‫تعليقات الزوار

139
  • ayoub
    الإثنين 21 فبراير 2011 - 08:54

    اتمنا ان يعاقبو اشد العوقوبات الصارمة من ان يكون عبرة تلميد الوزاني

  • mohammed
    الإثنين 21 فبراير 2011 - 08:56

    C’est tres bien ce qu’il a dit

  • maghribiya hata nokha3
    الإثنين 21 فبراير 2011 - 08:58

    نتمنى التدخل السريع ومعاقبة هذه الشرذمة التي لا تمت بالروح الوطنية بصلة، ولا بالحضارة، ولا باحترام الوطن، ولا تعرف سوى التخريب والنهب.
    عاش الملك عاش المغاربة.

  • نطالب بالعدالة
    الإثنين 21 فبراير 2011 - 09:00

    نطالب بمحاكمة ايضا منضمي حركة 20 فبراير، لأنهم السبب الرئيسي لمثل هذه الأحذاث، فلا التوقيت مناسب، ولا وضوح في المطالب، ولا مسؤولية في الطرح… نعم نريد الاصلاح لكن ليس بهذه الطرق المتخلفة، ولا بالتقليد الأعمى، ولا برفع شعارات رنانة يراد بها باطل يطبل لها كل متربص بالمملكة… اعود وأقول نريد محاكمة كل من له يد من قريب أو بعيد في هذه الأحداث المؤسفة… وشكرا لك هسبريس على النشر … وعلى مساهمتك للأسف فيما جرى وسيجري…

  • ouafa
    الإثنين 21 فبراير 2011 - 09:02

    les polices doivent réagir sans tenir compte de la presse le Maroc n est pas la Tunisie. non plus l Egypte

  • tangerois
    الإثنين 21 فبراير 2011 - 09:08

    ماذا حصل لكم ايها الرجال….اين هو الوعد لتغيير المحال…هل بالفوضى ستجدون الحل…..هل بسرقة اخوانكم ونهب الاموال….هل بحرق ماتم بناءه للاجيال…ماذا حصل لكم ايها الرجال…حطمتم قلوبنا بهذه الاعمال…..ودمرتم طموحنا بهذه الافعال…..اتبتم انكم انانيون…اثبتم انكم جاهلون…اثبتم انكم هماجيون….اين هو الوعد لتغيير المحال ..فلتغيروا مابنأنفسكم من حال….فحب الوطن ليس بهذه الافعال…بل بضمير صاح لنصل للمنال…

  • rifi
    الإثنين 21 فبراير 2011 - 09:12

    كلام جميل ومعقول، وأنا أسأل السيد الوزير أين كانت قوات الأمن ورجال المطافئ حينها ؟
    أرى نفس السيناريو الدي وقع في العيون يعاد تأليفه.
    يا ترى من يتحمل المسؤولية ؟ المشاغبون أم وزارة الداخلية؟

  • عباز مصطفى
    الإثنين 21 فبراير 2011 - 09:10

    سيدي الوزير:
    الاتوجد برامج تعليمية وتربوية ليفهم الشباب ان كل ما يخربوه هو ملكهم؟
    الى متى سيظل الشباب يرون ان الاملاك العمومية هي ملك للدولة فقط؟
    يقطفون الورود حتى داخل المدرسة
    يكسرون زجاج المدرسة
    يكتبون عبارات نابية على حائط المدرسة.
    يوسخون الطاولة.
    كتبهم مقطعة.
    كراسي الملاعب محطمة
    هؤلاء هم المشاغبون الذي تتكلم عنهم.
    انت سيدي الوزير مسؤول عن هذافي غياب شرطة القرب.
    وزير التعليم مسؤول في غياب المعلم.
    وانا كاب مسؤول عن ابني الذي لم اعلمه ان المدرسة و البريد و المستشفى والشاطئ و البيئة وغير هذا هم ملكه ووجب الاحتفاظ بهم.
    المشاغب شخصية تخلط بين الاشياء ولا تعرف اين تتجه حينما تجد نفسها على مفترق الطرق.
    لهذا تختار القوة لان القوة هي ميوة الشباب المراهق حتى وسط عائلته.
    و

  • بلادي أولا
    الإثنين 21 فبراير 2011 - 09:14

    أتمنى من المغاربة الاحرار الانضمام للوقوف ضد هذا التخريب في الفايسبوك>>> جميعا من أجل محاكمة منضمي حركة 20 فبراير

  • moha
    الإثنين 21 فبراير 2011 - 09:20

    merci monsieur le ministre il faut arreter ces gens qui detruient le bien des marocains

  • otman
    الإثنين 21 فبراير 2011 - 09:22

    لقد لاحضة المغاربة ان الجزيرة القطرية حققت ما لم تحقق الولايات المتحدة الامريكيةفي الدول العربية…حيث اصبح الاعلام اخطر من النووي نفسه.لهدا ادعوا كل شباب المغرب لتصدير هده الثورة الى قطر نفسها .و نعلن 8 مارس المقبل يوم الثورة في قطر…..

  • tamounte
    الإثنين 21 فبراير 2011 - 09:30

    dites moi mes amis est ce que tous ça vrais ,je cois que ce persan parle seulement

  • رشيدتتونفيت
    الإثنين 21 فبراير 2011 - 09:24

    صراحة هذه التصرفات تعبر غلى مدى خبث هؤلاء المتظاهرين.

  • مغربي
    الإثنين 21 فبراير 2011 - 09:32

    أتمنى أن يتم القبض عاجلا على الأوباش الذين عتوا في الأرض فسادا و تقديمهم للعدالة و على الانتهازيين من بعض الأحزاب الذين اقتنصوا الفرصة للعمل على التغرير بالقاصرين و إقحامهم في مسائل لا يعرفون طولها من عرضها

  • عبد الله
    الإثنين 21 فبراير 2011 - 10:20

    يقول الله تبارك وتعالى: إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَنْ تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ

  • kamal
    الإثنين 21 فبراير 2011 - 10:40

    أنا مغربي و يوم 21 فبراير أطالب بمحاكمة نشطاء منظمة 20 فبراير

    لأنهم حطموا المدن و أرعبوا الأهلي
    أنشرها بقدر حبك للمغرب

  • *صحفية مراكشية*
    الإثنين 21 فبراير 2011 - 10:42

    التضاهرات واجب وطني وشرعي ضد الفساد لكن للاسف هناك مجموعة من الخارجون عن القانون تجعل من الاحتجاجات فرصة لزعزعة الامن العام. لدي فقط ملاحضةاعمال الشغب والعنف طالت العديد من المدن المغربية كما تفضلت وقلت لكن مالسر في اسقاط مدينة فاس من تصريحك ام هي المدينة الاصلية للاغلب المتربعين عن الكراسي الحكومية وعلى راسهم عباس الفاسي..شيء اخر ارى غياب شبه تام للقوات الامن في ساحة تخريب الممتلكات ام هي خطة مدروسة ودريعة لسلطات الحكومية حتى يتسنى لها التصدي والحد من المضاهرات التي تزعزع استقرارها الدي يضمن لها نهب المال العام وقهر الشعب.. اقول لك انت و اصحابك مللنا منكم ونحن كشباب سنتصدى لكم قريبا انشاء الله ولن نرتاح حتى يقدم كل واحد فيكم استقالته كفى قمع وفساد وضلم ونهب وتهريب ومحسوبية ورشوة وعدم عدالة اجتماعية كفى بطالة التي تسببت في انتشار الاجرام القمار العنوسة تعاطي المخدرات دمرتم شبابنا.. الشباب الدي يعد ثروة حقيقية لاي بلد. مهما استعملتم من وسائل *لتكليخ* الشعب سواءا اعلامية او ضغوطات اجتماعية او سياسية لن تفيدكم طالما لم يرفع الضلم عن هدا الوطن..في الختام انا ضد اسلوب العنف لتحاور مع الحكومة المستبدة لكن هناك العديد من الخطط التي ستطيح بها مستقبلا انشاء الله.جلالة الملك اقولها بكل صراحة ودون مجاملة احبك واحترمك لما قدمت لبلدك ..من فضلك قم باقالة الفاسدين من حولك لانهم يخربون مسلسلك الاصلاحي قم بمساعدة وتوضيف الشباب الدي يحبك قم بزيارة المؤسسات العمومية والتعليمية والسجون وانت متخفيا لكي ترى بام عينيك حجم الفساد والضلم الدي نعيشه بالاضافة الى تدني الاجور وارتفاع الاسعار..لن نعيش بسلام بعد 20 فبرايرحتى لو قمعتم اصوات الشعب ادا لم تقم باصلاحات سياسية اقتصادية اجتماعية اتمنى لك كل التوفيق وان يديم الله عليك المحبة والقبول

  • الجلخة
    الإثنين 21 فبراير 2011 - 12:28

    يجب الضرب بايدي من حديد ومن الحديد الصلب على يد كل من قام باعمال التخريب والسرقة والتدمير .
    ياسيادة الوزير لن نغفر لك ان تسامحت مع هؤلاء المجرمين ومن دعاهم للمشاركة حتى ولو كانوا قاصرين يجب معاقبتهم

  • مقدمة
    الإثنين 21 فبراير 2011 - 09:16

    شكرا الجزائرين لقد وصلت تخربية وشعب المغربي واضح ان(ريح لي جايديك كي شوال دجاج)

  • حمزة حسناوي
    الإثنين 21 فبراير 2011 - 09:18

    المغرب يبين أنه استفاد من تجربتي تونس و مصر و بين أنه بلد الحريات، لكن إلى أي حد يمكن تصديق ما جاء في خطاب وزير الداخلية و ما أورده الإعلام الوطني مع العلم أن ما ورد بعض القنوات العالمية مغاير شيئا ما لذلك؟ خصوصا فيما يخص الإحصائيات.
    ملحوظة: المشروبات الروحية؟؟؟ هل هي زلة أم كانت مكتوبة بالفعل في خطاب الوزير؟

  • المنادي
    الإثنين 21 فبراير 2011 - 10:34

    اقول لشباب 20 فبراير عليكم تحمل مسؤولية ما وقع من تخريب ممتتكات اناس ابرياء. و السؤال هو هل تخدمون اجندة اعداء الوطن.ثم ان شعاراتكم الغوغاءية تبدوا فارغة المحتوى. اذ ابان هؤلاء ان المغاربة جلهم لا يستحقون الا سياسة القمع . فنحن بعيدون كل البعد عن تجارب الديمقراطية و الحريات العامة.

  • Moroccan
    الإثنين 21 فبراير 2011 - 12:26

    Fabruary, 20 t(tanger, Al hoceima, Marrakech, Sefrou, Guelmim, larache…) there thugs must be arrested and die painful die !!

  • lille
    الإثنين 21 فبراير 2011 - 10:28

    المشروبات الروحية!!!!!!تبارك الله الس الوزير و كذبوا علينا!!!!!صحيح كان الشغب!!!لكن محاولة دحس المواطنين!!!!!!

  • مغربي وافتخر
    الإثنين 21 فبراير 2011 - 08:40

    خلال احداث العيون التي عرفها المغرب.استغرب الكل طريقة تعامل قوات الامن مع المشاغبين.فرغم ما الحقوه من خسائر في ارواح الابرياء والممتلكات.الا ان القوات العمومية لم تستعمل السلاح…اليوم المغرب يعيد نفس السلوك الحضاري.وتكتفي قوات الامن بمراقبة المتظاهرين .حفاظا على الامن.وضمانا لحرية التعبير والتظاهر.
    لقد برهن المغرب للعالم كافة بانه بلد الحرية والديمقراطية والقانون.وللعرب بانه الافضل. اذ خلافا لمصر وتونس وليبيا والبحرين واليمن الدين استعملوا مختلف الاسلحة والاساليب لارهاب وقمع المتظاهرين.ابان المغرب.واكد على انه بلد حضاري.ويملك خبرة في التعامل مع الوقفات والتظاهرات.كما ابان المغاربة المشاركين في المظاهرات على حسهم الوطني ومسؤوليتهم.وقدرتهم على الاتضباط والتنظيم.باستثناء الحالات الشادة التي يستنكرها الجميع.
    اذا لاحطنا طريقة القاء وزير الداخلية لكلمته.فسنلاحظ فرقا شاسعا بينه وبين ماشهدناه في كل من مصر وتونس.انه التميز المغربي في كل شئ.

  • BECHAR
    الإثنين 21 فبراير 2011 - 11:52

    يالاه أسي الشرقاوي أورينا حانت اديك مع هاذ المجرمين

  • 3alouchi
    الإثنين 21 فبراير 2011 - 09:54

    شعارنا الله الوطن الملك
    والذي يريد تخريب بلادنا فالويل له

  • مقبل تراب المغرب
    الإثنين 21 فبراير 2011 - 08:52

    شكرا للسيد الوزير على توضيحاته، أتمنى الضرب بيد من حديد على كل من يخرب وينهب بلدنا المغرب، كما أتمنى عدم الرحمة بهؤلاء المخربين.أما فيما يخص حركة 20 فبراير أقول لهم باراكا من تبرهيش،ولا تتكلموا باسم المغاربة، تكلموا باسم تشيكيفارا الذي تقدسونه،وليعلم الجميع أن هذا البلد كان وسيبقى بلدا إسلاميا تحت قيادة ملكنا المحبوب.نحن كلنا مع التغيير وضد الفساد وأرجوا أيضا استقالة هذه الحكومة الفاشلة.
    اللهم احفظ هذا البلد وأهله

  • ابو غطاط الدغمائي
    الإثنين 21 فبراير 2011 - 09:28

    والله إن وجوهكم تشمئز لها النفوس
    يا الشفارة إرحلو بسلام دون المزيد من الدماء فالشعب قال لكم لا ألف لا

  • madaghri
    الإثنين 21 فبراير 2011 - 10:04

    on nous prends pour des cons! une manif manipulée qui a tourné au drame! a la tv officielle on passe au journal télévisé la patronne de sois disant organisme de droit de l homme marocaine Mme ayache ou ayachi? qui se réclame soutenir la sortie du 20 fev!!! on nous prend pour des cons ,justement la manifestation veut dégager des gens comme elle, oui cette femme fait partie des fonctionnaire de l ombre elle touche un salaire hors échelle tout en exerçant une autre activité et sans jamais être au bureau et la elle vient a la tv pour parler au nom des jeunes du 20fev sobhana allah, on nous prend pour des cons, juge et bourreau…donc voila pour ceux qui veulent bien réfléchir: ce sont ces gens profiteur qui sont derrière ces jeunes animaux qui ont saccagé le pays, le ministre de l intérieur ferait bien d enquêter de ce coté car ce qui se passe est plus grave encore, car on nous prend toujours pour des cons.

  • مغربي يحب وطنه
    الإثنين 21 فبراير 2011 - 10:12

    كاي مغربي حر يحب وطنه اطالب من الحكومه المغربيه
    محاكمة جميع اعظاء هده الحركه المتهوره بتهمة التحريض على العنف واستغلال القاصرين لنهب ممتلكات الدوله والمواطنين الشرفاء
    ونرجو من المخابرات المغربيه والشرطه التقنيه
    محاولة التعرف على وجوه هده الشردمه من المجرمين عن طريق الفيديوهات اللتي تمر في كل من موقه فايسبوك ويوتوب
    انشر يا اخي جزاك الله خيرا

  • بدر
    الإثنين 21 فبراير 2011 - 10:30

    ظريبة الدمقراطية ، عاش الملك الشاب محمد السادس وتبا لكل محرض على الفتنة، لاجل هذا كنا ضد المظاهرة من الاول.

  • nabil
    الإثنين 21 فبراير 2011 - 09:04

    والله العظيم ان من قام ولا يزال يقوم بهكذا اعمال لا يمت بادن صلة للشع المغربي أهكذا تكون المظاهرة؟ام ان عينكم على تقليد تونس ومصر فقط؟لو راجعتم تاريخ المغرب لما وجدتم كلمة تقليد،كفاكم همجية.

  • مغربية
    الإثنين 21 فبراير 2011 - 11:36

    نشكر الله اولا على مرور تلك العاصفة على بلدنا باقل الخسائر وذلك بفضل الله اولا ثم اريد ان اشكر كل من شباب 20 فبراير لانه احترم شروط المسيرات في اغلب المدن واظن ان سلطات البلاد سمعت طلباتهم.
    كما اريد ان اشكر الامن المغربي لعدم تدخله لفض المسيرات او استعمال ما استعملته كل من مصر وتونس و لبيا مؤخرا واشكر المغاربة الذين لم يخرجوا الشيء الذي حال دون احتقان المسيرات وجعلها تمر في ظروف سلمية هذا هو مغربنا وهذه هي اخلاقنا كمغاربة نحمد الله على وطننا الغالي وشبابه ورجاله ونسائه .

  • wariwri
    الإثنين 21 فبراير 2011 - 10:36

    ادا كان السيدالوزيرلا يعرف حيتياث مايحدث بالمغرب فما عليه الا ان يقي نظرة على.
    الاجور العليافي مقابل المحرومين,
    الزيادات غير المبررة في اغلبية المواد الغدائية في مقابل القدرة الشرائية الضعيفة للاغلبية الساحقة
    سيطرة العائلة الفاسيةعلى مقدرات البلاد
    عدم محاكمة عباس الفاسي على خلفية ما يعرف بقضية النجاة
    الفساد الاداري دون محاسبة
    تهميش المغرب “غير النافع”
    وارجوا مناقشة هده النقاط بمنتهى الجدية,
    اننا نريد مغربامستقرا يا مسؤولين

  • مواطن مغربي
    الإثنين 21 فبراير 2011 - 10:08

    الشعب المغربي يناشد قوات الامن للتدخل ضد هؤلاء الأوباش المخربين
    بكل قزه وحزم…
    ما فعله هؤلاء الأوباش بعيد تماما عن ما كان الشعب المغربي يعبر عنه.
    كفاكم تخريب ونهب يا زبالة المجتمع
    يحيا المغرب وملكه

  • نطلب من الوزير مجهودات أكثر
    الإثنين 21 فبراير 2011 - 09:34

    سيادة وزير الداخلية أنا نقول ليك المغاربة آش معصبهم وجاعرين على فواتير الكهرباء والماء را الشركة الفرنسية ديال الكهرباء والماء كتمص دم المغاربة وخاصها صافي تقلب وجهها حقاش غادين يخسروه ليها المغاربة الوجه إلى ما بغاتش تقلب عليهم. الشعب المغربي واصلة فيه العظم من فواتير الماء والكهرباء الصاروخية مصاتنا واش ما شبعاتش أو هو استعمار فرنسي بطريقة اقتصادية أو بعتو ليها الماتش وما ذنبنا نحن نقطعو من لحمنا باش نعطيوها كل شهر واحد الطرف ديال الفلوس ولينا نقصو من الأكل باش الشركة تجمع مع راسها كل شهر مبالغ طائلة. سيادة وزير الداخلية مع احترامي لسيادتكم را تباطؤ بعض الوزارات يأثر على مسؤولياتك في حفظ أمن المغرب لدلك قول ليهم يرجعو الرشوة اللي عطاتهم الشركة الفرنسية ديال الكهرباء والماء يرجعو ليها الرشوة اللي عطاتهم باش تهنى الوقت صافي هدا ماكان. نحن نحب ملكنا ولنا الثقة في مجهوداتكم ولا نريد الفتنة ونريد الصلاح بطريقة عقلانية وسلمية حقاش فعلا نحن نختلف لدينا ملك عقليتته توزن بلد ودلك باين من خلال مشاريع أطلقها يحاول البعض تقليدها ولدينا أيضا الثقة في أن الحكومة غادي تعيق وتفيق وتخدم شويا وتعرف را بنادم إلا جعر را مصيبة كحلة لدلك كلنا نبداو صفحة جديدة ونخدمو والأرزاق تختلف لا نحاسب أحدا على غناه أو فقره فقط يكون بطريقة مشروعة هدا ما كان. وعاش الملك

  • marocain & fier
    الإثنين 21 فبراير 2011 - 09:06

    pourquoi personne n’a commenté cette vidéo??? pourtant il n’y a pas plus concret et illustré… VIVE LE ROI
    VIVE LE MAROC

  • faical
    الإثنين 21 فبراير 2011 - 10:32

    و من تسبب في ذلك يا وزير ؟ قمتم بقمع شباب متعطش للحرية و التعبير عن الذل لكن حسبنا الله سنلتقي أمامه حينئذ سنأخذ حقنا رغما عنكم يا مجرمين

  • مغربية و اعتز
    الإثنين 21 فبراير 2011 - 10:46

    اللي دار الذنب يستاهل العقوبة

  • fedup
    الإثنين 21 فبراير 2011 - 11:30

    نريد من وزير الداخلية أن يعقد ندوة صحافية ليوضح لنا قيمة النهب والفساد الذي تقوم به الحكومة وفي مقدمتهم عباس الفاسي و زبانيته المجرمين.

  • الأندلسي
    الإثنين 21 فبراير 2011 - 12:34

    أن فخور بالمغاربة لأنهم أتبتوا عن وعيهم و تربيتهم الحسنة ،ولكن أتمنى من السلطات المغربية أن لا تأخدها الرحمة ولا الشفقة في كل من أراد أن يزحزح أمن المواطين في كل أنحاء المغرب لأن بلدنا بلد الإستقرار و الأمان ،والله إن كل المغاربة اليوم تغمرهم السعادة لأننا أتبتنا للعالم أننا نحب وطننا ونحب ملكنا ،لأن الأعداء صدموا صدمة لم يتوقعوها أبدا،وأتمنى من المواطنين أن يقفوا ضد كل من يفكر في رعب المغاربة وتخريب البلاد ،الله الوطن الملك

  • عبدو
    الإثنين 21 فبراير 2011 - 08:10

    الحقيقة هي ان المدن التي ينتشر فيها الفساد بشكل ملفت تحث اعين المسولين دون ان يحركو ساكن بل يساعدو في ذلك هي التي عمتها الفوضى فيجب على وزارة الداخلية ان تزيل الغشاوة التي على عينها و العجين الذي على ادانها قبل ان تسير الامور للاسوا و تخرج عن السيطرة

  • said
    الإثنين 21 فبراير 2011 - 10:18

    الان لديكم التسجيلات المصورة , يله وروني حنت إديكم فهاد الاوغاد المخربين

  • انا
    الإثنين 21 فبراير 2011 - 11:00

    لا حول و لا قوة الا الله هادو هم اللي بغاو يسيروا البلاد
    المنحرفين و الحشاشية و القتلة

  • وزير
    الإثنين 21 فبراير 2011 - 12:06

    قبح الله سعيك وكسر الله أمثالك، أنت تتكلم عن سلامة المواطنين وأمنهم، أنت والله من يروع الآمنين وأنت من يعذب المواطنين الأبرياء في السجون وأنت من يرسل الشرطة لتكسير أيادي ورؤوس أصحاب الشهادات العليا والعاطلين عن العمل أنت من يعطي أوامره لإختطاف المواطنين والمواطنات فيعذبون أشد التعذيب وما الدكتورة التي دخلت من فرنسا بغية الإقامة في الوطن الأم عنا ببعيد، فألقي القبض عليها أمام أعين إبنها الذي لم يبلغ الأربع سنوات، وزُج بها في مراكز التعذيب لتعذب ويغتصبها زبانيتك بأمر منك وما هذاال إلا مثالا واحدا من كثير من الأمثلة للمظلومين والمعذبين تحت إمرتك.بدأت خطابك بجملة (باسم الله الرحمان الرحيم) والله بريء منك ومن أمثالك الله يرحم وأنت ياعدوّ الله تعذب هل يعذب السجناء في الإسلام بل هل تعذب المرأة في الإسلام أو في أي قانون وضعي؟؟ تتشدق وتتحدث عن القانون وأنت أول من يخالفه بل إن هذا القانون هو الذي جعلك تتجبر وتتكبر, إن مصلحة (مفسدة)السجون في بلدي من أفسد المصالح حيث يدخل المتهم بتهمة ما، فيخرج بعد قضاء مدة الحكم إلى المجتمع شرسا قتَّالا من أخطر المجرمين ، بالله عليك هل دخل السجن ليخرج سويا أم سفاحا قاتلا، هل مصلحة السجون مصلحة تربوية تهذيبية أم مصلحة تفسيدية تخريبية تخريجية لأعتى المجرمين.!!!؟ صح من قال سيأتي زمان تُسند فيه الأمور إلى غير أهلها.
    فعلا إنها مشروبات روحية لك ولأمثالك، كما جاء ذكرها على لسانك، تتمتع بها في لياليك مع من يحكمونا معك.

  • عصام
    الإثنين 21 فبراير 2011 - 12:10

    أولا و قبل كل شئ أنا ضد هده التضاهرات و لو سلمية لأننا و للأسف يوجد بيننا أوباش يستغلون الفرصة لإقامة الفتنة و الخراب ,يا شعب المغرب لجعل الحكومة تركع بين أرجلكم فأرجو مقاطعة كل شئ من أسعار مرتفعة من ضمنها فاتورة الكهرباء و الماء و الهواتف أنا أقول كل شئ فلنعش بالشاى و الخبز رمز المغاربة لحين تنفيد متطلبات الشعب و من ضمنها الأسعار المرتفعة فكل شئ بين أيديكم فلا داعي لإحتجاجات ولا تكسير ولا نهب ففي غضون أسبوعين تنهار الحكومة و الأسعار و تتحقق مطالبكم لأنكم أنتم من جعل الفرصة للحكومة بإستغلالكم و زيادة الأسعار في كل شئ ووو…….. الخ

  • mustapha
    الإثنين 21 فبراير 2011 - 10:16

    A Monsieur le ministre de l’interieur:
    je vous remercie de nous reciter les resultats des manifestations du jour 20 fevrier et eclaircir le point du vue de votre minester mais une question que je vous pose est la suivante: apres avoir termine les manifestations ou etaient les forces de l’ordre pour maintenir la surete des gens et leurs proprietes?
    pour les gens qui ont appelle aux manifestations ou etaient cachees ou disparus pour aider les forces de l’ordre a maintenir et proteger les gens et leurs proprietes, vu que si nous sommes des perroquets ki imitent la tunisie ou l’egypte et heuresement les organisateurs de ces manifestations ont tenu l’ordre et la paix de leurs paya
    ou etaient dc les marxistes-lenininstes, les adlistes, le sislamistes moderateurs et leurs jeunesses les socialistes democrates, les artistes, les les journalistes ,toutes ces sources humaines sont disparues au fur et a mesure que le soleil s’est cache, et ont laisses les batards , les lesdesesperes, les mineurs, lesopportunistes….a commettre ces crimes ki selon les regles des jeux democratiques ces gens la doivent prendre une partie de responsabilte et repondre a ma question
    jìadresse la parole a tous ceux ki se disent qu’ils croient aux changements pacifiques poue le bien de notre cher pays ou etiez vous lors de ces acts non civiles et les videos ki circulent dans le monde entier nous faient de nous marocains un peuple mineur ki a besoin de l’eduquer

  • badr l guercifi
    الإثنين 21 فبراير 2011 - 11:06

    نطلب محاكمة كل من نظمو خرجة 20 فبراير وتحميلهم كل الخسائر وأقول لكل من أراد الفتنة لهدا البلد الأمين إنتظرو غضبة الملك

  • Markowitz
    الإثنين 21 فبراير 2011 - 12:18

    الشعب يريد محاكمة مؤسسي حركة 20 فبراير

  • salimo
    الإثنين 21 فبراير 2011 - 08:12

    اإلى السيد الوزير المحترم من يتحمل هده المسؤولية § لقد استغربنا واندهشنا مما وقع فطيلة الطريق لم يظهر لنا و لو عنصرا واحدا إلى غاية المخفر الرئيسي و لم يتجاوز عددهم 15فرد وهم في حالة خوف و ليس في استطاعتهم الدفاع حتى على أنفسهم
    بصفتي واحد من الغيورين على هده المدينة أحملك و جهازك ما حدت من إحراق للممتلكات الخاصة
    لأول مرة في حياتي أرى الشرطي العرائشي خانعا وديعا بعدما بصم على تاريخ من العجرفة و العنف الدي مارسوه على الناس طوال عمر من الزمن.
    من بين الدين ساهموا في هده الأحدات خريجي السجون و الشماكرية و قد خرج السكان العرائشي حملات و مضاهرات نددوا خلالها بالاوضاع الامنية المتردية نعيش بينهم مند زمن بعيد حتى اعتدنا هده البلبلة أيضا وجود عصابات بزراويط متشابهة و قد لوحظ بعضهم و هم يفرقون هده العصي على المشبوهين و الغير المعروفين للساكنة .
    سكان العرائش يعيشون هده الرعب مند امد بعيد فمتى يميز بين ما هو صالح و ما هو طالح فكافانا نفاقا و كلاما على الاوراق نريد جهازا قويا يعرف ما له و ما عليه
    عاش الملك و عاش المغرب الحر اما هده الشرطة الفاسدة فيجب ان ترحل فهي عاجزة حتى الدفاع على نفسها

  • bouchra
    الإثنين 21 فبراير 2011 - 10:52

    أهده هي الحرية التي تنادو بها ام الدمقارطية سرقة ونهب وخسائر مع كل الاسف ان المغاربة لايستحقون الحرية ويلزمهم امثال البصري اننا بعيد كل البعد عن التحضر الدين يطالبون بالتغيير لازم يغيرو سلوكهم اول شئ لو ماكن الامن لما اكل كل وحد اخوه ز
    والسلام ولاحولة ولا فوة الا بالله الله يحفظ ملكنا ويهدي شعبنا

  • مواطن مغربي من اكادير
    الإثنين 21 فبراير 2011 - 11:42

    سلام الله
    يجب محاكمة هده العناصر عسكريا و ضرب بيد من حديد على المخربين .انا مغربي واحب هدا الوطن اكثر من نفسي .المغرب ديمقراطي اكثر من اي دولة عربية .نعم ضد محاربة الفساد في جميع الادرات العمومية وتحسين طروف الحياة في المغرب ولكن بطريقة حضاريةوسلمية وتسهيل الخدمات للمواطنين ومساعدةالعئلات الفقيرة
    يجب محاكمة عناصر 20 قبراير و تحقيق معهم

  • وطني الحبيب
    الإثنين 21 فبراير 2011 - 08:34

    فل يعلم المخربين أن المنطقة الشرقية وهي من بين المناطق الحدودية بين المغرب والجزائر لم تتخذ طابع السلب والنهب والتدمير والرعب ، وأخذت طابع سلمي ، وأقول رغم التهميش الذي يعانون منه ، والحمد لله
    ناس عايشة في فراعين
    وهذه نتائج مسيرة الملحب والشاذ الجنسيا

  • عرائشي حر و غيور
    الإثنين 21 فبراير 2011 - 10:22

    تحية لوزير الداخلية على تصريحه الشفاف و الصريح حول الأحداث التي جرت حيث أشار إلى أن المظاهرات كانت سلمية و حضارية و مرت في ظروف جيدة في غياب أي مضايقات من قوات الأمن.و أشارأيضا أن التخريب و النهب و الإحراق تم على يد أصحاب السوابق و المنحرفين و القاصرين بعد نهاية المسيرات السلمية.نعم هذا بالضبط ما حدث بالعرائش لكن لماذا التزمت السلطات الأمنية الحياد السلبي تجاه المخربين, لماذا تركتهم يمرون من بين أيدي رجال الأمن كما تثبث الصور و لقطات الفيديو التي التقطها المواطنون المصدومون من هول ما يحصل و المستهجنين لتصرف المخربين و لتغاضي الأمن عنهم. لماذا تركوهم يحرقون البلاد و يرهبون العباد و يعيثون فسادا كالوحوش في البراري؟هل كان الأمر مقصودا و مدبرا أ أن الأحداث أريد لها أن تأخذ ذلك المنحى عن قصد؟ هؤلاء المخربون و كما يعلم الجميع ينحدرون من حزام دور الصفيح التي تحيط بالمدينة,هؤلاء الغرباء تم استقدامهم من المدن الداخلية للمغرب في إطار حرب الإنتخابات من قبل المفسدين بغرض خلق قاعدة انتخابية تدعمهم و ترجح كفتهم,تم استقدام هؤلاء الغرباء النازحين و توطينهم في دور الصفيح منذ أواسط التسعينات و وعدهم بمنحهم 70 مترا بعد ظهور نتائج الإنتخابات.منذ تلك الفترة صارة العرائش مدينة أخرى و صار العرائشيون غرباء في مدينتهم.أسفنا كبير على ما حصل.نحن ضد الفساد بكل أشكاله.و ضدا على مثل هؤلاء خرجت الحشود يوم الأحد.نحن ندعوا السلطات إلى التصدي لهؤلاء المخربين و الضرب على أيديهم بقوة و حماية المواطنين و الممتلكات.

  • محمد عبد الله
    الإثنين 21 فبراير 2011 - 10:54

    السلام عليكم أنا أود أن تتم محاكمة منضم و الدي دعا إلى ال-20 فبراير و سلام عليكم

  • عصام بن ابراهيم
    الإثنين 21 فبراير 2011 - 12:22

    يجب على الملك محمد السادس ان يلقي خطاب في اقرب وقت لتهدئة الاوضاع. قبل ان يصل المغرب الا مايحمد عقباه .

  • magribi 7ore
    الإثنين 21 فبراير 2011 - 08:44

    حقيقة اغلبية هاد الشعب ماديول حرية الأنهم شعب لا يستقيم الى بحضور مرد بوليسي وزرواطة

  • كوهن
    الإثنين 21 فبراير 2011 - 12:24

    هدا إن دل على شيء فإنما يدل على الجهل و الأمية المتفشية في المغرب وهدا ما سعت إليه دولتنا العزيزة عبر سياساتها المتعاقبة مند الستقلال إلى يومنا هدا

  • Moroccan
    الإثنين 21 فبراير 2011 - 10:56

    February, 20 (tanger, Larach, Marrakech, Sefrou, Guelmim, el houceima….) these thugs must be arrested and die painful death !!! bang…bang…bang

  • امال من فاس
    الإثنين 21 فبراير 2011 - 11:02

    هناك نسبة كبيرة من المواطنين من الافضل الا تكون لهم حرية التعبير لانهم مجرد مخربين و مجرد شوائب على وجه وطننا الحبيب و في نظري مثل هؤلاء يستحقون الاعدام لانهم يسببون الفتنة و الفتنة اشد من القتل
    الشعب المغربي لديه ايمان قوي في ملكه و مقتع بمطالبه الحقوقية و متامل في مستقبل كله ديمقراطية

  • zouhair4
    الإثنين 21 فبراير 2011 - 11:16

    كايقوليك الراعي ملي ما يجبر ما يدير يبقى يقطع انعايلو (مع كل احتراماتي للراعي) هادشي اللي سرالنا خلاونا ندافعو أو نطالبوا بحقنى أونقولوا الشيعارات اللي بيها انعبروا على أشنوا بغينا ولكن اللي ما عندهوم غيرة على بلادهم كانوا بالمرصاد أوماتهاناو تا ضيعوا أو خربوا أو هذا اللي ما كوناش باغينوا يوقع اللهم إن هذا منكر

  • 9dyma
    الإثنين 21 فبراير 2011 - 09:56

    5 جثت متفحمة ؟؟و لماذا من المشاغبين و ليس العاملين في البنك ؟؟ لآنه و ببساطة يمكن التاكد من الكذبة إن قيل من العاملين. أما المشاغبين فيصعب التاكد منه. و الجثت إن كان الخبر صحيحاً ،يمكن الاتيان بها من مستودع الأموات. نصايح ساركوزي ما بهاش.
    أرجو النشر يا هسبريس

  • دادا موسى
    الإثنين 21 فبراير 2011 - 09:58

    اولا نقول “نحن في هذه البلاد، مستهدفون، لانها خبر والخبر مرفوع طبعا في لغة قريش ، فالمرجو من الامير ان يقول لنا من يستهدف من؟ وليتكلم ولو مرة واحدة بصراحة وليستحضر الله ربه، من يعيش فقرا ، ومن يصرق الخيرات من بني وطنها ، فما هي المواطنة في قاموسكم؟ لندرسها أبناءنا وشكرا

  • moitine
    الإثنين 21 فبراير 2011 - 09:46

    ماجعل الناس تنهب بدلك الشكل مارآه في خزينة العابدين لرئيس دولة صغيرة نهب اموال الشعب الكبارفي مرتبتكم التي تخلق السراق والمغتصين لقد شاهدتم اموال مملكاته وهو اصغر رئيس لدولة شمال افرقياكيف ستكون خزاتم انتم وحكام الجزائرة لاثيقة فيكم ابدافيماشهدناه من حليفكم بن علي الهاربين لن اثيق حتى اطلع على خزانتكم كلهاحياتي آتي بالأورووتعطوني اورقكم عند الإقلاب لاتصلح المشاغين اين ترعررعوامن هم مغاربة مهمشين لاعمل له ولاوضيف ولاالاوديخاف عليهم 25مقال كتبنهالكم للمزيد من المداريس في تلمنصورة حتى لاتخلق لناعصابات وقطاع الطرق ولامن مجيب ان الضيعة اداراقبهاصاحبهاتنتج وان اهملهاسيجدفيهاالغيض ولحشرات ومزبلة هدمستجدون إن لم تقوموابواجبكم نحواخوانكم وبناتكم اخوكم يبكي الدموع على المضلوم ويطلب حنان المعطوفين لإنقادمايمكن انقاده

  • nor
    الإثنين 21 فبراير 2011 - 11:10

    Il sème ce qui va récolter. Mais je suis honoré par le courage de défier le système. Si le ministre intérieur aime le marocain, il doit dimensionner sans retarder pour une seul raison il contre les casseurs les idiots de casse
    attention, l’histoire se recommence, ce ministre n’est pas claire, donc il va faire ce qui veux comme d’habitude

  • UN MAROCAIN FIER
    الإثنين 21 فبراير 2011 - 08:32

    EST CE QU ON EST TOUJOURS FIER DE CE QUI SE PASSE DANS NOS RUES EST CE QUE NOS MERES ET PERES SONT LIBRE DE CIRCULER DANS NOS RUES MAINTENANT? JE DEMANDE A CE QUE LES MANIFESTANTS N AGRESSENT PAS LES GENTS DANS LA RUE. Y A AUCUNE RAISON D AGRESSER LE CITOYEN.

  • Citoyen marocain
    الإثنين 21 فبراير 2011 - 12:00

    Qu’est-ce tu proposes avec tes collègues pour que le pays sorte de l’abyss de la corruption, baltringue!!!!

  • bissarari
    الإثنين 21 فبراير 2011 - 08:20

    Assalam alykum.
    Mr le ministre, peut être vous avez raison dans toutes les statitique et estimations que vous avez présntées. Dans ce cas, et étant donné que le gouvernement que vous représentez a autoririsé, dans le cadre de la liberté et de la démocrtie que vous préconisez, la réalisation des manifestations, permettez-moi,Mr. le ministre, de vous démontrer que votre exécutif sécuritaire a une grande responsabilité dans les dépassements criminels vérifiés dans certaines villes car:
    D’un côté, et suivant votre raisonnement, l’encadrement de trente sept mil (chiffre que vous avancez) manifestants,doit être, en principe, largement encadré et bien contrôlé par les troupes sécuritaires dont vous disposez. Une simple opération de division nous donne une moyenne de 700 manifestants par wilaya et amala, ce qui est parfaitement controlable, vu l’excessif et efficace dispositifs de sécurité, humain et matériel, dont dispose chaque province. Malheureusemet, vous n’avez pas avancé de statistiques concernant le nombre d’agents mobilisés pour accompagner les manifs. Cela vous aidera-t-il à tirer des conclusios plus claires et plus transparentes pour mieux éclairer l’opinion publique sur le service rendu par l’État à la nation et aux manifestants, en particulier, au nom de la démocatie et de la liberté d’expression.
    Min jihatin ukhra, permettez-moi Mr. le ministre de faire un petit commentaire au sujet des actions du sac et de vol vérifiés dans un dépôt des douanes. Normalement,et permettez mon ignorance si je me trempe, ces dépôts, vu leur sensible importance dans la lutte contre la grande criminaité, doivent être bel et bien protégés et munis de portes blindées, Comment ça se fait alors que le bunker a ouvert ses portes facilement à une poignée de gamins armés, de pierres, coùteaux et épées. Ça me rappelle un peu l’histoire d’Ali Baba et les40 voleurs.Ouvres-toi Samsam.,

  • antipolizbal
    الإثنين 21 فبراير 2011 - 10:00

    dont give chance to polizbalto and the old and the current enemy to destroy our contry.

  • khalid
    الإثنين 21 فبراير 2011 - 09:40

    الذين يخربون البلاد هم الذين يحكمونها

  • kamikaz
    الإثنين 21 فبراير 2011 - 10:02

    good job marocco

  • said almaghribi
    الإثنين 21 فبراير 2011 - 08:26

    إلى الملك:
    ما نراه على القنوات الفضائية يؤكد أن المغرب بين سندان قوى ”الممانعة” و مطرقة الغرب.
    -قوى الممانعة باستعمال قناة الجزيرة القطرية تريد إسقاط النظام وإيهام الشعوب بأنها البديل الحقيقي لتحقيق الكرامة الوطنبة .فقد أصبحت قناة حربية تجيش الشعوب لأسقاط الأنظمة المحمية من الغرب.
    – الغرب الذي يريد المزيد من الامتيازات كلما اشتدت الأزمات بالمغرب و مستعد للتضحية بالنظام المغربي خدمة لمصالحه
    *** المطلوب: *** ثورة الملك و الشعب الثانية على نار هادئة****
    ***الخطوة الأولى** إعلام يتيح حرية الرأي و التعبير من أقصى اليمين إلى أقصى اليسار على القنوات الوطنية التلفزية و الإذاعية المحلية والفضائية و الأرضية دون أية طابوهات.
    *** الخطوة الأولى خطوة مستعجلة ومهمة تترتب عنها بقية الخطوات***
    ما يحدث لم يعد خافيا على الأعمى ، فبالأحرى استعلامات الملك . أما المسيرة المليونية المفترض من الأحزاب و الرافضين لأعمال الشغب الأخيرة لن تكون إلا حبة أسبرين تؤجل زلزالا يذهب بالجميع.

  • said almaghribi
    الإثنين 21 فبراير 2011 - 09:42

    إلى الملك:
    ما نراه على القنوات الفضائية يؤكد أن المغرب بين سندان قوى ”الممانعة” و مطرقة الغرب.
    -قوى الممانعة باستعمال قناة الجزيرة القطرية تريد إسقاط النظام وإيهام الشعوب بأنها البديل الحقيقي لتحقيق الكرامة الوطنبة .فقد أصبحت قناة حربية تجيش الشعوب لأسقاط الأنظمة المحمية من الغرب.
    – الغرب الذي يريد المزيد من الامتيازات كلما اشتدت الأزمات بالمغرب و مستعد للتضحية بالنظام المغربي خدمة لمصالحه
    *** المطلوب: *** ثورة الملك و الشعب الثانية على نار هادئة****
    ***الخطوة الأولى** إعلام يتيح حرية الرأي و التعبير من أقصى اليمين إلى أقصى اليسار على القنوات الوطنية التلفزية و الإذاعية المحلية والفضائية و الأرضية دون أية طابوهات.
    *** الخطوة الأولى خطوة مستعجلة ومهمة تترتب عنها بقية الخطوات***
    ما يحدث لم يعد خافيا على الأعمى ، فبالأحرى استعلامات الملك . أما المسيرة المليونية المفترض من الأحزاب و الرافضين لأعمال الشغب الأخيرة لن تكون إلا حبة أسبرين تؤجل زلزالا يذهب بالجميع.

  • hamid valencia espa&nt
    الإثنين 21 فبراير 2011 - 11:26

    في الحقيقة أحداث 20 فبراير أظهرت للعالم أجمع أن المغرب انقسم إلى كوكبين ،كوكب شمالي متخلف وفاسد وجنوب-باستثناء مراكش- متحضر ومتزن ،وأرجوا من المخزن المغربي أن يعاقب هؤلاء المجرمين اللصوص أشد عقاب ليكونوا عبرة لأمثالهم ،رحم الله الحسن الثاني وادريس البصري … أرجوا النشر تحية لهسبريس

  • صحراوي
    الإثنين 21 فبراير 2011 - 09:50

    الطيب الشرقاوي بدأ مؤتمره الصحفي بتحية الاسلام وهي السلام،كذلك قبل المسيرات تعهد بعدم استعمال العنف من قبل السلطة فوفى بعهده.ولو أراد استفزاز المسيرات لفعل مثل ما فعله حكام الجزائر،لكن الظن خاب فالاكيد أن أفعال التخريب على نطاق واسع ولممتلكات خاصة من متاجر ومقاهي ومطاعم ناهيك عن مدرسة القدس كملك عمومي في الحسيمة دمرت والله أعلم أن السبب في ذلك هو الاسم الذي تحمله…هل التخريب وترويع الناس تظاهر حضاري ؟؟؟ لاحول ولاقوة الا بالله.التاريخ كفيل بمحاكمة عادلة للمتسبب.

  • Question
    الإثنين 21 فبراير 2011 - 08:16

    كل من خرج لتظاهرة فقد تمطرس خلف راية الإلحاد والشذوذ وحرية التنصر والتشيع وباقي الموبقات بعلم أو بدون علم،
    هذه فرصة لهؤلاء المشاركين لمعرفة أن هناك دائما أهذاف سياسية وشيطانية لاتكون معلنة،
    أماإذا كان الشحن الإعلامي وموضة الشرق، فلتذكير فإن سنوات السبعينت شهدت نفس الموضة في الشرق و اليوم يتم جني نتائجها، أما إذا كانت المشاكل الإجتماعية فالكل نبهكم أنه ليس الوقت المناسب، وتبعاث قد تكون خطير حاضرا أو مستقبلا، في الأخير الكل مسؤول عن أفعاله

  • فداك وطني
    الإثنين 21 فبراير 2011 - 08:50

    اناشد كل مغربي حر أبيّ ان يتجه الى اقرب دائرة اومحكمة لتسجيل بلاغ عن الاعمال التخريبية ,والاشارة بالاسم الى شباب 20فبراير, يجب ان نتحد يا اناء وطني ضد هؤاء المخربين الذين يدعون انهم يطالبون باصلاحات بل هم ياطرون الى خراب البلاد, يجب يجب يجب ان لا نتقاعص يا ابناء وطني يجب ان نرفع دعوات قضائية على هؤلاء اكتب هذه السطور وعيني تدرف دمعا وقلبي يتقطع حسرة انا موان مغربي ليس لياي انتماء حزبي ولاتنظيمي ولا مخزني,كما جميع ابناء جلدتي الذين يغارون على هذا البلد.

  • شعيب
    الإثنين 21 فبراير 2011 - 08:08

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    تحية طيبة لكل مغربي حر أبي و الخزي و العار على كل خائن للوطن و الدين..
    اقول للكيفكيفيين و الخرافيين خسئتم و خسئ ممطاكم و تبوأتم من الذل و الخزي مقعدا..
    كنت أتمنى أن يحاكم الخائنون محاكمة عسكرية بتهمة الخيانة و الغباء و بتهمة تجنيد قاصرين لتخريب البلاد و نشر الفتنة
    أقول للكيفكيفيين و الخرافيين، كلنا جنود مجندون للذود عن البلاد من خزعبلاتكم و تربصات الاعداء,, اللهم عليك بمن أراد بنا سوء أو أراد أن يفرقنا، اللهم ردّ كيده الى نحره ، اللهم اقطع دابرهم و اجعلهم عبرة للخائنين و لا تجمع لهم كلمة..
    احبك يا مغربنا يا من عرفت فيه التوحيد، عشت يا وطني حرا مسلما أبيا، و بارك الله لنا في ملكنا الشاب محمد السادس نصره الله و حفظه و سدد خطاه.

  • khalid
    الإثنين 21 فبراير 2011 - 10:26

    أنا شاب مغربي عندي غيرة على البلاد على غرار تلك المجموعات المشاغبة المتمتلة في الخارجين عن القانون ممن قاموا بترهيب المواطنين وإتلاف ممتلكات خاصة و عامة بحجة التظاهر.وأحاول هنا أن أفهم من سما مقطع مصور لتدخل إحدى سيارات التدخل السريع ببلطجية بوليسية أصحبي عيب عليك هاد الناس كيضحيو بنفسهم فسبيل السلامة ديالك و ديالي.فغيابهم البلطجية ديال بصح غادين يطلعو ليك لدار.

  • راصدة
    الإثنين 21 فبراير 2011 - 08:18

    الداخلية تكذب لم يمت أحد… تريد إلصاق تهمة التخريب بالمحتجين الذين يطالبون بإصلاحات جذرية….كفاك أيها المتلقي سذاجة…لاتثق بغباء الداخلية…المغرب في طريقه إلى الثورة

  • الإثنين 21 فبراير 2011 - 10:58

    الفتنة اشد من القتل ولاتفسدوا في الارض بعد اصلاحهاوحرام على المسلم ماله ودمه وعرضه
    النصر لملكنا الشاب المحترم والمحترم للجميع وانه لديه خيرالكلام ما قل ودل واته يعمل بالافعال لا بالاقوال واته دينامي ويتحرك في جميع ربوع المغرب بدون خوف ليس امثال المنصبين رغما عن ارادة شعوبهم نحن والحمد لله منعمون بالاستقرار والعيش متكفلين مع بعضنا البعض ليس كبعض الشعوب العربية لا استقرار امني ولا هم يحزنون رغم ان لديهم ثروات غازية ونفطية والقتال بينهم وارادوا خلق الفتنة البلبلة بيننا ولديهم اطماع في اراضينا والمس بوحدتنا الترابية والسلام وشكرا

  • mustafa
    الإثنين 21 فبراير 2011 - 09:44

    كيف يعقل انه لم يتم إلغاء مقابلة كرة الزفت يوم المظاهرة واش كاين شي واحد كيفكر فالرباط ولأ كلشي دايخ.الشغب الدي وقع بفاس قام به المراهقون بعد نهاية الكورة و خروجهم من الملعب مجموعين.أي غباء هدا كان باقي غير تعطيوهم السلاح

  • Adnane
    الإثنين 21 فبراير 2011 - 11:20

    كلام معقول

  • Question
    الإثنين 21 فبراير 2011 - 08:38

    كل من خرج للمظاهرة بعلم أوبدون علم فقد تمترس خلف راية الإلحاد والشذوذ وحرية التنصر والتشيع (هناك ذائما أهداف سياسية وشيطانية غير معلنة)
    أما بخصوص الموضة الشرقية والشحن الإعلامي، ففي سنوات السبعينات ظهر نفس توجه واليوم نستخلص نتائج غباوة أهل الشرق في تلك المرحلة السوداء

  • Mimoun-Köln
    الإثنين 21 فبراير 2011 - 08:30

    نطالب بمحاكمة ايضا منضمي حركة 20 فبراير.????????

  • samir
    الإثنين 21 فبراير 2011 - 08:34

    فين كانو رجال الدرك لم تم اقتحام المقر كانو سكرانين ولا مضروكين تانيا النار في مؤسة بنكية فيها مال وجتت تحترق اين التدخل ورجال المطافئ تالثا مهضرتيش على دوك البوليس لفسطافيت لدخلو في عباد الله والبلطجية لطلقتو في الزنقة كيهددو الناس الى كانو مجموعة ديال سحاب السوابق تسبو في مشاكل لان النضام هو السبب في دفعم الى الانحراف اين هي فرس الشغل ,كدالك يجب ان يقدم للعدالة سائقي الامن الوطني الدي دهس على الناس متعمدا ,ادا كنت ان تحول المغرب الى مصربالتهديد فلا ارى من سيمنع هدا الشباب من فعل دالك .

  • lمغربية حتى النخاع
    الإثنين 21 فبراير 2011 - 08:22

    الحمد لله ان الامور مرت على خير و اظهر المغاربة للعالم قوة تماسكهم و مطالبتهم بحقوقهم مع احترام كامل للثوابت و مقدسات الوطن و مسيراتهم التي سادها التعقل و المسؤولية
    هده رسالة قوية للاعداء ان لا ثغرات متاحة لتفكيك المجتمع المغربي الاصيل العاقل المتزن المسالم الدي ينبد العنف
    الفئة التي ظهرت في الفيديوهات تخرب فهي معروفة من اشكالها، هم اصحاب سوابق و اطفال الشوارع و الطبقة غير المتعلمة و معظمهم من القاصرين و البراهش وجدو
    بعض الغفلة بعد انتهاء التظاهرات ليعربدوا
    الدليل هجوم على الابناك من اجل السرقة، هجوم على مبنى الجمارك لسرقة مخدرات و مشروبات كحولية محجوزة
    هؤلاء، ليتم التعامل معهم مع ما يقتضيه القانون و ادخالهم الاصلاحيات و اعادة التربية فقد كثرو في الشوارع و سئمنا منهم
    وجود الشرطة بعيدة في المظاهرات تدل على ثقة المسؤولين في الشعب المغربي و نضجه، و نحن لن نخيب املكم، و المطلوب من المغاربة من الان فصاعدا مساعدة رجال الامن في استنكار اي تصرفات تشاهد في الشوارع من تخريب او اي مظاهر اخرى مشينة تمس باستقرار بلدنا و لحمة ابنائه
    نشكر السيد الوزير الذي نراه فعلا انسانا في مستوى المسؤولية
    و عاش مليكنا حبيب الجماهير و قرة اعيننا

  • الصم_ الاول
    الإثنين 21 فبراير 2011 - 11:28

    الاساف لاتوجد مهاج مدرسية تعلم التلميد ورجالغد اطرق السلمية للتضهر وحترام المتلكة العمومية الدي هي في ملك الشعب هم يعتقدون انها ملاك الحكومة وليس ملكهم لقد نضل ابائهم من اجل وجودها في بلادهم والان يخربونها الاساف الدين خربو بلانا كترون منهم الشمكرة ومجنين ومنهم من هم في الكرسي المسئولية الدين يعندون وبهدلونا امام العالم والدين ليس لهم حس السؤلية لتحقيق مطلب الشعب والملك محمد السدس نصره الله

  • ابو اسماعيل
    الإثنين 21 فبراير 2011 - 11:22

    واجب العقوبة لتلك الاوغاد المجرمين المخربين معاقبىة صارمة و لما الاعدام لتلك المجرمين الضالمين يخربون و لا يصلحون الجزاء لتك المخربون هو الاعدام و ارسالهم الى وسط البحر لياكلوهم السمك و واجب ان تحاكموا شباب 20 فبراير حكما قاصيا و نناشدكم من الخارج لا ترحموا تلك الاوغاد و الله كم كتبت و ناشدت شباب 20 فبراير من هذه الزلة كم حدرناهم و اندرناهم من هذه المظاهرة اذن هم يتحموا مذا جرى محاكمتهم ضرورية لا نقاشة فيها غيور عن بلدي و عن ملكي
    ابوا اسماعيل من بروكسيل

  • رشيد
    الإثنين 21 فبراير 2011 - 10:44

    لا بد من التغيير في الحكومة نحن لسنا ضد ملكنا الله ينصر سيدناولكن الفاسدون عليهم الرحيل أهل فاس عليكم الرحيل نحن محرومين من مجموعة من الأشيياء مانستفد من الفوسفاط لاشيء الحسابات تقول أن يمكن لأي مواطن مغربي الاسفادة من 25 درهم على الأقل في اليوم بدون عمل لمادا البطالة في المغرب والهشاشة الغدائية والهدر المدرسي والطب والرشوة أنا طالب الدولة لم تحقق لي أي شيء هل أدهب للسرقة أم أنتحر هل هدا هو النظام لا للفاسدين والمستولين على الثروة المغربية استيقظوا يا مغاربة وطالبوا بحقوقكم من أجل مصلحتكم عاش الملك عاش الملك الله ينصر سيدناويرفع ايدنا هيا ياشباب المظاهرات حتى تغيير الحكومة أرجوا أن تصل رسالتي الى المسؤولين ويفهموا والسلام عليكم

  • عبد الله الكازاوي
    الإثنين 21 فبراير 2011 - 11:54

    لقد فضحت الجماهير التي نزلت 20 فبراير الطبيعة الديكتاتورية للدولة المغربية.. ومن خطاب هذا الوزير المسكين الذي يسيره مستشارو القصر عوض أن يمثل الشعب، ومن تعاليق بعض أذناب المخزن، تتبين الطبيعة السادية البوليسية كما كانت عند ابن علي، والعنف الأحمق كما هو عند القذافي، والعجرفة الفرعونية القارونية كما رأيناها عند مبارك.. مغربنا مريض، مريض جدا، ومرضه معقد لأنه جمع كل القبح الذي كان يحكم في تونس وليبياومصر .. ولقد خطب المخزن خطابه الأول من قصر البيضاء، وسننتظر الخطابين الإثنين الباقيين له.. فمرحبا به في سلسلة الخطابات التي تنتهي بالهرب!

  • anas
    الإثنين 21 فبراير 2011 - 10:50

    ليكن في علمك سيد الوزير ان ما حدث في الحسيمة هو رد على ما قامت به محكمتكم الفاسدة في تبرئت اللصوص و المفسيدين في ما كان يعرف بقظية زلزال الحسيمة اللذين عاثو في الريف فسادا، المغاربة يعرفون ان بلدهم غارق في الفساد و يجب مواجهته بكل الوسائل كما فعل يخواننا في مصر و تونس

  • madinat rich
    الإثنين 21 فبراير 2011 - 12:20

    والله ثم والله إلى حرام هذا الشغب لأن هدا الملك العزيز المجد ملك كل الشعب المغرب ملك شاب دو شخصية قوية يجب عليكم أيها الشعب المغرب مساندة هدا الملك العزيز لكي نقظي على المفسدين أما الشغب لئتي إلى الفوضى إخواني المغارب إتاحد نحن سكان إقليم ميدالت مجندون لنحمي مغربنا وملكنا العزيز نحن سنحا رب المشاغبين وهدا هو البرنامج عيش الملك عيش الملك

  • badr
    الإثنين 21 فبراير 2011 - 08:42

    مدينة الحسيمة يستنكرون اعمال الشغب التي تحدث من طرف القرويين المجاورين للحسيمة الذين يأتون لتخريب مدينتنا وذلك يستغلون كل فرصة أتيحت لهم مثل كرة القدم والمظاهرات السلمية التي ينظمها عقلاء المدينة ولهذا ادعوا كل سكان المدينة لتصدي لهم بكل حزم الريفيون الحققيون بعيدين عن الشغب سكان

  • khalid
    الإثنين 21 فبراير 2011 - 10:24

    الحكومة هي المسؤولة عما وقع من احداث و شغب ,لانها لم تجلس مع حركة 20 فبراير لتلبية الملف المطلبي.

  • anonime
    الإثنين 21 فبراير 2011 - 10:10

    it’s not time to councils and speaches…enough councils and speaches…it’s too late…

  • عبد من عباد الله
    الإثنين 21 فبراير 2011 - 08:46

    بسم الله الذي لا اله الا هو سبحانه. اطلب من اله العزيز القدير ان يحفض جميع بلاد المسلمين. و اطرح سؤال على كل ريفي و اود الاجابة بكل وضوح. عندما يتكلم اي عربي في كل بلاد العربية يقولون نحن المسلمون امة واحدة. وعندما يتكلم بعض اناس الريف يقولون نحن اريافة احسن من اعراب وكذالك القبائل الجزائرية وينسون امة خير الخلق اجمعين محمد حبيب رب العرش العظيم. انا اخ كل مسلم يحب الاسلام والمسلمين. سلام تام لمن يعمل بالقرآن واتباع سنة خير الانام

  • نوال
    الإثنين 21 فبراير 2011 - 08:48

    حقيقة ليست عندنا حصص لتعليم التلاميذ حب الوطن وان ملك الدولة هو ملك الشعب وماكاللمسؤولين الموافقة علىتزامن المظاهرة مع المقابلة الكروية مما تسسبت فى تدخل البراهش عاش محمد 6 والدولةالعلوية

  • khalid
    الإثنين 21 فبراير 2011 - 11:14

    je ne comprend pas le monde qui parle contre le 20 février, ils parlent du vendalisme , je trouve que le pire vendalisme est, ce lui qui se fait actuellement au maroc par les subalterne du gouvernememt et les marocains d’interet, ceux qui parlent meme pas l’arabe et qui ont tous des comptes a l’etranger, ceux qui etudie a decarte et lycée lyoté,qui se soignent a l’etranger,ainsi que les jeunes qui sont né avec des cuilléres en or dans
    leur bouches.les marocains ont le droit de manifester. j’ai vu les photos des manifestations on voit que des pauvres des masakines. le maroc des élites n’a pas participé. Normal car le changement ne fait leur affaire, arréter de parler comme des fachistes, se sont des marocains qui sont descendu dans la rue. Ils ont le droit de le faire. Ces pauvre si ils ont volé une boutique ou du pain, c’est parcequ’ils sont pauvre. se qui fait mal c’est les grand ventres qui dérobe la richesse du maroc et la stock dans les banques en suisse et ailleur, vous avez oublier tout les scandales de vole d’argent public ( CIH par exemple) qui sont resté sans suite. le dernier celui de l’hopital AVICENNE.Il n y a pas pire que de voler un hopital, vous imaginez, j’aurai aimer que le ministre nous parle de se vendalisme inhumain, VOLER UN HOPITAL PUBLIC C’EST UN CRIME CONTRE L’HUMANITÉ.arréter de jetter les fleures sur les mensonges du gouvernement ils sont pas honnete, dite la vérité. nous aimons tous notre roi M6, mais tout seul ne pourra pas faire tout le travail, il est entouré de chacal. que dieu le préserve de ces monstres

  • asijilmassi
    الإثنين 21 فبراير 2011 - 12:02

    Je demande à Allah de débarrasser notre pays de ceux qui lui veulent du mal, et de nous unir tous autour du bien du respect. Méfions nous de ces fauteurs de trouble et de fitna… Il faut les dénoncer haut et fort pour que les jeunes se réveillent et sache que le changement se fait par eux et pour eux. Il faudrait aussi choisir un moment plus propice pour réclamer des reformes

  • marocain libre
    الإثنين 21 فبراير 2011 - 08:24

    نطالب بمحاكمة ايضا منضمي حركة 20 فبراير، لأنهم السبب الرئيسي لمثل هذه الأحذاث، فلا التوقيت مناسب، ولا وضوح في المطالب، ولا مسؤولية في الطرح… نعم نريد الاصلاح لكن ليس بهذه الطرق المتخلفة، ولا بالتقليد الأعمى، ولا برفع شعارات رنانة يراد بها باطل يطبل لها كل متربص بالمملكة

  • kamal
    الإثنين 21 فبراير 2011 - 08:14

    وا المغرب واش تقتوا بيه وراه غير لقوالب نتاع الحكومة باش
    ما عمرنا نهزوا الراس اتاي و الخبز كلخنا حتالين غدي اهزون واليدينا ونوض تركدو

  • sahraoui
    الإثنين 21 فبراير 2011 - 11:12

    Point de vue!
    Ne s’agit ‘il pas du Projet concernant le Moyen orient et nord Africain, lancé par la CIA et MOSSAD, qui est entrain de se réaliser par l’utilisation d’un outil nommé « Groupe des jeunes du 14 Jan, 25 jan, 20 fév. 27 fév. 77 mars, … » en profitant de la non démocratie et la non liberté d’une part et en se cachant derrière les revendications logiques de ces peuples d’autre part ???
    Admettant que, la manifestation de ce qu’on appelle «le groupe de jeune du 20 fév. » a été lieu, réussi et abouti à un changement vers une «démocratie» que ce groupe a bien souhaitée, alors et suivant ce principe, n’importe qui avec n’importe quoi, par n’importe comment et à n’importe quand peut venir et refaire un autre changement vers une autre « démocratie» que ce n’importe qui aura bien souhaitée et ainsi de suite. C’est-à-dire, il n’aura jamais de stabilité et on ne parlera jamais d’un avenir assuré. D’où la contradiction avec la vraie démocratie, la vraie liberté et les vrais droits de l’Homme. Idem, je suis et serai contre ce genre de manifestation !
    Il existe un et un seul chemin vers la démocratie, c’est celui choisi par des payés démocratique. La démocratie par la méthode face book est un mensonge qui va mener vers « Alfouada ou Alfitna ». Soyer donc très vigilants!
    Allah, Alwatan, Almalek

  • tamar
    الإثنين 21 فبراير 2011 - 10:48

    وا المغرب واش تقتوا بيه وراه غير لقوالب نتاع الحكومة باش
    ما عمرنا نهزوا الراس اتاي و الخبز كلخنا حتالين غدي اهزون واليدينا ونوضواتركدو ونسية فرنسا ضحاو بنص نتاع بنادم منهوم على الحرية

  • ولد سكوره
    الإثنين 21 فبراير 2011 - 12:32

    للاسف بهذه الافعال يثبت هؤلاء ان جزء كبير من الشعب المغرب ليسا اهلا للديموقراطيه وانه يجب ان يتحد الجميع من اجل توعية المجتمع قبل الدعوه الى الاحتجاج والتجمهر

  • abdel
    الإثنين 21 فبراير 2011 - 10:38

    الى سلطاتنا احدرو من جريدة البايس el Pais

  • ibrahim
    الإثنين 21 فبراير 2011 - 12:04

    to my brother karim al khatabi frstly i respect your piont of veiw but i want to tell you and tell any one at that part of morocco that we are the same we love all the morocan from at all the sides we dont need to light fight between rifi or tamazight or ect…. we all are the same in this beautufil kingdom so we need to do our maximum to protect it

  • Wahed Mowaténe
    الإثنين 21 فبراير 2011 - 11:48

    اطالب بمحاكمة حركة التخريب 20 فبراير بتهمة الفساد و التخريب و الإخلال بالأمن و التحريض على العنف لن نسمح بما جرى اليوم بالمرور مرور الكرام كما لهم مطالبهم لنا مطالبنا وهدا مطلبي

  • mghribi
    الإثنين 21 فبراير 2011 - 11:50

    tres bien analyse mon frere numero 12 tout mes respect,thanks man

  • mou
    الإثنين 21 فبراير 2011 - 12:16

    in Marocco no democracy or human rights
    We all know this.
    I can assure you that most of these comments are written by people that his father and they themselves are working with the assassinations SYSTEM.
    first to the falsification of the elections (2007)
    oss put it up please.!
    never forget what has made the army in the Rif, Sidi Ifni, Golmima … etc
    (Tazmamart) the guantanamo of Morocco.’s only yesterday
    What had she done for this country? from stealing and save money in the banks of Suez.
    which the% of unemployment in Marocco??
    Moroccan few foreigners in Europe and used there .. etc?
    not think that we are afraid or do not know what is happening.
    we will for you thieves

  • عرائشي
    الإثنين 21 فبراير 2011 - 11:24

    المغرب بلد جميل وسيصر أجمل بحول الله في المستقبل القريب بإرادة هذا الملك العظيم الذي يكن كل الإحترام والتقدير للمواطنين ، لكن هناك مسؤوليت كثيرون مفسدون ” عمال وولاة بعض الأقاليم ، مدراء بعض المؤسسات العموميو والشبه العمومية الدرك الأمن … ” يجب على الدولة أن تضرب بيد من حديد على كل من سولت له نفسه نهب المال العام واسنغلال السلطات الممنوحة له في إطار اختصاصه وعمله الادراي ونحن كمواطنين نعلمجيدا أن ملكنا عمل ويعمل الكثير لتحسين ظروف عيشنا.أطالب بمعاقبة الغوغائيين الذين تسببوا في الخراب الذي شهدته بعض المدن يوم 20 فبراير 2011 ، وأطالب أيضا وفي نفس الإتجاه بمعاقبة كل المفسدين من رجال السلطة والإدارة ولنا في مدينة العرائش الكثير منهم والدولة وأجهزتها تعرفهم جيدا فهل ستتحمل هذه الأخيرة مسؤوليتها .

  • nouzha
    الإثنين 21 فبراير 2011 - 10:06

    Vive le Maroc. Je voudrais juste dire a ceux qui ont appele pour 20 Fevrier que nous sommes fieres d’avoir des Marocains qui appellent pour des marches pour la demande des droits mais est ce qu’ils avaient tellement confiance a tout le peuple, est ce qu’ils ont travaille pour que ce 20 Fevrier ne sera pas un jour de vilence et vol? Vous qui etes sorti pour defendre vos droits, est ce que vous avez penser aux droits des autres? vous avez participer a ce que les clochards sortent et volent a leur aise. Le Maroc ce n’est pas que le votre. Nous aimons notre Maroc et nous n’acceptons pas que n’importe qui qui vient detruire notre Maroc. Qu’est ce que ca veut dire bruler une ecole, un restaurant, ou une banque? celui qui a brule ou a participe n’a pas le droit de vivre. Il doit etre condanne sans pitie. Vive le Maroc, vive la paix!!!!!!

  • مغربية
    الإثنين 21 فبراير 2011 - 11:46

    نعم للتغيير نريد المزيد من التغيير في ضل ملكنا محمد السادس و الله تم و الله لن تجدوا مسؤولا اخر مثل الملك حريص كل الحرص على تغيير الواقع المر الدي تعيشه الفئة المحرومة في البلاد.
    مستحيل ان نلمس التغيير في بضعة سنين لان هناك العديد من التراكمات حصلت في الماضي .
    انضروا الى حال دول اخرى مجاورة لديها ثروات لا يتوفر عليها المغرب و مع دلك تعيش شعوبها في فقر و امية و اضطهاد انا لم اقل ان حالنا احسن منهم و لكن نحمد الله على ملكنا الدي يجاهد لاحدات التغييير .
    لا للتخريب فهدا ليس فيه منفعة لاحد بل هو اضرار فقط بالمواطنين و ممتلكاتهم كفانا تقليدا للغير فالمغاربة ليس من طبعهم التقليد فهم السباقون الى المبادرة .

  • بوشعيب
    الإثنين 21 فبراير 2011 - 11:56

    هذا زمن الشعوب
    هذا هو الاستثناء الذي تتحدث عنه أبواق (إعلام رسمي وحزبي، نخب جرثومية تنعم بعطايا القصر وللأسف كثير من تعليقات هذه الصفحة) النظام الملكي المستبد المنفرد بكل السلط الدينية والقضائية والتنفيذية والأمنية واحتكار كل الثروات الاقتصادية للبلاد كانت نتيجته معلومة سلفا وهي ما ترى أعينكم اليوم وغدا إن كانت لكم أعين أصلا، من ردة فعل طبيعية جدا من شعب سلبت منه حريته في التعبير عن حقه في الحياة والشغل والتعليم والصحة والعيش الكريم والانتماء السياسي والكرامة الإنسانية … ومآسي الشعب المغربي المقهور المغلوب على أمره لا تعد ولا تحصى. وفي غياب أي مبادرة حقيقية من طرف النظام لتغيير جدري يقطع مع كل أشكال تدبير الحكم الحالي، سيبقى الخلاص الأوحد للشعب هو اجتثاث أركان النظام من رأسه إلى أخمص قدميه.
    دمتم على الظلم ثائرين

  • Observateur
    الإثنين 21 فبراير 2011 - 09:26

    Cher monsieur Omar, nous sommes tous des marocains etv aimons notre Maroc. Ceci dit, il n’empêche de parler des vrais problemes que confrontent les citoyens marocains:
    l’injustice, la corruption, l’exclusion, les 4 Millions de marocains du monde qui n’interessent que les banques marocaines et les responsables qui les considerent comme source de devise. Par exemple dans les ambassades et consulats marocains a l’étrager travailent des marocains qui ne connâissent même pas la langue du pays d’acceuil, pourquoi ne pas faire appel a des marocains qualifiés qui résident dans le même pays d’acceuil et qui conâissent la langue, la culture du pays d’acceuil et les compétences et problemes des marocains vivant dans ce pays.
    Il faudrais discuter de tous ces problemes avec des étudiants, des marocains du monde, des pauvres, des riches, femmes, hômmes, jeunes, vieux, politique, soziologues, psychologues, chômeurs…pour trouver des solutions a ces problemes. Mai dire seulement, notre pays est joli et tout est tres bien. Ce n’ai pas comme seula que nous allons resoudre nos problemes. Au maroc,nous avons des Themes tabous: le sex, la corruption, la pauvreté, l’exclusion, l’analphabetisme, le chômage, manque de liberté d’expression…ce sont des vrais problemes, parlons en et essayons ensemble de trouver pacifiquement des solutions.

  • مصطفى
    الإثنين 21 فبراير 2011 - 11:38

    انا نقابي امارس حقي بكل حرية واتحدى ايا كان ان يثبث العكس .اشارك في الحركات الاحتجاجية بكل حرية .واقاوم الفساد بشكل قانوني.ان المغرب بلد الحرية والديمقراطية .قاطعت مظاهرات 20 لانني كنت اعرف ان من دعا اليها مراهقين لايفقهون شيئافي الحرية انظمت اليهم يد التطرف الاسلامي واليساري .وبهده المناسبة اقول للمغاربة الاحرار لاتتقوا في قوى اليسار المتطرف فهم ضد الوحدة الوطنة لا تنخدعوا بهده الشعارات.وتقوا في ملكنا الشاب.ويجب على كل شاب حالم ان يتحمل مسؤلياته ويشارك في تنمية بلاده ان المغرب ليس تونس ولا مصر .المغرب قطع اشواطا كبيرة بفظل محمد السادس حفظه الله .

  • Moroccan citizen
    الإثنين 21 فبراير 2011 - 11:58

    My answer to comment 118 called ( mou )
    either you are not speaking about Morocco or you are not Moroccan, because what you are saying is nonsense.

  • tamara
    الإثنين 21 فبراير 2011 - 11:18

    نئسف كثيرا على ما وقع في ثورة 20 فبراير كدالك اقدم كل التعازي لي اعائلة الضحايا ان كان هناك ضحايا فعلا فهم ماتوا شهداء لكن مالفة انتباهي في خطاب الملك الاخير انه لم يقدم التعازي لي عاءلاة هؤلاء الضحايا الدين ماتو كدالك هدا الوزير لم يقول ولو كلمة تعازي نئسف لعائلة هؤلاء الضحايا اين القيم المعروف على المغاربة للاسف

  • عبد الرحيم
    الإثنين 21 فبراير 2011 - 09:48

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته . يقول تعالى < وادا قيل لهم لا تفسدوا في الارض قالوا انما نحن مصلحون الا انهم هم المفسدون ولكن لا يشعرون > ز يجب ان نبداْء بتغيير سلوكناوانفسنا كي يكون التغيير العام. كلام الوزير جميل منطقي .

  • Slim
    الإثنين 21 فبراير 2011 - 12:14

    C’est étrange! pourquoi personne n’a osé dire que c’est probablement le gouvernement lui même qui a incité ces gens là à émeuter?
    Certains vont dire : “pourquoi??!!”
    Et bah la vidéo ci-dessus répond à cette question. Ré-écouter là INTELLIGEMENT.

  • simo
    الإثنين 21 فبراير 2011 - 11:44

    الله ياخد فيهم الحق

  • compatriote
    الإثنين 21 فبراير 2011 - 12:30

    Je suis marocaine et j’aime énormément mon pays et je pense que notre roi Mohamed VI est de bonne foi néanmoins il est mal entouré et toujours induit en erreur par ses proches conseillers et amis d’enfance (gouvernement de l’ombre).
    Bref pour s’en sortir il doit en urgence:
    1- changer de constitution vers une monarchie parlementaire. comme la monarchie européenne.
    2-Instaurer une vrai démocratie avec la supervision de juges honnêtes ou AD-HOC concernant les élections législatives. au lieu du ministère de l’intérieur.
    3-Instaurer une justice social visant à réduire la fausse entre les classes sociales profondément creusée dans ces 10 dernière années et surtout réduire les écarts entres revenus et salaires.
    4-Combattre la prostitution des émirs du golfs dans notre pays- la corruption et le chômage – le clientélisme dans les Services publics et gouvernementales.
    5-Interdire à ses holdings de spéculer dans l’immobilier car les marocains n’arrivent plus à se loger et sont poussés à quitter le pays.
    6-Faire renaître la classe moyenne.(le fusible)
    Finalement et pour clore,je souhaite à notre bien aimé roi un bon courage dans sa mission et il doit faire vite, car le peuple marocain s’est bel et bien réveillé
    Un petit mot au premier Ministre : Monsieur le Ministre les délinquants existent partout, et le fait de les citer un à un dans votre discours, celà ne nous avance à rien, faite votre travail et c’est tout, mais le plus important c’est de trouver une solution palpable et rapide pour résoudre les vrais problèmes qui existent au Maroc, entre autres une Vraie Démocratie. Je terminerais en disant VIVE LE ROI DU MAROC ET VIVE LE PEUPLE MAROCAIN
    .

  • SAAD
    الإثنين 21 فبراير 2011 - 09:36

    Je pense que les organisateurs de ce genre de marche (defense des droits de l’homme) ne savent pas que les institutions qu elles soient publics ou privés, les banques, les voitures cassées ou meme brulée, ont des propriétaires humains qui ont des droits aussi, qui doivent être defendus. Donc arretez un peu ce gendre de marche qui est le seul moyen de rassemblement des malfras et criminels.

  • مغتربة واحب وطني
    الإثنين 21 فبراير 2011 - 08:36

    قبل ان نقوم بثورة من اجل الديمقراطية, يجب ان يبحث هؤلاء عن معنى هاته الكلمة, فكل ماقاموا به من تخريب وسطو على الابناك بهدف السرقة ماهو الا دليل على الجهل المذقع الذي يسبح فيه هؤلاء,لااعمم رايي هذا على جميع من قام بثورة 20 فبراير, فهناك من قام بمسيرات منظمة باهداف محددة ومعقولة ايضا,فالوطن غال ومن مسؤولية الجميع,الحفاظ عليه لا تخريبه.

  • samira de méru
    الإثنين 21 فبراير 2011 - 11:08

    tout d’abord ,c’est malheureux de voir ce qui s’est reelement passé ce fameux dimanche,on voit bien que les autorités n’etait pas du tout presentent sinon que pour tirer sur les gens comme à tanger .en tant que marocaine et qui vit en plus loin du pays,je trouve que la jeunesse d’aujourd’hui ne regardeent que leur interet à savoir les filles,les facebooks et la drogue,la plupart ne savent meme pas pourquoi ils sont sortient ce dimanche ,juste pour casser et bruler et pillé les magazins en oubliant que ca pouvait etre un de leur parent ou frere qui detient ce mgazin.bref,ce n’est pas diplomatique tout ca juste du copier coller et c’est pas une bonne image du vrai marocain ;trop drole de faire une marche et de parler la langue egyptienne quand on est marocain et qu’on veut changer LE MAROC et non l’egypte,mais derriere tout ça y’a forcément ceux qui deteste le pays et qui ne cherche que leur propre interet.vive le roi et vive le pays et les marocains et nous resteront un peuple libre

  • تطوان
    الإثنين 21 فبراير 2011 - 11:40

    هناك مجموعة من الاسئلة يجب ان يجيبنا عنها هدا الوزير اولا نحن نعلم ان ادارة الجمارك بالعرائش فيها محتجزات مختلفة من البسة و الات طبخ و تلفزيونات و مواد غدائية فلمادا هؤلاء المشاغبون عندما كسروا الابواب لم يجدوا الا الحشيش و الجعة بكل بساطة لانه هناك سيناريو محبوك سلفا لشيطنة حركة 20 فبراير…و لمادا لم تغير وزارة الشباب ادا كان عندها رأي مواعيد المقابلات الكروية في كل من طنجة تطوان مراكش لان الدين قاموا بالشغب هم جماهير الكرة في تطوان مثلا خرج مشجعي المغرب التطواني حيث التقوا في تمام الخامسة مع التظاهرة السلمية التي جابت شوارع تطوان بدون فوضى و امام صمت السلطات و مراقبتهم الوضع عن بعد بدأت الفوضى التي كان يريدها هدا الوزير لكي يخرج لنا مبتسما انتصارا لسيناريو الدولة التي ارادت ان تفشل هدا الحراك الاجتماعي التي كانت مطالبه ناضجة و معقولة….حل البرلمان…ملكية برلمانية…توزيع الثروات بشكل عادل…لا للرشوة لا للفساد استقلال القضاء…توفير الشغل …مجانية التطبيب…خفض الاسعار…و في المقابل لقد تأسفنا للحل الدي اعلنه ملك البلاد باحداث مجلس مؤانسة ااخر على رأسه فاسي ااخر ووجه من وجوه التقنوقراط الدين لن ينفعوا الشعب في شئ….

  • متوقع
    الإثنين 21 فبراير 2011 - 09:52

    سحقا تم سحقا تم سحقا لحركة20 فبراير

  • Boubaker
    الإثنين 21 فبراير 2011 - 12:36

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بكوني مغربي صحراوي الاصل والجدور وعدم انحيازي لاي توجه سياسي , اُعلم انني ضد التظاهرات غير السلمية الهادفة الي زعزعت النظام المغربي ، واننا كلنا مع الملك والجيش والشعب ، وكذا نحن قوة واحدة ضد كل تيار انفصالي او تخريب يمس وحدتنا الترابية او ملكيتنا الدستورية0
    ” المغرب , بالروح وبالجسد اهبُّ لفذاك والب نداك , اخوتي هيّا للعلا سعيا لنشهد الدنيا اننا هنا نحيا بشعار الله الوطن الملك ”  

  • omar gasmi
    الإثنين 21 فبراير 2011 - 12:40

    أتمنى أن يتم القبض عاجلا على الأوباش الذين عتوا في الأرض فسادا و تقديمهم للعدالة و على الانتهازيين من بعض الأحزاب الذين اقتنصوا الفرصة للعمل على التغرير بالقاصرين و إقحامهم في مسائل لا يعرفون طولها من عرضها

  • عمر
    الإثنين 21 فبراير 2011 - 12:38

    هاد شي راه قامت به وزارة داخلية مصر حين صلطت البلطجيين على الثوار لثنيهم على ثورتهم لكنها لم تفلح وها هو الوزير يحاسب الآن, هذه الخزعبلات وتعليقات أبناء الداخلية لن تثني أبناء 20 فبراير المثقفين والمتنورين على عزمهم على التغيير سلميا لإنقاد المغرب من الفساد والفاسدين.
    أما عن المخربين فهم ثمرة سياسة الداخلية والسياسات المتبعة في المغرب, سياسة التفقير و التهميش والبطالة وإهمال العائلات التي تخرج أطفال الشوارع المحرومون من كل شئ حتى من براكة تأويهم. اتعضوا مما جرى للجيران.

  • ILYASS MGUILD
    الإثنين 21 فبراير 2011 - 11:04

    كلمة شكر لكل شاب خرج في 20 فبراير
    * شكرا لكم على تحطيم المحلات الخاصة والعامة،
    * شكرا على تكسير المحلات التجارية مصدر رزق عائلات من أولاد بلدكم،
    *شكرا على بث الرعب في نفوس أصحاب محلات أخرى اضطرو إلى الإقفال
    * شكرا على مهاجمة قوى الأمن رغم أنها لم تتدخل لفك المظاهرات.
    * شكرا على تسهيل العمل على أعداء الوطن
    * شكرا على مشاركتكم في تأزيم الوضع الاجتماعي بدل من معالجته
    ستقولون لم ندعوا إلى ذلك، سنقول إننا حذرناكم انه سيكون من بينكم من سيفعل ذلك، لم يفلحوا في تقسيم الوطن قاموا بالشغب في مدينة العيون رغم التدخل السلمي لقوى الأمن. وهاهم يكررون نفس السيناريو في بعض جهاة الوطن.خروج في مظاهرات عشوائية و غير مؤطرة وغير مرخصة تهديد لأمن واستقرار الوطن شكرا على تقديم هدية عيد المولد للمغاربة، شكرا على إهداء… ……البلد للأعداء و…الحاسدين، شرفتوا البلاد، شكرا0000 شكرا
    من مواطن مغربي قح يحب وطنه و يعشق ملكه
    إليــــاس امكيلد

  • محمد الناصح
    الإثنين 21 فبراير 2011 - 12:42

    نعم المطالبةبالحقوق حق طبيعي لكل حر ذي لب وعقل لكنهامقيدة بحرية الآخرين لذلك فكلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته,لن أتحدث الآن عن المشاركين المسالمين في الحركةالشباطيةفي يومها العشرين,بل يهمنا المشاغبون وإن أكثرهم لسافهون.لا تصدقوا الحكومة ولا الشعب ولا الأمن لأن كل منهم يرمي وزره على غيره .”المنظمون” يتحملون وزرهم لأن تنظيمهم لم يتم إنما التنظيم يكون بداية و توسطا و نهاية.”السفهاء” يحتاجون إلى تربية وعليهم ردالمظالم إلى أهلها.”السلطلة”تتحمل المسؤولية من جهتين,أولاها غيابهافي بعض الأحداث عن غيرقصد،وثانيهاغيابها عن قصدو هن كمن الفتنةالكبرى.
    أخيرا في رأيي البسيط لماذا لا تنظم حركة 20 فبراير مظاهرات تندد بأعمال التخريب والشغب.فإن تم ذلك فقد تبين الذين صدقوا من الكاذبين.إني لكم بذلك من الناصحين.والسلام عليكم

  • issam
    الإثنين 21 فبراير 2011 - 12:12

    لا يحق بوزارة الداخلية التدخل بالمتضاهرين لان دلك الاعمال الشغبية لا يعون بها لكون الدولة هي الثي خرجت على الشعب بشتى الطرق متلا يقرا في القسم الواحد 60 تلميد اليس هدا من تخريب الشعب لانكم تريدون ان يبقى الشعب المغربي جاهل لتعملو فيه ما اردتم وانتم البلطجية الحقيقيين لان الشعب ليس بلطجي لقول الشاعر “ادا كان رب البيت على الطبل ضارب فشيمة الدار راقص” فهدا يعني انكم انتم البلطجية الكبار فانا انصح الشعب بالاجتهاد والعمل لمعرفة حقيقة الدنيا ومعرفة الشر من الخير ادا اردتم يا شباب المغرب بالمضاهرة فعليكم بالمظاهرة السلمية ومن دون تخريب لكي لا تلومكم الدولة واعانكم الله

  • Marocaine abroad
    الإثنين 21 فبراير 2011 - 12:08

    Monsieur le ministre,
    vos estimations, votre discours est a la hauteur mais:
    devrait on seulement punir les citoyens???
    Que pensez vous d une punition des autorités locales a sidi?
    elles sont responsables de ce qu il eut lieu , ce qui veut dire que les autorites dans ces regions n ont pas pouvoir, les reactions de ces jeunes n est qu une reflexion des mesures de securites prises dans cette region a sidi..
    il ya des espaces sombres dans le systeme de securité, appel au changement dand le systeme autoritaire.
    * Notons aussi que l information n est pas vraiment passée quant aux manifestations, si ces casseurs on cause ces degats c est tout simplement qu ils n ont rien compris de la manifestation, l information n est pas passée, helas
    Informez, informez et informez
    afin d eviter ce genre de Honte.. merci
    mes salutations sinceres,
    Marocaine abroad

  • marocain
    الإثنين 21 فبراير 2011 - 10:14

    mais je me demande monsieurle ministre ou ont été votre ZABANIAT au moment ou ces pillages sont commis, dormi ou quoi.elles n’apparaissent que quand vous voulez

  • real moroccan
    الإثنين 21 فبراير 2011 - 09:38

    brothers and sister be careful from those people claiming they are calling for human rights and freedom but they are calling only for their own concerns that have nothing to do with our manners and ethics, so they wanna only gays to lead our precious country, so be one to defeat those aliens and kick them out from that great country,

  • massin
    الإثنين 21 فبراير 2011 - 11:32

    التخريب الذي شهدته بعض المدن المغربية يوم الاحد ماهو الا استمرار لما وقع في مدينة العيون بمعنى اخر هو تصفية الحسابات بين الاحزاب الكرتونية والانتهازية

  • مغربي حر
    الإثنين 21 فبراير 2011 - 11:34

    لا يمكن لاي شعب كيفما كان ان يبقى صامدا ومقموعا يعيش تحت ضغط الحكومة المسيرة من طرف مجموعة من اللصوص همهم الوحيد هو كنز اكبر مبلغ من المال خلال فترة حكمهم فلابد لشعب ان ينفجر نتيجة هذه الضغوطات.فندائي كباقي المغاربة ويتجلى في طلبنا للملك بان يغير الحكومة و يراقب بشدة الحكومة الجديدة لان الشعب مقهور ومحروم من ادنى الحقوق .فالمشاريع الوجهة لشعب من طرف الملك والله العظيم لا يصل منها حتى 10% فكيف سيعيش الشعب والايدي الشرمذية عليه.او بالاحرى يمكن ان نسمي المغرب بلد الوزراء وعائلاتهم ولا مكان لشعب .

  • يونس الخياطي
    الإثنين 21 فبراير 2011 - 08:28

    عمد المخزن في مدينة خريبكة، في إحدى حماقاته المسعورة، إلى اختطاف عضوين من جماعة العدل والإحسان بطريقة هوليودية، وهما الأخوان محمد الدبار وعمر لحكيم، بعد صلاة الجمعة ، ثم اقتيدا إلى المقر المركزي للأمن بالمدينة الذي تم تطويقه من قبل قوات الأمن بعد توافد عدد كبير من أعضاء الجماعة . وقد تم إطلاق سراح الأخ عمر لحكيم، فيما لا يزال الأخ محمد الدبار قيد الاعتقال إلى حد كتابة هذه السطور( الساعة 9 ليلا من يومه الجمعة 18 مارس ). ويذكر أن السلطات المخزنية بخريبكة تسعى جاهدة وبكل الأساليب الدنيئة إلى توريط الجماعة في الأحداث الدامية بالمدينة يوم 15 مارس الجاري والتي يعلم الجميع براءتها منها.

صوت وصورة
متحف الحيوانات بالرباط
الجمعة 22 يناير 2021 - 13:20 1

متحف الحيوانات بالرباط

صوت وصورة
صبر وكفاح المرأة القروية
الخميس 21 يناير 2021 - 20:50 3

صبر وكفاح المرأة القروية

صوت وصورة
اعتصام عاملات مطرودات
الخميس 21 يناير 2021 - 19:40 4

اعتصام عاملات مطرودات

صوت وصورة
مشاكل التعليم والصحة في إكاسن
الخميس 21 يناير 2021 - 18:36 8

مشاكل التعليم والصحة في إكاسن

صوت وصورة
منع وقفة مهنيي الحمامات
الخميس 21 يناير 2021 - 16:39 16

منع وقفة مهنيي الحمامات

صوت وصورة
احتجاج ضحايا باب دارنا
الخميس 21 يناير 2021 - 15:32 13

احتجاج ضحايا باب دارنا