‫تعليقات الزوار

18
  • مخزني
    الخميس 20 فبراير 2014 - 02:04

    مغاربة ضحوا من اجل لقمة العيش. اختاروا الالتحاق بالجيش الفرنسي من اجل لقمة العيش في الوقت الذي يموت فيه المغاربة بالطاعون من كثرة الجفاف وقلة ذات اليد. لا تغالطوا اطفالنا وشبابنا وكل من لم يطلع على الحيثياث التاريخية التي اجبرت المغاربة بقبل اي شيء.

  • صالح الصالح
    الخميس 20 فبراير 2014 - 02:14

    ان الجيش الألماني وصناعته الحربية القوية وقوته دمرت كل قوات الجيش الفرنسي وكان علي المستعمر الفرنسي ان يجند من المسلمين ويجعل منهم جيشا لمحاربة الألمان واغلبة جنود المسلمين كانوا من برابرة الاطلس بالمغرب وقد حاربوا من اجل استقلال فرنسا بإخلاص رحمة الله عليهم ويشهد لهم بالشجاعة والرجولة وكانوا في مقدمة الجيوش الاؤروبية والأمريكية ولاكن مع الأسف الشديد لن يحاربون لتصفية الاستعمار في بلدهم المغرب الدي لايزال مستعمرا من طرف الجزائر والأسبان وموريطانيا التي جزئها الاستعمار الفرنسي وانفصالها عن المغرب ان نوايا الاستعمار الفرنسي لن تكن حسنة بل كانت تشيد بالانفصال والتفرقة رغم ماقدمته جنود المغرب من كفاح لتحرير فرنسا ، وفي مدكرة من وزارة الدفاع الأمريكي (البنتاكون) pantagon تشيد بشجاعة الجيوش المغربية في الحرب العالمية التانية حينما لواء من جنود الألمان لن يريد وضع سلاحهم ولائستسلام فلما وصل الخبر الألمانيين انه عين الواء المغربي من طرف الجنرال أيزنهاور لمحاربتهم فورا طلبوا ان يسلمون انفسهم خشية جنود المغاربة .

  • المغربي المعروف
    الخميس 20 فبراير 2014 - 04:09

    باقي مبغاش يهديهم الله على ديك الصحراء كانو كيديرو في اللول الشراطي دابا حيدوها بمرة وحيدونا تاحنا نيت او ديرونا بيضين بحالنا بحال الصحراء لانها ارض واحدة ! شئ مقزز بالنسبة لي كمغربي صراحة !

  • boujmia
    الخميس 20 فبراير 2014 - 07:36

    Essalam alikoum ya khoutna fi lah
    la France coloniale a utilisé ces soldats africains ( les marocains on est aussi africains ) , les balles nazis ne faisaient pas la différence entre les soldats , qu'ils soient français blanc ou marocains ou sénégalais ou …., mes parents étaient dans l’armé qui a libérer la corse des nazis , mais a la fin de la guerre , la paye était différente les africains avaient une retraite ( pour ceux qui avaient une retraite …) dix fois moindre que les mêmes soldats français «  de souche » : le racisme a l'état pur , et même aujourd’hui un retraité «  français «  peu toucher ces droits au soleil du Maroc alors qu'un Marocain qui a travaillé toute sa vie en France et a cotisé a la même caisse de retraite n'aura pas les mêmes droits s'il décide de finir ces jour au Maroc ! Il faut qu'il réside 6 mois en France pour bénéficier des soins et les droits sociaux , il y a des vieux qui vivent dans un « pritche » une petite chambre dans la misère en France !

  • سعد
    الخميس 20 فبراير 2014 - 08:17

    إبان الإحتلال الفرنسي للمغرب كان كل من يحاول التقرب من المحتل يعتبر خائنا لله ولرسوله وللأمة المسلمة خاصة أولائك الذين ذهبوا أو أخذوا إلى جبهات القتال الفرنسية في أروبا كدروع بشرية.
    في حين كان أجدادنا يقاتلون المحتل في المغرب كان البعض يقاتل مع المحتل, فكان إسلامهم فيه كثير من الشك, خاصة أولائك الذين ذهبوا طواعية , و ما أكثرهم. لذلك فمن الغباء و السذاجة تصويرهم كأبطال و فرسان في حين الكل كان يعتبرهم خونة, و اسألوا المقاومين المغاربة الأحرار عن رأيهم.
    اللهم إن كانت هنالك غاية أخرى من تلميع صورهم !

  • عدو الطواغيت
    الخميس 20 فبراير 2014 - 11:14

    هؤلاء لم يتعلموا عقيدة الولاء والبراء من ديننا الحنيف قالى تعالى
    بسم الله الرحمن الرحيم :قد كانت لكم أسوة حسنة في إبراهيم والذين معه إذ قالوا لقومهم إنا برآء منكم

  • NADIR
    الخميس 20 فبراير 2014 - 11:24

    ردا على صاحب التعليق رقم 2 – صالح فان نعتك لسكان الاطلس البواسل بالبرابرة نعت غير صالح ومهين . الرجاء تحسين الالفاظ

  • Toufik
    الخميس 20 فبراير 2014 - 12:08

    Et comme par hasard la chaîne france 24 ont exclu le sahara marocain de leur carte putain

  • Arhaal n ilmchane
    الخميس 20 فبراير 2014 - 12:47

    الخائن خائن و سيبقى خائنا الى الابد. امثال هؤلاء هم من حاربوا قبائل ايت عطا في معركة بوڭافر و حاربوا المغاربة في منإطق اخرى. بطولاتهم تتجلى في قتل الاطفال و النساء و الشيوخ باوامر اسيادهم الفرنسيين. هم وحدات "الڭوم" GOM

  • أبو حمزة المغربي
    الخميس 20 فبراير 2014 - 13:31

    بسم الله الرحمن الرحيم ..
    عن أي مسلمين تتحدث … اللهم إن كان إسلام صنعتموه أنتم بقوانينكم وشروطكم وحلالكم وحرامكم …
    قال مسلمون ..
    المسلم لن يقاتل مع الكافر أبدا .. وإن قاتل .. فهو كافر …
    نعم .. ستتهمونني بالتكفير .. وهذا شيء لا جديد عندكم ..
    وكيف لا وانتم لا تعرفون عقيدة التوحيد .. عقيدة الولاء والبراء .. عقيدة الكفر بالطاغوت..
    هذه مصطلحات مرفوضة عندكم ..
    قال ابن القيم رحمه الله "ومن صفات هؤلاء الغرباء -الذين غبطهم النبي – صلى الله عليه وسلم – التمسك بالسنة إذا رغب عنها الناس وترك ما أحدثوه، وإن كان هو المعروف عندهم، وتجريد التوحيد وإن أنكر ذلك أكثر الناس، وترك الانتساب إلى أحد غير الله ورسوله، لا شيخ، ولا طريقة، ولا مذهب، ولا طائفة. بل هؤلاء الغرباء منتسبون إلى الله بالعبودية له وحده، وإلى رسوله بالاتباع لما جاء به وحده. وهؤلاء هم القابضون على الجمر حقاً وأكثر الناس، بل كلهم لائم لهم. فلغربتهم بين هذا الخلق: يعدونهم أهل شذوذ وبدعة ومفارقة للسواد الأعظم"

  • Arhaal n ilmchane
    الخميس 20 فبراير 2014 - 13:33

    ردا على اصحاب التعاليق 3 و 8.
    الاعلام الغربي يعتمد على خرائط المتفق عليها في الامم المتحدة. لان الامم المتحدة لا تعترف الى يومنا هذا بمغربية الصحراء.

  • العربي
    الخميس 20 فبراير 2014 - 13:56

    والعجيب أن المسلمين آنذاك بدل أن يحاربوا المستعمر وطرده من بلادهم فضلوا أن يحاربوا لأجله ولجانبه وهذه قمة الوفاء للوطنية وقمة الإخلاص للأرواح التي حصدها الاستعمار وقتها، أقول أن أجدادنا كانوا مجموعة من الحمقى والمرتزقو لا أقل ولا أكثر مع استثناء الشرفاء الذين قاوموا الاحتلال والمستعمر إلى آخر رمق…

  • T21
    الخميس 20 فبراير 2014 - 14:06

    دماؤهم هدر و الله المستعان لا شهداء بل قتلى في سبيل مجد فرنسا.
    عوض الإستغلال الضعف الفرنساوي أمام هتلر و الثورة عليهم من أجل تحرير البلاد راحو يدافعون عن الجلاد.
    دماؤهم في رقاب الخونة الذين كانو متربصين بالكراسي والمناصب أنذاك بعد وعود الفرنسيس لهم باإستقلال المزعوم, وكل من ساهم وساعد وافتى لهم بالقتال.
    وعند الله تلتقي الخصوم
    أكبر عدو لهذا الشعب من باع كرامة و عزة ودين هذا الشعب من أجل إستقلال هجين بطعم المرارة مضاف إليه بعض التوابل و البهارات يحتفل به سنويا وكأنه إنجاز عظيم يطبل ويزمر له إعلاميا وتعليميا و يصدقه كل أمي. لابصر ولا بصيرة مغلوب على أمره
    فئة منذ 50نيات وهي تخدم مصالح فرنسا درست وتخرجت من مدارس المستعمر ولازلت إلى الآن تدرس أبنائها في مدارس الفرنسيس مقابل …
    لسان حالهم يقول إنا على نهجكم سائرون يا فرنسا فقط غير خليو لينا الكراسا و السلطة نعاوناكوم ف مالي و ج افريقيا الوسطى الإرهاب…

  • berbere
    الخميس 20 فبراير 2014 - 14:50

    دياولنا بعداعندهم زوج موفي شوا ختاروا بيناتهم الانسب .
    هم خيروهم بين ارضهم او محاربة او العمل مع فرنسا.
    لي مشى وقبل يقيدو الشيخ راه احتفظ باراضيه وناب عن بقية دواره (كبش فداء) .والي ما بغاش يمشي الشيخ كاياخد لو ارضو او يدفع مبلغ للشيخ باش ما يقيدوش.
    الشيوخ عندنا تغناو مليح من جدودنا لي ما بغاش يقيدو لو ولدو في مدرسة ياخد الفلوس لي مابغاش يخدم لفرنسا ياخد الفلوس.
    +الاغلبية لي مشات دهبت كيد عاملة وليس جيش.
    والقلة لي مشات للجيش (في حرب لاندوشين) راه ملي بانو ليهم الفتناميين مافيهومش داكشي لي قالت عليهم فرنسا ناضوا تزوجو منهن وهربوا شي استقر في هولندا شي بلجيكا وشي في النواحي. .

  • zouhir
    الخميس 20 فبراير 2014 - 15:40

    مع الأسف فرنسا وإسبانيا استغلت جيوش المسلمين للإستقلال لكن هل إستغل الجيش المسلم جيوش غربية هنا أستنتج جيوش العربية قوية وشجاعة

  • كريم
    الخميس 20 فبراير 2014 - 17:19

    هاكدا قول الملكا الخامس من يدافع عن وطنه فهوا ارهابي

  • lhmama
    الخميس 20 فبراير 2014 - 17:35

    حينما حل الجيش المغربي بتلك الديار المشؤومة هل تعرفون الشعار الدي كا ن يردده علاش كا جينا علي الصوبة و الكميلة اناس كانوا بلا هوية و بلا شعار و بلا وطن و هل تعلموت كدلك اؤلئك المغا ربة الخونة الدين كانوا يبرحون في الاسواق و لااله الا الله الجهاد في سبيل الله وشكون لي بغا ا جاهد المغا ربة حينداك كانوا مسلمين بجد حتي النخاع و الامية اد داك كانت مستشرية كاليوم بالضبط اليوم ان طلب من من البعض ان يقوم بمثل دالك الجهاد لقام به اليوم الاس كاليوم علاش كاجينا عتي الصوبة والكميلة واحد اثنين واحد اثنين ارشم الخطوة قف سلام سلاح

  • صالح الصالح
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 08:17

    إدا بعض المعلقين يقلون ان الرجال البرابرة الجنود الدين حاربوا مع فرنسا وماتوا من أجل تحليل فرنسا هم ليس لهم عقيدة وليسوا بمسلمون وخونة ، فما بالك في وقتنا الحاضر بالخونة النساء المغربيات للفضائح والخيانة والفساد الدين يقومون بها مع الأجانب داخل المغرب مع اليهود والنصاري في الفنادق والشقق المؤجرة هل هدا يجوز في الدين والشريعة الإسلامية والعقيدة والتقاليد المغربية ؟ وكدلك فضائحهم عندما يغادرون المغرب خارج المغرب .

صوت وصورة
مطالب بفتح محطة ولاد زيان
الأربعاء 20 يناير 2021 - 15:33

مطالب بفتح محطة ولاد زيان

صوت وصورة
منع احتجاج موظفي التعليم
الأربعاء 20 يناير 2021 - 13:32

منع احتجاج موظفي التعليم

صوت وصورة
أسر تناشد الملك محمد السادس
الأربعاء 20 يناير 2021 - 10:59

أسر تناشد الملك محمد السادس

صوت وصورة
"قرية دافئة" لإيواء المشردين
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 22:30

"قرية دافئة" لإيواء المشردين

صوت وصورة
فن بأعواد الآيس كريم
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 21:40

فن بأعواد الآيس كريم

صوت وصورة
مشاكل دوار  آيت منصور
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 18:33

مشاكل دوار آيت منصور