تطبيق "كلوب هاوس" يزحف لإسقاط "تويتر" باستقطاب "النخبة الرقمية"

تطبيق "كلوب هاوس" يزحف لإسقاط "تويتر" باستقطاب "النخبة الرقمية"
صورة: أرشيف
السبت 27 فبراير 2021 - 04:30

بات تطبيق “كلوب هاوس” أو “بيت النادي” يشغل الرأي العام العالمي، إذ أثار حالة مجتمعية نشطة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، لاسيما مع انخراط كبار المؤثرين العالميين، على غرار “مارك زوكيربرغ” صاحب “فيسبوك”، و”إيلون ماسك”، مؤسس شركة “سبيس إكس”.

ورغم كون التطبيق أحدث في أبريل من سنة 2020، ويعتمد تقنية قديمة للدردشة والتواصل، تتمثل في “غرف الدردشة”، عكس مواقع التواصل الاجتماعي الحديثة، إلا أنه صار يستقطب مستعملين كثرا مع مرور الأيام.

وصار تطبيق “كلوب هاوس” سريع الانتشار، إذ بات مستخدموه يقدرون بالملايين، بعدما كان خلال انطلاقته مع الحجر الصحي في عدة بلدان يتم ولوجه من المختصين في التكنولوجيا.

والمثير في هذا التطبيق أن استخدامه يتم فقط من طرف مستعملي هواتف “آيفون”، ناهيك عن كونه قائما على مبدأ الدعوات، أي لا بد أن يقوم أحد الأعضاء بتوجيه دعوة للراغب في الانخراط حتى يصبح عضوًا في هذا النادي.

وعكس مواقع التواصل الاجتماعي المعروفة كـ”فيسبوك” و”تويتر”، فإن “بيت النادي” يفرض عدة قيود على الأشخاص الذين يلجون إلى خدماته، إذ لا يمكن لأي مستخدم التحدث فيه بسهولة، بل يلزمه الحصول على إذن من مدير غرفة الدردشة أولا، الذي يمتلك صلاحيات إدارة هذه الغرفة، سواء بدعوة متحدثين أو بعمل “بلوك” لهم أو بطردهم من الغرفة.

وحسب دراسة تم نشرها على موقع المستقبل للأبحاث والدراسات المتقدمة فإن هذا التطبيق يواجه اتهامات بالعنصرية، على اعتبار أن ولوجه يقتصر فقط على مستخدمي هاتف “آيفون” المعروف بكونه باهظ الثمن، ولا يمكن للجميع اقتناءه، عكس الهواتف التي تعمل بنظام “الأندرويد”.

ووفق المصدر نفسه فإن هذا التمييز جعل التطبيق يتهم بالعنصرية، لكونه يستهدف فئة معينة، في وقت يفوق عدد مستخدمي هواتف “الأندرويد” في العالم بأضعاف كبيرة عدد مستخدمي “آيفون”.

هذه الاتهامات تقلل منها الشركة صاحبة تطبيق “بيت النادي”، إذ أشارت إلى أن “التطبيق مازال حديثًا، وقائمًا على فكرة المحادثات الصوتية التي تحتاج طاقات حوسبية عالية”.

وتؤكد الشركة أنه من المستحسن أن يكون عدد المستخدمين في البداية محدودًا، حتى لا تواجه مشكلات تتعلق بسلامة الخدمة أو بجودة الصوت، أو مشكلات أمنية تهدد الخصوصية وتعرض التطبيق للاختراق.

وترى الدراسة أن “كلوب هاوس” قد يجعل عددا كبيرا من المستخدمين يفضلونه، لاسيما مع دخول مِن سمتهم “صفوة المجتمع”، ما قد يجعل منه “تويتر الجديد”؛ وبالتالي قد يصبح “بيت النادي” منافسًا جديدًا للتطبيقات المعروفة.

الرأي العام العالمي تطبيق "كلوب هاوس" مبدأ الدعوات مواقع التواصل الاجتماعي

‫تعليقات الزوار

5
  • أحمد MA
    السبت 27 فبراير 2021 - 05:58

    حسب ما فهمت من المقال أن الأغنياء هم يمتلكون جهاز Iphone و ولوج خدمة club house فهذا غير صحيح لأنه يمكنك الحصول على على آخر موديل من نوع iphone بدفع تقسيط شهري 500 دهرهم ،وهذا ليس بالسعر الخيالي بالنسبة لأجر عادي فئ أروبا

  • sami kotbi
    السبت 27 فبراير 2021 - 07:47

    استعمال الصوت و نظام الغرف ليس بحديث. هناك برنامج “بالتاك” الذي يعرفه المغاربة من خلال غرف طلع دافع على راسك أو مغاربة علمانيون ..حيث يستعمل ,بالاضافة الى الصوت, الكتابة و الفيديو .

  • محمد سعيد ksa
    السبت 27 فبراير 2021 - 08:49

    السلام عليكم

    يتضح تأثير ظل كلوب هاوس على تصرف إدارة تويتر الإقصائية وخاصة قسم الشرق الأوسط والذي يمارس أقصى درجات الإنحياز ضد الرباعي العربي وشعوبهم، تويتر الشرق الأوسط إرتكب جرائم في حق المغردين حين جعل من نفسه منصه للمخابرات التركية والإيرانية والقطرية ويتواطئ مع تنظيم الإخوان المسلمين العالمي، يشرف على إدارة تويتر الشرق الأوسط عراقيين ولبنانيين وجنسيات عربية أخرى تناصب الدول العربية العداء وخاصة من يخالف توجهات النظام القطري والتركي والإيراني، شكرا لكلوب هاوس الذي جعل إدارة تويتر تتوقف عن إيقاف حساب مغرد قال لإيران وقطر وتركيا كلمة “لا”.

  • محمد
    السبت 27 فبراير 2021 - 13:21

    ترهات، ليس هناك لا إقصاء و لا إنحياز ل آيفون، كل مافي الأمر أن التطبيق جديد و ليس متاحا بعد في متاجر الأندرويد، تطبيق عادي لا أظن أنه سيحقق نجاحا كبيرا حتى لو أتيح في الأنظمة الأخرى، هي نقاشات و حوارات مختلفة تدور رحاها في بيت إفتراضي به غرف إفتراضية ، نعم قد تجد elon musk أو بعض الشخصيات المعروفة تخوض في حوارات هناك، إن كنت تستطيع الحوار فأنت مرحب بك في أي وقت، أما إقصاء فئة معينة أو نظام معين فهذا عين اللاعقل.

  • tst
    السبت 27 فبراير 2021 - 19:30

    أول أمس قمت بتثبيته على هاتف أندرويد ، بل يوجد على بلايستور…

صوت وصورة
منابع الإيمان: تعريف القرآن
الخميس 15 أبريل 2021 - 14:01

منابع الإيمان: تعريف القرآن

صوت وصورة
حياتي فالزنقة من آزمور
الخميس 15 أبريل 2021 - 13:01 6

حياتي فالزنقة من آزمور

صوت وصورة
إغلاق المساجد في رمضان
الخميس 15 أبريل 2021 - 00:39 17

إغلاق المساجد في رمضان

صوت وصورة
بدون تعليك: المغاربة والعنف
الأربعاء 14 أبريل 2021 - 22:00 13

بدون تعليك: المغاربة والعنف

صوت وصورة
سال الطبيب: الترمضينة
الأربعاء 14 أبريل 2021 - 19:00 8

سال الطبيب: الترمضينة

صوت وصورة
أساطير أكل الشارع: الأمين الحاج مصطفى
الأربعاء 14 أبريل 2021 - 18:00 15

أساطير أكل الشارع: الأمين الحاج مصطفى