تزويد المؤسسات التعليمية بالأنترنيت .. مشروع يراكم التعثرات منذ عَقدين

تزويد المؤسسات التعليمية بالأنترنيت .. مشروع يراكم التعثرات منذ عَقدين
صورة: أرشيف
الجمعة 5 مارس 2021 - 11:00

عجلت التحديات التي طرحتها أزمة جائحة فيروس “كورونا” أمام المنظومة التعليمية الوطنية بتسريع التفكير في ربط الجامعات المغربية بالأنترنيت، من خلال مشروع تزويدها بـ”الويفي”؛ وهو المشروع الذي يرتقب أن يرى النور خلال الأشهر القليلة المقبلة.

مشروع ربط المؤسسات التعليمية بالأنترنيت، بمختلف مستوياتها، ليس وليد اليوم، بل وُضع منذ بداية الألفية الحالية، حيث دعا الميثاق الوطني للتربية والتكوين إلى الشروع في تجهيز المدارس بالتكنولوجيا الجديدة للإعلام والتواصل، ضمن عمليات نموذجية، منذ الدخول المدرسي 2000- 2001، من أجل توسيع نظامها تدريجيا.

وإذا كان التعليم عن بعد قد استأثر بحيز كبير من النقاش الذي دار منذ توقف الدراسة خلال شهر مارس 2020، بسبب انتشار جائحة فيروس “كورونا”، فإن هذا الخيار الذي حل محل التعليم الكلاسيكي كان بدوره مطروحا منذ عِقدين، حيث نصت الدعامة العاشرة من الميثاق الوطني للتربية والتكوين على الاستعانة بالتعلم عن بعد في الإعدادي والثانوي في المناطق المعزولة.

وبعد مرور عشرين عاما على التوصيات الصادرة ضمن الميثاق الوطني للتربية والتكوين، تبين أن تجهيز المؤسسات التعليمية بالتكنولوجيا الجديدة للإعلام والاتصال لا يزال متعثرا؛ وهو ما كانت له انعكاسات سلبية على تعليم فئات واسعة من التلاميذ، بعد اعتماد نمط الدراسة عن بعد.

فما هي الأسباب التي أدت إلى تعثر مشروع رقمنة المؤسسات التعليمية؟ وهل يرجع ذلك إلى صعوبته؟ “تنفيذ هذا المشروع بسيط للغاية، ولكن للأسف الشديد لم تكن هناك إرادة سياسية حقيقية لتفعيله”، يقول عبد الرزاق الإدريسي، الكاتب العام للجامعة الوطنية للتعليم FNE، مضيفا أن خدمة الأنترنيت “أصبح من الضروري أن تتوفر حتى في الفضاءات العامة فأحرى بالمؤسسات التعليمية”.

ويظهر أن الوزارة الوصية على قطاع التعليم أدركت ضرورة ربط المؤسسات التعليمية بالأنترنيت، حيث تنكب على مشروع يرمي إلى توفير “الويفي” في المؤسسات الجامعية العمومية، من أجل تمكين الطلبة من الوصول إلى الموارد الرقمية المتوفرة بالجامعات التي يدرسون بها.

ويرى عبد الرزاق الإدريسي، في تصريح لهسبريس، أن جائحة “كورونا” أبانت عن الخطأ الكبير الذي ارتكبته الحكومة بعدم إيلائها الأهمية لربط المؤسسات التعليمية بالأنترنيت، وتوفير العُدة المعلوماتية اللازمة ليستفيد المتمدرسون، بشكل متساو، من الإمكانيات الهائلة التي تتيحها هذه التقنية.

وكان الميثاق الوطني للتربية والتكوين قد نبه إلى أهمية التكنولوجيا الحديثة في تحقيق تكافؤ الفرص بين المتمدرسين، حيث دعا إلى السعي إلى تحقيق هذا المبدأ، من خلال الاستفادة من مصادر المعلومات وبنوك المعطيات وشبكات التواصل؛ مما يسهم، بأقل تكلفة، في حل مشكلة الندرة والتوزيع غير المتساوي للخزانات والوثائق المرجعية.

وأكد الكاتب العام للجامعة الوطنية للتعليم FNE أن غياب الأنترنيت عن المؤسسات التعليمية وعدم توفرها على أدوات التكنولوجيا الحديثة لم يعد مقبولا في مغرب اليوم، مضيفا: “حتى المقاهي أصبحت توفر خدمة “الويفي” للزبناء، فأحرى ألا تكون هذه الخدمة متوفرة في الجامعات والمدارس العمومية”.

الأنترنيت الجامعات المغربية المؤسسات التعليمية الميثاق الوطني للتربية والتكوين فيروس كورونا

‫تعليقات الزوار

14
  • أولاد عثيقة
    الجمعة 5 مارس 2021 - 11:07

    صباح الخير عليك يا تعليم بلادي عاد فقتي من النعاس ، الناس وصلات فين وصلات أو عاد انتما بغيتو دخلو روتور ديال الويفي او دايرين عليه فضيحة ، أو آشمن أنترنيت هاذيك لي كديروا فالجامعات نهار تخدم او 30 يوم كتغيب . تخربيق

  • علي
    الجمعة 5 مارس 2021 - 11:11

    هناك خصاص كبير في المؤسسات التعليمية اكثر اهمية من الويفي…هناك اقسام بدون نوافد و مصابيح و مراحيض جد متاسخة و مكسورة …غياب التجهيوات الضرورية في المختبرات….غياب حرس الامن ….عاد بش نشوفو الويفي ….

  • معلم متقاعد
    الجمعة 5 مارس 2021 - 11:21

    اقسم بالله ان المشكل الحقيقي يكمن في العنصر البشري وأن 80% في المنظومة التعليمية من الابتدائي إلى الجامعي من الموارد البشرية غير صالح ولا يمكن إصلاحه( إداريين مفتشين أساتذة ) والطامة الكبرى هم المتعاقدون الذين يكرهون شيئا اسمه العمل.

  • Samir
    الجمعة 5 مارس 2021 - 11:26

    الأولوية يجب أن تكون لتغيير بنية المؤسسات التربوية لتصبح بدوام كامل وتجنب خروج التلاميذ وقت الظهيرة او صرف التلاميذ ان تغيب الأستاذ وبذلك يمكن حل مشكل التشرميل وتخريب الممتلكات العامة وغيرها من الانحرافات التي سببها الأسرة و الشارع.

  • خديجة
    الجمعة 5 مارس 2021 - 11:27

    بغيت غير نفهم هل في مصلحة الوطن والأجيال الصاعدة تزييف واقع المدرسة العمومية ؟ هل في مصلحة الوطن تصوير التعليم بهذه الصورة المنمقة بينما ترون وبأم أعينكم مدى الانحطاط التربوي والاخلاقي والمعرفي للأطفال قبل المراهقين والشباب ، هل في مصلحة الوطن أن يعتبر التعليم والعلم والمعرفة مثار سخرية ، وهل في مصلحته أن تعشق هذه الأجيال التفاهة بهذه الكيفية البشعة ؟ وهل في مصلحة الوطن أن تنشأ منابر إعلامية هدفها التأثير على الرأي العام لمزيد من اعتناق التفاهة …لك الله يا وطني ، وكان الله في عون الأجيال المقبلة ، حتى الزواج كرهتونا فيه مخافة أن ننجب أطفالا يصبحون ضحايا

  • نادية
    الجمعة 5 مارس 2021 - 11:28

    اذا كان هدفك سيدي الوزير حل مشكل الخصاص المطروح بين الاساتذة عن طريق التعليم عن بعد والتفويج فهذا حل لا جدوى منه لما لا تغلقوا المدارس وتعلنوا عن دولة بدون تعليم سيكون أحسن من الحلول الترقيعية. أصبحنا نشاهد التلاميذ في الشوارع أكثر من الاقسام ماذا تنتظرون من جيل أصبح يرى الاستاذ مرة في الشهر كهلال الشهور العربية.

  • كريم بوزبيطة تطوان
    الجمعة 5 مارس 2021 - 11:47

    مبادرة قيمة يجب اللسراع بننزيلها على ارض الواقع لان الرقمنة اصبحت الزامية خاصة وان العالم في تطور سريع علينا مسايرة الوكب والنهوض بادوات التعليم الى المستوى المكلوب حتى يتمكن ابناؤنا من يالتفوق والوصول الى المارب المنشودة فالتعلم هو الاساس في تقدم الشعوب وازدهار ها نسال الله العلي القدير ان يحفظ بلدنا الحبيب ويجعل لنا مخرجا

  • عن أي تعليم تتكلمون
    الجمعة 5 مارس 2021 - 12:08

    الكل يعلم والشمس لا تحجب بالغربال أن الدولة تريد منذ الثمانينات أن تغسل يديها عن التعليم العمومي فلا أساتذة مكونين في المستوى إلا القليل والغيابات المتكررة للأساتذة دون تعويضهم للتلاميذ وأساتذة يتاجرون بالهاتف أثناء الفصل الدراسي، فوضى وسيبة عارمة بإعدادية طارق بالبرنوصي مع أنها ملاصقة للنيابة، والمفتشون نائمون، والأمن المنعدم أمام الإعدادية. والله إنكم تشجعون العجوز قبل الشباب بالحريك حتى إلى السنغال. والله المستعان

  • علي بابا
    الجمعة 5 مارس 2021 - 14:31

    كاع دبا لي كيخلصو من جيوبهم معظم المعلمين و الاساتدة كيدوزو الوقت الخوا الخاوي اما الى كان فبور السلام عليكم مشا التعليم الله ارحمو. خاص قنزن ممنوع الاستاد ادي معاه لبورطابا للمؤسسة

  • نورالدين المعتدل
    الجمعة 5 مارس 2021 - 15:04

    الاعتراف سيد الشهود وهل الأجيال القديمة، سبب تفوقها هي الإنترنت ،وما جدواها والقيمة المضافة في الاعدادي والتاهيلي ولا أقول التعليم العالي مادامت ستستغل في التفاهات وستحفز التلاميذ على مشاهدة الروتين اليومي والافلام الاباحية حتى أثناء إلقاء الدروس و في الساحات ،لدي اقتراح له في اعتقادي قيمة جد مضافة ،هو عوض ربط المؤسسات التعليمية على الخصوص بالانترنت ،يجب تثبيت قسم بقسم وساحة بساحة ومؤسسة بمؤسسة بكاميرات مراقبة مرتبطة مباشرة بخلية مركزية ،آنذاك سنتفادى الكثير من الصعوبات المتعلقة بغياب أو حضور الأطر التعليمية والطلبة وكذا الزوار ،وحتى في حالات نشوب صراعات أو مشاكل تكون هذة الكاميرات مرجعية صديقة لحل الالغاز.وهكذا يستقيم التعليم دون آليات أخرى أما الويفي يفقد دمر عشرات الآلاف من الأسر وخرب النسأء والشباب والرجال لعدم حسن استعماله ،وكفى بالله شهيدا.

  • نورالدين المعتدل
    الجمعة 5 مارس 2021 - 16:01

    إلى المعلم المتقاعد: مع التحية والاحترام :شهادتكم اثلجت قلبي ،وكلامكم كلام صادق ومصدق وهذا من خلال ما عايشناه وما نعيشه اليوم إلى أن جاءت كرونا وكشفت مدى هشاشة ٨٠% من الموارد البشرية واخص الإداريين والمفتشين نزولا إلى الأساتذة، والطامة الكبرى تكمن في المفتشين يستغلون هذه التسمية لزرع الرعب والخوف في نفوس الأساتذة. ويبقى المشكل في المفتش والإداري *ريوس الفتنة* مع وجود استثناء بنسبة٢٠%. أما الأستاذ فغالبا يكون مغلوب عن أمره.

  • طنسيون
    الجمعة 5 مارس 2021 - 18:27

    المنظور التقليدي المتخلف للتعليم يكرس الانحطاط وتدني المستوى التعليمي بشكل مهول وكل جهود الإصلاح والتجديد المبدولة تتبخر وتتناثر بين الهدر المدرسي وبين الاستهتار واللامبالاة والترقيع والارتجال في تدبير وتسيير القطاع. لن يدرك المسؤولين ولا المجتمع المدني أهمية التعليم ودوره في التنمية والتطور إلا بعد الإفلاس في تكوين وتأهيل الراسمال البشري المطلوب. وهذا ما بدأنا نلاحظه من انتشار الجهل والتطرف في المجتمع ومقاومته لكل مظاهر الحضارة والتطور التي نهجتها الدول المتقدمة في تطوير وتحديث أنظمتها التعليمية باستمرار. فكيف سيكون حال تعليمنا من دون تغيير المنظور ؟

  • مواطن مغربي
    الجمعة 5 مارس 2021 - 20:53

    إلى “معلم قديم”كل ما أود قوله لك “لا حول و لا قوة إلا بالله”الموضوع في واد و التعليق في واد ،إن قلت إنك معلم قديم ،فأنت بالفعل قديم و قديم جدا.

  • دريم
    الأحد 7 مارس 2021 - 12:27

    الى المعلم القديم – الله يعجل لك بالشفاء يا رب حالتك صعيبة و الحقد سكن قلبك انصحك بقراءة كتاب الداء و الدواء للشيخ ابن القيم
    فيما يخص توفير الانترنيت بالجامعات و المدارس و الله انا كأستاذ بمديرية مولاي رشيد لم أتوصل لحد الساعة بالطباشير و توصلت فقط ب 8 أقلام لبدية انتهى مدادها في ظرفين اسبوعين ,,, اما حالة الاقسام من اوساخ جراء عدم تنظيفها اصبح امر لا يطاق – المسؤولين في جهة و التعليم في جهة اخرى .

صوت وصورة
بوحسين .. نقاش في السياسة
الأحد 11 أبريل 2021 - 22:07 1

بوحسين .. نقاش في السياسة

صوت وصورة
الصحراء المغربية وفرنسا
الأحد 11 أبريل 2021 - 11:59 22

الصحراء المغربية وفرنسا

صوت وصورة
مشروع "سيتي فوت" بالبيضاء
الأحد 11 أبريل 2021 - 10:19 16

مشروع "سيتي فوت" بالبيضاء

صوت وصورة
وزير الفلاحة في تافراوت
الأحد 11 أبريل 2021 - 09:10 95

وزير الفلاحة في تافراوت

صوت وصورة
جمعية ضحايا الاعتداءات الجنسية
السبت 10 أبريل 2021 - 20:57 5

جمعية ضحايا الاعتداءات الجنسية

صوت وصورة
غرق في شاطئ الجديدة
السبت 10 أبريل 2021 - 19:16 10

غرق في شاطئ الجديدة