تريدو يهنئ بحلول شهر رمضان ويشيد بالإسلام

تريدو يهنئ بحلول شهر رمضان ويشيد بالإسلام
صورة: هسبريس
الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 09:45

بمناسبة حلول شهر رمضان الأبرك، توجه الوزير الأول الكندي جوستان تريدو بخطاب تهنئة لكل مسلمي كندا والعالم.

وكعادته في المناسبة نفسها، بدأ تريدو خطابه بقول: “السلام عليكم” باللغة العربية، ليضيف: “الليلة، مع غروب الشمس، سيحتفل المسلمون في كندا وحول العالم ببداية شهر رمضان؛ هذه الرحلة الدينية التي تستغرق شهرًا هي وقت للتأمل الروحي وفرصة لإظهار الامتنان لجميع النعم العديدة التي نتمتع بها، سواء من خلال الصوم أو الصلاة أو العطاء الخيري”.

ويستمر الوزير الأول الكندي في خطابه الموجه للكنديين: “لمدة شهر، على الرغم من أنهم سيصومون من الصباح إلى الليل، فإن العديد من الكنديين المسلمين سيبقون في الخطوط الأمامية للقتال ضد COVID-19 في هذا الوقت الاستثنائي. أدعو جميع الكنديين إلى الاعتراف بالعديد من المساهمات التي قدمتها المجتمعات الإسلامية لبلدنا منذ بداية الوباء، كما فعلت منذ أجيال”.

وأردف تريدو: “العديد من المسلمين سيتواجدون كعاملين في الصفوف الأمامية أو عاملين أساسيين أثناء الصيام، والعديد منكم سوف يشعر بالوحدة وبالعزلة، وآخرون سوف لن يتمكنوا من الذهاب للصلاة في المساجد أو ملاقاة أقربائهم أثناء لقاءات الإفطار. أعلم أن هذا صعب، ولكن إذا كانت الجائحة سوف تمنعنا من اللقاء والتجمع وجها لوجه فهي لن تمنعنا من الاحتفال بالقيم التي يمتاز بها الإسلام ورمضان، قيم مثل الرحمة والامتنان والكرم ووضع احتياجات الآخرين قبل احتياجاتنا. هذه القيم ساعدت الكنديين على اجتياز أوقات صعبة وستعمل على تقريبنا من بعضنا البعض بينما نحارب هذا الفيروس ونبني مستقبلا أفضل للجميع”.

كما شدد تريدو على ضرورة اتباع تعليمات السلطات الصحية، قائلا: “لأننا يجب أن نستمر في اتباع تعليمات سلطات الصحة العامة لحماية أنفسنا ومجتمعاتنا، سوف يلجأ المسلمون الكنديون إلى الوسائل الافتراضية للالتقاء ومشاركة الإفطار مع العائلة والأصدقاء”.

وأنهى تريدو خطابه بكلمة: “رمضان مبارك”، بعد أن تمنى هو وزوجته صوفي وعائلته السلام والسعادة لكل من يحتفل برمضان.

جوستان تريدو خطاب تهنئة شهر رمضان كندا

‫تعليقات الزوار

28
  • غذ مشرق
    الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 09:53

    الحمدلله وحده على نعمة الاسلام وافضل الصلاة وازكى السلام على خير خلق الله واحبهم اليه رسولنا ونبينا و سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم رمضان مبارك كريم على الامة الاسلامية جمعاء

  • رشيد
    الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 09:53

    ضربة معلم ! مناورة تحسب له
    ……..
    ……
    ….

    ..
    .

  • mhdm
    الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 09:57

    الحمدلله على نعمة الاسلام و اشكر تريدو. رمضان المبارك كل المسلمين

  • عبدو
    الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 10:00

    برافو العثماني….. اه ماشي هو يمحو لي
    يسحابلي العثماني تايبارك لينا رمضان.
    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

  • mouad
    الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 10:00

    تحية لكل من بريطانيا و كندا وألمانيا وغيرهم حيث المسلم هناك ليس مستهدفا كما في فرنسا .
    مادام هؤلاء الناس يحترموننا فعلينا أن نحترمهم ونقدرهم .

  • شكرا مسيو ترودو
    الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 10:02

    كلمة عميقة ومختصرة احسن مليون مرة من الخطابات المملة والمنافقة للرؤساء العربان.

  • gharbi
    الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 10:02

    تبارك الله عليك سي ترودو فرق شاسع بينك و بين ماكرون

  • Ahmidou
    الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 10:03

    وهل سيفعل كذالك الرئيس ناكرون والرئيسية ميركل والرئيس سانتيشز وآخرون.
    الجواب ما كتب على حيطان مساجد فرنسا.
    قمة الجهل والغلاء والبغض الدفين

  • مننبع
    الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 10:20

    ما أروعه من مقال. و الله تشعر بأنه يتحدث بكلمات تأتي من القلب الصافي. كلام ينم عن الفهم الصحيح لمعنى الإسلام. و لا غرابة في هذا فالاسلام دين الفطرة. رمضان كريم للجميع.

  • فريدو
    الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 10:25

    وأنا كمسلم أتمنى لك ولشعبك كل التقدم و الازدهار تحية مودة و صداقة لكل بلاد كندا

  • خالد الداخلة
    الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 10:40

    إلى صاحب التعليق 5
    متى هنأ القادة المسلمون المسيحيين بعيد الفصح و عيد ميلاد المسيح و عيد الصعود..إلخ حتى تنتظروا من ماكرون و ميركل ليهنؤوكم؟ المتأسلمون يخلقون ضجة فقط إذا ترحم شخص على غير مسلم.
    ترودو هو ليبرالي و يدعم الحرية الدينية و المثلية الجنسية و الحريات الفردية، أي أنك لو كنت مجوسي مثلي فسيهنؤك على أعيادك.

  • وطني
    الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 10:41

    رمضان الفضيل هوشهرالتضامن والتعاون بين الافرادوالجماعات .فلا غرو في اعتراف الشعوب المثالية ككندا واوربا وبعض دول اسيا بنزاهة الدين الاسلامي والذي يقوم على الصــلاح والورع من خلال الاحكام والسنن الشرعية التي وهبها الله له ونامل من خلال الفجوات الرقمية ان يحضى الاسلام بالثقة والامتنان من قبل الناس كافة وان يكون اسوة حسنة لمن شاء ..ونتمنى تانية ان يعم الخير والصحة والعافية خلال هذا الشهر الفضيل على المسلمين…

  • صال
    الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 10:56

    سبحان الله علي نعمة الإسلام من دولة كندا

  • هاااني هولندا
    الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 10:58

    في هولندا تعرض وزير العدل لهجمة شرسة من قبل زعيم الحزب العنصري خيرت فيلدرز و ذلك بعد أن هنأنا نحن المسلمين قبل يومين بحلول شهر رمضان. فيلدز هذا علل هجومه ذاك بكون سيادة الوزير لم يهنيء المسيحيين بآخر عيد لهم قبل أسابيع و هنأ المسلمين مما يضعه في خانة المنافقين و “اللحاسين”، لكن الصحافة التي تنتظر فرصا كهذه خرجت بتصريح كامل و شامل و تسجيل تلفزي يهنيء فيه هذا الوزير مسيحي البلد بعيدهم، مما أربك العنصري و جعله ينطوي على نفسه جارا خيبة إعلامية و شعبية عارمة عليه.
    تحياتي لكل من يحترمنا و يقدرنا و يتجاوز عنا ما فعله و يفعله البعض منا في المجتمعات الغربية من قذارات و سلوكات لا تمت إلى ديننا بصلة. تحياتي إلى سيادة العثماني على صمته و تحياتي كذلك لترودو على وجه الخصوص، و أعتقد أن الرجل على شفا حفرة من إعلان إسلامه لأنه أرسل لنا “ميصاجات” مشفرة و غير مشفرة توحي بأنه غير بعيد عنا رغم “ازبايل” التي تصدر منا عند كل حين. رمضانكم مبارك سعيد و غفر الله لي و لكم.

  • ابراهيم ضبيبة
    الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 11:00

    رجل طيب بأخلاق غاليه اللهم اشرح صدره للاسلام دائما يعترف بفعالية المسلمين في المجتمع الكندي

  • mohamed
    الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 11:01

    شكرآ مسيو ترودو أللهم اهديه للاسلام

  • خير أمة
    الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 11:38

    الإسلام هوأرقى و أجل و أعظم دين بسماحته و تكامله و رحمته و تواده و فظله على الإنسانية جمعاء.لا ينتقده إلا من يجهله و لا يقدره إلا من يعرفه حق المعرفة

  • الحسين
    الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 11:45

    لا أظن أن هناك حاكما مسلما واحدا يهنيء شعبه بأعيادهم. .

  • Mansour
    الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 11:49

    هكذا يجب أن يكون كل سكان العالم على هذه الشاكلة و المنوال بالأمس القريب سمعنا أفخاي أدرعي الناطق الرسمي بإسم الجيش الإسرائلي يقول واقتباسا من القرآن لأنه يجيد اللغة العربية مع بداية تطبيع الدول العربية مع إسرائيل يقول:( يأيها الذين أمنوا ادخلوا في السلم كافة) فمن الواجب و الصواب على قادة الدول العربية و الإسلامية أن تبارك و تهنئ باقي سكان الأرض من مسيحين و يهود وبوديين … بحلول مناسبات أعيادهم وأفراحم الكبرى وشيئ جميل أن تكون بعض الكلمات منطوقة باللغة الأم لتلك الشعوب.

  • nassrou
    الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 12:14

    شيء جميل ولكن رغم مجاملته للجالية الإسلامية يبقى عدو للاسلام

  • عبد الله
    الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 12:14

    حتى حكام المسلمين لم يفعلونها.. برافوا رئيس دولة كندا..اعاده الله عليك وعلى الشعب الكندي بالصحة والسلامة والازدهار

  • BENSLIMANE
    الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 12:19

    فخامة الرئيس جيستان ترودو رئيس كبير بمعنى الكلمة. و كعرفان للمحبة فما على على الجالية المسلمة بهذا البلذ الشقيق إلا تقديم المزيد من الحب و الاحترام لذولة كندا و ذلك باحترام قوانينها و كذلك مسانذة هذا الرئيس المحب للإسلام والمسلمين أيام الانتخابات , فإذا تمعنا في نتائج الانتخابات الأخيرة فسنلاحض أنه نجح بفرق قليل عن منافسيه، و هذا الفرق القليل في الأصوات و الذي مكنه من التفوق يرجع الفضل فيه إلى تصويت الكنذيين من أصل مسلم و هؤلاء يشكلون مابين 6 و 10 في المائة من الساكنة العامة لكنذا . مما يشكل قوة انتخابية مهمة مؤثرة في الانتخابات. Son excellence le Président Justin Trudeau Grand président et Grand homme

  • جيسياكو بن دافيد
    الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 12:42

    الناس أمثالكم يا سيدي رئيس الوزراء من يمنحون المصداقية للإرهابيين هم الذين يشجعونهم على الطغيان. ومع ذلك فإنني أتمنى لسيادتكم كذلك رمضان مبارك سعيد لعل الله يهدي قلبكم إلى دين أحبابك المسلمين ولما لابعد تقاعدكم تذهبون للعيش في المغرب أو مصر أو السعودية أو الباكستان أو أفغانستان لتتعرفوا أكثر على الإسلام لأنه لايمكن ادعاء معرفة الإسلام وأنتم في كندا.

  • benlhenche usa
    الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 12:56

    في البداية كل عام والأمة الإسلامية بألف خير ورمضان مبارك للجميع.
    أما تعليقي بالنسبة لرئيس الوزراء الكندي كالآتي:مقولة سيدنا عمر ابن الخطاب رضي الله عنه(كنا أذلاء وأعزنا الله بالإسلام وسيذلنا الله ما ابتغينا الغزة في غير الإسلام)
    فوالله العظيم أن العالم الغربي يعلم علم اليقين قيمة هذا الدين أكثر من العالم الإسلامي ، دين المحبة ،دين المعاملات ،دين الأخلاق.دين التسامح ،دين…..!!
    فكلما يريده الغرب منا كمسلمين نعيش في بلادهم هو أن نطبق قيم وأخلاق هذا الدين الحنيف على أرض الواقع
    فالمطلوب من كل مسلم يعيش في الغرب بأن يفتخر بدينه وهويته وثقافته ويظهر شعائره بكل حرية وافتخار.وأن يحرص كل الحرص على تمرير الشعلة لأولاده لأنها أمانة مستودعة.وأن يثبت وأن لاينسلخ فبكون:(مذبذبا لا لهؤلاء ولا لهؤلاء….الآية)
    وبالله التوفيق وكل عام والأمة الإسلامية بخير.

  • الديمقراطية ديال بالصح
    الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 13:11

    هو كيبارك رمضان للشعب ديالو … و كيراعي الجانب الوجداني والاجتماعي ديالهم … وحنا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ العفوووووو يارب العالمين

  • ملاحظ مغربي،
    الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 13:27

    هذا شيء عادي اذا ما علمنا ان الديبلوماسية الدولية تقتضي دلك بالفعل، علما ان هده الشخصية الكندية سبق وهنء مؤخرا المسيحيين بعيد الفصح
    ويهنيء كدلك الببوديين واليهود والهندوس في اعيادهم الدينية ،

  • YOUSSEF CANADA
    الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 13:48

    احبك رءيسي السيد جيستان تريدو ،جميع الكنديين يعتبرونك ملكا لهذه البلاد العظيمة كندا ،لانك سيدي تتميز بالاداب والاحترام وحبك لجميع مواطنيك يعطيك الهبة ومحبة الناس في العالم
    اعزك الله ويحفظك ملكي انت وعاءلتك العظيمة
    رمضان كريم.

  • ابو هبة الرحمان
    الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 15:09

    رمضان مبارك علينا وعليكم وعلى الامة الاسلامية كلها. الحقيقة أن تهنئة هذا الرجل لهي صادقة وتعبر عن احترام وتقدير الرجال العقلاء والحكماء للإسلام والمسلمين وإن تعابيره لتنم عن فهمه لروح الصيام وعن قربه من الإسلام. فاللهم ارزقه الهداية و التوفيق لهذا الدين العظيم واهد يا ربي من في إسلامه صلاح وتمكين لهذا الدين العظيم آمين يارب العالمين اللهم استجب دعاءنا يا.

صوت وصورة
آش كيدير كاع: رئيس الجماعة
السبت 8 ماي 2021 - 23:00 21

آش كيدير كاع: رئيس الجماعة

صوت وصورة
باختصار: مساعدة بطعم مرّ
السبت 8 ماي 2021 - 20:00 12

باختصار: مساعدة بطعم مرّ

صوت وصورة
منازل الروح: سر ليلة القدر
السبت 8 ماي 2021 - 18:00

منازل الروح: سر ليلة القدر

صوت وصورة
نقاش في السياسة مع شكيب الخياري
السبت 8 ماي 2021 - 17:02 1

نقاش في السياسة مع شكيب الخياري

صوت وصورة
منابع الإيمان: قصة ذي القرنين
السبت 8 ماي 2021 - 14:00 8

منابع الإيمان: قصة ذي القرنين

صوت وصورة
تبرع أفراد البحرية الملكية بالدم
السبت 8 ماي 2021 - 02:06 4

تبرع أفراد البحرية الملكية بالدم