تشييع جثمان العلامة أحمد الغازي الحسيني

تشييع جثمان العلامة أحمد الغازي الحسيني
السبت 12 ماي 2012 - 21:46

جرت٬ اليوم السبت بمقبرة لقباب بباب فتوح بمدينة فاس٬ مراسيم تشييع جثمان العلامة أحمد الغازي الحسيني٬ الذي انتقل إلى عفو الله أمس الجمعة عن عمر يناهز 86 عاما.

وووري جثمان الراحل أحمد الغازي الحسيني٬ الذي توفي بأحد مصحات فاس بعد معاناة طويلة مع المرض٬ الثرى بعد صلاتي الظهر والجنازة اللتين أقيمتا بمسجد القرويين.

وتليت بهذه المناسبة الأليمة آيات بينات من الذكر الحكيم على روح الفقيد٬ كما رفعت أكف الضراعة إلى الله العلي القدير بأن يتغمد الراحل بواسع رحمته وأن يشمله بمغفرته ورضوانه وأن يجعل مثواه فسيح جنانه.

وكان الملك محمد السادس بعث ببرقية تعزية إلى أفراد أسرة العلامة المرحوم أحمد الغازي الحسيني أعرب فيها لأفراد أسرة الفقيد ولأهله وذويه، ومن خلالهم لجميع العلماء والفقهاء الأماثل بالمملكة، ولكافة محبيه ورفاقه وطلبته بجامعة القرويين، عن أحر التعازي وأصدق مشاعر المواساة، في هذا الرزء الفادح، الذي لا راد لقضاء الله فيه.

وكان الراحل أستاذا بارزا وعالما حمل على عاتقه مهمة التعليم والتوجيه ونشر التعاليم الإسلامية وقيم التسامح والوسطية٬ وترسيخ وحدة المذهب المالكي والعقيدة الأشعرية.

وفي سنة 2010 حاز المرحوم على جائزة محمد السادس للفكر والدراسات الإسلامية٬ اعترافا بجهوده وبحوثه في مجالات الفتوى والعلوم القانونية والفقه والشريعة٬ والتي سلمها له الملك محمد السادس.

وقد ساهم العلامة الراحل أحمد الغازي الحسيني من خلال برنامج “ركن المفتي”٬ الذي كانت تبثه القناة الأولى٬ في إغناء الحقل الديني. كما عين في أواخر عقد الثمانينيات من القرن الماضي عضوا بالمجلس العلمي المحلي لمدينة فاس٬ ثم نائبا لرئيس المجلس في ما بعد.

وعرف الراحل٬ الذي كان يلقي الدروس العلمية الدينية بمسجد القرويين٬ أيضا٬ ببحوثه الأكاديمية بكلية الشريعة التابعة لجامعة القرويين بفاس. كما ألف عددا من الكتب النفيسة من بينها “التدريب على تحرير الوثائق العدلية” و”تواريخ القسمة في الشريعة والقانون” و”علم التوقيت والتعديل”.

وكان الفقيد الغازي الحسيني قد نال دبلوم الدراسات العليا من جامعة محمد الخامس بالرباط سنة 1976٬ قبل أن يشتغل أستاذا بالمعهد الوطني للدراسات القانونية بالرباط. كما اشتغل في ثمانينيات القرن الماضي أستاذا بجامعة القرويين وكلية الحقوق التابعة لجامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس.

‫تعليقات الزوار

31
  • Chawki
    السبت 12 ماي 2012 - 21:51

    إنا لله و إنا إليه راجعون. اللهم ارحمه و أدخله الفردوس الأعلى و صبر أهله.

  • ام حفصة
    السبت 12 ماي 2012 - 22:06

    انا لله وانا اليه راجعون رحمك الله واسكنك فسيح جناته ورزق الله الصبر والسلوان لعائلته والله يجعل كل ما افدت به هذه الامة في ميزان حسناتك نسال الله لك الثبات في قبرك والمغفرة

  • hakim
    السبت 12 ماي 2012 - 22:15

    rahimaho lah waaskanaho fassiha jannatih

  • متتبع قصري
    السبت 12 ماي 2012 - 22:19

    الله ما ارحمه و ادخله فسيح جناتك.كان أستاذي بكلية الحقوق أكدال بالرباط

  • الله يرحمه
    السبت 12 ماي 2012 - 22:23

    إنا لله و إنا إليه راجعون
    اللهم أجرنا في مصيبتنا و اخلفنا خيرا منها
    اللهم أحسن الخلف كما أحسنت السلف

    آمين

  • ابن القرويين
    السبت 12 ماي 2012 - 22:25

    رحم الله الفقيد العلامة الغازي الحسيني وأسكنه فسيح جناته، من حضر الجنازة يدرك كم هم محبوا الشيخ، كانت أعدادا غفيرة

  • تعازينا الحارة الى دويه
    السبت 12 ماي 2012 - 22:38

    كنت أحرص على مشاهدة ركن المفتي في التمانينات. وأتدكره وأتدكر فتواه و طريقته الهادئة. أسأل الله عز وجل أن يسكنه فسيح جناته وأن يجعل قبره روضة من رياض الجنة وأن يتغمده برحمته الواسعة. وأن لا يحرمنا أجره ولا يفتنا بعده. وأن يرحم جميع أموات المسلمين وأن يرحمنا ا ادا صرنا الى ما صاروا اليه.

  • hassan
    السبت 12 ماي 2012 - 22:44

    بسم الله الرحمن الرحيم

    قال الله تعالى :
    (( كُلُّ نَفْسٍ ذَآئِقَةُ الْمَوْتِ وَإِنَّمَا تُوَفَّوْنَ أُجُورَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَمَن زُحْزِحَ عَنِ النَّارِ وَأُدْخِلَ الْجَنَّةَ فَقَدْ فَازَ وَما الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلاَّ مَتَاعُ الْغُرُورِ )) .. صدق الله العظيم

    إن لله وإن إليه راجعون ،،، ولا حول ولاقوة إلا بالله العلي العظيم

  • nouredden
    السبت 12 ماي 2012 - 22:46

    رحم الله الشيخ الجليل وانا لله وانا اليه راجعون

  • محمد مسرور
    السبت 12 ماي 2012 - 22:58

    فطاحل علماء المغرب يلاقون ربهم اتباعا رحمة الله عليهم وسؤالي اين الخلف لاحسن سلف في اناس كانوا لا يخافون في الله لومة لائم ـ

  • khalid bouaid
    السبت 12 ماي 2012 - 23:04

    السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته،

    ابعث لأفراد أسرة الفقيد العلامة أحمد الغازي الحسيني٬ ولأهله وذويه، ولجميع العلماء والفقهاء الأماثل بالمملكة، ولكافة محبيه ورفاقه وطلبته بجامعة القرويين، عن أحر التعازي وأصدق مشاعر المواساة، و ان لله وان اليه راجعون.

  • said
    السبت 12 ماي 2012 - 23:14

    إنا لله وإنا إليه راجعون. اللهم إغفر له وتغمده في رحمتك آمين

  • استاذ اللغة من سطات
    السبت 12 ماي 2012 - 23:17

    موت مائة عابد اهون عند الله من موت عالم انار الله قبرك ايها العالم الجليل وخفف عنك السؤال والحقك مع الصديقين والشهداء وانا لله وانا اليه لمنقلبون

  • ام اسماعيل
    السبت 12 ماي 2012 - 23:35

    ا م اسماعيل sweden
    اللهم اجعل القبوربعد فراق الدنيا خير منازلنا , وافسخ بها ضيق ملاحدنا , وارحم في موقف العرض عليك ذل مقامنا تبث على الصراط اقدامنا و نجينا من كربات يوم القيامة …………

    ان لله وان اليه راجعون …….

  • مغربي ريفي حر
    السبت 12 ماي 2012 - 23:54

    اللهم ارحمه رحمة واسعة.. والهم ذويه الصبر والسلوان.. وجازه خيرا يارب.

    ** لوكنت مطربا ، أو رياضيا.ياسيدي. أو سياسيا لقامت الدنيا لموتك ولم تقعد. ولصدعتنا القنوات .. ببرامج تبكي وتمجد الراحل… لاحول ولا قوة إلا بالله خسرت امة لاتكرم علماءها…ولكن يكفيك حب المؤمنين من تلامذتك . ورضا الله وما خلفته من علم. رحمك الله

    شكرا هسبريس

  • نجاة
    الأحد 13 ماي 2012 - 00:02

    انا لله والنا اليه راجعون ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
    الله يرحم الفقيد ويتغمده برحمته الواسعة كنت انصت اليه مند صغري وكان عزيزا علي الله يلهم الصبر والسلوان لابنائه وعائلته ومحبيه .

  • مغربي
    الأحد 13 ماي 2012 - 00:07

    إنا لله و إنا إليه راجعون.
    { يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَرْضِيَّةً فَادْخُلِي فِي عِبَادِي وَادْخُلِي جَنَّتِي }.
    « اللَّهُمَّ اغْفِرْ لَهُ ، وارْحمْهُ ، وعافِهِ ، واعْفُ عنْهُ ، وَأَكرِمْ نزُلَهُ ، وَوسِّعْ مُدْخَلَهُ واغْسِلْهُ بِالماءِ والثَّلْجِ والْبرَدِ ، ونَقِّه منَ الخَـطَايَا، كما نَقَّيْتَ الثَّوب الأبْيَضَ منَ الدَّنَس ، وَأَبْدِلْهُ دارا خيراً مِنْ دَارِه ، وَأَهْلاً خَيّراً منْ أهْلِهِ، وزَوْجاً خَيْراً منْ زَوْجِهِ ، وأدْخِلْه الجنَّةَ ، وَأَعِذْه منْ عَذَابِ القَبْرِ ، وَمِنْ عَذَابِ النَّار ». آمين يا رب العالمين.

  • الوالي العمراني
    الأحد 13 ماي 2012 - 00:13

    بسم الله الرحمن الرحيم
    والصلاة والسلام على اشرف المرسلين
    كذا فليجل الخطب واليفدح الأمر ** فليس لعين لم يفض ماؤها عذر
    رجل دهره شطران فيما ينوبــــه ** ففي علمه شطر وفي جوده شطر
    عليك ســــلام الله وقفا فإنــــــــني ** رأيت الحر الكريم ليس له عمر
    كان الرجل محققا ومدققا في علمه، كلما استمعت له تجدك تستمع إلى عالم فقيه، متمكن أمكن من علوم الشريعة والعربية، فقيه بحق، متخلق بأخلاق العلماء الأفاضل، كان عالما بالفلك والتوقيت، كان يتقن أيما إتقان بداية المجتهد ونهاية المقتصد.
    رحم الله الفقيد وألهم دويه الصبر والسلوان وإنا لله وإنا إليه راجعون.

  • بنداود
    الأحد 13 ماي 2012 - 01:01

    رحم الله الفقيد واسكنه فسيح جناته
    الكل يتحدث اليوم عن العالم الجليل المرحوم محمد الغازي الحسيني خاصة الذين كانوا يستمعون الى فتواه في برنامج ركن المفتي كل من ذكرت له هذا العالم ترحم عليه ان لله وان اليه راجعون

  • lamborghini
    الأحد 13 ماي 2012 - 01:40

    رحمه الله وغفر له وادخله فسيح جناته

  • عبد الرحيم لامين
    الأحد 13 ماي 2012 - 03:19

    رحمة الله على استاذنا الجليل سيدي احمد الغازي الحسيني فقد احببناه محبة خالصة، ولا زمناه اكثر من عشرين سنة، اغترفنا من معين علمه الغزير، واخذنا منه الحكمة وحب العلم واهله وحب القرويين.
    وان القرويين لتبقي من غياب هذا العلم واملنا في ابنائها من تلاميذه ان يكونوا خير خلف لخير سلف وان يعيدوا للقرويين موقعها الطبيعي، بحيث كانت وستبقى الحصن الحصين لثوابت الامة، حامية للمذهب المالكي واصوله والعقيدة الاشعرية ومسائلها، في ظل امارة المؤمنين التي هي الضامن الاساسي لهذه الثوابت التي توحد المجتمع المغربي وتسهم في استقرار البلد وازدهاره.
    فرحمة الله على الاستاذ الجليل وغفر لنا وله، وجزاه الله عن الاسلام والمسلمين خيرا
    وانا لله وانا اليه راجعون

  • محمد العمراني
    الأحد 13 ماي 2012 - 05:26

    رحمة الله على الفقيه العلامة سيدي أحمد الغازي الحسيني، وأسكنه فسيح الجنان مع الصديقين والشهداء والصالحين، وألهم ذويه الصبر والسلوان، وجعل الخير والبركة في من بقي، وإنا لله وإنا إليه راجعون.

  • عبد الحكيم
    الأحد 13 ماي 2012 - 11:02

    إنا لله و إنا إلبه راجعون
    اللهم أجرنا في مصيبتنا و عوضنا عن فقيدنا علماء أجلاء تعز بهم الدين لا يخافون في الحق لومة لائم
    يا ربي طهر هذه البلاد من علماء الدرهم

  • reda de france
    الأحد 13 ماي 2012 - 11:51

    إنالله وإنا إليه راجمعون اللهم ارحم الفقيد وارحم جميع المسلمين

  • Nadia KHALDI
    الأحد 13 ماي 2012 - 12:08

    اللهم ارحم الفقيد رحمة واسعة وتجاوز عنه ووسع مدخله
    اللهم اغفرله وتقبله قبولا حسنا واغسله بالماء والثلج والبرد
    اللهم عظم أجر أسرته واحبته
    اللهم أحسن عزائهم
    إنا لله وإنا أليه راجعون.

  • اللأخة فاطمة
    الأحد 13 ماي 2012 - 13:32

    إن لله و إن إليه راجعون اسكنه الله فسيح جنانه وتقبل أجره فيما سقانا بع من العلم الشرعي

  • عبد الرحيم
    الأحد 13 ماي 2012 - 13:41

    لموت قرية اهون عند الله من موت عالم اللهم ارحم الفقيد واسكنه فسيح جناتك مع النبيئين والصديقين والشهداء والصالحين

  • مسلم
    الأحد 13 ماي 2012 - 14:01

    قرأت التعليقات الواردة على الموضوع فرأيتها كلها تثنى على هذا العالم الجليل وتترحم عليه وكأنها من قول رجل واحد . فقلت فى نفسى ترى : إذا كان هذا قول الناس فى الصالحين المخلصين والعلماء : فهل مثل ذلك سيقولون عند موت الناهبيين للمال العام والخاذلين لهذا الشعب البطل واحتقاره ويسرقون المزانيات ويتجولون بسيارات الإدارات فى أيام العطل ويقودونها فى غير وقت العمل ويستخدمونها فى مصالحهم الشخصية ولإيصال أبنائهم وبناتهم إلى المدارس. وإذا ذهبت إليه فى مكتبه قال لك من أبوك ؟ والويل ثم الويل إذا لم يكن والدك ذو منصب فى الدولة. ولم يدر هؤلاء الأوغاد : أنهم يتقاضون رواتبهم من جيوب هذا الشعب البطل وليس من جيب فلان أو علان. فماذا عسى أن يقول هذا الشعب عن مضطهديهم ومحتقريهم …..؟!!!

  • محمد عبادي
    الأحد 13 ماي 2012 - 16:16

    بموت هذا العالم الجليل يكون المغرب قد فقد أحد اركان الفقه المالكي وخاصة جامع القرويين فللهم أغفر لشيخنا وأستاذنا سيدي أحمد الغازي الحسيني وأدخله جنات النعيم أمين

  • Filali
    الإثنين 14 ماي 2012 - 02:35

    Je suis attristé par la nouvelle du décès du grand savant marocain Ahmed Ghazi Housseini. J'ai un grand respect pour ce savant simple, humble et acceuillant avec son sourire habituel. Il n'était pas comme un certain autre savant que j'ai connu dans ma vie professionnelle à Fés et qui, lui, aimait se faire embrasser la main ou/et la tête à la manière des saints
    Le savant Ahmed Ghazi Housseini est aimé par tous grâce à son grand savoir et à sa bonté de coeur. Mes sincères condoléances à sa famille

  • رضوان
    الجمعة 23 نونبر 2012 - 00:34

    الحمد لله رب العالمين للاسف ان هذا الرجل كم سهر على هذا الدين من تدريس وفتاوى وعلى هذا الوطن ومات موتة شخص عادي وكانه لم يقدم شيئا على خلاف العاهرات يذكرون حياتهم ويثنون عليهم ويزيدون في الثناء ويعطونهم اكثر ما يستحقون ويقولون سهروا على هذا الوطن ورفعوا رايته وواأسفاه كيف قلبت الحقائق ولا من يقول الحق ويصحح الافكار

صوت وصورة
العلاقة بين اليقين وحب العطاء
الإثنين 19 أبريل 2021 - 17:00 1

العلاقة بين اليقين وحب العطاء

صوت وصورة
مبادرة "حوت بثمن معقول"
الإثنين 19 أبريل 2021 - 15:32 8

مبادرة "حوت بثمن معقول"

صوت وصورة
حماية الطفولة بالمغرب
الإثنين 19 أبريل 2021 - 12:10 3

حماية الطفولة بالمغرب

صوت وصورة
أوزون تدعم مواهب العمّال
الإثنين 19 أبريل 2021 - 07:59 3

أوزون تدعم مواهب العمّال

صوت وصورة
بدون تعليك: المغاربة والأقارب
الأحد 18 أبريل 2021 - 22:00 17

بدون تعليك: المغاربة والأقارب

صوت وصورة
نقاش في السياسة مع أمكراز
الأحد 18 أبريل 2021 - 21:00 7

نقاش في السياسة مع أمكراز