تصدير الجزائر الصناعة العسكرية .. طموح واقعي أم استهلاك داخلي؟‬

تصدير الجزائر الصناعة العسكرية .. طموح واقعي أم استهلاك داخلي؟‬
الإثنين 23 نونبر 2020 - 12:00

منتهزةً الظّرف الإقليمي المشتعل بخلافات الحدودِ ومشاكل الأمن، عبّرت الجزائر عن رغبتها في بدء مشروع “سيادي” يتمثّل في توسيع دائرة اهتمامات الصناعة العسكرية، لتشمل ليس فقط تلبية احتياجات الجيش والأسلاك المشتركة والسوق المحلية، بل تتعدى ذلك إلى الولوج إلى الأسواق الإقليمية والأسواق الدولية.

وأصرّ رئيس أركان الجيش الجزائري، الجنرال سعيد شنقريحة، خلال ترؤسه اجتماع عمل مع المديرين العامين لمؤسّسات الصناعة العسكرية، على أنّه يحرص “على الوقوف على المستوى الذي بلغته صناعتنا العسكرية الفتية”، مبرزاً أنّ “الجزائر تطمح إلى تصدير صناعتها العسكرية إلى الخارج”.

ويقوم الجيش الجزائري حاليًا، وفقاً لما نقلته منابر مقرّبة من السّلطة، بتصنيع عدة معدات عسكرية، منها ما بات يغطي حاجياته مثل المركبات والشاحنات العسكرية التي يصنعها بشراكة مع مؤسسة مرسيدس الألمانية.

وتأتي هذه الخطوة في وقت تواصل عقيدة العسكر بالجار الشرقي البحث عن موطئ قدم لها في الجيوبوليتيك الدولي، وهذه المرة من بوابة دسترة التدخلات العسكرية في الخارج، وهو ما يوفر غطاء سميكا للبوليساريو لسلك سبل التصعيد.

وتنص المادة 91 من الدستور الجديد في فقرتها الثانية على إقرار (رئيس الجمهورية) إرسال وحدات من الجيش الوطني الشعبي إلى خارج الوطن بعد مصادقة البرلمان بأغلبية ثلثي الأعضاء، لتفتح بذلك باب مساندة الجبهة من بوابة الدستور.

ويشرح المحلل والخبير في الشّأن الأمني والإستراتيجي شرقي خطري أنّ “نزوع الجزائر إلى تصدير السلاح يأتي في إطار متغيّرات جديدة، خاصة مع استمرار ارتفاع ميزانية الدّفاع الجزائري، إذ قاربت 11 مليار دولار رغم مظاهر الأزمة الاقتصادية في البلاد، ووضع داخلي مأزوم”.

ويبرز خطري في تصريح لهسبريس أنّ “قوة السّلاح في الجزائر أصبحت من المحددات لشكل السّلطة في البلاد، التي ترسم معالمها المؤسّسة العسكرية”، مشيرا إلى أنّ “من تقاليد تاريخ الدولة الجزائرية ارتباطها بالحكم العسكري الذي يحدّد توجهات المرحلة الحالية والمستقبلية، بما فيها مواجهة أي خطر خارجي وداخلي تمليه الأجهزة المدنية”.

ويتوقّف المحلل عند “التعديلات الدستورية الأخيرة التي أبانت عن هذا التّوجه والضغط الذي تمارسه هذه المؤسسة على مفاصل الدّولة”، لافتا الانتباه إلى أن “الدستور منح صلاحيات واسعة للجيش للتمكن من إنتاج مخرجات سياسية وفق المقاس على الصعيدين الداخلي والخارجي والقدرة على التحكم والتأثير في صناعة القرار”.

وختم خطري بأنّ “التوجة إلى السماح بنقل العتاد إلى الخارج ومحاولة إقامة بنية عسكرية صناعية للتصدير يكرس بنية النظام القائم وتعاطيه مع الأحداث الخارجية، خاصة في ظل الاستمرار في مناكفة المغرب مع تقديم الدعم الواضح والمفضوح لجبهة البوليساريو في الكركرات، والابتعاد عن سياسة تصفير المشكلات”.

‫تعليقات الزوار

106
  • مهتم جدا
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 12:04

    يشبعوا الخبز اولا ، ثم يتكلموا على الصناعات وغيرها

  • رشيد المانيا
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 12:06

    اعتقد ان الثكنة العسكرية الاشتراكية الشيوعية الدموية تريد أن تصدر صناعتها العسكرية كما صدرت الإنترنت لافريقيا والبطاطس لموريتانيا وكندا وفرنسا و قطر….
    على العموم أتمنى أن يكون المغرب أول زبون لهم…. الله يعطينا وجهم

  • Samir
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 12:07

    اذا لم يقم المغرب بشن حرب على الجزائر فلنعلم أن بقاء هذه الدولة السرطانية تخدم مصالح جهات معينة.

  • driss
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 12:08

    اصنع الكمامات اولا للوقاية من كوفيد 19 انت لا زلت تشتري الخبز من الخارج وقفزت للصناعية العسكرية روسي انت او امريكي سير كون تحشم

  • كريم
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 12:10

    دولة لها عجز في انتاج البطاطا و الحليب و تستورد الخبز….!!!!

  • ali
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 12:11

    صناعات جاءت متأخرة .ماذا يمكن أن تصنع .بدأت الجزاءر بالجرارات (tracteurs ) ولكن لا أحد يشتري منها لأن قيمتها أكثر من مثيلاتها في اروبا. والآن الدول الصناعية الكبرى توصلت إلى أسلحة غير تقليدية وغير نووية . هذا الظهور الاعلامي مضيعة للوقت. وأستبغال المواطن

  • ben lebsir ahmed
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 12:14

    كل مايجري في الجزائر من سياسات ماهي الا اكاديب والهروب من الواقع الدي يعشه من انقسامات و سراعات ومشاكل شياسية بينهم وبين الاجهزة الحاكمة وبين الحراك الشعبي الدي يطلب مدنية ليس عسكرية وكدالك غياب موضف السلطة الرئاسية وكدالك مشكل القبائل كل هده الاشياء جعلت النضام يعيش ازمات كثيرة اما ما يقوله او يتخيله لامعنى له ولا يهمه بشيي فقط الاعلام المسترزق والمتسول هو من ينفخ هنا وهناك بالاكادب اما النضام غايب يعيش ايامه الاخيرة وخاصة بعد هزيمتهم الفكرية في الكركرات هي وومدلولتها جنوب افريقيا

  • يوسف دبي
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 12:14

    شر البلية ما يضحك !!! بخصوص هذا الامر له تفسير واحد وهو ان الجزائر تسير بخطى ثابتة على نهج الجيش المصري , وهو الدخول الى عالم الاعمال و البزنس لما سيدره ذالك عليهم من مداخيل مالية مهمة في وقت نزلت فيه اسعار الغاز و اثار جائحة كورونا , حاولوا اللعب في الصحراء المغربية الا انهم فقدوا اخر امل لهم باطلالة على المحيط و ورقة ضغط على المغرب ,لم يعد امامهم الا محاولة تصنيع السلاح التي يدركون جيدا انهم لا يملكون اي مقومات تجلعهم جيشا كالجيش التركي مثلا الذي يطور و يصنع عتاده العسكري, انها مجرد ضحك على ذقون الشعب الجزائري المغلوب على امره لايهامه بقوة اقليمة جبارة و انهم صاروا بمصاف الدول الكبرى . فلنتركهم في احلامهم يعمهون و لنركز على بلدنا الحبيب اقتصاديا و سياسيا و عسكريا . اما ما يحدث على الجانب الاخر فينطبق عليهم المثل : المنبدة كبيرة و الميت فأر

  • عادل بوموجة
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 12:15

    والله لا توجد لا صناعة عسكرية ولا مدنية في الجزائر سوى بلا بلا بلا لتنويم وتخويف الشعب الجزائري المغلوب على أمره. أما في ما يخص المغرب فمنذ زمن وجيشنا متواجد في جميع بقع التوتر العالميه، عليكم أن تعرفوا عقلية ونفسية الإنسان الجزائري هو يحب من ينفخ فيه إن تقول له حقيقته أنه لاشيء أمام مواطني العالم يجن جنونه وإن تكذب عليه وتقول له أنتم أحسن من (المراركة) ومن السويسريين والسويديين يرتاح ،عندهم عقدة من أنفسهم قبل الكل مرضى نفسانيا يحسبون أنفسهم شيء وهم الصومال أحسن وأجمل منهم

  • متطوع في المسيرة الخضراء
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 12:16

    سيقومون بتصدير السلاح إلى الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا وروسيا لأن السحر انقلب على الساحر

  • أمازيغي
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 12:17

    الجزائر دولة مستهلكة، ولن يغير ذلك شطحات وتصريحات المسؤولين التي لا تشكل إلا هلوسات في عز الليل…
    الأحلام يستحيل تحقيقها بالتصريحات والإعلانات، الأحلام تخرج من رحم المعاناة والفقر والرغبة في رفع حاجة معينة.. والجزائر عكس ذلك، فهي تتوفر على الغاز والبترول، ويعتبر الاستهلاك دائما أفضل وسيلة لقضاء الحاجة… كل الدول الغنية والمتطورة حاليا، مرت من مرحلة عجز وفقر… عكس دول البترودولار، التي وجدت نفسها بين ليلة وضحاها غنية تنهطل عليها ملايين الدولارات يوميا.. لكن للأسف كل تلك الأموال لم ولن تنتج يوما نخبة وحتى دولة منتجة… والاستهلاك كما قلت يعتبر دائما أفضل طريق… فهل رأيت يوما ابنا فقيرا ورث من أبيه ثروة كبيرة وأنتج بها مصنعا أو مشروعا ناجحا… لا طبعا…
    وكما يقول المثل المغربي… إلا شبعات الكرش، تاتقول للراس غني.. وهنا يمكننا القول، ملي تايشبعو المسؤولين تايغنيو علينا بهلوساتهم المضحكة…

  • Abderrazak
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 12:17

    الحديث كل مرة عن جارة السوء بدا يقلقني ويجلب لي صداع الراس.
    وبصراحة وبدون انحياز الجزائر راسمالها الهضرة والكذوب .فمن زار الجزاءر يمكنه ان يشهد بان هذا البلد لا يبعث بالارتياح لزواره ولا حتى بالجاذبية . والزاءر سيلاحظ نفور المجتمع وتغطرسه رغم انهم لا يملكون شىء .وكما يقول المثل القديم في المغرب التفركيس والجوع والكسل.فلا تهتموا بما يقال وبما يقولون .الحل الوحيد هو المعقول والخدمة والمضي للامام ولا تشغلوا بالكم بهم .فهم ابطال لتشاتش والبخ .

  • hicham
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 12:17

    بسم الله الرحمان الرحيم .
    بصفتي مواطن ألماني أيضا ، ادعوا والتمس من السلطات الألمانية ، عدم دعم ومشاركة جينرلات
    النظام الجزائري ، وذالك بسبب عقيدتهم المنبثقة من مبادئ هيتلر . لذا على الحكومة الألمانية تحمل مسؤولياتها ، لأن هدف النظام الجزائري هو التوسع في المنطقة وبيع الأسلحة للانفصالين من أجل إفقار إفريقيا والتحكم في أنظمته ، مما يتيح لها بيع البترول والغاز بشكل منفرد ، والتمتع بعائداته بشكل منفرد ، ويظل الشعب الجزائري في الفقر مقارنة مع دول قطر والإمارات والسعودية والكويت . Vorsicht deutsch Regierung.!!!

  • سيمو
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 12:19

    عن اي تصدير يتكلم العسكر ، العربات من صنع ألماني ، مرسيدس بالأراضي الجزائرية ، والمستهلك العسكر . اما تغير الدستور لارسال العسكر الى الخارج ، فمن زمان والجزائر ترسل العسكر مع ميليشيات البوليزاريوا للقيام بعمليات ضد المغرب .

  • rachad hadri
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 12:21

    للاستهلاك الإعلامي فقط كما كان يروج سلال واتباعه أن الجزائر ستحتل المرتبة الأولى في صناعة السيارات إفريقيا ولكن في الواقع نجد الإستثمارات الفرنسية في الجزائر تقتصر على العجلات وصناعة المايونيز !!؟

  • وحدوي
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 12:21

    الفرق بين اهل المغرب و قصر المرادية المحتل طرف العسكر هو ان المغرب يصدر للجيران وأفريقيا كل مرافق الحياة مثل السلع المواد الغذائية. تنقل البشر.. .في حين عسكر الجزائر يصدر للجيران كل اشكال الموت والتقتيل من اسلحة كراهية فتن داخلية و خارجية دعم انفصاليو القارة غلق الحدود امام المبادلات و تنقلات الجيران .انها ثقافة العسكري ولا يملك العسكري سوى لذلك. فاقد الشيء لا يعطيه.

  • مغترب
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 12:23

    وهل يسمح لها الغرب بان تصبح دولة مصنعة ومصدرة للمعدات العسكرية؟ ،بهذا ستكون نهايتها

  • Mouss
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 12:23

    أنصح القواة الملكية المغربية والسعودية ومصر وإيران أن لا تستورد الطائرات والغواصات واصواريخ الطويلة المدى من الجزائر، لأنها تباع بالدينار الذي طبع بلا رصيد.

  • MAROCAINE
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 12:25

    المغرب يصدر الخضراوات و الفواكه و الفوسفاط و السيارات … اشياء تنفع البشرية
    و نظام بوخروبة يريد تصدير السلاح لتخريب الشعوب

  • Malaki
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 12:26

    كلما سمعوا عن المغرب انه اقدم على مشروع ما الا وخرجت ابواق السارجنات لتخبرنا بأن بلادها ستفعل نفس الشيء.
    الفرق بيننا وبينهم اننا ننجز على أرض الواقع وهم ينجزون مشاريعهم الوهمية في الأحلام ويصدقونها

  • زهير
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 12:26

    من اين لها تكنولوجات الصناعة ؟؟عليها ان تبحث
    عن الغذاء اولا و التنمية الاجتماعية و محاربة الغش في كل شيء . حتى حبوب الهلوسة التي تصدرها الى المغرب تشتريها من اوروبا.
    القوة القوة القوة التعنت الفارغ و المليء بالعقد!!! الله ينعل لي ما يحشم!!!!

  • Aisa
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 12:27

    تصدير السلاح ضد المغرب ، اليس صحيح وضد من ?
    العسكر الجزاءري ليس له عدو الا المغرب .

  • intidam Hassan
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 12:28

    خبر عاجل / جمهورية القبايل الديمقراطية المحتلة من تطالب رسميا بإستقلالها لتقرير مصيرها وتقول الجزائري الحر هو القبايلي اما الآخر الذي سمته بوصبع الأزرق الشيات انه دخيل / هذا كلام رئيس جمهورية القبايل الديمقراطية

  • abou youssef
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 12:28

    الجزائر بمؤسستها العسكرية صدرت الوهم وستصدره مستقبلا العقلية مبنية على الحروب والصراعات وتصدير الاوهام وشعبها يحتاج الى البطاطس والحليب ابسط المتطلبات كان على بني كلبون التفكير في مشاريع تنفع شعوب المنطقة وتفكر في مشروع التكامل بين بلدان المنطقة بازالة الدغينة والحقدلكي يعم الرخاء شعوب المنطقة .شقنقريحة ربما تلقى كل تداريبه بالاتحاد السوفياتي وعقله لازال متشبثا بالحرب الباردة.

  • Mosi
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 12:28

    نحن المغاربة لا يقلقنا ذلك و ليس لنا اي مشكل مع قدرة الجزائر صناعة حتى السلاح الفضائي و ان تصدره الى كافة بقاع المعمور والمريخ.
    ما يهمنا نحن هو تأمين وطننا و حدودنا من اي اعتداء خارجي كيفما كان.
    ثم ان نطور بلدنا و نضعه على درب التقدم التكنلوجي و الرفاهية الاجتماعية و توسيع مجالات الحريات و محاربة الفساد و الريع.
    اما صناعة الاسلحة و تصديرها فهو لم يكن يوما معيارا للتفوق او التقدم.
    فمثلا الاردن لها صناعة عسكرية متطورة جدا…و كوريا الشمالية تصنع السلاح النووي و باكستان لها صناعة عسكرية متطورة..بل ان الاطفال الصغار هناك يصنعون كافة انواع المسدسات للتسلية فقط…لأن صناعة المسدسات و الرشاشات في باكستان تعتبر صناعة تقليدية وتوجد في الاحياء الفقيرة بكاراتشي محلات قصديرية تصنع فيها المسدسات بجودة عالية…( انظروا روبورتاج عن الموضوع في اليوتيوب)
    ان تصنع السلاح من اجل تصديره يجب ان يكون لديك زبناء…ولا اظن ان روسيا او جنوب افريقيا ستشتريان السلاح من الجزائر.
    من المؤكد ان النظام الجزائري سيبيع سلاحه للمجموعات الانفصالية و العصابات و قطاع الطرق…فهذه هي السوق الوحيدة المفتوحة امامهم.

  • Sohaib xd
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 12:29

    هههه دائما في أي دولة في العالم يحكمها العسكر لا سياسة ولا ديبلوماسية سواء اقتصادية أو فلاحية ولا يفكرون في تنمية البلاد لأجل شعوبهم ما عدا في شراء الأسلحة لأن في عقولهم واذهانهم دائما الحروب والقوة وووو. ولكن لايفكرون في التنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والسياسية لأجل الشعب ماعدا في التفكير في تقسيم وتقزيم بلد جار آخر. وكل هذا لايرجع بالنفع سواء لهم سواء للمنطقة برمتها اما عن الدخول في ميدان صناعة الأسلحة فهو مجرد نقل من دولة المغرب جارتهم لأن المغرب وقع اتفاقية مع أمريكا لصناعة الأسلحة. المهم نطلب من الله أن يسهل الأمور للجميع ولكن عليهم التفكير في شعوبهم أولا قبل الأسلحة

  • ABC
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 12:31

    الصناعة الأساسية أولا بناء العنصر البشري بسلاح العلم واللغات ، ثانيا بناء بناء صناعة تقلية محلية غير تابعة لأي دولة ، بناء قوة اقتصادية للتجارة الخارجية والداخلية ، لأن بناء صناعة عسكرية تحتاج ليس للملايير بل لترليونات من الملايير ، والشعب يرزخ تحث القمع والأمية ووووو . تجي وتشد من الآخر فهي بعثرة الملايير في الرمال .

  • سعيد
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 12:31

    بلد يجلب الصينيين لبناء السكن الاقتصادي يقول أنه سيقوم بتصنيع و تصدير الأسلحة ! تعلموا أولا صناعة القفطان بدل استيراده من المغرب و بعد ذلك فكروا في تصنيع و تصدير الأسلحة. تصبحون على خير

  • اطلس
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 12:31

    تصدير الخزعبلات والهرطقات ليس إلا!
    العالم تغير والعصابة لازالت تغط في نوم عميق في الحقيقة هذه الصناعة موجهة إلى الداخل للكذب على الشعب المغلوب على أمره خاصة أمام انتكاسة معبر الكركرات ،هكذا كان( الزعيم ) عبد الناصر يبيع الوهم للامة العربية مع صوت العرب.ملاحظة في البطولة المصرية لديهم فريق يسمى الإنتاج الحربي!اي إنتاج ومن يثق في شراء حنة رصاصاتهم .

  • bensaid
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 12:31

    1-قامت الجزائر بدسترة مشاركة الجيش الجزائري في حروب أخرى لدعم السلم حسب مفهومها.
    -2 قامت الجزائر بتطوير صناعة عسكرية جزائرية لدعم البوبيزاريو بمنتوجات عسكرية محلية دون محاسبة.
    الله معنا.

  • Ayoub
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 12:31

    مجرد مفرقعات في الهواء….واستعراض للعضلات الفارغة….ليس….الا…..!!!!؟

  • خالد
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 12:32

    النظام الجزايري معروف بتضخيم وتهليل الاعلامي للمنجزات ومشاربع الوهمية لتبرير نفقات اموال نفط والغاز وذهب بينما الحقيقة الجزاير دولة ضعيفة اقتصاديا عملة رخيصة اقتصاد بيروقراطي متخلف سيولة منعدم بنية تحتية مهترئة اقتصاد مبني على ريع وتبعية للخارج بالاستيراد واقتصاد نخره الفاسد نخرا اما جيش جزايري فيعتمد على خردة روسية وصفقات الوهمية لاعطاء انطباع مزيف انه جيش قوى
    نظرا للاوضاع اجتماعيةواقتصادية وسخط شعبي لا يمكن للجزاير ان تصمد اسبوعا واحد في اي حرب

  • من تيزي وزو
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 12:34

    شنگريحة الشرير يلعب بالنار.
    اقسم بالله ما راه ينفعوا سلاحو مع جمهوريتنا الحرة لقبايل الشريفة.

  • احمد الكلميمي
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 12:34

    الجزائر لم تستوعب بعد ان الكركرات التي كانت تمني النفس ان تكون طريقا نحو امريكا قد تم تحريره من طرف جنود المغرب البواسل بطريقة عالية الدقة، رغم وجود الميليشيات المسلحة. الجزائر الان تعرف ان المغرب قوي جدا ويصعب اختراقه بل والاكثر من ذلك اعطوا للمغرب فرصة ذهبية لتحرير ليس الكركرات فقط وانما شبه جزيرة الكويرة ههه ومن وقع الصدمة تجدهم يتبجحون بانهم الاقوى، فقط خطابات رنانة للاستهلاك الاعلامي اما المغرب اذا اندلعت الحرب فمن صالحه لتمديد الجدار ليشمل جميع المناطق العازلة بما فيها زوك و اكونيت و ميجيك و البير الحلو وتفاريتي ونسدو الملف لا حكم ذاتي لا شي بعدها……

  • Samir
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 12:35

    الجزائر رائدة في صناعة الكذب والإرهاب اما صناعة الأسلحة فهي مجرد كذبة معتادة لتخدير اصحاب الواي واي.

  • Adil
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 12:37

    الجزائر كالذي يتخبطه الشيطان من المس. عنذها مرض مزمن يسبب لها الجنون والسعار، مرض إسمه المراركة حكرونا. معه مرض إسمه المراركة عطاونا طريحة، تحاول بتسلحها واستعراضاتها الصبيانية والبائسة التغلب على هذا المرض لكن بدون جدوى فالمرض مزمن وللأبد، لا دواء له. لذلك فمن ينتبه لملامح وجوه قادة عسكرهم بالخصوص كالمعتوهين

  • Barkaoui
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 12:40

    أتمنى أن يصدروا انتاجهم العجيب الغريب إلى أصدقائهم البوليزاريو

  • AMIR
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 12:41

    الجزائر قد تصدر نفس الاسلحه التي تستورد من الخارج. اما الصناعه الحربية لا اظن انها قادره على صنع ولو مسدس واحد حديث بقدراتها الذاتيه.
    غير اجي وصنع السي تبون. فين هوما الادمغه المناسبه لذالك؟
    شر البلية ما يضحك.

  • The new normal
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 12:42

    لأسف الشعب الجزائيري الشقيق بحاجة الى صناعة تلبي متطلبات الشباب اما الاسلحة تجدها في جميع انحاء العالم. شنقريحة يتكلم بصيغة وزير الداخلية ، وزير الصناعة ، وزير الصحة…ألكساندر الاكبر

  • ولد حميدو
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 12:43

    فهل ستصدر للدول الاوربية و قد جربت الصناعة من قبل و خسرت الملايير لان الاسواق المستهلكة تتحكم فيها الدول المصنعة فحتى و ان صدرت الجزاءر لدول افريقية غاديين ياكلوها حتى و ان صدرت لها الخمور و التمور فقط فيكفي ان يقولوا لها بانهم مع بغرير العصير

  • Nassim
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 12:44

    واش الدولة لي تتشري حتى لحوم الدجاج ( الدجاج ماقادرينش يربوه) غادي تصنع السلاح.
    باقين تتخلصو ايسبيس حتى الرقمنة و الانترنيت هما فى المؤخرة في إفريقيا. فينا هيا التكنولوجيا تاع الصناعة العسكرية إلا الا كانو تيقصدو المكحلة تاع الحبة و البارود

  • مرتن بري دو كيس
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 12:45

    اذا الشعب يوما اراد الحياة……..فلا بد ان يستجيب القدر
    ولابد لليل ان ينجلي ………………ولا بد للقيد ان ينكسر
    شعب باكمله..40 مليون جزاءري تحكمه عصابة من المجرمين ….عسكر يأخذ من مال الجزاءر ومن دمها…فقد افقروا شعبا كان يكون مثل قطر..او الامارات لما حباه الله من خيرات من بترول وغاز….ولكن جشع الجنرالات وحبهم للسلطة وعداءهم الازلي للمغرب …جعل منهم يتبنون قضية خاسرة ضد المغرب فيها افلاس للشعب الجزاءري..وتعريضه للحاجة والفقر.والوقوف بامواله مع شعب لقيط عى ارضهم يتمتعون حكامهم بكل خيرات البلاد..وشعب البوليزاريو يعيش على اعانات دولية…نصفها يمر في جيوب حكام الجزاءر والبوليزاريو……يمكرون ويمكر الله ..والله خير الماكرين

  • ولد علي
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 12:47

    أفكار حكام الجزائر ستقود الشعب الجزائري إلى الهاوية
    لقد استولت مجموعة من الحمقى والمصابين بأمراض عقلية والخرف على السلطة بالقوة في الجزائر ، وهذا أمر سيؤدي بالشعب الجزائري إلى واحدة من أكبر الكوارث! هذه هي الحقيقة وسترون النتائج قريبا!

  • Mre
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 12:47

    الجزائر آخر من يرغب في دويلة موز في جنوب المغرب، همها الوحيد هو عزل المغرب لكن هيهات، أين هي صحراء اليوم من صحراء السبعينات، افتتاح قنصليات أجنبية فقط مرحلة من المراحل المستمرة منذ المسيرة الخضراء و المغرب بدون شك له أوراق كثيرة أخرى سيخرجها في وقتها في الوقت الذي يحرق أوراق الجزائر الواحدة تلو الأخرى و الأخيرة كانت الگرگرات.

  • simohamed
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 12:48

    ياسيدي خليهم غا يشبعوا ف كرشهم بعدا.. عاد يفكروا ف الصناعات العسكرية.. الله يهديهم وصافي

  • ساخط
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 12:49

    مشكلة الانسان الجزائري عموما وليس فقط ماله علاقة بهدا الموضوع.هو انه انسان مريض نفسانيا .انسان يخترع كذبة او قصة ويصدقها ويريد من العالم تصديقها.اعتقد ان هدا المرض العضال هو من بقايا الاستعمار الفرنسي.والدي حطم شخصية الانسان الجزائري .بداية من اضحوكة (النيف) الى جعل القبايل يؤمنون انهم من اصل اوروبي اي (كوار).فعلت بهم فرنسا تماما كما فعلت بمستعمرات الكرايبي(مارتينيك والكوادلوب)وكدلك جميع الجزر المستعمرة الاخرى.فكل مواطني هده المناطق بما فيها الجزائر عندهم عقدة او فقدان الهوية.فالمغربي انسان فخور بهويته وتاريخه واصله وتقافته وتقاليده عكس جاره.

  • عينك ميزانك
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 12:50

    ما الفائدة ان يكون لك جيش مدجج بالسلاح و الكلفة الباهضة لادارته مع ما يتخلل دالك من فساد و سوء تدبير و الشعب يعيش الخصاص و الحاجة و مستوى التنمية متدني ، جنرالات الجزائر هم المستفيدون الاوائل من ابرام صفقات السلاح لما يعود عليهم بدالك من ارباح و الشعب مغلوب على امره الجزائر ليس فيها تداول على السلطة بشكل دمقراطي فقط الجنرالات من يتحكمون في دواليب السلطة و الثروة .

  • fixible
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 12:53

    تشتهر جمهورية الفقاقير بتصير سلاح مايونيز لارجيريان و يصنف في خانة أسلحة الدمار الشامل يشتهر بمذاقه الحار و أصحاب المقاهي و المطاعم من أكثر زبائنه و لا ننسة البطاطة و هي دبابة بر مائية تقدف فوقاعات في زيت المقلات

  • محمد
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 12:54

    كيقلب على شي طريقة باش يعطيو السلاح للبوليساريو ويقولو احنى محايدين غي كنبيعو

  • مغربي و افتخر
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 12:54

    نظام فاشل و استبدادي حتى النخاع يظن ان دولته الجزائرية هي التي تقود العالم او عندها حق الفيتو او ضمن الدول الصناعية فشل وراء فشل الأنظمة التي تستحي تستثمر في الإنسان و العلم و البحث العلمي.و همه الوحيد معاداة المغرب عوض الاهتمام بتنمية بلده.شعب يعيش التهميش و الاستبداد و تصدير الأزمات خارج البلد.بلاد البترول و الغاز و مازال يصدر ابناء جلدته في قوارب الموت.قمة التخلف و الجهل.اذا كان بيتك من زجاج فلا ترمي الناس بالحجارة.

  • abdellah
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 12:54

    لا حول ولا قوه الا بالله العلي العظيم. و يمشيو احاربوا الفقر و السكن العشوائي لعندهم أو صيبوا البنية التحتية ديالهم عاد اشوفوا السلاح قوم جاهل منبوذ

  • هشام
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 12:56

    حتى الخبز تسورده جزاءر ويريد تصدير أسلحة .عقدة حكام جزاءر هو تطور المتسارع للمملكة في كل مجالات .علاش حكام جزاءر لا يريدون فتح لحدود مع المغرب.لكي لا يرى الجزاءر كيف تقدمة المغرب بالخميسن سنة على جزاءر

  • مواطنة
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 12:58

    الجنيرالات الجزائرية الله اعفوا عليهم من الحسد والحقد اتجاه الجارة المغرب

    على الشباب الجزائري اخذ المبادرة واجتثات الفساد من جذوره لانقاذ ما يمكن انقاذه عوض ان تذهب اموال الشعب الجزائري الى البوليزاريو ، و توظف في التنمية والنهوض بالاقتصاد عوض دعم انفصاليين يلهتون وراء السراب اللذين لم يجلبوا للجزائر سوى الفقر والمشاكل .

  • هشام خال
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 12:59

    يريدون جزاءر تصدير سلاح أنضر في صورة عسكري يحمل بندوقية قديمة بالية من عهد فرنسا

  • مروكي مبتهج وفخور
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 13:00

    نعم تصدرون الغاز والبترول والأدوات الكهرومنزلية والتمر حتى مشروع صناعة السيارات لم تنجحوا فيه ولا دولة قبلت سلعتكم لا شيئ يخفى في هذا العالم ونحن في القرن 21 فلا ضير أن تطربوا آذان ومسامع الشعب الدي يحب سماع مثل هذه الخطابات تشي فيكارية أطربوهم لقحوهم أشبعوهم

  • kaddour
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 13:08

    اش خصك العريان ؟ خاتم امولاي….

  • جواد
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 13:10

    السلاح را غا الصومال او افغنيستان كيصنعوه ولاكين المشكيل تمشي مع الحداتة فسلاح روسيا عيات متصنع خرجات ليها تركيا كالت ليها داكشي الي صايبتي مخدامش قدام السلاح ديالي وغذا تخرج دولا خرا لتركيا من الجنب

  • يحيى
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 13:10

    ليست هناك صناعة عسكرية في الجزائر بل اضن ان المافيا العسكرية الجزائرية بدءت تشعر بنهايتها وكل المؤشرات تذل على ذالك ، وبما ان في السنوات السابقة اشترت كمية مهولة من السلاح لهذا تريد التخلص منها عن طريق التصدير وتحويل عاءداتها المالية إلى الخارج ومن بعد الفرار إلى الخارج للالتحاق بعائلاتهم

  • Abdoo
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 13:12

    ممكن تكون لهم القدرة على صناعة أسلحة تقليدية مثل اجدا هم كالخناجر، النبال ، السيوف بناديق الصيد، المقلاع ،وأن اجتهدوا ممكن يصنعون كابوس الماء والفرشي ديال عاشوراء.

  • Abdel
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 13:12

    يجب على المغرب أن يعلن هذا للأمم المتحدة ويجب أن يصر على أن الجزائر لا يجوزلها تقدييم أي أسلحة للانفصاليين والإرهابيين مثل البوليساريو وداعش

  • مغربي
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 13:17

    عطيوني نضام عسكري في العالم مطفرو ؟؟؟؟؟
    العسكر كيعطي في التكنات في بلاصتو اما السياسة كنتج غي الفقر و الديكتاتورية و الاستبداد

  • هشام متسائل
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 13:24

    أكيد هناك نقاط مشتركة عديدة بين البلدين:
    – شعبان متقاربان لغويا و دينيا وثقافيا
    – بلدان غنيان بالثروات
    – الفقر والفساد والجهل
    – شباب أغلبه يريد الهجرة إلى أوربا أو أمريكا
    – غياب الديمقراطية والحريات
    – فرنسا لها اليد الطولى في البلدين وتتحكم في كل القرارات
    – سباق متسارع نحو التسلح ينهك أو يقتل مشاريع التنمية
    – الاستقواء بالدول الأجنبية

    ومع ذلك الشعبان يصيحان ديما خاوا.

  • wind city
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 13:26

    مزانية الجزائر القسط الأوفر منها يذهب لشراء السلاح السياسة كلها مبنية على التسلح ذائمٱ تجدهم يتكلمون عن القوة العسكرية لكن في المقابل أين هي الجزائر من التنمية والبنيات التحتية من طرق ومطارات وموانئ ومنظومة صحية وتعليمية تليق بلاد نفطية وغازية .يقول المثل المغربي . ٱش خاصك العريان خاتم يا مولاي!

  • محمود
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 13:32

    ربما يقصد المنجنيق و الرماح

  • ام اية
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 13:34

    بعدا شبع الشعب لي مشفره و مخلييه يموت فالبحر عاد سير قلب على التصنييع و الله الا شداته الفقسة بقاله غي لما يسخن ولا بغا يحشم

  • كريم مبشور
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 13:34

    هنيئا لكوريا الشمالية لم تعد الدولة الوحيدة التي تشكل التفرد في العالم

  • massi
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 13:35

    فيهم غا النيف و ما قدين على والو في1976 انغالا 1 و 2 حين اسر المغرب جنود بوخروبة خارج حدود الجزائر لم يكن هناك دستور و لا هم يحزنون و في هده المعارك بالذات فر من الميدان قائدهم الاعلى من المعركة هو و صديقه القايد صالح تاركين جنودهم اسرى في يد الجيش المغربي لولا تدخل حسني مبارك و الملك فهد امام ملكنا الراحل الحسن الثاني الدي عفى عليهم و اطلق سراحهم

  • touhali
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 13:44

    régime de manque de respect et confiance.
    أنظر الى لفرق الموجود بين كوريا الشمالية وكوريا الجنوبية في كل لمجﻻت. وانظر الفرق بين الجزائر الغانية ومصادرة لطاقة ودول الخليج العربي؟ هل مدينة الرياض مثل مدينة الجزائر لعاصيمة، فرق كبير. السعودية تجلب اليد العاملة؛ والجزائر تصدر اليد العاملة عن قوارب الموت.
    التفاصيل: الجزائر والمغرب بحال بحال في مجال الفقر، والمغرب أفضل من الجزائر في العيش الكريم والحرية.
    الحياة في المغرب أفضل من الجزائر.
    المغرب يتجه إلى الاستقرار والبناء وسلم؛ والجزائر تتجه إلى تصنيع الحربي والفناء والحرب وانهيار.
    نظام كوريا الشمالية ونظام الجزائري بحال بحال في سياسة

  • simsim
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 13:50

    أن تصنع الجزائر كل المعدات العسكرية وغيرها بل وحتى الغواصات
    إلى غير ذلك
    هذا لا يهمنا
    ما يهمنا وهو القوات المسلحة الملكية التي يجب أن تكون ميزانيتها تتناسب والتحدي الذي نعيشه
    وعليه على المغاربة أن يعملوا يدا في يد لتمكين قواتنا المسلحة بكل الإمكانيات لمواجهة هذا العدو الغادر
    وأتمنى أن يتصدر هذا الملف الأسئلة الآنية بالبرلمان في أسرع الأوقات
    لم يعد لنا خيار
    فالسلم إن لم نصنعه نحن ملكا حكومة وشعبا سيكون وبالا علينا

    وَأَعِدُّوا لَهُم مَّا اسْتَطَعْتُم مِّن قُوَّةٍ وَمِن رِّبَاطِ الْخَيْلِ تُرْهِبُونَ بِهِ عَدُوَّ اللَّهِ وَعَدُوَّكُمْ وَآخَرِينَ مِن دُونِهِمْ لَا تَعْلَمُونَهُمُ اللَّهُ يَعْلَمُهُمْ ۚ وَمَا تُنفِقُوا مِن شَيْءٍ فِي سَبِيلِ اللَّهِ يُوَفَّ إِلَيْكُمْ وَأَنتُمْ لَا تُظْلَمُونَ

  • جليل
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 14:16

    كلام في كلام المشاريع كيف ما كان نوعها تنطلق بعد تفكير عميق ودراسة واستشارة الخبراء ومكاتب دراسات متخصصة فى المجال ثم تكوين المشرفين وتكوين الاطر واليد العاملة ثم البنيات التحتية والمنشآت، اما وان تنطلق من منطق الحقد والكراهية من اجل الاطاحة وهدم الجيران والضرر بهم فهذا دائما ما يكون مشروع فاشل ولا يبارك الله فيه كسابقيه .

  • غير مقصر
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 14:20

    واش عقلتوا على التراكتور الجزائري بمساعدة سوفياتية فالسبعينات، كان أغلى من فرغسون وكايطيح أمبان كثر ما كايخدم. واش غير آجي ودير الصناعة. الجزائر صنعات آلات التصبين والثلاجات وغيرو لكن بصنع رديء وبتكلفة عالية غير قابلة للتسويق لا فالداخل ولا الخارج. والصناعة هي غير قابلة للاستهلاك الداخلي فقط، يخصك تبيع للخارج باش توصل للتوازن بين الاستثمار والربح. 42 مليون مستهلك جزائري غير كافيين باش يوقفوا الصناعة على رجليها. واش 40 مليار دولار للي بقات للجزائر ديال العملة الصعبة غادي تكون كافية لبناء الصناعة العسكرية؟ هاد الشي حشومة حتى يحلم به الواحد فالمنام.

  • مغربي
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 14:20

    النظام الجزائري يبدو أن له نوايا مبطنة مبية خبيثة ضد المغرب باتت واضحة المعالم بعد تأكد أن المسار نزاع مفتعل حول الصحراء المغربية بالمحافل إقليمية و القارية و دولية أصبح في صالح المغرب باختصار و من اجلها يحاول تهيئة الأرضية بكل سبل وآليات متاحة لديه بل يسابق الزمن من خلال الترتيبات متسارعة أجراها على رأسها تغيير الدستور إلى الجانب مناورات العسكرية متتالية و التصريحات النارية و استفزازات ميليشيات بوليساريو الإرهابية لخوض معارك مهادية لاستنزاف المغرب بالوكالة بعدما بات الاخير منافس قوي اقليميا قاريا دوليا لنظام العسكر الذي يعتبر نفسه قوة عظمى بالمغرب العربي بل افريقيا وهذا افتراء و هراء لأنه يعتمد على السلاح و ليس على الاقتصاد .

  • لو تحقق وهم ....
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 14:26

    … وحلم بوخروبة الذي اراد ان يجعل من الجزائر يابان افريقيا صناعيا , سيتحقق ورثة نظامه الفاشل الذي بنى قوته الوهمية في عقول الجزائريين على ضعف و عداء المملكة المغريية .
    لقد مضى على حرب التحرير اكثر من نصف قرن وما تزال عقول الجنرالات حبيسة تلك المرحلة حيث سخروا كل وسائل الاعلام لتمجيد القتل والاقتتال والاموات والضخايا.
    وأثناء الحراك الاخير كان القايد صالح يخاطب الشعب من الثكنات العسكرية و كانت التدريبات بالرصاص الحي والقذاءف والمناورات العسكرية تملأ القنوات التلفزيونية الرسمية.
    يفتخرون بمليون ونصف مليون شهيد في الحرب ضد فرنسا ، واضافوا في الحرب الاهلية فيما بينهم ربع مليون شهيد خلفوا مليون أرملة ويتيم .

  • القادري
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 14:40

    يبدو للعالم ان الجزائر لا تختلف في شيء عن كوريا الجنوبيه فيما يتعلق بالتهافت على صناعة وشراء الأسلحة والتباهي بذلك امام العالم
    والعقبدة المترسخة لهاتين الدولتين هو تصعيد التوثر حتى ولو لم يكن هناك عدو حقيقي كذلك ترسيخ الاعتقاد ان هناك متربصين بالبلاد ويشكلون خطرا داهما
    والحقيقة أن حمى التسلح والفوبيا الزائدة لا مبرر لهما
    هذه الدول تعتقد أنها مركز العالم رغم أنها كتلة من التخلف والديكتاتورية

  • namm
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 14:44

    هما فقط امرين وانتهى الكلام
    اما الشعب الجزاءري غبي الى اقصى معدل للغباء في العالم او خاءف ومرعوب من العسكر

  • عبدالله
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 14:45

    حتى اصبح السلاح لا يساوي شيئا نريد الجزائر ان تبع سلاحها للخارج ما تعتبر كا وقع لها مع ألصناعات الثقيلة والجرارات سيقع لها مع صناعة الأسلحة النظام الجزائري فيه دعوة الشرفاء لن يسير بعيدا ابدا سيبقى مقهور الى يندثر بصفة نهائية ويخلفه رجال يريدون الخير لهم ولغيرهم.

  • يحيى
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 15:18

    جنرالات الجزائر يريدون الاستفادة من اخطاء القذافي الذي ترك سلاحه بعد الإطاحة به لهذا يريدون بيعه والتخلص منه عن طريق التصدير وهذا يسمى نهب وسرقة فهم يعرفون ان نهايتهم وشيكة حسب جميع المؤشرات الأخيرة .
    يجب على احرار الجزائر منعهم من ذالك لان هذا السلاح يقدر بمئات الملايير من الدولارات

  • Kamal
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 15:28

    لقاو حتى ما يكلوا بعدا . بقا غير اهضروا على التصدير و خصوصا الاسلحة.

  • احميدوس
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 16:08

    الله اكبر،،العالم كله يبدأ يخاف من الجزائر،

  • اين تبون؟!
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 16:19

    اتساءل كما يتساءل عدد كبير من الناس لماذا اجبل النظام الحزائري علي الحقد والكراهية لجيرانه؟! ان المغرب جار ومساعد للجائر ابان ضيقتها الاستعمارية وارض المغرب كانت ماوي وماكل لثوارها وسياسييها.. فاي ذنب ارتكبه المغرب في حق الجزائر؟!!وعلي كل حال فالتاريخ يسجل علي الناكرين للجميل…وان كانت الجزائر مقبلة علي تصدير السلاح.. فنحن لا يسعنا الا نبارك لها ونتمني لها التوفيق في مشروعها هذا..وننصحها بعدم استعمال هذا السلاح المصنع بسواعد جزائرية وبارض الجزائر‘ضد ابنائها خاصة بالقبائل او الحراكيين. ..فليعطوا مواطنيهيم الحرية والخبز… وليتركوا المسجونين الصحراويين المغاربة بتتدرف ليقيموا احرارا بارضهم تندوف او ليعودوا الي مدن مغربية اخري ليتمتعوا بخيرات بلادهم… فالسلاح دائما يكون ذي حدين….!!!!!

  • الله الوطن الملك
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 16:21

    سبق الجزائر ان طورت صناعة تصدير ارجل الدجاج. الى هنا كنت اتفهم الوضع واقبل الفكرة.اما صناعة الاسلحة وتصديرها . هنا ما بقيت فاهم والو. صدروا بعدا رجلين بيبي بعدو رجلين الغنم وشويا بشويا حتى توصلوا. ولا من الحمارة للطيارة .بزاف.

  • ضد الضد
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 16:27

    يصنعون او يصدرون هذا شأنهم لا يهمني كمغربي بل ابارك لهم شريطة أن يدخلوا سوق راسهم و لا يتدخلوا في الشؤون الداخلية و الخارجية و الوحدة الترابية لمغربنا. يصنعون حتى الاقمار الاصطناعية و الصواريخ العابرة للقارات هذا شأنهم كما قلت لكن يجب يبتعدوا عنا و لا يمسوننا . أما ان زادوا في معاكستنا فنحن لهم بالمرصاد و لو كانوا اكبر دولة مصدرة للأسلحة نحن شعب لا نهاب و تخيفنا من تعرض علينا عضلاتها المفتولة.

  • شمس اكتوبر
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 16:39

    ماذا لو تبنى المغرب نفس المشروع اي بناء صناعة اسلحة من أجل التصدير .كيف ستكون تعاليقنا وردودنا ؟.من حق المغرب ان يطور الصناعة الحربية من أجل التصدير كما للجزائر الحق في ذلك.
    الصحراء مغربية والقبايل جزائرية….
    المغرب له علاقات ود واخوة وتقارب وعلاقات رصينة ومتينة مع الدول العربية خصوصا بلدان الجزيرة العربية .في حين علاقة المغرب مع الجزائر الأمازغية علاقة مضطربة وعلاقة عداء اشبه بحالة الحرب.

  • Le départ
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 17:06

    الغرب بقيادة أمريكا وروسيا من صنعت جزاير اقوة دولة إقليمية عسكريا ولا يريدها اقوى اقتصاديا
    يحتجوها في نزاعات اقلمية بعد خسرت فرنسا حرب في مالي الساحل الان الغرب ليس له خيار آخر الا ان يختار دولة منطقة تكون لها ثروات في شمال أفريقيا وجدو جزاير
    اما تسليح جزاير هو دفاعي بحت جارة نصف قارة
    ولا تستطيع تأمين حتى حدودها رسمية معترف بيها دوليا
    اما مغرب لها حلفاء عرب وغربين عند الشدة

  • عابر السبيل
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 17:37

    هذه الأفكار تعكس طموحات و نوايا الجينيرالات المرادية للتصلط على جيرانهم شعوب وحكومات المنطقة بالقوة والنار وشراء الذمم ولكن هيهات لقد ولى زمن بحبوحة البترول والغاز ،الصناعة عموما لها مقومات فأين لكم المفر، الصرصور الذي يغني في الصيف يرقص في الشتاء. شعوب المنطقة من الآن فصاعدا سوف لن تسمح لكم بالإستهانة بهم.

  • فريد
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 17:47

    الله يعونها. سؤال لماذا لا يقوم المغرب بصناعة على الاقل بعض حاجياته العسكرية.لتخفيف الميزانية

  • مغربي من البيضاء،
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 18:21

    انها فقط طرائف من طرائف 2020 ، مع العلم ان الدولة التي لاتستطيع ان تنتج حتى غداء شعبها, فانها دولة متخلفة بكل المقاييس، كيف يعقل ادن ان تكون دولة صناعية،، ، يكفي ان مواطنيها في كثير من الأحيان لايجدون حتى بعض المواد الغذائية الضرورية في الاسواق،،،
    صدق من قال ،، عاش من عرف قدره،،،

  • key West
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 18:46

    vous ne pouvez meme pas fabriquer du papiers geniques. oh comme c,est drole.

  • Amin
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 18:55

    Question au numero 1 jusqu'au numero 86
    Pourquoi il ya plus de 100.000 Freres marocains
    qui travaillent clandestinement en Algerie.

    9

  • صالح
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 19:25

    الى رقم 87 من البيضاء إذا الجزاءر لا تنتج الخضروات والفواكه اطلب من سيادتك من أن ترسل إلى اخواننا العمال المغاربة الفواكه والخضر من عندك لانهم غاديين يموتون بالجوع لأن توجد أي حاجة في الجزاءر

  • احمد "" 18
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 19:47

    من التعليقات يثبت صدق المثل القائل : المرأة الخائبة تظن جميع النساء مثلها..

  • إلى Amin 89
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 20:02

    من حق أي دولة أن تصنع السلاح لتخفيض ميزانية استيراد السلاح من الخارج . ما أثار انتباهي هو بشراكة مع مرسيديس الألمانية بمعنى أن الجزائر لاتملك براءة اختراع جزائرية أي أن التكنولوجيا ألمانية وهذا ليس عيبا فإيران إستفادت من كوريا الشمالية والمغرب يقوم بنفس الشيء مع دول مختلفة . لكن صناعة السلاح وحدها لاتصنع دولة متقدمة ومتحضرة !! . أيضا لدينا مواطنون من الجزائر في المغرب يشتغلون وبعضهم أصحاب مشاريع ومنهم من حصل على الإقامة الدائمة بالمغرب منذ محمد الخامس إلى اليوم . فمواطنوا المغرب الكبير منتشرون في أنحاء العالم بحثا عن فرصة عمل أو عيش كريم الجزائري التونسي المغربي والموريتاني والبيبي .

  • متابع
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 20:03

    لقد اصبح الرعب يتملك الجار الغربي للجزائر منذ ان اقرت هذه الاخيرة لجيشها القيام بمهمات خارج الحدود

  • ضد الضد
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 20:47

    الى 89 Amin
    تتساأل عن تواجد 100000 مغربي يشتغلون في الجزائر و لا تتساأل عن أكثر من مليون جزائري يعيشون في المغرب منهم من لا يزال يحتفظ بجنسيته الجزائرية و منهم من تجنس بالجنسية المغربية . و لم تسأل ما سر اكثر من 800000 جزائري الذين عبروا معبر مليلية و سبتة سريا و بمساعدة اشقائهم المغاربة من اجل الوصول الى اوروبا. هل من اجل التقاط بعض الصور في اسبانيا و العودة الى الجزائر. تلقي سؤال و كأن الجزائر يابان افريقيا. كلنا في الهوى سوى بل نحن احسن حال منكم في كثير من الأشياء . العمل ليس عيب بل مهنة شريفة يشتغلون من عرق جبينهم كما يشتغل الالاف بل الملايين من الجزائريين في اوروبا و كندا و امريكا و حتى في المغرب و لبس بعيب.

  • simsim
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 22:17

    إلى الرقم 93 متابع

    أنت تحلم وأنت صاح

    يقول المثل المغربي
    كن كنا نخافوا من الدجاج كاع مانريشوه

    المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها
    وهذا هو المهم

  • هتلر الݣورينݣي بن عم هيملر
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 22:17

    لازال كابرنات المرادية مخذرين ببروبغاندا السوفيت ايام الحرب الباردة لازالو يعشون وهم الشيوعية السوفياتية الخروتشوفية البريجنيڤية و العنترية الشيغيڤارية كان ابوك صالحا ياكابرنات المرادية راه عصر آخر هذا غيرو من اسلوبكم الوسخ المتخلف العالم يعيش تكثلات اقتصادية و تحالفات دفاعية يا وجوه النحس حالكم
    المتعنت ولو طارت معزة سيقودكم الى الهلاك .

  • noure
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 23:13

    Que le peuple algérien se débarrasse de ce régime militaire et politique mafieux. ils tournent en rond et ne savent pas par quoi commencer pour relancer leur économie.

  • ثكنة الشقيقة
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 23:30

    ((وتنص المادة 91 من الدستور الجديد في فقرتها الثانية على إقرار (رئيس الجمهورية) إرسال وحدات من الجيش الوطني الشعبي إلى خارج الوطن بعد مصادقة البرلمان بأغلبية ثلثي الأعضاء، لتفتح بذلك باب مساندة الجبهة من بوابة الدستور.))
    أقول لمذبجي دستور الشقيقة، أن البوليزيرو لا توجد خارج الوطن اي الجزاير حتى ترسل هذه الأخيرة جبشها لمساعدته ! والتفسير الوحيد لهذه الصيغة ليس هو إرسال الجيش ولا خروجه، بل آخراجه من صدور ومن ربقة الشعب حتى تصير البلاد دولة مدنية بدل كونها ثكنة عسكرية مغلقة كما هو وضعها الحالي..

  • رابح
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 04:56

    الجزائر تصنع وستصنع الريح. لا حول ولا قوة الا بالله !

  • ح س
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 05:39

    كمغربي لا يهمني أن لا يصدر النظام الجزائري إلى المغرب الإرهاب والكراهية بين الأخوة الشعبين والبغي والعدوان وأن يصدر بدل ذلك الحب والسلام والتعاون وفتح الحدود لعبور السلع وتنقل الناس بين البلدين . جاء في الآثار الجار السيء قطعة من النار وفي الحديث ما معناه والله لن يدخل الجنة من لا يأمن جاره بواىقه وفي حديث آخر والله لا يؤمن والله يؤمن والله لا يؤمن من لا يامن جاره بواىقه. نحن هنا في المغرب لا نأمن بواىق النظام العسكري للجارة الشرقية المستبد الظالم السيء وندعو الله أن يرد كيده في نحره وأن يكفيه وهو السميع العليم.

  • بابا
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 11:55

    كلكم فى قفة واحدة الناس وصلو إلى القمر….!

  • خارج الحدود..
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 12:15


    لو أن الاخوان المغاربة لما يسمعوا خبر مثل هذا يشربوا فقط كأس ماء من وراه ويفوت في الحلقوم يجري….
    هي صعيبة باش جوارين واحد يصدر الاسمنت والادوات الاكترومنزلية..والعتاد الحربي..والاخر يصدر اللحم المفروم للخليج…ويصدر ماتبقى للعمل في الفرولة…صعيبة حسابيا..
    نحن لا نصدر خضرواتنا وسمكنا للخارج والدخل يكون لفئة معينة ثم نعرض اولادنا القصر للسياح في ساحات لاجل عشاء ليلة واحدة…والاشرطة الاوربية متوفرة في اليتيوب..
    أما عن مايقولون الخبز والحليب غير موجود في الجزائر اتساءل كيف ألوف المغاربة يتركون النعيم ويأتون للجزاير؟!!!!هذا عجب…
    على كل حل الخبز اليابس الذين يرمونه الجزائرين للاسف يعيش المغرب سنة كاملة….ويجي مع لاتاي..انتم تحبوا الخبز اليابس والتاي…
    المهم انشاء الله تشوفوا عملية التصدير مباشرة…
    باش تنصرط لكم.

  • أمازيغ أحوري
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 20:47

    إصنعوا ما شئتم من الأسلحة نحن شغلنا الشاغل هو إنشاء طريق بجودة عالية ومؤمنة يربطنا بشعوب إفريقيا لتقوية العلاقات التجارية هدفها التطور والأزدهار والسلم في أرجاء القارة الصمراء

  • سعيد
    الثلاثاء 24 نونبر 2020 - 22:02

    الجزاير جهزات وسطوليها البحرى فى طريقيه الى مناء يلات لتحريرها من يسريلين بمساعدت القوت الجوية الصحراوية هد الداولتن العضمتن فى الشمال افريقياء ستحرران فيلسطين وكيشمير واجزيرات الوقوق والاندلس ايه اقريحة او شنقريحة حرب الرمال ليس بباعيد واحصار امكالا كداليك

  • مغربي هنا
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 13:32

    الكثير من المعلقين المغربين يتهكمون وهو في الحقيقة في غفلة من أمرهم و يطيقون قولو لعام زين
    الجزائر تصنع طائرات مسيرة لمن لا يعرف
    درون (الجزائر 54) دخلت الخدمة في 2020
    و التصنيع العسكري التكنولوجي بدأ في 2015 و سبقه تصنيع عسكري ميكانيكي (صناعة عربات نقل الجنود و غيرها) ….

  • مغربي هنا
    الأربعاء 25 نونبر 2020 - 14:02

    الى تعليق الجزائري 102
    أنا مغربي و أؤكد لك أنه من الناحية العسكرية و الحربية يمكن تتفوق الجزائر على المغرب لأن الجزائر :
    – بدأت و تستكمل صناعة عسكرية رغم الفشل الذريع في الماضي و مهزلة الشاحنات المصدرة لافريقيا
    – عندها جيش مشارجي ايديولوجيا باغي غير وقتاش يقتل
    – جغرافيا الجزائر تدخل في عمق المغرب بل كل شرق المغرب يقع في كماشة جزائرية حقيقية
    – عندها بترول و غاز و هذا رأس الرمح في الحروب
    – الجزائر تتسلح بعتاد روسي و المغرب بعتاد فرنسا و الفرق مثل السماء و الارض، روسيا تمارس فقط التجارة أما خرنسا فهي تمارس البيع و الشراء بخلفية سياسية و جيو ستراتيجية (نبيعلك طائرة ميراج بشرط نعطيك كريدي أو نشرط عليك كذا و كذا) ناهيك عن الجاسوسية و الابتزاز التي تستعملها خرنسا في المغرب الذي يضطر دائما للانبطاح تحت ضغط مشكل الصحراء

    أوكي لكن بعد هاذ شي. أسألك بلهجتك : واش درنا ليكم حتى تعتدو علينا ؟؟؟؟؟ واش دخلكم نتوما في الصحراء ؟
    باغين تنتاقمو من حرب الرمال ؟؟

    اتقوا الله راهم كل البشر الى الممات القاتل و المقتول و ويل للظالمين يوم الحساب

صوت وصورة
وصول لقاح أسترازينيكا
الإثنين 25 يناير 2021 - 00:52 2

وصول لقاح أسترازينيكا

صوت وصورة
ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور
الأحد 24 يناير 2021 - 16:20 10

ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور

صوت وصورة
انهيار منازل في مراكش
الأحد 24 يناير 2021 - 15:32 11

انهيار منازل في مراكش

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41 23

آراء مغاربة في لقاح كورونا

صوت وصورة
أسرة تحتاج السكن اللائق
السبت 23 يناير 2021 - 14:52 9

أسرة تحتاج السكن اللائق

صوت وصورة
كروط ومقاضاة الداخلية لزيان
السبت 23 يناير 2021 - 13:31 11

كروط ومقاضاة الداخلية لزيان