تطورات ورش أنبوب الغاز المغربي النيجيري تقلق النظام الجزائري

تطورات ورش أنبوب الغاز المغربي النيجيري تقلق النظام الجزائري
صورة: أرشيف
الأربعاء 5 يناير 2022 - 17:00

تحركات جزائرية متجددة من أجل منافسة المغرب على مشروع أنبوب الغاز بنيجيريا؛ فبعد شروع الرباط في تمويل دراسة تصميم خط أنابيب الغاز، أعلنت الجزائر عن انتهائها من الدراسات التقنية المتعلقة بأنبوب الغاز العابر للصحراء خلال الأيام الماضية.

وكشف توفيق حكار، الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك، عن انتهاء الدراسات التي بدأت سنة 2009 بشأن أنبوب الغاز بين الجزائر ونيجيريا في انتظار تنفيذه، موضحا، في تصريحات إعلامية، بأن “هذا المشروع هو أكبر من أنبوب غاز، وإنما أيضا مرتبط بالطريق العابر للصحراء وشبكة الألياف الضوئية التي تعبر هذه البلدان”.

ووقع البنك الإسلامي للتنمية ووزارة الاقتصاد والمالية والمكتب الوطني للهيدروكربونات والمعادن اتفاقية تمويل، تهم دراسة التصميم الهندسي للواجهة الأمامية (FEED) لمشروع خط أنابيب الغاز بين نيجيريا والمغرب.

وذكر بلاغ صحافي صادر عن البنك الإسلامي للتنمية أن مشروع خط الأنابيب سيكون له دور رئيسي واستراتيجي لتعزيز الأمن الطاقي في المنطقة، وسيساهم في التنمية الاقتصادية والاجتماعية للبلدان التي سيمر منها.

وكان المغرب قد أعلن رفقة نيجيريا عن هذا المشروع الضخم سنة 2016، ومن شأنه أن يربط آبار الغاز الطبيعي في نيجيريا ودول أخرى بالمغرب. وفي سنة 2018، دخل هذا المشروع مرحلة جديدة بتوقيع اتفاقيات للتعاون الثنائي.

وحسب تفاصيل المشروع فإن الدول التي تتوفر لديها حقول غاز سيتم ضخ إنتاجها في خط الأنابيب؛ بينما ستستفيد منه الدول الأخرى غير المنتجة للغاز لأغراض تنموية. ومن المتوقع أن يمتد الأنبوب على طول حوالي 5660 كيلومترا.

وتعليقا على التحركات الجزائرية، قال محمد شقير، باحث في العلوم السياسية، إن “السياسة الجزائرية أصبحت عبارة عن ردود فعل فقط تجاه المبادرات المغربية على صعيد القارة الإفريقية، حيث أصبحت الخارجية الجزائرية مرتبطة على الدوام بنظيرتها المغربية”.

وأضاف شقير، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “الجزائر متوجسة من مشروع أنبوب الغاز المغربي-النيجيري، مما دفعها إلى إحياء مشروعها القديم”، مبرزا أن “الدراسات التقنية المغربية انتهت في حدود أربع سنوات، بينما استغرقت الدراسات التقنية الجزائرية أكثر من عشر سنوات”.

وأوضح الباحث السياسي أن “المشروع المغربي جدي للغاية، والدليل على ذلك دخول البنك الإسلامي للتنمية والبنك الإفريقي على الخط، ويرتقب أن ينخرط البنك الأوروبي للإعمار في الورش، بعدما تبين لأوروبا أن منسوب الثقة ضعيف مع الجزائر، على خلفية التوقيف الأحادي لخط أنابيب الغاز المغاربي-الأوروبي بمبادرة من قصر المرادية”.

‫تعليقات الزوار

52
  • خالد
    الأربعاء 5 يناير 2022 - 17:08

    الغاز العابر من الدول الافريقية للأسف سيجد مشكل بسبب قطع الجزائر الغاز العابر الى اسبانيا ومعروف ان موريتانيا لا تتوفر على الغاز فكيف سيصل الغاز الى اسبانيا بدون توفر المغرب على كميات كبيرة من الغاز ومضخات لدفعه عبر اسبانيا في نظري لم يكون احد يتوقع ان تقطع الجزائر الغاز لهذا سوف يطر المغرب لتوصيله عبر السفن الى اسبانيا او انشاء محطة تجميع.في غالب سيفشل.

  • لا شك ان
    الأربعاء 5 يناير 2022 - 17:13

    اوروبا ستساهم في انجاز الانبوب النيجيري -المغربي لما فيه من منافع لشركاتها المهتمة بالاستثمار في البلدان الافريقية التي سيعبرها . اضف الى ذلك ان ذلك الانبوب سيخفف عنها الابتزاز الروسي والجزائري بسبب الضغط بالغاز في التزاعات السياسية .

  • جزائري
    الأربعاء 5 يناير 2022 - 17:13

    يا سيدي ربي يسهل عليكم غير خلونا في حالنا
    هذا المشروع منذ أكثر من 25 سنة تكلمت عليه الجزائر.. والان أصبح مغربي ادوه وقيلونا

  • the doctor
    الأربعاء 5 يناير 2022 - 17:16

    يجب ان نكون اذكياء في هده النقطة بالذات.
    الانبوب المغربي جد مهم ولكن دفع الجزائر لتمويل انبوب تاني جد جد مهم للمغرب
    كلما زادت المنافسة في الاسواق الاوربية كلما كان جيدا للمستهلك وكلما كانت الاسعار اقل
    منافسة الغاز النيجيري للجزائري في الاسواق الاسبانية ولما الجزائرية نفسها انتحار جديد لنظام الجزائري
    اكرر انبوبين في صالح المغرب اكثر من انبوب واحد وجب فقط اجاد التمويل الكافي لهدا المشروع .
    نقطة اخيرة وجب العمل في صمت على الصحافة ان تكون ذكية في التعامل مع هده الاخبار
    علينا توجيه الرأي العام ليفكر ويستعمل ذدكائه و عقله اكثر من قلبه، لا مكان للعاطفة في امور تخص
    رفاهية شعبنا و امنه.

  • Amaghrabi
    الأربعاء 5 يناير 2022 - 17:20

    العصابة الجزائرية دخلت في حالة”حيص بيص”الشعب الجزائري جالس على بركان ويعيش في مأساة اجتماعية وسياسية والعصابة العسكرية مازالت تتبع خطوات المغرب المباركة وتحاول بكل فشل ان تعرقل او تشوش على الخطوات المغربية المباركة.ان الجزائر منهزمة وفاشلة ومستقبلها القريب جدا هو الهاوية والكوارث الاجتماعية التي لا تبقي ولا تذر

  • HAMID 77
    الأربعاء 5 يناير 2022 - 17:22

    من طبيعة الحال أن تقلقه سيما بعد أن وجد نفسه يساهم فى تمويله بشكل غير مباشر من طرف البنك الإسلامي للتنمية

  • الوجدي
    الأربعاء 5 يناير 2022 - 17:22

    اذا كانت فعلا الجزائر بلد الغاز و ينتج الغاز بشكل كافي ، فما حاجته الى غاز نيجيريا ؟

    اذا كان المغرب ينتج الفسفاط و الطماطم هل هو في حاجة الى طماطم اسبانيا ؟

    عيب الجزائر بدا يبان ، الغاز سيتبخر بحلول 2030 ، سيصبح في خبر كان !

    الجزائر ستشهد ازمة خانقة ، لان جميع الاموال الملايين صرفت على جمهورية تندوف و نهبتها الطغمة الحاكمة و بعترتها….

    متى كان يسير العسكر البلاد في الاتجاه الصحيح ؟

    اذا كانت الجزائر تريد استيراد الغاز فذلك شانها

    اما نحن فسيكون ميناء الداخلة و الدار البيضاء و طنجة المتوسط لاستقبال انابيب الغاز النيجيري

    العسكر اهلك و حطم بلد مثل الجزائر القارة ….

  • حاميدو
    الأربعاء 5 يناير 2022 - 17:22

    هاد الجزائر عندها مطرقة وحدة فراسها هي المغرب ما كيهمها لا غاز ولا إقتصاد ولا تنمية والمغرب دايرلها القوق في الراس ولكن فرق كبييييير بين مغرب ذكي وجزائر غبية همها الوحيد هو دير لعصا في الرويضة ديال المغرب.

  • بومرداس
    الأربعاء 5 يناير 2022 - 17:25

    دولة الكبرنات معروفة بعدم اتمام اي مشروع بداته فالطريق السيار الوحيدالاغلى في العالم لم يكتمل بعد ويفتقر لكل تجهيزاته وقد بدات الطريق في التاكل

  • ALI NAIT OMAR
    الأربعاء 5 يناير 2022 - 17:26

    أنبوب الغاز المغربي النيجيري سيقلق النظام الجزائري …… و من بعد لي تقلق يضرب راسو مع الحيط

  • ولد حميدو
    الأربعاء 5 يناير 2022 - 17:27

    ادا عاش العجزة حتى يتم تدشين أنبوب الغاز فلياخدوا راحتهم في التقليقة
    الدول تفكر في المستقبل و الكابرانات عندهم رأي آخر و هو عرقلة المروك

  • مجنون
    الأربعاء 5 يناير 2022 - 17:28

    براكة من تكذبو على الشعب منهم انا راه انبوب الغاز نجيريا ما كينش كين غير وهم ثاني حاجة يلي كان خاص يمشي من الصحراء + نيجريا كتعترف ب بوليزاريو هدشي كاع ما كي عرفوه مغاربة أصلن خرج مسووول نجيري قال ما كينش

  • azul
    الأربعاء 5 يناير 2022 - 17:29

    المغرب قام بكشف وفضح عورة الجزائر أمام العالم

  • غايا نعيمة -كلميمة
    الأربعاء 5 يناير 2022 - 17:39

    الجزائر اصيبت بلعنة الغاز و انابيبه و ما يأتي منه اضرار و بدل اتباع سياسة منطقية انسانية اخوية اتجاه الشقيق التوام المغرب نرى حكام الجزائر اليوم تائهون ضائعون ينظرون الى الاشياء و المور و هي تنفلت من بين ايديهم و التاريخ يتجاوزهم رويدا رويدا قبل لفضهم نهائيا و للابد…هكذا زج بالشعب الجزائري في متاهات لا تعنيه و في مشاكل هو بيعد عنها كليا بسبب تضخم الانا المزيف لدى البعض و عقدة الدونية التاريخية التي حلت بالمغرب الاوسط الذي تعرض للاستعمار قرونا و قرونا و للقهر و الذل…لكن الاستعمار و القهر لم ياتيه من المغرب بل على العكس تماما…و تتخيل بعض الاطراف المصابة بالبارانويا و المتنفدة ان الجزائر قوة ضاربة و ان لها دور بحجم مساحتها الشاسعة و هذا غلط فادح…مما يحيلنا على قصة “البعوضة و الفيل” في الحكايات الشعبية…طبعا الجزائر ممتدة الاطراف و لها الغاز…لكن بامكان جزيرة صغيرة جدا مثل مالطة او صقليلة او سردينيا او حتى تونس التي يمر منها انبوب الغاز الجزائري نحو ايطاليا (6 مليار دولار/سنويا) ان توقف تدفق ذلك الغاز و تنهار دولة الجزائر كليا و في لحظة…اذن لا بد من التواضع و التعقل و المحبة..

  • حميد
    الأربعاء 5 يناير 2022 - 17:39

    هناك مشروعين انبوب الغاز بين نيجيريا والمغرب
    وهناك مشروع انبوب الغاز نبجيريا والجزائر والفرق
    ان هناك مشروع واقعي وهناك مشروع خيالي …

  • ادريس
    الأربعاء 5 يناير 2022 - 17:48

    عقد خط الأنبوب المغاربي الأوروبي بين الجزائر والمغرب البالغ طاقته 8 مليار متر مكعب سنويا قد إنتهى، والجزائر كانت ملتزمة بجميع بنونده الى الدقيقة الاخيرة ؛ وأوجدت لنفسها طريق أخر أقل طولا و أقل تكلفة بخط الأنابيب ميدغاز بني صاف بولاية عين تيموشنت وألميرية بجنوب إسبانيا الذي يصل طاقته إلى 14 مليار متر مكعب سنويا والجزائر هي أكبر مورد للغاز إلى إسبانيا وتغطي تقريبا نصف طلبها من الغاز وهنك أنبوب أخر في التطوير وينتهي نهاية 2023، الجزائر ستربح مليار متر مكعب من الغاز و450 مليون يورو التي كان يحصل عليها المغرب سنويا؛ زائد رسوم النقل التي كانت تدفعها إسبانيا للمغرب ..خسارة كبيرة لإقتصاد المغرب، إن كان المغرب بحاجة للغاز فايتوجه للجزائرمباشرة وليظلب إبرام عقد يخصه وليس التوسل لاسبانيا من آجل تجديد العقد القديم..علما الجزائر ساترفض ذلك بسبب موقف المغرب بالتطبيع مع إسرائل الذي عادا بنتائج عكسية على المغرب وفتح باب جهنم على شعبه

    -1126

  • wind city
    الأربعاء 5 يناير 2022 - 17:48

    الملاحض أن الإتحاد الأوروبي بدأ يفكر مليٱ في التحرر من هيمنة روسيا على السوق الأوروبي في التزود بالغاز الذي تستخدمه روسيا كسلاح إستراتجي في الوقت الذي تعتبر نيجيريا البديل نظرٱ للكمية المتوفرة ناهيك عن مسار الأنبوب الذي سيسلك المنطقة الٱمنة وصولٱ إلى المغرب كأقرب نقطة لأوروبا

  • أمازيغي باعمراني
    الأربعاء 5 يناير 2022 - 17:49

    يصعب على الجزائر تشييد أنبوب غاز بهذا المستوى مشيدات حتى طريق لأفريقيا وسهلة الإنجاز غير البلا بلا بلا ليبينوا لشعبهم أنهم ندا للمغرب ، أما المغرب به شركات قادرة على إنجاز هذا المشروع الضخم فكما بنوا الطريق السريع أدادير الداخلة فسيتم إنجاز هذا المشروع في ضرف ست سنوات أو أكثر بقليل .

  • مغربي حر من بلجيكا
    الأربعاء 5 يناير 2022 - 17:50

    أسأل الله أن يكلل هذا المشروع بالنجاح وفي أقرب الآجال حتى يتسنى لبلدنا الحبيب الاستغناء نهائيا عن غاز أعداء وحدتنا الترابية.

  • الزفزافي
    الأربعاء 5 يناير 2022 - 17:54

    ويرتقب أن ينطلق هذا الخط من نيجيريا ثم البنين والتوغو وغانا والكوت ديفوار وليبريا، مرورا بسيراليون وغينيا وغينيا بيساو وغامبيا والسينغال ثم موريتانيا، وصولا إلى المغرب المحطة الأخيرة قبل مده إلى أوروبا.
    يمر على 12 الدولة و واحدة منهم تحت الإحتلال …المشروع الحقيقي سوف يمر على دولة واحدة ثم إلى أوروبا.
    لا تبيعوا الأوهان لناس.
    نيجيريا لا تخاطر بمشروع فاشل كهذا …تسئل أي إنسان عادي يقول لك أنه مشروع خاسر هههه

  • مغربي حر
    الأربعاء 5 يناير 2022 - 17:55

    هذا هو السبب الذي جعل المانيا تعيد حساباتها مع المغرب …من اجل التخلص من الغاز الروسي لابد من حل بديل .والحل هو الغاز النيجري المار من المغرب ولن تدعم المانيا مروره من الجزائر حليف روسيا طبعا…

  • الواقعي
    الأربعاء 5 يناير 2022 - 17:56

    اوربا ليست غبية لترهن حاجتها الطاقية في دولة واحدة. ليتها كانت دولة مؤسساتية بل هي دولة مزاجية يحكمها موالون لروسيا و المعسكر الشرقي و تحمل الضغينة لاوربا .و بعد قطع الانبوب الذي يعبر المغرب تأكدت اورپا ان الجزائر اذا اصبح لديها امبولات يعبرون داخلها ستكون روسيا الثانية و تمارس الابتزاز المباشر لاوربا . دولة لا ثقة فيها و لن تغامر اوربا في مشروع كهذا.اضف الى ذلك ان الانبوب الجزائري سيعبر من مناطق تعيش الانفلات الأمني الكامل. تسيطر على تلك المناطق عصابات و مافيات و ارهابيين و بالتالي فالانبوب مهدد في اي وقت .ثالثا نيجيريا ليست غبية ايضا لتمرر انبوبها عبر ارض دولة تنافسها في السوق . رابعا الجزائر اتبثت انها عملت لسنوات على تجميد المشروع الطول مدة ممكنة و لم تكن ترغب فيه اصلا حتى خرج المغرب ليقترح انبوبه ايضا فبادرت إلى تحريك الملف القديم حتى لا تفقد الصفقة .لكن فقدتها و لي عطا الله عطاه

  • Salah Angar
    الأربعاء 5 يناير 2022 - 17:58

    لاتقلقوا عام وتأمين ويبداء غاز تندرارة للضخ إلى كافة أروبا مسألة وقت فقط وتفرج انشاء الله على جيراننا

  • حسن
    الأربعاء 5 يناير 2022 - 17:58

    الغاز النيجري او الغاز الجزائري او غاز جزر الواقواق عبر انبوب مغربي اوعبر انبوب جزائري او انبوب الواقواق سيصل الى الرباط سيصل في كلتا الحالات
    فاليطمئن الكابرانات

  • الغاز
    الأربعاء 5 يناير 2022 - 18:03

    انبوب الغاز المغرب نيجيريا سوف تستفيد منها اكثر من عشرة دولة و كل دولة سوف تساهم في امنه و حمايته. انبوب الغاز الجزاءر نيجريا سيمر عبر تلاثة دول في الصحراء القاحلة و سوف يكون تحت رحمة مرتزقة المرادية و اصدقاءهم مرتزقة الفاكنر. اوربا سوف لن ترضى بروسيا في الصحراء لابتزازها عبر الكابرانات الشيوعيين. اوربا لمصالحها سوف تعطي الاولية لصالح مروره بالمغرب. وهذا سوف يجعل من الجزاءر معزولة تماما مما يؤكد انضمامها في الدول الاكثر فقرا في العالم.

  • الباعمراني،
    الأربعاء 5 يناير 2022 - 18:15

    مايلاحظ عن النظام الجزاءري انه أكمل كل اوراقه الحربية مع المغرب، لكنه لم يجني من وراء دلك سوى العاصفة، يكفي انه اليوم اصبح معزولا افريقيا وعربيا واروبيا ودوليا ،،
    منذ سنة 75 من القرن الماضي وهو يمول عصابة البوليزلريو بالمال والسلاح، ورغم انه افقر شعبه بسبب دلك، فشل في تقسيم المغرب، بعدما انهزم عسكريا وديبلوماسيا، اذا ماعلمنا جميعا ان المنتظم الدولي كله اليوم مع مغربية الصحراء ومع المقترح المغربي ،،

  • محماد الامزيغي
    الأربعاء 5 يناير 2022 - 18:20

    اخواننا في الجزائر الله يبارك عليكم و يزيدكم من فضله ” اللهم لا حسد” و لكن ينبغي اللطف و الكياسة مع المغرب و التعقل و التروي و اعمال التبصر و النظرة البعيدة و استحضار المشترك و الاخوة و الترفع عن الاحقاد و الضغائن و الكبرياء الفارغ و العمل على التفكير الايجابي و اما انابيب الغاز و غيرها فماذا استفدنا منها جميعا…ان المستفيد الاكبر هو المستهلك و اما نحن “الزواولة” او الفقراء فلم يتغير اي شيئ اذ كلنا نحلم بالهجرة من منطقتنا و كلنا مشتت في بقاع الارض…الم يحن الزمن بعد للنضج و العقلنة؟

  • Mosi
    الأربعاء 5 يناير 2022 - 18:52

    السؤال الذي لم يطرحه فقهاء السياسة في الجزائر على انفسهم هو:
    لماذا لم تبادر نيجيريا الى المطالبة بتسريع ذلك الانبوب و لماذا تأخر انجازه الى ان بدأ الانبوب المغربي بالتطبيق الفعلي.
    الجواب له وجهان:
    الوجه الأول هو ان نيجيريا لا تريد ان تغامر بإقامة مشروع يقطع احدى أخطر المناطق في العالم و اكثرها ازدحاما بالجماعات الارهابية..فخط الغاز سيكون في خطر دائم و سيتعرض دائما لعمليات تفجيره.
    الوجه الثاني هو ان نيجيريا اذركت ان الجزائر لم تكن تريد اقامة انبوب الغاز حقيقةً و ان هدفها هو استمالة موقف نيجيريا عبر تقديم وسيلة لتسويق غازها لأروبا..ونيجيريا اذركت ان الجزائريين هم ايضا منتجون للغاز و لن يقبلوا ان يدخلوا نيجيريا لتنافسهم على السوق الاوروبية و حتى البنية التحتية للتصدير التي تتوفر عليها الجزائر ضعيفة جدا لا تستوعب حتى الانتاج الجزائري.
    الطريق الاكثر امانا للغاز النيجيري هو الطريق الجنوبي الغربي في اتجاه المغرب..بالإظافة الى ان المشروع المغربي لديه ضمانات تمويل قوية جدا و بالإظافة الى ان بيع الغاز النيجيري مضمون 100%.
    هناك فرق شاسع بين المشروع المغربي و المشروع الجزائري.

  • احمد رامي
    الأربعاء 5 يناير 2022 - 18:57

    شرعت الجزاءر منذ ايام في تفكيك الجزء المحاذي للحدود مع المروك من انبوب الغاز المغاربي و كذلك تفكيك محطة الضخ ذات الضغط العالي . في انتضار تحويل مساره شمالا حيثسيكون جزء من أنبوب ثاني يجري إنجازه ليكون رفدا إضافيا و داعما للخط الأول الرابط بين الجزاءر و اسبانيا و هكذا تكون الجزاءر قد اقبرت و بصفة نهاية و إلى الأبد اي طمع في تدفق غاز الجزاءر مرة أخرى إلى المروك

  • احمد
    الأربعاء 5 يناير 2022 - 19:22

    اش درتوا بالغاز والبترول ،المجاعة والصفوف على المواد الغذائية ليلا ونهارا وحتى الصفوف على قارورة الغاز في بلد الغاز
    دول الخليج كرمت مواطنيها ووفرت لهم كل مقومات العيش الكريم ولا حاجة الى الهجهرة والموت في اعالي البحار من اجل لقمة عيش
    عيب اوعار ياتبون ان تتكلم عن الغاز والبترول ،من المستفيد الاول ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • رد لرامي
    الأربعاء 5 يناير 2022 - 19:50

    قطعتم على المغرب الغاز والبر والبحر والجو والنتيجة الجزائريون هم اللي فطوابير طويلة على الحليب والزيت والبطاطا والخبز

  • محلل
    الأربعاء 5 يناير 2022 - 20:10

    عندما تسد انبوب و تراهن على واحد فإنك تبرهن الضعف في المخاطر السياسية التي تستفز و تؤثر على الأقتصاد…خطأ جزائري في حسابات متهورة و هذا يضع أوروبا و المستثمرين في انعدام الثقة…لا زال أمام الجزائر طريق طويل لتجد لتجديد مدرستها و تجد مسارات مقنعة لشركاء قد تستهدفهم…متى كان للعسكر الذي يحشر نفسه في تدبير الدولة أن يصنع الاقتصاد الآمن ليزعم أنه القوة الأقليمية !

  • ,عبد الفتاح
    الأربعاء 5 يناير 2022 - 20:28

    السلام عليكم يا اخواني كفى من صب الزيت على النار اتركوا الجزائر و حالها و كفى ضغطا على الجرح كلنا اخوان قال الله عزوجل ادفع بالتي هي احسن فإذا الذي بينك وبينه عداوة كانه ولي حميم.

  • مراد
    الأربعاء 5 يناير 2022 - 20:31

    لقد أصبح المغرب ينجز مشاريع ضخمة وعملاقة مع العديد من الدول العظمى كمشروع أطول كابل لنقل الكهرباء النظيفة مع بريطانيا والمدينة الذكية في طنجة مع الصين ومصافي كبرى للبترول في ميناء الناظور مع روسيا وإنتاج طائرات بدون طيار مع إسرائيل الخ الخ أما جارتنا الحقودة التي صرفت نصف ثرواتها من أجل إضعاف وتمزيق المغرب يغيضها كل نجاح مغربي فلكي تنفس عن نفسها وتذر الرماد في العيون وتوهم شعبها المقهور بأنها قوة مضروبة فإنها تنجز مشاريع وهمية على الورق فقط كإحداث خط بحري من وهران إلى نواديبو بموريطانيا أو خط الغاز إلى نيجيريا أو تصدير أرجل الدجاج المنزوع العظام إلى الفيتنام هذه المشاريع الوهمية سرعان ما تنتهي صلاحيتها بمجرد أن ينقشع البريق الإعلامي عنها لأنها وجدت للدعاية وليس للإنجاز.

  • مغربي
    الأربعاء 5 يناير 2022 - 20:33

    صراحة على دولة المغرب أن تعمل في صمت بدل قرع الطبول على الخوا الخاوي. يجب العمل بصمت لتفادي الحاقدين

  • LE M O N T A G N A R D
    الأربعاء 5 يناير 2022 - 20:40

    LES CONARDS HARKIS SONT DES PERROQUETS
    ILS N ONT PAS DE MENINGES POUR PENSER
    ILS UTILISENT TOUJOURS LE SYSTEME COPIER COLLER

    L ALGERIE EST EN PERTE DE VITESSE EN CE QUI CONCERNE LE SECTEUR ECONOMIQUE & SOCIAL ET MEME POLITIQUE

    L ALGERIE NE POURRA JAMAIS RATRAPPER SON RETARD VIS A VIS DE L ENORME DEVELOPPEMENT DU MAROC
    TANT QUE LES HARKIS CAPORAUX SONT LES MAITRES DU POUVOIR EN ALGERIE
    ILS DOIVENT CEDER LE POUVOIR AUX CIVILS

    L ALGERIE VA DROIT VERS LA FAILLITTE

    A BAS LES HARKIS

  • بابيليس
    الأربعاء 5 يناير 2022 - 20:41

    لا حاجة لنا في غاز الجزائر فاصدقاؤنا الأمريكيون سيزودوننا بغازهم المنخفض السعر واشقاؤنا القطريون وافقوا على امدادنا بالغاز القطري أيضا هذا في انتظار ان ينعم الله علينا بغاز تيندرارة وبترول الداخلة

  • مغترب
    الأربعاء 5 يناير 2022 - 20:42

    الجزاءر ممذ استقلالها وهي تتحدث عن مشاريع وانجازات ولكنها وللاسف فقط على الورق كثرة الكلام كعادتكم

  • ادريس
    الأربعاء 5 يناير 2022 - 21:12

    شرعت الجزاءر منذ ايام في تفكيك الجزء المحاذي للحدود مع المروك من انبوب الغاز المغاربي و كذلك تفكيك محطة الضخ ذات الضغط العالي . في انتضار تحويل مساره شمالا حيث سيكون جزء من أنبوب ثاني يجري إنجازه ليكون رافدا إضافيا و داعما للخط الأول الرابط بين الجزاءر و اسبانيا و هكذا تكون الجزاءر قد اقبرت و بصفة نهاية و إلى الأبد اي طمع في تدفق غاز الجزاءر مرة أخرى إلى المروك

    -17

  • الانبوب المعجزة
    الأربعاء 5 يناير 2022 - 21:22

    السؤال المطروح الذي يتم تجاهله عمدا ،،وهو هل وافقت كل الدول التي يمر منها الانبوب ؟ ونفصد هنا موريتانيا تحديد الحليف الصامت للجزائر والتي لا تعترف بمغربية الصحراء ،،هناك اكثر من ٧٠٠ كلم من التراب الموريتاني يمر عبرها الانبوب ،هذا زيادة على تكاليف العبور حيث كل دولة تأخذ نسبو معينة
    ليصل الغاز الى اوروبا بان تدفع نيجيريا مصاريف قد تفوق ثمن الغاز ،،وماذا سيستفيد المغرب من هذا الانبوب غير تقديم خدمة مجانية لاوروبا ،،المغرب ضيع انبوب البقرة الحلوب ولم يحافظ على المزايا وراح يستفز الجزائر بعدم تجديد العقد. فكان هذا ما ينتظره الجزائريون ،،وتغدوا بنا قبل ان نتعشى بهم
    خلاصة القول ان هذا الانبوب يبقى لغزا وان تحقق فيمكن اعتباره من عجائب الدنيا السبع

  • بوخوربيست
    الأربعاء 5 يناير 2022 - 21:24

    و متى كانت الجزاءر تعيش في هناء ..مند الاستقلال وهي ترتعد و ترتجف ولو لوحدها …

  • Hicham
    الأربعاء 5 يناير 2022 - 21:34

    كلا الأنبوبين هما في صالح الدول الإفريقية والأوربية.
    فلما هذا المكر والكيل بمكيالين.
    على الدول المسلمة التعاون فيما بينها وليس تدمير بعضها البعض.
    الدنيوية والدنيا ذاهبة بالعاجل والبقاء بالاخرة .
    ولا يبقى مع أي شخص إلا الأعمال الصالحة ،
    فيقوا عيقوا.

  • عبدالكريم بوشيخي
    الأربعاء 5 يناير 2022 - 21:50

    مدير سوناطراك المدعو توفيق حكار ما هو الا بوق عسكر المرادية يتقن فن البروباكاندا لارضاء أسياده و التشويس على المشروع المغربي النيجيري الذي قطع أشواطا مهمة في الدراسات و بداية الأشغال أصبحت مسألة وقت فقط. نيجيريا ليست أبلة حتى تضع شريان حياتها و اقتصادها بين أيدي عصابة ليست لها أي مصداقية و أثبتت أنها لا تلتزم بوعودها و غلق أنبوب الغاز عن أوروبا خير مثال. نيجيريا لم تعد تهتم بمرور أنبوب غازها عبر صحراء قاحلة تعج بالارهابيين و تتحكم في مصبه عصابة عسكرية دكتاتورية لا يثق فيها حتى شعبها و فشلت في أبسط شيئ و لم تستطع توفير حتى بعض المواد الأساسية لشعبها. المسار الطبيعي و الحيوي لهذا الأنبوب الاستراتيجي هو دول غرب أفريقيا بمحاداة ساحل المحيط الأطلسي ليصب في السواحل المغربية أما بروباكاندا مدير سوناطراك مجرد جرعات لتهدئة أعصاب شنقريحة و تبون و لعمامرة.

  • Mosber
    الأربعاء 5 يناير 2022 - 22:08

    الله الوطن الملك نحن سائرين على ما ساروا مولوكنا الشرفاء الذين دافعوا على الوحدة الترابية الصحراء المغربية و المحتلتين و في ضل محد السادس سدد هدفه على تحرير كل ما تبقى من المستعمرات ان شاء الله من البرنات خيام العجاج و جارة السوء الإسبان، نور الانصار ضاهر على المركان و الأسرائير و الدول العربية على خريطة الصراء المغربية كاملة في محتل دولي و المانية و الخوة الفارة، و زيادة على دالك أكبر مشروع الذ عن دول افريقية صديقة في مشاركة مع كل الدول الثي تستنفع من هاذا المشوع فلذالك كبرنات تغيض و تغيض لأخوانهم تنفع و تستفع كل الأصداء أفارقة أوروبا و الله نمد لكم أدينا من زمان و لو كنا دفعا معكم في التحرير أتقوا الله و عودوا الى الصواب بعضكم لم يضمن حياته لتقدمه في السن الله أشهد أني قد بلغت

  • شخصية
    الأربعاء 5 يناير 2022 - 22:12

    انا تنقول بلي الغاز غادي ادوز على اد دول كاملة كول دولة غتاخد حقها. سؤالي اش غادي ابقا النيجيريا؟؟ وقيلا خصها تزيد من جيبها هههههه انا شخصياً تنشوف الكورة كاينا عند الجزائرين فهد المشروع. وشكراً

  • Dimamaroc
    الأربعاء 5 يناير 2022 - 22:42

    To number 3 Algerian stay away from morocco algeria was created by France in 1962 by annexing telemsan and tindouf from morocco

  • بن خيرى
    الأربعاء 5 يناير 2022 - 22:44

    هههههه قال ليك منافسة مشروع الانبوب الجزائرى اقدم من المشروع الوهمي للمغرب الذى لم يظهر كفكرة الا سنة 2016 ولازال مجرد فكرة عكس المشروع الجزائرى الذى بدأت خطوات إنجازه حسب وزير الطاقة النيجيري الذى صرح بذلك فى اسبوع الطاقة الافريقي فى دبى فالنظام المغربى هو القلق وهو المقلد لكن مشروعه صعب فلانيجيربا ولا المغرب يملكان مصادر تمويله

  • الطائر الحر
    الأربعاء 5 يناير 2022 - 22:53

    إلى المعلق رقم 3 قلت ان هذا المشروع سبقت إليه الجزائر أزيد من 52 سنه تبارك الله ولحد الآن مازال مكتوب غير في الأوراق. لن تستطيعوا إنجاز ولو مشروع صغير لأن العسكر سيطر على كل شيء. يكفي أنكم في انتظار في صفوف وطوابير على خبز والماء وبطاطا وحليب. حرام دولة غنيه بالثروات غاز وبترول أبنائها يموتون في البحر.

  • نبيل المغربي
    الأربعاء 5 يناير 2022 - 22:55

    الكابرانات لم يستطيعوا حتى اكمال طرق لا تتجاوز عشرات الكيلومترات بين مدن جزايرية و هذا منذ السنين، اما فضائحهم في الطريق السيار و غيره من المنشآت التي قيل انهم سينفذونها و لم يظهر شيء منها فهي معروفة للقاصي و الداني، و نيجيريا تفهم ذلك ايضا و اوروبا كذلك، اضف انهم غير موثوقي الجانب بعد ايقافهم توريد الغاز عبر المغرب و تعريضهم لزبنائهم الاوروبيين لمخاطر كبيرة خلال هذا الشتاء بعد حدوث اختلالات في الانبوب الذي يعتمدون عليه الان. المهم هو ان اوروبا اكيد لن تضع بيضها كله في يد الروس و لي الجريان لانهم حلفاء و بالتالي فالغاز النيجيري يوفر فرصة لكل من افريقيا الغربية، المغرب و اوروبا.

  • اسمهان شعبون
    الأربعاء 5 يناير 2022 - 23:57

    نحن شعوب “الزواولة” اي شعوب الفقر في تونس و المغرب و الجزائر و موريتانيا و ليبيا ماذا استفدنا من كل هذه الانابيب الممتدة عبر الصحراي؟ لا شيئ…كلنا مشتتون و ممزقون و اغلبنا يريد الهجرة الى اماكن اخرى و في مشاهد دراماتيكية رهيبة و نعيش الحروب و الفقر و التخلف…ماذا استفدنا من البترول و الانابيب غير اللهطة و اللهفة و الصراعات و الاطماع و النهب و تهريب الملايير و عقد الصفقات من الاسلحة بالملايير سنويا…ماذا استفاد المغرب من انبوب الغاز المار عبر اراضيه؟ ماذا استفاد شعب الجزائر عبر الانابيب في ترابه؟ ماذا استفادت تونس من مرور انبوب الغاز عبر اراضيها؟ الا تعيش اوضاعا متأزمة و لا دولة انقدتها اللهم بالشراء و الاغراء؟ ماذا استفاد شعب ليبيا المتطاحن؟ الدول الاجنبية هي التي تستفيد من الانابيب على كل الاصعدة…و الدليل ان الانابيب تتجه صوب اوربا…اذن كفانا من وهم الانابيب التي هي في صالح عصابات و مافيات محلية و دولية…الخ الخ

  • ادريس
    الخميس 6 يناير 2022 - 00:04

    برلين: رحبت ألمانيا بإشارات التهدئة التي بعث بها المغرب في الأزمة الدبلوماسية بين البلدين.

    وذكرت وزارة الخارجية الألمانية، اليوم الخميس، أنه ينبغي أن تعود البعثات الدبلوماسية في الرباط وبرلين بأسرع ما يمكن إلى “قنواتها المهنية المعتادة للتواصل”.

    وأضافت الوزارة أنه يجب الآن دفع العلاقات الألمانية المغربية للأمام من خلال الحوار.

  • yamin
    الخميس 6 يناير 2022 - 08:49

    le project est encore en etude ca va prendre beaucoup de temps – pour cela il fault au moins 10 ans

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات