تشومسكي: الثقافة العقيمة تحارب العلم بترويج "شائعات كورونا"

تشومسكي: الثقافة العقيمة تحارب العلم بترويج "شائعات كورونا"
الإثنين 16 نونبر 2020 - 02:00

في الوقت الذي يسود فيه نقاش على مواقع التواصل الاجتماعي حول عملية التلقيح المنتظر ضد فيروس كورونا المستجد، وما يرافق ذلك من شائعات وأفكار حول السعي للسيطرة على العالم عن طريق اللقاح، اعتبر الفيلسوف الأمريكي نعوم تشومسكي أن “التلقيح ضروري لوقف انتشار الوباء”.

وأورد الفيلسوف الأمريكي في حوار أجراه معه الباحث المغربي نبيل بلمكي، نشره على موقع “يوتيوب”، أن عدم القيام بالتلقيح من طرف المواطنين يعني أن الفيروس سيستمر إلى الأبد.

وتحدث المفكر تشومسكي عن أهمية التلقيح للتغلب على الفيروس، مشيرا إلى أن نصف المواطنين في بعض المناطق بالولايات المتحدة الأمريكية يعلنون عدم رغبتهم في تلقي اللقاح، ويعزون ذلك إلى ما يتم تداوله عبر شبكة الإنترنت من أن الحكومة ترغب في تسميمهم، أو أن بيل غيتس يرغب في ذلك.

وتابع الفيلسوف الأمريكي قائلا: “هذا أمر خطير، لأن الوباء سيستمر إلى الأبد إذا رفض السكان القيام بالتلقيح”، مضيفا أن “كل شخص مصابا بالفيروس هو بمثابة قنبلة قابلة للانفجار في أي لحظة. وبعدم القيام بالتلقيح، فإنهم يقتلون الناس وليس أنفسهم فقط”.

ونفى عالم اللغويات الأمريكي ما يتم تداوله حول احتمال التحكم في المواطنين ووجود رغبة في ذلك من خلال القيام بالتلقيح، مشيرا إلى أن “هذا الاحتمال بعيد جدا ولا توجد حاجة للتفكير فيه”.

وأردف نعوم تشومسكي، في السياق ذاته، أن هناك قصصا تدور حول الوباء، منها أن الفيروس “بدأ من قبل بيل غيتس وآخرين عبر محاولة وضع رقائق في رؤوس الناس للسيطرة على العالم”، و”هناك من قام بكتابة مقال على الإنترنت يدعي أني صاحبه، أتحدث فيه بأن الوباء تقف وراءه حكومة الولايات المتحدة الأمريكية وأنه نشأ في مختبر عسكري أمريكي، وتلقيت اتصالات من عديدين ومن أشخاص عاقلين من أوروبا وغيرها، يشكرونني على قول هذا على الرغم من أني لم أقل ذلك وإنما نُسب إليّ، وهذا يؤكد أن الناس على استعداد لتصديق أي شيء”.

وشدد المتحدث نفسه على كون هذا الوضع الذي وصل إليه العالم وتصديق مثل هذه الادعاءات المتداولة عبر الإنترنت، “يرجع بالأساس إلى الثقافة العقيمة التي تنشر مثل هذه الأفكار وتحارب العلم والتفكير العقلاني”.

ويشكك كثيرون على مواقع التواصل الاجتماعي في اللقاحات المنتظر الشروع فيها، مكرسين بذلك نظرية المؤامرة، بحيث يشك البعض في وجود شريحة أو تحولات جينية قد يسببها اللقاح بإيعاز من الدول الكبرى.

ويطال شك البعض وجود كورونا بالأساس، ووصل في سياق اشتغال المختبرات الدولية على اللقاح إلى جدية هذا الطرح، وإمكانية استغلال جو الرعب لتحصيل عائدات مادية من بيع اللقاح للحكومات المتضررة من استمرار الأزمة.

‫تعليقات الزوار

21
  • القنيطري
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 02:35

    وزير الصحة المغربي تكلم عن اللقاح الصيني يعني هناك إتفاقيات إقتصادية مع الصين هل سيفرض علينا اللقاح الصيني ؟؟؟ لما لا اللقاح الألماني-الأمريكي !!!؟؟؟ لو فيه أعراض جانبية للقاحات هل الصين مؤهلة في البحث العلمي لمواجهة الأعراض الجانبية أم ألمانيا والولايات المتحدة ؟؟؟أخاطر مع اللقاح الألماني-الأمريكي لضمان إدارة الأعراض الجانبية لو فيه أعراض جانبية

  • The truth
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 02:43

    As a matter of fact, I do agree with Mr Naom Chomsky, and I have my reasons. The first one, Mr Naom is considred to be the symbol of truth in the US and world-wide. Beside, he is one of the lighting mind a lamp of mind. Secondly, Mr Chomsky has a long history and experience with in the political field. There two reasons are enough to believe this man. As I think that we should listen to such great mindes, and that will not happen if we still worshiping a weak langue without mention it.

  • Chamchom
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 03:02

    نعوم تشومسكي عالم لسانيات بارز لكن للاسف لسانه خانه عندما قال إن الصحراء المغربية ليست مغربية. قال حرفيا ان الربيع العربي بدأ في الصحراء الغربية, مع نصب مخيم “اكديم ازيريك” قبل تونس، مبرزا في حوار مع إحدى القنوات كيف تم بناء مدن من الخيام بطريقة لاعنفية للمقاومة، لكن يضيف بان القوات المغربية اجتاحت المكان ودمرت المدن.
    وقال الشبه مفكر ان الصحراء ( الغربية) تعتبر اخر مستعمرة رسمية في افريقيا اجتاحها المغرب الذي هو مستعمرة فرنسية.

  • مواطن
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 03:02

    ما عرفتش علاش بنادم منوض هاد صداع كامل ما دام اللقاح اختياري لي بغا يديرو يديرو لي مبغاش ما يديروش وكل واحد يتحمل مسؤوليتو وصافي.

  • Mansour Essaïh
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 03:14

    أن تأتي متأخراً أفضل من ألا تأتي أبداً.

    كنت أحترم هذا الرجل اليهودي من الولايات المتحدة الأميركية إلى أن دَوَّخَتْهُ مخابرات و سلطات عدو وحدتنا الترابية منذ 2011 حتى صار يردد كل ما يقوله الأعداء الحَرْكِيِّين عن المغرب و عن الصحراء المغربية. ربما كان لدى سلطاتنا و مثقفينا تقصير في التواصل معه و حتى لاستضافته، لا ليأكل المشوي و البسطيلة و كل أنواع الطاجين، بل لوضعه في حقيقة تاريخ المغرب و علاقة الصحراء المغربية بكل الأنظمة المغربية منذ أكثر من 12 قرناً من استقلال المغرب الأقصى، أي المملكة المغربية الحالية، عن دمشق و بغداد و ما بعدهما.

    لم يَهْتَمَّ هذا الرجل قط بالصحراء المغربية منذ اصطناع الپولساريو من طرف القذافي و احتضانه من بعد ذلك من طرف ''البلد العدو'' (أطال الله عمر من قالها أو نُسِبَتْ إليه) حتى 2011. لم يفت الأوان بعد للقيام باستفاضته و بتصحيح معلوماته بشكل صحيح. أن تأتي متأخراً أفضل من ألا تأتي أبداً.

  • NeoSimo
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 07:28

    لا أفهم لماذا يتم ربط رفض اللقاح بالمؤامرة؟! الموضوع بكل بساطة أن هناك العديد من الناس لا يثقون في لقاحات تم تجهيزها بسرعة وتجربتها في متطوعين لفترة بسيطة لا تتعدى شهور بإستخدام تقنيات mRNA التي لم تستخدم من قبل مقابل ما تحتاجه اللقاحات الكلاسيكية إلى ما بين 5 و 15 سنة من التجارب السريرية قبل السماح بإستخدامها كلقاح.. أين المؤامرة في هذا؟… خاصة وأن بعض الأعراض الجانبية لبعض اللقاحات تحتاج إلى سنوات قبل أن تظهر! علينا أن نفهم أهمية حرمة جسد الإنساان وعدم سماحه بإدخال أي مادة غريبة في جسمه إذا لم يرتاح إلى أن هذه المادة آمنة تماماً وتم التأكد من سلامتها على المدى القصير والمتوسط والطويل.

  • طنسيون
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 07:32

    على الدول الغنية أن تتحمل نفقات اللقاح و إلا لن يفيدها شيء في السيطرة على الوباء.

  • مراقب
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 07:57

    كل شخص مصابا بالفيروس هو بمثابة قنبلة قابلة للانفجار في أي لحظة. وبعدم القيام بالتلقيح، فإنهم يقتلون الناس وليس أنفسهم فقط
    لا فرق بين زوار بويا عمر اصحاب الشرك بالله واصحاب نظرية المؤامرة
    سؤال لماذا تقدم الاخر ونحن خارج التاريخ لاننا نسينا كلمة اقرا اول كلمة نزلت في القران الكريم وقل ربي زدني علما صدق الله العظيم عصر المعجزات انتهى بانتهاء الوحي الالهي للارض بخاتم النبييئين والرسل وجاء عصر العلم ولاشئ غير العلم

  • يوسف
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 08:03

    من يروج ان اللقاح سيقتل الناس، فهو اصلا سيتسبب في قتلهم من خلال اصطناع افكار هدامة.
    الكثير على مواقع التواصل لا يفقه شيئا في علم الأحياء ويحشر رأيه الشيطاني من قبيل مؤامرة دولية متزعمها حكومة الولايات المتحدة، فلو كان صحيحا فإن من بين اسباب خسارة ترامب هو ادعاؤه ان كورونا مرض عادي، فتسبب في موت الآلاف من شعبه وكانت نقطة ضعفه.
    "تداووا فإن الذي خلق الداء خلق الدواء" صدق رسول الله

  • momenn
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 08:20

    شخصيا لا أتق في اللقاح
    لا أصدق أن الفيروس موجود
    و تقة الكاملة في الله عز و جل مبدل الأحوال.

  • مصطفى
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 08:32

    تشاومسكي أحد أعلام الثقافة العقيمة وخدام النظام العالمي الجديد المخلصين وذلك عبر لعب دور المعارضة المدروسة والسطحية لليبرالية، والتظاهر بالنضال لإفراغ المفاهيم والمواقف من قيمتها وحمولتها الفكرية والإديولوجية، و"تبريد الطرح" وذلك بأن يسبق إلى المواقف والأفكار الكبرى فيقوم بتتفيهها وتطبيع العقول مع الاستبداد العولمي…حتى عندما يحاول مناضلون حقيقيوم النضال يجدون كل المقولات والأفكار قد استنفذت وفقدت كل فعالية وحرارة…

    يدعي معارضة الليبرالية والعولمة بينما هو يرفل في أحضانها ويروج أكاذيبها…للأسف خداعه ينطلي على كثيرين من المتعلمين والأكاديميين…

  • باحث جامعي
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 08:44

    علينا الا نشكك في كل شيء بل ان نشتغل بالعقل الذي هو ميزان كل شيئ والا نرد كل شيئ للعاطفة..بل للبصيرة العقلانية وللفلسفة العملية.. اطال الله في عمر هذا الفيلسوف العالم بالرياضيات والمعلوميات و بالخطاب وعلم النفس والعلوم العصبية والمعرفية واللغات الطبيعية وبالسياسة والاقتصاد والاستراتيجية… انه ينطق بالعلم الحقيقي الموزون عن قضايا كثيرة في الكون، تحياتي لصاحب المقال.

  • Tom tom
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 11:16

    انتهت الانتخابات الأمريكية وفجأة ضهر اللقاح..حلل وناقش ..؟!

  • Samir
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 11:38

    تشومسكي خادم وفي للنظام العالمي الجديد و عراب للفوضى و كلامه لا يساوي الحبر المكتوب به.خليك ف اللانغويستيك افضل لك.

  • مواطن
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 13:25

    لماذا لم تلقح الصين مواطنيها بهذا اللقاح الصيني؟ ماذا عن فرنسا المانيا الخ؟

  • 6 و 12 و 13 و 16 حق
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 15:37

    تعليق 6 و 12 و 13 و 16 حق صح ما تقولون اقراوا ايضا: المغرب يُبرمج 10 رحلات جوية إلى الصين لجلب "لقاح كوفيد-19" : (تعليق 11 انسان) مليون حق مليون صح

  • Sniper
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 17:33

    لقد درست لهذا الباحث العظيم نظرياته عندما كنت في السنة الرابعة جامعي شعبة انجليزية لسانيات ومن بينها government and binding theory كما درست the minimalist program وحصلت على اول معدل على صعيد كلية الاداب والعلوم الانسانية بوحدة في مادة syntax لقد تشرفت بمعرفة Noam Chomsky كرجل لسانيات فذ افاد العالم ببحوثه واعطى لنا رغم قلة الوسائل انذاك في اواخر التسعينيات الرغبة في التعلم واتذكر الاستاذ ابن رشد في مدينة وجدة الذي كان على اتصال شخصي Chomsky وكان هذا الاخير يزوده باخر المستجدات في النضريات اللسانية بالانجليزية وكان ابن رشد يساعدني على الحصول على نسخة منها فالشكر الجزيل لهاته الشخصية الفذة والشكر لاستاذنا ابن رشد بوجدة

  • American soldier
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 17:55

    Chomsky is more liberal, the same as Bill Gates mafia, I do not trust their sweet talks, the person who does not believe in Creator is more materialist who can do everything for materialism the humanity

  • الشعب
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 19:34

    بصفتي مغربي.
    اتنازل على حقنتي الفعالة و الواقية والمحافظة لجهاز مناعتي لاحد النواب او المستشارين.
    بالصحة والراحة
    انا اريد تلقيح ضد البطالة .

  • ساخط
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 19:38

    اريد ان اعقب علي ما قاله صاحب التعليق رقم19.انت يا اخي وكما تقول درست في الجامعة ودرست اللغة الانجليزية واستادك يتصل شخصيا بهدا الفيلسوف المزيف.وووو.اقول لك ولاستاذك الفاضل انكم اغبياء وبلداء.دراستك اللغة ليس كافي لتفهم بل مضمون اللغة ومقاصدها هما الاهم.انصحك ان تدرس السيرة الذاتية الخفية لهدا النيوليبرالي وسترى الوجه الاخر لديه.

  • محمد
    الإثنين 16 نونبر 2020 - 21:53

    موقف نعوم تشومسكي لايهمنا نظرا لموقفه من احدات اكديم ازيك…ظهر الوجه الخفي للرجل…هو احد مؤيدي جورج سوروس ونظرية الفوضى الخلاقة…والشتاء العربي….نعوم تشومسكي ليس محترما…ليس مجرد مفكر …بل منظر لمصالح جهات غربية… في العالم التالت…كشفه موقفه من القضية الوطنية …سقط من برجه كفيلسوف…واصبح مجرد بيدق…مات تشومسكي…

صوت وصورة
كفاح بائعة خضر
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 21:46 8

كفاح بائعة خضر

صوت وصورة
هوية رابطة العالم الإسلامي
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 19:40 2

هوية رابطة العالم الإسلامي

صوت وصورة
تأجيل مجلس الاتحاد الدستوري
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 17:16 2

تأجيل مجلس الاتحاد الدستوري

صوت وصورة
منع احتجاج أساتذة التعاقد
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 16:41 29

منع احتجاج أساتذة التعاقد

صوت وصورة
البوليساريو تقترب من الاندثار
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 11:59 18

البوليساريو تقترب من الاندثار

صوت وصورة
قانون يمنع تزويج القاصرات
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 10:48 31

قانون يمنع تزويج القاصرات