تزايد الطلب ينعش الإقبال على المحلات التجارية للمنتجات الاستهلاكية

تزايد الطلب ينعش الإقبال على المحلات التجارية للمنتجات الاستهلاكية
و.م.ع
الأحد 20 دجنبر 2020 - 12:00

تنفّس تجار المواد الاستهلاكية الصعداء، بعد تسجيل تزايد إقبال المستهلكين على اقتناء السلع والبضائع والمنتجات، بالموازاة مع تحسن القدرة الشرائية لشريحة عريضة من المواطنين، بعد مرور تسعة أشهر على بداية وباء كورونا.

وقال علي بوتاكة، عضو المكتب التنفيذي للنقابة الوطنية للتجار والمهنيين بالدار البيضاء، إن هناك أنشطة تجارية انتعشت بشكل لافت، خاصة تجار المواد الغذائية والخضر واللحوم، بفعل تزايد الإقبال من طرف المستهلكين بشكل نسبي.

وأضاف بوتاكة في تصريح لهسبريس: “هناك قطاعات أخرى ما زالت تعاني؛ من ضمنها المقاهي والممونون ومنظمو الحفلات، إلى جانب الحرفيين والصناع التقليديين. ونتمنى أن تستعيد هذه القطاعات نشاطها، لكي تسترجع التجارة الوطنية عافيتها من جديد”.

وأكد عضو المكتب التنفيذي للنقابة الوطنية للتجار والمهنيين بالدار البيضاء أنه “بالنسبة لجميع التجار، بمن فيهم العاملون في مجال تسويق المنتجات الغذائية، يعانون من تراكم الديون منذ بداية الحجر الصحي، ونعتقد أن عودة النشاط التجاري إلى سابق عهده قبل كورونا سيخفف من أزمة هؤلاء التجار، في انتظار تبني الحكومة لإجراءات ناجعة لمساعدتهم على مواجهة مشاكلهم المالية”.

من جهته، أكد نبيل النوري، رئيس النقابة الوطنية للتجار والمهنيين، أن الانتعاش الجزئي لبعض الأنشطة التجارية انعكس بشكل إيجابي على فئة معينة من المهنيين، خاصة تجار المواد الغذائية؛ لكن في الوقت نفسه هناك قطاعات أخرى ما زالت تعاني، في انتظار رفع حالة الطوارئ الصحية.

وأضاف النوري، في تصريح لهسبريس، أن “معظم التجار يعانون من تراكم الديون، وهناك أنشطة كالمقاهي مثلا تعاني أيضا من تقليص ساعات العمل بها؛ وهو ما يتسبب في خفض مداخيلها المالية”، لافتا إلى أن “الجميع ينتظر انتهاء هذا الوباء، خاصة مع اقتراب الشروع في الحملة الوطنية التلقيح ضد كورونا، والتي نعتقد أنها ستنعكس بشكل إيجابي على الاقتصاد الوطني”.

القدرة الشرائية المنتجات الغذائية المواد الاستهلاكية وباء كورونا

‫تعليقات الزوار

7
  • يونسيف
    الأحد 20 دجنبر 2020 - 12:37

    اشكر صاحب المقال هناك شركات لم تتضرر بكوفيد وخاصة المنتوجات الغذاءية وكانت لدينا بعض التحفيزات وقرروا منعها بسبب الجاءحة واقسم لكم ان مداخيل الشركة لهاته السنة افضل من السنوات الماضية الله ياخد فيهم الحق

  • جورج
    الأحد 20 دجنبر 2020 - 12:50

    بالموازاة مع تحسن القدرة الشرائية لشريحة عريضة من المواطنين،
    اضن ان كاتب المقال يعيش في النرويج.

  • جار مول الحانوت
    الأحد 20 دجنبر 2020 - 13:08

    انتعاش المواد الغذائية استحود عليه مرجان وفرعه المتوسط وبيم وكارفور وتجار الجملة. أما مول الحانوت فيعاني في صمت وتقلت عليه الديون وواجبات الكراء. فسكان الحي لا يتدكرونه إلا لحظة الكريدي اوقنينة غاز او تعبئة او درهم عطرية ورابعة فورص وعشرة خميرة…

  • ماجد واويزغت
    الأحد 20 دجنبر 2020 - 14:21

    أنا متفق مع صاحب التعليق رقم 2

  • لا تنسوا ان ...
    الأحد 20 دجنبر 2020 - 15:04

    … بريطانيا يربطها مع فرنسا نفق (المانش) تحت البحر و ستسعى بالتنسيق مع المغرب واسبانيا على انجاز مشروع نفق او قنطرة في البوغاز لربط اوروبا بافريقيا والمرور عبر الكركرات الى اعماق افريقيا.
    الموقع الحغرافي للمغرب وضرورة الطرق التجارية هي المتحكمة في قرارات عقلاء الحكام.
    هناك مستجدات عالمية في حسابات التجارة الدولية حيث ان التجمع الاسيوي بين الصين واليابان ومجوعة 15 دولة , يستوجب خلق تجمع اخر يضاهيه يضم اوروبا وامريكا وافريقيا والخليج العربي .

  • هموا
    الأحد 20 دجنبر 2020 - 15:35

    ﻻاظن أن هناك انتعاش اقتصادي. وعن أي تحسن للقدرة الشرائية في الأحياء الشعبية في البيضاء غالبا مايكون الرواج في الليل بعد غلق الأسواق الممتازة واستمرار الإغلاق مع الساعة 20. لا يوجد رواج التاجر الصغرى يعاني الباعة الجائلين وأصحاب الفراشة المعامل الصغرى مازات مغلقة وحتى الكبرى العمال يعملون بالتناوب اوالعمل نصف اليوم أظن مايقال في المواقع الرسمية مخالف لماهو على أرض الواقع.

  • مواطن2
    الأحد 20 دجنبر 2020 - 19:20

    تعليقي على الصورة فقط دون المقال. هل لأحدهم ان يقول للمشاهد ” واش هديك بلاصت الدلاح ” ؟ هي ملاحظة بسيطة جدا …لكن القول يبقى قول صاحب المتجر. وله حرية التصرف فيه.مع المعذرة واعتبار الملاحظة مستملحة فقط.

صوت وصورة
ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور
الأحد 24 يناير 2021 - 16:20 8

ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور

صوت وصورة
انهيار منازل في مراكش
الأحد 24 يناير 2021 - 15:32 10

انهيار منازل في مراكش

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41 23

آراء مغاربة في لقاح كورونا

صوت وصورة
أسرة تحتاج السكن اللائق
السبت 23 يناير 2021 - 14:52 9

أسرة تحتاج السكن اللائق

صوت وصورة
كروط ومقاضاة الداخلية لزيان
السبت 23 يناير 2021 - 13:31 11

كروط ومقاضاة الداخلية لزيان

صوت وصورة
محمد رضا وأغنية "سيدي"
السبت 23 يناير 2021 - 11:40 2

محمد رضا وأغنية "سيدي"