تسريب أسماء وهويات مُصابين بـ"كورونا" في القصر الكبير يثير جدلاً

تسريب أسماء وهويات مُصابين بـ"كورونا" في القصر الكبير يثير جدلاً
السبت 14 نونبر 2020 - 13:00

أثار تسريب أسماء ومعطيات شخصية تهم مُصابين بفيروس كورونا المستجد بمدينة القصر الكبير جدلاً كبيراً قرر إثره عدد من المعنيين بالأمر رفع دعوى قضائية الإثنين المقبل.

وانتشرت عبر مواقع التواصل الاجتماعي وتطبيق التراسل الفوري “واتساب” لائحة تضم أكثر من مائة اسم من المصابين بالفيروس في المدينة، تعود ليوم الخميس الماضي، موردة الحالات التي تتلقى العلاج بمستشفى القرب بالقصر الكبير.

وتضم اللائحة أيضا أسماء المصابين الذين يتلقون العلاج وفق البروتوكول الطبي العلاجي الجديد في المنازل، إضافة إلى أسماء الحالات التي تمت إحالتها على المستشفى الإقليمي لالة مريم للتكفل بها علاجياً.

ولم يتوقف الأمر عند نشر أسماء المصابين فقط، بل أُرفقت بالسن والمهنة ورقم البطاقة الوطنية للتعريف ورقم الهاتف، إضافة إلى مقر السكنى بمدينة القصر الكبير، وهو ما خلف سخطاً عارماً وسط المعنيين بالأمر.

وتفاعل المجتمع المدني المحلي مع هذا التسريب غير القانوني، إذ عبرت “الجمعية المغربية لحماية المستهلك والدفاع عن حقوقه” بمدينة القصر الكبير عن “استنكارها وإدانتها هذا الفعل غير المسؤول واللاأخلاقي”.

وطالبت الجمعية، ضمن بيان تنديدي توصلت به هسبريس، وزير الصحة بفتح تحقيق في الموضوع واتخاذ الإجراءات القانونية في حق مسربي البيان اليومي المتعلق بمرضى كورونا بمدينة القصر الكبير.

وأكدت الهيئة ذاتها أن “تسريب مُعطيات المصابين مخالف للقوانين التي تنص على حماية الحياة الخاصة للأفراد، خاصةً الفصل 24 من الدستور الذي ينص على أن لكل شخص الحق في حماية حياته الخاصة”.

كما أشار البيان إلى أن التسريب يُخالف أيضاً “القانون رقم 09.08 المتعلق بحماية المعطيات ذات الطابع الشخصي”، لافتا إلى أن “هذا التصرف غير الأخلاقي تسبب في معاناة كبيرة في نفوس المرضى وأسرهم”.

وقال عدد من المعنيين بهذا التسريب في تصريحات لهسبريس إنهم سيتقدمون بشكاية لدى الوكيل العام للملك الإثنين المقبل، لتحديد الجهات التي كانت وراء هذا العمل غير الأخلاقي وغير القانوني وترتيب الجزاء على كل المتورطين.

وليست هذه المرة الأولى التي يتم فيها تسريب أسماء المصابين بفيروس كورونا المستجد بالمغرب، فقد سبق أن أمرت النيابة العامة بالمحكمة الابتدائية الزجرية بالدار البيضاء بفتح بحث قضائي إثر تداول بعض الوسائط الاجتماعية لائحة أسماء ركاب إحدى الرحلات الجوية القادمة من بلد أجنبي، الذين تبين أن أحدهم مصاب بأعراض فيروس كورونا.

‫تعليقات الزوار

22
  • عمر
    السبت 14 نونبر 2020 - 13:11

    حقا إنه لأمر مخز، شخصيا شاهدت اللائحة، فهي تضم الإسم والنسب, رقم البطاقة الوطنية، رقم الهاتف، والعنوان. أين هي حماية المعطيات الشخصية ؟ من قام بهدا التسريب يجب معاقبته وفصله.

  • المخالفون
    السبت 14 نونبر 2020 - 13:19

    للاسف قبل التوظيف يؤدون القسم وهذا شرط كثمان وعدم فضح المريض احتراما لانسانيته ولحريته الشخصية وعلى الجهات المعنية التحقق في الامر ومعاقبة المخالفين لما ينصه القانون المنوط بهذه الوظيفة اللهم عافينا يارحيم

  • ملاحظ
    السبت 14 نونبر 2020 - 13:23

    أما أنا فأرى أن التسريب فيه مصلحة وليست فية مضرة. لان إذا عرفنا المرضى فكل الناس المخالطين سيعرفون انفسهم ويتجهون نحو المستشفى. لذلك أنا أرى أن يتم الاعلان عن المرضى في الجرائد . والمرض ماشي عيب. العيب هو أن نتكتم عن المرض وننشره.

  • مجيد
    السبت 14 نونبر 2020 - 13:38

    يجب او بالأحرى من الواجب على المصاب بكورونا إنسانيا و دينيا ان يخبر جميع أهله و عشيرته و جيرانه بمرضه حتى يتخدوا مسافة الأمان الصحية الى غاية شفاؤه و هدا ليس عيبا او محطا من الكرامة . فجل المغاربة لا يتجرؤون على البوح بمرضهم
    الله يهدينا

  • Moulin Chicago
    السبت 14 نونبر 2020 - 13:40

    آلله يهديكم أشمن أسماء دائما أخبار كلها كدب. لتضليل الشعب .

  • ولد حميدو
    السبت 14 نونبر 2020 - 13:41

    لمادا كل هدا التهويل فحتى في دول اوربية بعض الحالات الايجابية بسبب الحمى يطالبونهم بتناول دوليبران و الرجوع عندهم بعد اسبوعين و بعدها يتعافون

  • عزووووووز
    السبت 14 نونبر 2020 - 13:43

    هذا ما يطلق عليه الضمير المهني. لكم مني جزيل الشكر أطر بلدي على هذا الضمير. حسبي الله ونعم الوكيل. لا أقصد الجميع طبعا.

  • sizarabdo
    السبت 14 نونبر 2020 - 13:51

    رآه هادشي مزيان باس تعرفو المصابين رآه المرض مكيتخباش . خاص كل واحد مصاب ليتعرف الهوية ديالو باش الناس اتاخدو الاحتياطات ديالهم الا بغينا نحدو هاذ الفيروس رآه لا يعقل واحد مصاب وداخل وسط الناس كينشر العدوى

  • ادريس
    السبت 14 نونبر 2020 - 14:15

    ديموقراطيا يجب الإدلاء بالاسماء لان هذا وباء ويجب ان يعرفه الانسان الملتقي بك حتى يحتاط.
    وأنا ارى اكثر من هذا يجب ان يعلق كل واحد مصاب بادج يشير الى انه مصاب.

  • سمير
    السبت 14 نونبر 2020 - 14:32

    وما العيب في نشر أسماء المصابين بكورونا، و هل الإصابة بكورونا جريمة أو فعل لا أخلاقي.
    بالعكس الدولة تدعو كل مصاب بالمرض عليه أن يخبر السلطات و أقيم تطبيق ب Google في بعض الدول لمعرفة المخالطين.
    أصبحت المحاكم بدون عمل و لم يتبقى لها إلا الاطلاع على هذه المواضيع الصبيانية ،

  • Aboufaris
    السبت 14 نونبر 2020 - 14:44

    لو تم ردع الحالات اللاقاونية بالمغرب لما وصلنا إلى هذه الحالة المزرية التي يتم فيها كشف عورات الناس للعموم.
    مع الاسف يتم الكشف عن الحالات الشخصية للانسان التي من المفروض أن تبقى سرية قانونيا ويتستر على الحالات التي ينبغي أن تكشف للجميع في إطار الحق في المعلومة.
    نهب المال العام والربع الإقتصادي واجرام المصحات وغش الشركات واعلام الزور والعار والرشوة جهارا نهارا والمحسوبية وتكميم الأفواه ولا رقيب ولاحسيب إلا ما يروج في وسائل التواصل الإجتماعي من بعض الناشطين.
    الكشف عن المصابين بكورونا من قبل المطبلين قمة الندالة والوقاحة.

  • أين المفر
    السبت 14 نونبر 2020 - 14:47

    راه بالعكس راه مزيان يتعرف ليكون مريض لأنه وبالاخص ليكايديرو تريتمو فالمنازل خارجين داخلين ݣاع على مابالهمش ( ياك زعما الدولة راها دارت التطبيق باش المواطن يحتاط أكثر)خاص الواحد يرضا بالقضاء والقدر ديال الله

  • خنيفرية
    السبت 14 نونبر 2020 - 14:54

    لا تسرب الأسماء فقط بل الاسم الكامل ورقم البطاقة الوطنية والعنوان الكامل كل المعلومات التي تقدم في المستشفى تجدها على مواقع التواصل

  • قصري متتبع
    السبت 14 نونبر 2020 - 15:04

    ساهل يشدوه او يشدوها يرجعو للمداومة واللي عندهم البيسيات ف صبيطار وحتى اللي محملين تطبيق الكوفيد ولكن راه مافيها باس لوكان سربو غي الاسماء وحدها وعلى العموم علاش نهار تسربت اسماء الحالات الاولى ديال ستة مصابين بقيسارية الذهب ماصدرتش هاذ الجمعية بيان استنكاري ؟
    وعلاش هاذ الجمعية مكاتستنكرش غلاء الاسعار والمواد الاستهلاكية اللي كيشريها المواطن ف ظروف ماشي صحية ؟

  • Abrayim
    السبت 14 نونبر 2020 - 15:07

    Il faut même mettre leur photo, comme ça on peut les reconnaître et faire attention, car les gens ne veulent pas appliquer le protocole (distance, bavette,désinfectant )

  • Myhafid lbrini
    السبت 14 نونبر 2020 - 15:14

    هل أصبح جرما ان يصاب شخص ما بمرض ما وخصوصا الإصابة بكوفيد ….ادن من أراد أن ينشر أي اسم فله دلك….فهناك من المواطنين من يعلن طواعية أنه مصاب ….ولماذا أدن يتم نشر أسماء الاعبين متلا….إننا بهدا الجدل نجعل المصاب يخجل من مرضه….الله ما اشف جميع المرضى وارحم جميع الموتى

  • اسماعيل والحاج
    السبت 14 نونبر 2020 - 15:37

    ذكر الاسماء والعناوين واجب جدا. مثله تقريبا مثل التطبيق الانترنيت. اذ لا يعقل ويجب الزجر اولاءك المصابين الذين لا يلتزمون البروتوكول الصحي الموصى به ويختلطون بالناس في المقاهي والمساجد ووو….ولا يقدرون حجم الكارثة على الجيران والاصدقاء ووو محليا و وطنيا. ةيكلفون الدولة عناء اكبر واكثر في القضاء على الوباء..الله يهديهم.

  • سماء
    السبت 14 نونبر 2020 - 15:54

    انا جارتي مثل اختي. مريضة بالفيروس ولم تخبرني رغم أننا على تواصل دائم وبدون كمامة.

  • قريبتي فضحتها طبيبة
    السبت 14 نونبر 2020 - 15:56

    في الأسبوع الماضي قريبتي التي حلت عند والديها بالزمامرة تعرضت لانتهاك لحرمة مرضها طبيبة تعمل هناك فاتهمتها بأن عندها كورونا و هي بريءة من ذلك و كل من حضر في المستشفى سمع الطبيبة التي تصرفت بطريقة غريبة فما كان من قريبة إلا ان خرجت بسرعة و هي تحبس نفسها عن البكاء…

  • naima
    السبت 14 نونبر 2020 - 16:08

    MEME A MEKNES IL Y A DIFFUSION DES IDENTITES DES PERSONNE ATTEINTES DE COVID . ON A RECU DEUX FOI LA LISTE COMPLETE . ET ON NE SAIT PAS QUI LA DIFFUSE ET POURQUOI?

  • Emma
    الأحد 15 نونبر 2020 - 00:33

    عادي جدا ادا تم نشر اسماء المصابين. بالعكس يجب معرفتهم لتجنب الاسوء.
    لايجب التستر على هدا المرض ادا ارضنا حماية الوطن .
    اللسرة والجيران والاصداقاء يجبب التصريح بالاسماء
    لانه ليست لنا الاجهزة والمستشفيات الكافية لاستقبال المرضى.
    شكرا

  • Rajawi
    الأحد 15 نونبر 2020 - 01:03

    السلام عليكم سؤال اين هو العيب؟؟،؟،بالعكس يجب ان تكون اسمه المرض ليس بعيب ،العيب هو انك مريض فعلا ولا تريد ان تعالج..كيف انت مريض وتتسكع في الشارع والمقهى وتسلم على الاشخاص…يجب ان تمون اسماءهم لكي الاخرون يتجنبوهم ولا تصل اليهم العدوة .

صوت وصورة
احتجاج شغيلة الصحة بوجدة
الأربعاء 24 فبراير 2021 - 23:52

احتجاج شغيلة الصحة بوجدة

صوت وصورة
أشغال كورنيش المحمدية
الأربعاء 24 فبراير 2021 - 21:40

أشغال كورنيش المحمدية

صوت وصورة
ليل عروس الشمال
الأربعاء 24 فبراير 2021 - 20:44

ليل عروس الشمال

صوت وصورة
استهلاك المغاربة خلال الجائحة
الأربعاء 24 فبراير 2021 - 18:42

استهلاك المغاربة خلال الجائحة

صوت وصورة
حماية الأطفال من التسول
الأربعاء 24 فبراير 2021 - 14:30

حماية الأطفال من التسول

صوت وصورة
مشاريع التجميع الفلاحي
الأربعاء 24 فبراير 2021 - 13:11

مشاريع التجميع الفلاحي