تشكيليو المغرب يستنكرون إساءات قناة "الشروق"

تشكيليو المغرب يستنكرون إساءات قناة "الشروق"
كاريكاتير: مبارك بوعلي
الخميس 18 فبراير 2021 - 02:42

نددت النقابة المغربية للفنانين التشكيليين المحترفين وجمعية الفكر التشكيلي بما قامت به قناة “الشروق” الجزائرية من “تجاوز أخرق” و”سلوك صبياني”، إثر المحتوى غير اللائق الذي عرضته ومس الملك محمدا السادس، رمز البلاد.

وأوضح التنظيمان في بيان مشترك، الأربعاء، أن طبقة الفنانين التشكيليين بالمغرب “تلقت شأنها في ذلك شأن سائر طبقات المجتمع وقواعده وروافده وقواه الحية والمبدعة، باستياء واشمئزاز بالغين، ما أقدمت عليه قناة “الشروق” الجزائرية من تجاوز إعلامي أخرق وأهوج مس المغاربة قاطبة في قدوتهم الرفيعة”.

وأضاف البيان أن هذا التجاوز أساء إلى نموذج المغاربة الرمزي المتمثل في شخص عاهل البلاد الملك محمد السادس، “على نحو فج وممجوج، ودون مراعاة لأخلاقيات مهنة الإعلام النبيلة، ومن غير اعتبار للتاريخ الثقافي والإثني المشترك، ولا لآمال الشعبين الجزائري والمغربي في صياغة بروتوكول الوحدة والتساكن والتعاون وحسن الجوار”، مسجلا أن هذا السلوك الصبياني الصفيق والأرعن الذي قامت به القناة الجزائرية سالفة الذكر “لا ينم عن افتقار عرابيها والقيمين عليها إلى شرائط الحرفية وضوابط أخلاقيات المهنة المفترضة فحسب، وإنما يشي فوق ذلك بالغل المركوز في وجدانهم الجريح، والعداء الثاوي في نفوسهم المتصدعة المريضة”.

وأبرز التنظيمان أنهما، إذ يدينان هذه “الزلة الإعلامية الشنيعة” ويستنكرانها جملة وتفصيلا وتصورا وإنجازا، فإنهما يجزيان في المقابل خالص عبارات الشكر والامتنان “إلى الإخوة الجزائريين الأحرار الذين شجبوا هذه التجاوزات الإعلامية المغرضة، محذرين مواطنيهم من مغبة الانجراف إلى ديماغوجيا الاستعداء وتأجيج سورة الفتن”.

وخلص بيان التنظيمين إلى أن المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها، وأن “الخطط البغيضة والدسائس الخبيثة للبطانة العسكراتية المتنفذة في أواليات ولوبيات المشهد السياسي الجزائري لن تصرفنا عن هذه القناعة”، مشددين على أن المغرب ملكا وشعبا “ماض بعزم شطر القبض على صيرورة الحاضر، متطلع إلى صناعة المستقبل وبناء العمران والإنسان بالرغم من حقد الحاقدين”.

الملك محمد السادس النقابة المغربية للفنانين التشكيليين المحترفين جمعية الفكر التشكيلي قناة الشروق

‫تعليقات الزوار

5
  • النقد الذاتي
    الخميس 18 فبراير 2021 - 02:59

    كل المنابر المغربية عبرت عن استنكارها لما بثته قناة جزائرية من إساءة للمغاربة.. إلا المكون الامازيغي الذي لا يتكلم ولا يسخر ذبابه الا اذا مس عضو منه.. وآخر خرجة لهم كانت ضد تصريحات السيدة منيب حول معنى (التمغربيت)

  • حبيب
    الخميس 18 فبراير 2021 - 07:42

    حرية التعبير و الرسم حق من حقوق الإنسان وتصنف كجزء من الحقوق المدنية والسياسية، في معضم دول العالم المتحضر مثله الحقوق الأخرى، لهذا حظي هذا الحق باهتمام واسع، نصت عليه العديد من المعاهدات الدولية والإقليمية المتعلقة بحقوق الإنسان، وكذا دساتير أغلب الدول الديموقراطية ومن بينها الدستور المغربي.

  • sariaaziz
    الخميس 18 فبراير 2021 - 07:44

    الإعلام الجزائري يقفز على المشاكل الحقيقية للشعب ويتمادى في معاداة المغرب ورموزه ولكن الزمان يحكم بيننا.

  • أحمد MA
    الخميس 18 فبراير 2021 - 08:41

    جيد جدا ردة فعل المغاربة ومن يحبون المغرب من الأجانب على البرنامج الصبياني ودون المستوى بالنسبة للبرنامج معديه ليعرفوا مكانة الملك محمد السادس في قلوب المغاربة ، ونصيحة لجميع المغاربة أن لا يعيرون اهتماما لمثل هذه التفاهات ونتعاون جميعا ملك وحكومة وشعب لسير قدما لتقدم ازدهار البلاد والعباد.

  • الحر محمد
    الخميس 18 فبراير 2021 - 12:24

    أحسن و أفضل رد على هذا النظام الفاشل ومعه قناته “الشلوقية” هو قوله تعالى: {في قلوبهم مرض فزادهم الله مرضا}.
    لذا، وفي نظري كمواطن مغربي، يجب اعتبار كل مكونات نظام الجزائر بما فيه إعلامه المأجور من طرفه لأجل التطول على سيده ملك المغرب و المغاربة بالرسومات و البلاغات و المنشورات المغلوطة المكذوب فيها، أنه أصبح بعد توالي إنتصارات المغرب عليه دبلوماسيا ودوليا بنظام أحمق فاقد لصحته العقلية مثل ذاك الأحمق الذي وصل لدرجة جد متقدمة من الحمق فأصبح يرمي الناس بالحجارة في الشوارع. وجب تركه يتعذب وحاله هذا يفعل و يقول ما يشاء مع أخذ الحيطة و الحذر منه من بعيد، فلا محالة فإنه في الأخير سينهار و سيقدم على الإنتحار طوعا بطريقة بشعة و سينتهي، وبذالك  ستتخلص منه جميع مكونات البلاد و العباد داخل الجزائر و خارجها كما وقع لأنظمة أخرى دكتاتورية ظالمة قبله وبهذا سيصبح في خبر كان، وستبقى أفعاله تحكى على شكل خرافات بين الناس مستقبلا في جميع أنحاء العالم.

صوت وصورة
العلاقة بين اليقين وحب العطاء
الإثنين 19 أبريل 2021 - 17:00 1

العلاقة بين اليقين وحب العطاء

صوت وصورة
مبادرة "حوت بثمن معقول"
الإثنين 19 أبريل 2021 - 15:32 6

مبادرة "حوت بثمن معقول"

صوت وصورة
حماية الطفولة بالمغرب
الإثنين 19 أبريل 2021 - 12:10 3

حماية الطفولة بالمغرب

صوت وصورة
أوزون تدعم مواهب العمّال
الإثنين 19 أبريل 2021 - 07:59 3

أوزون تدعم مواهب العمّال

صوت وصورة
بدون تعليك: المغاربة والأقارب
الأحد 18 أبريل 2021 - 22:00 17

بدون تعليك: المغاربة والأقارب

صوت وصورة
نقاش في السياسة مع أمكراز
الأحد 18 أبريل 2021 - 21:00 7

نقاش في السياسة مع أمكراز