"تريوسة" .. فن أمازيغي أصيل يصارع من أجل البقاء في منطقة سوس

"تريوسة" .. فن أمازيغي أصيل يصارع من أجل البقاء في منطقة سوس
صورة: هسبريس
الإثنين 4 يناير 2021 - 14:00

يعد فن الروايس أو ‘تريوسة’ واحدا من الفنون المتجذرة في تاريخ منطقة سوس، وظهر في الساحة الفنية السوسية رواد بصموا على إرساء هذا الفن العريق ونقله إلى الأجيال اللاحقة، كما تركوا قصائد شعرية أمازيغية، تغنوا بها عن الهوية والذات والعادات والحب وغير ذلك، إذ جال ‘الروايس’ بهذا الفن قرى وبوادي سوس والجنوب عموما، كما نقلوه إلى مراكش وإلى الشمال، وشاركوا في مواعيد فنية وسهرات داخل المغرب وخارجه.

خالد ألعيوض، أستاذ باحث في قضايا التراث والتنمية بجهة سوس ماسة، اعتبر، ضمن تصريح لهسبريس، أن “فن الروايس أو تريوسة أو أمارك ن روايس هي مسميات لمسمى واحد، إذ يجمع الباحثون على أن البدايات أو الإرهاصات الأولى لفن الروايس في سوس تعود إلى نهاية القرن التاسع عشر، غير أن العديد منها ضاع بسبب غياب، آنذاك، صناعة مرتبطة بالتسجيل وظهور الكراموفون، أو الآلات الأولى التي كانت تبث الأغاني عبر الأسطوانات في شكلها الأولي، كما أن العشرينات من القرن الماضي اعتبرت ضمن المراحل الأولى لانتشار فن الروايس وتنقلهم عبر المناطق، إذ يتنقلون من قرية إلى أخرى ومن موسم إلى آخر، بل منهم من يتجاوز المنطقة إلى مراكش، مثلا، وإلى الشمال”.

“فن الروايس مدرسة أصيلة، لها طقوسها وعاداتها، حيث إن ‘الرايس’ كمصطلح يشير إلى القائد، قائد الفريق، وفي الوقت نفسه يشير إلى المغني الشاعر، إذ إن المغني في هذا النمط ليس مغنيا فقط، بل هو شاعر ينظم كلامه، وأغلب الشعراء تمرنوا في ‘أسايس’، وهي تلك الفضاءات المعدة للفرجة أساسا، ولكي يلجها الإنسان لا بد أن يتقن فن القول، بمعنى شعر الارتجال أو السليقة أو شعر اللحظة، أما الحديث عن الرواد، سيبرز اسم الرايس الحاج بلعيد كرائد هذه المدرسة، والذي أعطى لها نمطها الذي لازال مستمرا إلى اليوم، مع بعض التعديلات، وقد اشتهر بكونه أول من سجل في حدود الثلاثينات، عندما بدأت الدور الأولى الفرنسية تسجل للرواد، وهكذا بقي هذا الإرث خالدا إلى اليوم”، يورد خالد ألعيوض.

رواد آخرون بصموا بإبداعاتهم فن الروايس، يقول ألعيوض، فـ”إلى جانب الرايس الحاج بلعيد، برزت أسماء كبيرة في هذا الجانب، كالرايس بودراع، وبوبكر أنشاد، وبوبكر أزعري، وغيرهم ممن بصموا على البدايات الأولى لفن الروايس في تلك المرحلة، وفي مرحلة الخمسينات سوف يبرز عمر واهروش، وأمنتاك، ومحمد الدمسيري وسعيد أشتوك في مرحلة الستينات، إلى جانب أسماء كبيرة أخرى كالحاج المهدي بن مبارك وغيره ممن تركوا بصمتهم في فن تريوسة”.

وعن أغراض الشعر في فن تريوسة، أوضح المتحدث ذاته أن “هناك شعر الغزل، وهو غالبا ما له نمطه الخاص، حيث الشعر الأمازيغي وشعراء سوس يتفادون الشعر المباشر، فيعتمدون على الاستعارة والتورية، خصوصا وأنهم يستعملون قاموسا مقتبسا من الطبيعة التي تحيط بهم، فضلا عن الشعر الذي يتناول القضايا الراهنة، وهناك من الباحثين من يعتبر أن شعر إنضامن أو الروايس بمثابة ديوان للتاريخ، يسجل الأحداث الكبرى والوقائع وبعض الأحيان الكوارث الطبيعية، إلى جانب كونه مرجعا للبحث في تاريخ المنطقة”.

وعلى غرار عدد من أصناف الفنون المنتشرة في سوس وفي المغرب عامة، لفن الروايس طقوس وعادات بعضها مرتبط بالآلات الموسيقية المستعملة وأخرى باللباس، وفي هذا الصدد يضيف خالد ألعيوض أن “اللباس الرسمي هو الجلباب، الجلباب السوسي، والبلغة والخنجر ثم العمامة، وغالبا ما يميل الروايس إلى الألوان، أما الآلات ففيها الرباب وهي الآلة الرئيسية، ثم لوتار، والناقوس، بالإضافة إلى الدفوف، وتتكون المجموعة من سبعة إلى تسعة أفراد، وتبدأ السهرة بمدخل موسيقي ‘أستارا’، ثم الغناء لمدة طويلة، وفي الختام تمسوست كنوع من الإيقاع السريع لختم السهرة”.

الحفاظ على هذا الموروث الفني الضارب في القدم، ونقله إلى الأجيال الصاعدة، بعد أن غادر كثير من الرواد إلى دار البقاء، كان، ولا يزال، حلم كثير من الباحثين والمهتمين، إذ، وفي هذا الصدد، أشرف الباحث إبراهيم المزند على إعداد عمل توثيقي وسمه بعنوان “أنطولوجيا الروايس: رحلة في عالم الروايس”، يتضمن ألبومات وباقة مختارة من 100 أغنية سجلها أكثر من 80 فنانا وفنانة.

إلى جانب 3 كتيبات بالعربية والفرنسية والإنجليزية، تتطرق إلى العديد من الموضوعات، بما في ذلك أصول موسيقى الروايس وتاريخها وتطورها بمرور الزمن وإيقاعاتها الخالدة، بالإضافة إلى مسار مجموعة من الروايس والرايسات، رواد هذا التراث الأمازيغي الأصيل.

وفي هذا السياق، قال إبراهيم المزند، في تصريح خص به هسبريس، إن أنطولوجيا الروايس هي “نتاج سنتين من العمل والاشتغال، سواء في البحث الأكاديمي مع الباحثين، أو الاتصال بالفنانين والاشتغال على المختارات الغنائية، وثلاثة أشهر للتسجيل في الأستوديو، وشهور من البحث داخل بعض المؤسسات بالمغرب وخارجه، والهدف من ذلك إغناء الخزانة الأمازيغية بشكل خاص، والخزانة المغربية بشكل عام، خاصة في البعد المرتبط بالتراث المادي المغربي، الذي يشغل فيه البعد الأمازيغي حيزا هاما”.

وأضاف الباحث إبراهيم المزند، المدير الفني لمهرجان ‘تيميتار’ ومؤسس مهرجان ‘فور فيزا ميوزيك’، أن “العمل جاء بعد أنطولوجيا العيطة سنة 2018، الذي لقي نجاحا باهرا ونال جوائز مهمة، إذ إن فن تريوسة من بين الفنون الأكثر شعبية عند الأمازيغ، وفرض نفسه بحكم غزارة الإنتاج، وفي ظل التحديات التكنولوجية وتأثيرها على الفن عموما، أردنا تسجيل أحسن وأجمل الأغاني المعروفة والحفاظ عليها، فللعمل بعد أكاديمي وفني وثقافي وجمالي وحفظ التراث والذاكرة المشتركة وإغناء الخزانة المغربية”.

الفن الأمازيغي تريوسة فن الروايس منطقة سوس

‫تعليقات الزوار

20
  • سلمون
    الإثنين 4 يناير 2021 - 14:12

    ماهى فنون اليهود في المغرب واسماؤها .وطريقة احيائها. وماهي طقوس فلكلور اليهود المغاربة بصفة عامة. ؟

  • اطلسي عاشق لثقافة سوس الامازيغية
    الإثنين 4 يناير 2021 - 14:12

    يجب على امازيغ سوس الحفاظ على فن تريوسة كما انه عليهم الحفاظ على كل الفنون الاخرى السوسية الجميلة ويجب على الدولة الاهتمام بهذا الموروث الثقافي والفني الذي نحسد عليه

  • عاشور
    الإثنين 4 يناير 2021 - 14:14

    الثقافة الأمازيغية بكل مكوناتها ستظل حية إلى أن يرث الله الأرض و من عليها، و بالتالي الدولة المغربية ليست في حاجة إلى فرضها على كل المغاربة بقوة القانون. لنترك هذه الثقافة تعيش عفويتها دون الانخراط في ما من شأنه زرع الفتنة و الإضرار بلحمة المجتمع.

  • أمازيغي مراكشي
    الإثنين 4 يناير 2021 - 14:25

    لماذا بعض المغاربة عندهم حقد و خوف على كل ماهو أمازيغي… الأمازيغية جزء أصيل من الهوية المغربية… نحن الأمازيغ نرفض من يرفضنا و نحترم من يحترمنا و هذا وطننا ولن نتخلى عنه.

  • ابراهيم
    الإثنين 4 يناير 2021 - 14:28

    فن الروايس قديم يرجع على أقل تقدير إلى القرن السادس عشر.ومن أشهر الروايس سيدي حمو الطالب الزكموزي الذي عاش في القرن 18م.

  • dante
    الإثنين 4 يناير 2021 - 14:31

    من بين اسباب تدهور الثقافة والتراث الامازيغي:
    1 الامازيغ انفسهم لا يعتنون به ولا يطورونه
    2 الدين العربي مهما انكر بعض الامازيغ فالدين بنفسه اديولوجية

  • Marocains 100%
    الإثنين 4 يناير 2021 - 14:33

    هذا النوع من الرقص
    يوجد في منطقة ” سوس ” فقط

    إنه رقص وفلكور سوسي

    هذا أكبر ذليل على أن الثقافة السوسية هي خاصة بالجنس السوسي
    ولا علاقة لها مع ثقافة منطقة الريف أو منطقة ثقافة الأطلس المتوسط

    مختلفين في اللهجة
    مختلفين في التقاليد
    مختلفين في الرقص
    مختلفن في الشكل

    لمادا تفرعون لنا رؤوسنا
    نحن أمازغ .

    أنثم أجناس مختلفة تتكلمون لهجات مختلفة أشكالكم البيولوجية مختلفة

    لا توجد عندكم أي نقطة مشتركة إسمها أمازغ .

    لستم جنس واحد إسمه أمازغ .

  • ولد الشلحة رحمها الله
    الإثنين 4 يناير 2021 - 14:46

    الى سلمون . هم اندلسيون وثقافتهم وغنائهم اندلسي كما ان لهجتهم العربية اندلسية كذلك، يبقى ان الذين منهم عايشوا اشلحيي أو أريفي فهم يتكلمون التلشحيت أو الترفيت . لايفقهون لا في احواش اداوتنان ولا في الغناء الريفي ولا في أحيدوس ن الاطلس .هم عقلا وثراتا وثقافتا اوروبيون حتى ولو عاشوا في دولة الكيان المصطنع نفسه . اهتم بالعلوم تم العلوم تم العلوم أما اولائك لعلى بالك فقد هاجروا ولن يعودوا .

  • dante
    الإثنين 4 يناير 2021 - 14:47

    نفس الشيء ينطبق على فن الدبكة عند العرب الاقحاح في سوريا مقارنة مع ”عرب”؟ المغرب بل بين اقاليم المغرب نفسه تجد العيطة ليست مثل فلكلور ”عرب ”؟ الصحراء او الفاسا او او او ….
    سؤال لعرب المغرب لماذا كل الشعوب تهرب منكم ؟؟؟ اضن انه عليكم مراجعة انفسكم

  • Tanger
    الإثنين 4 يناير 2021 - 14:50

    N° 6
    dante

    لا يوجد شيء إسمه أمازغ
    أنت تحلم

    هل سكان الريف في قريتكم يرقصون هذا الرقص ؟

    هل لهجتك الريفية يفهمها السوسي ؟

    هل الكمانجة السوسية
    التي تستعمل فى آسيا الوسطى
    توجد عندكم في الريف ؟

    أنت تصنع الخزعبلات
    وتصدقها لنفسك .

    هل تضن نحن بلداء
    سنصدق خرافتك

    أنت تقطن قمم جبال الريف وتتكلم لهجة ريفية
    لا تفهم أي شيء في اللهجة السوسية
    وهذا الرقص غريب عنك

    أي شيء هنا تبحث عنه إسمه أمازغ ؟

    إسمحلي أنت من بقايا الرومان أو البيزنط أو الوندال
    تبحت عن شيء إسمه أمازغ
    وهذا المسمى أمازغ هو خرافة كاذبة .

    إذا أصبحت ملحدا كباقي الحركيين من فضلك
    لا تتهجم على ر سولنا و ديننا الحنيف .

  • حسن
    الإثنين 4 يناير 2021 - 14:54

    الخطير اليوم هو ما يعيشه الفن والفنان الامازيغي من حرب شرسة من طرف المتطرفين الدواعش الضلاميين في جميع أنحاء سوس العالمة . حرموا الفن والتقاليد والاعراف وحرموا جميع أنواع الآلات الفنية . ضاربين بعرض الحائط كل القوانين .
    حسبنا الله فيهم .

  • dante
    الإثنين 4 يناير 2021 - 15:05

    Tanger
    مع احترامي لك فإن سكان اقصى شمال المغرب ومنهم مدينتك هم فعلا خليط اعراق ولستم عربا اقحاحا ابدا ولا يمكنك مقارنة انفسكم مع مثلا امازيغ الجنوب او الوسط او الصحراء او الجبال فهم عرقيا انقى منكم ولو انه فيهم بعض الجينات جنوب اوروبا
    وفقط المغفل من ينكر هذا، عليك فقط عمل فحص جيني و سأبصم لك انك خليط عرقي لذلك فالخليط دائما يكون تبعي فكان اجدادكم يتبعون الرومان ثم الفينيقيين ثم الوندال ثم البزنطيين ثم الايبيريين ثم العرب وهذا ما تسبب في تهجين اشكالكم و لغتكم و فلكلوركم و مأكولاتكم … الخ
    واحلف اني هنا لا اتهكم او اسب و لكن هذا هو الواقع، هذا الاختلاط من اسباب تبعية المغرب
    ولكم ان تكذبوا كيفما تشاؤون ولكن الجينات لا تكذب و التاريخ و الجغرافيا لا يكذبان
    ههههههههه

  • الكلمة الطيبة . . . . . !
    الإثنين 4 يناير 2021 - 15:21

    الكلمة الطيبة . . . . . : مثل شجرة مباركة يفوح منها عبق ثمارها الزكية بجدورها في اعماق الارض المعطاء وغصونها الوارفة الضلال في اعماق السماء العالية تهزها الرياح العاتية ذون ان تفارق مكا نها وهي زاهية . . . . . !

  • Maroc 007
    الإثنين 4 يناير 2021 - 15:25

    سلمون = dante

    أنت تضن نحن بلداء
    تكتب تدخلات عديدة ومختلفة بأسماء مختلفة
    تدافع عن الإلحاد
    ثم
    تدافع عن العبرية و اليهودية ( مؤخرا تقحم تخلات خارجة عن الموضوع لذكرفلكلور اليهوووود المغاربة )
    خصيصا لتسويقك البليد
    مثل التدخل

    أوصولهم أندلسية أوروبية من شبه الجزيرة الإبيرية لا علاقة لهم مع الفلكور السوسي
    إبحث لك عن مكان آخر تسوق فيه خزعبلاتك

    تدافع عن السنة الفلاحية الرومانية تسميها أمازغ
    تدافع عن كتابة الفنيقيين تسميها أمازغ

    الريفي مختلف عن السوسي 100%
    عن أي شيء إسمه أمازغ

    تبحث عنه أنت ؟ .

    تضن حينما تكتب التخميز سنتغير إلى جنس يفكر مثلك
    أنت تخبز فقط .

  • Tamzaiwit
    الإثنين 4 يناير 2021 - 16:05

    هناك طبقة كبيرة من الروايس سجلوا أغانيهم للشركات التجارية في العقد الثاني من القرن العشرين قبل الحاج بلعيد و في مقدمتهم الرايس بوجمعة كويغرايسن و الرايس محمد ساسبو…و منهم من سجل لموثقين هواة و توجد أعمالهم في أرشيف المكتبة الوطنية الفرنسية مثل الرايسة عبوش تماستيت و الرايس محمد مزي…
    القول بأن فن تريويسا نشأ في اواخر القرن التاسع عشر يكذبه كلام المختار السوسي الذي أخبرنا بوجود وثائق تاريخية اشارت الى هذا الفن قبل هذا التاريخ…

  • نورالدين المعتدل
    الإثنين 4 يناير 2021 - 16:09

    لا عيب ان يحتفل بهاذا التراث لكن اخشى ان يطلب له يوم عيد مؤدى عنه وتتبناه حركة الامازيغ .اما عن الباحثين ،الاجدر بهم ان يبحثوا للقاح ضد كورونا والامراض الاخرى المستعصية.

  • المختار السوسي
    الإثنين 4 يناير 2021 - 17:15

    هذا تخلف . . اغلبهم من المتسولين و يسيء للامازيغ. .

    الامازيغية هي القوة القادمة لشمال افريقيا …لذا.

    الملف الاساسي و الاول هو :

    1..ملف التعليم الامازيغي و تطويره … اما تخلف الروايس فهذا يسي للامازيغ . . و يجب منعه و ازالته تماما و عدم تشجيع هذا التخلف الحضاري. .

    2..مستقبل الامازيغية في التعليم و جعل اللغة الامازيغية متطورة تنافس الانجليزية. ..وجعلها لغة العلوم و الاداب و اللغة الاولى في شمال افريقيا.

    ان تسريع تمزيغ المغرب يمر عبر التعليم. .لهذا علينا ان نركز كل جهودنا من التعليم الامازيغي ..

    الهدف الاستراتجي المتوسط و البعيد المدى هو …ان تصبح الامازيغية اللغة الاولى …

    ثم تصدرير الهوية الامازيغية الى شمال افريقيا النيجر و تشاد و مالي ..

    فتوحيد لهجات جميع دول شمال افريقيا ضروري ….لتكون لغة موحدة امازيغية ام .

    ثانيا … على الامازيغ ان يحاربوا التخلف و اولها الروايس. . هذا تخلف.

    و الاهتمام بالعلوم اللغوية و اللسانيات …لان اللغة اخطر سلاح لتصدير الهوية الامازيغية …

    لهذا كل شيء يتعلق بالعلم و الفكر و التعليم المدرسي يجب ايلاؤه الاهمية القصو

  • Boumouddou
    الإثنين 4 يناير 2021 - 21:11

    كفاك عنصرية.
    هناك كلمات مشتركة عديدة بين تريفيت وتشلحيت.
    امازيغ نفوسة في ليبيا لغتهم اقرب الى اهل سوس

    دارجتك ليست مفهومة لدى الاعراب…اذن لست بعربي.
    اللباس متقارب بين اهل الاطلس وسوس….كذلك الرقص
    مهما حاولتم فلن تطمسوا هوية الشعب الامازيغي وعنصريتكم لا تنفع

  • الكمامة مهمة للحركيين
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 11:25

    صنعوا كتابة في المختبربالرموز الفنيقية
    لكن اللغة غير موجودة

    الريفية لهجة جهوية
    السوية لهجة جهوية
    الأطلسية لهجة جهوية

    لا يفهمون بعضهم بعض
    الناطق باللهجة الريفية لا يفهم أي شيء من الناطق باللهجة السوسية
    يستحيل عليهم الحديث بلغة موحدة
    إسمها الأمازيغية .

    أنت مازلت تحلم و تكتب الخزعبلات
    وكأن نحن المغاربة المغاربة غرباء على هذا الوطن
    ولا نعرف أي شيء .

    إسمع يا هذا
    الناطق باللهجة الريفية لا يفهم أي شيء من الناطق باللهجة السوسية
    لهذا يستحيل تطبيق هذه المسماة باللغة الأمازيغية .
    أما الزخرفة الفنيقية فلا يفهمها أحد .
    ولا أحد له رغبة في معرفتها .

    الكمامة مهمة للحركيين الملحدين
    قبل اللقاح .

  • الشهبندر
    الأربعاء 6 يناير 2021 - 18:02

    المرض اصبح خطيرا…التمزيغ ملأ الارجاء.. والطبقة المثقفة تلزم الصمت.. والدولة متراخية. من يوقف التمزيغ؟. ….نعيش الهزيمة..

صوت وصورة
"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد
الإثنين 18 يناير 2021 - 18:40 114

"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد

صوت وصورة
ساكنة تطلب التزود بالكهرباء
الإثنين 18 يناير 2021 - 16:50 1

ساكنة تطلب التزود بالكهرباء

صوت وصورة
الاستثمار في إنتاج الحوامض
الإثنين 18 يناير 2021 - 15:50 3

الاستثمار في إنتاج الحوامض

صوت وصورة
فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع
الإثنين 18 يناير 2021 - 13:49

فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع

صوت وصورة
سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب
الإثنين 18 يناير 2021 - 12:55 11

سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب

صوت وصورة
الفرعون الأمازيغي شيشنق
الأحد 17 يناير 2021 - 22:38 48

الفرعون الأمازيغي شيشنق