تصنيع وتطوير العتاد العسكري .. مناقشة سبل التعاون تجمع الرباط وواشنطن

تصنيع وتطوير العتاد العسكري .. مناقشة سبل التعاون تجمع الرباط وواشنطن
صورة : و.م.ع
الأربعاء 13 يناير 2021 - 14:00

اقترحت المملكة المغربية بشكل رسمي على الولايات المتحدة الأمريكية تطوير التعاون العسكري بين البلدين ليشمل إنجاز مشاريع مشتركة في مجال الصناعات الدفاعية بالمغرب.

جاء ذلك خلال انعقاد الدورة الـ 11 للجنة الاستشارية للدفاع المغربية الأمريكية يوم الثلاثاء بالرباط، بحضور الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني عبد اللطيف لوديي، ونائب وزير الدفاع الأمريكي المكلف بالشؤون السياسية أنتوني تاتا، الذي يقوم بزيارة عمل من ثلاثة أيام إلى المملكة على رأس وفد عسكري هام.

وعبرت المملكة المغربية، خلال هذا اللقاء، عن رغبتها في تطوير علاقات التعاون العسكري الاستثنائية مع أمريكا لتشمل الصناعات الحربية بالمغرب والتعاون على الصعيد الإفريقي في هذا المجال، وهو ما سيمكن من نقل الخبرات والتكنولوجيا الأمريكية الرائدة إلى المملكة.

ووقع الجنرال دو كور دارمي المفتش العام للقوات المسلحة الملكية عبد الفتاح الوراق، ونائب وزير الدفاع الأمريكي، خطة العمل الثنائية لتنزيل خارطة طريق الاتفاق العسكري الذي يمتد من 2020 إلى 2030، والذي كان قد تم الكشف عنه في أكتوبر الماضي.

ويرى عبد الحميد حارفي، مهتم بالشؤون العسكرية، أن الهدف من التعاون في مجال الصناعات الحربية بين الرباط وواشنطن هو تطوير طائرات “إف 16” في المغرب.

وكان المغرب أبرم صفقة ضخمة مع الولايات المتحدة الأمريكية، حصل بموجبها على 25 طائرة حربية من طراز “إف 16″، وتطوير 23 طائرة مغربية تنتمي إلى الطراز نفسه لترتقي إلى المقاتلة متعددة المهام “F-16V”.

وأوضح الخبير في الشؤون العسكرية، في تصريح لهسبريس، أنه في حالة موافقة الإدارة الأمريكية على المقترح المغربي، فسيتم تحويل التكنولوجيا الأمريكية في مجال الصناعات الدفاعية إلى المغرب، مشيرا إلى أن المخطط يهدف إلى حضور كفاءات مغربية عملية تطوير مقاتلات “إف 16” بأمريكا وبعدها نقل التجربة ذاتها إلى الصناعة المحلية بالمغرب.

وأردف الخبير ذاته أن هذه ليست المرة الأولى التي يدخل فيها المغرب عالم الصناعات العسكرية، مشيرا إلى أن للمملكة تجارب في هذا المجال في إطار التعاون الدولي مع فرنسا وبلجيكا وإسرائيل.

ونظرا للتكلفة المالية العالية جدا للصناعات العسكرية، فإن المغرب لم يركز عليها في السنوات الماضية، يورد المتحدث، مبرزا أن المغرب اختار في البداية الاهتمام بتجهيز البنية التحتية الصناعية في إطار مخطط الإقلاع الصناعي، وهو ما نراه اليوم في مصانع السيارات والطائرات المدنية.

وشدد المصدر ذاته على أن “المغرب بات اليوم على قائمة المصدرين العشرين الأكبر في العالم للسيارات، بالإضافة إلى الشروع في تصنيع محرك سيارة بخبرة مغربية محلية مائة في المائة، ما يوفر أرضية مواتية للدخول في الصناعات الحربية”.

وأوضح حارفي أن المغرب منذ بداية الألفية الثالثة انخرط في البحث العلمي العسكري لتطوير أسلحة حربية محلية ترتكز أساسا على تطوير العتاد؛ إذ تم بالفعل تطوير طائرات “إف 5” بشراكة مع شركات إسرائيلية في مكناس، ثم تطوير طائرات “ميراج 1” محليا كذلك بشراكة مع فرنسا وبلجيكا.

وبذلك، فقد راكم المغرب خبرة كبيرة جدا في مجال تطوير وتحديث العتاد العسكري على المستوى المحلي، بحسب المتحدث ذاته، الذي أشار إلى أن تكلفة تطوير العتاد العسكري في الخارج عالية مقارنة مع تطويره في الداخل، مضيفا أن “الشراكة مع أمريكا في هذا المجال ستطور أكثر طريقة تحديث العتاد العسكري المحلي مع وجود توجه للتعاون بين البلدين لتصنيع العسكري الموجه إلى السوق الإفريقية انطلاقا من المغرب”.

‫تعليقات الزوار

23
  • عبدو
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 14:18

    آن الأوان لل f35 لخلق توازن الرعب في المنطقة و ردع حتى الاسبان و واجب علينا تطوير صواريخ باليستية (ان لم نكن نتوفر عليها سريا) فهي قوة رادعة تكبح جماح كل من الجزائر و اسبانيا فهي قادرة على ضرب اي منطقة في هاته الدولتين العدوتين مع ان اسبانيا لا زالت تخفي عداءها التي ستظهره لاحقا عندما نطالب رسميا ب سبتة و مليلية و الصحراء الشرقية بالنسبة للجزائر. يجب الاستعداد لما هو قادم. اعدوا لهم ما استطعتم من قوة و من رباط الخيل يا مسؤولين

  • عبداللطيف rabat
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 14:18

    التصنيع العسكري المحلي أصبح من الأولويات الملحة في ضل تكالب الجارة الشرقية على الوحدة الترابية للمملكة.

  • التمسماني
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 14:20

    الحمد لله على نعمه. المغرب يسير وفق مخططات و برامج واضحة.
    الحمد لله لدينا الكثير من الكفاءات البشرية داخل الوطن و خارجه ما سيضمن نجاح الصناعات الوطنية و تنويعها.
    ما ينقص المغرب هو نخبة سياسية في المستوى و منتخبون ذوو مستوى تعليمي و ثقافي يمكنهم من مسايرة التطور الذي يعرفه المغرب.

  • Piro cham3one usa
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 14:25

    أنا لا ثق في أمريكا و الله العظيم. إنها بلد تبحث عن مصالحها و المغرب اليوم يضن أنها صديقا إستراتيجيا . ؟؟؟

  • ben
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 14:32

    أمريكا حين تحل بثقلها على بلد معين فإنها تمنح عدة فرص لاكتساب خبرات دون تحفض.عكس الدول الأوربية او اي دولة أخرى متقدمة. كوريا الجنوبية او اليابان، اوروبا كان تقدم هذه الاقطار بسبب نضج هذه الدول للتقدم واستثمار امريكي ضخم حاول ان يقضي على البطالة ،والذي ساهم في تقدم هذه الدول والعمل على استثمار اموالهم في القطاعات الاجتماعية.(خدمات.الصحة……) فتنكسر بذلك شوكة الجماهير كي تبقى دائما ترضخ لكل قوانين البلد.وبالتالي بناء الثقة بين الشعب والحكومة.اما المغرب إذا كانت له نية صادقة في اكتساب خبرة التصنيع فأظن هذه هي أحسن فرصة.لأن استثمار امريكا يكون بالملايير . والعمال يدفعون لهم أحسن الأجور بالمقارنة مع باقي المستثمرين الأجانب. وهذا سيغير المستوى المعيشة في البلد.بالتوفيق ان شاء الله.

  • هشام
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 14:37

    صناعة حربية لا تقتصر على طاءرات. هناك صناعة صواريخ وراجمات منصات مدافع أسلحة خفيفة عبوات
    هاد ما يجب أن نتعلمه ونصعه في مصانع مغربية

  • Yacine RT
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 14:41

    نتمنى من المملكة المغربية أن تحدوا حدو الدول المتقدمة في مجال الصناعات التكنولوجية في أقرب وقت ممكن للدفاع عن نفسه في أي وقت وفي أي زمن من المستقبل، لكي يضرب له ألف حساب أمام الخصوم.

  • Jdist
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 14:42

    كي يقوم المغرب بصناعة طائرات F16 محليا يجب توفر 3 شروط.
    – الولاء للولايات المتحدة الأمريكية وموافقة الكونغريس الأمريكي
    – وجود كفاءات قادرة على القيام بهاته الصناعات الجد معقدة
    – التمويييل وهو أهم شرط.
    يعني ادا أراد المغرب أن يصنع ال F16 فعليه أن يدفع ملايير الدولارات لأمريكا وشركة Lockheed Martin

  • عبدالله
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 14:56

    من فضلكم اصلحو منضومة التعليم فهي السبيل الوحيد لتقدم الأمم فبالتعليم الجيد سنقوم بالابتكار في الصناعة والفلاحة والصحة وجميع الأعمال وتحية للشعب العظيم المضياف من طنجة إلى الكويرة

  • جليل
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 15:02

    التصنيع في حد داته هو حصانة واستقلالية للوطن بصفة عامة، اما التصنيع الحربي المتطور والرادع للاعداء والطامعين والمتربصين بالبلاد فهو اضافة امنية واستراتيجية نتمنى من المسؤولين ان يمشوا في هدا النهج لان الوضع الاقليمي لا يقبل الضعف والاتكال على الغير نظرا للتكلفة المادية والسيايية والترابية .

  • مغربي
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 15:07

    يقول المثل : (الضربة التي لا تقصم الظهر تقويه) لدا وجب اكتساب التجارب رغم مرورتها

  • الباعمراني الحر
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 15:13

    الجلوس مع الكبار بالعلن ميزة يتحلى بها المغرب او المراركة كما يحلو الغيورين! نحن لا نمارس السياسة تحت سقف الخيام الرديئة للتآمر على الجيران.
    مصير الاعداء يقترب وسترون ما سيفعله المراركة بكم انشاء الله.

  • Yacine RT
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 15:15

    يجب على المغرب أن يحدوا حدو الدول المتقدمة في مجال الصناعات التكنولوجية الدفاعية، وذلك للدفاع عن نفسه ضد الخصوم في أي زمان وفي أي مكان ، والحمدلله المغرب لديه من المقومات و الكفاءات المحلية والعالمية للقيام بذلك.

  • حلا
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 15:26

    الصناعة العسكرية تحتاج خبرة وإمكانات ومؤهلات بشرية ومادية خاصة.البحث العلمي يلعب دور كبير.والخبرات والتجارب العالمية في هذا المجال تكون محاطة بسرية تامة ولا يمكن لأي دولة متقدمة أن تساعد غيرها فلا ننتظر الكثير من واشنطن.لايمكن إغفال التعاون مع الهند وباكستان في هذا المجال كبداية.فالدولتان متفوقتان عسكريا على كل الدول العربية وتملكان صناعة عسكرية مهمة ولو كانت لا تظهر بقوة الدول المتقدمة. وهذا ما تفعله الامارات اليوم تستفيد من هاتين الدولتين ومن كفاءاتهما البشرية العلمية لوضع قاعدة خاصة بها.حتى في مجال الطاقة النووية والفضاء تجربة الهند وباكستان مهمة للغاية.وايران لها تعاونات مع باكستان في مجال النووي.وللانطلاق في كل مجالات الصناعات المتطورة عامة يجب تشجيع العلوم باللغة الانجليزية للنهوض.منظومة التعليم تقف حجرة عثرة ولابد من تغييرها إن أردنا فعلا إصلاحا جذريا.

  • رشيد
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 15:26

    وليتو تذكرو إسرائيل عادي بدون حياء…

  • قاسم
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 15:32

    أمريكا عندما تريد أن تجعل من بلد قوة عظمى فإنها قادرة بعد الله سبحانه وتعالى كما فعلت مع اليابان وكوريا الجنوبية على سبيل المثال لا الحصر …
    شكرا لأمريكا

  • الوكالة القومية
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 15:32

    هذا المسؤول الأمريكي غير معروف اصلا بوزارة الدفاع الأمريكية أما طائرات F16V فهي خردة مند 2010

  • مهاجر يحب وطنه
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 16:06

    جميل أن نسمع مثل هذه الأخبار ولكن ألم يأتي الآوان أن نشجع بني جلدتنا على تصنيع أسلحتها بنفسها أعرف شخصيا مهندسون وتقنيون في هذا المجال ولكن للأسف يشتغلون في المهجر وخاصة في ألمانيا يا حبذا لو المغرب استقطبهم للنهوض بهذا القطاع.

  • العربي
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 16:08

    خلق صناعة عسكرية بشراكة مع امريكا واسرائيل مطلب شعبي لردع اولئك الدين يتطاولون على المغرب منهم من يقول سنجتاج المغرب في ساعتين منهم من قال ساعة… منهم من قال سنمحو المغرب من الخريطة

  • touhali
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 19:15

    تصنيع المنتجات الاستهلاكية سواء كانت مدنية أو عسكرية وترميمها وإصلاحها وصيانتها لجميع أنواع الأسلحة والذخائر الموجودة والتي يتم استهلاكها من وقت لآخر في العالم وفي إفريقيا بشكل خاص. اللهم احفظنا وبلادنا من كل شر.

  • @li
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 19:44

    إلى الوكالة القومية.هذا المسؤول غير معروف بوزارة الدفاع.فين ممعروفش؟ممعروفش عندك.و f16 خردة.فين خردة؟خردة عندك.السوخوي هيا اللي واعرة.الأسلحة الروسية قلتها.وأقولها.جد متخلفة.و عديمة الكفائة.أسلحة الولايات المتحدة قمة التطور والكفاءة.بكل موضوعية.والدليل إسرائيل تصول و تجول وتضرب الأهداف الإيرانية في سوريا.ولم يتم لحد الأن إسقاط أي من طائراتها.كذلك حادث إسقاط طائرة عسكرية روسية من طرف f16 تركية.القط منين مكيلحقش اللحم كيقول خانز.سير قلب على بطاطا و الحليب.إوا زيدك أتاي

  • Libre
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 20:52

    يا جماعة …تريضوا ما هي إلا تغريدة من رئيس مجنون مطرود. هذه سياسة خدمة اسرائيل وإسرائيل فقط عليكم عاملين يا عسيري لا تبعي الوهم لشعب ضعيف ومغاوب

  • ليسفي لمزابي WB
    الخميس 14 يناير 2021 - 04:25

    إلى من سمى راسو Piro Cham3on usa
    بمن نثق إذن،بالنظام العسكري السطاليني في الجزائر ةلي لاعبها ن. مدني مزيف او نثق في مرتزقته البوليزبال…!!؟؟حتى تبقى لينا انت على خاطرك.اسير تكمش هاد شي أكبر من عقلك وعقل حتى لي يحكموك يا مغسول الدماغ.يالله تلاح.

صوت وصورة
اعتصام ممرضين في سلا
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 19:08 1

اعتصام ممرضين في سلا

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34 24

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 3

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02 2

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15 4

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات