تسريب أنباء إطلاق سراح المعتقلين يغضب 'الدولة'

تسريب أنباء إطلاق سراح المعتقلين يغضب 'الدولة'
الجمعة 18 مارس 2011 - 16:41


لم يغادر أي من المعتقلين السياسيين الخمسة في “قضية بليرج” ولا مجموعة “التامك ومن معه” زنازنهم هذا اليوم، أو بالأحرى حتى كتابة هذه السطور، وحسب ما علمت هسبريس من “مصادرها الخاصة” فإن تسريب أنباء عن قرارات إطلاق السراح صوب الصحافة قد أفضى إلى “غضب الدولة” وبالتالي “إرجاء تنفيذ هذه الخطوة إلى تاريخ قريب”..



ولم تشر مصادر هسبريس إلى التوقيت الجديد لإطلاق سراح الحقوقيين والسياسيين ومعتقلي الرأي، بل اكتفت للإشارة إلى أن “تعليمات عليا قد صدرت للتكتم عن المعطيات المتوفرة” وأن كل من سيتم ربط الاتصال بهم من قبل الصحفيين، من الآن فصاعد، سيصرحون بـ “عدم علمهم بأي إجراء مرتقب”.



وكانت الأنباء المؤكدة عن إطلاق سراح المعتقلين السياسيين الخمسة صباح الخميس قد دفعت عددا من الجمعويين والحقوقيين وشباب 20 فبراير إلى قصد بوابة السجن المحلي بسلا بغية الاحتفال بالمفرج عنهم وتمرير رسالة واضحة مفادها أن القرار المتخذ قد تم على ضوء مطالب خرجات الشوارع السلمية التي انطلقت بالمغرب منذ 4 أسابيع.



مصادر هسبريس نفت أن يتم اللجوء إلى إلغاء قرارات إطلاق سراح المعتقلين بداعي تسربها للصحافة، وزادت أن “المخزن يغضب من المحيطين به حين يجد فحوى القرارات العليا معممة على الجميع قبل المفاجأة بها”.. كما أردفت: “القرار اتخذ بحسم وكانت باكورته إطلاق سراح الكولونيل ماجور قدور تغزاز، وما العمد لإطلاق سراح البقية إلا مسألة انتظار قصير”.

‫تعليقات الزوار

28
  • abdo zaari
    الجمعة 18 مارس 2011 - 16:49

    طلع تاكل الخرموس انزل شكون كالها ليك
    خدام القصر اوالجهات العليا كما يسمونهم شي تيشرق وشى تيغرب عدم النظام وعدم السرية حتى في المحيط الملكي لاشغل ولامشغلة الا النهب والسلب في ثروات البلاد اين كان النظام واين كانت حرية التعبير واين كان القضاء فهاده مهزلة الايجب على النظام ان يعترف بالاخطاء الجسيمة التي ارتكبها ومادنب هؤلاء المعتقلين هل الاصلاح ومحاربة السرقة في ثروات البلاد وخيرات الشعب يعاقب عليها القانون,,,,

  • حميدو
    الجمعة 18 مارس 2011 - 17:11

    يجب اطلاق سراح المعتقلين في ما يسمى بقضايا الأرهاب -السلفيين الجهاديين – لأنهم مظلومون و ضحايا للابتزاز رخيص تنفذه بعض عناصر المخابرات المغربية التي تحصل على الدعم المادي الأمريكي بأيهام العالم أنها تفكك خلايا ارهابية
    الذي يجب محاكمته هي عناصر المخابرات المغربية كما هو الحال في تونس و مصر حيث أطلق سراح الشباب المتدين المظلوم و ألقي القبض على مجرمي الأمن و المخابرات و الداخلية

  • ابو هاجر
    الجمعة 18 مارس 2011 - 17:13

    انه لمنتهى الاستخفاف بحياة الناس ان يتم الاعتراف بالاخطاء القضائية و الأمنية التي ادت الى الزج بابرياء في السجن تم لا يتم الإفراج عنهم فورا بدعوى عدم إقلاق مزاج بعض من لا زالوا يضنون انهم مفوضون من الله – حاشى و كلا – في حياة الناس و رقابهم . فالويل من يوم الحساب .ان وعد الله قريب.

  • Cherkaoui
    الجمعة 18 مارس 2011 - 17:17

    سبحان الله!الأخبار تبدلات من الصباح للعشية؟واش ك ولا مكا؟الجواب ك ولكن حتى يفوت 20 مارس ههههههههه

  • نحو مغرب الحريات
    الجمعة 18 مارس 2011 - 17:29

    اللي تسحر مع الدراري يصبح فاطر.
    اطلقوا سراح كل المعتقلين السياسيين و معتقلي الراي فورا.

  • jamal
    الجمعة 18 مارس 2011 - 17:15

    اين كان الملك عشر سنوات لمادا يحاول الان إرضاء الشعب لو لم تنتفض تونس لبقت الاحوال كما هي مشكلة المغاربه انهم اسدج شعب عل وجه الارض ؛لو اراضو بنا الإصلاح لبدئو به 60 سنه مضت من ايام الحسن التاني لكن هيهات تم هيهات اوجه مختلفه لعملة واحده؛ اتحداكم ان تنشرو

  • محمد
    الجمعة 18 مارس 2011 - 17:33

    يجب اطلاق سراح المعتقلين في ما يسمى بقضايا الأرهاب -السلفيين الجهاديين – لأنهم مظلومون و ضحايا للابتزاز رخيص تنفذه بعض عناصر المخابرات المغربية التي تحصل على الدعم المادي الأمريكي بأيهام العالم أنها تفكك خلايا ارهابية
    الذي يجب محاكمته هي عناصر المخابرات المغربية كما هو الحال في تونس و مصر حيث أطلق سراح الشباب المتدين المظلوم و ألقي القبض على مجرمي الأمن و المخابرات و الداخلية

  • سعد
    الجمعة 18 مارس 2011 - 17:35

    اولا انا لست صاحب لحية ولا اي شيئ
    ولكن كلمة حق اقولها
    إن اللدين يقبعون الآن في سجون المغرب بتهمة الإرهاب اكثرهم برئاء من هده التهمة كبرائة الدئب من دم سيدنا يوسف
    إتقوا الظلم فإن الظلم ظلمات يوم القيامة
    نرجو من الله ان يصبح بلدنا عادلا لا يظلم فيه احد

  • مغربية tilila
    الجمعة 18 مارس 2011 - 17:37

    نعم لاطلاق سراح معتقلي الراي ولكن لا والف لا لمجموعة التامك هؤلاء خونة للوطن والدولة باطلاق سراحهم تهدر كرانتها في الارض وتقوي شوكة الانفصاليين وتحعل كل خائن يتجرا ويصرح علانية بخيانته للوحدة الترابية للوطن
    بلادنا اولا واخيرا المنضمات الحقوقية الى الجحيم لانها لاتهتم الا بتمزيق الوطن واخد الدعم الخارجي على حساب المغرب الحبيب
    لا للخونة واتباع البوليساريو الهمج

  • berkanais
    الجمعة 18 مارس 2011 - 16:53

    المشكلة في قطر و ويكيليكس و الجزيرة…;

  • abdallah
    الجمعة 18 مارس 2011 - 16:51

    On ne connais pas qui vous ete 20 fev ne parler que de vous et on pas au nom du peuple,nous sommes la démocratie.Quant à vous pour le 20 MARS faite une demande aux autorités si vous ets 100 on vous donne une salle à la municipalité si vous 10000 on vous donnes un terrain e foot si vous etes 4 on vous donnes l’antenne de la radio et la télé mais soyez à la hauteur de vos déclarations

  • شاب مغربي
    الجمعة 18 مارس 2011 - 17:03

    يجب ان تغير السلطة من طريقة تعاملها مع الأبرياء وأن تطلق سراحهم في اقرب الاجال.
    لان هذا الاجراء ان تم يعزز رغبة الدولة في اصلاح وترميم الشرخ الموجود بينها وبين مواطنيها.
    نرجوا ان تكون دولة اكثر حكمة وان تتشبث بمواقفها الخاطئة مع المظي بجرأة في طريق الاصلاح

  • lwaldi
    الجمعة 18 مارس 2011 - 17:05

    يجب اطلاق سراح المعتقلين في ما يسمى بقضايا الأرهاب

  • عبدو
    الجمعة 18 مارس 2011 - 17:01

    شكون اللي غضبان ؟
    واش الملك ؟
    الهمة صاحب الملك؟
    الماجيدي؟
    العنيكري ؟
    بنسليمان ؟
    ومن نعرف ولا نعرف ……؟؟؟؟
    ثم السؤال من اعتقلهم ؟ ولماذا ؟ وهل هم مذنبون أم أبرياء ؟
    ومن يثبت ذلك ؟
    هذه ليست دولة بل مافيا تفعل في الناس ما تشاء دون حسيب ولا رقيب .

  • سعيد
    الجمعة 18 مارس 2011 - 17:19

    عجبا.لهذا التأخرغير المفهوم.تلقيناأخبار عن إطلاق سراح إخوتنا المغاربةبكامل الإبتهاج.وظننا أن مغربنا يخطو نحو إصلاح ما أفسده.فماذا بعد الحق إلا الضلال.

  • belkaidi khalid
    الجمعة 18 مارس 2011 - 17:21

    chakib alkhayari !!!!!!!!!!!!!!!
    chakib alkhayari !!!!!!!!!!!!!!!
    chakib alkhayari !!!!!!!!!!!!!!!
    chakib alkhayari !!!!!!!!!!!!!!!
    chakib alkhayari !!!!!!!!!!!!!!!
    chakib alkhayari !!!!!!!!!!!!!!!
    chakib alkhayari !!!!!!!!!!!!!!!
    chakib alkhayari !!!!!!!!!!!!!!!

  • kamal
    الجمعة 18 مارس 2011 - 17:23

    ان الدولة الفاشلة في اقاف هده المهزلة الكبرى في الملف بلعيرج ان المحاكمات الغيرالعادلة التي عرفتها القضية مما ادى الى اشاعات كادب عن اطلق سراحهم ووقافات اعتصامي امام السجن بسلا.

  • massine
    الجمعة 18 مارس 2011 - 17:31

    اخطاء الحكومة المغربية ينكشف عنها القناع شئيا فشئيا ،ولعل اكبر اضحوكة حينما اعتمدت التلفيق والتزوير في ملف الحقوقي التامك علي سالم لان الحقوقي لا يعرف العدو من الصديق وعليه تقصي الحقائق ومعرفة كنها وليس التستر عليها .
    وادا كان بالامكان فان عباس القاسي ليعد مجرما فلقد تلاعب بملفات 30000 شاب طموح للحرية والعمل واذا به يقع في فخ المكر والخداع وكجائزة على عمله قدمه الملك وزيرا اولا يحكم ويدبر ويتوعد وخصوصا كل صحراوي رافض للدل والخنوع.
    لكن ابطال الصحراء مغاربة كانوا ام انفصاليين تجمعهم كلمة لا للظلم والهوان والخدلان ولابد للقيد ان ينكسر شاء ام ابى.

  • حميد
    الجمعة 18 مارس 2011 - 16:45

    أن يتغير الدستور وأن تعطى للوزير الأول صلاحيات أكبر وأن يكون القضاء سلطة مستقلة شيء جميل ولكن كل هذا سيبقى حبر على ورق إن لم تتحقق الأشياء الآتية:
    ـ إنهاء تحقير المغاربة والتنكيل بهم من طرف المخزن وإلغاء البوليس السري وإقفال المعاقل السرية ومحاكمة المتورطين.
    ـ إطلاق جميع السجناء الذين حوكموا ظلما في إطار قانون مكافحة الإرهاب.

    ـ محاكمة كل من ثبت عنه نهب المال العام وتفعيل توصيات المجلس الأعلى للحسابات.
    ـ محاكمة كل من تورط في إغلاق المدرسة العراقية بالرباط في وسط السنة الدراسية ظلما‘ دون أي اعتبار لعشرات التلاميذ والأساتذة جلهم مغاربة.
    ـ محاكمة كل من كان له يد في التضييق على حرية التعبير ومحاكمات الصحفيين ومنع نشرة المغرب العربي من الرباط في قناة الجزيرة والتي كانت مفخرة لنا كمغاربة.
    ـ طرد ومحاكمة جميع القضاة المتورطين في الأحكام التعسفية والظالمة لعشرات المواطنين
    ـ إقالة من أمر بقطع العلاقة الدبلوماسية بين المغرب والجمهورية الإسلامية الإيرانية بسبب أمور تافهة.
    ـ محاكمة كل من تورط في غض الطرف عن تكوين مخيم للبوليزاريو قرب العيون لخلق مشكل للمغرب وكذلك من تسبب في قتل 12 من رجال الأمن لأنهم أرسلوا لتفكيك المخيم دون أدوات الدفاع عن النفس.
    ـ الشغل حق دستوري لكل مواطن لذا يجب على الدولة أن تعطي تعويضا ماديا لكل من لم يجد عملا.
    وباختصار المواطنون يطالبون بكل ما من شأنه جعلهم يعيشون عيشة كريمة وبشرف وليس قوانين تبقى حبر على ورق.

  • جلال
    الجمعة 18 مارس 2011 - 16:47

    أستغرب من غباء عقول بعد القلة اللدين لازالوا يتعاطفون مع هؤلاء المجرمين، مع العلم أن أغلبية المغاربة يكرهون مثل هؤلاء الإرهابيين ويتمنون بقائهم في السجن، لأنهم كانوا يريدون إشعال نار الإرهاب في المغرب؟!!
    هؤلاء الإرهابيين اللدين أُلقي عليهم القبض في قضية بلعيرج كما في علم الكثير، كانوا عملاء لإيران يزودونهم بالمال والأسلحة تلك الأسلحة التي رأيناها جميعا في وسائل الإعلام لزرع الفتنة والحرب في المغرب، كما فعلت إيران من قبل مع الحوثيين في اليمن عندما كانت تزودهم بالأسلحة وهم من أشعلوا شرارة الحرب في هدا البلد العربي!!
    تعتبر إيران العدوة اللدودة لكل الدول العربية كما يعلم الكثير، وهي تسعى جاهدة لخلق الإضطراب والقلاقل في مجتمعاتها، وهي اليوم تحتل عدة أراض وجزر عربية، ولها أطماع كثيرة في الأراضي العربية، وهدا ماجعل كل دول مجلس الخليج العربي تتدارك الموقف مؤخرا، لتبعث كل من السعودية والإمارات وقطر والكويت لشقيقتهما البحرين تجريدة من الجيش والأمن للحفاظ على أمن البحرين وسلامته من عداوة إيران وأطماعها؟ فهي تزود كل عملائها الشيعة وغير الشيعة في الوطن العربي بالأسلحة والمال الوفير كما فعلت مع عصابة بلعيرج الإجرامية.

  • sifaw Aghrib
    الجمعة 18 مارس 2011 - 16:55

    فإذا ما كانت الدولة المغربية عاقدة العزم فعلا على تصفية الملفات الحقوقية العالقة بالمغرب ، فإن ذلك لن يتم فعلا دون الطي النهائي لملف المعتقلين السياسيين الأمازيغيين بإطلاق سراحهم فورا وجبر ضررهم أسوة بباقي الملفات الحقوقية التي تتم معالجتها حاليا.
    هذا، وأجدد اعتزازي بنضالات الشعب المغربي وقواه الديمقراطية ، وأتوجه بندائي هذا لكل القوى الحية للشعب المغربي للتضامن من أجل انصاف المعتقلين الأمازيغيين، كما أدعوها الى رص الصفوف حتى ينال المواطنون المغاربة كافة حقهم في الحرية والكرامة والديمقراطية.

  • محمد
    الجمعة 18 مارس 2011 - 16:57

    لا انصاف ولا مصالحة الا بإطلاق سراح المعتقلين السياسيين للقضية الأمازيغية حميد أعضوش ومصطفى أسايا وجبر ضررهم.

  • عبد الكريم السوسي
    الجمعة 18 مارس 2011 - 17:07

    المطلوب اطلاق جميع المعتقلين السياسيين
    مهما كانت انتماءاتهم .الحرية للجميع
    لا ديموقراطية بدون حرية التعبير.لقط
    أزيح القناع عن ما سمي ظلما وعدوانا
    __محاربة الارهاب__ ولعل ثورتي مصر
    وتونس أماطتا اللثام عن هذه الفزاعة التي أتخذت ظلما وعدوانامن
    لدن الارهابيين الحقيقيين المتسلطين على
    الشعب المغربي للمزيد من الاثراء
    الفاحش وخنق ارادته .يجب حل جهاز
    المخابرات على غرار رجال المباحث في
    مصر . المخابرات المغربية هي من تصنع الأحداث _سياسية ارهابية
    اشاعات ..الخ ترفع تقارير زائفة
    الى السلطات العليا كلها كذب في
    كذب…..لقد آن الآوان لحل جهاز
    المخابرات الفتاك.

  • عاشق النهضة والتحرر
    الجمعة 18 مارس 2011 - 16:43

    المعتقلين الستة بانفسهم يؤكدون انتمائهم وعزتهم لوطنهم، وانهم ليسوا ارهابيين ولا علاقة لهم بما نسب اليهم ، وهم اناس مفكرين ومثقفبن ومتحررين، والدولة والمخابرات تعرف جيدا انهم ليسوا في صالحها من ناحية وحدتهم مع كل الفرقاء من اجل الديمقراطية وتنمية هذا البلاد ، لذلك اعتقلتهم وليس ما نسب اليهم، بدعوى انهم لم يخضعوا للعروض المقترحة من طرف اعداء الدولة ولكل من سولت له نفسه ان ينتهك حرية الشعب او ان ينهب خيراته، وفي الاخير نامل من الله ان ينعم على هؤلاء الابرياء بالحرية مع رد الاعتبار لهم ومحاسبة كل من كان وراء اعتقالهم

  • الباعمراني
    الجمعة 18 مارس 2011 - 16:59

    نعم لإطلاق صراح المعتقلين السياسيين اللدين ينبدون العنف والإرهاب، ويؤمنون بالديمقراطية والتعددية السياسية، ويطالبون بحقوق كل المواطنين.
    لكن لا ثم لا لإطلاق صراح الخونة عملاء إيران الدي تبث تورطهم في قضية ما يسمى بقضية بلعيرج بالدليل القاطع وكدلك كل الإرهابيين والظلاميين اللدين يريدون ترويع أمن وسلم هدا البلد الأمين.

  • مغربية غيورة على المغرب
    الجمعة 18 مارس 2011 - 17:27

    الى رقم 19 و 21 اريد فقط أن أعلم هل حضرتم يوما واحد فقط للمحاكمة المتابعون في قضية ما يسمى ب “خلية بلعيرج” وهل تمكنتم من متابعة الحقيقة، أشك في ذلك، لو كانوا المعتقلين كما تصيفونهم لما دافع عنهم أعظم رجالات القانون” النقيب الجامعي، النقيب بنعمر الأستاذ السفياني الأستاذ بينة، الأستاذ الصبار ,,,,,,,,,, لماذا هؤلاء تركوا أعمالهم حتي يدافعوا عن المعتقلين لو شكوا في مصداقيهم، دون أن أنسى الحقوقين، تباعنا المحاكمات و الله الذي لا إله غيره، كانت تفتقر الى الأدلة، الشيء الذي سأقوله لكم الله يبعد عليكم الشؤ أنتم و من تحبون لأن متعرفش ش نهار تكون فنفس الوضع حينها، الله أسمحلينا منهم، ومن يريد أن يكتب أي شئ يراعي أن أبناء و أهل المعتقلين يقرؤن ما تكتبون و سوف تحسبون عليه في يوم لا ينفع فيه أحد.

  • EL BAY frère de jamal el bay
    الجمعة 18 مارس 2011 - 17:25

    أريد ان اسال عن باقي المظلومين ،اليسو كباقي “السياسين”؟ملف بليرج كوله مسرحية من الفيها إلا يائها

  • handala
    الجمعة 18 مارس 2011 - 17:09

    من وراء هذاالتسريب الخطير؟ اليس هذا اخطر من تسريب المجلس الاعلى للقضاء الذي اتهم به القاضي جعفر حسون وتم عزله ظلما وعدوانا ؟ام ان القضية فيها : إن ؟

صوت وصورة
جولة ببحيرة الكاطور في مونتريال
السبت 16 يناير 2021 - 15:55 2

جولة ببحيرة الكاطور في مونتريال

صوت وصورة
مؤتمر دولي لدعم الصحراء
الجمعة 15 يناير 2021 - 22:35 8

مؤتمر دولي لدعم الصحراء

صوت وصورة
قافلة كوسومار
الجمعة 15 يناير 2021 - 21:34 1

قافلة كوسومار

صوت وصورة
مع نوال المتوكل
الجمعة 15 يناير 2021 - 18:19 6

مع نوال المتوكل

صوت وصورة
رسالة الاتحاد الدستوري
الجمعة 15 يناير 2021 - 17:55 3

رسالة الاتحاد الدستوري

صوت وصورة
العروسي والفن وكرة القدم
الجمعة 15 يناير 2021 - 15:30

العروسي والفن وكرة القدم