تصريحات منسوبة لسفير فرنسا بأمريكا تثير استنكار المغرب

تصريحات منسوبة لسفير فرنسا بأمريكا تثير استنكار المغرب
الأحد 23 فبراير 2014 - 22:25

أعربت حكومة المملكة المغربية عن استنكارها، بشدة، الكلمات الجارحة والعبارات المهينة، المنسوبة لفرانسوا ديلاتر سفير فرنسا بواشنطن في الولايات المتحدة الأمريكية، والذي شبه المغرب بـ”العشيقة التي نجامعها كل ليلة، رغم أننا لسنا بالضرورة مغرمين بها، لكننا ملزمون بالدفاع عنها”.

وحسب بيان لوزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، فإن هذه العبارات القدحية “جاءت على لسان ممثل إسباني معروف بعدائه المفرط للوحدة الترابية للمملكة، وذلك خلال تصريحات أدلى بها لوسائل إعلام فرنسية، في إطار حملة مغرضة ومنظمة ضد القضية المقدسة لجميع المغاربة”.

وأوضح البيان أنه “مما يزيد من الطابع المشين وغير المقبول لهذه العبارات، أن حكومة المملكة المغربية تعمل دائما على تعزيز العلاقات الثنائية مع فرنسا، في إطار الصداقة المتينة، والاحترام المتبادل، والشراكة ذات النفع المشترك”.

وأضاف المصدر ذاته أن الحكومة المغربية “لعلى ثقة تامة بقدرة فرنسا على معالجة ما خلفته هذه العبارات التي مست بكرامة جميع المغاربة”.

وخلص البيان إلى أن “فرنسا لقادرة، على اعتماد أنسب الوسائل، لرفع الحيف والضرر، الذي سببته هذه العبارات، دون الاقتصار على مجرد تكذيب للناطق الرسمي لوزارة الشؤون الخارجية الفرنسية دون أي رد فعل للدبلوماسي المعني بالأمر، سواء نسبت إليه عن طريق الخطإ، أو أنه صرح بها فعلا”.

‫تعليقات الزوار

175
  • محمد
    الأحد 23 فبراير 2014 - 22:35

    لقد بدا فيروس البترودولارات الجزائري يضرب المسؤلين الفرنسيين

  • مغربي اومي
    الأحد 23 فبراير 2014 - 22:36

    وهل كذب .. المغرب تحت سيطرة فرنسا .. ذهبت بجنودها و وضعت وكلاء لها يحكموننا .. وهاهم في افريقيا ينشرون المصاحف لخنوع الشعوب لهم لا لنشر الاسلام من اجل نشره بل من اجل خنوع الشعوب ..

  • عبد الله
    الأحد 23 فبراير 2014 - 22:37

    هاد الفرنسيين مكيصلاح ليهم غير هيتلر فترة وجيزة تصور تحت لاتوريفيل بالمدرعات دياولو وهوما كيصفقو عليه هاد شي لي صالاح ليهم اما بلابلا معندنا منديرو بيها .

  • youba
    الأحد 23 فبراير 2014 - 22:37

    عجبا لقوم يغضبون على من يصفعهم بحقائق امورهم

  • Lwajdi
    الأحد 23 فبراير 2014 - 22:38

    Bien fait pour nous ,nous l'avons cherché avec notre aplatissement humiliant devant le colonisateur qui continue de se comporter ainsi .

  • Amine
    الأحد 23 فبراير 2014 - 22:43

    للاسف هذه هي الحقيقة المرة التي يجب ان يعرفها كل مغربي

  • de passage
    الأحد 23 فبراير 2014 - 22:44

    et c'est quoi le rôle de l'espagne dans tt cela !!

  • abdallah man kech
    الأحد 23 فبراير 2014 - 22:44

    شرف للمغرب أن يشبهوه ب "عشيقة" لفرنسا، لأن العشيعة تعوض بمبالغ أو بخدمات على خدماتها لكننا بعنا -كبلد و ليس كشعب- كل شيء للغرب و خصوصا فرنسا بدون مقابل، بل حتى كرامة أطفالنا فرطنا فيها، و كتبنا بالخط العريض "العفو كان من أجل مصالح الوطن"، فعدرا للمغاربة الأحرار المغرب لم يعد بلدا لكم، قدموا إستقالتكم منه كما فعلت… كلامي ليس عن الشعب المغربي المقدام، لكنه عن حكام هدا الشعب.

    أنشري يا هسبرس و إلا سأستقيل من قراءتك أنت أيضا.

  • ﺗﻄﺎﻭﻧﻲ
    الأحد 23 فبراير 2014 - 22:44

    أين هم الرجال الأشاوس للدفاع عن كرامة و هيبة الوطن ضد كل من سولت له نفسه التضييق علينا من إسبان و فرنسيين حاقدين طماعين أين هي المخابرات المغربية.
    يجب إعادة التجنيد الإجباري لجميع المغاربة ذكورا و إناثا ليعلم الجميع معنى حب الوطن و الدين و غرز الإرادة و القيم البطولية في كل مغربي.

  • reda
    الأحد 23 فبراير 2014 - 22:44

    ما قال غير الحقيقة… و الله يعطية'لا الصحة… كلشي عبيد ديال فرنسا من القصر و نتا جاي… غلاب، بنموسى، مزوار،بنهيمة، و زيد و زيد، كلشي وليدات فرنسا… و حتا دابا طاحت ولقيناها.. قطعوا العلاقات مع فرنسا كيف درتو معا إيران. و قطعوها مع الجزائر و إسبانيا و مو ريطانيا مدابزين معاها… الدولة ديال الويل الله يعفو علينا منها

  • مـــلاحظ
    الأحد 23 فبراير 2014 - 22:45

    ما دام أن المغرب لــه حــساد وحــاقدون، فالحمد لله فإنه في الطريق الصحيح، لأن هــؤلاء يعجزهم الــنـيل منه ، فيلجؤون إلى الإشاعات والأكاذيب وصناعة الشكاوى على طريق منظمات غير حكومية وغير رسمية لحقوق الإنسان لتكون بــوقا لهم لتدنيس صورة وسمعة المغاربة من قمة الهرم إلى قــاعدته…ويقول عليه الصلاة والسلام (( لكل ذي نعمة حـاسد))

  • saisi
    الأحد 23 فبراير 2014 - 22:46

    هذا هو جزاء المغرب لأنه أعطﻰ لفرنسا أكتر ما تستحق , الحق يأخذ لا يعطﻰ لا تنتظر من أي بلد يساعدك علﻰ حقك دون مصلحة.شكرا هسبريس

  • MOHA
    الأحد 23 فبراير 2014 - 22:47

    ليست فرنسا هي المطالبة بالمعالجة لان هذا قد يكون صدر منها.
    المغرب هو الذي يجب ان يحدو حدو الجزائر ويدافع عن كرامة ابنائه من:
    فرنسا ان صدر منها هذا التصريح.
    او اسبانيا ان كان نقله كاذبا.
    اما ان ترد الحكومة على شباط ولشكرفقط فهذا لن يقبله المغاربة.

  • محسن
    الأحد 23 فبراير 2014 - 22:48

    كرامة المغاربة يجب أن ترد على مرآى و مسمع من كل العالم و أعداء القضية الوطنية يجب أن يحاكموا داخليا و خارجيا أما تصريحات السفير الغير مسؤولة و العنصرية فيجب أن تأخذ مجرى حقوقي لدى محكمة دولية لأن كرامة المغاربة لن ترد باعتذار أو أسف أو تنديد أو حتى فصله من مهامه و إلا فلسنا مغاربة حتى للموت

  • hamid
    الأحد 23 فبراير 2014 - 22:50

    نتائج السياسة الخارجية و الترحيب بأعداء الأمة

  • Rachid
    الأحد 23 فبراير 2014 - 22:51

    il fait savoir que 50% des dettes du maroc sont des crédit venus de la france, c'est un montant qui s'éleve a 17milliards de dollars, notre dignité a été vendu il y 'a tres longtemps, si non comment vous justifiez la présence des français comme des chefs qui sont autorisé a tous faire, chateaux, terrains, boites de nuits etc, et les marocains sont devenus leur esclaves, rappelez vous de la premiere visite de notre roi des pauvres, c"été vers la france et c"ete pas pour du tourisme mais pour le destin du maroc qui n'est plus dans nos mains depuis tres longtemps

  • ابن العربب
    الأحد 23 فبراير 2014 - 22:52

    اولا وككل المغاربة ااقول لهذا الناطق ، بزاف عليك المغرب والمغاربة ومادمت تقارن كل شئ بالشهوات فانت اقرب للـ.. من الانسان.
    ثانيا انوه برد الدبلوماسية المغربية، وادعوها للمضاعفة جهودها لاننا كل يوم نكتشف اعداءا جددا

  • Amohajir
    الأحد 23 فبراير 2014 - 22:52

    انه وصف في محله. نفس العلاقة مع السعودية وكل هذا من اجل مساعدتنا والوقوف الى جانبنا فيما يخص قضيتنا الوطنية. لقد حان الوقت لاعادة التفكير في هذه العلاقة المغربية مع بعض الدول سواء كانت اوروبية اوعربية. لايمكن ان نغض النظر ونعامل بعض الدول معاملة تفضيلية من اجل حفنة من الدولارات او الوقوف الى جانبنا

  • مغربي قح
    الأحد 23 فبراير 2014 - 22:53

    باركا من الدل الموت واحدة المغاربة اموتو رجال 

  • مواطن
    الأحد 23 فبراير 2014 - 22:53

    قالو ناس زمان !
    كبر الشان للي ما عندو قيمة… يحسب روحو فلان و هو غير بهيمة؛

    فربما يصح هذا المثل في حال لم يتم تحريك الجهات الفرنسية ساكنا في الموضوع !

  • ضرورة الحفاظ على فرنسا
    الأحد 23 فبراير 2014 - 22:54

    رغم التجاوزات التي قامت بها فرنسا هذه ألأيام في حق المغرب رغم أن الحادث ألأول من خطأ الدبلوماسية المغربية وعدم استباقها لحملات اعداء الوحدة الترابية . لكن الحادث الثاني المنسوب للسفير الفرنسي بواشنطن فانه يمكن تجاوزه بالقنوات الدبلوماسية .
    لكن الواجب ألانتباه اليه أن فرنسا كانت دائما حريصة رغم ماضيها ألاستعماري على مساندة المغرب في قضيته الوطنية وهو ما وصل الى حد تاجيج غضب الجزائر مرات عدة .لذلك لانريد أن نفتح جبهة فرنسا في هذه القضية لأن اي تازيم في العلاقات الثنائية يمكن أن يستغله ألأعداء في استمالة فرنسا الىأطروحاتهم ألانفصالية.حذار ثم حذار من التصرف مع أحد اعمدة السياسية الدولية بهذا الشكل من استدعاء السفير لأول مرة في تاريخ العلاقات بين البلدين ثم اصدار بيانات من هذا الشكل .
    قضية الصحراء هي بؤرة توتر مصطنعة يستغلها أعداؤنا ضدنا ولا داعي لصناعة مزيد من ألأعداء في ظل جو دولي متوتر.

  • من واشنطن
    الأحد 23 فبراير 2014 - 22:54

    على المغرب ان لا يضع كل بيضه في سلة واحدة و ذلك بالاعتماد على فرنسا وحدها لان العالم بدء يتغير نحو عدة اقطاب و على المغرب اللعب على عدة اوتار وتنويع اختياراته خاصة و ان له عدة اوراق ليلعب بها كما ان فرنسا بدء نفوذها يقل في مناطق كانت تاريخيا تابعة لها ولعل سوريا ابرز مثال فرغم انها كانت مستعمرة سابقة لها الا انها لم يكن دور يذكر امام الحضور الامريكي و الروسي رغم انها حاولت في البداية. كما ان عدة دول افريقية فرونكوفونية بدءت تتوجه نحو الصين وامريكا اضافة الى تونس بعد الثورة التي لم تعد تابعة لفرنسا بنفس الشكل القديم و بدءت تنفتح على قوى اخرى كامريكا و تركيا. اتمنى صادقا ان يتدارك المغرب الامر قبل فوات الاوان لان فرنسا ستضحي بنا في اية لحظة دون تردد نت اجل مصالحها. و هذه فرصة سانحة للتمرد على فرنسا و التخلص من هيمنتها و الانفتاح على اللغة الانجليزية و الصينية لانها لغات المستقبل فحتى فرنسا نفسها قررت التدريس باللغة الانجليزية في جامعاتها.
    اتمنى ان تنخلص من التبعية الفرنسية و لكن تدريجيا و بحذر لان حزبها و عملائها متغلغلون في الدولة و المجتمع و ستحركهم الى اقصى حد بدون شك.

  • Adil Maroc
    الأحد 23 فبراير 2014 - 22:55

    La france femenin Le Maroc masculin et alors c'est le contraire

  • مواطن مغربي حتى النخاع
    الأحد 23 فبراير 2014 - 22:57

    اذا نطق السفيه فخير اجابة له السكوتو . ف ادا تكلمت فرجت عنه و اذا سكت اغيظته في سمه. لا أرا في قول معوز الا عقر غيظه ، فكثير ما يقول و جوابه ان ما قاله هو رأينا في فرنسا انها هي العشيقة اللتي تريد جماعنا كل ليلة و لا نرا فيها الا ثرثرة ، فلسانها طويل ك الحرباء وتلونها كالبلهاء.

  • سعيد المغربي
    الأحد 23 فبراير 2014 - 22:57

    " وأضاف المصدر ذاته أن الحكومة المغربية "لعلى ثقة تامة بقدرة فرنسا على معالجة ما خلفته هذه العبارات التي مست بكرامة جميع المغاربة"."
    لم تمس جميع المغاربة … مستكم أنتم فقط يا المبحلسين ديال فرنسا…
    هذا ما تستحقونه

  • boutefff
    الأحد 23 فبراير 2014 - 22:57

    il y a ceux qui disent que le maroc est le jardin derriere de la France,sinon comment expliquer vous:
    du 1956 au 1964 les garde rapproches de Mohamed 5 était des services secrets français.
    c'est l’armée française qui a chapeaute l’armée marocaine juste après l’indépendance !!!!!!
    actuellement 70% des investissements étrangers au Maroc sont d'origine française ,dont 50% des français sionistes.

  • مراهقة متأخرة
    الأحد 23 فبراير 2014 - 22:58

    غريب أن يكون دبلوماسي سامي لدولة عظمى مثل فرنسا بهذا الطيش، أعتقد أن على المغرب الانتباه، فالعالم يتحول و و أسهم و أنوار باريس بدأت تخفت و قريبا سيحل الظلام هناك.

  • غيور
    الأحد 23 فبراير 2014 - 22:59

    اين هم الاحزاب التي تتشاجربينهم يعملن فيها ابطال ونسوامصلحة الشعب
    ها هم فرنسا شبهوا المغرب بـ"العشيقة التي نجامعها كل ليلة اينهما الابطال الذين كل يوم يصنعوا لنا مسرحية

  • علي
    الأحد 23 فبراير 2014 - 23:02

    le maroc mascculin
    la france feminin
    فمن هو العشيق و من هي العشيقة ام ان الاية انقلبت و من يدعي بالقوة يموت بالضعف

  • hamid le marocain
    الأحد 23 فبراير 2014 - 23:02

    أتمنى أن لا يعطي المغرب زخما لمثل هاته التصريحات لسببين إثنين:
    1 تجنب تشويه صورة المغرب
    2فرنسا تحترم حرية التعبير وهم يصفون حتى رئيسهم بأقدح الأوصاف

  • سمير
    الأحد 23 فبراير 2014 - 23:04

    بسم الله الرحمن الرحيم رسالة الى جميع اعداء المغاربة ووحدتهم الترابية مهما كان نسبهم او تموقعهم بان الشعب المغربي بكل مكوناته واطيافه على اهبة الاستعداد للدفاع عن حقوقنا وهويتنا المغربية الى اخر قطرة من دم المغاربة وان الشعب المغربي ما زالة ينظر ويترقب الى ما ستؤول له نتائج المفاوضات التي تعقد في دهاليز مجلس الامن في قضية الصحراء المغربية ولا هوادة فيها ولا تسامح والكلمة الاخيرة ستكون على الارض اما بالنسبة لهذين الشخصين فهما شادان جنسيا لا قيمة لهما نحن نتعامل مع الرجال لا مع الشواذ

  • jamal
    الأحد 23 فبراير 2014 - 23:04

    virement touts les marocaine aiment la france touts des administration en fransie

  • abdullah
    الأحد 23 فبراير 2014 - 23:05

    إن صح التعبير فإن العشيقة هي الحكومة وليس الشعب كما يتصور الناطق الرسمي ليدافع عنا أما إذا قامت حكومتنا بإسطلاع للرأي عن طريق القنوات أعتقد أن فرنسا غادي تجيب لينا الدبيحة وترمي علينا العار باش نسمحو ليها ورحم الله الحسن الثاني أبو المغاربة الذي ترك كلمات قبل وفاته ( لكل زمن رجاله )

  • خبير بسيكولوجي
    الأحد 23 فبراير 2014 - 23:10

    الحقد هو الذي جعله يختار هذا التعبير للإساءة فلو نال من المغرب مصلحة فالأكيد أنه لم يكن ليتجرأ على هكذا تعبير ,, بمعنى آخر الرجل يتهجم على الباغية إلا حين ترفض له ما يريد

  • مغربي مااااااال
    الأحد 23 فبراير 2014 - 23:13

    وأضاف المصدر ذاته أن الحكومة المغربية "لعلى ثقة تامة بقدرة فرنسا على معالجة ما خلفته هذه العبارات التي مست بكرامة جميع المغاربة".
    ارجو من الحكومة ان تتكلم عن نفسها و ليس باسم المغاربة فهذه الحكومة لا تعنني في شىء . الان اصبحت لدينا كرامة و متى كانت لدينا كرامة حتى تنهرو بها

  • hamouda
    الأحد 23 فبراير 2014 - 23:14

    المسؤولين ديالنا ميصلاح معاهم غير ليجا يغسل رجليه فيهم،سركم تانتوما غير الفرانسي والفرانسي والفرانسي مبقيتوش ترضاو بلغتكم ،اما بلادكم شحال هدي بعتوها لسيادكم يديرو فيها مبغاو،واش تتحقرو شعبكم وبغيتو تكون فيكم الكاينة،مهندس فرنسي تيتخلص 3خطرات مظاعفة على ولد لبلاد هادا ماشي الذل والحgرة

  • Karim, Londom
    الأحد 23 فبراير 2014 - 23:15

    Abdel Hafid a vendu le Maroc pour 4 millions de Francs en or a la France en 1912, et nous ont parle tout ce e
    temps de protectorat et de colonialism, la france trait toujours le Matoc comme possession, c'est le temps de se reveiller et chercher la vraie histoire

  • ع / غ
    الأحد 23 فبراير 2014 - 23:16

    اسبانيا…هل استطعت أن تثأري لملوكك ذات تاريخ صفع فيه ملك فرنسا ملكك؟
    هل استطعت يا مدريد أن تحرري جبل طارق؟
    هل تتذكرين أن المغاربة حكموكم لأكثر من800سنة؟
    وهل فاتك أن الدم العربي يسري في عروق الاسبانيين وديانا وديانا؟
    وهل بلغك أن الاسبان يبحرون نحونا لأجل لقمة يدفعون بها جوعتهم؟
    اسبانيا…لا أظنك تجهلين بسالة المغاربة وقدرتهم اتيانكم كما فعلها ابن زياد
    بالأمس القريب.
    إياك أن تعتقدين أن الجارة الجزائر تخذلنا في حالة الحرب ضدكم.
    لقد انطلت عليكم الحيلة أننا جارين متناحرين فتسابقت الأمم إلى تسليحنا
    لتعود بنا إلى العصور الأولى.
    لن تقوم الحرب بين المغرب والجزائر مهما طال الزمان لأننا لو أقمناها فبأي وجه نلقى الله ونبينا محمد عليه أفضل السلام وبماذا نجيبهما؟
    سبتة ومليلية والجزر الجعفرية شوكة في حلقك يا اسبانيا فتجرعي مرارة
    استمرار الاستعمار.
    لن نتساهل أبدا مع من يسعى لزحزحة ايمان المغاربة الراسخ بمغربية الصحراء
    ولن نرضخ لمساوماتكم لأننا قادمون يوما كما وعدنا الرحمان لندككم ايها الجبناء.
    الصحراء مغربية،والجزائر جارة مسلمة،وتبقين يا اسبانيا هدفا مشروعا لجهادنا إذا لم تكممي أفواه مرتزقتك.

  • ALI
    الأحد 23 فبراير 2014 - 23:16

    ما ارى هذه الهجمة الفرنسية الذبلوماسية الاستفزازية اتجاه المغرب الا متزامنة مع خرجة صاحب الجلالة الملك محمد السادس نحو بلدان غرب افريقيا لتبعت رسالة مفاذها انها اللعب الاساسي في المنظقة و ذالك من اجل كبح جماح المكينة المغربية اتجاه افريقيا وهذا شيء منتطر من فرنسا التي ستدافع عن مصالحها بجل الطرق المشروعة و الغير المشروعة
    فالملك يبحث عن مصلحته و مصلحة الامة المغربية العظيمة لذا ادعو افراد وطني الى عدم الوقوف متفرجين اتحاه هذا التشويش الممنهج فما تفعله فرنسا كان من المفترض ان تقوم به صنيعتها الجزائر لكن انشغال هذه الاخيرة بمشاكلها البيسياسية جعلا فرنسا تحاول تشتية اهذاف الزيارة الملكية التي هي بالاحرى ليست اقتصادية محضة بالنسبة للمملكة الشريفة
    بل هي اعمق و اشد فهي مسالة هيمنة و سياذة في منظقة جد حساسة للامن القومي الفرنسي و ما نزاع الصحراء المغربية الا قصد اضعاف المغرب و صلخه عن جذوره الافريقيا فالمغرب بل صحراء كالجسد بل روح
    و بالتالي ادعو افراد الامة الصالحين المتشبعين بتقوى الله الى الجهاد الاكبر الذي به تزذهر الشعب وتفرضوا فكرها على الاخرين

  • واسفاه
    الأحد 23 فبراير 2014 - 23:16

    يامن بيدهم زمام امور هذا الوطن لقد اهنتمونا واهنتوا انفسكم بعتوا ملتكم وضميركم ووطنكم واولادكم والان تبيعون شرفكم وعرضكم لقد سئمنا من شعاراتكم واكاذيبكم شعوبكم لن تغفر لكم لن تغفر لكم نحن بحاجة لاحزاب جديدة حاحزاب مؤسسيها اصحاب مبادئ مناضلين حقيقييين مثقفين متى ستعلنون وفاتكم ؟ الى متى الى متى ؟

  • Abu Abderrahman
    الأحد 23 فبراير 2014 - 23:18

    الحذر من إعطاء الأمر أكثر مما يستحق، المخرج أو الممثل الإسباني عرف من أين تؤكل الكتف، فبعد تراجع الموقف الأمريكي من ملف قضيتنا الوطنية هم الآن يدقون الإسفين بالعبث في علاقتنا بالحليف الأوحد والمتبقي ، الأدهى هو أن شخصا واحدا استطاع الهجوم على أمة ، بينما دبلوماسيتنا وبرلمانيونا ووزراؤنا وكل مؤسساتنا عجزت عن نقل المعركة إلى تندوف والجزائر رغم ما يجري هناك من انتهاكات، …. أما بخصوص السفير الفرنسي في واشنطن فهو ككل الفرنسيين لا يوجد في عقله إلا العهر والعته وهذا ما تربى عليه داخل المدرسة الفرنسية بل هو لا يملك أن يبرهن عن نسبه وكنيته أو من يكون أبوه، إنه ببساطة خطأ من أخطاء أمه العاهرة،
    وهو لا يأتي إلى مراكش إلا من أجل عهره الذي هو في جيناته، وهنا كنت أتمنى أن يكون البصري حياً لينشر فضائحهم على الصحافة الفرنسية لأنه بلا شك كان لديه ملف لكل السياسي الفرنسي يتردد على المغرب… انشري هسبريس

  • marocain
    الأحد 23 فبراير 2014 - 23:21

    Il a réagit ainssi suite à la dérnière incident entre le Maroc et la France lorsque le Maroc a convoqué l'ambassadeur de France au Maroc suite aux déclarations d'un organisme française qui a parlé de la torture dans les prisons marocains

    je demande à Hespress d'envoyer ma lettre ce-ci aux Monsieur Mazware et Madame Bouida
    L'oranisme en qustion qui a critiqué le Maroc a organisé un coloque Samedi 23 à Paris "beaucoup d'algérien et polyzarion ont assisté" ils ont parlé de l'incident entre le Maroc et la france un des membres polyzario ou algérien a prononcé il faut refaire le coup pour casser le pont entre le Maroc et la France
    Mes conseils à Monsieur Mazware ne tombez pas dans le piège ne convoquer aucaun ambassadeur pour un tel effet ils n'ont rien à faire la de-dans car tous les organismes en europ ont le droit de s'exprimer comme ils veulent
    Donc ne tombez pas dans le piège de l'Algérie

    Merci à Hespress d'envoyer ma lettre à Monsieur Mazware (ministre)

  • الكرامة أولا
    الأحد 23 فبراير 2014 - 23:21

    العلاقات المبنية على التنازلات والطاعة العمياء والامبطاح دائما تحط من كرامة الدول المنبطحة باءمكان المغرب أن يدافع عن قضاياه دون امبطاح .دبلماسية الهداية وتقديم الخدمات الجنسية للساسة الفرنسيين في مراكش هده هي نتيجتها,المغرب كله أصبح مزرعة للفرنسيين يمارسون فيها رغباتهم المنحطة والخسيسة حتى الأطفال لم يسلمو منهم ,رجال الدولة الفرنسيين يأتون للمغرب لممارسة الرظيلة تحت الشيء الدي لايمكن أن يفعلوه في فرنسا , ماهي الفائدة ادا كسب المغرب قضية الصحراء وخسر نفسه وسمعته وكرامة أبنائه وأصبح قبلة للدائاب البشرية التي تفترس الاطفال المغاربة ,الحق يدافع عنه بالصمود وقوة المواقف والصمود وقوة الرجال لا بالتنازلات . الشكر على النشر

  • عثمان الخمليشي
    الأحد 23 فبراير 2014 - 23:23

    هذا يعكس انتصارات ملكنا الحبيب الله ينصرو ويحفظو وحنا معه حتى اخر نقطة دم تجري في عروقنا وعلى الجزئر ان تغير سياستها اتجه المغرب اذا ارادت ان تنجو بنفسها لان المستقبل في يد الحكماء وليس في البترول

  • مجاز معطل
    الأحد 23 فبراير 2014 - 23:23

    للاسف كلام واقعي و واضح اتمنى ان يستفيق المسؤولون فالغرب خادع وصولي و منافق

  • منية
    الأحد 23 فبراير 2014 - 23:25

    كرد فعل اتمنى من جميع المغاربة ان ينظموا وقفات احتجاجية امام سفارة وقنصليات فرنسا في المغرب مع رفع لافتات للمطالبة باعتدار فرنسا للمغاربة هدا كاجراء اولي وان لم تستجب تليها اجراءات اخرى .نحن كشعب يمكننا ان نفعل الكثير ليس بالضرورة انتظار شيئ من الدولة لانها ستكون مخيبة للامال كالعادة .اتمنى من هسبرس ان تنشر هده المرة.

  • brahim ellahyany
    الأحد 23 فبراير 2014 - 23:25

    حكومات الشيخات والمثليين جعلت من الشعب المغربي أضحوكة للعالم ؛لو أهين فرنسي واحد لهدد إستقرار العالم بأسره أما المغاربة فقد ألفوا اﻹستهزاء والسخرية بعدما أضحى إطلاق سراح من سولت له نفسه إهانة المغاربة وووو …رعاية للمصالح العليى للبلاد.ولينا مكانسواو حتى بصلة معكوم أعريبان الويل…

  • magrebi
    الأحد 23 فبراير 2014 - 23:25

    هذا هو جزاء المغرب لأنه أعطﻰ لفرنسا أكتر ما تستحق , الحق يأخذ لا يعطﻰ لا تنتظر من أي بلد يساعدك علﻰ حقك دون مصلحة.شكرا هسبريس

    c est tres dur , mais c est la consequence de la politique de ANIFAK ET LHYPOCRESIE AVEC LA FRANCE….ALORS IL FAUT CHANGER LE RYTME URGENT ,,,,

  • مغربي حر
    الأحد 23 فبراير 2014 - 23:25

    هذا التصريح خطير جدا ولا يمكن لاي مغربي يجري دم الكرامة في جسده ان يقبله ويجب على المسؤولين عن هذا الشعب المجروح بالكلمات القدحية لهذا السفير الحقير ان لا يتركوا هذه المرة عباراته المهينة مطعونة في نفوسنا بل يجب عليه ان يقدم اعتذاره لجميع المغاربة وان يدلي عن الاسباب التي ارغمته على الادلاء بها .

  • Targuist Boutoual
    الأحد 23 فبراير 2014 - 23:26

    أنا قديم مع الفرنسيين. ستواصل فرنسا إلى أن تكرهونا.
    فرنسا هي فقط خائفة منا بإلغاء لغتها.

    أنا لا أريد أن أعلم اللغة الفرنسية لأولادي.

    We love Arabic langauge and engli

  • El Younsi Mohamed
    الأحد 23 فبراير 2014 - 23:31

    There is a big hole in the moroccan argument that proves to the world this part of the country was and is part of the kinggdome for 12 centuries! The longer this hole stays, the more dangereous it becomes! Moroccans should understand the benefits of explaining to the world's media the colonial history of the county, and this is its ligitimate right to preserving its territorial integrity! Now, most of the interest groups who is involved in this issue believe that we are in land grabbing competition, whih completely not true, but they need someone to tell them! Moroccan officials need to speak out loud and loud! It is utterly the Moroccan responsability to do s, otherwise, the door will remain wide open for more confusion and to more opportunists similar to Kerry Kennedy, to harvest more petro dollars on the account of the sovereignity of the people of Morocco

  • nour eddine
    الأحد 23 فبراير 2014 - 23:33

    je ne vois pas de benefits d avoir une relation avec ce pays.avec une langue sous devellopee.les pays occupees par les anglais sont plus devellopes que les francophones.allah yarham mon pere et tous les musilmans qui ont libere leur pays des Nazis.maintenant,ils tournent le dos contre les heros de la guerre de Verdun.alors que les francais ont donne des juives comme cadeaux a HITLERpour ne pas detruire leur pays .je ne vois pas des excuses pour changer la langue francaise a l anglaise dans nos ecoles.si tu parle anglais tu as 150 livres scientifiques anglais disponibles chaque annee,contre 10 en francais.booooo.

  • بنمهفاك
    الأحد 23 فبراير 2014 - 23:35

    فرنسا و اوروبا تعيشان ازمة اقتصادية خطيرة الشركات تقفل ابوابها و ترحل العمال الى البطالة هناك فى فرنسا ستة ملايين فقير و تلاتة ملايين عاطل يعيشون على المساعدات من الدولة الفرنسية
    اضربات و مظاهرات ستؤدى بفرنسا الى فوضى عارمة يتدخل فيها الجيش يمكن القول ما وقع فى اوكرانيا مؤخرا سيقع فى فرنسا فى الشهور المقبلة كل الشركات الكبيرة رحلت مراكزها الى الصين مؤخرا شركة بيجو سيتروين باعتا راس مالها الى الصين .
    هناك افلاس اقتصادى عالمى مبرمج من طرف BILDERGERG الدى يملك تمانين فى المائة من ابناك العالم و ILLIMINATIS الدين هم الان بصدد التحضير لحرب عالمية تالتة سيكون مركزها اولا فى الشرق الاوسط بعدها يتحول مركز العالم السياسى و العسكرى من واشنطن الى اسرائيل و ستكون هناك حكومة واحدة تحكم العالم و كل افرادها هم عبريين هم نفسهم الدين سيقومون بالحرب العالمية التالتة . هدا ما خطط له الكونغريس الامريكى والعهد الجديد le nouvel ordre mondial.

  • Yazeth Amjaoui
    الأحد 23 فبراير 2014 - 23:38

    الدول الديمقراطية لا تعطي اي اعبار لهذا الكلام. وبالخصوص انه صادر من سفير في دولة معينة. اما المغرب فينطبق عليه المثل القائل "اللي فيه الفز كيقفز"

  • ماعندوش مع فرنسا
    الأحد 23 فبراير 2014 - 23:40

    كلام صحيح قولا وفعلا العشيق يدافع عن عشيقته ولا يسمح ان يشاركه فيها احد لانه يضاجعها برضاها فهو يأخذ منها ما أراد فهي تعطيه وهو في المقابل يعطيها وهذا ينطبق على من يعبدون فرنسا ويذوبون في ثقافتها حتى النخاع ولايتكلمون الا الفرنسيةأما باقي المغاربة الأحرار الذين قاوموها فقد تم اغتصابهم قسرا وقهرا بعدما مهد لها هذا أزلامها أبناء الخونة الاستعماريين والذين تفننوا في فن القوادة وحولوا المغرب إلى ماخور كبير كبير للدعارة باسم تشجيع السياحة للفرنسيين والذين سهلوا للفرنسيين لمجوعفين اقتناء الرياضات والسكن الممتاز وتحت ظل الفقر اصبح اطفال وبنات المغرب يتعرضن لاغتصاب مهذب

  • bon
    الأحد 23 فبراير 2014 - 23:40

    Le n 14 a parler de karama .ACH MAN karama 3andna ECOUTE LES RADIOS PRIVES.que du français en salade.ALORS QUE SANS LE MAROC (avec es renaud,peugeot industries …etc).LA FRANCE SERAIT EN faillite..

  • sami
    الأحد 23 فبراير 2014 - 23:41

    لولا مقاتلو شمأل افريقيا و الافارقة سيهزمكم هتلر شر هزيمة و تقدمكم صناعيا بسبب طاقة الدول العربية فحتى اليورانيوم لصناعة الاسلحة ياتيكم منها و عندما قطعت عنكم السعودية و العراق البترول شلت عندكم الحركة و لم تستطيعوا التدخل عسكريا لان المرحومان الملك فيصل و صدام هدداكم بتفجير جميع الابار و لكن دبرتم مكيدة للاول باغتيأله و انتقمتم من الثاني لاحقا و فعلا نجحتم في خلق المشاكل بيننا بالثورات لكي يتم نسيان القضية الفلسطينية و تفرضون الحل الدي يرضيكم اما الان ما لقتوش الرجال

  • محمد رضا
    الأحد 23 فبراير 2014 - 23:44

    علينا أن نفهم و نتعلم أن لكل نجاح له ضريبة علينا أن نفهم الوقت و الزمان فهذه التسريحات تأتي و المغرب يحقق إنتصارات على جميع الأصعدة و على جميع المستويات إذن نحن مستعدون ويجب أن نكمل المسير و لا نرجع و نلتفت إلى الوراء حتى لا نضيع الوقت إننا نقترب أكثر فأكثر من فرض و جودنا على الساحة الدولية و قريبون من خط النهاية إذن فلا داعي لإضاعة الوقت وليكن ردنا
    " القافة تسير و الكلاب تنبح''. و ليكن هدفنا السير في دمقرطة الدولة المغربية و تعزيز المنافسة و تكافؤ الفرص و تكوين جبهة داخلية قوية هدفها الدفاع على المشروع المغربي وتأطير جيل المستقبل لخوض غمار المنافسة في عالم لا يعترف الا بالأقوياء و القوة في هذا العصر تعني الإقتصاد المتنافس و القوي المحتضن والداعم للإبداع. لكن مغاربة أحرار نرد بالفعل لا بالقول فقط.

  • hari
    الأحد 23 فبراير 2014 - 23:46

    عليكم التصالح مع الشعب وإهتمام به . وهو الوحيد الذي سيدافع عنكم يوما الأيام. اما فرنسا والغرب لا ينفعكم يوما من الأيام .

  • فوزي
    الأحد 23 فبراير 2014 - 23:47

    أستسمح الإخوة و الأخوات، أريد أن أقول أنه لولا فرنسا لاستقلت الصحراء منذ أمد بعيد. فمن العروف أن حليفنا الوحيد و القوي الذي كسر شوكة البوليزاريو و حلفاءها هي فرنسا، أما عبارة السفير الفرنسي فتعني بكل بساطة أنها تساندنا لكن مكرهة، فقط حماية لمصالحها و ليس حبا لأعيننا.

  • ا لبهجة
    الأحد 23 فبراير 2014 - 23:48

    شي كيضرب بالرصاص ؤشي بالهضرة.
    هاد شي اكبر دليل على ان المغرب في الطريق الصحيح.
    وكثر حساده.
    الله ينصر الملك.

  • Ait benhamou chakib
    الأحد 23 فبراير 2014 - 23:49

    la parole de verite : la maitresse gouvernante maroc !. Si mezouar sait que la version diplomatique francaise est sincere et honnete !. Le monde est gere par les nations unis , qui delegue a la france le role politique de globalisation , de part la monarchie alaouite imposee par l' ossature mondiale !. La structure mondiale impose a l' etat francais pour sa place et ses interets de partager le lit avec son amante l' etat marocain , pour le controle politique du monde islamique , et du regime mondial , qui offre a elle en echange sa notoriete onusienne , meme si elle n' est pas d' accord avec le mode de gouvernance maroc , et meme si elle constate la faille strategique de la gouvernance maroc des annees 2000 , pour l' ordre mondial , et qui est manifeste depuis le fiasco maroc du printemps arabe menacant l' ordre mondial. La maitresse maroc n' a plus ses atouts de role , et cela gene la france aux usa , et a l' onu !. Ida ousnida le maroc lirayr ahlih , fantadir asaaa de rabat et paris

  • YOUNESS
    الأحد 23 فبراير 2014 - 23:49

    C EST HONTEUX DE DIRE CES MOTS AU PAYS LE PLUS OBEIT DE LA FRANCE AU NIVAU SES RESPONSABLES QUI DONNENT NOTRE FORTUNES,DES MARCHES, POUR UNE SIMPLE SATISFAITE,JE VIENS DE DEDUIRE QUE LE SOUS DEVLOPPEMENT QUE NOUS AVONS ATTEINT EST LE RESULTAT DE CHOISIR UN MAUVAIS PARTENAIRE QUI POURRA TRAYER ET ABANDONNER TANQU IL YA PAS DES INTERT PLUS , DONC IL FAUT FAIRE ATTENTION A CETTE RELATION AVEC LA FRANCE ET DALLER CHERCHER D AUTRE PAYS QUI MONTRE QUI ILS SONT TOUJOURS FIDELS A SES PARTENAIRES A SAVOIR LA RUSE ET LE JAPON EL LA CHINE .

  • Anti-hypocrisie
    الأحد 23 فبراير 2014 - 23:49

    Même si c'était vrai,ce nigaud ne devrait pas le dire. Certainement il l'a fait exprés pour créer la zizanie entre les 2 diplomaties. C'est un comportement de voyou,de personne sans culture, ni civilité. Il oblige donc ce diplomate français à donner des explications ou un démenti.

  • abdes
    الأحد 23 فبراير 2014 - 23:55

    Je viens de lire vos commentaires sur cette page…ne soyez pas naîfs svp…trop de blabla pour rien quand on connait sa personnalité on a pas besoin de se douter de ses valeurs…Vous marchez dans la provocation…L'ensemble de ces écrits sont rédigés par les algériens…Alors ici dans votre propre espace. Alors soyez intelligents et pensez à la cause nationale et aux intérêts du pays au lieu de cherche à enfoncer davantage ce dernier dans des fossés les plus profondes qu'elles soient…

  • Mourad
    الأحد 23 فبراير 2014 - 23:57

    L'Ambassadeur a dit ce que tous les diplomates français le pensent mais le disent pas. Et je crois que pour nous les marocains on le sait mais on ne veut juste pas l'entendre. C'est la vérité

  • Saad
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 00:01

    اذا ثبتت الأخبار المنسوبة للسفير المذكور فان المغاربة مطالبون بتذكر القولة المأثورة ( القافلة تسير والكلاب تنبح) وفي حالتنا فان ثباث المغرب على درب النجاح والتطور بقيادة جلالة الملك الهمام يولد الحسد لدى الصديق قبل العدو. ومثل هذه التراهات لن تنال من عزم المغاربة ملكا وشعبا ،بل لن تزيدنا الا قوة وافتخارا ،ولكن الحرص مطلوب لدفع الحساد الى السقوط في الحفر التي يحفرونها اعتقادا منهم ان المغرب سيسقط فيها.

  • rachid
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 00:16

    العلاقات المغربية الفرنسية محكوم عليها بالإستمرار للمصالح المشتركة ومن يريد الوقوف أمام هذه الشراكة بين البلدين من هذا الطرف أو ذاك فإنه يضيع وقته نظرا لأن هذه العلاقة مؤسسة على مصالح مشتركة و لها أبعاد مختلفة إنسانية و إقتصادية و سياسية و مستقبلية لكلا الطرفين بطبيعة الحال الندية غير موجودة لاختلال القوى بين المغرب و فرنسا لكن من جانب آخر يبقى المغرب رقما مهما في السياسة الخارجية لفرنسا لا يمكنها تجاوزه بحكم إتساع مجال الشراكة معه و التي تغطي جميع المجالات يبقى أن على المغرب بذل المزيد من الجهد و مزيد من النمو الإقتصادي لتكون كلمته أكثر قوة و نفاذا

  • minou
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 00:18

    كلام السفير الفرنسي كان ردا على الناشطة اللبنانية رويدا مروة والتي شبهت فرنسا *العاهرة الفرنسية تحاضر على المغرب بالعفّة*!فقد كتبت مقالا مطولا قبل تصريحات سفير فرنسا بواشنطن… فالجزائر تبعثر ثرواتها على فرنسا واسبانياعلى حساب تجويع شعبها وخوفا ان تمر الانتخابات في اجواء سيئة,يجب على المغرب ان لايهتم لهده المواضيع وانما يسير قدما فالجزائر كلما استفز ت المغرب تنتظر رد المغرب بشغف واذ١ لم نهتم لذلك سوف يعود عليهم بمرض الاعصاب والضغط والسكري..

  • adibo
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 00:20

    من رضي الدل نال الهوان .من يعفو على هاتك عرض اطفاله من تلطخ سمعة نسائه في الاسقاع من يحكمه حفذة الفرنسيس من يسمح في اراضيه ئاسم الواقعية السياسية إن نداس كرامته من لي يسوا ومن لي ما يسواش .رحم الله الحسن الثاني على الاقل كان يرد الصاع رغم كل الماخذأت التي كانت عليه.

  • ababou
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 00:25

    ا لمغاربة يزرعون والفرنسيون يحصدون…الاحساس بالغبن وعقدة الدونية عند المسؤولين المغاربة اما نحن ابناء المزاليط والحمد لله فلا تهمنا لا فرنسا و لا ابناؤها البررة في مملكتنا الشريفة…هذه التصريحات ليست الا الواقع المرير الذي مرغ شرف المغرب كدولة لا كشعب..اسبانيا لم تترك لنا ولو جزيرة على بعد امتار من شواطئنا وتحتل مدننا وتحارب منتوجاتنا في اوروبا ودولتنا تتعامل معها وكانها الفاتح الاعظم..اين هو الشرف يا من يركع لغير الله ويا من يهذي بفرنسا صباح مساء…

  • tanjer boudraa
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 00:28

    فحقيقة فرنسى منزعجة من توجه المغرب نحوا شركائه الجدد من امريك وكندا وتركيا واسبانيا والدول الخليج العربي وافرقية جوب الصحراء مما يستدعي تهديد مبطن تحت الطاولة فهي لم تستطع قول انها مع بترول والغاز والجنرالات الجزائر وتعلم انها ادا غامرت ستفقد اولادها واحفاضها الدين يسيطرون بالمغرب متحكمين بمفاصل الدولة وكدامناهج الدراسية والتعليمية والاعلام والصحافة والعسكر والدبلوماسية .المغرب اختار اعتماد على ابنائه وقدراتهم وطقاتهم فقط تقت بهم وبقدراتهم خصوصا الحزب الحاكم بالمغرب ولدي عتبرته باريس واوروبى والعالم ان المغرب قادر على تتبيت الديمقراطيته بدون فوضى ولا انقلاب ممايدل ان الشعب يعرف كيف تاكل الكتف ووعيه

  • mounir
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 00:31

    Pourqoui les français sont à la traîne. .Hypocrites médisants et chauvins. .et ça le monde entier le sait
    .je pense qu il serait tempsvoir un peu plus clair..diversifier les

  • Amazigh Muslim
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 00:39

    red light politics of type: devide to conquer.
    alternative: frensh chicken are promising
    shameless.

  • غيور حر
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 00:54

    لماذا دائما نغض النظر و نكتفي فقط ببعض الكلمات و الردود الواهية كما تفعل ام حينما تريد ان ترضي طفلها؟ لماذا لا نتصرف كالرجال الاحرار حينما تمس و تخدش كرامتهم؟ يكفي من هذا جعلتمونا كالجردان تتسارع للاختباء كلما سمعت أصوات الاحذية تخطو قربها… ان الاوان للظهور و المواجهة.. ماذا سيأتينا من كل هذه التصرفات المشينة , كل الشتائم و سمعناها كل التهديدات و أحدقت بنا , أوليس بالمغرب رجال؟؟.. اذن حان وقت المواجهة , فتبا للجزائر و فرنسا و اسبانيا ؟ فمن أجل قضية وحدة البلاد نخضع لهم؟ لا ثم لا .. كل من سولت له نقسه بنس بنت شفة نرد له الصاع صاعين و نكيل له المكيال بالعشرة فماذا سيقع ؟؟؟ لا شيىء طبعا. وأراضينا الصحراوية قادرون على ضمها , لماذا نهادنهم و نترك الامور تعالج سلميا و تمر مرور الكرام؟ اذن فما من حل الا السلاح و كلنا جنود مجندون وراء ملكنا ادام الله عمره.

  • M.L.Chelbat
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 00:55

    Et مزيان
    La فرنسا vous a lave وغسلت لكم votre مخ وحكم!!
    سرطو les مغربيات fiftyfifty !
    Vous connaissez l histoire de la cigogne qui voulait chanter et danser comme un canari!
    Au Maroc si vous ne parlez pas français ,on vous qualifie d ignorant!
    Pourtant tous ceux qui connaissent cette culture,savent qu elle appartient à un peuple sans moral ni respect.leur langue sonne pd et ne sert aujourd'hui à rien!
    Faites apprendre à vos enfants l Anglais,le Chinois ,ou le Perse!
    و الله احس بالخجل لما استعمل الفرنسية
    انها لغة لثقافة فاسدة و مفسدة
    La france est l ennemi ne 1 de l Islame
    تاريخ (الحقيقي) الغوال (gaulois) يكرهك فيهم و في اجدادهم

  • OUJDIEN
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 00:59

    الحمد لله نحن امغاربة اب عن جد٠لنا تاريخ ٠تاريخ طويل٠من اصل عريق٠نفثخر بعروبثنا و بديننا٠المسيطرون على البلاد هم من اوصلونا لما نحن عليه الان٠نهبواالثروات وضيعوا ابناء الشعب٠خير البلاد ا مشا لغيرنا٠
    من بينهم فرنسا٠طلع ليها الشان ٠اشكون الي وصل فرنسا لما عليه اليوم من غيرالعرب واكثرهم المغاربة٠الابطال الاحرارالذين ضحوابافسهم وارواحهم٠من هي فرنسا٠خليط بشري٠لو كنت فرنسيا حقا لما خرج من فيهك الخبث٠فعداوءك لسيادة المغرب دفع بك للفت الانظارتجاه بلد قادوه ابطال
    ومازالوا٠مهما خدلونا مسيرونا٠وسمحوا لغيرنا يستغلوننا حتى على ارضنا٠
    فليس عليهم بالكثير ان يسبونا٠الله ينصر ملكنا ٠ويهدي من خربوا لبلاد وسمحوا للي ميسواش ايديروا وجوه المغاربة الشرفاء في التراب٠

  • abdellatif
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 01:07

    il faut interdire definitivement a ce mec d'enter au maroc ainsi qu'a tous ceux qui ont montres publiquement leurs hostilite a notre pays et a notre peuple

  • abd ajr
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 01:13

    على المسؤولين المغاربة تنوير الراي العام بنبدة عن شخص وعائلة السفير الفرنسي ومن روج هذه الدعاية مع تأكيد مصدرها حتى تتمكن العقول والادمغة من اصدار الحكم والقيام بالواجب ، وعلى فرنسا ان تؤكد لنا موقفها الصحيح بدون نفاق ، ولا يجوز الا ندفاع وراء تصريحات السفهاء والانخداع وراء الاعداء . ويجب محاكمة صاحب هذا التصريح بالمؤبد أو الاعدام حيث يهدف الى النيل من كرامة 40 مليون مغربي ودولة عضو في الامم المتحدة والجامعة العربية والمجتمع الدولي.ومحاسبته بدقة وصرامة . وليس السفير الفرنسي نسخة مطابقة للاصل لجميع الفرنسيين والفرنسيات ، ويجب الحرص على المزيد من تحسين العلاقات مع كافة البلدان العالمية خاصة فرنسا وامريكا واسبانيا والسعودية والامارات والافارقة وروسيا والصين واليابن واروبا واسيا وكل بلدان العالم . ومتى يزودنا المسؤولون بالمعلومات المذكورة سوف ننشر حقائق واخبار خفية عن شخص وعائلة المجرم ومن معه كيفما يكون بدون تلفيق او كذب . وسوف يعرفه الخاص والعام في العالم.. وتحية لفرنسا واسبانيا ولشعوب فرنسااسبانياالمغرب وعلاقاتهم المتينة فيما بينهم والصحرلاء مغربية والمغرب قوي منصوررغم انفكم . موتوا.

  • marocain libre
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 01:15

    هذه مجرد وقيعة بين المغرب و فرنسا, لقد احست الجزائر ولبوليساريو بان لا يمكن اضرار بمصالح المغرب في صحرائه الا اذا فرق بين المغرب و فرنسا الحليف الحقيقي في قضية الصحراء ,عليكم ان تفهموا ان لدينا قضية علينا نحن كمغاربة ربحها وذلك بالتوحد من اجلها وان نتساهل من اجل تضيع هذه الفرصة على الجزائر وصنيعتها اذا ما خسرنا دعم فرنسا في مجلس الامن, ستضيع الصحراء لا قدر الله ,فارجوا من اخوة المغاربة الصبر وتعقل و تمرير هذه قضية من اجل قضية الوطنية …………

  • نجم
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 01:31

    Le Maroc ne peut tisser d'étroites relations avec des pays d'Afrique, des relations avec contenu concret en investissements et projets d'utilité mutuelle, sans réaction de nervosité de la part de la France. Et lorsqu'on n'a rien de raisonnable à dire, on a recours à des insultes et à des bassesses qui disent beaucoup sur leurs auteurs. Le Maroc doit garder son calme, et, doucement et de manière bien étudiée et orchestrée, remettre en question les investissements français au Maroc. La moindre des choses, c'est d'appliquer plus de rigueur fiscale, exiger l'emploi de 100% de cadres marocains, et imposer un seuil sur les transferts monétaires à l'extérieur du pays. Le gouvernement marocain doit imposer a toutes importations venant de l'extérieur des 'standards and criteria' qui soient du même niveau que ceux des pays les plus exigeants au monde. La France ne peut vous respecter que si vous êtes en mesure de lui nuire économiquement. Fini pour eux le temps de l'argent facile!

  • Hassan
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 01:40

    ان كان فعلا قد قال ذلك، فهذا تشبيه لصراع المصالح المغربية-الفرنسية.
    اما الواقع الفرنسي-الفرنسي هو ان يمثل شواد وبيدوفيل الفرنسيين بالبرلمان بهذا الكم الهائل وان ينتمي الفرنسيون لحضارة الدواب المنهارة.

  • ali
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 02:09

    رغم ان المرحوم الحسن الثاني كان يتقرب الى الدول الغربية لكنه كان يرد على كل اجنبي اهان المغرب فقد ربح قضيته مع جريدة لوموند و تحدى الراحل ميتران و في احدى المرات هذدهم بالدخول الى المعسكر الشرقي و كل واحد كان يخاطبه باسلوبه اما الان
    شأ شأ را را

  • souad
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 02:10

    VIVE LES ARABES. TOT OU TARD LA FRANCE VA ETRE REPRIS PAR LES ARABES ET VA DEVENIR MEMBRE DE LA LIGUE ARABE

  • الى ابن الدجاجة المغتصبة
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 02:13

    فرنسا في وضع لا تحسد عليه بسبب انحطاط مستوى مسؤوليها ولا غرابة ان يطغى العشق ومشتقاته على كلامهم لأن رئيسهم لم يترك لهم نصيب في العشيقات فرغبوا في العشاق. ارى ان الدبلوماسية المغربية مخطئة حين جعلت من هذه القصة التافهة قضية تستحق الاحتجاج خاصة و انها صادرة عن جاهل بتاريخ العلاقات المغربية الفرنسية المبنية على المصالح المتبادلة ولا داعي للقلق اذا خانه التعبير وتخيل الذكر انثى. لقد نسي هذا المعتوه ان المغرب رجل فحل عبر التاريخ وهو إلى جانب الرجل البريطاني والرجل الامريكي الذين انقذوا فرنسا الدجاجة المغتصبة من قبل الالمان في الحرب العالمية الثانية وما حضور السلطان بن يوسف في مؤتمر انفا سنة 1943 مع تشرشل وروزفلت ودكول الا شاهدا على ذلك ولقد وشح الرجل الفرنسي الوحيد الجنرال دكول سلطان المغرب سنة 1945 بوسام الرجال كرفيق التحرير.في فرنسا اكثر من مليون ونصف من السواعد الخشنة المغربية تساهم في الانتاج الفرنسي كما تساهم في تنمية الاقتصاد المغربي و هناك اكثر من 30.000 طالب مغربي يستفدون من الجامعات الفرنسبة وتحتل فرنسا المرتبة الاولى في المبادلات التجارية للمغرب ومنها يلج الى اوروبا.

  • othmane
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 02:24

    اليسار وديمقراطيين أكبر عدو للمغرب يجب محاربته
    اليمين والمحافدين دائماً يضغطون على بلدانهم من أجل المغرب ، كما رأيناها مع اوباما ومقاطعته وتعطيل الأعمال حتى إرجع العلاقة أمريكا مع مغرب وسعودية على أحسن الأحوال ، وأيضاً في في فرنسا اليساريون أعداء المغرب مند القدم ، مستاءٌون من تغول المغرب في إفريقيا

  • De Washington
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 03:03

    Des l'arrivee du nouvel Ambassadeur du Maroc a Washington il y a deux ans, il a immédiatement arrêté toute collaboration ou activité avec l'ambassade de France, qui se trouvait être la meilleure partenaire at amie de notre ambassade.
    Voici le resultat d'une diplomatie incompetente et qui ne voit pas plu loin que son nez.
    voilà

  • محك حقيقي للمغرب
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 03:16

    هاته مناسبة لإبراز حقيقة الدبلوماسية المغربية و قدرتها على تسيير اللحظات الحرجة التي تهيم على المغرب.
    بحيث إن تسببت هاته التصريحات بطرد ذاك السفير من منصبه فالدبلوماسية المغربية هي على طريق صحيح يلزم معه فقط الدعم و التدعيم لها.
    إن بقي الحال على أمره لزم معه إعادة هيكلة الدبلوماسية المغربية مع المتغيرات المعاصرة لمواكبة مصالح الشعب المغربي و الضرب من حديد على يد كل من تخول له نفسه المساس بصورة المغرب خارجيا و مصالحه الإستراتيجية..

  • فرنسا الضالمه
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 03:16

    يجب على السفير الفرنسي ان يقدم اعتذار رسمي لشعب المغربي الذي له تاريخ وليس كلام في الريح
    وعلى الحكومة الفرنسيه الغاشيه ان تقدم طلب للأمم المتحدة لرد الاراضي المغربيه في الحدود الشرقيه التي ضمتها للجزاءر .

  • Omar
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 03:24

    اوا غدا تاني سيروا تبعوا فرنسا فبرنامجها التعليمي و قانون السير و الادارة ووو صافي مسحوا بيكوم التراب على الاقل دوك لي شراو الفيلات فباريس يستحقوا هذك الوصف

  • عادل الميموني
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 04:44

    الشراكة ذات النفع المشترك ؟؟؟؟ الدول المتقدمة دائما شركاتها مع دول عالم الثالث لا تكون ندية بل إستغلالية بحثة و تستفيد بكثير مما تعطي و المسئولون في كلا العالمين يعرفون ذلك و المتضرر الأكبر و الذي يدفع فاتورة هاته الشراكة المزيفة هم الطبقات الفقيرة لشعوب العالم الثالث .

  • الاندلسي
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 05:12

    فرنسا غزت مالي من اجل حماية مصالحها..و ليس من اجل سواد عيون الماليين..لكن المغرب اية مصا لح..لمادا التدشينات حتى في بلد لن نجني منه اية منافع…هل المغرب يعيش في بحبوحة من الرخاء الا قتصادي و الا جتماغي حتى يقيم مشاريع ليست الا فاتورة شعبوية لا تغني و لا تسمن من جوع..اليس هدا هدرا لا موال التي سيدفعها الشعب من قوت يومه..اادا كنا ندل شعبنا و نهدر امواله لان فرنسا تريد منا دلك فكيف ستحترمنا ..

  • الداودي
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 05:50

    الدبلوماسية فن لا يتقنه إلا القلائل لذلك يكفينا من الانفعال والزعيق ويجب التأكد بالدليل الواضح صحة الاقوال المنسوبة لهذا السفير فإذا ثبت ذلك فإنه سيرغم على الاستقالة لا محالة ، وكلنا نتذكر موقف وزيرة الخارجية الفرنسية السابقة من نظام بن علي مع بداية شرارة الثورة التونسية. المغرب ليس عشيقة ولا مومس المغرب بلد محوري في المنطقة فهم يعرفون أن استقرار المغرب في صالحهم فهو يحميهم من الهجرة الغير الشرعية والمد الارهابي. ولو حصل لا قدر الله زعزعة لاستقرار المغرب لتحولت المنطقة إلى جحيم سيؤثر على الملاحة و التجارة العالمية والاقتصاد الدولي و سنرى جحافيل من المهاجرين إلى الضفة الأخرى مما سيؤزم الأوضاع على جميع الأصعدة. مواقف فرنسا من قضية الصحراء معروفة ودعمها الاقتصادي واستثماراتها بالمغرب والمبادلات التجارية مهمة والعلاقات تاريخية وخير دليل ما صرح به الرئيس الفرنسي عند ما نوه بتضحيات الجنود المغاربة الذين ضحوا من أجل تحرير فرنسا.

  • وجدي
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 06:13

    التقرير الاول يتحدث عن حقوق الانسان في المغرب ومعانات الشعب وهذا صحيح، فالمشكل هو ان الدبلوماسية المغربية تسرعت في الرد وتكذيب الواقع علانية و هذا موضوع يحتاج السرية . النقطة الثانية هي ان الحماية او الاستعمار الفرنسي للمغرب لا زال مستمرا و ذالك يفسره تواطؤ الحكومة المغربية (لي رد راسو دودة ما يلومش الناس الى زطمو عليه) وهذا ما يفعله كل من هب ودب من الجزاءرين و الإسبان وووو لي جا يزطم علينا كالعاهرات مع احترامي لكل من له غيرة على المغرب

  • واقعي
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 06:36

    عندما تكون مقتنعا ان قضيتك على حق فأنت لست بحاجة الى من يقف الى جنبنك وانت مستسلم الى امره ،وإذا اكثرت من التنازلات كي يقف الى جنبك فهنا قد فتحت بابا آخرا عليك وأعطيته الحق كي يبتزك كلما سنحت له الفرصة ،هاذه هي حقيقة الأمور .
    قضية الصحراء و متاعبها كلفت المغرب اكثر من وسعها وربحت منها فرنسا ما لم تكن لتحلم به ،ومع هذا فهي باقية على منوالها لأن الفائدة تعود لمن يمسك بزمام الملف .
    للتذكير فقط الصحراء سوف تكون مغربية عندما يقتنع أصحاب القرار في المخزن انها فعلا مغربية دون ذالك لا أعتقد.
    وشكرا

  • جنان
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 06:38

    من الواضح ان السفير الفرنسي قال ما قاله بكل ارتياح وبرودة ضاربا عرض الحاءط كرامة دولة ، شعبا و حكومة غير مبال بما قد يترتب عن ذالك، دعونا لا نستغرب ف حكومتنا الموقرة قد تصدر بيانا استنكاريا.لكنها لا تستطيع ان تجعل السفير " يندم علا النهار لي فكر إجبد فيها أشراف الخلق" .لكل زمن رجال فهل ستصدر افعال رجولية من حكومة لطالماا سمعنا منها الشعارات.

  • Salam min Amsterdam
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 06:45

    C'est de l'incomptence diplomatique , indigne de la France !

  • ام انس
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 07:13

    المغرب عشيقة اي معلقة من دهب اكل بها الفرنسيون ابان الاستعمار خيرات بلدنا الحبيب بل و حاربوا بجنودنا الابطال في بلدهم …..
    سيظل المغرب شوكة في حلقوم كل من يريد له الشر و ليعلم الجميع اننا كمغاربة قد نختلف بيننا احيانا و الخلاف رحمة لكننا في توابتنا ابدا ابدا ابدا لن تهزنا مثل هاته التشويشات الواهية .الحمد لله نحن بلد حداثي لكن لا نفرط في ثوابتنا الدينية و الوطنية و ادا كان هؤلاء لا يفكرون الا بالفواحش و العلاقات اللاخلاقية بين نسائهم و رجالهم التي تتنافى و عزة و كرامة الانسان دون ان ندكر بالجانب الديني الدي ينظم هاته العلاقات في كل زمان و عبر مختلف الديانات فاللهم اجعل كيد الكائدين في نحورهم و قنا يا رب شرورهم و احفظ بلدنا و اجعله امنا الى يوم الدين و قوي يا ربي لحمة ابناء هدا الوطن جميعا.

  • moulahed
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 07:19

    Les relations entre les pays sont en general basees sur les interets communs.Les profits francais au Maroc dissuadent la France de toutes aventures hasardeuses,que ce soit sous un gouvernement de gauche ou de droite.Il n'y a pas a s'inquieter outre mesure.Plaide pour le Maroc,sa position strategique entre l'Europe et l'Afrique.Rien que pour cela,personne n'a interet a ce que la question du Sahara destabilise toute la region.Il y a la un enjeu vital pour tous les pays de la region,y compris l'Algrie dont le regime politique est extremement vacillant,surtout que la fin de la manne petroliere et gaziere approche dangereusement pour un pays qui a bati toute son economie sur cela.La france et l'espagne sont en crise.Pour en sortir ils font feu de tous bois.Pour nuire au Maroc,l'Algerie se montre tres genereuse au detriment de son peuple qui n'a aucun moyen constitutionnel de controles ses gouvernants.Mais la strategie ma rocaine est impertubrable face aux algeriens arrogants.

  • H.B.
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 08:00

    les allemands nazis ont violé les francaises et les francais les annees d occupation. les soldtas marocains ont participé a les liberer de ce viol collectif…voici aujourd hui la recompence aux peuple marocain par ces propos de leur consul aux US…
    on devrait instaurer un visa a ces pourritures minables especes de grenuilles comme les appelle les anglais

  • البيضاوي
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 08:06

    هذه تصريحات جاءت المخرج الإسباني وقال أن السفير الفرنسي هو من أجابه بها بعد تساؤل المخرج عن السبب وراء مساندة فرنسا للمغرب في قضيته هذا السجال حسمته وزارة الخارجية الفرنسية بالرد المباشر أن سياسة فرنسا تستند على المبادئ لا على الأظرفة!
    على كل حال هذا الكلام من الإسباني أو الفرنسي يبين أن العلاقات مصالح لا غير وأن من يسبّح بحمد الغرب عامة وهذه الدول الإستعمارية المتهافتة علينا وعلى خيرات بلداننا خاصة مع الأزمة الإقتصادية هذا الواقع يسائلنا جميعا حكاما وشعوبا ودولا أن تقوية الجبهة الداخلية أولى من التجميل والتودّد للخارج فالمغرب و الجزائر وما يحدث بينهما من تواطؤات وتنازعات يستثمرها الخارج بل و يعمّق أثارها ليستربح منها لصالحه وأتخيل لو أن دول الإتحاد المغاربي توحدت لأدرك هؤلاء المقتاتون من الجيَف قدرهم

  • Mohammad
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 08:13

    في رأيي السفير ليس النطاق الرسمي باسم الحكومه .فكل ما نسب اليه يبقى مسؤولا عنه وحده، وللحكومة الفرنسية ان تتحمل مسؤولية كل ما صدر من تصريحات سفراءها .

  • RADOUANE
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 08:20

    انضر التعليق رقم 39
    تعليق مشفي وفية بعد نضر. هكذا تاكل الشاة

  • خارج التغطية
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 08:52

    انه تكلم على المغرب كدولة وليس كبلد او شعب.

    خرجوا المغاربة من هذه التفهات.

  • Karl
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 09:12

    رواه حشومة هادشي ! واش ما فيكوم قلب .
    راه خص المملكة ترفع الصوت نتاها
    ولكن المشكل عندنا مشكل الصحراء! نسيت سمحوليا.
    ماعلينا الا الصبر والله مع الصابرين.

  • moha ouchikh
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 09:29

    يفتخر بإتقانه الفرنسية

    ولا يستطيع أن يكتب جملة صحيحة باللغة الأمازغية أوالعربية

    ويل لأمة ضحكت من جهلها الأمم !!! إستعمرونا قاتلهم أجدادنا بشراسة إرتكبوا مجازر لا مثيل لها خربوا بلادنا تركوا أجدادنا يعانون …ورغم كل هذا نعايشهم ونشتغل وهناك جالية مغربية كبيرة لا تعد ولا تحصى منهم من ولدوا وترعرعوا ويحملون جنسياتهم لكن معظمهم يعيشون محنة لا توصف ورغم كل هذا نفتخر بلغتهم '' الفرنسية'' عوض لغتنا الأم الأمازغية والعربية ٠٠٠ واليوم فرانسوا ديلاتر سفير فرنسا بواشنطن في الولايات المتحدة الأمريكية، يشبه المغرب بـ"العشيقة التي نجامعها كل ليلة، رغم أننا لسنا بالضرورة مغرمين بها، لكننا ملزمون بالدفاع عنها…………… ألا يكفيكم كل هذا أم أنكم شعب ينسى ماضيه

  • احمد عزيز
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 09:50

    والله رغم انى مصر لا تاخدى الغيرة على بلدى الثانى المغرب الحبيب – خاب وخسر من تجرا على المغرب بلدا او شعبا – والله تفككنا وتفرقنا وبعدنا عن الله ومنهج رسول الله جعل كلاب الارض تجتمع علينا

  • فلان
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 09:59

    من انسلخ من هويته و بدل لغته العربية و تنكر لدينه فلينتظر اكثر من ذلك لاننا مع الاسف اصبحنا كدول عربية و ليس المغرب فقط كما جاء على لسان السفير او اكثر و لتكميم افواه مثل هؤلاء السفلة يجب على الدول العربية الرجوع الى هويتها العربية الاسلامية حين يندمج المجتمع المسلم مع مبادئ وأسس العقيدة الإسلامية ويمتثلها واقعاً ومنهج حياة، يكون هذا المجتمع بهذه الصورة المفاهيميَّة معبِّراً عن مصطلح الهوية الإسلامية، والهوية تقوم على أربعة أسس وعناصر(العقيدة ـ التاريخ ـ اللغة ـ الأرض) فإن تكونت هذه العناصر الأربعة في الأمَّة المسلمة عبَّرت بمجموعها عن الهوية الإسلامية المقصودة. و تقدم الامة الى مراتب عليا في السلم الاقتصادي و الاجتماعي في العالم.

  • أميرة السوسية
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 10:02

    إن الرد الصحيح على فرنسا و على مثل هؤلاء ليس هو الكتابات و العبارات و الشتائم و محاولات للاقناع بالكلام و الكتابة؛ لا ابدا هذا يعطيهم قيمة أكبر و يشعرهم بالانتعاشة أكثر. الرد الصحيح على مكثل هؤلاء هو عندما تتطور بلدنا و نرفع رأسنا كشعب ذو أنفة يعيش في بلده معززا مكرما بشوارع نظيفة و طرق واسعة ومرافق صحية متطورة و خدمات إدارية و حكومية في المستوى تحترم المواطن و احتياجاته فيكون الاحترام متبادل بين المواطن و الادارة و الحكومه. الرد الصحيح هو عندما يكون كل مواطن في بلدنا شباب و شيبة يعيش في وضع جيد بمافي ذلك الدراسة و العمل و التقاعد. الرد الصحيح هو عندما نعتمد في تعاملاتنا الدبلوماسية و تبادلاتنا ومشاريعنا واستثماراتنا التجاريه على جهات أخرى غير فرنسا كاليابان و أمريكا و كوريا وهي الاقطاب المتقدمة التي سرقت الضوء من فرنسا و تركتها خلفها تتخبط. الرد الصحيح هو عندما نفحمهم عندما يأتون إلى بلدنا و دارنا فيجدوننا في وضع جيد يحسد عليه نعيش في كرامة و راحة. هذا هو الرد الصحيح يا إخوان.

  • ben ali
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 10:11

    moi entant qu'ancien combattant du coté de la france pendant la deuxième guerre et je suis fière d’être MAROCAIN parce les combattants FRANçAIS qui étaient à nos coté connaissent bien l'homme marocain son courage sa masculinité et son bravoure si ce prétend ambassadeur n'a pas vécu la période difficile de son pays surtout le moment ou HITLER allait en faire un goûter il devait au moins en tant que représentant de ce pays qu'on respect parce qu'il y a bien des gens qui le méritent (lire le passé de son pays et celui des hommes qui étaient à leur coté quand il le fallait ) mais il parait que ce monsieur ne connait pas l'historique de son pays comme plusieurs autres car j'ai vécu en FRANCE et j'ai constaté qu'un grand pourcentage ne se prend pour FRANçAIS que pour son intérêt si on lui demande de prendre l'arme pour la défendre il pliera bagage et s'en va

  • الشجرة المغربية
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 10:14

    الى -39 –
    لم تترك لي ما اقوله … عين الصواب …
    انها الغيرة و الأحساس بالغبن لنجاح المغرب في الأستحواد على مساحة مهمة من مصالح فرنسا ؟؟؟
    من الخبايا الكبرى هو ان اوروبا و خصوصا فرنسا هم من يعرقلون فعلا الحل في الصحراء المغربية و الهدف هو منع الدينامية و الشجرة المغربية المعروفة عبر التاريخ من استعادة جدورها …..وهم يسخرون كبورالات الجزائر لتنفيد مخططهم السري …و لكي تبقا دول المغرب الكبير ضعيفة
    "" الواد الهرهوري خير من الواد السكوتي "" الملك قولب فرنسا "
    على القناة france24 غيروا خريطة المغرب ؟؟؟

  • ibnLwalid
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 10:28

    أقول لكم يإخواني أينما كنتم والله فرنسا أو غيرها لن تحب أحدا من دول العرب ولا المسلمين..هدفها هو المنفعة الخاصة فقط..الغرب يعملون جاهدين على العمل لتفريق بين المغرب والجزائر وبين الدول الشقيقة الأخرى أفقوا ياأيها الجزائريون ومدوا أيديكم لإخوانكم وجيرانكم..قد يطول الزمن وتستعمر فرنسا بلدانكم بالقنابل والمدفعيات كما فعلت من قبل..المثليون هكذا طبعهم!!

  • Carlosatif
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 10:37

    Si le maroc fait tout pour le bien de son peuple , on voit qu'il y'a d'autre pays qui dérobent leur peuples pour voir souffrir leur voisin , malheureusement pour eux sa ne dure pas …
    rira bien selui qui rira le dernier

  • قسطنطين
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 10:41

    وأضاف المصدر ذاته أن الحكومة المغربية "لعلى ثقة تامة بقدرة فرنسا على معالجة ما خلفته هذه العبارات التي مست بكرامة جميع المغاربة".

    وخلص البيان إلى أن "فرنسا لقادرة، على اعتماد أنسب الوسائل، لرفع الحيف والضرر، الذي سببته هذه العبارات، دون الاقتصار على مجرد تكذيب للناطق الرسمي لوزارة الشؤون الخارجية الفرنسية دون أي رد فعل للدبلوماسي المعني بالأمر، سواء نسبت إليه عن طريق الخطإ، أو أنه صرح بها فعلا".
    بلاغ كله استجداء من ماما فرنسا , يه يمكن لفرنساء ان تطارد رئيس جهاز مخابرات سعودي بسفارته او حتى بالشارع العام كما حدث مع مدير تمارة المشؤوم ….؟ لا بالطبع وانما هدا جزاء للمسؤولين المغاربة الدين يعبدون ماما فرنسا ويتعرون امامها بالاموال التي يهربونها من هدا الوطن المنهوك دون ان تحرك فرنسا ساكنا لفضحهم حتى حكومة اسلام بنكيران قررت متابعة كل من يفضح مهربي اموال المغاربة للخارج . المغرب ليس عشيقة تضاجعها فرنسا كل ليلة وانما كعاهرة …لاتستحق الاحترام لانها يؤدى لها عن المضاجعة …المغرب داهب الى الهاوية بلاشك وبمجرد ما انتشرت عناضر البوليزاريو في فرنسا حتى كسبوا معركة بدون مالي

  • youness
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 10:42

    il faut lui interdire de rentrer au maroc toute sa vie.
    notre porte parole doit annoncer cela dans les medias

  • WATANIONE
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 10:45

    قال: " لفرانسوا ديلاتر " سفير فرنسا بواشنطن في الولايات المتحدة الامريكية ، المغرب هو العشيقة التي نجامعها كل ليلة ، رغم اننا لسنا بالضرورة مغرمين بها ، لكننا ملزمون بالدفاع عنها .

    للاسف هذه هي الحقيقة المرة التي يجب ان يعرفها كل مغربي .

  • التمساح
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 11:07

    احنا و فرنسا إخوة لايجوز العشق بيننا هذه هي الاعراف اما عن السفير الفرنسي ما قاله عن المغرب فهو من اجل شهرة نفسه

  • N.HALLOU
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 11:07

    For all my brothers, sisters and compatriots. Our response to this humilation is hard work. Enough talking, we should work. I am positive that if were strong enough they wouldn't dare even to think about it. Could he criticize Germany that colonized(raped) France during the world war. Of course no! I would say that France was raped by Germany like a dirty slut. Personally his words is my fuel to serve my country. Regards,

  • وطني حتى النخاع
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 11:09

    مغرب الحضارة من حررابطاله فرنسا من انياب هتلر .واول من اعترفوا بالشقيقة امريكا وعن من تفوه لا يمت بصلة بجدور فرنسا الحبيبة

  • Amraoui Rachid
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 11:25

    Il fait percevoir les choses dans leur contexte, les français sont des amis trés sympa, probablement le responsable veut dire que la France restera fidéle à ses engagements en dépassant même le religion, ce sujet qu'est devenu un sujet de polémique pour dévier des vrais besoins quotidiennes du Marocains, d'ailleurs ce phénoméne évoqué par ce monsieur existe déjà au Maroc ce qui prouve les contradictions du vivre des Marocain !

  • لهلالي ع
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 11:25

    في هذا الموضوع يكفي ان احيل كل المغاربة وباقي العالم على نداء المغفور له محمد الخامس في 3_9_1939 الذي يدعو فيه المغاربة للتوجه الى اوروبا للدفاع عن فرنسا و حمايتها من المانيا االلهتليرييتة انذاك وقد تم انقادها

  • مكناسي
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 11:30

    هده هي الحقيقة المرة.يجب ان نتقبلها و ان نعمل على تغييرها .لا ان نقوم باسكاة كل من قالها لنا.

  • Ahmed Hamdaoui
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 11:35

    Allez, laissons nous emporter par ce bêtisier diplomatique : ce « diplomate » a peut-être inversé les rôles ; la France qui elle est au féminin est bien la concubine forcée d’autres pays plus puissants qui aiment bien coucher avec de temps en temps pour son charme physique et sa bonne cuisine … mais ne l’aiment pas beaucoup…Quand on ne peut rien faire contre les grands on se rabat sur les petits …Quelle misère !

  • شعيبة
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 11:37

    الحقيقة ان العلاقات المغربية الفرنسية يجب اعادة النظر فيها لا لهذا السبب بل لاسباب كثيرة غير معلنة ويتم التكتم عليها من طرف المسوؤلين عنها.

  • عبد المالك البقالي
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 11:56

    ردود كلها تتسم بالعاطفة ، فقبل أن نعلق على الخبر نتأنى لنتحرى الحقيقة ، هل فعلا صدر التصريح من هذا المسؤول الفرنسي فإن كان قد صدر فعلا يجب إدانته رسميا ، لأنه تصريح يخل بروح قانون العلاقات الدولية والآن لم يعد في إمكان دولة إحتلال أخرى لمجرد تجريح لأن هناك قنوات قانونية ودبلوماسية لمعالجة الموضوع على الأقل أن يعتذر السفير وإلا ترفع عليه دعوى أمام القضاء المختص ، إن قطع العلاقات يأتي بعد استنفاذ كافة السبل السلمية ونحن لا نستطيع رد الضيم باحتلال فرنسا كما فعلت هي في الجزائر حين رشق باي الجزائر سفيرها بالمروحة .
    من جهة وإذا كان التصريح قد فاه به السفير حقا فيجب تحليل التصريح من ناحيتين ناحية كون العبارات النابية ليست من أخلاق الدبلوماسيين ولو كانوا من أقوى دولة في العالم وناحية ثانية أننا سنسفه السفير ونعتبره صعلوك لا يستحق الإحترام داخل المجتمع الدولي فهو يكون قد عبر عن أخلاق مشينة ونضعه في خانة الأفراد ذوي السلوك المنحط مثله مثل ذاك الشخص الذي يجوب الشوارع للعثور على مومس يقضي بها وطره والتعبير الذي جاء على لسان السفير يطابق الشعور الذي يحس به صلعوك الشارع فهل الفير فعلا

  • مغربي
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 11:57

    الحقيقة أن جهازنا الديبلوماسي أصبح عاجزا كل العجز عن الدفاع عن قضايا الوطن ولولا بؤسه ويأسه لما استطاع خصوم الوطن من التبجح في المنابر الاعلامية و أروقة المنظمات العالمية والاقليمية وكسب الجولات الديبلوماسية على حساب كرامة وشرف هذا الوطن وهذا الشعب.
    الغريب في الأمر أنه رغم هذه الضربات الموجعة التي تتلقاها دبلوماسيتنا فالوجوه التي تمثلها لا تتغير ولا تتبدل وإن تغيرت مهامها وصفاتها . ما يؤكد أن الجهاز الديبلوماسي المغربي عبارة عن بيت عائلي كبير يجمع الأب والابن والبنت والعم والخال والجد والنسيب وابن العم و…و الأصول والفروع أغلبهم من مدينة محددة أو فئة اجتماعية معينة ولا مكان هناك لأبناء الشعب..فلا غرابة أن ننعت بالعشيقة أو أدنى من ذلك أو أذل.

  • مغربي امزيغي مسلم قح
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 12:00

    ا لزمان يكشف لنا من جديد الفرنسيين و غيرهم. يجب على اصحاب القرار ان يعملو على تنحي اللغة الفرنسية من جميع الوتائق الرسمية. نعم ليس بالسهل ولو كلف الامر. ما .
    ان كان المغربي الدي ضح بجيشه الباسل على فرنسا ضد الشجاع السيد هتلر الدي كان يعرف نواياهم. المغاربة الدين ساهمو ببناء فرنسا ..
    اليوم هده العبارة ان كان الكلام صحيح لن ننساها الى الابد.
    . و سنغير وجهة نظريتنا. وفرنسا عشيقة من?????

  • RIFI MRE
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 12:15

    Est ce que vous savez que PARIS la capitale française est le centre mondial des PROSTITUÉES…On dit BELLE FRANCE et LE BEAU MAROC n'est ce pas mes chers compatriotes,je crois cet énergumène a renversé les rôles au lieu de dire :« LA FRANCE est une maîtresse avec laquelle on dort toutes les nuits, dont on n’est pas particulièrement amoureux mais qu’on doit COTOYER..etc

    LE MAROC est un masulin

    LA FRANCE est féminin

    Donc francois delattre que je n'ose appeler ((ambassadeur)),aurait dû faire attention que LE MAROC est un HOMME et la FRANCE est une jolie blonde aux yeux vert..Voilà le résumé de la situation..etc

    Par ailleurs doit revoir ses relations,et commencer par imposer aux européens LE VISA d'entrer sur le territoire MAROCAIN ce qui est RÉCIPROQUE comme traitement,et se fournir ailleurs et ne pas trop compter sur ces ARROGANTS européens,à force de leur donner trop d'importance ces européens se croient les juges de la planète et se permettent de violer les règles diplomatiques

  • اخديجتنا ماءالعينين
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 12:21

    يؤسفنا هذا ويحز في قلوبنا ولكن اين هي الدبلماسية المغربية واين هم سفراء المغرب داخل هذه الدول واين هي الميزانيات التى ترصد لهذه السفارات والسفراء غائبون ،،فلو كانوا يتحركون ويصنعون علاقات دبلماسية راقية ومشرفة مع زملائهم لما انتصرت عليهم دبلماسية الجزائر وغيرها ،،،نحن دائما نرى سياستنا في اطار الدفاع الدفاع عن الكرامة الدفاع عن الهوية الدفاع عن الشرف الدفاع عن الانتماء ،،،الى متى ,??الى متى ونحن نشعر باننا لاتتحرك دبلماسيتنا وسياستنا الخارجية الا بعد فرات الاوان

  • mohamed
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 12:37

    دوام الحال من المحال
    كما تولوا يولى عليكم.

  • مغربيه
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 12:45

    الحمد لله
    كل دول العالم اصبحت تنظر بذعر الى المغرب
    البلد اللذي يسير بخطى مسرعه نحو الرياده
    لعلنا نقول لهم
    القافله تسير والكلاب تنبح

  • amine
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 12:53

    il a raison maleresemnt, le system marocain et les decideurs au maroc et meme qlq citoyrens ne donne pas la dignité pour notre pays, on fait plaisir a la france, aux USA etc…pour proteger les interest du roi et son entourage

  • المغربي
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 13:11

    اش يدير الميت قدام غسالو .داك هوالواقع المر .

  • مغربي
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 13:36

    الان يتبين جليا من يقف وراء البروبغندا المعادية للمغرب
    قال تعالى :
    {لا يحزنك قولهم الله يعلم ما يسرون وما يعلنون}

  • lhaj_brahim
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 13:53

    l'embassadeur français a peut être raison en se rendant compte que la france pompe facilement l'argent marocain via VIVANDI, AMANDIS, LIDEC et d'autre sociétés fançaises qui ne cessent de voler notre argent…N'appelle ? -t-on pas cela la baise

  • obs toubkal
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 14:04

    On peut facilement deviner ceux qui crieront victoire de cette tourmente dans les relations maroco francaises nee de deux affaires distinctes mais avec le meme objectifs .Ce sont ceux memes qui sont a la solde des adversaires du Maroc pour le denigrer et semer des troubles qui en sont l'origine Comment expliquer que la police francaise est vite allee en besogne pour aller signifier la convocation par la justice francaise d'un haut responsable marocain en visite en France sans au preable passer par les voies diplomatiques ce qui rappelle un peu le kidnaping par cette meme police en 1965 de m Ben Barka Puis
    comment expliquer la declaration honteuse attribuee a l'ambassadeur francais a N York blessant la dignite
    du Maroc L'explication plausible a ces deux affaires est tout simplement de detourner l'attention sur le succes de la visite du roi Mohamed VI en Afrique et de la diplomatie marocaine alors vigilance ,la caravanne passe et les chiens aboient  
     

  • Mostafa
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 14:14

    Hij moet weten dat duizenden Marokkanen die in Frankrijk en in hele Europa leven God zij dank de mooie Europese vrouwen die meteen verliefd raken op Marokkanen, want weet die monsieur hoeveel Marokkanen getrouwd zijn met Francaise, Nederlandse, Spaanse, Amerikkanse…ect??….
    Lang leve de Marokkaanse '' Dyali hachak!!''!! !

  • ahmed barcelona
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 14:33

    أقولها..للأحزاب اللليبرالية والإشتراكية..الذين يبيعون شرف المسلمين…لكن الله فضحهم …فالملك له سلطة قوية جدا ..المسلم عندما يزور إخوانه في إفريقيا ويتقاسم معهم التطور والوقوف على أرجل صلبة للسير قدما لتحقيق الرخاء الإفريقي…فهو يزرع فيهم الذعر..إفريقيا هي أقوى أرض إن توحدت…وحذار وعلى المغاربة حماية ملوكهم ومقدساتهم..وعدم الإنسياق وراء من يحاول نحر المغاربة وقتل روح مبادرته لتقوية إفريقيا..واختيار الشريك الأمثل..لتطوير العقول وتنويرها..بدل من سيستغل أجسادنا وأرضنا..وفي النهاية نحن عشيقة لفرنسا. نحن علمناه كيف يطهر مؤخرته..من الدنس ومع ذلك يستمر دنساً
    …..على المغرب الأقصى العظيم…جمع ابنائه ولو كانو متسولين و ما أكثر الرجال الذين في رعاية شبابهم يلهثون وراء الذهاب لأوربا..لأنهم عالة في بلدنا..ولي ثقة من أن لو يجمعو ويعلمو فنون الحرب…والقتال..سيكون كل المغاربة لهم وظائف..
    هسبريس أرجوكم أن تسلطو الضوء على عدد الشباب الذي يمارس التهريب وبيع المخدرات..والذين هم في أوربا بدون عمل..

  • بن محمد
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 14:42

    لابد ان يكون الرد من المغرب مضاعفا لفرنسا التي استعمرت المغرب من قبل و لازالت تسيطر عليه و يكون هذا الرد سياسيا يجعلها تتحصر على اقوالها المشينة تجاه المغرب و ذلك بمساندة جل الدول العادلة و من هذا الرد:
    – زيادة ربط العلاقات الاقتصادية مع الدول الافريقية
    – حث الجمعيات للانخراط في تحسين صورة المغرب تكميم افواه اعداء المغرب
    – العمل الجاد اقول الجاد على تشغيل نسب مهمة من الشباب العاطل للرفع من الاقتصاد المغربي و زيادة الاجور للطبقات الضعيفة و محاربة الامية.
    – التتبع عن كثب كل ما تروج له فرنسا و الجزائر عن المغرب

  • نفس حارة عل بلاد
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 15:01

    نحتفل بعيد الاستقلال و نحن لم نتحرربعد من قيود الاستعمار الفكري

  • saghro
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 15:38

    كما يعلم الجميع أن في السياسة ليس هناك عدو الى الابد و ليس هناك صديق الى الابد؛ هناك تبادل المصالح، و نعلم أن الخونة و الانفصاليون بدعم من الجزائر تقوم مؤخرا بالتركيز على الطبقة السياسية و الثقافية الفرنسية للوقيعة بين المغرب و فرنسا، و يستغلون كل الموالون لهم خاصة الذين يمثلون فرنسا خارجيا و كذلك في البرلمان الفرنسي و الاوربي، خاصة ان فرنسا تدعم المغرب في مجلس الامن لانها لها مصالح كثيرة مع المغرب، و كذلك تعلم علم اليقين ان الصحراء مغربية، و ان تلك المساحة التي تحت سيطرة الجزائر ما كانت ستكون لها لولا فرنسا. مع الاسف هناك خونة في جمعية حقوقية مغربية قامت بجولة لاوربا عبر مخطط مدروس لتشويه المغرب من حقوقه التاريخية حيث تم برمجة هذه الزيارة قبل ان تأتي من بعدها زيارة الخئنة امينة خيضر بدعم من الجزائر و منظمة كينيدي، لتأكيد دعايتهم بعد ان استغلوا غباء خديجة الراضي او انها عميلة

  • مواطن
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 15:59

    في الحقيقة هذا الكلام مفاجئ الفرنسيون معروفون بتربيتهم وحسن اديهم واخلاقهم وربما هذا السفير يحمل جينات شعب اخر الله اعلم
    ولكن المغرب بلد معروف بدبلوماسيته وسيتمكن من تداوز هذا الامر ولكن ربما في الوقت المناسب
    الان صاحب الجلالة مشغول بما هو اهم من هذا الهراء
    مشغول في افريقيا ومع اخوانه الاقارقة
    المغاربة لديهم الثقة في النفس ولن ينال هذا التصريح شيء من عزيمنهم
    فليقل ما شاء وان كان هذا المسؤول ليس بمسؤول وبالتالي فمكانه في الحانات والمواخير الفرنسية
    نتمنى من السلطات الفرنسية ان يكون تصرفها مع منعدمي المسؤولية مثل هذا السفير في مستوى هذه الدولة العظيمة
    ولدينا الثقة في المسؤولين المغاربة انهم سيعرفون كيف يضعون الحد لمثل هؤلاء

  • الحصان العربي
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 16:09

    قال الله:( ولو أن أهل القرى آمنوا و اتقوا لفتحنا عليهم بركات من السماء والارض.) هذا الذي وصلنا اليه هو نتيجة العلمانية الحقيرة التي ينهجها المسؤولون المغاربة.يخافون من الغرب ولا يخافون من الله.ويتقون في الغرب أكثر مما يتقون في الله. ان الايمانو التوحيد النقي مفتاح الامن.و كما جاء في الآية فالايمان و التقوى مفتاح الرزق و البركات لنا و لهذا البلد الحبيب علينا المملكة المغربية من فوق فكيك لطنجة للكويرة.الاستغفار:(فقلت استغفروا ربكم انه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا و يمددكم باموال و بنين و يجعل لكم جنات و يجعل لكم انهارا)

  • La crise fait rage
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 16:37

    Apparemment la crise financière est tellement grave que certains responsables français ne trouvent de marchandises a vendre que des insultes portant atteinte au Maroc pour le grand client algérien qui en a soif de ce type surtout après les déclarations de hicham abboud qui déclare que l’Algérie est gouvernée par des PD

  • أبوسفيان
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 16:47

    أنا مع التعلقيق رقم 39 إذ أن العمق الاستراتيجي للمغرب ينطلق ويجب أن يكون كذلك من إفريقيا ومن أراد أن يتأكد فليراجع مقرر أكاديمية المملكة ذ. مصطفى الزباخ الذي سبق له أن كان مستشارا لأحد رؤساء جزر القمر والذي كان له الفضل في نشر العربية بهذا البلد الإفريقي وساهم في اضمام هذا البلد إلى الجامعة العربية فالمغرب عموما له سمعة طيبة على المستوى الإفريقي بلارغم من أن الآلة الفرنسية حاولت منذ الحماية تشويه هذه الصورة من خلال التطرق للمغرب كمستعمر للسودان الغربي على عهد المرابطين والموحدين. أؤكد أن زيارة الملك لبعض الدول الإفريقية قد أصاب فرنسا الانتهازية في مذبح لذلك علينا ان نبرهن لأبناء دوغول أننا فعلا مغاربة من طينة الوطنيين الأحرار الذين يمكن أن يكون بناء دولتهم بدءا على أنقاض هذا الحقد أقول للمغاربة اقرؤوا قول الله تعالى "لن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم" نحن جنود وراء الملك من أجل مد جسور الثقة مع الجنوب فالجنوب حسب الاقتصادي سمير أمين يملك عناصر نهضته وما نيل المطالب بالتمني ولكن تؤخذ الدنيا غلابا وما حدث بالنهاية يؤكد العوار المنهجي الذي جعل فرنسا تتخبط في معالجة الصدمة.

  • senhaji mohamed
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 16:59

    au usa. Car Bonjour les amies.je ne suis pas étonné des déclarations de monsieur l ambassadeur de France .ils y as beaucoup de ce genre en Europe qui valorisent la relation entre eux qu’avec le sexe et leur politique ne marche qu’avec le sexe même la religion chrétien est contaminer d idéologique sexuelle comme la permission aux Omo sexuelle de se marie en plain église c est pour cela on trouve aussi qu’ils ya des gents qui ne savent pas vraiment qui sont leur vrais parent. Car la fidélité sa n n’existe pas. Aussi ils ya beaucoup comme ce tupe d ambassadeur ou d acteur comme Javier Bardem qui essayent de s enrichir des guerres qui se tourne en Afrique .et s il n existent pas ils cherchent de la crée sous prétexte des droits de l homme. Ces gents la sont comme des chauves souries .ils se nourrissent que sur le seng des enfants blaiser dans les guerres comme en Afrique. Ces gents la se croient qu ils sont très intelligent des autres. Ils descendent en Afrique comme des petit blanc super malin et très sur d eux même pour faire du chantages aux peuples qui sont encore en paix. Mais je les rassurent et je leur dis que leur pensés sont pourris

  • salam
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 17:06

    11 je veux juste répondre à celui qui a écrit l'article pourquoi la France va-t-elle envier le Maroc ? Pourquoi la France va-t-elle être jalouse du Maroc ; il ne faut comparer l'incomparable . Nous ne sommes pas bêtes à ce point là .La France est un pays de droits , d'institutions , peut être la France va être jalouse du Maroc à cause de l'ignorance de ces citoyens ou leur pauvreté ou le manque de la justice et des droits de l'homme ou le manque de toutes sortes d' infrastructures sanitaires et ou ………………..etc bnadam howa lihcham chwiya celui qui a écrit cet article si demain la France lui présente la nationalité il ne va pas la refuser il y a des ministres et des parlementaires dans ce pays et qui perçoivent des sommes d'argent colossales de l'état et bénéficient de toutes sortes d'avantages et pourtant ils ont des nationalités des pays européens pourquoi parce qu'ils n'ont pas confiance dans ce pays

  • abo mohamed
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 17:12

    الرد على صاحب التعليق رقم 6 amine
    للاسف هذه هي الحقيقة المرة التي يجب ان يعرفها كل مغربي
    فهل نقف مكتوفين الايدي لا والله فكما حررنا اراضينا من الاستعمار يجب ان نحررها من التبعية….. عندما نتعلم ونتقوى ونصبح قادرين على الاعتماد على انفسنا في جميع المجالات عندها سنتحرر من التبعية عندها ستكون لنا كلمة مسموعة و محترمة

  • yassin
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 17:19

    that was a very low from a deplomtic person to talk that way so u sayin ur country didnt teach u any better…hey from a moroccan in usa…this country cant teach any better eather so u may wanna counsider to tell it to ur mom maybe..just an idea thkx

  • الحزين
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 17:28

    النصارى اغلبهم لايكذبون والله الى عبرو علكم وعندهم الحق اصاحبي الحقيقة تقال.

  • abdou
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 17:39

    ا قول للجزائريين المعلقين على الموضوع عجباتكم هادي او حنا راه ابعدا عتارفوا بنا واخا غير عشيقة اما انتوما ما عرفتش اش غادي تكون صفتكم حيت تا يضاجعوكم او تزيدوهوم الاورو مالفوق هاهاهاها او هادشي اكثر من 200عام اما حنا غير90عام هاهاها

  • سعودي وأفتخر
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 18:04

    18 – Amohajir

    سبحان الله وكآن السعودية هي من اهانت المغرب

    ولا اعلم لماذا اقحام السعودية في كل مايتعلق بمشاكل المغرب الداخلية
    والخارجية

    مواقف السعودية من المغرب واضحة وصريحة وشريفة ايضآ وليس خلفها اطماع او ابتزاز

    السعودية حكامها ووزرائها ومسئوليها محترمين مؤدبين ولا تصدر منها اساءة للاشقاء وهي لا تهين احد ولا تمن على احد ولا تعادي احد خصوصآ وان كانت دولة شقيقة عربية مسلمة كالمغرب

    فمتى تعلمون ذلك وحتى مع هذه الصفعة من الحبيبة فرنسا فالسعودية هي المذنبة

    خففوا من كراهيتكم للسعودية واكرهوا اصحاب العيون الخضراء والدماء الزرقاء والقلوب السوداء فهم اشد كرهآ وعداة وبغضاء لكم ولنا
    واكرهوا ومن يعاديكم ويحاربكم بشتى الطرق والوسائل في الخفاء والعلانية ويدس لكم السم في العسل

  • alamo
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 18:05

    Pourquoi on est hypocrite avec notre réalité?…tout les Marocains et moi inclus, consìderent nos dirigeants comme des sous-traitants de la France entre autres…prenez un café avec ami Marocain :le premier sujet:c'est Lablade…et comment on traite hade Lablade…exactement sinon pire que ce type qui l'a traité de pute…bref, on n'assume mal les amis…au contraire moi je félicite ce français qui a beaucoup de courage par rapport à tous ces hmidates qui définissent mal leur nationalisme dial walo….Bonne journée Khorouto

  • احميدة
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 18:14

    On dit Le maroc et La france ايوا شكون العشيقة ديال لاخر الفاهم يفهم

  • ALI
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 18:49

    l insolence est l arme des faibles .mer l ambassadeur etant diplomate vous ne devriez pas ignorer que le MAROC avec ses HOMMES etaient a cote de votre pays ds les mauvais moments ds la 2eme guerre mondiale .les cimetires de votre france en sont temoins

  • aaddi zoubir
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 19:53

    les marocains sont des guerriers et l'histoire en témoigne, les frnacais, les espagnoles et les anglais nous connasent bien, les khaligiens sont nos oncles.

  • mhamed
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 19:54

    فكما تعتقد أقول أيتها العشيقة الجميلة من حررك من تحت القلم الألماني وجعلك دات سيادة أماكنت عشيقة الحلف الأطلسي كله يوما بعد الألمان وتستجدين بحب الرجل الفحل المغربي ليحررك وسلمت له الورود ، أما عن الإسباني فأقول إن أحفاد عبد الكريم الخطابي لازالوا على الأرض لن أدكرك بطارق إبن زياد … أقول وأكرر إعتمدوا على أنفسكم يامغاربة وراء القائد الأعلى لن تنفعنا فرنسا أو غيرها

  • fathallah el houssine
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 20:09

    Pourquoi ne pas répondre à ce monsieur avec les mots qui lui conviennent où sont les vrais marocains il faut lui interdire l entrée sur notre beau pays

  • هشام
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 20:17

    هل نسي الفرنسيون من الدي. حررهم من يد النازين ، هم الرجال المغاربة و هل العاهرة تلد الرجال ؟

  • hamid
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 20:22

    لقد نسى هدا الفرنسي انه بفضل المغرب والمغاربة وصال هو وبلاده واروبا جميعا لهادا الرقى الدي هم فيه بتراواتنا ورجالنا الدين حارب لاجلهم في نهايت الربعينات واد نسي فاليسال التاريخ …. وبايدي المعاربة بنيت فرنسى فليسال ابوه

  • abouayman
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 20:49

    الراجل ما كذبش عليكم وهذي هي علاقة فرنسا بينا من زمان

  • simo saw
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 21:10

    نحن المغاربة لدينا تاريخ قوي وماتر وتاتيره لا يزال يرعب العديد من الدول الى اليوم لكن واقع المغرب اليوم يختلف كتيرا عن مغرب اجدادنا ونحن لانستطيع التكلم عن هاد الواقع في بلدنا ودالك لعدة اسباب اولها ان لااحد يحب ان يدكر اهل بيته بالسوء حتى لو كانو كدالك حفاضا على سمعة اهل بيته وتانيا ان كل كتمة تقولها ستعبر خيانة في حق بلدك حتى وان كانت كلمة حق لكن الدي يالم في القلب هو ان اناس ماترون يعملون في الخفاء اوصلو بلدنا للوصف الدي قيل .

  • merla
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 21:12

    نعم ايها السادة دائما راينا الحكومات المغربية تتوالى و تعزز علاقتها بفرنسا و اسبانيا لدرجة الاستعباد و كانهم طفلين يتدللان و علينا ان نقدم لهم كل شيء ليرضو علينا سمكنا – بحرنا – خضارنا – ارضنا – تجارتنا و اقتصادنا …
    الم يحن الوقت ان توقف حكومتنا و بلدنا ظهرها عموديا و يكفيها انحناء …
    فما من حق يسترجع بالتبحليس و التحزار و لكن الحق يعود بالكرامة و العزة .. و التي لم تعد لها قيمة عندنا فالفرنسيون في بلدنا و الاسبان يستطيعون ان يبيعون و يشترون في البشر دون ان يحاكمهم احد فهل يتلقى مهاجرونا نفس المعاملة المدللة ام ان المغرب بلد الانحاء و العبودية لكل من يدفع … ان كانت المصالح تجعلنا نفقد كرامتنا فارجوكم لا نريد مصالح منهم و تركونا للجوع ان كانت فرنسا و اسبانيا تاكلنا قمحا …

  • BOUGARTA
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 21:46

    les occidentaux disent ijrs qu'il n'y a ni amitié etérnelle ni hostilité etérnelle mais il existe un interét eternel.le Maroc est pleinement chargé de problèmes ,plutot de grand problèmes,il doit doc supporter tout acte à son encontre par ses soit disant "amis" occidentaux

  • AL BAZ
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 21:59

    قال شاعر مغربي في قصيدته : وطن الاسود والرجال : وطني ليس قينة تفتح رجليها للغرباء بالمجان- -وطني ارض الزعتر والرجال ..واليوم يتمم المغاربة الرسالة ليستنكروا وليدافعوا عن كرامتهم وهي مناسبة ليرتبطوا يموروتهم وراء ملكهم الهمام وان يستثمروا في المغربي الذي هو راس المال الحقيقي وطزا والف طز ومليار طز لفرنسا ودول البلقان الذين منحناهم قيمة لا يستحقونها فتطاولوا ليشمتوا فينا وينعتونا وبلا برهان .ان الفاسدين والمفسدين السماسرة منهم والعملاء وعشاق دادا اروبا سيعاقبهم التاريخ وكل الاجيال ، لانهم تاجروا باعراضنا ،احتقرونا ونحن اشرف من عاهرات فرنسا ومن كل طويل لسان .وعليهم ان يستحيوا وان يخجلوا من انفسهم ومن التاريخ ان كانت مازالت في نفوسهم درة كرامة ووطنية وايمان .اما الشعب المغربي فلن تحركه بلا بلا الفرنسية او كل افاك جبان . وعلى المسؤولين البحث عن اقطاب جديدة لان العالم قد تغير وخير دليل كوريا وايران، وان يفهموا ان الكرامة خير من المناصب والاورو والدولار اوالاستلاب او خدمة اجندات الكهان والرهبان، وليفهمواان المغربي يؤمن ان الحق يؤخد بالقوة ولا يعطى بالثرثرة او الادغان

  • عبد العزيز
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 22:50

    وهل فرنسا تستحق الرد عليها عندما أجازت زواج الرجل بالرجل والمرأة بالمرأة .ان الذي وصل الى هذا الحد الذي تجاوز العهارة…..يريد أن يغطي الشمس بالغربال وهو يقذف غيره ويصفه بالعاشقة .ان هذا التصرف الذي صدر من هذا المخلوق العجيب ان دل على شيء فانما يدل على رد الفعل اتجاه رفض المغرب للزواج المثلي

  • طالب
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 23:17

    بصفتي مغربي فإني أستنكر كل التصريحات التي تمس سمعة المغرب والمغربة جميعا، وما وقع ليس غريبا فإنه يقع يوميا لطالبي التأشيرة من طرف القنصيات الغربية وخاصة سفارة بلجيكا حيث بعد قبولهم بالمعاهد البلجيكية وتأدية واجبات التسجيل، فإن القنصلية تتعمد تعطيل البث في منح التأشيرة وبعدها الرفض علما أن تكاليف تكوين الملف جد باهضة بحيث تفرض تصحيح الإمضاء لديها لكل الوثائق ولو لتلك الصادرة من مؤسسة عمومية (ثمن تصحيح الإمضاء 200 درهم عن كل وثيقة ) بينما الأوربيون يدخلون بلدنا دون رقيب ولاحسيب ولا مصاريف ولاتقديم شهادة طبية تثبث عدم الإصابة بالأمراض المعدية، كل هذا يحدث لطلبتنا ولا أحد من المسؤولين بالقطاع الحكومي يتحدث عن هذه المعانات.

  • Abdelmalik
    الإثنين 24 فبراير 2014 - 23:59

    C´est une chose connue que des orgies bien arrosées finissent toujours par donner des flatulences nauséabondes qui n´embaument que leurs auteurs. Les tantes narcissiques en question, ayant été déniaisées dans les sentiers vicinaux du bois de Boulogne et autres jardins de Cadix, prennent, malheureusement, leur lune pour un cerveau, et leurs lubriques et péremptoires fantasmes pour des pensées. Cette mésaventure de mauvais gout ne pouvait arriver, si vraiment le bons sens était la chose la mieux partagée au monde. Pour le lion qui dédaigne charogne et charognard, l´insulte gratuite est plutôt une révérence. Ceci dit, le Toubkal et le Mont-blanc, qui rivalisent en dignité et en fierté, regardent vers l´avenir et glorifient le passé de chacun.

  • ابو هبة
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 00:04

    قد يندفع خنزير نجس و ينفلت من قطيع الخنازير ويقفز لوحده لكن سرعان ما سيعود الى جحره كالبقية عندما يحس بهزير الاسد

  • AZIZ
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 01:40

    بسم االله الرحمان الرحيم انا ماشي سياسي ولاكن المغرب الحمد الله تيطرق كل الابواب و تيظهر فكل المناسبات المحلية و الدولية بان التقدم وخا الظعف ولكين مزيان
    عندنا اعدء هادشي معروف ولكن تنضن بلي فرنسا بغات ترجع تستعمرنا فشلات بصح فليبيا فشافت بلي الطريقة الاحسن هي فتعال مشكل و سحب التاييد فقضية الصحراء المغربية و بمان المغرب قريب و عنذو كلشي و خصوصا البطرول اوا رااها باينا
    المهم انا بغيت الغول و الحوت و كل المخلوقات لي عندنا فالبلاد يتوحدو .هذا مستقبل البلاد وخلونا منهذا ريفي للحح عربي راحنا لنا مغاربا و مسلمين

  • zine
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 04:33

    le commentaire du représentant de la France à Washington mérite un petite réaction c'est bien connu l'Etat du Makhzen ne doit sa perénnité qu'à l'aide que lui apporté les colonialistes et leurs forces pour réprimer les forces nationalistes qui auraient pu lui porter ombr rag au prix exorbitant cédé par le Makhzen de voir le Maroc amputé de son territoire , , son in fiodalité sur l'échiquier international et sa bouche cousu face à l'imperialisme occidentale et en particulier sioniste aux yeux de ces ex colon le Maroc est et demeure un Larbin idéal ,le diplomate n'a fait que dire tout haut ce que tout le monde pense tout bas -A bon entendeur salut

  • Abdelmalik
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 10:08

    C´est une chose connue que des orgies bien arrosées finissent toujours par donner des flatulences nauséabondes qui n´embaument que leurs auteurs. Les tantes narcissiques en question, ayant été déniaisées dans les sentiers vicinaux du bois de Boulogne et autres jardins de Cadix, prennent, malheureusement, leur lune pour un cerveau, et leurs lubriques et péremptoires fantasmes pour des pensées. Cette mésaventure de mauvais gout ne pouvait arriver, si vraiment le bons sens était la chose la mieux partagée au monde. Pour le lion qui dédaigne charogne et charognard, l´insulte gratuite est plutôt une révérence. Ceci dit, le Toubkal et le Mont-blanc, qui rivalisent en dignité et en fierté, regardent vers l´avenir et glorifient le passé de chacun.

  • اتت
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 13:04

    المغرب بلد يمشي بخطوات متقدمة مع افريقيا و هذا ما يستفز فرنسا لا غير

  • morad
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 16:31

    Il a raison et c est le niveau actuel ou nous sommes arrivés : une fois que notre pays a reglé la situation des etrangers pour 100 dh / an . Vraiment la passe d une prostituée . Est ce que notre terre vaut 100 dh ?

  • مغربية
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 17:39

    عندما تقول للاعمى :يا أعمى…وتقول للأعرج يا أعرج …وتقول للصّ :يا لصّ….فإنّها حقائق تجرح أصحابها رغم إيمانهم العميق بصحّتها،وهذا ما يحصل الان للمغاربة الذين يواجهون بحقيقة علاقتهم بفرنسا هذه العلاقة الغير شرعية والتي تسببت وتتسبب كلّ يوم في ميلاد مجتمع هجين بدون هوية لاهو فرنسيّ ولا هو مغربيّ.
    بالمغرب أكبر عدد من مدارس البعثات الفرنسية (الوكالات الفرنسية للتدريس بالخارج) والمغاربة يتهافتون على تدريس أبنائهم بها وبأثمنة باهضة،بعدما كانت المجان في عهد الاستعمار وكانوا يشجعون الناس بشتى الوسائل لولوجها.
    خيرة شبابنا ذهبوا للدراسة بفرنسا وعادوا إلى المغرب بشهادات عالية و بزوجات فرنسيات في أغلبهنّ لايتخيّرن عن المغربيات إلاّبالجنسية التي تضمن لأبنائهم جواز السفر الأحمر وتضمن لهم ولوج المدارس الفرنسية بالمغرب بدون مباراة.
    سنويا تطالب المدارس الخصوصية في المغرب التلاميذ بشراء مقررّات فرنسية
    بأثمنة باهضة وغالبا ما تكون هذه المقرّرات غير ملائمة لمستوى أبنائنا إذ تكون موجّهة في الأساس للناطقين بالفرنسية وليس للذين يتعلّمون الفرنسية من الأجانب والهدف هو تلميع صورة المؤسّسة.
    إذن نستحق…

صوت وصورة
متحف الحيوانات بالرباط
الجمعة 22 يناير 2021 - 13:20 1

متحف الحيوانات بالرباط

صوت وصورة
صبر وكفاح المرأة القروية
الخميس 21 يناير 2021 - 20:50 3

صبر وكفاح المرأة القروية

صوت وصورة
اعتصام عاملات مطرودات
الخميس 21 يناير 2021 - 19:40 4

اعتصام عاملات مطرودات

صوت وصورة
مشاكل التعليم والصحة في إكاسن
الخميس 21 يناير 2021 - 18:36 8

مشاكل التعليم والصحة في إكاسن

صوت وصورة
منع وقفة مهنيي الحمامات
الخميس 21 يناير 2021 - 16:39 16

منع وقفة مهنيي الحمامات

صوت وصورة
احتجاج ضحايا باب دارنا
الخميس 21 يناير 2021 - 15:32 13

احتجاج ضحايا باب دارنا