تطورات الصحراء وتهديدات السّاحل تبعث الحياة في المجلس الأعلى للأمن‬

تطورات الصحراء وتهديدات السّاحل تبعث الحياة في المجلس الأعلى للأمن‬
صورة: أرشيف
الإثنين 4 يناير 2021 - 23:18

تواجه المملكة تحدّيات جيوإسراتيجية كثيرة وبالغة التعقيد مرتبطة بقضية الصحراء وتقاطبات منطقة السّاحل الإفريقي؛ وهو ما يحتّم “تحركا” مغربيا على أعلى مستوى لمواجهة إفرازات الوضع الجديد في المنطقة، ومحاولات خصوم الرباط اللعب بورقة الاستقرار لتقويض جهوده الرّامية إلى استتباب الأمن.

ومع تطورات الكركرات وتحركات الانفصاليين في المنطقة العازلة، واستمرار الخطاب المعادي للجارة الشرقية الذي يستهدف الأمن القومي للمغرب، تحركت دعوات إلى إخراج المجلس الأعلى للأمن إلى حيز الوجود، بعد “بلوكاج” دام سنوات.

وينصّ الفصل الـ54 من الدستور على إحداث مؤسسة جديدة لأول مرة تعزز مسار بناء السياسات الأمنية ببلادنا؛ فبمنطوق الفصل ذاته، فإنه يحدث مجلس أعلى للأمن، بصفته هيئة للتشاور بشأن إستراتيجيات الأمن الداخلي والخارجي للبلاد، وتدبير حالات الأزمات والسهر أيضا على مأسسة ضوابط الحكامة الأمنية الجيدة.

وفي السياق، أكد الدكتور هشام معتضد، الخبير في الشأن الإستراتيجي، أن التّحولات الإقليمية والوضع في الصحراء يمثّلان عاملين أساسيين يحتّمان على الدولة المغربية الدّفع بإخراج مؤسسة المجلس الأعلى للأمن إلى حيز الوجود، تماشيا مع مقتضيات الدستور من أجل التدبير السريع والمحكم للشأن الإستراتيجي المرتبط بالأمن الداخلي والخارجي للبلاد.

وأوضح المحلل ذاته أن التطورات الأخيرة في منطقة الساحل والصحراء والتحديات التي تعرفها منطقة شمال إفريقيا، خاصة تلك المرتبطة بالأطماع الاقتصادية ورهانات التأثير الإيديولوجي، كلها تحديات إستراتيجية لها ارتباط وطيد بمسألة الأمن القومي للمغرب.

واعتبر الخبير في الشأن الإستراتيجي أن الظرفية الراهنة تحتم أكثر من أي وقت مضى على الدولة المغربية تفعيل مقتضيات الفصل الـ54 من الدستور المغربي من أجل إخراج مؤسسة المجلس الأعلى للأمن إلى الوجود، لتدبير استباقي منسق لحالات الأزمات والسهر أيضا على مأسسة ضوابط الحكامة الأمنية الجيدة.

وشدد المحلل ذاته على أن المغرب بموقعه الإستراتيجي يواجه تحديات مختلفة، متشعبة ومركبة تحتم عليه ضبط بشكل كبير ودقيق حالات الأزمات وتدبير محكم واستباقي، بمقاربات متداخلة ومتكاملة، للاستراتيجيات المرتبطة بالأمن الداخلي والخارجي للبلاد.

واستطرد معتضد: “لذلك، فمأسسة ضوابط الحكامة الأمنية الجيدة يمكن اعتباره رهان المرحلة الذي يجب كسبه من أجل الحفاظ على العديد من المكتسبات الاقتصادية والاجتماعية ومواكبة التوجه التنموي الجديد للسياسات العمومية والخارجية للمغرب”.

وأوضح المصرح لهسبريس أن “المغرب اليوم، والذي يعتبر نافذة العالم الاقتصادية على إفريقيا والجسر الثقافي والجغرافي بين أوروبا والقارة الافريقية، لا يمكنه إنجاح وضبط دوره الإستراتيجي، خاصة في منطقة ذات أطماع خارجية وتستهدف استقرار المنطقة الأمني والاقتصادي، بدون مؤسسة دستورية أمنية قوية ومتجانسة على غرار المجلس الأعلى للأمن للسهر على إستراتيجيات الأمن الداخلي والخارجي للبلاد، وتدبير حالات الأزمات والسهر أيضا على مأسسة ضوابط الحكامة الأمنية الجيدة”.

الكركرات المجلس الأعلى للأمن قضية الصحراء منطقة الساحل

‫تعليقات الزوار

22
  • حتمية الظرف.
    الإثنين 4 يناير 2021 - 23:33

    إلى متى؟ وما هي الصعوبات والعراقيل التي تعوق إخراج هذه المؤسسة إلى الوجود؟
    ولدي اقتراح بخصوص البناية الجديدة للمديرية العامة للأمن الوطني أن يتم تعديل مواصفاتها لتكون مقر المجلس الأعلى للأمن القومي على غرار الدول العظمى.

  • علي بابا
    الإثنين 4 يناير 2021 - 23:36

    الجزائر لم تنجح لها خطة الهاء الشعب بالعداء للمعرب وعادت لزرع الرعب في صفوف الشعب بالارهاب.تحت شعار 2020 اتنحاو كاع . 2021 ارجعو كاع.

  • Balthazar
    الإثنين 4 يناير 2021 - 23:40

    دابا عاد بدات الخدمة ديال بصاح !
    تحية لحماة الوطن، خصوصا الجنود لي مليوحين فالصحاري !
    قلوبنا معكم، انتم احموا الوطن من الخطر الخارجي، ونحن لن يهدأ لنا بال حتى ننال من خطر السياسيين و الاحزاب لي دايين المغرب للهاوية bande d’incompétents

  • ابوهاجوج الجاهلي
    الإثنين 4 يناير 2021 - 23:54

    ان النكسة والتخبط الذي تعيشه البوليساريو وممولتها الجزائر سيودي حتما الى حماقات ان لم يتخذ المغرب الحذر. وخير دليل على هذا ما وقع اخيرا في النيجر. ان المنطقة تعج بالارهابيين وبائعي المخدرات والاسلحة الليبية التي سرقت او بيعت من طرف المليشيات المتعددة. كل دول الساحل على فوهة بركان مالي النيجر ونجيريا المهددة في امنها من طرف بوكو حرام الذين يختطفون الاطفال كل مرة ونجيريا عاجزة عن القيام بسحق هذه الجماعة. ولا ننسى تونس وحدودها مع الجزائر. ان المنطقة كلها مهددة وعصابة البوليساريو تتجر في المخدرات والسلاح والمعونات وسكان المخيمات يموتون جوعا. ان جماعة البوليساريو تنتمي الى الجماعات الارهابية والجزائر لابد ان تفكر الف مرة لتتنصل منها لانه ليس بالسهل ان تتخلى عن البوليساريو الابن الغير الشرعي الذي سيصبح عاقا لا محالة.

  • كريم بوزبيطة تطوان
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 00:02

    كلنا. في خدمة امن مملكتنا الحرة الشريفة بدمنا سوف ندود عن وحدتنا الترابية وبارواحنا سنواجه كل من سولت له نفسه ان يتطاول على شبر من ارضنا وراءك يا امير المؤمنين جميعا لتحمي وطننا الغالي

  • EL FAHLA DZ
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 00:05

    جبتو الامريكان والصهاينة لحمياتكم وتردون الاستقرار متى دخلو الامريكان والصهاينة بقعة من دول العالم وكان السلام هم مخربين وكل ما دخلو منطقة قضو عليها وسلبو كل ثرواتها الامريكان والصهلينة لا يحمونكم بالمجان سوف تتنازلون لكل شروطهم وفالاخير سوف تركعون لهم وتتخرب المنطقة برمتها ووالمستفيد الأول هم الصهاينة فمبروك عليكم التطبيع

  • saad
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 00:33

    حان الوقت للمجلس الاعلى للامن المغربي ، ان يفرض عقوبات على الجزائر . الصحراء المغربية هي مشكل داخلي للمغرب، والجزائر 45 سنة وهي تتدخل في المشاكل الداخلية للمغرب ، وتتحرش بالمغرب في اقاليمه الجنوبية ، الاعلام والتلفزيون الرسمي الجزائري والصحف الجزائرية يستعملون المصطلحات مثل تقرير المصير ، والاستقلال ، واقحام الاتحاد الافريقي في مشكل داخلي مغربي كلها مصطلحات لاستفزاز المغرب،في صحراءه ، تستعملها الجزائر،

  • ولد حميدو
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 00:57

    اويحيى او سلال او امثالهم من خدام العسكر ليس مشكل ان يبقوا في السجن اما الجنرالات فخط احمر فاما تبرءتهم و تعويضهم او التخلص من بعضهم بطريقة او باخرى و السبب ضلوعهم في العشرية السوداء و الشعب يعرف دلك و حتى ضباط منشقون فضحوا المستور
    في الغالب دولة غربية تحمي العجزة و لكن الى متى
    حسب رايي لو اعلنوها دولة عسكرية احسن فعلى الاقل الشعب يعرف نوعية النظام عندما يكون جميع الوزراء و جميع المسؤولين من العسكر حتى تكون المحاسبة بينهم و ليس التضحية بمدنيين عند الضرورة

  • عاش المغرب
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 00:57

    الورم السرطاني الذي خلقه القدافي الغير مؤسوف عليه و جنرالات الجزائر الذين دمروا كذلك احلام بناء المغرب الكبير، و استمرار عصابة الجنرلات الفاشيين في خطاب يتجه إلى إحراق المنطقة كلها و ما يقع في الساحل والصحراء و قطاع الطرق الذين عادوا لتكوين خلايا إرهابية لمقاومة المغرب على طول الشريط العازل كل ذلك يحتم على المغرب التحرك بسرعة أقوى أولا لضمان فتح قنصلية أمريكية في الصحراء و لم لا فتح قاعدة عسكرية أمريكية هناك و الا ستفادة من التكنولوجيا المتطورة التي لذى إسرائيل من آجل ضمان الأمن القومي المغربي خاصة أن حتى إسبانيا أبانت عن عدم قبولها بالإنجازات المغربية على أرض الصحراء و حتى فرنسا التي تعلم جيدا ملف البولزبل و حتي الجزائر التي خلقتها بمرسوم في 1836 ولكن تلعب بملف الصحراء كما تشاء.
    تقوية الجبهة الداخلية و تحريك المؤسسات و شخد الهمم وراء ملكنا الهمام وجيشنا الكبير و شعبا الضارب في أعماق التاريخ.

  • Med dou
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 01:19

    لقد حان الوقت لنبين على أن المغرب قوة عظمى بكافة أنواعها وأن المغاربة على أتم الاستعداد للدفاع عن حوزة الوطن وراء جلالة الملك حفظه الله وأطال في عمره

  • استاد العلوم
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 02:34

    في اعتقادي حبدا لو تم تعيين السيد الحموشي على راس هاته المؤسسة لما ابانه من كفاءة شريطة تنحيته على راس المديرية العامة لامن الوطني ومراقبة التراب الوطني بحكم ان المجلس الاعلى للامن يضم جهاز القوات المسلحة الملكية بما فيه الدرك الملكي والدي يعد جهازا عسكريا وامنيا ويعد القوة الاولى في المملكة نظرا لمكانته في النظام بحكم اختصاصاته المتعددة وهنا يكون لزاما تنحية السيد الحموشي عل. راس المؤسستين الامنيتين باعتبار ان جهاز القوات المسلحة والدرك الملكي هم الجهازين الخاظعة سلطتهم للملك شخصيا وهم على راس هرم الدولة ولا يتلقون الامر الا من الملك شخصيا دون سواه

  • وهل نسيت ...
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 04:35

    ….يا FEHLA DZ.
    يوم اختطفتم الرحل الأبرياء وجمعتموهم في تندوف وسلحتموهم واستنفرتم المعسكر السوفياتي واستقدمتم الكوبيين لتدريبهم واشعلتم الحرب بين القبائل الحسانية في الصحراء المغربية وموريتانيا دامت هجوماتكم واعتداءاتكم على المملكة 16سنة وما تزال مليشيات البوليزاريو مدججة بالسلاح الروسي تدعي انها تهاجم المغرب يوميا وتدك مواقع القوات المسلحة الملكية.
    ولا تنس ان الولايات المتحدة الامريكية هي التي ساعدت اوروبا على النهوض بعد الحرب العالمية الثانية في نطاق خطة (مارشال) وبمساعداتها تطور اليابان و كوريا الجنوبية .
    وكذلك ستساعد المملكة المغربية على تطوير اقتصادها.

  • karim
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 08:00

    التغريدة و إستئناف التطبيع مع الصهاينة لم يجدي شيء مؤسسة جديدة لأول مرة تعزز مسار بناء السياسات الأمنية و الموؤسسات الأخرى مات ليها الحوت

  • إلى السيدة الفحلة
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 08:25

    الأمريكان واليهود خير منكم كجار لم نرا منه غير الحقد والكراهية. شعب مضطهد و مغلوب على أمره.
    دولة ديكتاتورية عسكرية تحكمها عصابة لا يفقهون شيء إلا معاداة المغرب.

  • السعيد
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 08:29

    (…مع تطورات الكركرات وتحركات الانفصاليين في المنطقة العازلة…)
    ***********
    هذه العبارة تكشف مقدار التكتم ، وتعمية أعين المواطنين المغاربة
    عن معرفة ما يجري في الصحراء ، هناك اشتباكات ، أو مناوشات وبمعنى
    أخر مناك حرب ، والتكتم عليها غير محبب لأن العالم صار مكشوف والإنكار
    يضر أكثر مما ينفع وه هو السر يتسرب عبر المقالات (تحركات الانفصاليين
    في المنطقة العازلة) وتحركهم ايضا في الكركرات أليس مقلقا ؟ مما
    استدعى بعث الحياة في المجلس الأعلى للأمن ، يقول المثل : بيدي لا
    بيد عمرو، أسمع الحقيقة منك لا من غيرك، هناك مناوشات وقتلى انقلها

  • مغربي مغربي حتى النخاع
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 08:42

    يجب اشراك جميع المواطنين بكل الطرق وبدون استثناء في المجلس الأعلى للأمن لصد كل المعتدين والمتربصين بمغربنا العزيز

  • ouedrhiri.abdelali
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 09:23

    تعليقي على ELFAHLA DZ إسم على مسمى
    الصهاينة و الأمريكان لم يرحلو أو طردو 250ألف مغربي خارج الحدود يوم عيد الأضحى .الصهاينة و الأمريكان لا يمولون الجماعات وقطاع الطرق لضرب إستقرار المغرب .سير لعب بعيد حتى أنك تتذخل في موضوع دو شأن مغربي
    تألم في صمت ودعك من المغرب وإهتم بشؤون بلادك.
    نحن مع إحداث مجلس الأمن لمحاربة الجريمة والجماعات والأعداء الكلاسيكيين كما يقول إخواننا وجيراننا

  • الى 17 ouedrhiri.abdelali
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 09:52

    ولكن لم يُعْدِمُوهُم صبيحة يوم عيد الأضحى 73….حتى هذه اذكرها….

  • EL FAHLA DZ
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 09:57

    هل تعلم من طرد تلك العديد هو أسد الجزائر الراجل هواري بومدين رحمه الله الذي خدم البلاد والعباد والشعوب المضطهدة ولقد احبك مخطط صهيوني لان تلك العدد كانو الأعداء يحاولون زرعهم فالمغرب الجزائر وعندما يصبح عددهم مليونين او ثلاث يطالبون باءسم حماية الاقلية وهكذا تحدث الكارثة سوف يطالبون بالغرب الجزائر انها ارضهم وينضمون الى بلدهم الأم نعم يا ايها الغافل هذا هو مخطط الصهاينة وااكد لك ما دام الصهاينة دخلو اراضيكم جيهارا اعلم ان هناك مخطط خبيث لقد طبخ فالخفاء والان جائو لتنفيذه ولكن باءرادت الله هو حامي هذا الوطن الذي ضحو من اجله الملايين لكي نعيش احرار وليس تحت الاقدام وااكد لك 45 مليون جزائري مستعدين لردع واحباط كل مخططات الشياطين ولا مكان للعدو بيننا وانا متاءكدة سوف تشتعل المنطقة برمتها والجزائر برجالها المخلصين لهذا الوطن لا يىكعون الا الله والجزاىر ليست البلدان التي دمروها اعداء الله وبدون بالديموقراطية وووووو

  • العصى الغليظة
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 10:55

    الجزائر وإيران اخوة في الشر أما وجود امريكا واسرائيل في الصحراء المغربية هو لاعتراض هذا المد الشيعي المخرب للعالم ولقهرهم لابد من عصى غليظة لدق اعناق هؤلاء المتمردين التي هي بيد أمريكا وإسرائيل

  • قصري متتبع
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 12:04

    المغرب بحاجة لاقمار المراقبة خصوصا بالحدود الجزائرية واراضي صحرائنا المغربية ، الجزائر شرها مستطير وجوارها غير مؤتمن قد يسمح حكامها للجماعات الارهابية بالعبور للمغرب وبتسليحهم وتزويدها بما يحتاجون من مواد كيميائية وبيولوجية

  • Wiseman
    الثلاثاء 5 يناير 2021 - 18:08

    أعلنت وزيرة التجارة التركية روهصار بكجان أنّ بلادها سجلت أرقاما قياسية في حجم الصادرات خلال العام المنصرم 2020.

    جاء ذلك في كلمة ألقتها الوزيرة أمام الاجتماع التقييمي للتجارة الخارجية لعام 2020 اليوم الثلاثاء في العاصمة أنقرة.

    وكشفت بكجان أن حجم الصادرات في العام 2020 بلغ 169.5 مليار دولار.

    وأشارت الوزيرة إلى أن الصادرات التركية حطمت رقما قياسيا في الربع الأخير من العام الماضي ببلوغ قيمتها 51.2 مليار دولار.

    وفي ديسمبر/كانون الأول الماضي بلغت الصادرات التركية -بحسب بكجان- 17 مليارا و844 مليون دولار، مسجلة ارتفاعا بنسبة 16% مقارنة بالشهر نفسه من 2019.

    كما أشارت الوزيرة إلى تسجيل أرقام قياسية في صادرات البلاد إلى 44 دولة من حيث الحجم، في مقدمتها الولايات المتحدة الأميركية وإسرائيل وكوريا الجنوبية.
    المصدر : وكالة الأناضول

صوت وصورة
الدرك يغلق طريق"مودج"
الأحد 17 يناير 2021 - 12:36 2

الدرك يغلق طريق"مودج"

صوت وصورة
إيواء أشخاص دون مأوى
الأحد 17 يناير 2021 - 10:30 7

إيواء أشخاص دون مأوى

صوت وصورة
الطفولة تتنزه رغم الوباء
السبت 16 يناير 2021 - 22:59 5

الطفولة تتنزه رغم الوباء

صوت وصورة
حملة للتبرع بالدم في طنجة
السبت 16 يناير 2021 - 22:09 1

حملة للتبرع بالدم في طنجة

صوت وصورة
عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب
السبت 16 يناير 2021 - 17:11 9

عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب

صوت وصورة
جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال
السبت 16 يناير 2021 - 15:55 11

جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال