تشييد "المسرح الكبير" ينطلق في أكادير

تشييد "المسرح الكبير" ينطلق في أكادير
صور: هسبريس
الأحد 17 يوليوز 2022 - 11:12

أشرف محمد المهدي بنسعيد، وزير الشباب والثقافة والتواصل، برفقة عزيز أخنوش، رئيس الجماعة الترابية لأكادير، ووالي الجهة ورئيس مجلس جهة سوس ماسة، السبت، على إعطاء انطلاقة أشغال المسرح الكبير لمدينة أكادير.

ويندرج هذا المشروع ضمن برنامج التنمية الحضرية لمدينة أكادير 2020-2024، وهو مشروع لوزارة الشباب والثقافة والتواصل تم إسناد إنجازه لمجموعة العمران، حيث سيتم ذلك بغلاف مالي إجمالي قدره 250 مليون درهم، في مدة تصل إلى 30 شهرا.

وستساهم وزارة الشباب والثقافة والتوصل بما مجموعه 145 مليون درهم، ومجلس جهةٍ سوس ماسة بـ95 مليون درهم، والجماعة الترابية لأكادير بـ10 ملايين درهم، فيما تبلغ مساحته أزيد من 11 ألف متر مربع والطاقة الاستيعابية للمسرح 1060 مقعدا، وهو من الجيل الجديد للمسارح على المستوى الوطني.

واطلع بنسعيد على سير تقدم أشغال دار الفنون بمدينة أكادير، والتي تمثل مركزا ثقافيا مهما بمدينة أكادير. وستنجز دار الفنون بغلاف مالي إجمالي قدره 50 مليون درهم، حيث تضم مرافق فنية وثقافية وموسيقية، إضافة إلى قاعة كبيرة للعروض الفنية والمسرحية، فضلا عن فضاء للممارسة الفنية من موسيقى وفنون الرقص.

وفي ختام زيارته، قام محمد المهدي بنسعيد بتفقد المركز الثقافي محمد جمال الدرة، والذي من المرتقب أن تتم إعادة تهيئته، وتشييد معهد للفنون الجميلة بمدينة أكادير ينضاف إلى معاهد الفنون الجميلة بالمملكة.

يشار إلى أن بنسعيد كان رفقة عزيز أخنوش وفاطمة الزهراء عمور الذين شاركوا، الجمعة، في فعاليات افتتاح مهرجان تيميتار بمدينة أكادير، والذي شهد خلال حفل الافتتاح حضورا جماهيريا غفيرا فاق 100 ألف شخص، بساحة الأمل. وقبل ذلك، شارك بنسعيد في تدشين “تيليفيريك” أكادير، واطلع إلى جانب أخنوش على تقدم أشغال القصبة التاريخية أكادير أوفلا.

‫تعليقات الزوار

66
  • مواطن
    الأحد 17 يوليوز 2022 - 11:18

    هذه مشاريع لا يحتاجها سكان تعاني من الماء الصالح للشرب ومن لهيب الاسعار التي لا يرحم تجار أكادير فيها المواطنين. ركزوا على أولويات الحياة الكريمة عوضا من التركيز على هذه التفاهااات.

  • kamal
    الأحد 17 يوليوز 2022 - 11:20

    على اساس ان المرافق الحيوية موجودة ولا يلزمنا الا مسرح كبير.

    بميزانية هذا المسرح يمكن بناء مستشفى كبير يعزز المستشفى الجامعي او بناء معامل او محطة اخري لتحلية المياه فنحن امام تغيرات مناخية ونقص في المياه ولسنا بحاجة للمسارح

  • ملاحظ
    الأحد 17 يوليوز 2022 - 11:23

    100 الف شخص في مهرجان الرقص! وغلاء اسعار النفط لاأحد يحرك ساكنا؟ بل الكل يشتكي للكل بصمت!

  • الصادق
    الأحد 17 يوليوز 2022 - 11:25

    السلام عليكم
    بعض المعلقين سامحهم الله وحسدا من عند أنفسهم لما قرؤوا بأن أصبح لأكادير تليفيريك، ينتقدون بدون علم.
    أولا تيلييفيريك مشروع خاص لمستثمر من أبناء المدينة، وهذه فرصة لنشمر كلنا عن سواعدنا ببناء المصانع والمشاريع لفائدة شغل الساكنة.
    بالنسبة لإعادة تهيئة المدينة فتدخل في المشاريع الملكية، تماما كمراكش، فاس، طنجة، الرباط، الدارالبيضاء….
    بالنسبة لماذا أكادير؟ أقول لك ولماذا لا؟ هذا هو ما يجب أن يكون وعلى الدولة تنمية كل مدن المغرب.
    بدون استثناء.

  • عبد الله
    الأحد 17 يوليوز 2022 - 11:29

    اخنوش عاطيها غير نشاط في اكادير هاد الايام ها المهرجان ها المسرح عوض ينتقل المسرح الحرائق في شمال المغرب

  • Monir
    الأحد 17 يوليوز 2022 - 11:31

    المغاربة محتاجين في هذا الظرف الى مصانع لخلق فرص للشغل،محتاجين محطات لتصفية مياه البحار في ظل ما نعيشه من جفاف، محتاجين لطرق تسهل التنقل بين المدن والبوادي،نحن في حاجة لمستشفيات ،وجامعات توفر عناء التنقل على أبنائنا .المسارح آخر اهتمام من لا دخل له…

  • RME
    الأحد 17 يوليوز 2022 - 11:32

    J’ai été à Agadir pour une semaine et j’ai été franchement choqué par l’état catastrophique de la gare routière à Bouargane. Ni places correctes, ni toits ni places pour l’attente et surtout l’intérieur est sale sale. Une honte pour une capitale de Région car il y avait plein de touristes nationaux et étrangers venus visiter la ville. Alors il faut commencer par là Mr le Maire n’est ce pas? La petite station de liaison ONCF de la zone industrielle est infiniment plus correcte…

  • مغربي
    الأحد 17 يوليوز 2022 - 11:34

    غاباتنا تحترق…نحن تحترق..المحروقات تحرق جيوبنا…لا أعتقد. اننا بحاجة لمسرح في الوقت الحالي…نعيش غلاء تجاوز الحدود…

  • ملاحظ
    الأحد 17 يوليوز 2022 - 11:35

    تشيدون بنايات تبقى على مدار السنة فارغة. أما كان من الاجدر بناء مستشفى أو كلية أو مصنع.

  • مواطن
    الأحد 17 يوليوز 2022 - 11:38

    سي اخنوش المغرب مافيهش غير اكادير اش هاد العنصرية واش دابا نتا رئيس حكومة ولا رئيس اكادير

  • med
    الأحد 17 يوليوز 2022 - 11:39

    المغرب ما يهمه هو غلاء المعيشة غلاء المحروقات إلتهاب الأسعار اما المتاحف والمسارح فهي الترفيه ما يخصها سوا المعقول

  • باغي نعرف
    الأحد 17 يوليوز 2022 - 11:39

    لعكر على لخن- – الناس تموت بالعطش البطالة الفقر فرص الشغل منعدمة الزيادات الصاروخية في جميع المواد ووووو ثم نشيد مسرحا ..أين هم المثقفون الذين سيحضرون العروض .. وعن آية عروض شنتكلم عنها عروض الحلقة … البرامج الإبداعية مهزلة وكلها مستوردة من الخارج ووو قمتم بنجهيل المغاربة ضربتم التعليم في الصميم وسيتخرج عندنا ملايين الجهلة الذين سيدخلون بدورهم إلى 11 مؤسسة سجنية التي هي في طور البناء … كفاكم من الضحك على الشعب وماذا ستقولون غدا للحاكم العادل سبحانه وتعالى الذي لا يظلم عنده أحدا… بدءا من كبيركم إلى صغيركم … الدنيا رمشة عين

  • للاسف
    الأحد 17 يوليوز 2022 - 11:41

    لاحول ولاقوة الا بالله راه رئيس الحكومة خاصو يكون دبا فشمال المملكة تما الناس تيتحرݣو هما غمهم وديورهم والسي اخنوش تيضحك فاݣادير

  • ملاحظ
    الأحد 17 يوليوز 2022 - 11:41

    الملاحظ ان كل او جل المشاريع تنجز فقط في مدينة أكادير، اللهم بارك
    لكن السؤال المطروح بالحاح هو هل اخنوش رئيس حكومة أكادير ام للمملكة المغربية

  • متطوع في المسيرة الخضراء.
    الأحد 17 يوليوز 2022 - 11:41

    أموال بناء المسارح وإقامة المهرجانات ودعم المتاهات والمزايدات تقوم الحكومة الموقرة بتدبير ها ولو عن طريق القروض ،
    وأموال دعم الطبقات الكبرى المتضررة من جراء الوباء وارتفاع الأسعار وعدم توفير فرص الشغل ،فهذه الأموال تخضع للمعايير والمقاييس الخاصة ؟ كفى من العبث والتغني بالبطولات الوهمية الكل واع لاداعي للتآمر والسطو على خيرات البلاد دون وجه حق ؟

  • من المملكة المغربية بلي محمد
    الأحد 17 يوليوز 2022 - 11:42

    مرة أخرى نضع كلمات في فضاء هد ا الفن العظيم ادا سمح لنا المنبر شكرا العودة للاصل توفيق لافرار لنا من المسرح أنه مثل النفس ولا يعجب القارئ من هد ا الدي قلته فاأسمه يعني الكثير سواء في اللغة العربية أو اللغة الفرنسية أو اللغة لانجلزية أو اللغة الصينية واللغات لاخرى كدالك فاالبيت الدي نسكنه نفسه مسرح الشارع مسرح الدرب مسرح المكتب مسرح المقهى مسرح المعمل مسرح المصنع مسرح بل حتى المدرسة والمعهد والجامعة ولاأنسى عالمنا الواسع نفسه مسرح فاعلى ظهر خشبته ألقيت الخطب وعلى ظهر خشبته عزفت الفرق الموسيقية المتميزة المسرح يساهم مثل باقي لابواب لكن ادا وجد من يفهم لغته ولهجته ونقول أيضا ادا وجد العشاق الصادقين فاكيف كان المسرح في فترة السبعينات ألم يكن شابا جميلا محبوبا بلى والله لازالت لنا كلمات

  • مواطن مغربي
    الأحد 17 يوليوز 2022 - 11:43

    الحمدلله التنمية بجميع أشكالها خصصت لاكادير وباقي مدن المملكة لها لله، جعلوها قنطرة في الانتخابات فقط للوصول إلى أكادير . فهل من منجد؟

  • مواطن
    الأحد 17 يوليوز 2022 - 11:46

    بعيدا عن الشعبوية اكادير وكل مدن المغرب محتاجة لمسارح ودور اوبرا ومكتبات عامة. لا احد يتكلم عن المكتبات العامة والدور الهام الممكن ان تلعبه في نشر حب المعرفة بدل ربط التعلم حسرا بالحصول على مورد رزق

  • علال علي
    الأحد 17 يوليوز 2022 - 11:48

    حسبنا الله ونعم الوكيل !! لماذا يتعنت من بيدهم الامر في اطلاق مثل هذه المشاريع في بلد اغلب مناطقه منكوبة واغلب مواطنيه يعيشون الهشاشة وبه انعدام في الصحة والتعليم والماء !!
    العكر على الخنونة !!

  • Driss R
    الأحد 17 يوليوز 2022 - 11:50

    مع احترامي لأب الفنون المسرح
    ولكن راه بزاف على المساريح و المهرجنات والملتقيات الفنية والموسيقى…راه كولشي ولا يتحلوان
    الله ارحم الوالدين الناس راه باغيا
    ملتقيات علمية مسابقات في الرياضيات والفيزياء والكيمياء…
    وتدشين المستشفيات والجامعات

  • سين
    الأحد 17 يوليوز 2022 - 11:52

    نعم انا مع الثقافة والفن الراقي عموما ،لكن الظروف الآن لا تسمح ببناء المسارح…الحكومة ألغت مشاريع عمومية اقتصادية وأبقت على المشاريع الثانوية .لا أفهم ولا أريد أن أفهم .

  • ديمقراطيي22
    الأحد 17 يوليوز 2022 - 11:56

    العبث بناء مسرح ب 25 مليار سنتيم بجولة سريعة باحياء اكادير ستكتشف انه كان بالأحرى استثمار هاد المبلغ في بنية تحثية تفد الساكنة

  • عباس
    الأحد 17 يوليوز 2022 - 11:57

    بناء مسرح هل هادا اولوية لساكنة ؟ بناء مسرح كان رواد المسرح جمهور وعارضون يشتكون من عدم وجود مسرح ،

  • Monir
    الأحد 17 يوليوز 2022 - 12:00

    كان أجدر بالسيد رئيس الحكومة ان يكون متواجدا بشمال المملكة و مؤازرة المتضررين من الحرائق و رفع معنويات من يعملون على إطفاءها، لكنه مع الأسف الشديد فضل الرقص والغناء على معانات المنكوبين

  • رشيد41
    الأحد 17 يوليوز 2022 - 12:02

    قد يكون من الحكمة البالغة الإستئناس بسنن الزراعة وأخذ العبر منها في حياة الإنسان وفي جميع الميادين. لكن ممارسة الزراعة في جميع ميادين حياة الإنسان وحتى في مكونات حضارته هي مجرد بناء في السراب.

  • مغربي
    الأحد 17 يوليوز 2022 - 12:02

    ماكينش غير اكادير فالمغرب اسي اخنوش

  • رئيس حكومة أگادير...
    الأحد 17 يوليوز 2022 - 12:04

    كأن المملكة المغربية لا توجد فيها غير أگادير و جهة سوس !!!! كل المشاريع و الإستتمارات التي نسمع و نقرأ عنها في هذه الأيام ، إما في أگادير أو في جهة سوس ، و المدن الأخرى المنسِيّة ، المهمَلة ما هو نصيبها من هذه المشاريع ؟؟؟!!! هل السيد رئيس حكومة المملكة المغربية أم رئيس حكومة أگادير ؟؟!!

  • بن خيرى
    الأحد 17 يوليوز 2022 - 12:04

    حكومة التجويع والغلاء مصرة على أنفاق الأموال على الحفلات والمسارح وحفلات الرقص والغناء والتهريج بدل مشاريع إنتاجية وخدمية تستفيد منها الساكنة أكادير بحاجة إلى معامل ومصانع ومستشفيات ومدارس ومشاريع توفر الوظائف لساكنتها وليس لمسارح وتلفريك وحفلات رقص وغناء تستنزف جيوب الفقراء المستنزفة اصلا فى ثلاث سنوات صعبة من الجائعة تلتها سنة من حكومة الغلاء والتجويع والجفاف والافقار الممنهج

  • مواطن
    الأحد 17 يوليوز 2022 - 12:05

    أكادير تنتظر وصول القطار و الترامواي.
    الحكومة: سنبني مسرح !!!!! لنضحك عليكم.
    حسبنا الله ونعم الوكيل.

  • حمزة
    الأحد 17 يوليوز 2022 - 12:12

    و هل نحن في حاجة إلى مسرح؟؟؟؟
    و ماذا سيستفيد المواطن من بناء مسرح؟؟؟؟

  • علال للاع
    الأحد 17 يوليوز 2022 - 12:12

    لا حاجة في بناء هذه المسارح، اصلا رقعة البلاد كلها مسرح و اعضاء الحكومة هم الممثلين المحترفين و الشعب المغربي هو المتفرج ولو بدون بطاقة دعوة .

  • م.₩
    الأحد 17 يوليوز 2022 - 12:16

    عبد الله ..عوض ان ينتقلو الى عين مكان بحرائق ويمدون لهم يد مساعدة والعون ويشعرون الساكنة القريبة من الغابة بالامان وينظر ون بما خسرو من ضيعات ويعوضونهم ما ضاع منهم ويقفون بجانبهم بلحظة مؤلمة وحاسمة تقول وكأنهم يتشفاو فيهم .مثل البعض يموتون لهم الميت او يمرض عندهم ابن او ابنة بمرض فتاك يصعب تداويه . والاخرى تضع حناء لتغيضها كيدا .ان لكيدهن عظيم . بانها فرحة لخسارتها الاخرى ذلك العزيز على قلبها .اللهم ان هذا لمنكر .

  • سوسي
    الأحد 17 يوليوز 2022 - 12:23

    كفى من تشييد المسارح لا احد من الشعب المغربي يدهب للمسرح عدد المسارح كبير مقارنة مع المستشفيات مسرح الرباط الكبير مسرح الدار البيضاء مسرح وجدة لاش هاد المسارح انا شخصيا عمرني دخلت لشي مسرح او تنفكر شي نهار نمشي ليه ولا اهتم بالفن نهائيا بغينا الماء الصالح للشرب والعمل والمستشفيات اما المسرح لا حاجة لنا به ممكن كنا غنتقبلوه كون كان موفرنا كلشي والمسرح للترفيه ولكن باش المغرب ما فيه والو وهوما خدامين على بناء المسارح فهدا غير مقبول

  • abdou
    الأحد 17 يوليوز 2022 - 12:25

    مشارع مهيكلة من ٱساراتجيات صاخب الجلالة شافاه الله و أعز أمره . أما رئيس الحكومة بروتوكولي بامتياز . إلا تااخظون المحيطين بدون كمامة إلا هو ملتزم الالتزام الشكلي أما الجوهري تعلمون مدى حرج الذي تتبعه . هل هذه الاصوات كلها على ضلال إلا رئيس البومبا. البارحة وسط ملايين البشر. دون كمامة و سط 10 أشخاص بالكمامة . لا حول و لا قوة إلا بالله . المسرح من ٱستراتجية صاحب الجلالة ملزمون بتنزيلها . أما نلفريك. من مستتمرين وطنيين. لخلق الاضافة لسياحة مدينتهم و وطنهم و تشغيل مواطنيهم.. نلوم ريس الحكومة رئيس على تكبره و عدم تفاعله مع المواطنين و إلاجابة على اسيلتهم و ٱنتظارتهم و له كل الوسائل السمعية و البصرية بين يديه و من خلفه . تستكتر الحديث إلى الناس . لماذا إدا هذا التجاهل .و هو المنزل الاول للبرامج الملكية .

  • kata
    الأحد 17 يوليوز 2022 - 12:28

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اللهم صلي وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين؛ لا فادة من هذا المسرح ؛الشعب يريد المدارس و المستشفيات ونتوما بغيتو ضحكوا عباد الله باش تنسوهم الواقع المر ؛هذه سياسة الخبث؛ حرام تكونوا مسؤولين علينا لأننا شعب صبور و نسحق الأفضل باراكا ماضحكوا على دقون المغاربة

  • رشيد41
    الأحد 17 يوليوز 2022 - 12:28

    قد يدرك هذا الآن أو لا يدركه بعد، لكن أخنوش له موعد حتمي مع ما ستوصله إليه حتمية ما يسعى إليه. ألا هو بناء سور عظيم يحيط بأكادير ويحصنها ويحفظها ويحفظ كل ما أنجز فيها ضِرارا، من هجمات كل الأجانب والغرباء والحساد منهم وغير الحساد.

  • ناصر
    الأحد 17 يوليوز 2022 - 12:35

    الشعب لا حاجة له بالمسرح ولا غيرو ،
    الشعب يريد تشغيل الشباب ، يريد المستشفيات ، يريد المدارس ، يريد الماء والكهرباء في المناطق النائية ، يريد خفض أثمان المحروقات والمعيشة .

  • anza
    الأحد 17 يوليوز 2022 - 12:38

    السلام عليكم وما دخل محمد الدرة في أسماء المنجزات اكادير هناك اسماء غنية ولها تاريخ لي ماذا تأتون بي اسماء مشرقية إلىنا وشكران

  • اسكندر
    الأحد 17 يوليوز 2022 - 13:00

    عندما قامت التورة الفرنسية خرج الشعب يطالب بالعيش الكريم وتوفير الغداء اللازم وبعد اجتياح المواطنين الفرنسيين لساحة القصر سألت زوجة الامبراطور الفرنسي الخدم عند مشاهدتها لجموع المواطنين عن سبب هده الاحتجاجات فرد عليها كبير الحرس انهم لا يتوفرون حتى الخبز لاكله فردا عليهم ادا لم يجدوا الخبز لمادا لا ياكلو البيسكويت .هدا هو حالنا اليوم أمام الحكومة الشعب يطالب بضرورة توفير الماء و غلاء المعيشة وهم ينظرون المال في بناء المسارح بملايبن الدراهم .

  • محسن عبدوا
    الأحد 17 يوليوز 2022 - 13:01

    لم ترى ساكنة الشمال في مناطق النيران اي تضامن من طرف الحكومة او رئيسها او مسؤول مهم ولو زيارة ميدانية او تصريح مهم لتخفيف عن قوة الالم .

    هل حكومة اخنوش لا تهمها حياة ساكنة الشمال.
    غريبة بعض الامور

  • Abdellah
    الأحد 17 يوليوز 2022 - 13:12

    يقول المثل المغربي :” المزوق من برا آش خبارك من الداخل!” اتساءل ما القيمة المضافة في صرف الاموال الطائلة على مثل هاته المشاريع…اين هو الفن المسرحي اصلا؟ ام هذه البناية مجرد تنميق لصورة المدينة التي تعاني من الفقر والبطالة و…و….لا اجد تفسيرا منطقيا لما يجري في هذا البلد!

  • الثقافة المسرحية
    الأحد 17 يوليوز 2022 - 13:53

    اولا قبل بناء المسرح يجب بناء ثقافة المسرح في دهون جل المغاربة الذين لا يفهمون دور المسرح وما قام به في المجتمعات التي أصبحت راقية بسبب المسرح، فجل المعلقين لا الومهم فهم يسمعون كلمة المسرح ولا يعرفون دلالة هذه الكلمة التي كون بها المجتمع المتقدم الاروبي عباقرة في الآداب وفن الكتابة وقراءة القصص، وهؤلاء الذين لا الومهم لم يريدوا ان يروا مسرحا في البلاد فمن الأفضل بناء مسجدا او سجنا لكي يعتزوا بالتدشين، فبهذ العقلية ( ديال كل ونعس )مثل الحيوان ليست هي الحياة

  • Marroqui
    الأحد 17 يوليوز 2022 - 13:57

    Le Maroc avance et au lieu de remercier dieu je vois que la majorité des commentaires sont de gens ingrats et pas patriotes
    Hier j’ai vu sur une chaîne de télé algérienne une émission sur la circulation et croyez moi si je vous dis que les autocars qu’ils ont sont délabrés et pire que ceux des pays comme le Tchad ou le Niger
    Les trains aussi ressemblent a ceux des années 60 du Maroc
    C’est vrai on ne va pas se comparer à la France
    Mais au Maghreb le Maroc dépasse de loin tous les autres pays
    Le développement ne se fait pas de jour au lendemain mais ça prend des années du TRAVAIL et beaucoup de sacrifices
    Alors bougez vos fesses et allez travaillez ou lieu de critiquer a tort et à travers

  • رشيد41
    الأحد 17 يوليوز 2022 - 14:18

    A 41 Marroqui. Il est clair que vous défendez exclusivement le gouvernement Akhnouch. Mais vous le faites inopportunément et sans réussite car personne ne croira que Akhnouch a un quelconque mérite dans les réalisations que vous avez énuméré et dont le mérite revient aux seuls gouvernements précedents.

  • كمال
    الأحد 17 يوليوز 2022 - 14:25

    أكادير كتعاني من مشكل الماء الصالح للشرب اللي كيتقطع على السكان كلما كان الجفاف واليوم هاد المشكل غادي يتحل بفضل المشروع الكبير ديال محطلة تحلية المياه باشتوكة اللي غادي تستافد منو المدينة…

  • حميد
    الأحد 17 يوليوز 2022 - 14:25

    المشاريع اللي دشنها سيدنا فأكادير خاصها شي شخصية قوية بحال رئيس جماعة اكادير الحالي اللي تقدر تساهم في التنزيل ديالها

  • خالد
    الأحد 17 يوليوز 2022 - 14:26

    اخنوش شخصية امازيغية نفتخر بها نحن أبناء سوس، شخصية استطعت تحقيق نهضة اقتصادية بمنطقة أكادير، و سوس بصفة عامة من خلال المشاريع التي قام بها، و منها مخطط المغرب الأخضر

  • مغربي 1
    الأحد 17 يوليوز 2022 - 14:26

    الشمال يحترق وانتم في عالم التخربيق

  • هاجر
    الأحد 17 يوليوز 2022 - 14:27

    حزب الحمامة بقيادة اخنوش سوف يقول كلمته ، بعدما ان اثبتت التجربة بكل المقاييس فشل حزب المصباح في التسيير.

  • المغربي
    الأحد 17 يوليوز 2022 - 14:29

    نحن كا سوسيين يجب علينا دعم عزيز اخنوش اولا لانه سوسي ثانيا لانه الرجل المناسب في الوقت الحالي و نحن نعلم ما تعانيه هذه المنطقة من تهميش من طرف جميع الحكومات السابقة حان الوقت لتصحيح الاغلاط و كلنا تقة في اخنوش ولعل المشاريع  التي انجزها بالمنطقة دليل قاطع على انه يحب خدمة منطقته وجعلها في المستوى  وابرزها مشروع  السياحي في تاغزوت الذي سيوفر العديد من فرص الشغل  كلنا عزيز اخنوش

  • طارق
    الأحد 17 يوليوز 2022 - 14:30

    أدعوا جميع السواسة الاحرار للإنخراط الفعلي والجاد في العمل السياسي ومساندة  ابن منطقتهم عزيز اخنوش  الرجل الناجح  في جميع المجلات  الكل يشهد على ما قدمه من استثمارات في المنطقة و اعادة احيائها من جديد

  • كوميرة
    الأحد 17 يوليوز 2022 - 14:37

    صافي موضوع المحروقات دفنوه. لقد نزل تمنه في السوق العالمية تمنه البوم 97 دولار البرميل . قانون البلاد يقول ان السعر يجب ان يساير السوق العالمية.اين هي لجنة حماية المستلك اين هم البرلمانيون اين هو المحامحون الدين بجب عليهم رفع دعوى ضد هاده الخروقات

  • Saad
    الأحد 17 يوليوز 2022 - 14:46

    السيد عزيز اخنوش يعمل على اعادة احياء جميع المجالات في المنطقة، انشاء الله اكادير ستغذوا افضل

  • Salma
    الأحد 17 يوليوز 2022 - 14:48

    اكادير في الايادي الصحيحة، المدينة كانت في امس الحاجة للاصلاحات و العناية

  • Hafsa
    الأحد 17 يوليوز 2022 - 14:49

    هاد المشاريع لي في طور التنزيل غادي تساعد بشكل كبير سكان المنطقة فكل القطاعات وغادي تكون جزء كبير و بداية لاحياء المدينة ثانية بعدما كانت منسية

  • Halima
    الأحد 17 يوليوز 2022 - 14:49

    الاعتناء بالمدينة ستتم بهاته المشاريع التي تستهدف العديد من الجوانب منها الاحياء و الشوارع-الملاعب-والعديد من المراكز اللجتماعية…

  • Hasan
    الأحد 17 يوليوز 2022 - 14:50

    انشاء الله هدشي غيكون السبب فازدهار المدينة و ارجاعها قطب سياحي اكثر من اللول

  • ahmed usa
    الأحد 17 يوليوز 2022 - 14:50

    When you put a lipstick on a pig, he is still a pig. It is not time for a 250 millions theater.We have so many other priorities. Does this government have a counselor?

  • Ghazal
    الأحد 17 يوليوز 2022 - 14:50

    مدينة اكادير لطالما كانت محتاجة لامثال السيد عزيز اخنوش، هاد المشاريع غتزيد بها القدام

  • abdou
    الأحد 17 يوليوز 2022 - 15:23

    الجهوية المتقدمة هي أساس التنمية المحلية بكفاءات. محلية كما قال الحسن الثاني رحمة الله عليه للتنافس في تنمية مناطقهم .و ها شيله محمد السادس طور رؤية أبيه و اصلحها و لم يبقى إلا التنزيل الجهوي . فقانون الجهة سن لخدمة الجهة بالميزانيات و ما إلى ذلك .من تاطير و من يخلق الفرق الكفاءات المحلية للتنزيل .في حين المغرب حياه الله بالملكية. و الخيرات تحت الارض و فوق الارض . لكن المسؤول السياسي و البيروقراطي المنفدين هم المشكل حتى كثر الإفساد و الفساد و إهمال ربط المسؤولية بالمحاسبة حتى تفاقم الوضع .أما البنية التحتية و المشارع الكبرى التي تتم متابعتها من الملك شخصيا فهي واضحة تملأ العين . في حين ما يتم تنزيله للساكنة من قبل المنفدين المباشرين تدهب. إلى غير محلها أو مشارع دون مردودية و فيض كأسها الوباء و الجفاف ثم الغلاء حتى رجعنا إلى ما قبل 2000 كما قال المندوب السامي للتخطيط او كما قال .

  • مزيان
    الأحد 17 يوليوز 2022 - 15:51

    تتهل غير في مدينتي اكادير المشاريع دائما تما بقية المدن اموتو علاش؟؟؟؟؟

  • مواطن
    الأحد 17 يوليوز 2022 - 15:54

    كل هذه المشاريع مهمة في صالح المدينة عامة و للمواطن السوسي خاصة .
    نتمنى أن تكون هذه المشاريع في خدمة ثقافة و ثرات
    الجهة .
    موعدنا انشاء الله يوم الافتتاح بعروض مسرحية و موسيقى امازيغية .
    اما ان يسعى البعض في التفكير من اليوم في عروض موسيقى اندلسية و مسرحيات دمشقية و بغدادية
    فاليعلموا ان الثرات المغربي ما كان يوما اندلسيا
    و لا دمشقيا و لا بغداديا .
    فالثرات المغربي خلق في المغرب بسواعد مغربية
    و افكار مغربية اصيلة انه الثرات الاسلامي الامازيغي العربي و العبري اليهودي .

    .

  • لا
    الأحد 17 يوليوز 2022 - 15:54

    لا للعنصرية اكادير المشاريع اوبقية المغرب والو لحقش انت سوسي تضرب على سواسة أحنا والو الله اهديك وان حكمتم فاحكمو بالعدل

  • محمد
    الأحد 17 يوليوز 2022 - 16:41

    هدا المشروع تم اسناده إلى العمران وما ادراك ما العمران

  • إلى الصادق
    الأحد 17 يوليوز 2022 - 17:38

    التيليفريك كما يقول المعلق الصادق إستثمار لواحد من أبناء مدينة أكادير ولكنه لم يفل أن إسمه أخنوش ……المتهم ب 48 مليار من خزينة المخروقات…..

  • abdelilahbaraka4
    الأحد 17 يوليوز 2022 - 22:48

    هذا المسرح هل تشيدونه لتقديم مسرحياتكم البرلمانية ؟

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 7

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين

صوت وصورة
الماء يخرج محتجين في أزيلال
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:30

الماء يخرج محتجين في أزيلال