تسارع وتيرة اقتحامات "الأقصى" .. مؤشر على "اقتراب" تقسيمه

تسارع وتيرة اقتحامات "الأقصى" .. مؤشر على "اقتراب" تقسيمه
الجمعة 20 شتنبر 2013 - 18:35

“تقسيم المسجد الأقصى بين اليهود والمسلمين حق واجب العمل عليه”، شعار رفعت لجنة الداخلية في الكنيست الإسرائيلي (البرلمان)، ورئيستها، ميري راغف، وبدا أن مؤسسات إسرائيلية أخرى تسعى لتنفيذه كواقع على الأرض وهو ما ظهر واضحا خلال الأحداث التي شهدها الأقصى في الأسابيع الأخيرة.

ومن أبرز هذه الأحداث الاقتحامات المتكررة من جانب مستوطنين للأقصى بالتزامن مع احتفالهم بالأعياد اليهودية، وهو ما أشارت إليه صحيفة “معاريف” في وقت سابق في صدر تقرير لها بقولها: “ازدادت وتيرة الاقتحامات الإسرائيلية للمسجد الأقصى، كما ونوعا، تحت ستار من السرية، وبدعم من جهات في الائتلاف الحاكم بإسرائيل”.

هذا الحديث بدت معالمه في نقاشات لجنة الداخلية بالكنيست، والتي اتخذت خلالها قرارات تمنح الإسرائيليين بموجبها حرية الصلاة في المسجد الأقصى، في أي توقيت يريدونه، كما طالبت الشرطة بفرض الحماية لهم أثناء دخولهم وتواجدهم بالمسجد.

من جانبها أصدرت قيادة الشرطة بيانا غير مسبوق، الأسبوع الماضي، قالت فيه إن الشرطة ستقوم بتأمين زيارات الإسرائيليين للمسجد في كل وقت، مشيرا إلى أنه “من حق كافة اليهود زيارة مكانهم المقدس”، في إشارة إلى هيكل سليمان الذي يقول الإسرائيليون إن الأقصى تم بنائه على أنقاضه.

في المقابل حذرت صحيفة “هآرتس” من أن نشاط المؤسسات الدينية الإسرائيلية تجاه المسجد الأقصى والدعوات لتقسيمه، قد تتسبب في أي لحظة في “إثارة عنف خطير بخلفيات دينية في المنطقة”.

وتعليقا على هذه التحركات المتزامنة، قال زكي إغبارية، رئيس مؤسسة الأقصى، لوكالة الأناضول: “رصدنا معالم مشروع إسرائيلي تقوده الحكومة الإسرائيلية تمهد من خلاله الدفع بمئات الاقتحامات أسبوعيا للمسجد الأقصى خلال مدة معينة، مقرونا بحركة مطالبات من قيادات إسرائيلية لفرض تقسيم زماني محدد الوقت، يقوم على قسمة أوقات لزيارة المسلمين واليهود للمسجد الأقصى”.

وأضاف إغبارية أن المؤسسة بين يديها مشروع مقترح لقانون إسرائيلي لتقسيم الأقصى، تم تقديمه للكنيست السابق، وتم إحياؤه مؤخرا من أعضاء في حزب الليكود الحاكم، بالإضافة إلى أعضاء في حزب “البيت اليهودي”.

‫تعليقات الزوار

24
  • مواطنx
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 19:03

    هدا في ظل انشغال المسلمين في قتل بعضهم البعض.وتكفير بعضهم البعض.و نهب بعضهم البعض.و شتم بعضهم البعض.و الصهاينة و الصليبيين يبنون المباني و ينمون اقتصادهم و يخططون و يقسمون ويمولون الارهاب العالمي بالسلاح و المال.
    انا لله و انا اليه راجعون

  • مغربية
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 19:05

    كل ماتمناه ان لا كون على قبد الحياة بوم يتم تقسيم الاقصى وفي كل الاحلاول لن احتمل ذلك…

  • عبدالعزيز
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 19:06

    أينكم يا علماء البلاط و القصور ؟ أين فتاويكم التي تدعوا للجهاد في …؟ الأقصى يناديكم فهل من فتوى؟
    لاحول ولا قوة الا بالله.

  • رمضان تاوريرت
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 19:11

    لا قدر الله انه الوقت المناسب للصهاينة لتطبيق مخططاتهم مادام المسلمون في حالة من الضعف والوهن يرثى لها فقد تم تخريب العراق ودمرت سوريا واشعلت الفتنة في مصر واالبقية حالها لا يبعث على الارتياح, فكيف لا يستأسد احفاد القردة والخنازير؟؟

  • yassine
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 19:30

    الأقصى للمسلمين فقط.عليهم أن يعودوا من حيث أتوا

  • abdelilah
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 19:41

    و ماذا عسانا أن نفعل في زمن لا حق لنا أن نفعل فيه شيء سوى مراقبة ما يجري عبر الجزيرة و التأسف على ما يصنعون بنا.
    عندما علموا أن رجال الأمة في سبات عميق، اصبحوا لا يخشون أحدا، مخطاتهم في تقدم ملموس في حين هموم هذه الأمة ما تزال تتلخص في الفن و الكرة، مهرجانات و مسابقات.
    صارت القدس بين فكي الصهاينة من جهة و أفكاك الخونة من جهة أخرى، فمحمود عباس يحمي من الداخل و الجيوش المصرية و السورية و أخرى تحمي من الخارج.
    أما نحن فلنا حق الحوقلة متى شئنا، فلا حول و لا قوة إلا بالله ….

  • احمد العنبرى
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 19:56

    بينما المسلمون يقتتلون فى سوريا و العراق و مصر و الصومال و السودان…حان الوقت لاسرائيل ان تنفد مخططاتها باطمانان.. بالتدريج و الاستدراج و انتهاز الفرص… هل الاختلاف المذهبى يستحق كل هذه الفتنة ام الجهاد الحقيقى لاعلاء كلمة الله… يا علماء يا ورثة الانبياء.. القاعدة ان المسلمون عبر كل العصور يشكلون امة واحدة مصداقا لقوله تعالى( إِنَّ هَذِهِ أُمَّتُكُمْ أُمَّـةً وَاحِدَةً وَأَنَـا رَبُّكُمْ فَاعْبُدُونِ ) صدق الله العظيم.

  • L'OBSERVATEUR
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 20:15

    الربيع الاسلامي هوالذي سيحل محل الربيع العربي.لان هذا الاخير جاء نتيجة الاستبداد والفساد والقهر,ولاجل المطابة بالحرية والكرامة وحقوق الانسان.
    اما الان فنحن امام حرب معلنة ضد الاسلام بكل ما تحمله الكلمة حيث كان من المامول ان يتصدر المشهد السياسي دعاة العلمانية والمدنية الا ان هؤلاء لم يكونوا و لن يكونوا اغلبية في هذه البلدان من اجل ذلك لم يكن امامهم الا التامر والانقلابات والتحالف مع الاعداء ومحاولة طمس الهوية واعتماد الكذب وقلب الحقائق وشيطنة الاخر. بسبب هذا كله ستكون هبة اخرى للقوى الحقيقية التي سوف تحاول الدفاع عن هويتها وحتى وجودها

  • محمد
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 20:20

    الظاهر ان الصهاينة يريدون بلقنة المنطقة وجرها الى الاقتتال كما تعود العالم منهم.هذا المخطط لن يمر مرور الكرام ولن تتادى فقط اسرائيل بل كل العالم.
    الا يمل هؤلاء من اثارة الصراعات في العالم سرقو الارض وقتلو ا الانسان والشجر وحتى اماكن العبادة يريدون سرقتها اعوذ بالله من شر البشر

  • sarah
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 20:38

    voici une entité raciste, belliciste, qui a spolié les palestiniens de leur terre ancestrale au nom de soi-disant principes fumeux, et qui bafoue toutes les règles du droit international depuis plus de 60 ans, qui massacre les palestiniens, et provoque un génocide lent de cette population, qui utilise des armes chimiques, qui possède des armes atomiques, qui n' a pas cessé depuis 60 ans d'agresser ses voisins, et personne ne dit rien. C'est normal.

    Quelle honte que cette hypocrisie des dirigeants des grandes puissances ! Et que dire de celle des pays musulmans qui restent sans rien faire ni rien dire, pour leur majorité face à cette situation, quand ils ne commercent pas avec israël ou agissent avec cette entité pour opprimer d'autres musulmans

  • Rachid
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 21:01

    أين القرضاوي الذي بح صوتة بفتواته التي تحض على (الجهاد) في سورية،والذي توسل للغرب للتدخل فيها ؟ وكان له ماأراد في ليبيا!!!؟.
    أين شيوخ السلفية الذين إذا كان الأمر يتعلق بالأقصى (يضربون الطم)!!!؟.
    أين الشيخ الصلابي الليبي وغنيم المصري وإسحاق الحويني أين عبد المقصود؟ أين العريفي وعائد القرني واللائحة طويلة!!؟؟ نحن نطالبهم بإصدار فتوى فقط تجيز الجهاد في فلسطين المحتلة لا أكثر، لكن أتحدى الوجود أن يفعلوا ذلك لأنهم بكل بساطة يتجنبون إغضاب العم سام.
    البعض سيختلف معي ،لكن لماذا إلى حد الآن لم نسمع بأي فتوى صريحة تجيز مقاتلة الصهاينة حتى تحرير فلسطين!! عوض أن نسمع تحرير ليبيا وتحرير سوريا إلخ…!!!

  • مهدي مغربي حر
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 21:28

    سبحان الله الأن نرى نتائج الإنقسامات في الدول الإسلامية و فتح الطريق للكيان الصهيوني لمحاولة سلب ماهو ملك المسلمين المليار و نصف في أرجاء المعمور
    لاز من الأخوة المسلمين معرفة شيء مهم و هو أن المسجد الأقصى ليس ملكا للفلسطينيين فقط فهو ثالث الحرمين و قبلة المسلمين قبل الكعبة الشريفة لذلك فهو ملك للمسلمين جميعا و هي قضيتنا جميعا أو بمعنى أصح قضية المسلمين و ليس كيف ما نشرت الصحف الغربية لحصر الضغط على الفلسطينيين فقط و سمتها – القضية الفلسطينية – فالمسجد الأقصى بهدم كل طوبة فيه كأنما هدمت هذه الطوبة من شرفك أخي المسلم أختي المسلمة .. فياحصرتاه على أوضاع العرب و الصراع بينهم الذي جعلنا بدون شرف مكتوفي الأيادي نتمتع بمشاهده تهويد القدس و تجنيس حخامات اليهود لعنهم الله لمسجدنا الشريف
    باللهجة المغربية : فييييييييقوووو
    حسبي الله و نعم الوكيل

  • مغربي
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 21:52

    لعل هذا الأمر هو ما سيعجّل بزوال دولة بني صهيون و كل من يعينها و يدعمها من حكام العرب

  • najib bahloul
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 22:22

    La question qu'on doit poser: "quand ils vont partager alharam Amaki"? car "alharam alkodsi" est déjà partagé, je crois que vous êtes en sièste alongé de 5 sciècles!! le problème qui se pose: est ce que les "yahoud al maghariba" qui sont partis en israael vont venir un jour et demande leur part dans les terres marocain? oui car Boughaba qui confesque les terres aux pauvres c'est fait pour ça! et le makhzen doit obeillir comme un chien, car c'est les sionisme ki le tien debout! la question du "masjid alakssa est déjà réglée avant la naissance de tous les musulmans qui sont encore vivant aujoud'hui: les pays sont vendus par les traitres comme les allaouites les hachimites les saoudites et le reste des dictateurs qui domaine le monde arabo-musulman…, je vous signale que Saoudia n'a aucune intérêt que "alaksa" soit accés aux musulmans, car ça serais une conquérence pour son "tourisme dite, nifakan, alhaj wa aloumra" ce tourisme qui l'apporte des milliards de dollards chaque années

  • hakima
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 22:35

    الصهاينة وليس اليهود..دولة اقاموها وسط العرب وسموها اسرائيل يبدلون كل جهد لضمان بقائها وتفوقها على بنوا عربان من المشرق تلى المغرب….يعملون في صمت يخططون من الداخل وينفدون في الخارج اسرائيل دولة تتقوى على حساب الكل وتستغل الفرص تلو الفرص…ونحن لا نزال في صراعات هنا وهناك…واتهامات متبادل البعض علماني والاخر اسلامي والبعض احداثي والاخر محافظ هكدا عمل الصهاينة عل تشتيتنا من الداخل وجندوا لدلك ابناء منا يحاربون هويتنا باسم الحداثة والانفتاح…لاحظوا معي كل شيء ينبع من تراثنا وثقافتنا له معارضون من ابنائنا يحاربون الاسلام باسم التطرف والارهاب يحاربون التقاليد والعادت والثقافة باسم الحداثة..ام اليهود فهم اشد تطرفا في دولتهم انهم يرفعون شعار يهودية اسرائيل ونحن علمنة دولنا…اقرؤ التاريخ وحاولوا االاستفادة..وان ضاعت القدس فلان اهلها نائمون تائهون في ملدات الغرب ومنبهرون بكل شيء في الغرب…فلمادا يحارب هدا الغرب افغانستان مادامت متخلف فليتركوها وشانها انهم يحاربون اليديولوجيا والافكار ومثال اخر الصومال..سؤال لمادا لم يتدخلوا ويعطو الديموقراطية والحرية للدول الافريقية الغارقة في الحروب

  • محمد المغربي
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 23:01

    كل محاولات الاعتداء على حرمة المسجد الأقصى تتم من باب المغاربة الذي تمت السيطرة عليه وتهويده من طرف المنظمات الصهيونية. الحطر يلأتي من باب المغاربة، لكن المغاربة ملهيون بالمهرجانات وبمباربات كرة القدم، الأحزاب تتصارع من أجل المناصب والكراسي، وزارة الأوقاف المسؤولة عن حماية أوقاف المغاربة بباب المغاربة ملهية بما يحدث في مالي، التيار الأمازيغي الممزغ يسارع في التطبيع مع الصهاينة ويقود حملة كاذبة يدعي فيها أن اليهود هم أصحاب الأرض. لك الله يا أقصى…

  • amazigh
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 23:17

    اين حكام الخليج من العربدة الاسرائلية؟شغلهم الشاغل تدمير الوطن العربي خدمة للمشروع الصهيوني؟لا يحسنون سوى القمار والفساد والخيانات.اين الذين يدعون الجهاديون وبنو صهيون تدنس مقدسات المسلمين؟تدمير سوريا اولى من المسجد الاقصى؟

  • مسعود السيد
    السبت 21 شتنبر 2013 - 11:33

    كل التعليقات الواردت أعلاه دات إتجاه واحد وهو إنكار حق الاخر في الوجود وإسترداد حق داسته سنابك وسيوف الرومان .لاأحد منكم ولا غيركم بمقدوره شطب شهادات حق معلوم لبني أسرائيل هناك يؤكدها القران بل في كل عموم الشام والحجاز .فل تحمدوا الله شاكرين أن لا مقدس لهم بالكعبة ولو كان الامر كذالك لمضت في خبر كان تماما كالقدس اليوم .فلاتنسوا أنهم خاضوا مع محمد حرب خيبر وأن حقهم في يترب وغيرها لم يتحدثوا جهرا عنه بعد .إبراهيم وموسى وعيسى وكل الانبياء الذين بعثوا لليهود دارت قصصهم على أرض الشام والحجاز فكيف لذوا عقول لهم منكرون

  • علي بابا
    السبت 21 شتنبر 2013 - 11:57

    لا افهم كثيرا في الصراع الفلسطيني الاسرائيلي لكن ما افهمه انه كلما صارت فيه محادثات ما يسمى بالسلام او خارطة الطريق او شئ من هدا القبيل الا وتحدث تغييرات كبيرة على مستوى جغرافيا فلسطين وهدا في ظل المحادثات المزعومة وكانها تاتي فقط لتزكية تهويد فلسطين كلها

  • عادل
    السبت 21 شتنبر 2013 - 12:37

    إن إستمر الحال على ما هوعليه فلن يقتسموا مع المسلمين المسجد الأقصى فقط بل حتى ماوراء السراويل. لكن كما يقال رب ضارة نافعة . فربما هو موعد الثورة الشاملة والزحف لتحرير كل فلسطين.

  • سليم
    السبت 21 شتنبر 2013 - 12:48

    لا حول و لا قوة الا بالله , كيف للمسلمين أن يستسلموا وكيف هو هدا الوهن الدي لحقنا , ادن يجب علينا تحديد موقععنا الى أي طرف ننتمي هل للمسلمين أم لليهود الغاصبين, ترى المسلمين تائهين في الملدات و النزوات و نسوا أنفسهم في ضلال ادن كيف لهده القلوب أن تتقطع و تتحصر على أطفال ونساء يستضعفون انا لله و انا اليه راجعون , انا القادة العرب هم أول المسؤولون تاهوا عن طريق الحق التي أمروا باتباعها يخافون الموت يوم ينادوا مالك فليقضي علينا ربك ولا يتدكرون هده النعم التي أضلتهم , لاحول ولاقوة الا بالله, لا حول ولا قوة الا بالله, ان اخواننا يموتون يضربون, رجال يبكون و العالم العربي يتنعم و يدعي الحصرة , من يبتغي عزة غير عزة الله الاسلام أدله الله أدلنا الله لا حول ولا قوة الا بالله يا ليتني كنت قائدا

  • amazigh
    السبت 21 شتنبر 2013 - 16:44

    إلى مسعود السيد ماذا تريد أن تقوله من وراء تعليقك ، يثرب سوريا موسى وعيسى ، قل أنني من المهللين لإسرائيل الكبرى .لكن كيف ؟ هل الإعتراف بالآخر هو إبادة له وإحتلال لمقدساته؟ فعلا الصهاينة كما يقول الإيرانيون سرطان لاينفع معه إلا الإستئصال.

  • الرد الجميل
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 01:08

    صبر جميل يا أمة الاسلام. فالصبح قريب . لا مفاوضات لا سلام و لا جهاد . المسجد الاقصى سيهدم عام 2017 ليبنى مكانه معبدا لليهود . سوريا ستكون قلب الإسلام بعد تحريرها . منها ينطلق النور من جديد. ثم يصل الى القدس الشريف محررا البقعة الطاهرة عام 2022 فتزول بذلك اسراءيل . لكن قبل هذا ستكون حربا شاملة يهلك فيها كثير من العرب.

  • Axel hyper good
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 13:58

    الى رقم 16, محمد المغربي,
    اتق الله يا هذا , لم يبق الا ان تدعي ان التيار الامازيغي هو من حارب الخلافة العثمانية بقيادة " لورنس الامازيغ" , وهم من قبل بمعاهدة سايس بيكو وهم من انهزم في 48 و 67 و هم يفتح السفارات والتثيليات اسرائيلية في بلدانهم و هم من يشوش على حزب الله وحلفاءه بشار وايران و الامازيغ هم من يسارع للتفاوض مع اسرائيل قصد الاستسلام فقط….
    رمتني بدائها و انسلت

صوت وصورة
فن بأعواد الآيس كريم
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 21:40

فن بأعواد الآيس كريم

صوت وصورة
مشاكل دوار  آيت منصور
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 18:33 1

مشاكل دوار آيت منصور

صوت وصورة
ركود منتجات الصناعة التقليدية
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 16:33 5

ركود منتجات الصناعة التقليدية

صوت وصورة
تحديات الطفل عبد السلام
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 12:30 11

تحديات الطفل عبد السلام

صوت وصورة
"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد
الإثنين 18 يناير 2021 - 18:40 115

"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد

صوت وصورة
ساكنة تطلب التزود بالكهرباء
الإثنين 18 يناير 2021 - 16:50 2

ساكنة تطلب التزود بالكهرباء