تساؤلات الدفع والمجانية أولى حواجز حملة "لقاح كورونا" بالمغرب

تساؤلات الدفع والمجانية أولى حواجز حملة "لقاح كورونا" بالمغرب
الأربعاء 25 نونبر 2020 - 05:55

حزمة من الأسئلة يضعها المغاربة بخصوص اللقاح المرتقب تطعيم المغاربة به خلال الأيام القليلة القادمة ضد فيروس كورونا المستجد؛ فأمام شح المعلومات، ما يزال التردد هو سمة العلاقة بين الطرفين، خصوصا فيما يتعلق بسؤال الدفع والمجانية.

ولم يبسط المغرب بعد معلومات دقيقة في هذا الاتجاه، واكتفى بنفي كافة المعطيات المتعلقة بأثمنة اقتناء انتشرت بكثرة على مواقع التواصل الاجتماعي، وساهمت بكثرة في رواج أخبار عن فرض المقابل على الراغبين في الاستفادة.

وأمام تراجع بعض المخاوف من اللقاح، عقب حسم تطعيم الصف الأول من مواجهي الفيروس في بداية الحملة، يبدي مغاربة تساؤلات حول صيغة توفير التطعيم مجانا، بداية بتدخل صندوق كورونا، ثم بعض الهيئات الاجتماعية الأخرى.

ويتخوف الموظفون من إمكانية تحمّل أجورهم لمصاريف اللقاح، وذلك من خلال ضرائب تضامنية إسوة بالتي اقتطعت خلال الأشهر الأولى من تفشي الجائحة، لكن لا شيء رسميا إلى حدود اللحظة، وهو المعطى المغذي للشائعات بشكل كبير.

مصطفى الناجي، مدير مختبر الفيروسات بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، قال إن “أي تشكيك أو تراجع سيكون مكلفا للدولة والمواطنين”، متوقعا ألا يكون الثمن باهظا، كما قد يكون مجانيا، معتبرا أن “الأهم الآن هو الأمان الصحي”.

وأضاف الناجي، في تصريح لهسبريس، أن “الدولة هي التي ستحدد الثمن، ويجب عليها حسم هذه النقاشات المتكررة، وذلك من خلال خرجات وزارة الصحة”، مستغربا حجم معاناة البلد جراء الفيروس ولجوء بعض المواطنين إلى فتح نقاش مثل هذا.

وأوضح الخبير المغربي أن “البلد خسر كثيرا من الطاقات والموارد، ولا بد أن يضع حدا لهذا الأمر”، مؤكدا “غياب أي معلومات حول أثمنة اللقاح، لكن على العموم فالثمن لن يكون باهظا وفق القراءات الأولية، كما أن الباب مفتوح أمام المجانية”.

وختم الناجي تصريحه بالقول: “الدولة تحملت الكثير من الخسائر منذ بداية الجائحة، ولا يمكن المضي أكثر من هذا”، مشددا على أن “اللقاح سليم وثابت من الناحية العلمية، والمغاربة عليهم أن يتجندوا ويزيحوا فكرة المؤامرة عنهم”.

‫تعليقات الزوار

41
  • تنغيري 2020
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 06:36

    يقول الدكتور "الدولة تحملت الكثير من الخسائر منذ بداية الجائحة، ولا يمكن المضي أكثر من هذا".هل تعني ان المواطن و الشعب لم يتحمل الكثير من الخسائر،اذا تحملت الدولة خسائر خلال فترة هذا الوباء،فالمواطن و الشعب تحمل خسائر منذ ان استقل المغرب و ليس الان،كفانا مغالطات و تحريفات من يسير الدولة هم من يتحمل الخسائر و الوضع الكارثي الذي وصلت اليه البلاد.

  • Habib ljamahir
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 06:39

    Le prix de astrazinika est de $3
    Le prix du china vaccine $75

  • عبد من عباد الله
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 07:19

    أولى الحواجز ليس هو الدفع أو المجانية. أولى الحواجز هو هل التلقيح أجباري أم اختياري ؟ العديد من الدول جعلته اختياريا لمن شاء وعلى رأسهم روسيا صانعة اللقاح

  • driss
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 07:24

    ما اعرفه عن اللقاحات هو انه لا يمكنك تلقيح انسان مصاب بالمرض الذي تريد ان تضع في جسمه لقاح. لذى يجب اولا التاكد بواسطة تجربة PCR. وهذه تكلفة اخرى تزداد على ثمت اللقاح

  • مهتم متهم
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 07:25

    في نظري فإن الأغنياء في المغرب و ليس الطبقة الوسطى هم من سيتحمل مناصفة مع الدولة تكاليف شراء اللقاح للحفاظ على الأرواح إن شاء الله تعالى.

  • socx
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 07:54

    كل من يقول أن لقاح الصين فيه خطر هم من قالو بالأمس أن الدولة اخر حاجة تفكر فيها هي صحة المواطن لو انه كان العكس ومنعت اللقاح…و كل من يشكك في نجاعة اللقاح فليتقدم بشيء ينقذ به هذه البلاد و العباد…9 أشهر و المغاربة يعانون من اضطراب نظام الحياة و من ضيق الرزق و الأزمة الاقتصادية خانقة البلاد و الحركة واقفة… الآن سيرو لصبيطار و سيرو لجناح ديال الانعاش و التنفس الاصطناعي و سولوهوم و سولو عاءلاتهوم على اللقاح الصيني واش يديره…أجزم أنهم يقولو جيبو ندوشو بيه..
    هل يُعقَل أن دولة ما تريد أن تَُدمّر الشرطة والجيش والممرضين والاطباء باللقاح !!!! إذا دُمّرت هذه القطاعات الحيوية فكبر أربع تكبيرات على الدولة برمتها….فماذا سيربح هذا الشخص الذي يسير البلاد إن هو أهلك دولته و شعبه!!!!

  • بلي
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 07:55

    مايمكنش نكملو حياتنا بالكمامة و التعقيم،اللقاح احسن.اللهم انا نسالك خيره و خير ماصنع له و نعوذ بك من شره و شر ماصنع له

  • غريب في بلادي
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 07:55

    إذا كان اللقاح جيد وسليم جربوه في ممثلي الأمة من البرلمانيين والوزراء واولهم وزير الصحة والحكومة

  • مواطن
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 08:07

    تتكلم باسم الدولة وكانكن تسيرها
    شخصيا حتى لو بالمجان لن اتلقح وليفعلو ما يشائون
    كل يوم يخرج احد يفتي لنا محملين المواطن كل المسؤلية،
    يجب اخد التلقيح ضد الرشوة ، نهب تروات البلاد، غسيل الاموال، تهريب الاموال، الفساد بشتى انواعه، اصحاب الملايير من اين لك هدا، الضلم ، شطط السلطة … الائحة طويلة دون دكر الامراض المزمنة اللتي لها الاسبقية.
    الفيروس موجود لكنه مؤامرة و ساكررها طول حياتي

  • هشام
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 08:42

    أنا لا يهمني ثمنه فليبيعوه حتى ب 5000 درهم، أنا لست معنيا به، إذا ما تم إجبار الناس على التلقيح فسيكون كلام اخر، ولمن يشكك ويظن أنها مؤامرة فلا يشتري التلقيح. أما إذا اختارت الدولة فرض اللقاح بالقوةفسندخل فيما لا يحمد عقباه.

  • ملاحظ
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 08:43

    دولة عايشة بالكريدي …اكيد اللقاح بالدفع …لرفع المعنويات

  • الشعب كيخلص
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 08:44

    لا شيء مجاني، إذا قامت الدولة بأداء ثمن التلقيح فهي ستكون مضطرة للزيادة في الضرائب لاحقا مما يعني أن الشعب غادي خلص غادي خلص. الافضل اأن الدولة تتكلف و ما تخليش هاد شي في يد القطاع الخاص و الصيدليات حيت غادي يديرو ما بغاو كيفما دايرين دابا في الأدوية و العلاج ديال كورونا

  • متسائل
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 09:01

    المواطن في حاجة الى معطيات علمية حول سلامة وفعالية اللقاح الصيني وليس الى كلام انشائي والحديث عن ثمن اللقاح هو هروب من السؤال الجوهري المتعلق
    بطمانة المواطن على صحته من هذا اللقاح الصيني .

  • عبيد
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 09:02

    اذا تجاوزنا مسألة فعالية اللقاح وامنه بناء على أقوال خبرائنا والعهدة عليهم فانه يبقى سؤالين معلقين الاول حول المجانية والثاني حول الاختيارية. بخصوص المجانية يبدو انه لن يستفيد منها الا الفئات التي تعتبرها الدولة فقيرة باعتماد بطاقة راميد. بخصوص اللاجبارية فالدولة ترى أن مسؤوليتها الأخلاقية والاجتماعية الحفاظ على الصحة العامة للمواطن تقتضي الإجبارية لكنها لا تصرح بذلك بشكل مباشر وتراهن على نسبة إقبال الناس على التلقيح ان كانت كثيفة فهو والا اللجوء الى وسائل الاجبار في حق كل ممتنع يبقى مجرد تكهن في انتظار اجابات وتوضيحات من الجهات المسؤؤلة

  • بشير
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 09:18

    اذا لم يكن اللقاح مجانا فهل يمكن لغالبية الأسر المغربية وهم من الفقراء(ولنفرض ان كل أسرة تتكون من5 أفراد) هل يمكنهم دفع ثمن اللقاح؟ اذن الاغلبية ستبقى دون تلقيح وسيبقى المغرب يدور في حلقة مفرغة مع كورونا: كثرة الحالات يوميا. كثرة الوفيات. ضغط على المستشفيات. ضغط على أقسام الحالات الحرجة…

  • عمر درويش
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 09:30

    كيفما كان الحال فنحن لا نريد في الاخير الا صحة المغاربة الذي هم في الاخر الا اخواننا و اخواتنا و امهاتنا و اباؤنا و اولادنا يا رب كن في عوننا

  • لا إكراه في اللقاح
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 09:32

    هذا هروب للأمام ومراوغة مكشوفة لتفادي الأسئلة الحقيقية حول سلامة اللقاح وحول نوايا السلطة…

    اللقاح سواء كان مجانيا أو مدفوعا لا يجب أن يفرض على المواطنين بالقوة أو يتم الضغط عليهم لقبوله، أو مساومتهم على حقوقهم وحرايتهم في العمل والتنقل والسفر…

    الله تعالى يقول "لا إكراه في الدين"، ونحن نقول "لا إكراه في اللقاح".

  • 100 تخميمة خير من ضربة بالمقس
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 09:34

    لماذا لا يخرج العالم الصيني الدي صنع اللقاح ويتكلم عن مميزات لقاحه كما فعل العالم الا لماني من أصل تركي الذي قال ان لقاحه أعطى 90% من الفعالية.
    هذا هو المهم ،نريد أن نعرف التفاصيل عن اللقاح الصيني لكوفيد 19 الذي سيتم به تلقيح المغاربة.

  • معلق على 1
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 09:35

    الى صاحب التعليق رقم 1 تنغيري 2020
    من خلال اسلوبك يتضح ان ثقافتك جيدة ، لكن سقوطك في جهل معنى الدولة يدعوك لتعميق معارفك. الشعب هو جزء من الدولة بل من اهم عناصرها وبالتالي انتقادك للدكتور جاء مجانبا للصواب. وتحية

  • الحق في المعلومة
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 09:39

    حتى يتم الاقتناع بالتلقيح يجب ان تتوفر العملية في مجملها على الوضوح والشفافية وعدم التزام الصمت والغموض .مرحلة هامة يتوقف على نجاحها او فشلها مستقبل المغرب مع ضرورة تقديم حصيلة نتائج التلقيح ومساره مرة كل اسبوعين والالتزام بذلك..والإجابة على الكثير من الاسئلة التي يطرحها المغاربة
    _ هل حصل اللقاح على الموافقة النهائية من طرف منظمة الصحة العالمية
    _ هل المناعة المتولدة عن التلقيح طويلة الامد..قصيرة .أم نهائية
    _ الا يشكل اثارا جانبية على المدى الطويل..ماهي توقعات الخبراء
    _ هل يمنع الخضوع للقاح أخر اكثر فعالية في حالة القيام بالتلقيح الصيني
    _ هل يجب الاستمرار في اتخاذ التدابير الاحترازية بعد التلقيح والى متى
    _ ما هو التاريخ المحدد لبدء عملية التلقيح.اجيبونا. الحق في المعلومة حق دستوري خصوصا اذا تعلق الامر بصحتنا وحياتنا..لا يعقل ان نقرأ بان التلقيح سيكون مجانيا للجميع دون ان يعلن عن ذلك رسميا.اما بخصوص الاجبارية او الاختيار فليعلم الجميع بان السفر للخارج مثلا يفرض فيه ان يكون الشخص ملقحا.فكم من التحركات او التصرفات ستفرض على صاحبها ان يكون ملقحا!!

  • كريم
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 09:45

    ال FDA هي الي خاصها توافق على استعمال اللقاح ماشي شخص تيعيش في دولة متخلفة من دول العالم الثالث الى حد الساعة ال FDA لم توافق على استعمال اي لقاح وقالت المنظمة لن نقوم بالموافقة على استعمال اي لقاح الا اذا توفر لدينا دليل علمي على نجاعته فرق كبير بين المسلمين والكفار الله يخليهم لينا. “We are committed to expediting the development of COVID-19 vaccines, but not at the expense of sound science and decision making. We will not jeopardize the public’s trust in our science-based, independent review of these or any vaccines. There’s too much at stake.”

  • مواطن
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 10:18

    إلى المعلق 6
    إمتى كانت شي حكومة فتاريخ المغرب منذ الإستقلال تفكر في صحة المواطن؟؟؟ جاوبنا انت، مخليين ليك الصبيطاراتت بحال الكرنات تا الدوا الحمر و الخيط ما كاينش و الوسخ و الحالة و الطبيب ديما ما كاينش يجيو الناس من مناطق بعيدة و يبقاو لساعات ما كاينش لي عقل عليهم.. وضعية كارثية و لي ما تيقش يدير زيارة لأقرب صبيطار حداه و يرد علينا الخبار، دابا منطقيا واش لي مخليين ليك قطاع الصحة منكوب هاكا واش هادو زعما كاع هاد الإهتمام و الكبدة عندهم على صحة المواطن باش يجيبو ليك اللقاح حيت خايفين ليك على صحتك؟؟ ما هذه السداجة يا اخي ،الكل يعرف أن آخر شيء في دماغ المسؤولين هو صحتك انت، منين تاتسمع شراوه ب 27 درهم و غايبيعوه ليك ب أثمنة 1000 أو أكثر هنا تاتيقن أنه ما كاين لا صحة المواطن و لا هم يحزنون، هناك من المسؤولين من رأى في هاد كورونا فرصة لربح أموال خيالية عمرهوم ما كانو يحلموا بيها، و كل هذه البروباكانضا الإعلامية و الضغط و تسريب الأخبار مرة يقوليك الجيش مرة المقدمين.. فقط للضغط على الشعب المغلوب على أمره لشراء اللقاح ما سوقهمش هما شنو فيه، يكون فيه حتى السم يبيعوه ليك، هنا تاتفهم كلشي

  • اختيار
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 10:28

    الرئيس الفرنسي أعلن في آخر خطاب له يوم أمس أن التلقيح في فرنسا لن يكون إجباريا !

  • عزالدين
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 10:32

    كل القضايا في المغرب تعرف تعتيما لان حرية الصحافة امر مستبعد في بلدي ادا تكلمت اي صحيفة فمصيرها الاغلاق
    الشعب لا يزال يريد معرفة تفاصيل اللقاح وقول منظمة الصحة فيه وعن التجارب وووو الخ

  • Mostapha
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 10:32

    عجيب أمر بعض المغاربة الكلام حول حبهم لبلادهم وغيرتهم على مصلحة المغاربة وإصلاح ما يمكن إصلاحه من أجل تقدم المغرب وتحسين عيش المغاربة يختفي بسرعة حين يطلب منهم المساهمة بكل مايمكن من أجل التعبيرعن تضامنهم في الأزمات البكاء بدأ مسبقا الكل يشتكي ويطلب عدم فرض أي اقتطاع من الدخل بسبب التضامن ليستفيد الجميع بالقاح حتى أصحاب المداخيل السمينة يتباكون لاحول

  • Simo
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 10:39

    احسن حاجة هي التضامن فيما بيننا كشعب والدولة فليؤدي بعض الاغنياء ثمن تلقيح الفقراء وذلك تبعال:فلياتي من له زاد على من لا زاد له هذه زجهة نضري فالدولة ستبقى دولتنا و الوطن وطننا والمسؤولون اذا كانوا فاسدون سوف ياتي يوما فيه يحاسبون او يرحلون

  • عبدو
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 10:48

    لا اشكك في اللقاح لانه و لحد الان لا يمكن لاحد مهما كان سوى الله سبحانه ان يتنبأ بالأعراض الجانبية للقاح ،فالشركة الصينية المصنعة تقول انه امن شانها شان وزارة الصحة لكن لكي تحسم انه كذالك يجب ان ننتضر عقد من الزمن لكي نحسم في أمنه من عدمه ، لانه لا قدر الله ممكن ان نرى اجيال من الأطفال المزدادين بإعاقات سواء ذهنية او جسدية و في تلك الحالة سيكون الضغط كبيرا على الدولة التي تسارع الان لتلقيح هاته الأجيال.

  • عبدالحي حديدو
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 11:27

    التلقيح اولا ،ضروري لاغلبية للمسنين، الشتاء على الابواب. الفاقة وقلة الحيلة المعاشية تتكاثر. ارحموا الغلابة بالتضامن ولو معنوي. ،،،،،

    سلام،،،،

  • الحسين
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 11:39

    الشعب مداير لا بيديه لا برجليه حشومة يخلصوا والله بلا عار وعيب فينخما المسؤولين.

  • ايت واعش
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 11:48

    التعليق 22 اتفق معاه…طرحت نفس الاسئلة ولكن الرقابة بالجريدة لها مزاج مختلف ..وربما هي ايضا تساند.جهات ما او ميول شخصية….كلامك واقعي وعلى من يقول العكس الجواب على اسئلتك
    ان كان من يجعل المنظمومة الصحية متهالكة وفقيرة ..ولا تستجب حتى لابسط المعايير الانسانية ..هو نفسه من يسوق لك اللقاح فليس لانه مهتما بصحتك وسلامتك …لو كان مهتما ..لكان وضع قطاع الصحة والتعليم افضل

  • mirak
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 12:02

    كمواطن لن أخد اللقاح ولو كان بالمجان أن أتت الموت فلتاتي نحن أموات في هادهي البلاد تفكرون باللقاح بل فكرو مابعدا اللقاح كيف سيعيش المواطن اللدي لا يجد ما يأكل بل حاسب اللدين نهب البلاد تقولون البوليساريو مرتزقة في المغرب من هم أخطر من البوليساريو نهاية الكلام لن نسامح من أكل امولانا يقول يعمل للوطن يحب المواطنين نحن لسنا سداجا ذهب الاستعمار مازالنا نعيشو أسوأ من الاستعار

  • وجدي
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 12:03

    لماذا يخافوا الموظفون من الإقتطاعات مع العلم ان رواتبهم اصلا من ضرائب المستضعفين والكل يعلم ان الموظفون لا يبذلون جهدا ولا يعملون بجد فهم كسالا لا يخدمون الشعب ومثال على ذلك المقاطعة والمستشفى وووو….

  • مصطفى
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 12:05

    اللقاح خاص يكون فابوى اولا بلاش منو. الدولة رابحة وخا اللقاح يكون مجاني. المهم هو اقناع الجميع بفعاليته.

  • من عمق المغرب
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 12:21

    الدولة التي يتكلم عنها سي الناجي هي من صُنع الشعب والمواطن.
    لا دولة بدون شعب. رئيس الحكومة عندما يُوقّع مع صندوق النقد أو البنك الدولي أو أي بنك عقد اقتراض فهو باسم الشعب. ولن تقبل أي مؤسسة في العالم أن تُوافق على منح أي قرض لدولة إلا باسم الشعب لأن الدولة هي ملك للشعب، والشعب وثروة بلده هو الضامن الوحيد للقروض.
    فالقول بمجانية اللقاح أو مجانية التعليم أو الخدمات الصحية هو قول باطل. والدولة هي فقط مجموعة من الموظفين الذين يختارهم الشعب لإدارة وتسيير شؤون البلاد من خلال الضرائب والثروة التي هي ملك للشعب.
    أما الأنظمة الديكتاتورية المُستبدة مثل بلدنا فهي التي تعتبر أن كل شيء هو ملكها وأن الشعب فقط وسيلة لجمع الضرائب الاقتراض باسمه والمتاجرة معه وبالطبع نهبه.

  • البوهالي
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 12:26

    بل أكبر حاجز هو أننا المغاربة لا نثق في عذا اللقاح ولا في السياسيين لأننا تعودنا كذبهم علينا منذ الاستقلال فكيف يريد الكذاب ان نثق به بسهولة ونحن نعرفه كذاب وهو يعرف أنه لسنيييييين وهو يكذب علينا

  • socx
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 12:52

    الى المعلق 22 ء مواطن.
    أعتقد أننا نتحدث عن موضوعين مختلفين.
    أنا لا أدعي أن النظام الصحي المغربي من أرفه الأنظمة….كلنا يعرف جيد حالة الصحة في المغرب و لا أزيد عن وصفك للنظام الصحي بالمغرب.
    لا تنسى أخي المحترم أن ملف كورونا بيد الملك و ملكنا فعلا تهمه صحة المغاربة…بالدارجة الملك مايرضاش الشعب ديالو يموت بالمئات حيت أتشوه الصورة ديال المغرب.
    و هاهو الملك سيضحي بأربع قطاعات حيوية بتلقيحهم بالقاح الصيني..فإذا فرضنا أفضع السيناريهات الذي هو الموت ، فهل الملك بليد إلى هذا الحد ليضحي بقواعد الدولة

  • portarieu
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 13:33

    في خطاب القاه الرئيس الفرنسي امس مباشرة على التلفزيون قال بالحرف عملية التلقيح ستبدء نهاية ديسمبر وبدية شهر يناير وستكون بكل شفافية كما انها ليست اجبارية وسنقوم اولا بتلقيح الاشخاص المسنين ومن لديهم صحة هشة .انتهى كلام ماكرون فماذا يقول المسؤولين عن لقاح الصين ب 1000 درهم

  • ردا على socx
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 13:53

    اودي الناس بغات لي يشرح ليها ويطمانها بان الاطر الطبية والجيش ووووو سوف يتلقون نفس اللقاح؟

  • الإجباري يكون بالمجان
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 15:43

    اذا كان التلقيح إجباري خاصه يكون مجاني مايمكنش يكون إجباري ويالفلوس ارى كاين من الناس مايملك حتى قوت يومه

  • عمر
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 21:14

    المصيبة أن يكون التلقيح إجباريا على الموظفين و يتم اقتطاع التكلفة من المنبع. و يمكن للدولة أن تجبر بقية المواطنين على التلقيح حسابهم بفرض ضرورة الإدلاء بوثيقة التلقيح للسفر داخل المغرب أو نحو الخارج

  • مغربي
    الخميس 26 نونبر 2020 - 11:12

    يتكلمون عن الدولة كأنها كيان مستقل قائم بذاته! الدولة هي ملك للشعب وجودها مرتبط به وموارد الدولة هي تأتي من الشعب فلا دولة بدون شعب!

صوت وصورة
الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:31 2

الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت

صوت وصورة
تخريب سيارات بالدار البيضاء
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:05 7

تخريب سيارات بالدار البيضاء

صوت وصورة
وصول لقاح أسترازينيكا
الإثنين 25 يناير 2021 - 00:52 11

وصول لقاح أسترازينيكا

صوت وصورة
ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور
الأحد 24 يناير 2021 - 16:20 11

ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور

صوت وصورة
انهيار منازل في مراكش
الأحد 24 يناير 2021 - 15:32 11

انهيار منازل في مراكش

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41 23

آراء مغاربة في لقاح كورونا