيح الرئيس عبد العزيز بوتفليقة لولاية رابعة في انتخابات الرئاسة القادمة، جدلا في البلاد، على اعتبار أن الأخير يعاني من مشاكل صحية، منذ تعرضه لجلطة دماغية في أبريل الماضي.

ورأى خبير سياسي جزائري أن إعلان الحزب الحاكم ترشح الرئيس الجزائري، يعني أن “السلطة الحاكمة تريد جعل استمرار بوتفليقة في الحكم لولاية أخرى، أمرا واقعا”، معتبرا أن “هناك خارطة طريق، بدأ بوتفليقة تنفيذها منذ عودته من العلاج بالخارج”.

وقاد سعداني المعروف بقربه من المحيط الرئاسي، منذ وصوله إلى قيادة الحزب الحاكم، نهاية غشت الماضي، حملة لدعم استمرار بوتفليقة في الحكم، لكنه أعلن السبت في تجمع لأعضاء الحزب بالبليدة جنوب غرب العاصمة أن “الرئيس بوتفليقة سيكون رسميا، مرشح جبهة التحرير الوطني في انتخابات العام القادم”.

ويقترب بوتفليقة (76 سنة)، الذي وصل الحكم عام 1999 من إنهاء ولايته الثالثة في أبريل 2014 ، غير أنه لم يعلن حتى اللحظة، إن كان سيغادر السلطة، أو يترشح لولاية رابعة، خلال الانتخابات المقررة أبريل القادم، بحكم أن الدستور الحالي يمنحه حق الترشح لولاية أخرى.

وقال سعداني إن الدافع من ترشيح بوتفليقة لولاية رابعة، هو ” تثمينا لإنجازاته منذ وصوله الحكم عام 1999، وحصيلته الإيجابية على المستووين الداخلي والخارجي، ومنها عودة الجزائر القوية إلى الساحة الدولية”، ومشروع المصالحة الوطنية الذي أنهى العنف في البلاد، إلى جانب الانجازات الاقتصادية، خاصة في مجال البنى التحتية.

وعاد بوتفليقة، منتصف يوليو الماضي من فرنسا، بعد رحلة علاج دامت أكثر من شهرين ونصف، وقال بيان رسمي إنه سيكمل فترة التأهيل الوظيفي بالجزائر، فيما أكدت وسائل إعلام فرنسية أنه عاد على كرسي متحرك، وهو غير قادر على الحركة.

ورغم أنه استأنف نشاطه الرسمي، فور عودته من فرنسا، منتصف يوليو الماضي في شكل اجتماعات مع كبار مسؤولي الدولة، وأعضاء الحكومة، وضيوف أجانب، إلا أن الرئيس بوتفليقة، الذي يبدو أنه لا يقوى على السير، مازال لم يظهر في نشاط رسمي، حيث يتطلب تنقلات أو جهدا بدنيا كبيرا.

وأدت القرارات، التي اتخذها الرئيس الجزائري شهر سبتمبر الماضي بإجراء تعديل حكومي كبير، تعلق بوزارات السيادة والمجلس الدستوري إلى جانب تغييرات داخل المؤسسة العسكرية، وجهاز المخابرات القوي، وتغييرات في سلك المحافظين إلى خلط الأوراق السياسية في البلاد، حيث أعطى ذلك الانطباع أن الرجل يمهد الطريق لـ”انتزاع” ولاية رابعة ، حسب المعارضة، رغم أنه لم يعلن ذلك رسميا.

ورد سعداني على التساؤلات، بشأن صحة بوتفليقة في تصريحات إعلامية اليوم الأحد بالقول إن “الوقت ما زال مبكرا للحديث عن صحة بوتفليقة، وهو يتحسن تدريجيا، كما أنه سيقوم بنفسه بتنشيط حملته”.

ورأى عابد شارف الكاتب الصحفي في صحيفة “الشروق” الجزائرية أن هذه الدعوات للترشح، معناها أن “السلطة الحاكمة تريد جعل استمرار بوتفليقة في الحكم لولاية أخرى، أمرا واقعا لا يمكن تجاوزه”، مضيفا أن “هناك خارطة طريق وضعتها السلطة الحاكمة، وبدأ بوتفليقة تنفيذها منذ عودته من العلاج بالخارج”.

وأوضح شارف أن “هذه الخارطة انطلقت بتعديل حكومي مس الوزارات المهمة التي أسندت لمقربين من الرئيس إلى جانب محاولة لاحتواء الجبهتين السياسية، والاجتماعية؛ لتفادي حدوث مقاومة تذكر لهذا المخطط، فضلا عن محاولة تحييد كل شخصية مهمة بإمكانها قلب المعادلة السياسية، في حال تقدمها لسباق الرئاسة، وستكون المحطة الأخيرة بتعديل الدستور”.

وأشار الخبير الجزائري إلى أن تعديل الدستور “هدفه استحداث منصب نائب للرئيس، سيقوم مقامه في تنشيط حملته الانتخابية، في حال عجز بوتفليقة عن ذلك”.

وبشأن العائق الصحي في استمرار بوتفليقة في الحكم، قال شارف “لا أظن أن تبرير ذلك صعب للرأي العام؛ لأنه يمكن نشر تقرير طبي يؤكد أن بوتفليقة في صحة جيدة، وبإمكانه الاستمرار في الحكم”.

‫تعليقات الزوار

44
  • عاشق السيدة العجوز
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 07:35

    السلام عليكم
    رغم كل مايقع في الجزائر من مرض الرئيس وضبابية المشهد السياسي المستقبلي و رغم كل ما يحمله الموقف من خطورة لكم ان تتخيلوا بمادا تنشغل المخابرات الجزائرية في هده الفترة , بالشاب خالد نعم بخالد لانه قبل الجنسية المغربية

    قرأت في بعض الصحف و المواقع الالكترونية ان المخاربات البوتفليقية تهدد الرجل بخطف بناته ادا لم يتنازل عن الجنسية

  • N.Swiss
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 07:53

    Le pauvre médecin (tricheur) qui doit certifier que Boutafliga a encore ses capacités morales et physiques pour entamer un quatrième mandat présidentiel non démocratique et pré fabriqué de toute pièces pour piétiner un pays noble mais aveugle et soumis en même temps

  • سهيب حميدح
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 07:55

    حتى ولو كان اوباما جزائريا وانتخب رئيسا فالعسكر هم من يحكمون .

  • محمد
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 08:01

    هذه هي السلطة إنها تشبه ثديا يدر الحليب من الصعب أن يفطم الإنسان عنه اللهم لا تبتلينا بالسلطة، وحليب السلطة لا يخشى انقطاعه المعني به فقط بل حتى الذين لهم مصلحة في أن يبقى الثدي مدرارا من ذوي المصالح الذين يمنعون عملية الفطام أن تتم عافانا الله وأياكم

  • عبد القادر اسقالن
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 08:09

    انه القائد الخالد الضرورة،الملهم الحكيم لا يمكن للجزائر ان تحكم الا بوجوده ولو على فراش المرض او علی كرسي متحرك فبركاته وحكمته كل ما ينتطره الشعب الجزائري الشقيق ،فاغلب ملوك وحكام العرب مرضی ومشلولين وبالتالي لا تهم القدرة البدنية والجهد الجسدي ،فالذات الاميرية والرئاسية تستمد قوتها من مرض هؤلاء الزعماء العرب حيث تزداد الحكمة وسداد الراي والالهام وهم طريحي الفراش او حتی هم في سكرات الموت .
    انه الاستثناء العربي والعبقرية العسكرية فهنيئا لنا بهاته التجربة الواعدة بالمملكة العربية الجماهيرية العظمى

  • bendriss
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 08:20

    It's up to algerians to decide ,we which our brothers and sisters good luck to select a good leader..thank u

  • المرزوقي
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 08:46

    ورابعة وخامسة وسادسة وسابعة الي ان يرث الله الارض ومن علبها

  • عبد الهادي
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 08:51

    لما كل هذا القلق في المملكة المغربية مع العلم ان الامر يتعلق بالسلطة في
    الجزائر، بوتفليقة يستطيع قيادة الدولة من على كرسي متحرك بواسطة رجال
    مخلصين لبلادهم ، يكفيه ان يشير عليهم ، ويوجههم وهو قاعد في مكانه ،
    ومع ذلك الرجل لن يترشح، وفي الجزائر كثير من الرجال الذين يحملون نفس
    الافكار التي يحملها بوتفليقة ولهم نفس التوجه في قضايا المحيط المغاربي
    والدولي ، بل هناك من هو أكثر منه تشددا ، الامر محسوم التيار المتأسلم
    لن يصل الى الحكم في الجزائر، واللائكي لن يصل ، اما التيار الوطني فباق
    على رأس الدولة الى زمن طويل ومعه أفكاره المتوارثة.

  • ابن الوليد
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 09:00

    قريبا الجزائر ستثور..!! هاذه البلاد لاتأخذ العبر!!

  • algerien
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 09:01

    boutaflika veut mourir président

  • عبد اللطيف
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 09:19

    هل لا يجد رجال في الجزائر الى هذه الدرجة حتى يرشح واحد رجع الجزائر عشرات السنين الى الوراء لا اقتصاد لا تنمية لا حريات لا لا لا … عينه و همه الوحيد هو المغرب يصرفون ملايين الدولارات في سبيل زعزعة استقرار المغرب عوض الاهتمام بالمواطن الجزائري الذي في الحقيقة رضي بالذل وهو الخاسر في هذه القصية

  • ABOU REDA
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 09:32

    Sa Majesté Abdelaziz Boutef, représentant du Royaume d'Algérie,s'est adressé à ses medecins particuliers qui lui ont établi un certificat médical attestant de sa très grande forme et de sa jeunesse retrouvée après son dernier séjour en France.De leur part,les géneraux du royaume algérien ont tous exprimé leur joie et leur bonheur de pouvoir continuer à profiter des richesse du pays en toute quiètude

  • البوهالي محمد
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 09:42

    بوتفليقة الجينرالات , يحاولون إستنساخ التجربة القطرية في تمرير الحكم لولي العهد الجديد .
    كم سوف أشتاق إليك يا قـــطــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــر

  • marrueccos
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 09:51

    طموح ساكني قصر المرادية وأذرعته السياسية بمخابراتها المدنية والعسكرية هو أن يموت بوتفليقة وهو رئيس للبلاد لتقام له جنازة في مستوئ جنازة المغفور له الحسن الثاني ! فحكام الجزائر لا يهمهم الشعب إن مات أو بقي حيا !

  • abdellah
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 09:59

    العرب يحبون الإمارة ولو على الحجارة….

  • HICHAMADRID
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 10:05

    على الشعب ان ياخد المبادرة
    الجزائر ليست بدولة كما يعتقد الجميع الجزائر عبارة عن مجموعة اربعين مليون نسمة متكونين من جهاز هضمى فقط لايفكرون الا فى بطونهم مع كل الاسف, لو كان فى الجزائر شعب كمتل الشعوب التى لها كرامة ونيف لما قبلوا برئيس مريض يعمل ببطاريات نوكيا و يستعمل حفاظات الاطفال الصغار كيف لرئيس لا يقدر حتى على الوقوف ان يحكم دولة , لو كان فى بوتفليقة و من معه من اللصوص درة نخوة و درة كرامة لأستقال و ترك الحكم لمن هم متمكنين من العلوم الاقتصادية و السياسية و هم موجودين فى كل بقاع العالم .
    و ادا لم ينتفض الشعب سيكون مصيره
    التجزئة و الفوضى العارمة
    على الشعب ان ياخد المبادرة و يصلح ما يمكن اصلاحه البلد فى خطر, الاستعمار الجديد الفرنسى نفد خطته فى الجنوب و سيتجه الى الشمال قريبا .

  • أيت أوسى
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 10:21

    كــــل يــــوم يـــتــــأكد للــــعـــالم أنــــهـــم فــعــــلا عـــشــــرة فـــي عـــقـــل

    فآخر خطاب لبوتفليقة كان قبل سنتين

  • مغربي حر
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 10:25

    76 سنة، لازم يذخل للقاموس جيينيز، الشيخوخة و المرض، لا اعرف لهذا الشيخ كيف سيحكم هذا البلد ؟ اتساءل هل ماتوا عندهم كل الشباب، و الله هذه قمة المهزلة

  • أخوكم من الجزائر
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 10:27

    من ينصب رئيس الجزائر هي المخابرات الجزائرية …… و لكن يحق لنا أن نتعجب كل العجب حيث أكبر "مثقف" عند الجنرالات لا يعرف حتى كتابة اسمه !!… يا طغمة عسكرية ضحكت من غبائها كوريا الشمالية و أخواتها… راح نشوف آخرتها يا جــنـــرالات, بربي ان شاء الله عهدة رابعة تخسف بكم و نتهناو من زريعتكم… ربي وكيلكم و الخبر يجيبوه التوالا…

  • الصابر
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 11:13

    من خصائص الحكام المستبدين:
    * طول فترة حكمهم وتأتي بتغيير بنود الدستور حسب الأهواء والأمثلة كثيرة وعلى سبيل الحصر ( الرئيس التونسي المخلوع-الرئيس الليبي المقتول- الرئيس الجزائري الحالي "المريض"- الرئيس المصري المشؤوم و…)
    * حبهم للسلطة بالرغم من الأمراض التي يتصفون بها( الخرف – باركنسون – زهايمر – حب الذات – العجرفة – المراهقة المتأخرة – الشذوذ الجنسي و …)
    * سفك الدماء – الديكتاتورية المطلقة – تهريب خيرات البلاد

  • محمد بن زينة
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 11:13

    جمهورية الموز… بعض القادة العرب يعتقدون أنهم الملهمون والمخلصون دون سواهم. لولاهم ستحل كوارث بالوطن…

  • الورداني
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 11:15

    عجبا عجبا.. وكأنه لا يوجد من بين أبناء الجزائر شاب فتي يقدر على تسيير أمور البلاد بالجد والمهارة اللائقين.. حب الكراسي جعلهم يفكرون في الحكم ولو بعد رحيلهم إلى الدار الآخرة… فليطمئن فإن وسائل التواصل بين الدارين (الدنيا والآخرة) ليست مكفولة. باستثناء بعض الأجور التي تصل صاحبها بعد موته إذا كان قد تمكن في حياته من تثبيت أحد الأعمال المعتبرة بمثابة صدقة جارية.

  • طنجاوي
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 11:48

    بعض الرؤساء العرب يقولون لأنفسهم:ما العيب في أن نترشح للانتخابات حتى لو كان عمرنا 100 عام إذا كان بعض الحكام يحكمون من قبورهم !!!!

  • mohammed
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 12:01

    ان الشخص اللذي يحتاج للمساعدة من اجل الذهاب لقضاء حاجته وتغيير ثيابه نقول عنه انه ينتضر رحمة ربي يعني ايامه معدودة .اما مثل هذه التصريحات فهي من اجل كسب ود المؤسسة العسكرية الحاكم الفعلي منذ انقلاب 1962 او ذما يقول الجزائريين (راهو يسيري اي يلحس او يلمع)

  • Bouziani
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 12:35

    I'm proud to be moroccan, and i hope that the algerian brothers will take good decisions to change the way algeria is going to.

  • yassin
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 12:52

    العسكر قابض زمام الاموربوتفليقة الإ أرزون

  • NAJAM
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 13:32

    C'est une très bonne chose vraiment pour nos frères Algériens, de toute Façon Boutelica ou autre les choses ne vont pas changer, c'est la Junte Militaire qui gouverne , les Généraux ou les Anonymes ou bien JNOUNE LI KAYAHKMOU ALJAZAYERE, vous n'avez pas remarquez que toutes les décisions précises envers les voisins et envers son peuple ne viennent pas des êtres Humains, mais Juste JNOUNE wala CHAYYATINE
    De toute façon, BOUTEF veut mourir Président, comme ca il a l'Immunité ou ALHASSANA
    Il ne veut pas passer encore devant la Justice
    Félicitation BOUTEFLIKA

  • zorro
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 13:57

    جل المتدخلین یتکلمون عن ان العسکر والمخابرات هم الدین یدیرون الجزاءر ولکن لا احد طرح السوال المناسب من وراء العسکر والمخابرات. هده الدوله البترولیه لازالت تحت الوصایه الفرنسیه وکل خیرات البلاد تدهب الی الغرب اما فی صفقات اسلحه منتهیه الصلاحیه او اموال مهربه ومادام الوضع لصالح هدا الغرب فحتی ان حگم الجزاءرحمار او قرد فلا مانع للغرب من دلک بل بل سیعتبرون دلک من الحداثه ومن الدمقراطیه اما العسکر فهم خدام و عبید یحافظون علی مصالح اسیادهم بالسیف والنار.

  • ابنادم
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 14:36

    هذا شان جزائري محض لا يهمنا و يخص الجزائر وحدها

  • kimo
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 14:46

    si nos freres algeriens jugent que ce monsieur leur convient alors je ne lui demande que bonne chance a lui et a son peuple et n oubliant pas qu il est d origine marocain sa mere et son pere allah irhamhom sont enteres a oujda>>>>>>

  • toto
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 15:11

    سيكون اول رئيس يحكم من قبره هنيئا ل الشعب الجزائري والحكومة الجزائرية و المخابرات بهاذا الانجاز حكم قبل وبعد الموت.

  • sszefz
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 15:46

    L'environnement politique en Algérie affronte de sérieux problèmes de transition à tel point que le citoyen algérien se pose toujours le problème quel le président de les généraux de l'armée ou un président civil dénommé BOUTEFLIKA natif de Oujda 1937

    En fait il est difficile pour la junte militaire les cadres politiques algériens de rompre avec la culture socialiste qui est la troisième composante de leurs sang à coté des globul rouges et globul balncs ou comme on dit nous au Maroc la vieille singe ne peut apprendre à danser Et la question ne se limite pas à ce niveau car cette junte militaire ne peut s'en passer de ses intêrets et les rentes pétrolières et les faveurs dont elle bénéficie et bien sur il corrompt les cadres qui s'aalient de son coté Avrai dire une véritable Mafia à la sicilienne

    Et il parait que les problèmes du chomage et manque u vision claire

    Ainsi est de conclure cette affirmation est un détournement d'opinion

    Les algériens doivent
    révolter

  • متتبع
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 15:58

    بوتفليقة وبورقيبة لهما مشترك واحد هو التشبث بالسلطة رغم الهرم والمرض والسب في الداخل والخارج .اللهم ابعد عنا هذا الهم الذي أصاب الرجلان .وقد انتهى بورقيبة من السلطة بانقلاب من طرف بن علي ،وسيكون نفس المسير للسيد بوتفليقة إذا لم يفطن بأن نفسه عليه حق وحياته عليه حق .

  • الجزائر
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 16:13

    لا تقلقوا اطمئينوا: لا يهم من يتراس الجزائر اذ كان بوتفليقة او انسان اخر, الاهم ان يكون جزائري مخلص يحرص امن الوطن و الاستقرار.

  • سعيد الشفشاوني
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 16:42

    اضحكوا أيها العرب، في زمن الربيع العربي الذي قاده الشباب لازال يحكم دولة الجزائر رجل أقرب الى الصنم في هيئته وحركاته.
    اضحكوا ايها المغاربة، فلو استطاع الجزائريون استنساخ بوتفليقة 100 مرة ليعمر 1000 سنه لفعلوا، لأنهم لم ولن يجدوا رجلا أكثر حقدا وغلا منه على المغرب.
    اضحكوا ايها المغاربة، فلو تجسد النفاق في هيئة رجل لكان صورة طبق الأصل لبوتفليقة
    اضحكوا أيها المغاربة فإن الجزائريين (العسكر وجزء كبير من الشعب) مرضى بمرض خبيث اسمه حضارة المغرب، روح المغرب، ثقافة المغرب، تسامح المغرب، دعم المغرب لاستقلال الجزائر …
    وتذكروا ايها المغاربة انكم ولو نزعتم سراويلكم للتقرب من الجزائرين فلن تفلحوا لأنهم قوم جبلوا على الحقد والنفاق والدسائس والعنجهية الفارغة
    اضحكوا لان صنما سيواصل حكم شعب يدعي لنفسه ما لم تدعيه جميع الامم مجتمعة
    اضحكوا ملء أشداقكم فهذا زمن الربيع الا في الجزائر

  • zawali w fhel
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 16:49

    les alaouites (les glaouis) gouverne au maroc depuis ? c n'est pas inquiétant la defferance est simple ce vieux malade n'rien ceder aux espanoles ni aux francais (terres algerienne) parcontre le alaouite M6
    ? الفرق ان العلويين والاسبان واليهود (ازولاي) يحكمون في المغرب منذ قرون وبوتاف 10سنين هؤلاء باعو سبته و و وهؤلاء لهم 2ملاين و3مائه الف de superfécie فيق يا بريق

  • عبدالرحمان البيضاوي
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 17:23

    هذا دليل على أن بوتفليقة ليس هو من يحكم في الجزائر وإنما هو منفذ لأوامر الذين يحكمون فعلا في الجزائر وحل مشكل الصحراء ليس بيد بوتفليقة ولا البوليزاريو ولا حتى الأمم المتحدة وإنما بيد الحكام الحقيقيين في الجزائرالذين على المغرب أن يجد سبيلا للوصزل إليهم والتفاوض معهم

  • el oujdi
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 18:13

    الحمد لله يا رب لي عندهم غي بو تفليقة .مبروك عليه مسكين.نهار يموت يبكي عليه عبد العزيز المراكشي الدم.لأنه يطعم المرتزقة و الجزائريون يأكلون من القمامة.

  • aziz
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 18:28

    ليست هناك دنيا واحدة.. بل لكل واحد دنياه…./م يران ايث علي ينث ا علي نسن/مثل امازيغي

  • مغربي
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 19:38

    بوتفليقة سيترسخ للمقبرة والجنرالات من بعده ذالك الحين سيتحرر الشعب الجزائري الطغات

  • رجاوي
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 19:44

    ما اتبدل صاحبك غير بلي ماكرف هدا ما يطبقهو الاجنرالات في ادزاير

  • tiddukla tadelsent
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 19:49

    انه يريد الذهاب الى قبره ببطن مملوء.على كل حال سعيداني هذا كان يشتغل عازف على دربوكة-درابكي- و هو وفي لمهنته ,انه يطبل لبوتفليقة….هذا هو واقع السياسة الرديئة عندنا, انا الذي اشتغل "زبال" و اطمح لمنصب وزير البيئة او الصحة….كل شيء ممكن.

  • نجاة
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 01:20

    أحرار الجزائرالشرفاء يحبون المغرب بدون مقابل لكن الفئة الحاكمة على العكس من ذلك كل الحقد والكراهية تجاه المغرب الله يهديهم نتمنى يراجعو انفوسهم وينميو يلادهم أحسن ليهم الاسم (ن ) من مدينة السمارة بالصحراء المغربية .
    يجمع بيننا الدين والنسب….نتمنى تصفى القلوب الدوام لله عز وجل

  • نزيهة
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 05:29

    لان الحكام العرب عندهم الديمكراسية, دائما على الكرسي. بشعار اطلبوا الكرسي من المهد الى اللحد.

صوت وصورة
فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع
الإثنين 18 يناير 2021 - 13:49

فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع

صوت وصورة
سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب
الإثنين 18 يناير 2021 - 12:55 4

سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب

صوت وصورة
الفرعون الأمازيغي شيشنق
الأحد 17 يناير 2021 - 22:38 26

الفرعون الأمازيغي شيشنق

صوت وصورة
وداعا "أبو الإعدام"
الأحد 17 يناير 2021 - 21:20 31

وداعا "أبو الإعدام"

صوت وصورة
قافلة إنسانية في الحوز
الأحد 17 يناير 2021 - 20:12 3

قافلة إنسانية في الحوز

صوت وصورة
مسن يشكو تداعيات المرض
الأحد 17 يناير 2021 - 18:59 13

مسن يشكو تداعيات المرض