تصعيد صهيوني في الذكرى الـ64 للنكبة

تصعيد صهيوني في الذكرى الـ64 للنكبة
الثلاثاء 15 ماي 2012 - 13:25

تحل اليوم الثلاثاء٬ الذكرى الرابعة والستين لنكبة فلسطين٬ التي احتلت فيها إسرائيل أرض فلسطين التاريخية عام 1948٬ وقامت بتهجير سكانها قسرا واستولت على أراضيهم وممتلكاتهم وارتكبت في حقهم أبشع المجازر٬ التي راح ضحيتها عشرات الآلاف منهم .

ويمثل إحياء ذكرى النكبة٬ بالنسبة للفلسطينيين٬ مناسبة لدعوة المجتمع الدولي بصفة عامة ومنظمة الأمم المتحدة على وجه الخصوص٬ لتحمل مسؤولياتهما التاريخية لتنفيذ القرار الأممي 194 وإعادة الحقوق الشرعية غير القابلة للتصرف للشعب الفلسطيني٬ وعلى رأسها حق العودة وتقرير المصير وإقامة دولته المستقلة.

ومع أن مصطلح نكبة عادة ما يطلق على الكوارث الناجمة عن العوامل الطبيعية٬ فإن نكبة فلسطين “كانت عملية تطهير عرقي وتدمير وطرد لشعب أعزل وإحلال شعب آخر مكانه٬ جاءت نتاجا لمخططات عسكرية بفعل الإنسان وتواطؤ الدول”.

وقد عكست أحداث نكبة فلسطين وما تلاها من تهجير٬ إلى غاية السيطرة على ما تبقى من أراضي فلسطين عام 1967 المأساة الكبرى للشعب الفلسطيني٬ حيث تم تشريد نحو 800 ألف فلسطيني من قراهم ومدنهم إلى الضفة الغربية وقطاع غزة والدول العربية المجاورة٬ فضلا عن إخلاء الآلاف منهم من ديارهم ٬رغم بقائهم داخل الأراضي التي أخضعت لسيطرة إسرائيل٬ وذلك من أصل مليون و400 ألف فلسطيني كانوا يقيمون في فلسطين التاريخية عام 1948٬ في 1300 قرية ومدينة فلسطينية.

وهكذا سيطر الإسرائيليون خلال مرحلة النكبة على 774 قرية ومدينة٬ كما ارتكبت العصابات الصهيونية أزيد من 70 مذبحة ومجزرة في حق الفلسطينيين٬ أدت إلى استشهاد أزيد من 15 ألف فلسطيني.

وبعد مرور 64 عالما على اغتصاب أرض فلسطين التاريخية٬ ما زالت سلطات الاحتلال الإسرائيلي تمعن في حملتها الشرسة على الحجر والبشر في هذه الأرض٬ من خلال مخططات التوسع الاستيطاني وعمليات التهويد والممارسات القمعية والمضايقات اليومية بشتى أنواعها في حق أبناء الشعب الفلسطيني٬ الصامد على أرضه والمتشبث بحق العودة إليها٬ بعدما ما تكبده من محن التهجير و اللجوء والتشرد.

وقد أظهرت دراسات دولية٬ أن السياسات الإسرائيلية الممنهجة أدت إلى تهجير ما نسبته 31 في المئة من الفلسطينيين٬ منذ اندلاع انتفاضة الأقصى عام 2000٬ سواء كان تهجيرا دائما أو مؤقتا٬ فيما شهدت عمليات التوسع الاستيطاني٬ الذي تحول إلى عقدة مركزية في طريق التوصل إلى حل الدولتين٬ خلال الأشهر القليلة تصعيدا خطيرا في الأراضي الفلسطينية المحتلة٬ وعلى الخصوص في الجزء الشرقي من مدينة القدس المحتلة.

وفي هذا السياق تشير أحدث البيانات الصادرة عن دائرة الإحصاء الفلسطينية٬ إلى أن إسرائيل أصبحت تستولي على نسبة 85 في المئة من أرض فلسطين التاريخية٬ وأن عدد المواقع الاستيطانية بالضفة الغربية بلغ 474 موقعا في نهاية سنة2011٬ في الوقت الذي التهم فيه جدار الضم والعزل العنصري 13 في المئة من مساحة الضفة.

وضمن استراتيجيتها لتهجير الفلسطينيين٬ وتكريس سياسة الأمر الواقع على الأرض٬ أقدمت سلطات الاحتلال على هدم مئات المنازل في الأراضي الفلسطينية٬ وتوجيه إنذارات بهدم أخرى أو الاستيلاء عليها وطرد سكانها٬ وإقرار بناء آلاف الوحدات السكنية وشرعنة البؤر الاستيطانية بمختلف مناطق الضفة الغربية٬ ناهيك عن تصعيد عمليات تهويد القدس المحتلة٬ والسيطرة على الأراضي الفلاحية وحرق الأشجار ومصادرة موارد المياه وتبني سياسة الاعتقالات كسلوك يومي ممنهج والتضييق على الفلسطينيين في مصادر أرزاقهم.

ولمواجهة هذه المخططات٬ يخوض الفلسطينيون معارك على أكثر من جبهة٬ لفضح الممارسات والمخططات الإسرائيلية٬ الرامية إلى التنكر لحقوقهم الشرعية٬ التي كفلتها المواثيق والقرارات الدولية٬ حيث لا يزالون يتمسكون بحق العودة٬ الذي يعتبرونه حقا مقدسا لا تنازل عليه٬ وكذا بتفعيل قرارات الشرعية الدولية التي كفلت الحق بعودة اللاجئين إلى ديارهم التي هجروا منها٬ كما يضعون وقف المد الاستيطاني٬ المخالف لكل القوانين الدولية٬ في مقدمة شروط استئناف مفاوضات السلام مع الإسرائيليين.

وإحياء للذكرى الرابعة والستين للنكبة٬ من المقرر أن تنظم الفلسطينيون٬ اليوم٬ العديد من الفعاليات المركزية٬ سواء في الضفة الغربية أو في قطاع غزة٬ وكذا في الشتات٬ تؤكد في مجملها على الرفض الفلسطيني المطلق لإسقاط حق العودة.

يذكر أن الذكرى الثالثة والستين لنكبة فلسطين٬ كانت قد شهدت أحداثا غير مسبوقة٬ داخل الأراضي الفلسطينية والشتات٬ خاصة في دول الطوق الإسرائيلي (مصر ولبنان وسورية والأردن)٬ أدت إلى سقوط أزيد من 13 شهيدا وإصابة المئات بجروح.

‫تعليقات الزوار

10
  • سجل انا عربي
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 13:46

    صبرا و شاتيلا كفيلة بتصوير المشهد المتسلسل اليومي على صعيد ابعاده العربية جميعها و الصهاينة تصعيدهم الى زوال مهما غرتهم الاماني فالحق يعلو و لا يعلى
    عليه

    نريد رجال الحجارة

    و الويل للحقارى من اطفال الحجارة

  • جرينبوش
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 13:54

    من حقهم الدفاع عن أرض أجدادهم "بنو إسرائيل"، ومملكة يهوذا. أرض نبي الله سليمان، أرض موسى كليم الله، إلى غيرهم من الرسل اليهود. نحن لسنا ضد إسرائيل فلا أحد ينكر أحقيتهم في الأرض، لكننا ضد جرائم الحرب التي ترتكبها في حق الأبرياء

  • tanjawi
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 14:41

    اصبح الموقع المحترم هسبرس معرتعا لليهود بني صهيون والمتصهينيين من العرب والامازيغ نحن الشعب المغربي مسلمون يا من عريتم نسائنا ونشرتم الشذوذ والعاهرات في كل مكان حذاري من جوعي ومن غضبي لنزلزلن ارض المغرب عليكم يا بني صهيون ولنتبعنكم في كل شارع وحي زنقة زنقة اليهود لا ارض لهم ولا حقوق لهم في ارض فلسطين مسلمة ونحن المغاربة اعطى لنا صلاح الدين حي المغاربة الذين هدمتموه يا اعداء الانسانية لا مكان لكم بيننا في المغرب مكانكم في قصور وكازينوهات الخونة اما بين احياء الشعب الشعب المغربي فدمكم مهدور

  • Tanjawi
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 14:44

    ظهر الحق وزهق الباطل يا من يدعون ان اليهود من اصول مغربية ليسوا بصهاينة هاهم في موقعنا يتحدثون بالمغربية ويجاهرون بولائهم للصهيونية الا سحقا لكم يا احفاذ القردة والخنازير الشعب المغربي يكرهكم اشد الكره مهما حاول النضام حمايتكم لن تحسوا بالامن بيننا لاننا احفاذ المجاهدين احفاذ من نصروا صلاح الدين وسحقوا الغاة الصليبيين اجدادكم يا بني صهيون

  • صديق جرينبش معلق 3
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 14:51

    انا من اتباع ديانة هولوكوكو لقد وعدتنا الالهة بارض فلسطين لاننا شعب هولوكوكو المختار كما امرتنا بقتل اليهود الطامعين في ارض فلسطين ومعاداتهم ومعادات من يواليهم لقد قال لي الكهنة ان قبل 70 الف سنة قبل الميلاد كان اجدادي يعيشون في ارض فلسطين واوروبا وامريكا وان لنا الحق في قتل الاوروبيين والامريكان واليهود والاستيلاء على اوروبا وامريكا وممتلكات وفلسطين كما ان الاهنا هولوكوكو امرنا بعد استرجاع ارضنا فلسطين ان نهديها للمسلمين ونحن شعب هولوكوكو عشنا منذا الالاف السنين في وطن اسمه المغرب نعتز به ونتقاسمه مع الامازيغ الذين يحبوننا ويدعموننا من اجل استرجاع ارض هولوكوكو الاعضم واهدائها للمسلمين

  • فلسطيني، مغربي الهوية
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 14:55

    الى رقم 1 تراشيد
    من اعطاك الحق لتقول اننا كلنا لسنا مسلمون؟ انا اعيش في المغرب و انا مسلم،، تفتخر بالصهاينة؟ لكن هذا ليس الا دليل على ضعفك، فانت لست سوى متملق دائما ما تلجا للجهة الفائزة، وامثالك هم من خربو المغرب. يبدو انني رايت وجود كثير من المتملقين لبني صهيون، بني صهيون لا حق لهم في تلك الارض، لقد حكم عليهم بالشتات و سيبقون في الشتات ولا حق لهم في ارض فلسطين الحبيبة.

  • anas
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 14:59

    israel a tué plus de 15 mille palestiniens en 64 ans d'occupation , la Syrie a tué 15 mille en un an ,on peux comprendre que les deux sont des assassins mais la difference du rythme est étonnante !!

  • الرافعي
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 17:13

    لو كان بمقدورنا عمل أي شئ لإخواننا في فلسطين لفعلناه ، لكن الله معكم و النصر قريب بمشيئة الله ..

  • rachid
    الثلاثاء 15 ماي 2012 - 18:08

    أستغرب من بعض المعلقين هل هو إستفزاز لنا كمسلمين وكعرب أو ماذا
    الله أعلم مع من نعيش في هذه البلاد
    لكن جرأتهم لا تتعدى سطور التعليق
    فلن يجرؤ أحدهم على البوح بما يختزن في قلبه من كره للمسلمين والفلسطينين على الخصوص وحبه الشديد للإسرائلين الصهاينة في الشارع
    لأنه ببساطة شخض جبان وبالمغربية خواف بحال ليهود

  • Ch.kK.cH
    الأربعاء 16 ماي 2012 - 13:49

    لا خير في ودِّ امريءٍ متلوّنِ……. إذا الريحُ مالتْ, مال حيث تميلُ

    هذا هو الواقع الذي نعيشه، كيف يعقل أنه فقط لأن أمريكا و الغرب تقول كلاما نصدقه و نرفعه، إن الغباء في هذه اللحظة يذهب بنا إلى أبعد حدود… قبل اتخاد أي رأي يجب علينا أن نتأكد منه .. يا إخواني الكنعانيون و اليبوسيون سكنوا فلسطين قبل 4000 سنة ، هم شعب فلسطين الاصليون… كيف نحرم هؤلاء من أرض فلسطين رغم أنهم أكبر عدد و أقدم عرقا و سكنوا فلسطين قبل و بعد اليهود.. نحرمهم من أرضهم.. من تاريخيهم.. من مقدساتهم.. و نرميهم إلى الشتات لصالح حفنة من اليهود مشتتة أصلاً و لم يمض بعضهم إلا 500 عام في هذه الأرض.. بأي حق ؟ المشكلة أنهم قدموا لفلسطين ليستبيحوا أعراض أهلها الأصليون ، ليذبحوهم ، لينتهكوا حرماتهم ، ليجعلوا من مقدساتهم مكبا للنفايات ن و ما أكثر جرائم اليهود ،، بأي حق نعترف لهم بأحقيتهم في البقاء ؟
    أرض فلسطين للفلسطينيين فقط و من يؤاخيهم و لن نسمح لأي يهودي أن يتعفن في فلسطين لأن تربتها أطهر من أن تدفن القدارة فيها.
    و لا تحذف أي جزء يا مشرف التعليقات و إلا سأرفع دعوى على هيسبريس.

صوت وصورة
منصة "بلادي فقلبي"
الإثنين 25 يناير 2021 - 20:45 1

منصة "بلادي فقلبي"

صوت وصورة
ورشة صناعة آلة القانون
الإثنين 25 يناير 2021 - 19:39 2

ورشة صناعة آلة القانون

صوت وصورة
انطلاق عملية  توزيع اللقاح
الإثنين 25 يناير 2021 - 17:02 19

انطلاق عملية توزيع اللقاح

صوت وصورة
الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:31 20

الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت

صوت وصورة
تخريب سيارات بالدار البيضاء
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:05 35

تخريب سيارات بالدار البيضاء

صوت وصورة
وصول لقاح أسترازينيكا
الإثنين 25 يناير 2021 - 00:52 14

وصول لقاح أسترازينيكا