تساقطات الثلوج تعمّق جراح فقراء بجماعة بوتفردة

تساقطات الثلوج تعمّق جراح فقراء بجماعة بوتفردة
الثلاثاء 17 دجنبر 2019 - 22:30

حينما أنفقت الدولة الملايير على جماعة بوتفردة الواقعة على بعد حوالي 90 كلم من بني ملال، من أجل تأهيلها، كانت السلطات والمجلس الجماعي يأملان في أن يستجيبا لتطلعات الساكنة، لكن يبدو من واقع الحال أن تضاريس المنطقة أبت إلا أن تتحالف مع الفقر والعزلة ضدا على هذه التطلعات، مادامت بعض القرى لازالت تبكي حظها من التنمية.

يقول الصافي إخلف، القاطن بتنكارف، القرية البالغ عدد سكانها حوالي 1200 نسمة، والتي تحولت منازلها إلى قش وسط الثلوج: “كان يوما واحدا من التساقطات كافيا لأن يُبدد حلم الساكنة في تجاوز إكراهات العام الماضي، فعلى غرار باقي السنوات، ومنذ البدء، عاشت الساكنة في ظلام دامس نتيجة انقطاع الكهرباء”.

ووصف إخلف، في اتصال بهسبريس، الوضع الذي تشهده القرية بـ”الكارثي”، جراء تراكم الثلوج التي تسببت في عزلها عن محيطها، الأمر الذي دفع بعض الأسر إلى منع أبنائها من الذهاب إلى المدرسة حفاظا على سلامتهم، والبقاء بالقرب من وسائل التدفئة تفاديا لتأثيرات موجة البرد القارس.

وأشار المتحدث إلى أن الواقع الهش الذي عاشته المنطقة العام الماضي هو نفسه تقريبا الذي لازالت الساكنة تجتر خيباته، باستثناء ما جرى على مستوى فك العزلة، داعيا السلطات إلى السهر على إيصال الدقيق المدعم في وقته، ومواصلة الجهود لفك العزلة عن الساكنة، ليس فقط من خلال فتح الطريق، وإنما أيضا بدعم المعوزين والفقراء والأرامل بالمواد الغذائية الضرورية وبتوفير العلف للمواشي.

وكان سعيد الحاضي، ابن المنطقة، أوضح أن سعر مواد العلف، وخاصة منها الشعير، يعرف ارتفاعا ملحوظا بالبلدة، مؤكدا أن السبب لا يعود إلى المضاربات التي تشهدها أحيانا هذه المواد في مناطق أخرى، وإنما إلى وضعية الطريق التي لا تصلح للسير، ما يفسر انخفاض ثمن الشعير بأغبالة وتيزي نسلي على عكس بلدته.

وتتزايد معاناة ساكنة تنكارف، كما تغازوت وتزكاغ وأكرض بروتن تغراوت، وعدد من القرى الأخرى خلال موسم التساقطات الثلجية التي يصل علوها أحيانا إلى متر ونصف، الأمر الذي يفسر صعوبة عيش الساكنة وإلحاحها على مطلب فك العزلة وتوفير مواد العلف والمؤونة، خاصة أن الطرق الرابطة بين البعض من هذه الدواوير ومحيطها غالبا ما تكسوها الثلوج قبل المناطق الأخرى؛ وذلك ما يزيد من طول فترة المعاناة لدى الساكنة، ويبدد مجهود السلطات والمجالس المنتخبة في الحد من تأثيرات الطبيعة على الإنسان.

لذا، وكما الأعوام الماضية، دعت سلطات بني ملال في شخص والي الجهة، خلال اجتماع بمقر الولاية، حول الاستعدادات الاستباقية اللازم اتخاذها لمواجهة موجة البرد بإقليم بني ملال، إلى تكثيف الجهود لتدبير مرحلة موجة البرد والتساقطات الثلجية، والإسراع في تفعيل التدابير والإجراءات المتخذة، وتشكيل لجنة إقليمية لتتبع تنفيذ وترجمة كل هذه التدابير والإجراءات على أرض الواقع، للتخفيف من قسوة الطبيعة على المواطن وتدارك ما فرطت فيه بعض المجالس المتقاعسة.

‫تعليقات الزوار

3
  • عبد اللطيف
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 09:45

    اشتغلت دركيا بالمنطقة اناسها طيبون جدا يستحقون برامج تنموية مستدامة و لائقة بجو الثلوج السائد هناك …هم أناس يعانون في خفاء وصمت فأين جهود الدولة وأين ثروة الدولة وأين وأين ,اين…..لا حول ولا قوة الا بالله.

  • مار من هنا
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 12:14

    نشكر السلطات التي تقوم بواجبها فعلا ومع ذلك يبقى ذلك غير كافي بتاتا، الطريق الرابطة بين تاسنت وتنكارف كارثية بمعنى الكلمة وقنطرات غير مبنية بحيث يأتي الواد وينقطع السير على الطريق، حفر تكاد تهرب من واحدة وتسقط بأخرى على الأقل رقعوها بين الفينة والأخرى (حشومة هادشي). الطريق بين تيزي نسلي و املشيل غير مكتملة الأشغال متوقفة لماذا؟ الله أعلم.
    ساكنة تنكارف يلزمها فقط التفاتة طيبة من طرف المجتمع المدني (أحذية وجوارب ولباس ولو مستعمل) هناك من في امس الحاجة إليها.
    الكل يعاني في هذه المنطقة أساتذة – ممرضين – مهنيين – سائقين – تجار – سياح…….. أصلحوا الطريق رجاءا!!!

  • Hakim
    الأربعاء 18 دجنبر 2019 - 16:45

    Assalmo 3alikom, j'aimerais aider les jeunes écoliers et leurs familles avec des dons que nous avons ramassé auprès de nos amis canadiens pendant mon retour au mois de juin prochain et je cherche des personnes de la région qui peuvent m'aider à réussir cette action. Merci

صوت وصورة
سلسلة التفاح بإقليم الحوز
الأربعاء 21 أبريل 2021 - 13:04

سلسلة التفاح بإقليم الحوز

صوت وصورة
موسى يتحدى مصاعب الهجرة
الأربعاء 21 أبريل 2021 - 11:52 9

موسى يتحدى مصاعب الهجرة

صوت وصورة
الرياضة في رمضان
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 23:50

الرياضة في رمضان

صوت وصورة
هيسطوريا: قصة النِينِي
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 22:30 7

هيسطوريا: قصة النِينِي

صوت وصورة
مبادرة مستقل لدعم الشباب
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 21:19 1

مبادرة مستقل لدعم الشباب

صوت وصورة
إشاعة تخفيف الإغلاق الليلي
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 20:41 21

إشاعة تخفيف الإغلاق الليلي