تضارب حول مصير سوريات تمّت مبادلتهن مع مخطوفين لبنانيِّين

تضارب حول مصير سوريات تمّت مبادلتهن مع مخطوفين لبنانيِّين
الأحد 20 أكتوبر 2013 - 17:00

تضاربت المعلومات حول مصير سجينات سوريات اشترط “لواء عاصفة الشمال”، في أعزاز شمالي سوريا، الإفراج عنهن مقابل إخلاء سبيل 9 لبنانيين عادوا إلى بيروت مساء أمس السبت.

ففيما تحدث المرصد السوري للإنسان عن معلومات تفيد بالإفراج عن 132 منهن، قبل يوم من عيد الأضحى، قال عضو بـ”الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية” إنه “لا شيء ملموس حتى الساعة في هذا الملف”.

وكان “لواء عاصفة الشمال”، أحد الجماعات السورية المسلحة المعارضة لنظام بشار الأسد، اختطف في ماي من العام الماضي 11 لبنانيًّا من منطقة أعزاز بحلب شمال سوريا، أثناء عودتهم من زيارة أماكن دينية في إيران، وأفرج عن اثنين منهم بوساطة تركية، فيما أفرج عن الـ9 الباقين مساء أمس السبت.

واشترط خاطفو اللبنانيين للإفراج عنهم أن تتم مبادلتهم مع أكثر من 100 سجينة لدى النظام السوري.. وأشار رامي عبد الرحمن، مدير “المرصد السوري لحقوق الإنسان”، إلى “معلومات غير مؤكدة” بحوزته تفيد أنّه تم، قبل يوم واحد من عيد الأضحى، الإفراج عن 132 سجينة لدى النظام السوري.

فيما أعلن السفير الفلسطيني في أنقرة، نبيل معروف، في تصريحات صحفية اليوم الأحد، أنه تم إطلاق سراح السجينات في سوريا، وأتيح لهن التوجه إلى أي مكان، دون أن يحدد الزمان.

ومن جانبه، قال عضو “الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية” سمير نشار إنه “لا شيء ملموس حتى الساعة في هذا الملف”.. فيما غاب أي تصريح رسمي سوري عن مصير السجينات، في الحين الذي اتصل وزير خارجية النظام السوري، وليد المعلم، بنظيره اللبناني عدنان منصور مهنئا بإطلاق سراح المخطوفين اللبنانيين التسعة، وعودتهم سالمين إلى لبنان.

وجاء في بيان صادر عن وزارة الخارجية اللبنانية، اليوم، أن المعلم أكّد لمنصور أن سوريا لن تدخر أي جهد في كل ما يساعد لبنان.. فيما ترافق إطلاق سراح اللبنانيين، أمس، مع الإفراج عن طيارين تركيين كانا قد اختطفا في بيروت في شهر غشت الماضي.. إذ نالت منهما مجموعة لبنانية تطلق على نفسها اسم “زوار الإمام الرضا” لمطالبة أنقرة بالتدخل لإطلاق سراح اللبنانيين المختطفين، مقابل الإفراج عن الطيارين، الأمر الذي تحقق أمس السبت.

* وكالة أنباء الأناضول

‫تعليقات الزوار

7
  • مغربية بصح نيت
    الأحد 20 أكتوبر 2013 - 17:35

    (أمان ربي أمان ..بيرجع زوار بيطلع قبطان )

    كانت اطرف عملية لتحرير الرهائن اللبنانيين الشيعة الذين

    اختطفهم الإرهابيين والشيعة اللبنانيين كل يوم يعطون الأحرين درسا

    بالرجولة …

    قبل شهر قرأت في قناة المنار ان الإرهابيين خافوا من ان تذبح داعش

    الرهائن التسعة فصاروا يتوسلون المانيا

    كي يأخذوا الرهائن لمكان أمن ريثما تتم الصفقة

    والكلب قردوغان رضخ لطالب أسياده اللبنانيين وطلب من الإرهابيين

    تسليم الرهائن أما قصة المعتقلات فهي لحفظ ماء الوجه

    ولا أساس لها من الصحة وأصلا النظام السوري ما تدخل بالموضوع ولو

    على النظام السوري كان يتمنى لو الإرهابيين ذبحوا الشيعة الزوار

    واللبنانيين ذبحوا الأتراك حتى تتأزم علاقات تركيا واللبنانيين

    وكل ما تقوله القنوات الصهيوعربية لا أساس له من الصحة

  • PILAKIN
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 05:00

    Bravo Morro me too I left islam because I used my mind now I am a proud follower of jesus christ congratulation on your decision khouya

  • حميد السرغيني
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 08:58

    الى صاحب التعليق 1 و 2 :لو أردنا النظر ماذا قدم العرب للعالم والإنسانية والتطور الحديث لأدهشنا ما نراه ياجاهل !!!
    أولاً: قدم العرب للعالم والإنسانية الإسلام الحنيف- ذلك الدين الكريم الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه. وفي دراسة مقارنة للأديان- وباعتراف غير المسلمين- بدا أنهم يشعرون براحة فكرية وطمأنينه نفسية عندما يفهمون ويتفهمون الإسلام، وقد اعتنق الكثيرون الإسلام من غير العرب، وهم لا يفهمون العربية التي كُتب بها القرآن الكريم (عشر مليون مسيحيي إعتنقوا الاسلام في اوروبا وآسيا فقط خلال خمسة العشرون سنة الاخيرة -catholic publication/london.ياجاهل !!!
    ثانياً: ثمة 300 مدينة أنشأها المسلمون، وعدها المؤرخ السوري القدير شاكر مصطفى ، ومنها مدينة مراكش و فاس ومكناس والرباط في بلدك .اما في اوربا فسأل الاسبان عن بلانسياvalencia واشبيليا-sevillia- واندلوسا-indalucia وشاطبا-jativa. وكثير …. للموضوع بقية.

  • chevalier
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 10:25

    الجبان تعليق رقم ٢ احب اقول لك انت تكره العرب اسيادك لانك اما ايراني مجوسي من ابناء المتعة حاقد من ايام سباكم الفاروق عمر واخد بناتكم وو او امازيغي ملحد لديك شعور مرضي بعقدة الدونية اتجاه العرب في كلتا العرب دائما اصحاب حضارة والغة العربية تدرس في دول متقدمة حتى بعض جامعات مرموقة واوربيون يعتنقون الاسلام العربية لغة رئيسية في هيئة الامم المتحدة والعرب تقولون بدو لديهم مدن لاتحلمون بها دبي ابوضبي الرياض المدينة مكة بغداد كويت طرابلس قاهرة جزائر الرباط الدار البيضاء وو

  • zila wac
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 10:32

    Morro
    انطلاقامن تقديمك أن من عائلـــة متدنية يمكن أن نتصورأن الخلاصات التي استنتجتهـا عن الاسلام و عن المسلمين العرب منحصرة داخل عائلتكم أي أن المسلمين سوى أعراب و بدو و رحل و يقتتلون فيما بينهم و مزورين و و و، بمـا أنك من عائلة متدينة أي متزمـة فالخطـأ من طريقة تربيتهم لك لأن الاستنتاج الوحيد هي أن هده المعاملات التي ترعرعت فيها بين أهلك المتزمتين لا يمكن أن تسقطهـا على المجتمع كله أن فالبعكس يا أخي الاسلام دين لا يدعو إلى الانفتاح فالاسلام أعظم آخر الديانـات السماوية يمكننك أن تبحث عن ىمبادئ الاسلام لكي تعرف المعنى الحقيقي للاسلام و ليس المعنى التي تراه في بيتكم المتزمت

  • حميد السرغيني
    الإثنين 21 أكتوبر 2013 - 14:49

    ثالثا: روح البحث العلمي: ينسب للعلماء العرب والمسلمين، نشرهم لروح البحث العلمي، ومنهم استقى علماء أوروبا هذه الروح، وعرفوا بها، وعلى عاتقهم أسست الجامعات في أوروبا.خد مثالا: ابن سينا، كان نموذجاً للتلاقي والتلاحم بين الثقافتين العربية والفارسية، وبالإضافة إلى الفلسفة، كان طبيباً معروفاً، وكان و لازال نظرياته في الطب والتخدير يدرس في أوروبا حتى الان يا أُمّيٌ،
    رابعا: نقلهم للورق (المهم للكتابة) من الصين إلى الغرب، وكان ذلك أهم "إنجاز" قدموه للعلم وللعالم.أما أهم ما قدمته الحضارة العربية الإسلامية للإنسانية فهو الروح السمحة التي عايشت بين الأديان والثقافات، وكانت مثار إعجاب وتقدير واعتراف الباحثين الأجانب، وحتى الاعداء منهم و المستشرقين وللحديث بقية..

  • M3aleem
    الأربعاء 23 أكتوبر 2013 - 14:50

    I m addressing this to the fist and second commenter, if you are so proud of changing your religion from isalm and following Christianity! That’s your decision, but put in mind that islam is so proud as well to get rid of someone not stable and not sure from the real truth , which is ( there is only one god and Muhammad piece upon him is the messenger) , and if you did so you are harming only your self and that’s what’s retired does

صوت وصورة
مشاريع تهيئة الداخلة
الأربعاء 27 يناير 2021 - 21:40 3

مشاريع تهيئة الداخلة

صوت وصورة
انفجار قنينات غاز بمراكش
الأربعاء 27 يناير 2021 - 20:24 13

انفجار قنينات غاز بمراكش

صوت وصورة
أشهر بائع نقانق بالرباط
الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:54 22

أشهر بائع نقانق بالرباط

صوت وصورة
انهيار بناية في الدار البيضاء
الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:30 5

انهيار بناية في الدار البيضاء

صوت وصورة
مع بطل مسلسل "داير البوز"
الأربعاء 27 يناير 2021 - 10:17 11

مع بطل مسلسل "داير البوز"

صوت وصورة
كفاح بائعة خضر
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 21:46 14

كفاح بائعة خضر