جامعي: "أزمة غالي" تكشف الوجه القبيح لإسبانيا

جامعي: "أزمة غالي" تكشف الوجه القبيح لإسبانيا
كاريكاتير: عماد السنوني
الجمعة 4 يونيو 2021 - 23:22

قال أحمد الدرداري، رئيس المركز الدولي لرصد الأزمات واستشراف السياسات، إن مستقبل العلاقات المغربية الإسبانية، بناء على الأحداث الأخيرة، هو اختيار إسباني وتحدده المواقف الرسمية لهذا البلد الأوروبي تجاه قضية الوحدة الترابية للمغرب، مؤكدا أن الكرة الآن في ملعب السلطات الإسبانية بعدما قرر القاضي الاستماع “للمجرم غالي” دون اعتقاله، ومن ثم تهريبه لاستكمال العلاجات بسبب وجود ضغط مغربي.

وأضاف المحلل السياسي المغربي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن لهذا الحدث دلالات كبيرة في علاقته بنزاع الصحراء المغربية، وسيكون له تأثير على مستقبل العلاقات الثنائية للبلدين على مستويين، لا سيما أن لإسبانيا مصالح في المغرب وأنها لا تعترف بالقيم في معاملاتها مع المملكة المغربية.

فعلى المستوى الاقتصادي، يقول أستاذ العلوم السياسية بجامعة عبد المالك السعدي بتطوان، قد تتعرض اتفاقيات التعاون الاقتصادي إلى مراجعة جذرية، وقد يتم بموجب الأحداث والمواقف السياسية الإسبانية وقف كل مظاهر التعاون بين المغرب وإسبانيا، لا سيما التبادل التجاري وأيضا الشراكات المختلفة الاقتصادية والتجارية بين البلدين.

ويرجح الأكاديمي المغربي أن يتعرض التواجد الاقتصادي الإسباني في المغرب، طبقا لمبدأ المعاملة بالمثل واللجوء إلى الندية في التعامل، لإيقاف كل مظاهر التعاون الاقتصادية وإيقاف عمل الشركات الإسبانية الموجودة في المغرب؛ على اعتبار أن الأزمة تتعلق بالسيادة وليس خلافا جانبيا.

وأورد الدرداري، في التصريح ذاته، أن المغرب يمكنه الرد على إسبانيا بطرق سلمية؛ من خلال ممارسة الحق في اختيار الشركاء التجاريين والاقتصاديين، واختيار الدول المتعاونة وفق منطق تبادل المصالح والأرباح والقيم كذلك.

أما على المستوى الاستخباراتي، فيرى المتحدث ذاته أن إيقاف التعاون الاستخباراتي بين البلدين سوف ينتج مخاطر كثيرة تهدد أمن المتوسط وأوروبا وسيفتح باب الخطر من جديد على دول المنطقة المتوسطية؛ ومنها البوابة الإسبانية، خصوصا أن المغرب أفشل عمليات ومخططات إرهابية كانت تستهدف إسبانيا ودولا أوروبية، بالإضافة إلى وقوفه سدا منيعا في وجه الهجرة غير النظامية والجريمة المنظمة العابرة للحدود منها المخدرات والاتجار في البشر.

واعتبر رئيس مركز الدولي لرصد الأزمات واستشراف السياسات التلويح بإقفال إسبانيا للمساجد سوف يكون توجها خاطئا وسيكلفها ما ليس في الحسبان، كما أنه يتناقض مع ما ذهب إليه فرانكو في دعمه للإسلام والمسلمين لإنجاح الانفصال.

ويرى المحلل المغربي أن العلاقات المغربية الإسبانية يحكمها نزاع الصحراء المغربية سرا وعلانية، واصفا الجزائر بـ”الكراكيز المقحمة في الموضوع، التي تروم إلهاء الشعب الجزائري عن جوهر الأزمة التي تعيشها بلد “حكم العسكر” بخلق عدو وهمي وزرع الفتنة بالمنطقة وتأجيج الأوضاع.

إبراهيم غالي الرباط ومدريد العلاقات المغربية الإسبانية القضية الوطنية

أضف تعليقك

‫‫من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.

‫تعليقات الزوار

29
  • الهواري
    الجمعة 4 يونيو 2021 - 23:28

    كاريكاتير عظيم ! لو ان الحرب القادمة بين المغرب والجزائر ستكون حرب كاريكاتير لغلب المغرب.

  • البجعدي
    الجمعة 4 يونيو 2021 - 23:35

    كيف تعاملت تركيا مع الارهابي الكردي عبدالله اجلان ؟؟؟؟ كيف الروسيين تعاملوا مع المعارض لبوتين ؟؟؟ نحن نعول على الاسبانيين مع العلم مرتشون من جارة السوء يأخذون الغاز بنصف ثمن

  • ملالي
    الجمعة 4 يونيو 2021 - 23:37

    المجرم الرخيص،كشف الستار عن السياسة الحاقدة،والجبانة الاسبانية اتجاه المغرب

  • magheibi
    الجمعة 4 يونيو 2021 - 23:37

    ننتضر بفارغ الصبر القرار السيادي للمغرب بعد الصفقة التي ابرمت بين كبرانات المرادية و اسبانيا بارجاع ابن بطوش. اتمنى ان تكون ردت الفعل تنبني على اعادت كرامة المغاربة

  • محسن
    الجمعة 4 يونيو 2021 - 23:37

    سبته ومليلية والجزر الجعفرية السليبه مغربية رغم أنف العدوة الصليبيه القشتاليه الخسيسه المجرمة المسمات إسبانيا والعز والنصر لبلادنا الغالي الأسد الأطلسي الإفريقي العضيم المغرب الشريف من طنجة العالية إلى الكويرة الغالية والصحراء الشرقية بشار القنادسة تبلاله تندوف أراضي محتله سليبه مغربية رغم أنف العدوة الشرقية الشيوعية الخبيثه

  • الانداسي
    الجمعة 4 يونيو 2021 - 23:38

    دابا هاذ اسبانيا واقفة لينا شوكة اعلاش منتناسبوش امعاعا .مثلا ولي العهد يتزوج من الأسرة الحاكمة الإسبانية أو ها الفيلم سالا .ياك الرسول صلى الله عليه وسلم كان تيتزوح من عند القبائل باش ايقوي الحلف انتاعوا امعاعم.اوا انديروا ابحالو.

  • خالد
    الجمعة 4 يونيو 2021 - 23:41

    أرى أن احسن رد على إسبانيا هو التحليق طيران الحربي المستمر من فوق سبتة و مليلية و إسترجاع جزيرة ليلى بالقوة المفرطة و ليكن مايكون.

  • محمد
    الجمعة 4 يونيو 2021 - 23:41

    اخي الكريم متى كان لاسبانيا وجه جميل ؟ لو عشت بينهم لعرفت عنهم اقبح من ذالك والكره الذي يكنون للمورو في صدورهم ،قبح الله الحكومات المتعاقبة في المغرب هم من جعلونا نتدوق المرارة معهم كل يوم

  • الحاج محمادي
    الجمعة 4 يونيو 2021 - 23:49

    الجزائر واسبانيا اصبحتا سمنا مع عسل في هذه الايام والسبب خطأ فادح ارتكبه المغرب عندما طالب اسبانيا ان تسجن مريضا بكورونا حل للعلاج عندها.

  • touhali
    الجمعة 4 يونيو 2021 - 23:51

    Le régime marocain est stable, et respecte toutes les positions et traités ; Il respecte tous les accords avec les pays voisins et mondiaux.
    Je pensais que les relations et la coopération solides dans tous les domaines se poursuivraient avec l’Espagne jusqu’à ce qu’elle atteigne les domaines de la grande stratégie et de la défense. Je l’étais et je l’ai préféré au régime algérien, qui a mis ses plus grands collaborateurs pendant la révolution, le peuple algérien frère des années cinquante du siècle dernier, à un endroit (un ennemi classique) et a oublié tous les sacrifices du peuple marocain avec leurs frère, le peuple algérien.
    J’avais espéré que l’Algérie et le Maroc seraient une seule nation, mais avec tout le chagrin, cela ne s’est pas produit, et la bonté du Maroc est est récompensée par création de séparatisme au sein de notre Sahara ce mauvais régime que veut diviser le Maroc et le classe (ennemi classique) au lieux de le nommer frère ou ami fidèle.

  • hamid
    الجمعة 4 يونيو 2021 - 23:53

    ليس هناك جديد بما جاء به السيد أحمد الدرداري. ولكن عارضه في بعض النقط. فمنذ 1974 من عهد الجينيرال فرينكو وبعض الأطراف الإسبانية تتبنى مواقف معادية للمغرب في وحدته الترابية فأين كنا إذن؟ أما من الناحية الإقتصادية فهي مبنية على مبدأ رابح رابح فنحن أيضا لدينا يد عاملة هناك وإسبانيا تعتبر ممر العبور للجالية المتواجدة في كل أوروبا وهذه النقطة لا يمكن إغفالها. أما التهديد بقطع التعامل الإستخبراتي فهذه ورقة فقط من أجل الضغط وتطبيقها أضنه سيضر بكامل إسبانيا وأوروبا وهذا ليس من شيم الدبلوماسية المغربية. فأضن أنه ربما هناك مفاوضات سرية مع بعض الأطراف في إسبانيا وكان سببا في تصريح السيد بوريطة بأن بطوش ليس له علاقة مع المشاكل المتراكمة مع إسبانيا. وهذا نوع من التنازل من الطرف المغربي في انتظار تنازلات موازية من الجانب الإسباني. فلا يجب خلط الأوراق وقراءة التعاون الإقتصادية من كل الحوانب، فربما سنخسر شريك من الصعب وجود بديل له. فهناك العديد من الإسبان يعرفون مكانت المغرب ويجب التصدي للوبي المناوء للمغرب بذكاء وليس باندفاع. من إسبانيا.

  • مراقب
    السبت 5 يونيو 2021 - 00:16

    راه المشكل فالأطماع. هاد إسبانيا بنت الكلب مزال مبغات تصرط ليها المسيرة الخضراء السلمية، والله ونموتوا كاملين على بلادنا وصوت البنادق يلعلع تما منسمحوا فشبر من صحرائنا المغربية وسيروا تفرجوا فمسلسلات كدبون وحبيبتوا إزابيلا و الحرامي بن بطوش وباباه شنقريحة.

  • غريب في الأرض
    السبت 5 يونيو 2021 - 00:16

    علاه انتما كنتو تتعتقدوا أن هذا البلد الاستعماري القذر عندو وجه جميل. كل وجوهه قبيحة مثل سكانه الكارهين لكل ما هو مغربي.
    عاش المغرب حرا قويا ولا عزاء للاسبان.

  • hamid
    السبت 5 يونيو 2021 - 01:25

    رغم أني مواطن عادي ولست لا خبير ولا محلل سياسي ولا جامعي إلا أنني أرى المشكل بين المغرب وإسبانيا بنوع من الواقعية وعدم السقوط في الشعبوية ودغدغة العواطف. فالمرجوا من الطبقة السياسية والجامعيين أن يتجنبوا مصطلحات التصعيد والندية وكان إسبانيا عدو وهو في الأمر سوى جهة معادية داخل إسبانيا ولدينا أوراق قوية لإسكاتها ومن الداخل الإسباني. فإسبانيا شريك مهم وحتى في التعاون العسكري والإستخباراتي وهذا يجعلنا قريبين لحلف الناتو الذي أسس على أساس حماية أوروبا من العدو من الجنوب ونحن لا نريد أن نلعب دور العدو خاصة وأن إسبانيا عضو في الحلف, ولا ننسى كيف تدخل الحلف بجانب إسبانيا في مشكل جزيرة ليلى. فتحنا جبهة مع إسبانيا بسبب مبحوث عنه وسجلنا نقط لصالحنا فيجب التوقف في انتظار النتائج لأن تصريحات المسؤولين عندنا يستثمرها الحزب المعاد لنا لتكريس خطاباته. وللعلم فنحن لدينا معارضة قوية في إسبانيا تميل لصالحنا ولا يجب وضع الكل في سلة واحدة. فلن بطوش فى من إسبانيا وهناك تنازلات سرية من كلا الطرفين ستكشف عليها الأيام القادمة.

  • ازرو.اطلص
    السبت 5 يونيو 2021 - 02:28

    السلام. ياءخواني. المغاربة. إن. اصبانيا. معمرها. كانت. مزيانا. امع. المغرب واش. المحتل. مزيان. ابدن. في.الصباح. تعطيك. وجه.وفي. المساء. طعطيك. وجه. آخر. شوفوا. هذ. الجيران.الخبثاء. ابحال. الشرقين. ابحال. الشملين. الله. اكفينا. همهم. ليس. لهم. إحترام. ولى. مواثق. الدولية

  • أكاديمي مغربي من ألمانيا
    السبت 5 يونيو 2021 - 02:40

    برافو مقالة في المستوى.
    فعلا الازمة مرت والنتيجة هي انكشاف الستار عن
    اسبانيا
    الجزائر
    وفي نظري فرنسا كذلك لأنها لم تحرك ساكنا…

  • ملاحظ
    السبت 5 يونيو 2021 - 03:46

    صحيح الوجه القبيح للمستعمر القديم والجديد ولو بوجهين مختلفين من اجل مصلحتهم ولكن الوجه القاصح والمقزر هو ديال دزاير اللي اصلا ماعندها وجه علاش تحشم مدخلة راسها فالمغرب صحة و بالعلالي

  • شطو ميمون
    السبت 5 يونيو 2021 - 06:24

    يعني حسب راي المحلل الخاسر دائما هو من لا تتفق معه الرباط ..الجزائر ،جنوب افريقيا ألمانيا اسبانيا ،،يعني المغرب هو دائما المنتصر حتى في الفشل الذريع لازمة المغرب مع اسبانيا بسبب ابراهيم غالي
    يعني عندما يقول الاتحاد الاوروبي بان حدود سبتة ومليلية هي حدود اوربا هذا انتصار للمغرب ،وعندما يقول الاتحاد الاوروبي ويؤيد اسبانيا بان موقف اوروبا من ملف الصحراء الغربية لن يتغير فهذا انتصار للمغرب
    وعندما تعقد اسبانيا اتفاقا مع الهندوراس بتعويض المغربيات العاملات في حقول الفرولة بالهندوراسيات هذا ايضا انتصار
    وعندما يضغط الاوروبيون ويهددون المغرب فيما يخص استغلال القصر كورقة ضغط هذا انتصار للمغرب
    وعندما يبريئ القضاء الاسباني ابراهيم غالي ويغادر اسبانيا هذا ايضا انتصار للمغغرب
    وعندما يكذب قائد الجيش الامريكي بان المناورات العسكرية لن تجري بالصحراء الغربية هذا ايضا انتصار للمغرب
    ..نعم لقد تعودنا على انتصارات المغرب ،،فما دمتم تغطون الشمس بالغربال فان هذه النكسات تبقى انتصارات وستدوم انتصاراتنا الى الابد ،،انتصار وراء انتصار ،،نحن اشتقنا الى الهزائم وكرهنا مثل هذه الانتصارات

  • BEDELAGE 0007
    السبت 5 يونيو 2021 - 07:29

    الغالي دخل بلاده و بن بطوش بقى في المستشفى تحرسه الضباع

  • بن بطوش
    السبت 5 يونيو 2021 - 08:43

    بن بطوش هرب
    بن ىطوش هرب
    بن بطوس هرم هرم
    هذه هي اللحظة التي كان ينتظرها المغاربة

  • الربح و الخسارة
    السبت 5 يونيو 2021 - 09:23

    تحليل غير متوازن و غلبت عليه الوطنية، حساب الربح و الخسارة يتطلب إحتساب ما سيخسره المغرب كدلك. للمغرب جالية مهمة في إسبانيا ربما مئات الآلاف و ما توفره من عملة صعبة. كدلك أن إستتمارات إسبانيا في المغرب تشغل يد عاملة مهمة، التعاون الأمني و الاستخباراتي يستفيد منه المغرب كدلك، و لا ننسى أن إسبانيا عضو في الإتحاد الأوروبي، كما أن سمعة المغرب ستضرر في حالة عرقلة استتمارات دولة أجنبية . إدا جمعنا الإقتصادي بالسياسي و الأمني الكل رابح و الكل خاسر في حالة عرقلة هدا التعاون. رسالة المغرب وصلت إلى إسبانيا أنه لا مجال لعرقلة إعترافات الدول بمغربية الصحراء، أكتر من دلك المغرب يطالب أوروبا هي كدلك بالاعتراف و بتوضيح موقفها و ان لا تلعب على حبلبن. بن بطوش كان صحيحا، مريضا، حيا أو ميتا فلا قيمة له في علاقات المغرب الدولية.

  • Lamya
    السبت 5 يونيو 2021 - 09:30

    دبا نتوما عاد عقتو باسبانيا انها استعمارية وعدوة المغرب و تتنافس معه اقليميا و اقتصاديا
    و تعاكسه في قضية الصحرا باستقبال المرتزقة? حنا عارفين هادشي من شحال هادي
    لقد ابتلى الله المغرب بجيران السوء الجزائر تشتري الذمم بالغاز و البترول و تسوق لمخططها الانفصالي في المغرب

  • حمدان
    السبت 5 يونيو 2021 - 09:36

    ليس هناك حل للصحراء الغربية إلا بالرجوع إلى القانون الدولي من طرف المغرب الذي يتماطل و يريد طمس الاستفتاء للصحراويين و هذا لن يكون أبدا و إلا ماهي مكانت و دور الأمم المتحدة. هذا الخرجات المغربيه ضد الاتحاد الأوروبي لن تنفع و تزيد من تعقيد الأمور و تعطل الحل الذي هو آتي لا محال و لكن المملكة المغربيه تحاول داءما الهروب إلى الأمام. 45سنه و الحرب قاءمه هل اخذ المغرب الصحراء؟ الخوف من الاستفتاء يدل على أن الصحراوييين سيصوتون للاستقلال و هذا ما خلق الهستيريا و التخبط للمخزن. الكلام الفارغ من صداقه اسبانيا و والثقه و حسن الجوار هو استهلاك للوقت و الرجوع إلى الصواب أحسن. تنظيم استفتاء حر و نزيه يعبر فيه الصحراويون إما مغاربه او الاستقلال

  • مغربي حر
    السبت 5 يونيو 2021 - 10:17

    والله ان هذا الكاريكاتور يلخص في صورة بسيطة الفضيحة التي تواطات فيها اسبانيا مع دولة الكابرانات.
    في حد ذاتها هذه الصورة المعبرة تعتبر بمثابة إهانة للديمقراطية المزورة لدولة اسبانيا و التي مرغت مبادءها و عدالتها في التراب مقابل الحصول على الغاز الجزايري بالمجان..
    يجب ارسال الكاريكاتور للصحافة الاسبانية و نشر الصورة في مواقع التواصل على اعلى المستويات

  • مرروكييي
    السبت 5 يونيو 2021 - 10:43

    شطو ميمون18
    انت تراها انتكاسات لان عقلك يفهم السياسة بطريقة سادجة و لا تقرأ ما بين السطور
    اجيب فقط على بعض النقاط
    االسلام عليكم
    أعتذر للإخوة و الأخوات عن عدم حضوري غدا بسبب سفري.
    وجهة نظري هي أنه يتعين على مكتب الودادية الإستجابة لمطالب الأعضاء المنخرطين المشروعة و القيام بالمنجزات المتفق عليها سابقا.
    كما أدعو أعضاء المكتب الى تحديد تاريخ لعقد الجمع العام من أجل التواصل مع الأعضاء المنخرطين. و شكرا.
    حسن بلحاج.
    1. الاتحاد الاوربي مقيد باتفاقيات بين اعضاءه و لا يمكنه ان يميل لدولة خارج الاتحاظ ضد احد دول الاتحاد
    2. عاملات الفراولة او الكرموص اختارو الذهاب للعمل في بلد عدو عليهم تقبل العواقب
    3. الجزاير و جنوب افريقيا ليس لهم وزن في الاتحاد الافريقي و هذا تاكد منذ رجوع المغرب الى الاتحاد في 2017 و هذه حقيقة و الدليل ما جرى في اديس ابابا و طرد بعض الاشخاص من هاتين الدولتين من اللجن في الاتحاد الأفريقي
    4. لا تخلط الامور المانيا لها مشكل مختلف مع المغرب بسبب معارضين خاءنيين تحميهم المانيا و تسمح لهم بسب المؤسسات المغربية
    5….
    المهم بارك عليك
    اقول اخيرا اشك انك مغربي و الله أعل

  • مرروكييي
    السبت 5 يونيو 2021 - 11:28

    المعلق1
    كيفما كانت الحرب القادمة مع دولة بني بططوش يينتصر فيها المغرب
    سواء كانت حرب كاريكاتور او حرب ديبلوماسية او حرب عسكرية
    هذا مؤكد
    السبب بسيط نحن اصحاب حق انتم الظالمون الصحراء الجنوبية المغربية لم تكن ابدا ارض مستقلة عن الملوك الغاربة في التاريخ ااحديث و في التاريخ القديم. باستثناء فترة الاستعمار الاوربي الذي ادخله اجدادك لشمال افريقيا في 1830.

  • البوهالي
    السبت 5 يونيو 2021 - 12:37

    لسنا بحاجة لهذه الازمة لنعرف قبه وجه اسبانيا فوجهها والله معلووووووم عندي جيدا جيدا جيدا ولست ناس ما فعله الاسبان بقبيلتي قبيلة أنجرة وفي مناطق الشمال كلها وياليت تأتيني الفرصة لأرد للاسبان دين اجدادي

  • simo simo
    السبت 5 يونيو 2021 - 16:59

    العاقل هو الذي يتدبر الأمور قبل أن يقع فيها، الخوف كل الخوف من ألا نربح شيئا مقابل خروج شرذمة البوليزاريو ىمساحة أكبر من تسليط الضوء عاى أطروحتها.

  • مواطن كغربي
    السبت 5 يونيو 2021 - 20:16

    لا تقلقو على السياسة فالإسبان ليس كحالنا .فهم لا يقبلون بجعل وطنهم مخترق من أي حكومة تتولى الحكم في اسبانيا .فرد الفعل سيكون قريبا وحاسما ومن خان الوطن سيحاسبونه .تاعيب علينا إذا لم نكونو حكماء في اصدار القرارات الغير متزمة .والسلام

صوت وصورة
قنصل أمريكا بمصنع كوكا كولا
السبت 12 يونيو 2021 - 04:49 7

قنصل أمريكا بمصنع كوكا كولا

صوت وصورة
ضحايا الاعتداءات الجنسية
الجمعة 11 يونيو 2021 - 23:50 5

ضحايا الاعتداءات الجنسية

صوت وصورة
أولويات البيئة بمعامل لافارج
الجمعة 11 يونيو 2021 - 21:42 10

أولويات البيئة بمعامل لافارج

صوت وصورة
بوريطة وموقف البرلمان الأوروبي
الجمعة 11 يونيو 2021 - 19:42 23

بوريطة وموقف البرلمان الأوروبي

صوت وصورة
وزيرة الخارجية الليبية في المغرب
الجمعة 11 يونيو 2021 - 17:46 9

وزيرة الخارجية الليبية في المغرب

صوت وصورة
تنسيق النيابة العامة والأمن الوطني
الجمعة 11 يونيو 2021 - 16:59 4

تنسيق النيابة العامة والأمن الوطني