تركيا تطلق مشاريع أكبر من ميزانيات 130 دولة

تركيا تطلق مشاريع أكبر من ميزانيات 130 دولة
الجمعة 7 يونيو 2013 - 08:05

أطلقت تركيا مؤخرا 21 مشروعا عملاقا، بميزانية بلغ مجموعها 138 مليار دولار، وهي ميزانية أعلى من ميزانيات 130 دولة وفق ما ذكرته وكالة “الأناضول”، مثل المجر التي تبلغ ميزانيتها 127 مليار دولار، أو سلوفينيا التي تبلغ ميزانيتها 45 مليار دولار.

ومن أهم هذه المشاريع: مفاعل “سنوب” النووي، الذي تبلغ ميزانيته 22 مليار دولار، ومفاعل “أق كويو” النووي الذي تبلغ ميزانيته 20 مليار دولار، وقنال إسطنبول التي تبلغ ميزانيتها 15 مليار دولار، ومطار إسطنبول الثالث الذي تبلغ ميزانيته 10 مليارات دولار، ومشروع “مارماراي” الذي تبلغ ميزانيته 5 مليارات دولار، ومشروع جسر إسطنبول المعلق الثالث الذي تبلغ ميزانيته 3.5 مليار دولار، ومشروع إنتاج طائرات هليكوبتر “أتاك” الحربية الذي تبلغ ميزانيته 3.3 مليار دولار.

وتتجاوز ميزانية هذه المشاريع، مجموع ميزانيات 40 دولة مجتمعة، بينها نيجيريا، ومقدونيا، وجزر المالديف، ومولدوفا، وقرغيزستان.

‫تعليقات الزوار

30
  • أنوار
    الجمعة 7 يونيو 2013 - 08:28

    إستغلو الدول الغني بالموارد الأولية في إفريقيا بشركات دات أسماء وهمية و عمروا بلدانك و بعد دالك تباهوا على الشعوب بما حققتم قمت الجهل و إبعتوا لهم دروس في الدمقراطية

  • mehdi
    الجمعة 7 يونيو 2013 - 08:34

    so what that all i can say if they really wannat to realise somthing do it quitly not with a big mouth like here in america they make great things but they dont talk much ok

  • Economist
    الجمعة 7 يونيو 2013 - 09:02

    That’s about twice the Real GDP of Morocco! While Moroccan government canceled about $2B projects, and sluggish growth performance we will always be in the bottom of the list.

  • redouane
    الجمعة 7 يونيو 2013 - 09:06

    لا أستغرب هذا من بلد يسعى إلى التقدم .ليس كبعض البلدان( كبلدنا العزيز مثلا) التي تفرق ميزانيتها على المهرجانات و المسلسلات المدبلجة و كرة القدم ومصاريف القصور و كل أنواع التفاهات في حين أن جل الشعب لا يجد ما يسد به رمقه. متى سيتم الإصلاح الذي به يتشدقون؟ اللهم إن هذا منكر

  • abdo
    الجمعة 7 يونيو 2013 - 09:58

    ما هذا التباهي والا ستخفاف بالشعوب . تركيا الا سلامية الجشع والمشاريع التي لا علاقة لها بالحس الانساني . ماذا ننتظر نحن المغاربة من زيارة اردوغان ……يمص عروقنا .

  • tataoui
    الجمعة 7 يونيو 2013 - 10:02

    لم ادر لماذا لم يهتم المغرب بمثل هذه الدولة العملاقة؟ولكن اذا ظهر السبب بطل العجب.المعارضة والعفاريت والتماسيح لايريدون الخير لهذه البلاد السعيدة.وسيندم المغرب اي الندم حيث لاينفع الندم.

  • ben
    الجمعة 7 يونيو 2013 - 10:11

    veuillez bien vous informez avant de dire des sottises Produit intérieur brut du nigeria est qui vaut a l $451 billion 2012

  • سالم الدوس
    الجمعة 7 يونيو 2013 - 10:25

    وهْنا ؟ هْنا أش طلوقوا قول لي !
    مشروع تطهير الماء للشرب 50 مليار مشروع إصلاح التعليم 100 مليار، مشروع ملود كهربائي 60 مليار ومشروع غصلاح الأراضي البور600 مليار
    ومشروع البناء العتيق فاس البيضاء200 مليار، ومشروع الوؤسسات الصغيرة والمتوسطة 700 مليار ومشروع توثيق الزواج بالفاتحة20 مليار، ومشروع المناصفة 100 مليار ومشروع تفعيل الدستور والقوانين التنظيمية 20 مليار
    ومشروع خصة بفاس 10 مليار إصلاح التقاعد30 مليار، ومشروع الرميد80 مليار ومشروع صندوق المقاصة 60 مليار ونزيد ولا براكة
    ألا ترى بأن ميزانيتنا أكبر من ميزانية دول العالم؟

    الحصول امشينا فيها والعمر دوزناه في الكذوب. واحد يدوز احياتو في النعيم والآخر في انتظار القطار الذي مازال عبارة عن حديد لم يصنع بعد.

  • moamed
    الجمعة 7 يونيو 2013 - 10:33

    Et notre CGEM n'a pas daigné recevoir Ardoran !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  • نبيل البيضاوي
    الجمعة 7 يونيو 2013 - 10:36

    هادو هوما الناس اللي باغين يخدمو بالمعقول و باغين يهزوا بلادهم ، ماشي بحال وحدين مسرحين رجليهم و كيقولو الحكومة ما دارت والو وحدين كانوا فالحكومة و من بعد منين تسدوا عليهم البيبان ديال الشفرة قالوا ليك باغين ننساحبوا .
    واش عامين كافية باش نحاكموا حكومة بغات تغير كلشي و لا نحاكموا وحدين شدو الحكومة من أيام الإستقلال خلاو المغرب رجع للوراء و ضيعوا دم شهداء الإستقلال و قتلوا رغبة البناء الوطنية فالشعب المغربي على مر عقود .

  • zahra
    الجمعة 7 يونيو 2013 - 10:45

    regardez de quoi est capable la Turqie vous avez eu l'occasion d'un bon partenariat avec eux et vous avez fait échouer la visite de ARDOGAN, . depuis l'election du pjd toutes les parties politiques , les associations , le patronat, les médias… ont mis les mains et les pieds pour bloquer le gouvernement ; c 'est pas le moment pour faire jouer vos intérêts personnels

  • ملاحظة
    الجمعة 7 يونيو 2013 - 10:55

    انظروا الى المشاريع الحقيقية لا يذكرون تزفيت الطرق و لا بناء مدارس لأن هذا تجاوزوه مند سنين و حنا مزال الى زفتوا واحد 100 ميترو يقولو فك العزلة عن العالم القروي و يصفون المشروع بالمهم الله يرد بينا و صافي

  • gha DAYZ
    الجمعة 7 يونيو 2013 - 11:03

    لقد زرت تركيا، و ذهلت لمنشآتها وطرقاتها، الأتراك شعب مجتهد و يعمل بجد،خاصة أتراك الشرق و الأناضول، ليس بالغريب أن تطلق تركيامشاريع بميزانية تساوي ميزانية دولة، تركيا،ماليزيا، نماذج لدول في طريق النجاح، الله إكمل عليهم و الله يصلح حالنا

  • متتبع
    الجمعة 7 يونيو 2013 - 11:09

    بعد ان بائت كل المفاوضات للدخول إلى حضيرة السو ق الأوربية المشتركة بالفشل تريد تركيا من خلال هذه الشاريع أن تبرهن على،علو كعبها و تقول لرافضيها أمثال زاركوزي و مركل لي معندو سيدو عندو لا لاه

  • السباعي
    الجمعة 7 يونيو 2013 - 11:27

    آسي ابن كيران راه مراقبة الصفقات معدومة رآه البيع او الشراء على عينيك ابن عدي واش نافورة بن جرير تنجز بتمن عمارة اللهم ان هدا منكر واش فيها كل جهة تكون عندها 10 ديال لجان تقوم بالمراقبة قبل وبعد إنجاز أي مشروع وتقديمه للمواطن لإعطاء رآيه فيه ليكن العمل جماعي وليس في الضيعات لتوقيع الصفقات

  • منير
    الجمعة 7 يونيو 2013 - 11:45

    هذا دليل لمن يشكك في قدرة الاسلاميين على تحقيق التنمية . ولكن اعلام المارنز لا يسلط الضوء على هذه التجربة التركية الفذة في الألفية الثالثة لتكريس تبعية الدول العربية والاسلامية للصهيونية العالمية . أردغان مفخرة للعالم الاسلامي كله .

  • مواطن
    الجمعة 7 يونيو 2013 - 12:05

    نحن مشكلتنا في المغرب اموال الدولة تصرف في القصور والفيلات والباقي في المتنزهات خارج البلاد والباقي في بنوك سويسرا وامريكا وبنوك فرنسا والشعب جائع وجزاؤه ياخده عند الله

  • عبد الله
    الجمعة 7 يونيو 2013 - 12:07

    اذا لم ينشغل المسؤولون بالسفاسف و تكيد لي اكيد لك و الانانية السخيفة و الجشع المقيت و المصلحة الضيقة و المحسوبية الجوفاء و المبادئ الهدامة و التنابز بالالقاب
    و التشويه الكيدي و النظر القصير و المنافسة غير الشريفة على المناصب و تكديس الثروات و تغييب الحس الديني و الوطني و…. لن يجدوا امامهم سوى طريق العمل النافع و نكران الذات و الاستشراف الامثل للمستقبل الواعد . اين مسؤولون من هذا كله .
    و اذا كانت النفوس كبارا تعبت في مرادها الاجسام
    اذا كنت ذا شرف مروم فلا تقنع بما دون النجوم
    لله در المتنبي .
    يقول المثل العربي الحكيم ( شتان بين الزيدين : زيد قتل الاسد في القفار و زيد قتله الفار في الدار )

  • khalid
    الجمعة 7 يونيو 2013 - 12:09

    اولا بارك الله لتركيا المسلمة ومزيدمن الرقي والتقدم انشاء الله
    تانيا اود ان اشير وانبه كل اللدين يقفون في وجه تقدم بلدنا بافتعال مشاكل و مشاكسات سياسية فارغة ( كلعب الاطفال) تستنزف جهودنا وطااقتنا بدل توجيه هده الطاقات لبناء البلد و الرقي به وماهدا الا نتيجة وصول بعض الاشخاص الى زعامة الهيئات السياسية يفتقرون الى مستوى ثقافي عالي كما تنعدم فيهم القيم الاخلاقية

  • nabil
    الجمعة 7 يونيو 2013 - 12:26

    pour numero 7 mr ben lintelligent a un point qu il veut donner des lecons a hespress et aux lecteurs je vous dis de retourner aux etudes car si vous ne connaissez pas la difference entre :
    ميزانية الدولة budget de letat
    et produit interieur brut
    c'est que mon ami vous avez un serieux probleme a part celui de la grande bouche et de faire lintelligent

  • bersaid
    الجمعة 7 يونيو 2013 - 12:34

    ماليزيا٬ تركيا، البرازيل…دول كانت متخلفة حتى تولى قيادتها رجال وطنيون مخلصون أمثال مهاتير محمد ودا سيلفا و أردوغان هؤلاء خلقوا للعمل و الجدية ( المعقول) وليس الفساد و اللصوصية و تبذير الاموال في المهراجانات الماجنة أو على الزوايا أو في اقتصاد ريعي متخلف…..
    للأسف لازال في هذه البلاد "مسؤولون" بفكر ضيق و انعدام رؤية ….أنا أعتذر للسيد أردوغان بإسم الشعب المغربي

  • رجواني ع
    الجمعة 7 يونيو 2013 - 12:47

    السبب في عدم إستقبال الباطرونة لأردوغان واضح : إن أصحاب الشركات و المقاولات المكونة لهذه الباطرونة تعتبر المغرب محمية لها ، لا تقبل أن يزاحمها أحد ، تستغل خيرات الوطن كيف ما أرادت بدون أي وازع أخلاقي أو إحترام لحقوق و واجبات العمال أو المستهلك , فبالله عليكم متى قبلت الضباع أن تشاركها الحيوانات الأخرى في الفريسة ؟

  • fadi
    الجمعة 7 يونيو 2013 - 12:58

    الم تتساءلوا عن سبب هده الضجة التي قامت في تركيا بذريعة قلع اتنى عشر شجرة تم تحولت الى المطالبة بالحفاظ على العلمانية اليس اردوكان من غرس مليونين من الشجر وهو الذي قضى على ديون تركيا وقريبا سيقرض البنك الدولي
    الم تتساءلوا متلي عن الاستقبال الفاتر الذي قوبل به اردوكان في بلدنا ومقاطعة الباطرونا وعلمانيي المغرب رغم موقفه الشجاع من وحدتنا الترابية
    الم تتساءلوا متلي عن مقاطعة المعارضةالعلمانية لتونس دات الحكومة الاسلامية المنتخبة ديموقراطيا لاردوكان

  • boubker
    الجمعة 7 يونيو 2013 - 14:35

    les marocains sont besoins a des hopitaux, des auto-routes, des tunnels, des ponts, baisse de taux de chommage, enseignement de qualité, transport urbain de qualité, habitat de qualité, autonomie de justice, aucun crédit ailleur, plusieurs société civile, plusieur maisons de jeunesse, tous le monde atteind 3000DHS ou plus comme salaire, élevé les salaires des retraités au plus de 2000DHS, Tout les etudiants auront une Bourse sans exepction de 2000DHS trimisriellement, chaque chommeur doit etre remboursser au max 1000DHS mensuellement jusqu'au moment d'avoir un travail, une sécurité décentraliser et forte à tous les citoyens du royaume, des arrondisement & tribunaux développés et biensur que tous les marocain respectent et appliquent la loi (pas de corruption, pas de tricherie, esprit de résponsabilité, droiture, respect de code de la route, crédibilité..) et la derniere chose se nourir car on mange pour vivre non plus vivre pour manger il bien saisire cette phrase pour les priorité

  • BENBEN
    الجمعة 7 يونيو 2013 - 14:45

    Pourquoi se comparer (130MD$) à 130 pays dont de minuscules îles pays choisis sciemment pour apparaître grand, c’est de la folie des grandeurs?Pourquoi ne pas rester à la comparaison avec la Hongrie (127MD $) même faire mieux et logiquement rapporter le montant à la population qui n’est que d’environ 11 millions habitants contre 75 Millions pour la Turquie pour apparaître si petit dans ce cas ? Pourquoi ne pas faire aussi la comparaison par rapport au Brésil pays émergeant? En plus l’agence aurait dû nous informer en particulier sur la génération des réacteurs atomiques, leur efficience, leur niveau de sécurité et leurs fournisseurs. Pourquoi cette comparaison biaisée sur l’investissement pour de la propagande type des années 40 de certains pays à parti unique et omettre de la faire pour les domaines du respect de la démocratie mise à mal en Turquie par l’autoritarisme et le conservatisme de l’AKP en ce qui concerne les libertés individuelles?

  • محمد
    الجمعة 7 يونيو 2013 - 15:04

    كل دلك من ثمار العلمانية التي تم اعتمادها مند عقود في هدا البلد الاسلامي.العلمانية تقضي على التطرف الديني تخدم التنمية البشرية وتجعل الدولة المجتمع معا يشتغلان بمنطق التحديث والعقلانية عوض المنطق التقليداني العبثي الرجعي. 

  • jozef catman
    الجمعة 7 يونيو 2013 - 15:18

    اتمنى من الحزب الحاكم في المغرب ان يسير على نهج السياسية التركية

  • ت.م
    الجمعة 7 يونيو 2013 - 17:58

    اردغان الذي وصل بتركيا لهذا الإنجاز يستحق التجاهل من باطرونا المغرب

  • وطني 1
    الجمعة 7 يونيو 2013 - 21:05

    ونحن نسخر ميزانيات ضخمة وسمينة للرقص وهز البطون ،والإحشاد لمشاهدة العري أمام عائلاتنا بدون حياء أو خجل من الله .
    ونضحك على أنفسنا دورة موازين هذه السنة كانت ناجحة بكل المقاييس والدليل هو الحضور الكثيف جدا لجمهور غبي ومستبلد أيما استبلاد .
    ومسؤولون يبنون أوطانهم ، ومسؤولون يبنون مصالحهم على حساب شعب بأكمله .

  • نجم
    السبت 8 يونيو 2013 - 00:35

    فهمنا الرسالة أن تركيا مزدهرة والمغرب لم يتعمل معها بشكل براغماتي.

    لاكن باطرونا المغاربة يموتون في فرنسا
    و يحماقو عي فرنسا

    يحلمون صباحا و مساء بماما فرنسا….ومزال ما تفطمو من حليب ماما فرنسا.

    وتركيا منافسة فرنسا

صوت وصورة
الفرعون الأمازيغي شيشنق
الأحد 17 يناير 2021 - 22:38 13

الفرعون الأمازيغي شيشنق

صوت وصورة
وداعا "أبو الإعدام"
الأحد 17 يناير 2021 - 21:20 23

وداعا "أبو الإعدام"

صوت وصورة
قافلة إنسانية في الحوز
الأحد 17 يناير 2021 - 20:12 3

قافلة إنسانية في الحوز

صوت وصورة
مسن يشكو تداعيات المرض
الأحد 17 يناير 2021 - 18:59 10

مسن يشكو تداعيات المرض

صوت وصورة
الدرك يغلق طريق"مودج"
الأحد 17 يناير 2021 - 12:36 3

الدرك يغلق طريق"مودج"

صوت وصورة
إيواء أشخاص دون مأوى
الأحد 17 يناير 2021 - 10:30 8

إيواء أشخاص دون مأوى