تصريحات حاكم الشارقة الإماراتية تثير موجة غضب بالجزائر

تصريحات حاكم الشارقة الإماراتية تثير موجة غضب بالجزائر
الثلاثاء 21 مارس 2017 - 14:45

خلفت تصريحات أدلى بها حاكم إمارة الشارقة بالإمارات قبل يومين حول تاريخ الجزائر موجة غضب في البلاد، وسط مطالب باعتذاره للجزائريين.

ونشر الموقع الرسمي للشيخ سلطان بن محمد القاسمي حاكم إمارة الشارقة تصريحات خلال لقائه رؤساء تحرير صحف ووسائل إعلام محلية في معرض لندن للكتاب تطرق فيها إلى جانب من تاريخ الجزائر.

ووفق هذه التصريحات، قال القاسمي إن الرئيس الأسبق لفرنسا شارل ديغول قرر منح الاستقلال للجزائر في العام 1962 من أجل إرضاء الرئيس المصري الأسبق جمال عبد الناصر.

وورد في النص المنشور المنسوب لذات المسؤول الإماراتي: “سُئِلَ شارل ديغول الرئيس الأسبق لفرنسا، لماذا كلما أردت اتخاذ قرار هام وعقدت له اجتماعا مع كافة الوزراء، تحرص دائماً على أن يجلس بجوارك وزير الثقافة مورو ، بينما كل الوزراء متواجدون؟ فأجاب ديغول: لأن وزير الثقافة يذكرني بإنسانيتي”.

وتابع: “سأل ديغول وزير ثقافته كيف أستطيع أن أكسب ود العرب الذين تُمَجِد فيهم؟ فأجابه: بأن ترضي الزعيم العربي جمال عبد الناصر، رحمة الله عليه، فإذا كسبت الزعيم العربي جمال عبد الناصر، فإنك ستكسب العالم العربي بأكمله…فسأله ديغول: كيف يمكنني أن أكسب الزعيم العربي جمال عبد الناصر؟..فأجابه: عليك أن تعطي الجزائر استقلالها”.

وواصل حاكم الشارقة سرده للقصة: “قال ديغول قاصداً الجزائر: الآن عرفتهم، وعمل على استقلال الجزائر”.

واستعمرت فرنسا الجزائر بين عامي 1830 و1962 وخرجت بعد ثورة شعبية مسلحة دامت بين عامي 1954 و1962 وخلفت حسب مؤرخين مليون ونصف المليون ضحية إلى جانب مئات الآلاف من المهجرين والمفقودين.

ووصفت وسائل إعلام جزائرية تصريحات حاكم الشارقة بـ”الصادمة”، فيما غزت موجة غضب شبكات التواصل الاجتماعي وسط مطالب برد رسمي من السلطات على “الإساءة لتاريخ البلاد”.

وكتب الإعلامي الجزائري سليم صالحي على صفحته على موقع “فيسبوك” أن “سلطان بن محمد القاسمي أمير الشارقة مطالب بالاعتذار للشعب الجزائري”.

من جهته كتب الناشط وليد منيب على نفس الموقع متعجبا: “حسب حاكم الشارقة ديغول ترك قارة مثل الجزائر ببترولها وغازها ومواردها التي لا تحصى فقط من أجل مجاملة عبد الناصر”.

ولم يصدر لحد الساعة رد رسمي من السلطات الجزائرية بشأن هذه التصريحات، لكن جمال ولد عباس الأمين العام لحزب جبهة التحرير الوطني الحاكم قال في مؤتمر صحفي مساء الإثنين أن “الاستقلال تم بفضل تضحيات ملايين الجزائريين الذين قطّعت رؤوسهم ..لا ديغول ولا الإمارات منحوه لنا”.

وعرض جمال ولد عباس على الصحفيين وثيقة قال إنها نسخة من حكم إعدام صدر بحقه خلال الثورة التحريرية، وعلق على ذلك بالقول: “هل من حكم علي بالإعدام كان مستعدا لمنحي الاستقلال دون تضحيات؟”.

*وكالة الانباء الاناضول

‫تعليقات الزوار

202
  • حسن حسون
    الثلاثاء 21 مارس 2017 - 14:55

    سرد قصة فقط، هو نقل فقط و ليس رايه الشخصي.

  • امازيغ
    الثلاثاء 21 مارس 2017 - 15:04

    والمغاربة دعموا الجزائر بالسلاح والرجال واستشهد بعضهم في سبيل الاستقلال وكانت الاراضي المغربية الشرقية بين 54 و62 منطلقا لتنفيد الهجمات والعمليات الجهادية ضد المحتل الفرنسي الوحشي الهمجي البربري.وهاهم وكلاء فرنسا من جنرالات واعضاء جبهة التخريب وليس التحريرفي الجزائر يردون للمغرب المعروف شرا بدعمهم وتسليحهم للكيان الوهمي.

  • العم توكوموري
    الثلاثاء 21 مارس 2017 - 15:05

    نحن في المغرب نقف بجانب إخواننا الجزائريين في ما يخص تاريخهم المليئ بالمأسي والأحزان سواء خلال الإستعمار الفرنسي الوحشي ألا إنساني أو في فثرة العشرية السوداء ولاكن يا إخواننا الجزائريين هناك زمرة تحكمكم فاسدة وعميلة لفرنسا ولا تريد لكم الخير والنهوض

  • باحث في المجال
    الثلاثاء 21 مارس 2017 - 15:06

    قبل اتفاقية سايس بيكو كان الجميع يعيش في نظام واحد , ألم يحن الوقت ان يقف الجميع وقفت تأمل ونعيش بدون حدود , قبل 100 سنة كانت الأمور بيننا طبيعية , لكن العصبية والجهل هو السبب , ربما الجهة الوحيدة التي تستفيد هي سوق الأسلحة , نطلب من الله ان يهدي الجميع .

  • محمد
    الثلاثاء 21 مارس 2017 - 15:06

    سبحان الله لا أعرف لماذا الجزائريون لم يتقبلوا رأي الآخرين ممكن هدا الخبر صحيح لأن الجزائر في أول الأمر كانت عبارة عن مدينة صغيرة حتى القدافي قالها في إحدى خطباته وباقي الأراضي اخدها الاستعمار الفرنسي من الدول المجاورة

  • rachid
    الثلاثاء 21 مارس 2017 - 15:08

    لم يقل الا كلمة حق وواقع موثق في التاريخ…واش هاد الناس ما بغاواش يفيقوا من الاحلام والاوهام ديالهم

  • hollanddddddddd
    الثلاثاء 21 مارس 2017 - 15:08

    الجنرال ديجول كان صادقا واصدق من كل الجزيريين وله مقولة مشهورة الكل يعرفها الا الجزيريين. ولا زالت فرنسا تحكم افكاره

  • Moroccan and proud
    الثلاثاء 21 مارس 2017 - 15:09

    He said the truth. He is not obliged to appologize.Algeria got their independence because of Morocco s help first and without Morocco they would still be. a French state.PERIOD

  • بنت دزاير
    الثلاثاء 21 مارس 2017 - 15:09

    هل تعلم ان ملعب 5جويلية الجزائري اسس قبل ان تكون دولة اسمها الامارات التي تأسست عام 1971
    هل تعلم ان دولة الامارات كانت تسمى ساحل عمان نظرا لانها كانت تابعة لها
    ما ادري اذا تكلموا عن تاريخهم في الدراسة هل يذكرون اول عمارة انشأت ام اول طريق عبد
    ومن هو هذا عبد الناصر لكي تهابه اول قوة عالمية في ذلك الوقت.حتى يحرر بلادو من الانجليز!!
    فرنسا استعانت بمليون جندي من حلف الناتو الدولي لكي تقضي ع شي اسمه ثورة لكن لم تفلح.الحرية تؤخذ و لا تعطى لكن مماليك لورانس العرب لا يعرفون ما معنى الحرية بل ان الحقد اعماهم رغم واجب التحفظ الدبلوماسي
    …………..

  • Nono
    الثلاثاء 21 مارس 2017 - 15:09

    طلق الشيخ وسيم يوسف إمام مسجد الشيخ زايد الكبير بالإمارات، تغريدة جديدة على حسابه على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، يتحدث فيها عن الجزائر.قال وسيم يوسف في تغريدته التي تزامنت مع تصريحات حاكم الشارقة "لن تجد في العالم العربي دولة قدمت الشهداء وقامت بالتضحيات من أجل إرجاع سيادتها ووطنها أكثر من دولة الجزائر".
    وبدا واضحا من خلال تلك التغريدة أن المقصود منها هو الرد على حاكم الشارقة رغم عدم تسميته أو ذكر صفته، وهو ما تجلى بشكل واضح من خلال الردود على التغريدة، والتي كان معظم أصحابها من الجزائريين، حيث أثنوا على كلام الشيخ وسيم يوسف

  • mimo
    الثلاثاء 21 مارس 2017 - 15:10

    لقد صدقت انت ياحاكم الشارقة..bravo 3likرجل ونعم الرجال…ظه الحق وزهق الباطل

  • Zourg
    الثلاثاء 21 مارس 2017 - 15:10

    La guerre d'Algérie concernent aussi Maroc et Tunis parce-que ils on participé avec les algériens donc se monsieur il a insulté tous le grand Maghreb pas que l'Algérie

  • mustapha
    الثلاثاء 21 مارس 2017 - 15:12

    العسكر الحاكم ينشر عن الحرب ضد فرنسا ما يشاء , في حين ان تاريخ هذه المرحلة مشترك مع تاريخ المبراطورية المغربية , واما عن الشهداء فنصفهم مغاربة استشهدوا من اجل تحرير المغرب الكبير
    واما حاكم الشارقة لم يفعل سوى التذكير بما قاله دوغول , وهذا الاخير تخلى عن الحرب ولم يتخلى عن الخونة الجزائريين الذين يحكمون الجزائر حاليا ولا زالوا في خدمة الاستعمار الفرنسي

  • Tamazgha grand maghrib
    الثلاثاء 21 مارس 2017 - 15:12

    My good always arabs are dreaming to impriale on
    Amazigh world north africa. We say them no. North africa is Amazigh
    Alive. Tamazgha

  • نبيل القنيطرة
    الثلاثاء 21 مارس 2017 - 15:12

    يحب اظهار الحقائق حول تاريخ المناطق العربية في شمال افريقيا و الشرق الأوسط وكذا دول الخليج وما هي الصفقات أو الاتفاقيات التي ابرمت لمنح الاستقلال لهاته الدول لأن الأمور ستسقط زعامات تاريخية مزيفة استغلت الأوضاع ونهبت الثروات بمباركة الدول الاستعمارية التي حافظت على امتيازات هائلة بمساعدة من أبرموا معها الاتفاقيات التي سبقت استقلال بعض الدول خصوصا الجمهوريات

  • مغربي حر
    الثلاثاء 21 مارس 2017 - 15:12

    من جهته كتب الناشط وليد منيب على نفس الموقع متعجبا: "حسب حاكم الشارقة ديغول ترك قارة مثل الجزائر ببترولها وغازها ومواردها التي لا تحصى فقط من أجل مجاملة عبد الناصر".
    بما أنكم لديكم قارة و بترول و غاز و موارد لا تحصى ، لماذا بالله عليكم لا تقولون لحكامكم أن يبتعدوا عنا و يهتموا بشؤون الشباب الجزائري الضائع ، و ليفرقوا الثروة على الشعب بدل أن يوجهوا إنتباهه نحو مشكل الصحراء المغربية حتى يسهل عليهم نهب خيرات الشعب الجزائري الشقيق

  • 3bibis
    الثلاثاء 21 مارس 2017 - 15:13

    الم يتم استقلال الجزائر بعد استفتاء اقامته فرنسا مضطرة لان الدول المحيطة بالجزائر استقلت و كانت النتيجة ان دعاة الاستقلال فازو بفارق ضئيل 54% فقط صوتت لصالح الاستقلال.

  • يسف
    الثلاثاء 21 مارس 2017 - 15:13

    لا تأخذوا الامر بجدية، اضن انه يمزح.

  • السلام عليكم
    الثلاثاء 21 مارس 2017 - 15:14

    مناسبة معرض للكتاب لم تكن مناسبة لإثارة هذه المسألة على ما أﻻحظ . و كذالك نرى أنه عرج في سرد الموضوع كثيرا حتى يصل إلى غايته . لغاية ما ؟؟؟

  • رضا
    الثلاثاء 21 مارس 2017 - 15:17

    قال إلا الصح الجزائر ليس لها تاريخ والمغرب دافع عن استقلال الجزاءر والآن ينكرون الجميل

  • ربيع
    الثلاثاء 21 مارس 2017 - 15:17

    لن اعلق على الموضوع لكني ساستمع بقراءة ما ستجود به انامل بعض الجزائريين المتتبعين للموقع…اتمنى ان لا يلقوا اللوم _كعادتهم_ على المغرب والمغاربة على تصريحات حاكم الشارقة!!!!!

  • ميمون
    الثلاثاء 21 مارس 2017 - 15:18

    الاهم من هذا وذاك.ماذا فعلتم بعدالاستقلال والى اين وصلتم؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • عادل
    الثلاثاء 21 مارس 2017 - 15:20

    حاكم الشارقة سياسي مثقف ملم جدا بالتاريخ ،و هو لم يقل سوى الحقيقة و الواقع ،و الجزائريين لا يجب ان يغضبوا ،التاريخ تاريخ لا يمكن تحريفه او تفصيله على مقياس الأهواء ،المغرب كبييير بتاريخه و مكانته ، والجزائر ( جزء ) من صغير من تاريخه .

  • أحمد الناظوري
    الثلاثاء 21 مارس 2017 - 15:20

    ماذا لو إستيقض شهداء الجزائر لمعاينة أوضاع البلد الذي ضحوا من أجله أين وصلت؟!نفس الشيء بالنسبة للمغرب وليبيا.ماذا ستكون ردة فعل عمر المختار ومحمد ابن عبد الكريم الخطابي وكل من ضحى بحياته من أجل الكرامة والعزة واﻷهم من أجل الدين.؟

  • dina
    الثلاثاء 21 مارس 2017 - 15:20

    رغم موقفي من حكام الجزائر إلى أن هذه الرواية مستفزة للشعب الجزائري ولأهالي شهدائها .لا يمكن إنكار أن هناك من ناضل من أجل تحرير بلادهم وضحى بحياته

  • الجيلالي بو علام
    الثلاثاء 21 مارس 2017 - 15:21

    قال جمال ولد عباس الأمين العام لحزب جبهة التحرير الوطني الحاكم في مؤتمر صحفي مساء الإثنين أن "الاستقلال تم بفضل تضحيات ملايين الجزائريين الذين قطّعت رؤوسهم ..لا ديغول ولا الإمارات منحوه لنا".
    ونسي مساعدة المغرب لهم بالايواء والسلاح..

  • مغربية اماراتية
    الثلاثاء 21 مارس 2017 - 15:22

    الشيخ سلطان ما قال عيب
    هو فقط سرد القصة

  • مغربي حقيقي
    الثلاثاء 21 مارس 2017 - 15:23

    فقط للإنصاف و لكي نعطي لكل حق حقه. الجزائر لم تحصل على استقلالها بالمساومات أو الترضيات. بل حصلت عليه بالجهاد الشامل. و تحت ضغط النار. في ثورة كانت انذاك أيقونة لكل الشعوب التواقة للحرية من المستعمر. جمال عبد الناصر اتفه من أن تمنح فرنسا استقلالا لبلد ما ترضية له.

  • AMINE
    الثلاثاء 21 مارس 2017 - 15:24

    لم يخطئ الثورة الوحيدة هي ثورة العرب مع لورنس
    التي اسقطة الخلافة العثمانية وادت الى تقسيم الامة العربية ….

  • مغربي وبخير
    الثلاثاء 21 مارس 2017 - 15:24

    Les algériens eux même disent pareil . la vérité qui blesse

  • اماينو
    الثلاثاء 21 مارس 2017 - 15:26

    بهده السهولة تحصل الدول علي استقلالها. فرنسا تخلت عن ارض تحسبها جزءا لا يتجزء من ارضها واقترفت من اجلها جرايم. حرب وتخلت عليها لكسب رضي عبد الناصر. وشهداء حرب التحرير الجزائرية لم يكونوا الا من نسج الخيال.
    ان لم تستحيي فقل ما شيت
    اللهم ارحم شهداءنا وشهداء الإخوة الجزاءريين

  • مغربي حر
    الثلاثاء 21 مارس 2017 - 15:27

    هذه قصة وقعت في تاريخ الجزاير والحاكم حكى القصة الواقعية لتاريخ الجزاير ولا داعية للاعتدار جيلنا لن يعيش هذه الحكاية
    بااغيين تكونوا رجال الا على الصحراء المغربية

  • hamid koroghli
    الثلاثاء 21 مارس 2017 - 15:27

    يا للعجب كل هده الخيرات بهده القارة يتنازل عليها ديغول عشان يكسب ود جمال عبد الناصر نسيا امير الشارقة بان بلاده مزالت مستعمرة من طرف امريكا

  • أبو رامي
    الثلاثاء 21 مارس 2017 - 15:27

    Je vous ai compris! Disa le général Degaulle en 1962 .
    La France a créé l'algerie, si on revient d'avant 1830 les Turk contrôlaient uniquement quelques provinces du nord. l'est et le sud-est était des territoires marocains.
    Après l'indépendance de l'algerie Mohamed V a rahimahllah refusa l'intervention de la France pour réglé le problème des frontière. Mais l'hécatombe est venue des généraux algériens ils ont nié la restitution des terres marocaines.

  • نجية
    الثلاثاء 21 مارس 2017 - 15:28

    و لكن لا ننسى أن الجزائريين ضحوا بأرواحهم مت أجل استقلال الجزائر سواء قال الحقيقة حاكم الشارقة أم لا فلا يصح سرد مثل هذا الكلام للإساءة لجارتنا لو كان العكس ماذا ستفعل الإمارات اذن

  • baamrani
    الثلاثاء 21 مارس 2017 - 15:30

    قد تكون هذه القصة حقيقة لكن لا بجب أن ننسى أن الشعب الجزائري ضحى بالغالي و النفبس و استقلاله ناله بتضحية كثير من الشهداء رحمهم الله.فنحن المغاربة مهما كان اختلافنا مع الحكام فمحبتنا لالشعب الجزائري تبقى اخوية.

  • سعيد
    الثلاثاء 21 مارس 2017 - 15:31

    هكذا دائما اخوتنا في المشرق العربي يعتبرون انفسهم اصل كل شيء والمغاربة بصفة عامة هم الفرع فقط, يجهلون كل شيء عن حضارتنا في الغرب الاسلامي وعن نضالاتنا وعن تقافتنا وعن مفكرينا واعلامنا, يجب ان يعلم المشارقة انهم لما اندحروا تحت غزو التتار وضربات الصليبيين كان هؤلاء الصليبيون يؤدون الاتاوات لعروج وخير الدين الجزائريان قبل ان تعبر سفنهم البحر, ويجب ان يعلموا ان المغاربة بعد انحدارالمشارقة في الشرق عبروا بوابة اروبا في الغرب واجلوا بفضل جهادهم سقوط الاندلس ثلاتة قرون, وان الدولة الموحدية تم السعدية بعد انحدارهم وصلت حدودهما الى صحراء برقة في ليبيا والى مالي والنيجر في افريقيا والى الاندلس شمالا ابان عهد الموحدين, وان الانتاج الفكري الذي شح عندهم بلغ ذروته انذاك في المغرب الاسلامي فكان ابن خلدون وابن طفيل والقاضي عياض وابن رشد وكثير اخرون من الافذاذ..لستم الاصل! ولا نحتقر شانكم وانما نطالب بالتعامل بالمثل..

  • محمد
    الثلاثاء 21 مارس 2017 - 15:34

    وهل الامارات لديها تاريخ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • كمال
    الثلاثاء 21 مارس 2017 - 15:34

    ان كان الاستقلال يمنح بالثقافة فاتمنى ان يستغل هدا الشيخ الاماراتي ثقافته كيتعيد ايران جزر طنب الكبرى والصغرى وابو موسى الى الامارات وتعيد اسبانيا سبتة ومليلة المحتلة من ستة قرون الى المغرب وتمنح اسرائيل فلسطين لاهلها انا كنت اظن ان الحرية تاتي بالانتزاع لكن البعض له راي مختلف لكن ماهو مؤكد هو ان الجزائر هي بلد الشهداء واكبر بلد عربي وامازيغي وسيدة شمال افريقيا من قبل ميلاد المسيح وثورتها تدرس في كل جامعات العالم وشعبها عصي على كل عبد راكع وساجد للبشر وامريكا وفرنسا وبريطانيا اما الدول التي منحتها فرنسا الاستقلال على مائدة غداء بدون حرب فهي معروفة تم احتلالها بدعوة من السلطان ومنحت الاستقلال على طاولة غداء اما الجزائر فقاومت فرنسا سبعين سنة كاملة قبل ان تتمكن من احتلالها وحاربتها ثمانية سنوات لنيل الاستقلال فعلى من يخجل من تاريخ اجداده ان لا يحاول التطاول على تاريخ الجزائر …..

  • ben ali
    الثلاثاء 21 مارس 2017 - 15:35

    لم أعرف لماذا العجرفة المغشوشة هذه حقائق مدونة وهم يريدون اقبارها يا ناس التاريخ لا ينسى لولا فرنسا ما كانت الجزائر موجودة لأنها مكونة من أجزاء مبتورة من مالي وتونس والتشاد والمغرب مع العلم بأن المغرب ساعدهم بالرجال والسلاح وأخيرا ها أنتم تونهم يكيدون له المكائد متناسين اختلاط الدم والطعام والنسب ولو أن حكامهم حركيين ومنهم من هم من أصول عثمانية ويريدون أن يتساوو مع المغرب الذي كان يمتد حتى نهر السنغال واحتل الأندلس ولما تكالب عليه الأعداء جزؤوه ومنحوا منه قطعا كبيرة لمن لا يستحقونها ولكن الله يمهل ولا يهمل

  • ابن الشهيد
    الثلاثاء 21 مارس 2017 - 15:35

    ان كانت اعظم ثورة فى العالم الحديث يعترف العدو قبل الصديق يشوهها شيخ من شيوخ الدويلة التى تواجه الافلاس الحقيقى، فليعلم هو ومن يقف وراءه ان الجزائر لم ولن تكن محمية وانما كانت مستعمرة وظحى من اجل مليون ونصف المليون من الزهراء من اهز ابنائها وبناتها ولم تركع يوما فى قراراتها لاي جهة كانت. وما يهز فى نفس الجزائريين هو مامرات تلك الدويلات والمماليك خادمة اسيادها البارحة واليوم والغاز، التى خذلت الجزائر واردات حتى استثمارها اراضيها فى الايام الاولى من استثمارها هي التى تريد ان تنقص من شانها. اقول لراعى الجمال لولا السيد عبد العزيز بوتفليقة الذى رتب امور دويلتك عند نشاتها حيث رتب امورها لما وجدت الان.

  • الجزائر لا تقبل التاريخ
    الثلاثاء 21 مارس 2017 - 15:36

    الجزائر لم تتقبل الحدود المرسومة قبل الاستعمار فكيف تتقبل كلام حاكم الشارقة الذي يتحدث في سياق تاريخي و هذا مقبول و لا يحتج إلى اعتذار فالرجل تكلم و قال الحقيقة

  • المجتهد
    الثلاثاء 21 مارس 2017 - 15:36

    وهل كل ما يدرس في مادة التاريخ مطابق للحقيقة الكاملة ام ان هناك من هو صحيح والباقي مشكوك في صحته . انا ادرك تماما ان كثيرون من صنعوا التاريخ وسطروا الملاحم لم يذكرهم التاريخ او ذكرهم بشكل مقتضب ودون ان يعطيهم حقهم في الاعتراف بالمنجزات والمعجزات التي سطروها. في حين هناك من قفز على المنجزات واصبحت له مكانة وامتيازات وووووووو

  • baaziz dz
    الثلاثاء 21 مارس 2017 - 15:36

    اتحدى هذا الكائن ان يزور فقط متحف باريز اين أكثر من 18 ألف جمجمة تعود لمواطنين جزائريين قطعت رؤوسهم على يد الاستعمار الفرنسي للجزائر، محفوظة في متحف الإنسان بباريس.
    جنرالات فرنسا هم المعلمون الكبار في القتل والجرائم ضد الإنسانية وسبقوا داعش في قطع الرؤوس وحرق الأجساد
    …………..

  • MAROCAIN
    الثلاثاء 21 مارس 2017 - 15:36

    يطالبون المسؤول الإماراتي بالاعتذار للجزائر
    وكان حريا أن يعتذروا هم للمغرب عن إهاناتهم المتكررة له وعن دعمهم للانفصاليين في صحرائنا
    مع العلم أننا كنا معهم في حربهم ضد فرنسا
    ولكنهم لا يعرفون شيئا اسمه الاعتذار أصلا
    إوا فهموها نتوما نيت

  • حمادي
    الثلاثاء 21 مارس 2017 - 15:37

    انتظروا قريبا اقلاما و اوبواقا جزائرية ستتهم المغرب بأنه السبب في هذه التصريحات . و انه ذلك سيدخل في اطار زعزعة الاستقرار الجزائري و ان المغرب يوظف حلفاؤه للاساءة لسمعة بلد مليون شهيد

  • للتاريخ
    الثلاثاء 21 مارس 2017 - 15:37

    لو افترضنا ان الشيخ القاسمي كان مجانبا للصواب في حق الجزائر، فماذا عن موقف حكامها النشاز يوم حادث جزيرة ليلى مع الجارة اسبانيا و الذي انبرت فيه الجزائر دون غيرها لتقول ان الجزيرة امتداد تاريخي و جغرافي و حتى جيولوجي للتراب اﻹسباني بل ربما تمنت لو كانت مأهولة ببشر تطالب لهم بتقرير مصير.
    الحقيقة التي يجب ان يعرفها الناس و انا من اهل الصحراء هي ان الجزائر بلد على شساعته فهو كون باقتطاع اجزاء من كل الجوإر (المغرب تونس النيجر مالي موريتانيا ) من طرف فرنسا ظنا منها ان المقاطعة ستبقى الى اﻷبد جزءا من البلد اﻷم اقسم انه لو يرجع التاريخ الى الوراء ما كانت فرنسا لتفعل

  • العلم نور
    الثلاثاء 21 مارس 2017 - 15:38

    عجبت لأمر الجزائر…تغضبها معلومة من تاريخها قيلت وستطوى لأنها ليست رأيا رسميا في حين تصر علنا على نكران مغربية الصحراء التي يتجاوز تاريخ مغربيتها فترة استقلال الجزائر…عوض هذا الانفصام وسياسة الكيل بمكيالين وجب احترام التاريخ و العهود و الترفع عن احتضان شرذمة اغوتها شياطين الإنس لتنفصل عن المملكة الأم..المغرب مد يده لاستقلال الجزائر وكرامة مصر سنة 73 و الدول العربية في كفاحها ليس طمعا في التوسع و لكن انطلاقا من شهامة و عراقة تمتد من طنجة إلى لكويرة…نحن شعب نفتخر بتاريخنا وليس فيه ما يعكر صفونا..و صحراؤنا مغربية احب من أحب وكره من كره …سلما أو حربا …

  • مغربية ابا عن جد
    الثلاثاء 21 مارس 2017 - 15:38

    اذا اردتم عبادة عبد الناصر فاعبدوه لوحدكم
    ولا تقحموا بلدان المغرب العربي في ذلك،بلدان لها تاريخها المجيد من الاف السنين وكان لها دور كبير في الحضارة الانسانية ،لا كبلدان لولا البترول لما سمعنا بها في وقتنا الحاضر.هذه كلها عقد نفسية
    اللهم لا حسد اللهم لا حسد

  • marokkii
    الثلاثاء 21 مارس 2017 - 15:38

    الجزاءر استقلت بعدما ساعدهم المغرب بالسلاح والعتاد والان ينكرون الجميل .ويردوه لنا بتعبءة المرتزقة الدين لانعرف اصلهم وفصلهم هل منقلين بيولوجيا ام جزاءرية واب ليبي او مهاجرين من جنوب الصحراء

  • امين
    الثلاثاء 21 مارس 2017 - 15:39

    عندما يجيب هذا في أي سنة تأسست دولة سميت بالإمارات وكيف تأسست يمكنه عندها أن يتكلم عن تاريخ بقية الشعوب

  • كمال
    الثلاثاء 21 مارس 2017 - 15:43

    " وخلفت حسب مؤرخين مليون ونصف المليون ضحية إلى جانب مئات الآلاف من المهجرين والمفقودين"
    من هم هؤلاء المؤرخين ….

  • اسماغيل
    الثلاثاء 21 مارس 2017 - 15:44

    منذ أن أعطت فرنسا الاستقلال للجزائر وهم يراقبون تصريحات الناس ويطالبون بتقديم الاعتذار والله أضحوكة ..بلد المليون شهيد في ذلك الوقت الجزائر كلها لا يتعدى عدد سكانها بعض مئات الالاف لا أدري من أين أتوا بالمليون شهيد.. بلد تحكمه عصابة عسكرية توظف وهم المليون شهيد لابتزاز الشعب وسرقته بدعوى مبادئ الثورة..بلد يحكمها رئيس ميت ماذا تنتظر منها إلا مثل هذه الخزعبلات

  • عايدة
    الثلاثاء 21 مارس 2017 - 15:47

    الجزائر استقلت عن فرنسا بفضل تورتها الوطنية و بمساعدة المغاربة.
    من الحقد ان نبخس ما قدمه الشعب الجزائري من تضحيات من أجل الاستقلال . و لكنه من الجحود ايضا عدم الاعتراف بالجميل للشعب المغربي من الجزائر.
    وما الشر الذي تضمره و تجهر به لنا جارتنا هذه من مزايداتها في قضيتنا الوطنية و وحدتنا الترابية، إلا أعظم نكران للجميل.
    نتمنى أن تعود الجزائر إلى جادة الصواب.

  • التاريخ
    الثلاثاء 21 مارس 2017 - 15:47

    الجنيرال شاغل ديغول جمع حاشيته في مشاورة تقييم الأوضاع وفاجئهم بقوله إن على فرنسا الخروج من المستعمرة الجزائر وقال إن الإستمرار مستحيل بسبب النمو الديموغرافي وموارد الأرض لن تكفي في المستقبل وعلينا إنفاق من موارد فرنسا لبناء المستشفيات والمدارس والطرقات، وهكذا أقنعهم بالخروج من الجزائر، أما المليون شهيد فربما يكون أكثر بكثير لأن الإستعمار دام مائة وثلاثون سنة خلالها يمكن أن تسقط أرواحا كثيرة ، فشعب الجزائر كان عديده تقريبا عشرة مليون ليلة الإستقلال وبعد ستون سنة وصل أربعين مليون نسمة.

  • mahmoud
    الثلاثاء 21 مارس 2017 - 15:47

    الشيخ سلطان بن محمد القاسمي حاكم إمارة الشارقة قال الحقيقة ، غريب اتسائل لماذا ديغول قتل اكثرمن مليون ونصف جزائري سبب تعنت جينرالات الخونة؟ فرنسا استعمرت كثير من الدوال عربية وفريقيا وغيرها ولا تقتل مثل الجزائريين ؟

  • بنت دزاير
    الثلاثاء 21 مارس 2017 - 15:50

    تابع.. لايوجد بيت جزائري الا وفيه مقتول او معطوب حرب.منطقة رقان كان فيها تجارب نووية لاتزال التشوهات الى حد الان نعرف اباءنا واجدادنا ثم ماذا يأتيك من دولة جعلت ارضها قواعد عسكرية لضرب المسلمين و اولهم صدام
    عليه ان يعيد الثلاث جزر الامارتية التي اعطاها لايران

  • BLAL
    الثلاثاء 21 مارس 2017 - 15:50

    استقلال الجزائر هراء لانها للاسف لا زالت لحد الان مستعمرة فرنسية شانها شان جزيرة لارينيون وغيرها من المستعمرات الاخرى الواقعة وراء البحار لكن باسلوب مغاير.اذا لا زال هناك امام الجزائريين الكثير من التضحية لنيل استقلال حقيقي وانتزاعه من براثين الحركيين اي "الاقدام السود "الذين يتصرفون في هذا البلد الاخ بتفويض من المجرمة فرنسا.اما فيما يتعلق بمطالبة حاكم الشارقة بالاعتذار فاي جهة يكنه ان يتوجه لها به?

  • ولد علي
    الثلاثاء 21 مارس 2017 - 15:51

    تصريحات حاكم الشارقة الإماراتية تثير موجة غضب بالجزائر
    الحق يقال: لو ما كفاح وجهاد مغاربة الصحراء الشرقية المغربية ومغاربة شمال المغرب لكانت الجزائر لازالت محتلة

  • بلقاسم
    الثلاثاء 21 مارس 2017 - 15:51

    اراد فقط ان يثير الانتباه حتى تتحدث عنه وسائل الاعلام لا اقل ولا اكثر فهو ليس بالجاهل لهذه الدرجة وليس بالمستفز وقد نجح في ذلك حيث تتحدث عنه كل وسائل الاعلام العالمية بسبب هده الضجة التي اثارها ولكن عواقبها قد تكون وخيمةعليه خاصة وانه عبث في عش الدنابير ما قد يكلفه اعتذارا كان في غنى عنه

  • Los Rifinos
    الثلاثاء 21 مارس 2017 - 15:52

    التضامن وكل التضامن مع اخوتنا الجزائريين ضد هذه التصريحات
    الغير البريئة من مسؤول امارة "الجميع يعرف كيف تاسست"

  • الحقيقة
    الثلاثاء 21 مارس 2017 - 15:53

    فهل الجزائر مستقلة اﻵن ؟ ﻻزالت تحكمها الجنرالات التي ترك كبيرهم دوكول.
    رحم الله المليون ونصف جزائري اللدين ماتو من اجل استقلال العسكر.

  • ahmed
    الثلاثاء 21 مارس 2017 - 15:54

    لماذا ديغول لم يعطي إستقلال للجزائر في 1958 أو قبل هذه السنة و لماذا جلب للجزائر قرابة 1 مليون جندي فرنسي إضافي لقضاء على الثورة الجزائرية. كل أصبح يتبع أهواء في الكلام و الحقيقة لا يعرفها إلا الجزائريون هم أصحاب المأسي الذين عانوا الويل المستعمر

  • said
    الثلاثاء 21 مارس 2017 - 15:57

    هذا ما يعرفه القاصي والداني وحقيقة لا غبار عليها

  • حلا
    الثلاثاء 21 مارس 2017 - 15:57

    واذا خرجت فرنسا بما يوثق ذلك مثلا رسالة او حوار او دليل مادي من وزير الثقافة المعني مثلا فكيف سيكون الرد؟على فرنسا ان تثبت تلك القصة ان كانت صحيحة أو خاطئة.فربما الحاكم معلومته هاته مستندة على دليل تاريخي وان لم يكن كذلك فعليه التوضيح من اين حصل على هذا الحوار بين رئيس ووزيره.الكل يعرف كيف ولما خلقت دولة اسمها الجزاير من طرف مستعمر فرنسي ولما ظل قرون عدة لم يتزحزح عن أراضي استولى عليها غصبا.تلك الثروات التي تسبح في باطنها جعلته يقتطع اجزاء كبيرة ويفرض خريطة تراعي مصالحه لازالت تداعياتها الخطيرة على شعوب المنطقة الى اليوم كعادة كل القوى الاستعمارية التي هجمت لتسلب وتستنزف خيرات ليست ملكا لها هي اساس تقدمها اليوم.

  • ولد كرسيف
    الثلاثاء 21 مارس 2017 - 15:59

    انا مغربي وعندي اصدقاء جزاءريين. انا جدي رحمة الله عليه شارك في حرب التحرير.وجدتي باعة دهبها لتتبرع به الى الثورة.

  • observateur
    الثلاثاء 21 مارس 2017 - 15:59

    الزمان دوار …….
    فرنسا ما بين سنتي 1600 إلى 1700 كانت تطلب المساعدة الاقتصادية من المغرب ومن ولاية الجزائر التي كانت تابعة إداريا أنذاك للدولة العثمانية و الامارات العربية بدورها كانت متخلفة أنداك وخاضعة للأحتلال التركي
    دارت الايام …………..
    فرنسا أصبحت قوية وتسلطت على الجزائر ولمغرب واحتلتهم …..
    بالمقابل بريطانيا ساعدت الامارات واستقلت وتم التنقيب على البترول وأصبحت دولة غنية جدا مثلها مثل جيرانها بالجزيرة العربية …..
    لكن حداري من الغرور فازمان دوار لأن البترول والغاز عندهم أجل زمني وينتهوا وترجعوا للدص …..
    الذي بيته من زجاج لا يهرس شراجم الناس بالحجر

    المرجو النشر

  • عبداللطيف الريفي
    الثلاثاء 21 مارس 2017 - 16:01

    الجزائر بلد شقيق لا يمكن تزوير التاريخ. لأن الحقيقة عكس ما قاله أمير إمارة الشارقة فالجزائر قدمت مليون ونصف مليون شهيد لا يمكن قول أن جمال عبد الناصر أو شار ديغول هم من حرروا البلاد . البلاد حررت واستقلت بالكفاح المسلح و الثورة المستمرة لا داعي للتفرقة فوالله إن حصل مكروه أو أرادوا للجزائريين السوء فالشعب المغربي سيدافع عن الأشقاء الجزائريين بكل روح وثمن هذه هي الحقيقة عاش بلأي المغرب وعاشت الجزائر الشقيقة والله يبعد الفتن عنا

  • Ahmed
    الثلاثاء 21 مارس 2017 - 16:03

    Arrêtez de se moquer des peuples. L'Algérie a sacrifié des vies humaines pendant sa révolution de 1954 à 1962. Donc même si on compte que ce qu'il a dit ce Cheikh est vrai, l'Algérie obtiendrait son indépendance d'une autre manière.

  • Abou ayyoub
    الثلاثاء 21 مارس 2017 - 16:05

    لا احد يمكن ان ينكر و يبخس للاخوة الجزائريين نضالاتهم و تضحياتهم في نيل الحرية و الإستقلال. صحيح انه اثناء حرب التحرير، كانت هناك حيثيات جيوستراتيجية تهم حصريا فرنسا. منها ما ذكره الشيخ ٠ومنها ما يتداوله المفكرون السسيولوجيون في فرنسا الى حد الأن وهو ان دكوول (اليمين المسيحي) لا يريد تحمل مسؤولية وجود ممثلي (الجزائر الفرنسية) المسلمين في البرلمان في اطار مشروع (الجمهورية الخامسة) التي تضمن نفس الحقوق و الواجبات بغَِض النظر عن الإنتماء العرقي او الديني، وخاصة عندما تيقن (دكوول) من استحالة (فرنسة) المجتمع الجزائري. مما استعجل الإستقلال ٠ ومرة اخرى كل هذه الحيثيال لا تنقص شيأ من بطولات الجزائريين.

  • محمد الواصي
    الثلاثاء 21 مارس 2017 - 16:06

    لولا التضخيات الكبيرة للشعب الجزائري الشقيق بلد المليون شهيد لما أُرغم المستعمر الفرنسي على منحه الاستقلال…فكيف بهذا الشخص ان يتطاول على شعب قاسى عانى لاطول مدة استعمارية في العالم، شعب جاهد كبيره وصغيره وضحى بارواح لاتعد ولاتحصى ونال استقلاله بشرف ورغم انف المستعمر…
    لم يكن كلام دوغول وووزير ثقافته سوى مناقشة عادية لم يشهد عليها غيرهم اما تضحيات الشعب الجزائري فيشهد عنها العالم والتاريخ وما كان على مسؤول البدخ والنفاق إلا ان يعود للتاريخ ليعطيه خير الادلة كما عليه تقديم اعتذاره لكبيرهم وصغيرهم على هذا التطاول المهين…

  • مواطنة غيورة
    الثلاثاء 21 مارس 2017 - 16:06

    عن أي تاريخ يتحدثون؟؟ فرنسا المجرمة ارادت تقزيم المغرب و تقسيمه، فصنعت هذا الكيان، ليعاكسه و يقف حجرة عثرة في توحيد المنطقة (تماما كما فعلوا في الشرق الأوسط، عندما صنعوا كيانا آخر هناك إسمه اسرئيل). فضمت إلى ما سمتها الجزائر الفرنسية، أكثر من مليون و نصف كلم مربع من الأراضي المغربية، في خرق سافر للقانون الدولي. لأن المغرب كان دولة ذات سيادة، بل هو البلد الوحيد في العالم العربي الذي لم يصنعه الإستعمار. لكن تعرض للتقسيم خوفا من إسترجاعه امجاده التاريخية. فعلا لازال الأوروبيون يخافون من مغرب قوي موحد. (تحدث الإعلام مؤخرا عن اصطلاع أجري في إسبانيا، سئل فيه الإسبان عن الشعب الذي يخفون منه أكثر. أجاب 64% بأنه الشعب المغربي. انهم يخافون من إسترجاعه للأندلس يوما!). كما أن المستعمر الفرنسي الحاقد أراد معاقبة المغاربة الذين كانوا السبب في التحريض على محاربته في الجزائر الفرنسية، بل شاركوا بأعداد كبيرة في ذلك. أما الشهداء فقيل أن عددهم مليون شهيد، رغم أن بعض الجزائريين الشرفاء كذبوا ذلك الرقم المبالغ فيه! لكن السخرية الكبرى هي أن هذا العدد أصبح مليون و نصف شهيد في الآونة الأخيرة!!؟؟

  • Mockongjay
    الثلاثاء 21 مارس 2017 - 16:07

    يا عباد الله السيد كما قا المعلق الاول المسؤول الاماراتي سرد واقع تاريخي عن دوغول . ما قاله الاماراتي ليست اقوال وقناعات شخصية بل نقل فقط ما قرا عن تاريخ استقلال الجزائر .

  • مرحبا
    الثلاثاء 21 مارس 2017 - 16:08

    السؤال المطروح هل بالفعل شعوب العربية من المغرب إلى السعودية حصلت على الاستقلال لا أظن والجواب انظر حولك ياعربي ما يحصل في العراق وسوريا وفلسطين واليمن وهل ليبيا بعيدة من المغرب إضافة إلى حكم العسكر في مصر ولبنان يعني الاستعمار أصبح اقتصاديا من يحرك لعبة السياسية في العالم العربي هي ماما أمريكا ودب الروسي وكلاب الاتحاد الأوروبي

  • SAID
    الثلاثاء 21 مارس 2017 - 16:10

    استطاع الشهداء المغاربية بقيادة محمد الخامس لطرد القوة الفرنسية من الجزائر الشقيق في حين استطاعت الجينيرات الجزائرية الشهيدة لطرد فقط 000 50 مهاجر مغربي وشتت شملهم يوم العيد وشردتهم واخيرا استطاعت ان تطرد الاستعمار الى الحدود المالي دون تسوية اوضاعهم المزرية

  • بوعسرية
    الثلاثاء 21 مارس 2017 - 16:11

    لا تخلطوا بين الحكام و الدولة و الشعب الجزائري لأن كل بيت في الجزائر إلا و فيه شهيد أو شهيدين أو أكثر و أنا لدي أخي شهيد لا تخلطوا و هذا الحاكم الشارقة لم يكن يقد إسأة للجزائر لأن مصر نفسها في 1956 أخدت طريحة من عنذ ثلاتية فرنسا بريطانية إسرئيل و لولا تدخل الإتحاد السوفياتي لإستعمرت مصر و أسقطى جمال عبد الناصر

  • Youghourta
    الثلاثاء 21 مارس 2017 - 16:12

    كمغاربة نعلن تضامننا مع اخواننا الجزائريين، و نندد بمثل هته التصريحات اللامسؤولة

  • Ali
    الثلاثاء 21 مارس 2017 - 16:14

    Araven sont des traitres et être algérien n est pas donne a tout le monde on sait ce que nous sommes et d ou on vient pour ’ nos frères marocains faites une le recherche sur larbi ben mehidi et vous saurez c est quoi l algerie

  • حسن الظن
    الثلاثاء 21 مارس 2017 - 16:14

    ١٨٣٠الى الاستقلال،اكثر من قرن تغيرت فيه الأحداث والدول،الى دوكول وصراعه ضد أنصار (الجزاير الفرنسية) الفرنسيين الذين عاشوا أباً عن جد في بلاد استعمرها اسلافهم. ليس غريبا ان تحكى عنه هذه الحكاية،وهي مثقال ذرة،في زخم التاريخ هذا بأحداثه وشهدائه وصراع طويل مرير من اجل الاستقلالات،وجاءت الحكاية في سياق تاريخ كبير وليست كل شيء،واهميتها اخذتها من قربها من زمن اعلان الانعتاق.ويرى الجميع ان هذا لا يغيب عن احد،ان فلا داعي لجدال غير بديهي،في وقت تجتمع فيه البرلمانات العربية في برلمان واحد في الرباط

  • بدر المغربي
    الثلاثاء 21 مارس 2017 - 16:15

    حاكم الشارقة من اكتر المتقفين العرب قوة وتاليفا للكتب والموسوعات واهتماما بالتقافه مادام تكلم عن الجزاير خدوها مني الرجل بالنسبه للتاريخ نابغه

  • اكليل الجبل
    الثلاثاء 21 مارس 2017 - 16:15

    لم يحذث و ان درسنا عن مقولة تفيد ان الحرية تعطي للشعوب مجاملة لشخصيات ما او لسواد عيونها لكننا فتحنا اعيننا عن مقولة تفيد ان الحرية تأخذ و لا تعطى…و الجزائر اخذت حريتها اخذا مقابل تضحيات في رأي لم لن تحدد لكثرتها …. الجزائر احتلت لاكثر من 130 سنة و سبعة سنين الاخيرة كانت الكلمة الفاصلة و ديغول و غيره من مجرمين الحروب لم يفكر ابدا في الاستغناء عن شبر من ارض الجزائر الا بعدما اذهله و ارعبه و اسكن الخوف في صدره ما شاهده من اصرار من ابطال الجزائر في اخذ الحرية او الموت بشرف و لو اننا لم ناخخذ الاستقلال في ذلك اليوم لكنا مازلنا نناضل حتى الساعة بلا كلل او ملل و حتى اخر قطرة دم من اخر فرد في الجزائر …. لذلك انصح هذا ان يصحح معلوماته التاريخية و يعض لسانه قبل ان يتكلم بسوء عن بلد اسمه الجزائر

  • تمغربيت
    الثلاثاء 21 مارس 2017 - 16:15

    الي رقم 49
    أصبت يا أخي ابدا لن أنسى ما حييت لهم وقوفهم مع اسبانيا ضدنا وانا التي أنتمي الي تلك المنطقة أذكر جيدا الخوف الذي كنا عشنا فيه آنذاك. . وليس هذا فقط بل تزويرهم لتاريخ المنطقة ونكرهم أن صحراء الغربية المغربية ليس هذا فقط وطردهم لألف المغاربة فرقوا زوج وزوجته والأبناء عن أبناءهم من يفعل هذا غير الذي ليس في قلبه رحمة هناك جروح عميقة صعب تجاوزها معهم. . انتمى من مغاربة اليوم ان يكون تعلموا من أخطاء الماضي أخطاء أجدادنا مازلنا ندفع ثمنها لليوم كلفتنا اننا ضيعنا أراضي شاسعة ..

  • ع الكريم
    الثلاثاء 21 مارس 2017 - 16:15

    ما قاله حاكم الشارقة صحيح،والتاريخ ومنطق الاحداث يؤكده.لانه لو كان الامر كما تصوره الكتب المدرسية الجزائرية والصحافة وسدنة الوطنية والمستفيدين من ريع الجهاد واكرامياته،لما بقي الاستعمار قرنا ونصف يصول ويجول دون رد.ولماذا تأخر الكفاح الوطني المزعوم الى 54 سنة استقلال المغرب.ثم لماذا قتلت فرنسا كل هذه الملايين.استقلت الجزائر حين ارادت فرنسا وبعد استقلال كل الدول العربية تقريبا..اما حكاية الجهاد والمجاهدين وحرب التحرير فهي مبالغات افترضتها المناسبة اي صياغة الوطنية لدولة لم تكن موجودة من قبل.

  • يوسف
    الثلاثاء 21 مارس 2017 - 16:16

    مصر لم تكن قادر على حل مشاكلها فبالاحرى حل مشكل دولة أخرى. ولكنه حب الزعامة الشوفينية التي بتلية بها المصريون

  • البيروني
    الثلاثاء 21 مارس 2017 - 16:17

    في الكتب المدرسية :الجزائر دولة مستقلة،لكن ما هو مفهوم (الاستقلال ) الحقيقي؟!

  • younes
    الثلاثاء 21 مارس 2017 - 16:18

    الاماراتييون لايكفون عن التدخل في شؤون الاخرين و خاصة الدول العربية مع العلم ان مايسمى بدولة الامارات غير قادرة على حماية اراضيها من الخطر الايراني
    حكام الامارات مع الاسف لايردون لاي دولة عربية ان تكون ناجحة ساءا اقتصاديا او ديموقراطيا يدعمون التخلف للاسف

  • مغربي غيور على وحدة وطنه
    الثلاثاء 21 مارس 2017 - 16:21

    أرأيتم كيف كان إحساسكم عندما مُسّت كرامتكم في تاريخكم. لقد اشتعلتم نارا كبيركم وصغيركم وحتّى سياسيكموا، ربّما الآن تعرفوا ولو قليلا ممّا كنتم سببا فيه اتجاه المغرب والمغاربة عندما صنعتم جمهورية تندوف لمعاكسة المغرب في صحرائه، وربّما تفهمون سبب انتفاضة كافّة الشّعب المغربي عندما تمسّ وحدته التّرابية ولماذا هو مستعدّ في أي وقت للدفاع عنها بالمال والأرواح…

  • حميد كورغلي
    الثلاثاء 21 مارس 2017 - 16:25

    الي صاحبة التعليق 51 مغربية اب عن جد اقول لكي جزاك الله خير اما في ميخص استقلا ل الجزائر كان بمثابة وتضحية ابناء الجزائر بالوسط والشرق والاخوة المغاربة بالغرب مع مد يد العون بالمال والسلاح الشعب الجزائري لا ينكر الجميل … خليه اطبل ميهمتاش كل خيرات الجزيرة العربية تحت السيطرة الامريكية

  • عبده/ الرباط
    الثلاثاء 21 مارس 2017 - 16:29

    بغض النظر عن القصة فحاكم الشارقة لم يقل الا الحقيقة …. فدوكول هو الذي امر بإجراء استفتاء حول استقلال الجزائر عن فرنسا سنة1962… و بعد ان صوت الجزائريون لصالح الاستقلال منحكم الرئيس الفرنسي استقلالهم… حيث قام الجزائريون بمذبحة رهيبة بوهران ضد الفرنسيين المدنيين العزل كما ان الأقدام السوداء من الفرنسيين رفضوا هذا الاستقلال حيث وقعت عدة احداث و لذلك فالجزائر لم تخرج فرنسا بالقوة بل بالاستفتاء اما الثورة فذلك شان اخر

  • Karkadan
    الثلاثاء 21 مارس 2017 - 16:31

    نقولها ونكررها للمرة الألف الجزائر بدون تاريخ وهي دولة حديثة خلقتها فرنسا والمسؤول الإماراتي لم يقل إلا الحق.

  • عبداللطيف المغربي
    الثلاثاء 21 مارس 2017 - 16:33

    حاكم الشارقة لم يقل إلا الحقيقة المؤرخة في كتب التاريخ الحقيقي.لا المزيف الذي يلقن للجزائريين منذ 62 من القرن الماضي.أجل دوكول هو من منح استقلال المحمية الفرنسية التي تسمي الجزائر( خرافة المليون شهيد ) أكذوبة القرن 20.وفي كل الأحوال أمهات الكتب التاريخية لا وجود فيها لكيان يسمي الجزائر.جزائر اليوم صنيعة فرنسا.بعد أن كانت مقاطعة مغربية لا تتعدي مساحتها 320 الف كلمة.ولكن يطول الكلام عما تعرضت له الإمبراطورية المغربية من تمزيق. .إذن BRAVO حاكم الشارقة.فأنت لم تقل إلا الحقيقة التاريخية المغيبة عن كثير من الناس مع كامل الأسف. ولكن التاريخ لا يمكن أن نزيف للأبد.

  • awsim
    الثلاثاء 21 مارس 2017 - 16:34

    – في الرواية المنسوبة لديكول تبخيس لنضال شعوب المنطقة … الكل يعلم ان المغاربة ساندوا الجزائرقبل ان تلعب بعقولهم ايديولوجية القومية العربية التي يعتبرعبد الناصرالقائد السياسي والعسكري الذي حمل لواءها واراد بها غزو شعوب المنطقة والقضاء على التنوع الثقافي واللغوي بها … لذلك ساند البعثيين الجزائريين في عدوانيتهم على المغرب وساهم في اسقاط الملكية في ليبيا وعمل كلما بوسعه للقيام بنفس الفعل في المغرب وجند لذلك ثوريي الاتحاد الوطني للقوات الشعبية وآخرين ممن يحلمون بالجماهيرية العربية اسوة بمصروليبيا وسوريا والعراق … والحمد لله لانهم خسروا الرهان وربحنا الاستقراروالحرية والتعدد والاختلاف وان بمقدار… لان اعداء التعدد والاختلاف ممن رضعوا لبان هذا الفكرالاقصائي من الشرق … موجودون في صفوف مثقفينا متغلغلون في احزابنا ومؤسساتنا الدينية والثقافية… الخ لذلك تجدنا في صراع دائم مع ذواتنا … لانكاد نتصالح معها حتى نعود من جديد الى الارتداد عنها وهكذا … فقط لاننا مبرمجون بالفكرالاطلاقي"ديني وهابي – قومي عروبي" الذي لامكان فيه للتعدد والتنوع والاختلاف ..

  • lahcen
    الثلاثاء 21 مارس 2017 - 16:40

    je porte mon chapeau à tous les algériens ce qu'ils vous avez sacrifié pour avoir l'indépendance.
    l'indépendance n'est pas donné, les algériens ont arraché l'indépendance. Pour ça, chaque algérien devrait être fier de l'histoire de son payé.je suis marocain et je salut tous le people algérien et c'est Imarat qui n'a pas d'histoire.

  • ابن سوس المغرب
    الثلاثاء 21 مارس 2017 - 16:41

    أعتقد ان حاكم الشارقة للم يقل سوى الحقيقة التاريخية التي لا يريد الأخوة في الجزائر سماعها و هناك كثير من الناس في العالم يعرفونها و يجاملون بها الأخوة في الجزائر، الحقيقة ان بومدين هو من زور تاريخ المنطقة فا ثورة المليون هي جرت في فيتنام ضد الغزو الأمريكي فا لقد قرر بومدين زيادة عدد شهداء الجزائر الذين لم يتجاوزو حسب المؤرخين المحايدين سقف ال 500 الف شهيد فا اراد بومدين خلق أسطورة من استقلال ممنوح باستفتاء شعبي هل تريدون البقاء تحت قيادة فرنسا ام الإستقلال و زور تاريخ لا أساس له في الواقع وهذه الحقيقة لا يحبها الأخوة في الجزائر فا هم يعتقدون انها تنقص من هيبتهم حتى لو كانت مجرد رقم خيالي

  • observateur
    الثلاثاء 21 مارس 2017 - 16:43

    الصدق يقال الشعب الجزائري دفع ثمنا غاليا من اجل استقلاله شعب المليون شهيد ولم تكن فرنسا تفكر في منحها الاستقلال لولا تلك التضحيات بل كانت تعتبرها ارض فرنسية وليست مستعمرة كباقي المستعمرات

  • محمد رطردام
    الثلاثاء 21 مارس 2017 - 16:47

    دعونا من الأكذوبة الأسطورية " مليون و نصف شهيد". هل كانا كل قتيل بسجل في سجل ما؟ اذا صدقت هذه الخرافة فسوف أكون ايظا غبيا واصدق ان ستة ملاييين يهود قتلوا من طرف هتلر.

  • Rachid
    الثلاثاء 21 مارس 2017 - 16:47

    ويبدو أن سلطان بن محمد القاسمي نسي او تناسى تضحيات الشعب الجزائري منذ دخول الاحتلال الفرنسي للجزائر سنة 1830 وقوافل الشهداء الذين قدموا ارواحهم في سبيل الحرية، حيث لخص المسؤوال الاماراتي استقلال الجزائر في علاقات شخصية بين ديغول وعبد الناصر.
    وهذا متى عرف معنى النضال والكفاح…………. فهو جالس على كرسي في محمية –

  • أمة الابتلاء
    الثلاثاء 21 مارس 2017 - 16:49

    بدون أن اتابع ما كتبت اقول تحية كبيرة لدولة الإمارات ودول خليج خيرهم سابق في الجميع وفي دولة جزائر قبل أي أحد لولا دول الخليج التي تدخلت لإطلاق أسرى الجزائر ما كانوا خرجوا المهم كلنا عرب واخوة واشقاء اللهم ألف بين قلوبنا واجمع شمل أمة محمد صلى الله عليه وسلم اللهم يارب يارب يارب من يسعى لتفرقة الأمة وشتاتها وخراب شعوبها اللهم إن لم ترد به هداية اخد عزيز منتصر يارب يارب يارب اللهم ألف بين قلوب أمة محمد صلى الله عليه وسلم اللهم رحمتك وسعت كل شيء اللهم أطفأ نار البغضاء بيننا ووحد صفوفنا واجمع شملنا ووحد كلمتنا واهزم عدوك وعدونا يارب العالمين والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم

  • إسأل عن التاريخ=المغرب
    الثلاثاء 21 مارس 2017 - 16:49

    إسأل عن التاريخ=المغرب السؤدد لماذ لا تستشير الجزائر أخاه الاكبر تاريخا"المغرب" اعتقد ان المغرب لان يبخل بخير عن الجزائر ويكفي ان التاريخ يشهد للمغرب انه لم يغدر ولم يحقد"وعلى الجزائر ان تترك الصحراء المغربية وشانها فدعوة المضلوم تطارد قادات الجزائر فلتفت ترى"عذرا لتنبيه لا لشماتة"وتاريخ يشهد باننا لم نعتدي ولم نكن يوما البادئين انما ندافع بشراسة منقطعة النضير ضد الاخي الغالي المعتدي"إسال التاريخ واجدادك يجزايري الصحراء ارض من ؟سيخبرك انها مغربية"

  • le marocain
    الثلاثاء 21 مارس 2017 - 16:50

    Vraiment,je dirai que nous nous sommes trompés d'aider ces ingrats. Car sans le Maroc et la Tunisie,le GPRA n'aura aucune issue pour bouger sur ce territoire.Si on avait fermé nos frontières,où pouRRONT ILS AVOIR DES SECOURS ,

  • رستمي من غرداية
    الثلاثاء 21 مارس 2017 - 16:51

    أعتقد ان كلامه مجانب للصواب باستثناء جزئية عبد الناصر .. ديغول رئيس جمهورية و لا يتصرف هلى هواه مثل الحكام في العالم العربي بشقيهم الجمهوريين و الملكيين
    فرنسا كانت قادرة على الاستمرار اكثر في الجزائر و العناد اكثر و قتل اكثر عدد ممكن من الجزائريين لكنهم فضلوا ان يرجعوا للمنطق و ان فترة الاستعمار ولت و قعودهم في الجزائر سيكلفهم ارواح اكثر و اموال اكثر
    يقول احد الجنرالات الفرنسيين انهم حينما دخلوا للجزائر لقوها منهارة و ليس فيها مقومات الدولة ! لكنهم لم يفسروا لنا مالذي عطلهم للوصول الى الحدود الغربية و توقيع معاهدة للا مغنية بعد 7 او 8 سنوات كاملة هل عطلتهم الاشواك ام حصى الطرقات ؟؟!!
    الجزائر و منذ دخول فرنسا الى سيدي فرج و الى غاية خروجها سنة 62 بقيت تقاوم مقاومات عديدة و كثيرة
    تحياتي

  • سعيد
    الثلاثاء 21 مارس 2017 - 16:56

    الحق يؤخذ ولا يعطى.رحم الله الشهداء الجزائريون والمغارب الذين ضحوا بارواحهم في سبيل استقلال اوطانهم لقد حاربوا المستعمر في خندقن واحد لان همهم الوحيد هو ازاحته من المغرب الكبير. للاسف لم تدم المحبة.

  • مغربي مغاربي
    الثلاثاء 21 مارس 2017 - 16:57

    المغاربيون حاربوا من اجل الاستقلال مغاربة دزايريون و تونسيون
    هذا مؤكد
    لكن اكبر المجاهدين الحقيقيين هو الزعيم عبد الكريم الخطابي و الحرب التي ذهب ضحيتها عشرات الآلاف من الصليبيين الاسبان في حرب الريف 1921-1925
    وهذا موثق في الكتب الاسبانية و الافلام
    اما حرب الجزاءر و الرقم الهاءل من الضحايا مليون و نصف مليون شهيد؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    هذا الرقم ليس موثوقا, لا توجد حسب ما يقوله المختصون كتب او دراسات تثبث هذا الرقم
    المهم
    في اعتقادي الشخصي حسب ما قرأت من مقالات في الموضوع عدد الضحايا لا يتعدى 250 الف مجاهد
    خلاصة القول
    الذين يدافعون عن اطروحة المليون و نصف المليون عليهم اثبات ذلك

  • قبائلي قح
    الثلاثاء 21 مارس 2017 - 16:58

    جهل التاريخ يفقد المرء قيمته ، ونحن لا يهمنا من لم يعرف قيمة الرجال
    ولا قيمة الكفاح ، ولا قيمة الشعوب ، أما عن إخواننا في المغرب أنتم
    كمعلقين صغار السن ولم تعيشوا ايام الثورة الجزائرية ، أتركوا الأمر لأصحابه
    هذا الأمير الخليجي كم عمره حتى يتحدث فيما لا يعرف ، عبد الناصر وقف فعلا
    الى جانب الثورة الجزائرية كغيره ، ولكن لم يكن هو من حرر الشعب الجزائري
    الشعب الجزائري حرر نفسه بشهدائه ، هذا الأمير رجل غر وجدها في بلاده
    جاهزة فركب ، أن يكون له فهم في التاريخ….

  • مغترب بالمانيا
    الثلاثاء 21 مارس 2017 - 17:03

    كمواطن مغربي من المنطقة الشرقية اتفق تماما مع صاحب التعليق رقم ٧٣ الأخ محمد الواصي وإذا استقلت الجزايئر حبا في عبد الناصر فعليه ان يقول لنا كيف استقلت أقطار المغرب العربي الاخرى

  • المجيب
    الثلاثاء 21 مارس 2017 - 17:07

    الجزائريون لا يحتاجون لمن يذكرهم بالدور الذي لعبه الجنرال دوغول في تحرير بلادهم.انهم يعرفون ولكن يكابرون.الامر المعروف وبدرجة اقل هو قصة تحررهم من الاتراك.استعمر العثمانيون الجزائر لثلاثة قرون ( 1530-1830) والدايات الذين حكموا طيلة هذه المدة كانوا من ضباط جيش العبيد الانكشاريين.فكانوا كلما حل الليل يخلون قصبة الجزائر من سكانها الا من النساء لاشباع رغباتهم الجنسية.وفي سنة 1827 اجتمعت بعض القبائل الجزائرية في قرية شرق العاصمة وكتبوا الى ملك فرنسا لوي فيليب كي ياتي ليحررهم من وحشية حكم الانكشار العثماني.فكان ما كان .والثرات الحوزي الجزائري لا زال يحن لتلك الفترة عندما يغني شيوخه : "سلي همومك في هاذ العشية….ماتدري باش ياتيك الصباح ".ايمانا بروح التواكل على الغير والتي كانت سائدة آذاك. والذي يجب ايضا معرفته هو ان تركيا ضلت لا تعترف باستقلال الجزائر الى حدود سنة 1972.ورغم ذلك فان بعض الجزائريين تناسوا كل شئ ، وتراهم يطبلون بحماس لاردوغان في خرجاته الاعلامية!!!

  • احمد تازة
    الثلاثاء 21 مارس 2017 - 17:07

    طلبت من أخ جزائري أن يؤدي لي خدمة غدا يوم الأربعاء قال نعم بشرط إذا نادوني للعمل يوم الاثنين لا أستطيع قلت له نعم فالتقينا يوم الأحد في المسجد فاتذر لي قال إنهم نادوني للعمل يوم الاثنين. أجبته شكرا أعانك الله قال لي مصطفى لا يعمل اطلبه ففعلت فقال نعم الاول جزائري والثاني مغربي. كلاهما لم يرفضا طلبي فبالله عليكم بأي شيئ تنصحوني هل افرق بينهما ابدا ابدا لا

  • القذافي
    الثلاثاء 21 مارس 2017 - 17:12

    اذا كان الجزائريون اخواننا فالروس و الهنود اخواننا ايضا فكلنا من آدم وآدم من تراب لكن أروني ماذا قدم الجزائريون بالملموس الى المغاربة غير الويلات و الركلات تلو الركلات للأسف كان أجدادنا يتعاملون وفق تلك الموروثات الثقافية والعاطفية بينما أولئك الجيران لم يفوتوا أية فرصة للإسائة للمغرب .

  • amine
    الثلاثاء 21 مارس 2017 - 17:15

    اقول لهاذا حاكم الامراتي تكلم ضد الاسرائليين انا ااكد لكم انهم سينتقمون منه في 24 س

  • nabil
    الثلاثاء 21 مارس 2017 - 17:16

    الذي أعرفه عن الشهداء أو قتلى الحرب أنه يتم إحصاؤهم، بينما شهداء الجزائر لم يحصيهم أحد، قصة المليون و نصف المليون شهيد كذبة كبرى اختلقهعا جمال عبد الناصر و صدقها هواري بومدين و أصبح يكررها في كل مناسبة، أين الإحصائيات؟ أين الوثائق؟ لا يوجد شيء

  • عين العقل
    الثلاثاء 21 مارس 2017 - 17:18

    وهل فعلا الجزائر مستقلة انه الوهم الموشوم في ذاكرة الجزائريين.

  • بلعيد الجزائر
    الثلاثاء 21 مارس 2017 - 17:25

    للاخوة المغاربة عجبا لكم مرة تقولون ان المغرب ساعد الالجزائر فى كفاحها ضد المستعمر و ستشهد بعض المغاربة دفاعا عن الجزائر ومرة تقولون ان الجزائر لم تقم بحرب وان هذا الاماراتى على حق.افهمونا من فضلكم ولما كان كل هذا الود بين مصر وفرنسا لماذا هاجمتها فى العدوان الثلاثى فى 1956 بسبب دعمها لثورة الجزائرية وكيف ستشهد مليون ونصف من الجزائريين و 24614 من الفرنسيين واخيرا ابحثوا عن الوثائقى الذى اعدته القناة الفرنسية A2 وستفهمون ما حدث وسلام.ستفهموا

  • antimythe
    الثلاثاء 21 مارس 2017 - 17:25

    يلزم على الجزائريين الا ينسوا ما اسداه لهم المغرب ومصر. اذ ان الثورة الناصرية قامت في يوليوز 52 وتبنت الافكار القومية لميشيل عفلاق , الشيء الذي جعل من اولوياتها العمل على مساعدة الحركات التحررية في دول المغرب العربي. وبالفعل فان اسلحة المقاومين كانت تجيء الى المنطقة الاسبا نية في شمال المغرب عبر ميناء الناضور ليتسلمها القادة الجزائريون هناك; بحيث ان اسبانيا كانت تغض الطرف عن ذلك نظرا لتوثر العلاقات بينها وبين فرنسا انذاك. لهذا فلولا مساعدة مصر العسكرية لقتل الفرنسيون اهل الجزائر كما يقتل الذباب لانهم لم يكونوا يعدون الجزائر مستعمرة ولكن كانت بالنسبة اليهم جزءا من بلدهم مثلها مثل مناطق ما وراء البحار.
    ربما ان السلطان يعرف بعض الاسرار خصوصا وان عبد الناصر ارتمى في ما بعد في احضان الاتحاد السوفياتي مباشرة بعد العدوان الثلاثي في 56 لاسيما وان الكثير من الزعماء كانوا يفدون كثيرا على مصر ويخاطبون الجزائريين على
    اذاعة صوت العرب من القاهرة. كما ان استقلال المغرب في 55 ادى الى مضاعفة جهود المغرب للمجاهدين وهو الشيء الذي ادى ثمنه غاليا.

  • ع.الحميد
    الثلاثاء 21 مارس 2017 - 17:27

    الجزاءر عندها الجغرافية. والتاريخ الله يجيب.
    لولى فرنسا لكانت الجزاءر عبارة عن مدينة على ضفاف البحر الابيض المتوسط.

  • bouzianimed
    الثلاثاء 21 مارس 2017 - 17:35

    la seule chose que les arabes savent faire c'est nde se quereller entre eux et s'entretuer et détruire leurs pays.

  • رستمي من غرداية
    الثلاثاء 21 مارس 2017 - 17:39

    93 – عبداللطيف المغربي
    الجزائر كانت مقاطعة مغربية !!! لم تحكمونا يوماً و حتى في عصر المرابطون و الموحدون كانت اتحاد عن طيب خاطر
    لو حكمتمونا فعلا اين هي اثاراكم ؟؟؟ فباستثناء تلمسان التي حوصرت و قتل امراءها لانرى لكم اي اثر هنا !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
    حكمتنا نوميدية وروما و تركية و فرنسا فتركوا كلهم دون استثناء اثارا و حجارة فاين اثار الامبراطورية المغربية المزعومة
    لو زور التاريخ و الخرائط فمن المستحيل اخراج اثار هنا و هناك بضغطة زر
    تحياتي.

  • خالد
    الثلاثاء 21 مارس 2017 - 17:39

    أنا استمعت إلى ما قاله، و الرجل أسيئ فهمه و لم ينتقص من الثورة الجزائرية. كل ما أعناه أن ديغول لما جاء إلى السلطة فهم أن الإستمرار في إحتلال الجزائر مع إندلاع الثورة مستحيل، ففهم قبل غيره بالحقيقة المرة و عزم، مكرها، على التفاوض على منح الإستقلال للجزائر. و هذا اعتراف بقوة الثورة و كونها من أجبر فرنسا على الرضوخ. يجب الإستماع للشيخ القاسمي حتى يفهم سياق حذيثه و ما قصده. لا أحد يمكنه القفز على حقيقة أن مليون و نصف شهيد كان ثمن تحرير الجزائر و عودتها لحضيرة الإسلام.

  • مغربية صحراوية بكل فخر
    الثلاثاء 21 مارس 2017 - 17:40

    يا شعب الجزائر نحن المغاربة نحبكم و نحترمكم لكن مع الأسف قادتكم و جنيرالاتكم الفاسدة تعمل على قطع حبل الوصال بيننا ألم تدق ساعة النهوض؟؟ على حيب معرفتي شعب الجزائر واعي و مثقف فلا تنجروا وراء قاداتكم الفاسدين

  • محمد
    الثلاثاء 21 مارس 2017 - 17:44

    اي ابله الدي بصدق هده الخزعبلات ؟
    الحرية تعطى بعد قرن و نيف من السيطرة !!!
    كونوا واقعيون و حياديون لا اكثر.
    انا مثلا قريتي هجرت عن بكرة ابيها يوم 6/6/1956 . احصي 5 شهداء في عاءلتى لو لا رحمة ربي لكان جدي في عدادهم كدلك .
    نحن لا ننكر مساعدة المغاربة للثورة اما العرش كان يعاملها بابتزاز كان يحصل على نصف الاسلحة دات يوم استولى على احسنها القادمة من بلجيكا اما الرديءة مولت بيها فيالق الجبهة و الشهادات الحية بحوزتي .
    كانت عاءلات صالح و زماني التي صارت بعد دلك بو عبدالله عاءلات جزاءرية فوق التراب المغربي تملك الارض و المال كانت السند للثورة و لكن في 1975 جردت من املاكها و طردت الى الجزاءر . اما المغاربة فوق التراب الجزاءري لم يكونوا يملكون شيءا كانوا عمال احسنهم كان يؤجر الاراضي للعمل .
    الجزاءر كبيرة بتاريخها و رجالاتها و بطولاتهم . الجزاءري لاينكسر و لا يطاطا راسه للغير لهدا لا يعجبكم الحال.

  • تازي
    الثلاثاء 21 مارس 2017 - 17:52

    مزايدات ..مزايدات …مزايدات …شباط اعرب عن فكرة قتلته و كذلك بعض الزعماء و حتى حيلف اوروبا لم يسلم من متابعات نتجت عن اتهام الاخر بالنازية … عندما يسب الله والرسول الكريم يهان لا تقوم قائمة عباس و عندما يسرد رجلا قصة تقوم الزوبعة …ما منح الاستقلال الا بعدما تاكد استمرار الاستعمار بطرق اكثر دهاء

  • مغربي و كفى
    الثلاثاء 21 مارس 2017 - 17:56

    قارة الجزائر كما قال أحدهم الفضل فيها يعود للإستعمار الفرنسي الذي كان يعتبر أنا الجزائر مقاطعة فرنسية صميمة .. فقضم من أراضي الأمبراطورية الشريفة (المغرب) بعدما انتصر عليها في تلك المعركة المشؤومة (لالة مغنية) و التي كان يدافع فيها المغاربة عن الجزائر حينذاك .. فكانت نتيجة انهزامهم أن قام الإستعمار الفرنسي بالإستيلاء على جزء كبير من أراضيه و كذلك من أجزاء أخرى من تونس وليبيا .. فالجزائر قبل أربعة قرون و نيف لم يكن لها وجود أصلا .. فعذرا إخواني الجزائريون .. فأنتم مدينون لهذا المستعمر الفرنسي .. الذي لعب لعبته المفضلة فأعطى لمن أعطى و سحب ممن سحب .. و فرق كما شاء و عاد ليسود من وراء حجاب..
    لكن التاريخ لا يمكن أن يمحى بجرة قلم .. و العبرة لمن يعتبر..

  • الغريب
    الثلاثاء 21 مارس 2017 - 18:01

    بسم الله الرحمان الرحيم
    هيا ايها المسلمون والعرب تناطحوا وتقاتلوا فليسب بعضكم بعضا تكبروا واستعلوا على بعضكم تفاخروا بتاريخكم المجيد وقفوا عنده انتم اليوم تبرهنون للعالم اجمع عن مدى تماسككم واتحادكم انتم قدوة يجب ان تقدموا اكثر من هذا .اطعنوا في بعضكم شوهوا تءامروا اشعلوا الحرب فالشيطان في اجازة .كونوا اكثر فاعلية انقسموا وتشتتوا وانبطحوا واخيرا ناموا فما فاز الا النوام

  • احمد
    الثلاثاء 21 مارس 2017 - 18:10

    لو سألت أي مؤرخ عالمي أن يعطيك قائمة لأكبر خمس ثورات في العصر الحذيث، لوجدت الثورة الجزائرية في القائمة، بلا منازع. لا نحتاج لا للقاسمي و لا لغيره لتقييم ثورة فاقت الحدود الضيقة و عانقت عنان السماء و سقت دماء شهدائها البررة السهول و الجبال. فدعوا عنكم التعليق على من جهلوا التاريخ فانساقوا وراء الأهواء و الفلسفة.

  • omar
    الثلاثاء 21 مارس 2017 - 18:17

    حسبنا الله و نعم الوكيل في هذا الرجل و في كل المعلقين الذين تجاهلو و تنكرو لشهداء بلدي العزيز. و الله لعنة الشهداء ستلاحقكم. و الله مثل هذه التصريحات لا تزيد الشعب الجزائري إلا إفتخارا و إعتزازا بثورتنا و شهداءنا. نحن لا ننتظر رأي أي أحد فمثلما قدمنا مليون و نصف شهيد فنحن مستعدون للتضحية ب 40 مليون. يكفينا فخرا أن في كل شبر قطرة دم. و الحمد لله بلاي عذراء و محررة من لحدادة للحدادة. حدثونا عن سبة و مليلة وووو

  • Wوهران خسارة
    الثلاثاء 21 مارس 2017 - 18:23

    أخبث نظام هو النظام الجزائري الذي تنكر لجاره المغرب ، فقد آوت قبائل بني يزناسن ـــ شرق المغرب ــــ المقاومة الجزائرية و كانت ـــ عين واولوت نواحي بركان ـــ تحتضن المقاومين الجزائريين بل سقط العديد من الشهداء المغاربة بالجزائر ،،،،،،، أما رد الجميل وهو طرد آلاف الأسر المغربية من الجزائر كما فعلت اسرائيل بالفلسطينيين ثم تسليح و احتضان المرتزقة و الطامة الكبرى هي الوقوف مع اسبانيا في قضية جزيرة ليلى ،،،، باختصار الله يأخد الحق في نظامهم الخائن

  • marbia
    الثلاثاء 21 مارس 2017 - 18:26

    ديما حنا العرب لما شعلناها ما نطفوها تدخلوا بالحسنى عيب تقلوا على اخوننا الجزاءريين معندهم تاريخ اما الجزائريين فلا تكبروا المشكل

  • Fatima
    الثلاثاء 21 مارس 2017 - 18:31

    Mr Soultan Ibnou Mohammed El Kassmi n a rien dit du mal c est son point de vu de l independence du pays voisin Algerie mais ce que je trouve pas reel comment exactement 1.500.000 de martyr ,il ont arretter a ce chiffre pourquoi pas 1.490.000 ou je sais pas je me doute de ce chiffre,le nombre des autres martyres arabe ne sont pas conmpter peut etre ,des marocains,syriens ,tunisiens,egyptiens meme irakien ont participer a cette guerre mais desole beaucoup d algeriens commentent sur ce journal n ont jamais descutere ce sujet peut etre ils l ont nier.

  • marroqui
    الثلاثاء 21 مارس 2017 - 18:47

    لافض فوك يا سيدي حاكم الشارقة. المجد لدولة الإمارات العربية المتحدة وكل امراءها و حكامها الأشاوس. لم يقل هذا الرجل إلا الحق. انا كمغربي أؤيد ماقاله حاكم الشارقة وهو عين الصواب. أما قضية مليون ونصف شهيد التي ذكرت في المقالة لهسبريس فإنها أكذوبة القرن العربيه. ليس هناك لا مليون ولا نصف. الجزائر بالنسبة لي خلقتها فرنسا ولا تاريخ لها. والجزائر هي خطأ تاريخي صنعته فرنسا. عاش المغرب وعاشت الإمارات و المجد والصحة والعافية للمغرب والإمارات والسعودية والبحرين والأردن و الكويت . انشروا حفظكم الله إذا كنتم تحترمون الرأي وحرية التعبير.

  • المواطن
    الثلاثاء 21 مارس 2017 - 18:50

    كل ما حكاه حاكم الشارقة يمكن أن يكون صحيحاً لماذا؟ لأن جمال و محمد الخامس و بعض الفرنسيين كانوا من الداعمين الأوائل لاستقلال الجارة و بطبيعة الحال في أول مرتبة الشعب المعني.

  • رستمي من غرداية
    الثلاثاء 21 مارس 2017 - 18:59

    الجزائر حدودها تاريخيا من عنابة الى مغنية .. عندما دخلت فرنسا وجدت تلمسان عثمانية و ما توقيع السلطان المغربي المستقل في حينها على معاهدة للا مغنية الا لدليل ساطع و واضح جلي الوضوح ..
    الادعاء بمغربية الجزائر افتارء و الا لكنا راينا فيها -باستثناء تلمسان التي احتلت و حوصرت- اثارا لسلاطين المغرب الاقصى كما نرى اثارا لنوميدية روما الدولة العثمانية العلية و الدول الفرنسية
    الصحاري كانت مهملة و حتى فرنسا لم تتوغل فيها الا عندما بسطت نفوذها على الشمال الجزائري و الذي كان تابعا للعثمانيين لكن بحكم ذاتي داخلي و الدليل قطع النقود المكتوب عليها الجزائر
    اما الصحاري فتركت مهملة و لم يدافع عنها من طرف سلاطين المغرب الاقصى الا بعد ظهور الخيرات فيها فقبل لوم الجزائر و فرنسا لوموا سلاطينكم و نفسكم الاول
    تحياتي

  • عبده
    الثلاثاء 21 مارس 2017 - 19:30

    لكي تدافعي على الجزائر هل كان لزاما أن تسيئي إلى عبد الناصر للأسف هذه مشكلتكم تنكرون افظال الناس عليكم مع أن العالم يعرف أن مصر وتونس والمغرب ساعدوكم في حربكم؛ ثم من أين جئت بقصة المليون جندي من الناتو هذه أول مرة أسمع هذا الكلام وما هي قصتكم مع رقم المليون.

  • مول الخيار
    الثلاثاء 21 مارس 2017 - 19:32

    شي مدهش ان تري عدد التعليقات في موضوع الجزاير يفوق نظيرتها بما فيها مواضيع تشكيل الحكومة المغربية لا علينا فيما يخص الموضوع لو كان الاستقلال يمنح بالصداقات لعادت سبتة ومليلة والجزر المحتلة منذ قرون ولا منقذ لها الي المغرب لان الملكين الاسباني والمغربي تجمعهم علاقات صداقة واخوة عوض ان نشاهد ضرب ورفس المغربيات في معابر هذه المدن وهي صور تناقلتها كل وسايل الاعلام العالمية قبل ايام وقبل ان يتكلم اي شخص عن تاريخ الجزاير فليبحث في النت كيف تم احتلال بلده وكيف تصدقت عليه فرنسا بالاستقلال المشروط في مادبة غذا اما من يتكلم عن دعم ثورة الجزاير فهذا صحبح في الاول بغض النظر عن تمرير السلاح بايدي جزايرية وتمويل جزايري لكن فور قدوم ديغول للحكم اقام خطين مكهربين مع تؤنس والمغرب فضلا ان المعارك كانت في وسط الجراير وشرقها وليس علي الحدود مع المغرب وهذا معروف للجميع اما تاريخ الجزاير فروما تحتفظ في متاحفها ببطولات يوغرطة

  • ali
    الثلاثاء 21 مارس 2017 - 19:33

    هل استفادت الجزائر من الإستعمار الذي شتت الأمة ؟ وما هو الدرس ممن قتلوا على يديه ؟ هل فكرت الجزائر في لم شتات الأمة و على الأقل المغرب العربي ؟ فاقد الشئ لا يعطيه لا حاجة للغضب على أمير الشارقة أولائك عرفوا فمن إمارات متفرقة كونوا دولة وأخرجوها للعالم كوردة بصحراء فأين بترولكم ياجزائرين ؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟ بل أين عقولكم ؟!؟!

  • طيب وزاني
    الثلاثاء 21 مارس 2017 - 19:38

    ان حاكم الشارقة لو حكي شعرا نقول ان اقرب اليه من مادة التاريخ والتي تحكي عن الثورة الجزائرية ومليون ونصف مليون شهيد والابطال الخمسة الذين فجروا الثورة وعلى رأسهم الحسين أيت احمد ومصطفى بن للعيد واحمد بنبله ويوضياف وكريما للقاسم بالاضافة تلى رمضان عبان العربي بن معيدي يوسف بن خدا الخ القامة طويلة وكان المغاربة المتواجدين بالجزائر شرف الاستشهاد على هذه الارض التي تعتبر ارضهم فلا فرق بيننا الشعبين متجانسين وأحسن تمثيل في فرنسا خاصة

  • Nabil
    الثلاثاء 21 مارس 2017 - 19:46

    بعض المعلقين لا يفقهون الأحداث أخذوا يسردون التضحيات والملايين وما إلى ذلك للبرهنة على تاريخ كُتب لهم ليرددوه … شارل ديغول هو صاحب فكرة تقرير المصير عبر الإستفتاء شئتم أم أبيتم وهناك روبورتاجات على القنوات الفرنسية في هذا الشأن والشيء الذي يزيد من صحة الرواية التي نقلها الإماراتي هو السؤال الذي تم طرحه من طرف ديغول وهو : هل أنت مع جزائر مستقلة ومتعــــــــاونة مع فرنسة ؟ وتم التصويت بنعآآم . إذن هناك تعاون جزاءري فرنسي لكن في أي مجال ! الأمر لم يعد سرا على أحد هناك تعاون مصلحي اقتصادي ففرنسا تملك 70% من غاز الجزائر وتصدر لها 50% من منتوجاتها الفلاحية أي بمعادلة رابح لفرنسا وخاسر للجزائر ولمن يكذب هذه الأرقام عليه أن يقرأ كتب المعارضين الجزائريين في الخارج والمؤرخين الفرنسيين لكن بقي سر واحد ستنزع عنه فرنسا السرية في يوم من الأيام وهو أن فرنسا ساومت المغرب والجزاءر معا بشأن تندوف وبشار وقبل الفرنسيون الصفقة التي اقترحها عليهم الجزائريون وهي عدم إرجاع تندوف للمغرب مقابل نسبة مئوية أفضل من الغاز والثروات .. والأيام بيننا

  • كروم
    الثلاثاء 21 مارس 2017 - 19:55

    لا يعقل بعد 55سنة من طرد فرنسا من الجزاىر ان ان نتوصل الى هذا الاكتشاف تلمذهل الذي اخبرنا به حاكم الشارقة الذي لا يعرف عن الجزاىر الا اسمها ولا يعقل ان تتنازل فرنسا عن بلد احتلته ل 132 سنة وتتحلى عن مصالح شعبها ارضاءا لشخص ونحن الجزاىريين اهلم بفرنسا لكن نحن على يقين ان تصريحاتك تريد من وراىها ارضاء اسيادك الفرنسيين

  • Abdou
    الثلاثاء 21 مارس 2017 - 19:58

    اريد فقط مصدر المليون ونصف شهيد …هل هناك دليل واحد على هذا الرقم.؟؟؟
    عفوا الدليل الوحيد جملة قالها احد زعماء مصر بصيغة مبالغة فاخدها البعض على انها حقيقة..
    عن اي تاريخ يتحدثون؟؟؟!!!!

  • ibrahim elasri
    الثلاثاء 21 مارس 2017 - 19:58

    الاسلام كدين كامل و شامل أوجب علينا إحترام الجار و الجوار و الشعوب و الأديان الثقافات في كل الأحوال و كل خبيث العقل و النفس كان فردا أو جماعة لا يقيم وزنا لهذا الامر من هذا الجانب و ذاك فبشره بغضب من الله و لو بعد حين

  • ibrahim elasri
    الثلاثاء 21 مارس 2017 - 20:01

    الاسلام كدين كامل و شامل أوجب علينا إحترام الجار و الجوار و الشعوب و الأديان الثقافات في كل الأحوال و كل خبيث العقل و النفس كان فردا أو جماعة لا يقيم وزنا لهذا الامر من هذا الجانب و ذاك فبشره بغضب من الله و لو بعد حين

  • elhousaini
    الثلاثاء 21 مارس 2017 - 20:06

    هل تعلمون ان فرنسا اغرت المغرب باعطائها نصف الجزائر مقابل وقف الدعم المالي والعسكري للجزائريين.لكن المملكة بقيادة محمد الخامس رفضت العرض بشدة وابت الا ان تساعد اخواننا الجزائريين حتى نالوا استقلالهم،وهل تعلمون ان مئات المغاربة استشهدو من اجل ان تنال الجزائر حريتها.ولهاذا ابقت فرنسا قياداتها في الجزائر منهم جنرالات لمعاقبة المغرب.
    والشعب الجزائري المغلوب على امره ليس له اي دخل بما يقع بين المملكة والجارة الشرقية

  • مهاجر
    الثلاثاء 21 مارس 2017 - 20:09

    الذي حرر الجزائر اولا الله سبحانه و تعالى تانيا المانيا العظيمة ثالثا المجاهدون الذين استشدوا رابعا الدعم الاسلامي …..لا ينكر تضحية الشعب الجزائري سوى جاهل لكن كذلك من يصدق بربغاندا الثورة الجزائرية فهو كذلك جاهل……عدد جنود فرنسا الذين كانوا في الحرب الجزائرية لم يتعدى 45 الف جندي في مساحة هي عبارة عن قارة …..لا يجب التنقيص من تضحيات الجزائريين ولكن عليهم كذلك التواضع …..تحرير الجزائر هي كانت ارادة الله.

  • ماما أفريقيا
    الثلاثاء 21 مارس 2017 - 20:10

    الجزائر صنيعة فرنسية تماما كما صنعت بريطانيا بعض دول الخليج، وحدودها استعمارية لذا تدافع عن الحدود الموروثة عن الاستعماروما قاله حاكم الشارقة عبارة عن رواية تاريخية لها مصادرها وعلى العموم فجميع الدول العربية لازالت بنياتها الثقافية والاجتماعية والسياسية متخلفة وستكون أولى الدول التي يشملها الاستعمار إذا ما عاد في شكله القديم.

  • أحمد
    الثلاثاء 21 مارس 2017 - 20:12

    ومن عجائب الأمور أن يكذب عبد الناصر فيدعي أن عدد شهداء الثورة الجزائرية مليون ونصف..!! فيصدقه الجزائريون…

  • مستغرب
    الثلاثاء 21 مارس 2017 - 20:15

    الشىء الدي يدهشني عندما اسمع كلمة بلاد المليون ونصف شهيد فاستغرب واتساءل كم كان عدد سكان الجزائر في عهد الاستعمار الفرنسي لم يكن يتعدى المليون ونصف فهدا شيء مروع

  • مغربي قح
    الثلاثاء 21 مارس 2017 - 20:15

    أريد الرد على رقم 39سعيد ـــــ عن أي مشارقة ومغاربة تتكلم؟؟ من جهة تتهم الآخرين بجهلهم لحضارتك وأنت بنفسك تجهل تاريخ بلادك لأن الاخوين عروج وخير الدين ليسو جزائريين كما تدعون بل هم أتراك وهم من حررو أراضيكم من الاستعمار الاسباني بعد أكثر من 3قرووون
    وياريت لا تخلطو شعبان برمضان وتكلمو عن تاريخ بلادكم فقط لأن التاريخ المغربي يختلف تماما عن تاريخكم وتاريخ باقي العرب يكفي أننا حينما كان العثمانيين يستعمرون كل الدول العربية المغرب كان دولة مستقلة وقائمة بذاتها قبل العثمانيين بقرون طويلة ونفس الشئ بالنسبة للاستعمار الفرنسي حين دخل بلادنا وجد دولة مستقلة عكس بلادكم وغيرها وكان المغرب آخر دولة بافريقيا يستعمرونها وأول دولة تستقل عنهم
    ونفس الشئ بالنسبة للدولة الموحدية والمرابطية والمرينية والسعدية وباقي الدول التي تأسست بالمغرب وعلى يد المغاربة واللي حكمت المنطقة شمالا وشرقا وجنوبا وهي دول تُحسب على المغرب والمغاربة وليس على كل دول شمال افريقيا لأن هذا يسمى عبث بالتاريخ الذي لا نقبل العبث به وخاصة فيما يخصنا
    وردا على ــ مغربية ابا عن جد ــ لو علقت بجنسيتك الجزائرية كان سيكون أحسن بكثير

  • جزايري حاير
    الثلاثاء 21 مارس 2017 - 20:19

    انا لا افهم لماذا استعمرنا 150سنة من طرف فرنسا مقابل 30سنة لتونس و25 سنة للمغرب؟!!!!!!!!!

  • الإمبراطورية المغربية
    الثلاثاء 21 مارس 2017 - 20:34

    الي رقم 18
    الحمد لله انك اعترفت انكم لم تكنوا يوما دولة مستقلة وكنتم دائما تتبعون أحد من الرومان الي غاية فرنسا واصبحتم دولة منذ خمسين عاما
    الصحاري التي تتكلم عنها كانت مهملة يعني أن الصحراء التي لديكم الان لم تكن مهملة أبدوا انتم الأول بإعطاء الاستقلال لصحراء التي سلمتها لكم
    صنيعتكم فرنسا حينها نفكر نحن أيضا في الأمر اعرف انه تم برمجتكم وابدا لن تعترفوا بالحقيقة لكن حتي وان كتبتم ليل نهار في هذا الموقع لن يصدقكم احد

  • مغربية خالصة
    الثلاثاء 21 مارس 2017 - 20:35

    الى نبيل 112 حقا الجزائر فقدت مليون شهيد في سبيل استقلال الجزائر و تحررها من الاستعمار الفرنسي لكن الدي لا تعلمه و هو ان هدا المليون و ما يزيد و معهم المغاربة الدين قاوموا الى جانبهم كانوا الوطنيين الوحيدين في هدا البلد اما الاباقون فكانوا كلهم من الخونة و العملاء و دوزييم فرانسيس كما كانوا يفخرون عند دكرهم دلك و لم يكونوا راغبين في الانفصال عن فرنسا حتى ان الكثير من الجزائريين اعتنقوا الديانة المسيحية ارضاء لارباب نعمتهم و زيادة في تاكيد تبعيتهم لفرنسا العظمى كما كانوا يرونها و هم من شاركوا المستعمر في ابادة الوطنيين الاحرار الدين كانوا يطمحون الى الاستقلال . و كل ما اقول موثق في ارشيفات فرنسا الديغولية يمكن الاطلاع عليها .

  • مغربي يكره النفاق
    الثلاثاء 21 مارس 2017 - 20:36

    إلى /مول الخيار/
    ولماذا تندهش من كثرة التعليقات على أخبار بلادكم وأبناء بلادك منتشرين هنا بكثرة وبكل المواقع المغربية ولا يكتفون بالتعليق بجنسيتهم بل يعلقون بجنسيتنا كذلك وهذا المقال خير دليل مملوء بتعليقات تحمل جنسيتنا لكن أصحابها جزائريين وهذا واضح
    أما تعليقات المغاربة بمواضيع تخص تشكيل الحكومة فهي عرفت أرقام قياسية في عدد التعليقات ومنذ اليوم الأول يعني كلامك لا أساس له من الصحة
    وثانيا أنتم دائما كلما واجهكم العالم بحقيقتكم وحقيقة تاريخكم تهربون لجهة المغرب وتتسائلون عن سبتة ومليلية اللي قضيتهم أكبر من أن تستوعبها عقولكم الصغيرة لأنها قضية بين المغرب وأروبا بكاملها والفاتيكان هو من أعطى أوامره للجيوش الصليبية لاحتلال كل السواحل المغربية حفظا لأمن واستقرار أروبا لأن كل الهجومات ضدهم كانت تنطلق من أرضنا واحتلالهم لسبتة ومليلية ليس بسبب ضعفنا وإنما بسبب قوتنا وخوفا من المغرب الذي كانو يلقبونه بوحش أروبا وياريت متتكلموش عن تاريخنا لأنه كبيـــــــــــــــر عليكم وخليكم في تاريخ بلادكم واعبتو به كما شئتم وخليكم من المغربيات وركزو على بناتكم اللي يغتصبون ويقتلون بعقر داركم ولا تحركون ساكنا

  • شنقيطي
    الثلاثاء 21 مارس 2017 - 20:38

    الى171 فالنفرض كلامك صحيح اين كنتم عندما انتزعت منكم تندوف ثم الم تغدروا لاسترجاعها فما كانت النتيجة

  • محمد
    الثلاثاء 21 مارس 2017 - 21:03

    نحن المغرب الاقصي نطالب باسترجاع اراضينا التي اقتضمها الاستعمار الفرنسي لصالح دولته المحدثة المسماة جزاءر..

  • عدنان هنبوز
    الثلاثاء 21 مارس 2017 - 21:10

    اهل الجزائر مقاوميين اشداء عنديين ومن غيض الاستعمار الفرنسي وبالمناسبة انه اقذر استعمار اتخذا من جماجم اهلنا الاعزاء كرة قدم ولن يحترموا امواتنا ونفوا اهلنا في الجزائر الى اخر مناطق العالم في المحيط الهادي في كالودونيا الجديدةNew Caledonia او لو نفيل كالودونيا.
    اي بمعنى اخر او كلمة اخرى الفرنسيين هم دواعش الامس الذين يلموننا عليهم وهم الدواعش الاوائل.

    عندما نتكلم عن الجزائر يجب ان نتكلم عنهم بأعجاب وكل احترام وبفخر ان هذا الشعب هو معجزة بين المقاوميين.
    وهم من لهم فضل في اقتحام سيناء وشراء السلاح لمصر وسوريا بعد العدوان الصهيوني .
    وهم اكبر الداعميين لقضية العرب والمسلمين بلد بيت المقدس وللاسف الاموال تذهب الى جيوب الفاسدين في سلطة الفنادق والبزنس.
    ما احوج امتنا العربية وشعب فلسطين لقيادي ذكر اي راجل امثال الهواري بومدين رحمه الله لان الغرب والاستعمار القديم يريد ان يتحكم بلباس نسائنا .
    لو كان الرجل الهواري بومدين والملك فيصل وجمال عبد الناصر لعاملوا الغرب بالمثل والند وكانوا استغنوا عن منتجات من يدعون الديمقراطية الكاذبة.
    نعم بومدين راجل وخير زعمات عالمنا العربي.

    فلسطيني حر

  • اومحند الحسين
    الثلاثاء 21 مارس 2017 - 21:11

    امير الشارقة سرد وقائع تاريخ جهله الجزائريين،،فلا يمكن لشخصية نافذة في الإمارات كأمير أن يرمي كلاما على عوائله،دون مراعاة صحة هذا الخبر من عدمه.

    على ساسة الجزائر تأكيد أو نفي ما قيل،،،لكن سكوت هؤلاء دليل على صحة كلام امير الشارقة.
    هناك أقاويل تشير إلى أن الجزائر حصل على إستقلاله من فرنسا بتدخل وضغط من المغفور له محمد الخامس،،بعد مذبحة المليون شهيد.

  • Dz = Fz
    الثلاثاء 21 مارس 2017 - 21:16

    إلى جزايري حاير
    1. عندكم قابلية للاستعمار (عثماني على فرنسي لقرون…)
    2. فرنسا كانت عازمه على الاحتفاظ بفرنسا الثانية (التي وسعتها بسرقة أراضي الغير).
    3. المغرب دولة مستقلة بذاتها منذ عصور، لها نظامها وأهلها، ولا يمكن لفرنسا أن تظل فيها لقرون.
    4. المغرب (الذي كان يحكم الغرب الإفريقي والأندلس فیما سبق) تم تقزيمه من طرف فرنسا والعدو التاريخي للمغرب إسبانيا.
    5. كل شعوب العالم قامت بثورات فلا تزايدوا على أحد، ولا تتنكروا لمن ساعدكم.

  • محب لبلده
    الثلاثاء 21 مارس 2017 - 21:23

    اكثر الاراضي الموجودة الان بالجزائر مأخودة ايام الاستعمار من الجيران شرقا ، غربا وجنوبا اكثرها ليست ارض الجزائر اما ما قال رئس الشارقة ربما صحيح وربما غلط اما نحن المغاربة لقد ساندنا اخواننا الجزائرين بالدم وبالسلاح حتى الاستقلال لكن خير المغاربة يرد لهم الان بمساعدة المرتزقة الارهابيين ضدنا هدا هو جزاءنا يا جينيرالات الجزائر وما قيل ربما صحيح لان حرب الرمال بينت لنا مساعدة المصريين للجزائر ضدنا والدليل هو الهدية التي قدمها المرحوم الحسن الثاني للمصريين هو اعتقال الطيارين على رأسهم حسني مبارك اسألوه واسألوا المصريين تجدون الجواب

  • اسماعيل
    الثلاثاء 21 مارس 2017 - 21:32

    عندما كانت تناضل الجزائر من أجل الاستقلال لم تكن دولة على وجه الأرض اسمها الامارات…دول الخليج تحشر أنفها في كل شيء

  • تمغربيت
    الثلاثاء 21 مارس 2017 - 21:35

    الي فلسطيني الحر
    قادك ذاك المدعو بومدين طرد الف من العائلات المغربية اتعرف انه فرق الأزواج مغاربة وجزاءريين وايضا أبناء عن آبائهم وايضا سلب ممتلكاتهم ووضعهم في الحدود بلا شيء في عيد الأضحى هذا الشيء لم يفعله حتي الصهاينة وووو وو هناك الكثير مما يمكن أن يحكى عن غدرهم عن طعنهم .. من ضحى من أجل العرب هو المغرب وسعادهم بداية من احبابك الجزائريين الي الحروب ضد إسرائيل مع سوريا ومصر وماتوا جنودنا لكن لأنهم العرب وليس قوم آخر ردو لنا الجميل بمحاولة تقسيم بلدي وعندما تريد أن تكتب فيهم شعر اذهب الي مواقعهم وليس مواقع المغاربة الأحرار .. انهظوا يا أجدادي من قبوركم وانظروا لمن كنتم تساعدون وبسبب من ضيعتمونا

  • كيوكيو
    الثلاثاء 21 مارس 2017 - 21:35

    أنا قرأت تعاليق في المواقع الإمراتية لمواطنين امراتيين95/100 من التعليقات يعاتبون حاكمهم لهذا القول و يشيدون بثورة الجزائر أما هنا فتأخذكم النشوة على المجرمين الفرنسيين ضد اخوانكم الشهداء المسلمين . انشر هيسبريس

  • Dz = Fz
    الثلاثاء 21 مارس 2017 - 21:39

    إلى 152 – شنقيطي
    أين كنتم قبل دخول المستعمر. ما هو تاريخك؟ ** لهذه الكيانات التي أنشأها المستعمر لنهب الثروة وتشتيت الإخوة.

  • مول الخيار
    الثلاثاء 21 مارس 2017 - 21:42

    كرد علي مغربي يكره النفاق رقم151 اقول لا جزايري واحد بحاجة للتعليق بجنسيتك فالامور واضحة الجزاير هي البلد العربي والامازيغي الوحيد رفقة فلسطين التي تعرضت لاحتلال استيطاني لان المحتل يعتبرها قضية مصيريه فانتصرت الجزاير بفضل الله وتضحيات شعبها وتاريخنا معروف ويدرس في العالم رفقة فيتنام اما تاريخكم مع الاستعمار فانتم انفسكم تتفادون الحديث عنه لانه مخزي ومازال استعمار الشمال موجودا ماتصبرش روحك بالخرافات والصليبية والفاتيكان والاطلسي فالجبن والخنوع لا مبرر له وكل العالم يحارب المستعمر مهما كانت التضحيات لكن قوة امثالك في طول السنتهم اما المغربيات شقيقاتنا الاسبان هم من يركلهن وليس نحن انا اردت اثارة نخوتك لكن قد اسمعت لو ناديت حيا جفت الاقلام ورفعت الصحف اما مغربية خالصة رقم 150 لا يوجد مغربي ولا مصري مات من اجل ااجزاير فمن ترك شماله محتل واخذ استقلال ناقص في اكس ليبان ايس بامكانه الموت من اجل الغير اما الخونة عندنا فمنهم من قتل ومنهم من هرب فماذا عن ااخونة عندكم بداية ممن استنجد بفرنسا لقهر الامازيغ مرورا بقصف الريف في عام بوقبارن وصولا الي اكس ليبان والاستقلال داخل الاستقلال والارشيف مو

  • الشخصية المغربية
    الثلاثاء 21 مارس 2017 - 21:43

    بعد الأستقلال نضم المجاهد الكبير بــــــورقــيبة حفل تكريم لجبهات التحرير الأفريقية و كانت الدعوة عامة فحضر الكتير منها وعند استقبالهم رفض استقبال قيادة جبهة التحرير الجزائرية و قال لهم بالحرف " القيادة التي تعير اهتمام لأرواح المجاهدين و تزج بهم في معارك طاحنة من اجل ان يقال عنها انها تجاهد فقط لا تستحق التكريم "

  • ahmed
    الثلاثاء 21 مارس 2017 - 22:01

    ن حن المغاربة نراهن على وحدة الاخوة في الجزائر رغم كون دخول الاستعمار الفرنسي للمغرب هو مساعدة هذا الاخير للاخوة الجزائريين لنيل استقلالهم ولو تطلب منا مرة اخرى ان نقف في وجه اي عدوان سنكون في الصفوف الاولى لاننا نحن المغاربة معروفون بالشهامة ومد يد المساعدة لاخوانه في كل مكان

  • زكرياء الجزائري الأصيل
    الثلاثاء 21 مارس 2017 - 22:06

    إلى كل مشرقي نحن بلد ليس لنا مثيل في العرب شعبا ولا حكومة استعمار 132 من في الدول العربية استعمرت هكذا ، أنت او انتم يا خليجيين آخر واحد يتكلم عن الجزائر لما فيكم من خيانة و جبن عبر التاريخ من الشريف حسين إلا الآن ، أتوجه إلى المغربيين الذين قالو أنهم ساعدونا ، بالنسبة للامير عبد القادر اول سبب لفشل مقاومته هو غلقكم للحدود في وجهه ومنعه من المؤونة و المدد ، أتوجه إلى حاكم الشارقة يجب أن تتوضأ مرتين قبل التكلم على أسيادك و أسياد أسيادك الجزائر أكبر من أمثالك كثيييييير

  • قسنطيني algérien
    الثلاثاء 21 مارس 2017 - 22:15

    بلدي سيصبح مدهبه شيعيا بحيت ان ايران بدات تفرق المال في الاحياا والمدن الفقيرة لجلب الشباب ولا احد من المسوولين مهتم لانهم مشغولون بانفسهم وجيرانهم، مالنا ومال الدول الاخري كل يهتم بنفسه.

  • ahmed
    الثلاثاء 21 مارس 2017 - 22:15

    ردا على ـــ عدنان هنبوز

    مشكلتك ومشكلة باقي أبناء بلادك الجزائريين أنكم تعتقدون أن التاريخ يُكتب بمواقع الأنترنت وأن ما تكتبونه سيجعل تاريخكم المكتوب في الكتب وعلى يد مؤرخين فرنسييين وغيرهم يتغير مباشرة بمجرد ما تكتبون مثل السطور التي كتبتها !!
    يجب أن تعلمو أن التاريخ الحقيقي مكانه كتب التاريخ التي كتبها مؤرخون عالميون مسنودين بأدلة تاريخية ووثائق تاريخية ومصادر أصلية تؤكد صحة ما كتبو أما ملئ مواقع الانترنت بالكلام عن قوتكم وعن تاريخكم الذي يدرس في الجامعات العالمية وعن مليون ونص شهيد وووو فهذا مجرد كلام للاستهلاك الداخلي لا أكثر وإذا كنتم كشعب تتفاخرون بثورتكم وعدد شهدائكم الضخم فنظامكم يفتخر بالاموال والثروات الكثيرة التي ربحها من وراء هذه القضية التي جعل منها الدجاجة التي تبيض له ذهبا هو وحاشيته بالحزب الحاكم ببلادكم واللي كلهم أكلو الأخضر واليابس ببلادكم باسم الثورة والشهداء وكأنهم الوحيدين بالعالم الذين دافعو عن بلادهم وقدمو شهداء فداءا لها
    لكن الذي أستغربه في كل هذا هو وجود وزارة ببلادكم اسمها وزارة المجــاهديــن !! أين يجاهدون لا نعلم ؟؟ إنهم يسرقون أموالكم باسم الجهاد والثورة

  • Une rifaine naorienne
    الثلاثاء 21 مارس 2017 - 22:18

    Commentaire 134 et 164,tes reactions envers les commentateurs marocains prouve que tu es faible mentalement et peut etre physiquement saches ici c est un journal marocain libre pour tout les visiteurs de s exprimer envers leurs opinions sur tout les articles ecrite sur ce journal qui concerne surtout les marocains qu on vous trouve tres nombreux a le visiter just pour provoquer,le commentaire no 151 t a repondu et s est expliquer c est un exelent commentaire pour moi comme marocaine il defend son pays,je lui tire chapau un marocain pur il m erite un grand salut.

  • شنقيطي
    الثلاثاء 21 مارس 2017 - 22:34

    الى161فالنفرض ان لكم تاريخ فما قولك في طلبكم للحماية ثم نقنطع منك اراضي حسب زعمكم و هاهي مدنكم لاكثر من 5قرون و لا حتى رصاصة طائشة تاريخ كهدا لا يفتخر به عاقل تاريخ الانبطاح تسميه تاريخ و تفتخر به

  • عبدالله العمودي
    الثلاثاء 21 مارس 2017 - 22:46

    تكفى أن الجزائر عرفت باسم بلد مليون شهيد

  • Ali
    الثلاثاء 21 مارس 2017 - 22:46

    ما قاله هذا الشيخ صحيح .الفرنسيون أنفسهم لن يسمحوا و إلى يومنا هذا للجنراال ديغول إعطاء الجزائر الاستقلال .

  • حمدى
    الثلاثاء 21 مارس 2017 - 22:51

    ليعلم الجميع ان مصر هى التى اعطت الكثير للعرب وقتما كانوا اناس بلا قيمة ولا وزن وكانت مصر تضاهى اوروبا بها زعيم اسمه عبدالناصر كان ديجول يعمل له الف حساب ما قاله ديجول هو الحقيقة شاء من شاء وابى من ابى

  • otmane
    الثلاثاء 21 مارس 2017 - 23:04

    la raison pour la quelle la france a proclamer l'ndepondance de l'algerie est purement ethnique et religieuse comment un pays catholique et laique sera gouverner un jour par prrsident musulman et dont les racines algerienne et arabe vu que les arabes ont un taux de natalité colossal

  • ملاحظ حر
    الثلاثاء 21 مارس 2017 - 23:07

    هذا هو السبب الحقيقي
    المقولة التاريخية لدوكول

    Nous sommes quand même avant tout un peuple "
    européen de race blanche, de culture grecque et latine, et de religion chrétienne … Vous croyez que le corps français peut absorber dix millions de musulmans, qui demain seront peut-être vingt millions et après-demain quarante ? Si nous faisions l’intégration,(NDLRB. dans les départements français d'Algérie) si tous les Arabes et les Berbères d’Algérie étaient considérés comme Français, comment les empêcherait-on de venir s’installer en métropole alors que le niveau de vie y est tellement plus élevé ? Mon village ne s’appellerait plus Colombey-les-Deux-Églises, mais Colombey-les-Deux-Mosquées ! ».
    (Charles de Gaulle, rapporté par Alain Peyrefitte).

  • بومدين DZ
    الثلاثاء 21 مارس 2017 - 23:10

    ليس له الحق فيما قال عن بلدي الغالي الذي افديه بروحي، ولكني اغار من بلده لانهم قسموا تروات البترول والغاز علي الشعب حتي ساروا من اوايل البلدان في العالم ليس متل جنرالاتنا الذين نهبوا خيراتنا كلها.

  • hafsa
    الثلاثاء 21 مارس 2017 - 23:13

    الى رقم 16
    تغرد خارج السرب
    my dear brother

  • قلم رصاص
    الثلاثاء 21 مارس 2017 - 23:23

    الجزائر لم ولن تكن تابغة للغير اسال يوغرطة ماسينيسا الكاهنة خير الدين وعروج بوعمامة الامير عبد القادرلالة نسومر اسال القبايل التي ابيدت اسال بن باديس اسال العربي بن مهيدي اسال مصطفي بن بولعيد زيغوت يوسف الحرية تاخذ ولا تعطي وما اخذ بالقوة لايسترجع الا بالقوة اسماء اذا ذكرت يركع لها التاريخ .نعم هنتك من ساعدنا وهناك من خاننا من ساعدنا شكرا ولقد ارجعنا له مساعدته اضعاف سواء تونس مصر المغرب او اي بلد. ادرس التاريخ وسوف تعرف ان من بين اسباب استقلال بعض الدول الجارة هيا ثورة الجزاير حتا تنفرد فرنسا بالجزاير اعطت استقلال بعض الدول منها المغرب.واقول من بين الاسباب وليس هوا السبب الوحيد.نحن لا نبخس الشعوب حقها.نحن نتناسا ولا ننسا بعد عام من الاستقلال لاجيش مدرب ولا اسلحة ولا دبابات ولا طائرات يوم اراد سلطانكم اخد جزء من بلادنا ونحن ضعفاء او ضنا اننا ضعفاء وهاجمنا علي حين غرة لكن لم يعلم اننا نواجه السلاح بصدور عارية ولقناه الدرس.اسال نوميديا تقول لك تبقا الجزاير واقفة رغم انف الحاقدين .نجن لم ولن نرطع ولم تكن علينا وصاية ولا انتداب كان استعمار وجاهدنا مدة 130 سنة .وقدمنا الغالي .تحيا الشهداء

  • mansour
    الثلاثاء 21 مارس 2017 - 23:31

    تصريحات حاكم امارة الشارقة على صواب وفي منتهى الصراحة والدليل على ذلك هو تاييد حكام مصر ومساعداتهم للطغيان الجزائري على حدودنا مما ادى الى حرب الرمال ولقد صدق الشيخ سلطان بن محمد حين قال : الجنيرال دوكول منح للجزائر استقلالها من اجل ارضاء جمال عبد الناصر الذي هو صديق الجزائر انذاك.

  • adil
    الثلاثاء 21 مارس 2017 - 23:38

    ردا على (مول الخيار)
    أنتم حتى تاريخ بلادكم لا تعرفونه فكيف ستعرفون تاريخ غيركم؟؟المغرب تاريخه عظيم وكله ملاحم وبطولات وأمجاد تكلم عنها العرب والعجم ولسنا بحاجة لمن له عقدة التاريخ المغربي أن يعترف لنا به
    وعيب يا من علمناكم فنون الحرب والقتال والدفاع عن النفس وهنا ببلادنا تدرب مجاهديكم على يد المغاربة وكانو السند الأول لهم أن يأتي اليوم لتعايرونا بسبتة ومليلية وتعطونا الدروس في الحرب!! سبتة مليلية يا من يجهلون التاريخ هي لا تعني المغرب وإسبانيا بل تعني المغرب وأروبا بكاملها ويوم سنفكر في استرجاعهم أنتم آخر شعب بالعالم سننتظر منه أن يُعطينا الدروس في الحرب لأننا أهلها وأشرس المقاتلين في الميدان وعوض ما تتكلمو عن قضية سبتة ومليلية التي لا تعنيكم تكلمو عن بلادكم التي مازالت فرنسية بعدما خرجت فرنسا من الباب وأدخلت لكم أبنائها الجنيرالات من الشباك ومقولة دوغول الشهيرة عن الفرنسيين الذين تركهم بالجزائر خير دليل على ذلك

    أما المغربيات اللي قلت عنهم شقيقاتك!! كيف وأنتم أكثر شعب بالعالم يطعن في أعراض بناتنا وملئتم المواقع كلها بتشويههم؟؟ شقيقاتك هم ببلادك وهم من بحاجة لك أما المغربيات فهم شأننا

  • عمر
    الثلاثاء 21 مارس 2017 - 23:43

    اعزاءي المغاربة تاكدوا بان الرد على هذا الاعرابي من السلطات الجزائرية سيكون عملا وليس قولا والايام بيننا.

  • عبدو
    الأربعاء 22 مارس 2017 - 00:00

    هل تعلمون ان بسبب الجزائر استعمر المغرب ذالك ان المغرب كان يساعد المجاهدين الجزائريين فقررت متابعتهم على التراب المغربي وكانت معركة واد اسلي الذي انهزم فيها المغرب و لكي تعاقبه على مساعدة االجزاءر قررت فرنسا احتلال المغرب

  • الجزاءر مقاطعة فرنسية بدليل
    الأربعاء 22 مارس 2017 - 00:09

    المغاربة يعلمون تاريخ الجزاءر جيدا فهو مليء بالخيانات فكلنا نعلم ان ثورة كانت منطلقها من وجدة و وكان خطاب المغفور له محمد الخامس تاريخي حيت قال للمغاربة انه من لم يستقبل اخوانهم الجزاءريين فانه سيحكم عليه بسجن لكن هذا تعاطف و تضامن لم يعجب فرنسا فكان منها الى ان تنصب الكابران فرنسا بن بلا الذي بمجرد ان حصلت الجزاءر على استقلالها فبدء بهجوم حاسي بيضة و هي منطقة حدودية كلنا نعرفها حيت احرق الجيش الجزاءر عدة اشجار و توغل 100 كلم متر داخل تراب الوطني غدر غير مبرر اسبابه فرنسا التي لم تستصغ وقوف المغاربة بجانب شعب الجزاءري بن بلا استجاب لضغوط فرنسا بالهجوم فلما استفسر الحسن ثاني رحمه الله بن بلا كان رد الاخير ان هذه الوحدة العسكرية خارجة عن القانون !!! فكان رد فوهران يكفيكم ان اسقلالكم المغشوش اخدته باسفتاء لم يقام في الجزاءر ولا حتى في فرنسا باكملها بل في مدينة وحيدة و هي evian من يريد قراءة تاريخ يجب عليه الاخد من مصدر موثوق و يرجى ان لا يكون من الجزاءر لانه مغشوش

  • Robio
    الأربعاء 22 مارس 2017 - 00:34

    دوكول منح الاستقلال للجزائر مقابل السماح لفرنسا القيام بتجارب نووية في صحراء جنوب الجزائر.
    هذا هو موضوع المفاوضات بين جبهة التحرير وفرنسا.
    دغرل كان مشكلته هي القوة النووية الفرنسية .
    انه فهم انه موجة تصفية الاستعمار في افريقيا ستصل الجزائر ففضل أخذ ثمن الاستقلال من قادة الجزائر مسبقا على حساب الشعب الجزائر الذي مازال سكانه في الجنوب يعانون من اثار التجارب النووية.
    اما حكاية مليون شهيد فهي مجرد خرافة لان سكان الجزائر حينذاك لا يتجاوز أربعة ملايين.
    معظم شهداء الجزائر قتلتهم وذبحتم جبهة التحرير .
    للتاريخ أوراق سرية يصعب الكشف عنها .

  • ابن سوس،الى الأخوة في الدزاير
    الأربعاء 22 مارس 2017 - 00:58

    إلى كب مغفل لا يهرف تاريخ منطقة المغرب الكبير الأمير عبد القادر الحسيني الإدريسي مغربي من سلالة الأدارسة الذين حكمو المغرب الى تلمسان المغربية فقد كلن يحارب على كل شمال إفريقيا قبل ان تتوسع حلمة الجزائر التي كلنت تعني العاصمة الحالية ولم يحمل يوماً اسم جزائري كلن يحارب فرنسا من أجل مسلمي شمال إفريقيا وكل خزعبلات قادة الجزائر انه كان جزائريا كذبة و أسطورة خرافية صنعوها و زورو تاريخ المنطقة و خلقو كذوب ان المغرب غدر به لخلق تاريخ مزور للأجيال و هذا ما يصدقه الأخوة في الجزائر فا المغرب احتل بسبب مساعدته للجزائر و دخل استعمار الفرنسي من عندكم، فا يوم القيامة هناك حساب عند الله يا بومدين و سا يعاقبه الله هو و بن بلا و مل من تعدى و افترى و زور تاريخ المنطقة و اتهم الشعب المغربي زوراً وبهتانا

  • مول جافيل
    الأربعاء 22 مارس 2017 - 01:41

    يجب اعادة قراة تورة التحرير الجزائرية من منضور تاريخي محايد اولا استقلال الجزاىر كان بي استفتاء شعبي بعد مفاوضات اسفرت عن معاهدة ايفيان ونسبة المؤيدين لي الاستقلال كان اكتر من النصف بي قليل جدا اما نسبة شهداء حرب التحرير فلم يتعدو 300الف قتيل اقل من قتلا العشرية السوداء لي الدكرى فقط بن بلة حين زار مصر بعد الاستقلال اراد عبد الناصر ان يجامله فقال له بلدكم بلد المليون ونص شهيد فاصبحت هده الجملة اكبر اكدوبة صدقها الجزائريين الى اليوم وانهكت ميزانيات الحكومات المتعاقبة وهدا ما يفسر تكاثر وتناسل مدعين انهن ابناء الشهداء والمجاهدين الى اليوم

  • البار بدالرحيم من امريكا
    الأربعاء 22 مارس 2017 - 02:55

    كما اريد ن اقول اقوا الله يا اولي الالباب اقصد النظام الحاكم في الجزائر والنظام الحاكم في المغرب ارحموا الشعوب المغاربية وافتحواالحدود في ما بين الشعوب اعطاكم لله منطقة فيها كل خيرات الدنيا ماذا تريدون امريكا واوربا يضحكون عليكم ويخلقون الفتنة في ما بينكم ليستغلوا خيراتكم وانتم تشترون الاسلحة من عندهم لتقتلون بعضكم بعض استيقضوا يا حكام المغرب العربيمن هفوتكم واتقواالله واجمعوا شمل شعوبكم ورزقكم

  • عبدالحق
    الأربعاء 22 مارس 2017 - 03:06

    خبر من حاكم الشارقة الإمراتية لا يمكن إلا ان يكون حقيقي، إنه شخصية تزن الأمور بحكمة عالية قبل الخوض فيها. أما مليون ونصف شهيد فهدا عدد مشكوك فيه من طرف كثير من العقلاء. فرنسا ليست بهذا المستوى من الهمجية

  • كونيتو
    الأربعاء 22 مارس 2017 - 06:53

    نعم عندنا مشاكل جمة مع اخوتنا الجزاءريين لكن لن ننسى تضحياتهم وجهادهم المقدس حتى تحررة بلادهم كلها واقول كلها اما الاقزام اصحاب الزيرو كل العرب يعرفون تاريخهم لما كان المجاهدين يحررون اراضيهم كانوا يرعون الجمال

  • مول الخيار
    الأربعاء 22 مارس 2017 - 09:04

    كرد بسيط علي مول الجافيل اود ان اوضح امرين الكذب والتضليل وتزوير الحقايق لن يضر الجزايريين بل سيجعلهم اكثر اصرار علي تدمير المعقدين من تاريخهم وجغرافيتهم اما بخصوص الاستفتا فكان نتيجة لسبعة سنوات حرب وكانت نتيجته تسعة وتسعين بالماية نعم والمراج التاريخية والجزايرية متوفرة للاطلاع اما عدد الشهدا ففرنسا تعترف بالمحاربين ولم تعترف بالشهدا المدنيين لكن الاهم هو ان الجزايريين جاهدوا ولم يخنعوا مثل من شماله محتل من ستة قرون ليس من حقك ان تتكلم عن بطولات الاخرين لانك خانع وارضك محتلة

  • ah..mr
    الأربعاء 22 مارس 2017 - 09:18

    هذا تقليل من شأن الشهداء…و التصريحات السياسية اغلبها مبنية على الاكاذيب و التضليل…المؤكد ان الاستعمار كان سيندحر باي شكل …الجزائر مسلمة ولا يعقل التشفي بهذه الطريقة…لدينا مشكل واحد و هو حكومتهم التي زوالها سيذيب الحقد بين الشعبين

  • مؤرخ
    الأربعاء 22 مارس 2017 - 12:21

    ان ما صرح به فخامة حاكم الشارقة هو بالفعل ما وقع و هو الحقيقة التي يعرفها كل جزائري . فما كانت للجزائر اية فرصة للاستقلال لولا تصرف ديكول و مجاملته لجمال عبد الناصر . علما ان الشعب الجزائري ليس لديه اي انتماء للعرب بل على العكس فهو منصهر في الاستعمار الفرنسي تقافيا و فكريا و لحد الان أمنية كل جزائري هو الهجرة الابدية الى
    فرنسا و عدم العودة للجزائر .

  • الياس
    الأربعاء 22 مارس 2017 - 12:27

    لقد حصلت الجزائر على الإستقلال بغض النظر كيف. أين وصلت فرنسا اليوم، و أين صرنا نحن العرب و أيضا الأمازيغ.
    صرنا تائهين نبحث عن كل ثغرة لنضل بعضنا البعض بينما الغرب يتعاونون في كل المجالات الإقتصاد، الدفاع، التنمية، الحقوق…
    وا حنا شنو درنا بالله عليكم؟؟؟

  • حرب الريف
    الأربعاء 22 مارس 2017 - 12:43

    اكبر و اعظم حرب تحرير في شمال افريقيا و في افريقيا و العالم العربي ان لم اقل العالم الثالث هي حرب الريف 1921-1925
    و كذلك حرب الفيتنام
    حرب الريف العظيمة تسببت في عشرات الآلاف من الضحايا الصليبيين الاسبان
    وهذا موثق في الكتب العالمية و الاسبانية و المغربية و كذلك في اشرطة سينماءية عديدة
    اما حرب الجزاءر و الرقم الهاءل من الضحايا مليون و نصف مليون شهيد؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    هذا الرقم ليس موثوقا, لا توجد حسب ما يقوله المختصون كتب او دراسات تثبث هذا الرقم
    المهم
    في اعتقادي الشخصي حسب ما قرأت من مقالات في الموضوع عدد الضحايا لا يتعدى 250 الف مجاهد
    خلاصة القول
    الذين يدافعون عن اطروحة المليون و نصف المليون عليهم اثبات ذلك

  • رستمي من غرداية
    الأربعاء 22 مارس 2017 - 13:21

    ألاخت او الاخ الذي عقب على ردي و اننا لم نكن يوما مستقلين .. انا قلت النوميد حكمونا من اين هم النوميد؟ هم من الجزائر و اضرحتهم بالجزائر و هي نفس الحيز الجغرافي الذس سيطرت عليه روما كما سيطرت على قرطاج و البتراء و بصرى و تدمر و كلها بلاد تعرضت للاحتلال بسبب موقعها الجغرافي و بسبب قوة هاته الامبراطوريات و ليس كالامبراطورات المزعومة و التي لم تترك لا اثرا و لا حجرا
    فرنسا و بريطانيا قوتين كبيرتين احتلت جل العالم مصر و العراق و سورية و كلها بلدان لها جذور عميقة و الان انتهى عهد الاحتلال الى عندكم للاسف فاسبانيا لازالت تمسك بثديي المغرب سبتة و مليلية .. فقبل ان تعيروا الناس حرروا بلدكم اولا
    و الصحاري فعلا كانت مهملة و الدليل قبول سلاطين المغرب بحدود 1956 لكن بعدما ظهرت الخيرات غيروا رايهم و دخلوا في صراع الصحراء و التي لم يحسموها لليوم بوجود مناطق عازلة تحت سيطر البوليزاريو و انطبق هنا المثل بضيع الصحراء *نية لعمى في عكازه*
    الاخت او الاخ الذي ينكلم عن الادارسة جاؤوا من الشرق من قريش و هم عرب و من سلالة النبي الاكرم حكموا في ليبيا و في الجزائر و في المغرب الاقصى كفاكم تزويرا و زعما
    تحياتي

  • bon citoyen
    الأربعاء 22 مارس 2017 - 13:24

    c'est quoi l’Algérie pour lui donner cette importance à son histoire voir le japon, coré du sud la suède, si non vous perdre votre temps à commenter un pays qui a rien à son compte de valeurs ajoutées

  • CONARDINHO
    الأربعاء 22 مارس 2017 - 14:14

    الأنظمة العربية دائما تمد يد العون لبعضها البعض في أوقات الشدة لأن مصيرها مشترك وخلافاتها تنجلي عند الضرورة، والنظام الجزائري بحاجة لمن ينتشله من أزمته الداخلية، وهذا التصريح المدروس من "أمير" عربي (وليس رئيس مثلا) ومسؤول سياسي في هذ التوقيت هو بمثابة قشة سيتشبث بها النظام الجزائري لاستدعاء التاريخ الذي يعتبره المشترك الوحيد الذي يبني عليه بقاءه حتى الآن في الحكم.آش جاب الامارات للجزائر.

  • bushman
    الأربعاء 22 مارس 2017 - 14:26

    Nos freres algeriens ont eu l independence de la france certes grace aux matocains et tunisiens et sont devenus aujourdhui ôtages de la junte militaire et du Fln…à quant la vraie independence?

  • جوجو
    الأربعاء 22 مارس 2017 - 15:27

    ردا على الأخ الكريم لدالذي يستفسر ان كان لدولة الإمارات العربية المتحدة تاريخا؟؟؟
    يا اخي … دولة الإمارات العربية المتحدة صنعت لها تاريخا في سنوات قليلة… وتفوقت على دول لها تاريخا و حضارات

  • Hussein iraqi
    الأربعاء 22 مارس 2017 - 20:06

    اعتقد ان الحاكم لم يقصد الاساءة لشعب الجزائر وانما اراد ان يذكر قصة ويسردها في حديثه.

  • زائر
    الخميس 23 مارس 2017 - 07:37

    في اتصال هاتفي برئيس الوزراء سلال

    منصور بن زايد ينوه بالنضال البطولي للشعب الجزائري وتضحياته لنيل الاستقلال
    وقال سموه :" ديغول الذي كان أشرس إنسان في تعامله مع إخوتنا في الجزائر من المجاهدين والمقاومين حتى وصفته بأنه كالعود من الخَشب به شوك كثير لكن بعد رئاسته الحكومة اتصلت تلك الحكومة سرا بجبهة التحرير وبدأت المفاوضات" .

    وأكد صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة أن الموضوع لا يتعلق بجبهة التحرير وإنما كان فقط تعبيرا عن تأثير الثقافة على الانسان السلط المتشدد الشرس لدرجة أن يتغير طبعه.. وقال :" وإذا كان اخوتنا في الجزائر اعتبروا ذلك إجحافا بحقهم فأنا اعتذر عن ذلك ولهم كل الود والاحترام " .

  • Rachid
    الخميس 23 مارس 2017 - 21:04

    في النهاية عاد حاكم الشارقة الى رشده واعتذر للشعب الجزائري, اضنه لم يكن في وعييه عندما تكلم عن الثورة الجزائرية العظيمة

  • رقم 198/199
    الخميس 23 مارس 2017 - 21:43

    كم سهل ان انعتك( بما فيك)، ولكن الاسهل من ذلك ان اعود في اليوم الموالي لاعتدر لك كوني لم اكن في وعيي فتصدقني.

  • Aoulla
    الخميس 23 مارس 2017 - 22:31

    الذي تساءل لماذا استعمرت الجزاير 115سنة بينما تونس والمغرب اقل.الجواب هو ان الحزاير لم تكن دولة قائمة انذاك كانت عبارة عن مدينة على الساحل تابعة للخلافة العثمانية واستغرقت فرنسا قرون لتقضم وتضم أراضي الغير وتوسع امبراطوريتها على الضفة المقابلة.وبما أن الكثافة السكانية قليلة جدا لم تحتج سوى عدة آلاف من الجنود لتسيطر وتتحكم بل لم تجد اي مقاومة تذكر بل رضوخ تام.اما تونس والمغرب فكانتا دولتا الرجال بامتياز رغم تواطئ بعض ضعاف النفوس حتى تمكنت فرنسا من بسط النفوذ في عدة أجزاء لهذا تأخر استعمارهما. الا ان الوطنيين لم يسهلوا عليها المأمورية وجوبهت بمقاومة شديدة حتى أعلنت استقلالهما.ومنهما عرف الجزايريون معنى المقاومة وعلى أيديهم تعلموا حمل السلاح لذلك استفاقوا اخيرا وثاروا مثل غيرهم.

  • amin
    الجمعة 24 مارس 2017 - 13:08

    إلى رستمي من غرداية
    عندما كانت بلدك نائمة في حضن العثمانيين ل أربعة قرون وفرنسا لقرن و32 سنة كان المغرب إمبراطورية. .
    والآن نحن لا نحارب إسبانيا بل حلف الناتو والاتحاد الأوروبي. .
    وطبعا انتم فتحتم علينا النار في شرق المملكة وجنوبها. ..
    والمغرب مازال يدور في نفس الدائرة تكالب الجيران. ..وغذرهم. .
    والسلام ختام.

صوت وصورة
منازل الروح
الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 23:28 1

منازل الروح

صوت وصورة
برامج رمضان على هسبريس
الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 19:08 4

برامج رمضان على هسبريس

صوت وصورة
مدرسة تهدد سلامة التلاميذ
الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 17:31 16

مدرسة تهدد سلامة التلاميذ

صوت وصورة
بوحسين .. نقاش في السياسة
الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 17:07 3

بوحسين .. نقاش في السياسة

صوت وصورة
منصة للسيارات المستعملة
الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 10:59 6

منصة للسيارات المستعملة

صوت وصورة
جنازة لاعب كرة
الإثنين 12 أبريل 2021 - 19:25 24

جنازة لاعب كرة