تظاهرات 20 مارس تشكل اختبارا بعد خطاب الملك

تظاهرات 20 مارس تشكل اختبارا بعد خطاب الملك
الجمعة 18 مارس 2011 - 23:53

يشهد المغرب الأحد 20 مارس، يوما جديدا من التظاهرات للمطالبة بتغييرات ديموقراطية في ما يعتبر اختبارا مهما للسلطة بعد بضعة أيام من خطاب الملك محمد السادس الذي أعلن إجراء إصلاحات سياسية عميقة.


ويتوقع تنظيم مسيرات وتجمعات في عدد من مدن البلاد تلبية لدعوة حركة العشرين من فبراير التي كانت أنزلت إلى شوارع المغرب، قبل شهر، عشرات آلاف الأشخاص للمطالبة بإصلاحات عاجلة والحد من السلطات الملكية.


والحركة التي أطلقها في الأساس شبان مغاربة على موقع فيسبوك للتواصل الاجتماعي, مصممة على تظاهرات الأحد على الرغم من الخطاب الملكي، آخذة على السلطات قمعها تظاهرة الأحد الماضي في الدار البيضاء ما أدى إلى إصابة عدد من الأشخاص بجروح.


وتعتبر الحركة الاحتجاجية من جهة أخرى انه إذا كان ما أعلنه العاهل المغربي يشكل “مكسبا أولا”، فانه يتضمن أيضا “صيغا غامضة” يمكن أن تحمل “على الشك في إرادة التغيير“.


وأعلن الشبان الإسلاميون في جمعية “العدل والإحسان”، التي تعد اكبر حركة إسلامية في المغرب، مشاركتهم في التجمعات وكذلك منظمات غير حكومية مثل الجمعية المغربية لحقوق الإنسان.


وقالت نادية ياسين ابنة مؤسس جمعية “العدل والإحسان” لوكالة فرانس برس “سننزل إلى الشارع معهم في العشرين من مارس”، معتبرة إن الوعود الواردة في الخطاب الملكي “غير كافية“.


من جهته، قال وزير الاتصال المغربي خالد الناصري لوكالة فرانس برس إن هناك “تمييزا بين المطالب الحسنة النية” من جانب الشبان المغاربة “الذين يتجمعون حول حركة 20 فبراير” و”جهات أخرى“.


وأضاف “ليست لدينا مشكلة مع الشباب بل مع الذين يستخدمونهم أداة” ملمحا بذلك إلى جماعة “العدل والإحسان” “ويسار متطرف ما زال حالما“.


وأكد الناصري الناطق باسم الحكومة أيضا إن المغرب “يقدم الدليل على انه قادر على القيام بعملية إصلاح عميقة جدا في أجواء من الهدوء والاستقرار“.


أما أحزاب الأكثرية الحكومية فدعت من جهتها السكان الجمعة إلى التضامن مع المشروع الذي أعلنه الملك وأعربت في بيان عن “تضامنها الصادق مع المطالب المشروعة التي أعرب عنها الشباب المغربي في 20 فبراير 2011“.


والمغرب الذي افلت نسبيا من حركة الاحتجاجات التي تهز العالم العربي، شهد أولى التظاهرات الحاشدة على المستوى الوطني في العشرين من فبراير.


وطالب المحتجون بالمزيد من الديموقراطية والإقلال من الفساد في هذا البلد حيث تبقى مستويات التفاوت قوية، وطالبوا أيضا بإصلاح الدستور واستقالة الحكومة.


ومنذ ذلك الوقت، تحدث العاهل المغربي في التاسع من مارس في خطاب وصفته عدة صحف مغربية بأنه تاريخي، ورحبت به الولايات المتحدة وفرنسا خصوصا، حيث رأت فيه باريس مسيرة “نموذجية“.


والملك الذي يتمتع حاليا بسلطات واسعة جدا، أعلن إعادة نظر بالدستور قائمة على عدة مبادىء بينها فصل السلطات واستقلال القضاء و”حكومة منتخبة منبثقة من الإرادة الشعبية التي يتم التعبير عنها عبر صناديق الاقتراع” وتعزيز سلطات رئيس الوزراء.


واعتبرت خديجة محسن فنان الباحثة والمدرسة في جامعة باريس الثالثة إن الملك “أراد أن يجنب نفسه من الحركة الشاملة في العالم العربي. أراد أن يظهر انه متقدم بشكل ما“.


لكنها رأت أن هناك أيضا “انتصارا في الشارع بما أن الملك بات يتحسب لبعض الأمور مسبقا“.


وقالت لوكالة فرانس برس “انه اختبار للملكية” و”اعتقد أن الحركة ستتواصل. إنها قوية والمطالب لم تكن أكثر وضوحا مما هي عليه الآن“.


وتظاهرات العشرين من فبراير السلمية بشكل كبير، أعقبتها اضطرابات نسبتها السلطات إلى بلطجية، وأوقعت خمسة قتلى ومئات الجرحى. وتقول السلطات إن هؤلاء سقطوا في حريق بنك كانوا في صدد نهبه.

‫تعليقات الزوار

111
  • meriem
    الجمعة 18 مارس 2011 - 23:59

    Pour les gens qui veulent connaitre la vérité de ce qui se passe actuellement ds les pays arabes,allez voir ce lien en bas ,tout a été planifié par USA encore une fois,vs comprendrez que 20 Février est subventioné par USA :tapez cette phrase sur youtube et regardez les 2 premiéres vidéos!et n’oubliez pas de la partager sur facebook ”avenir des pétro-dollars”

  • حمو
    السبت 19 مارس 2011 - 00:03

    الا زلتم تستدلون بفرنسا وامريكا انه امر غريب حقا الا زلتم لم تتيقنوا ان كل الانظمة التي تتخذ الغرب سندا قد ازيحت ام انكم تقلدون النغامة في السياسة لافرنسا ولا امريكا نحن من هم مصمكون بالمزود ونحن من يحس به

  • driss
    السبت 19 مارس 2011 - 00:01

    لكم أشفق لحال هؤلاء الصبيان المتصاغرين حين أراهم في مسيراتهم يلتحفون أقمشة متهالكة لما يسمى ب:تشيكيفارة.الفرق بيننا وبينهم أننا لعبنا في صغرنا أما هم فيلعبون في كبرهم.فاعدروهم وساعدوهم على تجاوز هاته الفترة الصعبة في حياتهم.للإشارة فقط فعمري هو:16 سنة.ولكم واسع النظر.

  • مولاي
    السبت 19 مارس 2011 - 00:05

    يجب تسمية الاشياء يمسمياتها من سيتاظهريوم 20مارس هم اليسار الملحد واصحاب القومة وحركة كبف كبف بزعامة عبد الحميد امين وامثاله المدمنين على التظاهر والشعارات الفارغة,

  • galaxy9999
    السبت 19 مارس 2011 - 00:15

    يوم 20 مارس ستخرج جميع القوى الحية في هذه البلاد ضد الفساد و ضد أعداء التغيير في بلدنا الحبيب الذي نريده أن يكون أحسن حالا مما هو عليه و سنطالب بنظام ملكي برلماني و بلد مؤسسات لا بلد أشخاص

  • Adnane
    السبت 19 مارس 2011 - 00:09

    لو كانت حركة بدون وجوه وبدون احقاد ،لكان أحسن ،ولن يحتاجو لكي يقنعوننا
    أدعوا كل الغيورين على الوطن لتفكير في تنظيم مسيرة مليونية
    ندعم فيها جهود الاصلاح التي أطلقها الملك
    نريد الاصلاح ونريد الملك

  • Samir
    السبت 19 مارس 2011 - 00:25

    هاد لكاميرامان مكايشد غير ديك لكوفرة وللا كيفاش؟
    كنشوفها خاطري كايتقلَع.
    مهم , عودة إلى الموضوع.
    كل ما تسعى له هذه الشرذمة هو الشهرة فكيف و سيدنا نصره الله تنازل عن العديد من صلاحياته و حقق بعض المطالب علاش متكمشوش؟ واش دنيا كتولي زوينة بين ليلة و ضحاها؟
    مديروش شان لبو جعران.
    الله الوطن الملك

  • ismail
    السبت 19 مارس 2011 - 00:27

    السؤال الأول الذي تبادر إلى ذهني هو من يمول هذه الحركة ماديا؟
    أما من يساندها فهذا أصبح معروفا الآن. إنها الأحزاب الصغيرة التي لم تتمكن من تجاوز العتبة و جماعة العدل و الاحسان.

  • hass george town university wa
    السبت 19 مارس 2011 - 00:11

    chaque jour un nouveau nom khadija mohssine et najat attabou

  • طاطاوية
    السبت 19 مارس 2011 - 00:19

    اتقوا الله في أنفسكم وعطيوا فرصة للإصلاحات لي عطاها الملك راه خاص الوقت أنا مع التغيير لكن ضد الفساد والتخريب و……و…. (إن الفتنة أشد من القتل)فوالله إني قد بلغت……..

  • مغربي
    السبت 19 مارس 2011 - 00:23

    هل هذه البنت لها عدة ادوار ام انها كانت تبحث عن الخبز ايضا ام انكم تلعبون علينا لعبة لا يعلم اخرها الا الله ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • khalid
    السبت 19 مارس 2011 - 00:35

    هدوك راهم ماتيعبروش على الشعب المغربي،هدوك ناس قلال من الأحزاب و الجمعيات لي ماناجحينش في حياتهم،أنعطيكم ميتال:العدل والإحسان( المحظوره) +كيف كيف( المحظوره)=الديموقراطيه؛حشومه بزاف.

  • سمحمد
    السبت 19 مارس 2011 - 02:59

    اريد ان اقول ان هده الحركة لا تمثلني انا واسرتي على الاقل .اما فيما يخص ماتتضاهرون انكم تطالبون به فقد بدء به جلالته مند تولى العرش وما انتم الا انتهازيون ومطالبكم معروفة من خلال حركة كيف كيف و وكالين رمضان و…..وانا ادكركم و ادكر الجماعة المحترمة اللتي استغلت الوضع ووضعت يدها بيد مؤيد حرق القران اننا في بلد الاسلام والسلام والامن وادعوها للاتزان والتراجع قبل ان نصبح في بلد التفرقة و القبليات وقبل ان نرى رجل دين بسروالممزق وقرط في اذنه….وعاش المغرب بلد الاسلام والامن والتعايش تحت رعايةملكنا الخدوم الله ينصرو.
    انا من الشعب وامثل نفسي ولا اتكلم باسم احد لم يفوضني

  • khalid
    السبت 19 مارس 2011 - 00:13

    هدوك راهم ماتيعبروش على الشعب المغربي،هدوك ناس قلال من الأحزاب و الجمعيات لي ماناجحينش في حياتهم،أنعطيكم ميتال:العدل والإحسان( المحظوره) +كيف كيف( المحظوره)=الديموقراطيه؛حشومه بزاف.

  • kamal*//*كمال
    السبت 19 مارس 2011 - 00:07

    الاختبار الحقيقي هو للتيارات الواقفة وراء هذا التحرك. ماذا يريدون بالمغرب؟ و ما هي أهدافهم؟
    يقولون، الديمقراطية. و لكن كيف يُفسَّر تحالف تيارات متناقضة في الأصل، و لا يُؤمن بعضها بحق الرأي إلا إن كان الرأي مقاربا لنظرتها للأمور؛ و ما خالفها يُعتبَر مخزني و متخاذل و و و…
    هذا و الشعب يُراقب. و سيتضح مع الوقت مدى خدمة هذا و ذاك لمصلحة البلاد، لأمن البلاد، لاستقرار البلاد، لتنمية البلاد، و لتقدم الممارسة الديمقراطية الحقيقية لا اللفظية فقط.
    و ثقتنا الكاملة في تحضر شعبنا و رقي حسه المُسالم.
    و نتمنى أن لا يلجأ بعض المشاركين إلى التمثيل و اختلاق الأحداث بقصد اختلاق بعض الانطباعات التي تخدم رؤيتهم الخاصة.

  • marocain
    السبت 19 مارس 2011 - 00:17

    في اعتقادي هده الخرجة لا مبرر لها يجب انتظار ما سيسفر عنه التعديل الدستوري اولا لان لا أحد في العالم يملك عصا موسى

  • bouchra
    السبت 19 مارس 2011 - 00:21

    oui pour le changement,oui pour la justice sociale,oui pour un maroc developpe mais non a ce mouvement que je refuse qu’il me represente pour la simple raison il ne sait meme pas former une phrase et la prononcer comment je vais lui permettre de parler a mon nom.
    chers marcains ,marocaines ne sortez pas avec ces idiots ces piroquers qui repettent ce que disent les autres sans savoir le but exact de leur marche,le roi etait clair dans son discour l’homme n’a pas parle d’une constitution offerte non il a laisse la porte ouverte a toutes les composantes de la societe marocaine competente pour participer et apres c’est au peuple marocain de voter sur , donc la balle est dans le camp du peuple.
    mais ces idiots ne savent pas la valeur de ce discours et son contenu que le monde arabe yahsodna alih et souhaite avoir un tel roi .
    med 6 noous sommes avec vous et s’il fallait sortir le 20 mars ca sera pour vous pour vous soutenir et non pour autres choses.
    vive le peuple marocain jaloux sur son pays et vive
    le roi med6 et pas d autre roi.
    publiez svp

  • hicham
    السبت 19 مارس 2011 - 03:03

    ils ont des badges c’est bien organisé.un badge coute 20 dh, 1000 badges coutent 20000 dh et plus encore plus.QUI FINANCE ????!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  • Android
    السبت 19 مارس 2011 - 00:57

    حركة 20 فبراير فاقدة للمسؤولية الوطنية

  • tazzi
    السبت 19 مارس 2011 - 00:31

    اتضح كل شىء هاد شباب 20 قملة فين باغين يوصلوا بالمغرب على مايبدو باغين الفوضى الى كان هدفهم الاصلاح راه جلالة الملك دعا الى مزيد من الاصلاحات و خاص لواحد يدير التقة فالملك ديالو والا كانو مدفوعين من جهات اخرى ايوا هديك هضرة اخرى باركا راكم عيكتوا و زدتوا فيه

  • LE VIEUX
    السبت 19 مارس 2011 - 00:53

    باب الاصلاحات قد فتح,,,, وكل تخريب او فتنة ستحسب امام التاريخ على الحركة,,,,, الرافضة الى حد الان الانخراط في الورش,

  • مواطن
    السبت 19 مارس 2011 - 00:33

    هده الحركة لا تمتل الى الشواد والمرلهقين و اصحاب العقد النفسة و الفاشلين في حياتهم الدراسية,المتقفول يعملون بصمت,من اجل مصلحة هذا الوطن الحبيب

  • شباب مغربي حر
    السبت 19 مارس 2011 - 01:11

    شباب الوطن من اجل مغرب ديمقراطي حقيقي يتمتع فيه المواطن بكل مقومات المواطنة الكريمة والعادلة…
    نعلن اننا متمسكون بعدم الخروج 20مارس لما لاحضناه من محاولة بعض الجهات التصعيد ورفع سقف المطالب لما لانهاية حتى يبرروا نزولهم الى الشارع …مما سيظيع على المغاربة فرصة لنقاش عميق لكل المطالب الصادقة التي تؤسس لمستقبل مبني على الاختلاف البناء يكون فيه صندوق الانتخابات هو الناطق الرسمي باسم الشعب لا حركة20فبراير او غيرها…
    اما ان تاتي مجموعة وتحتكر المطالب والحلول فهية لا تتكلم باسم الشعب بل باسم مصالحها وقناعتها الفكرية وهد لا يلزم بالضرورة باقي مكونات الشعب والمواطن المغربي …
    لهذا نقترح فتح نقاش وحوار عميق لما جاء في الخطاب الملكي بوعي للمرحلة التارخية التي يعرفها المغرب والعالم العربي …
    2ـ على الدولة تسريع بعض الاصلاحات المستعجلة في الاعلام والحقوقي باطلاق سراح المعتقلين السياسين وتسريع محاكمة عادلة لما يعرف بالسلفين …حتي لا تكون لدينا سرعتين في الاصلاح ولكي لا نعطي لقطاع الطرق الفرصة لتخريب والفوضى…
    3ـ جعل 9 ابريل يوم لتقيم النتائج المرحلية لنقاش الوطني لتغير الدستو ر
    4ـ فتح حوار او مناضرة بين حركة20فبراير وحركة9مارس في الاعلام لتتضح الرؤى للمواطن واغناء النقاش و الحوار…
    5ـ تاسيس لجنة شبابية موازية للجنة صياغت الدستور تقدم فيها مدكرة بمقترحاتها…

  • benhammou
    السبت 19 مارس 2011 - 00:59

    اليمين المتطرف يقوده جماعة العدل و الاحسان و اليسار الراديكالي و قائده الاشتراكي الموحد لا حاجة لهم بمطالب شباب 20 فبراير التي تجاوب معها ملك البلاد و لا مع مطالب الشعب و هي العيش الكريم والشعل و السكن الائق و الصحة والتعليم و القضاء النزيه ووو بل همهم الوحيد و تغيير نظام البلاد لا أقل و لا أكثر, و لنتأكد من الدالك الرجوع الى أدبيات أصحاب يسين و مراجعة كل ما تقوله طفلة ياسين, أما اليساريين الرادكاليين فالرجوع الى التاريخ يبين ما نقوله, و من سوء طالع المغرب أن الشيكفاريين لم يتغيروا بعد مرور أكثر من 50 سنة, فلقد حاربوا الحسن الثاني و أدخلوا البلاد في سراعات السياسية كنا يمكن أن نتجنبها, بل حاربوا أشياء نجهلها و اليوم نحن نفتخر بوجودها و هي بناء السدودو لقد ضللوا بالبلاد و الغباد حتى أن النظام ركز جميع قواه لمكافحتهم و كان الشعب هو الخاسر الأكبر , لأن الجهون لم تركز على التطور الانمائي بل على الحفاظ على أمن الدولة, و اليوم يجتمع المريدان باسم الشعب من أجل الانقضاض على السلطة لا أقل.نحن مع مطالب الشباب و هي اجتماعية قبل كل شيء. أما أصحاب يسين الظلاميين و اليسار العدميين فسيجنون على هده الأمة لخمسين سنة أخرى, و الله يحفظ.

  • كفى من هذه الوجوه البشعة المتس
    السبت 19 مارس 2011 - 01:01

    المغرب في خطر
    ***********
    نظرا للخطر المتربص التصويت علىالتعديلات الدستورية يجب أن تكون التصويت بنذا بنذ أي كل كل واحدعلى حدى أي للتمرير و كلنالايعلم أن الشيطان في التفاصيل أي لا مجال للعلمانية
    ــ كفى بالله عليكم يا هسبريس من مثل هذه المواضيع فهؤلاء المتشردين لفظهم الشعب و سيلفظ كل آفاق يحاول سلخنا عن ديننا سواء ملحد أو علماني أو عدل و إحسان أو بوتشيشي أو 2M نايضة أو أمازيغي متطرف عميل وللعلم أنا أمازيغي ولد يعقوب المنصور في الرباط فلا أحد يزايد على مغربيتي و حاصل على ديبلوم و دون عمل قار و هذا حتى لا أنعت بالمخزني
    لا لحذف تعاليقي فأنا مغربي و حر و لا أقبل هذا التعامل وأنا لست من يضيع وقته في الكتابة لذي أفكار و لابذ من إحترامها و أعتقد أن الكثير كان يشيد بها و في منبركم العزيز أقضي وقت و كنت من السباقين قبل حوالي السنة أي قبل أحداث تونس و أنا أضع رمز (المغرب في خطر)
    لأني شممت مؤامرة اللوبي العلماني الظلامي الذي يعبثلافي ثقافتنا فساعدونا و لا تكونوا ضدنا فنحن لا نملك غير كرامتنا
    مطالبنا واضحة:
    ===========
    ـ لا لحلف الشيطان 20 فبراير
    ـ لا للملاحدة و لا للعدل و الإحسان و لا للرياضي و لا لذغرني و لا للشذوذ كيف كيف و لا للعلمانية
    ـ نعم لإمارة المؤمنين دون إسقاط الدين فإن تخلى الملك عن الدين لا حاجة لنا به
    ـ نعم لإسقاط الحكومة
    ـ نعم لإسقاط الفساد
    ـ نعم لطرد رؤوس الأحزاب و إلغاء الكثير منها
    ـ تفعيل ملف سبتة و مليلية والصحراء الشرقية
    ـ نعم لتشغيل التقنين في المعلوميات و هذا مطلب خاص لي

  • verifier vous meme
    السبت 19 مارس 2011 - 01:03

    Pour les gens qui veulent connaitre la vérité de ce qui se passe actuellement ds les pays arabes,et ce qui va se passer après.allez voir ce lien en bas ,tout a été planifié par USA encore une fois,vs comprendrez que 20 Février est subventioné par USA :tapez cette phrase sur youtube et regardez les 2 premiéres vidéos!et n’oubliez pas de la partager sur facebook ”avenir des pétro-dollars”
    copy

  • امين
    السبت 19 مارس 2011 - 01:05

    تدعون انكم حركة مستقلة من يمولكم او بالآحرى من اين اتيتم بمصاريف التنقل وشراء البادجات وغيرها

  • marocain libre
    السبت 19 مارس 2011 - 01:15

    أعرف جازما أن من ينادون بالخروج للتظاهرات ليسوا سوى تخليطة مكونة من حركة طالبان المغرب بقيادة الشيخة بنت شيخ يريد الخلافة و حركة المثليين والمنظمات المدافعة عنهم وتلك الأحزاب البائدة والملحدة,أناس عملهم الذي يأكلون به خبزهم هو مثل هذه الحركات فهم دائما يغتنون بها,هل رأيتم تاجر أو صاحب مشروع صغيرا كان أو كبيرا يترك عمله من أجل الخروج للنضال{لأكل رمضان متى شاء و..}.وأكيد أن هناك من سينساق وراءهم خصوصا من مجموعة من الذين لهم مطالب مشروعة اجتماعية واقتصادية وآخرون يتهيؤون الفرصة لنهب ممتلكات الناس.لأن الجميع يعرف أن المشكل الذي نعاني منه في المغرب ليس في الدستور ولا في المؤسسات, وإنما يكمن في الأشخاص الذين نختارهم و كذلك الذين يسيرون المرافق العامة والخاصة,فالمشكل لن يحل بتغيير الوزير أو المدير وإنما في الثقافة وعقليتنا نحن المغاربة.نحن شعب يحترم العلاقات الشخصية على القانون.أما أولئك الأطفال فهمهم هو التقليد أكثر من التغيير,فقد تربوا على القليد من لباسهم إلى كلامهم مرورا بأكلهم وممارساتهم.ودابا أكيد غيسميوني مخزني,لكن أقول لهم تمتعوا بالحرية وقلوا ما يحلو لكم.

  • Mouhamed Chouaiech
    السبت 19 مارس 2011 - 01:17

    Je suis tunisiens résident au maroc et je propose que les marocains choisissent un régime politique comme celui de l’espagne où le pouvoir revient au peuple par les élections et le roi n’est qu’une sorte de manifestation historique et traditionnelle c’est comme ça que le peuple marocains peut vivre en dignité et non pas avec des autorités absolues au roi et un gouvernement vieux et corrompu et merci.VIVE LE MAROC

  • ali
    السبت 19 مارس 2011 - 01:07

    VIVE NOTRE ROI

  • S. Hajem
    السبت 19 مارس 2011 - 01:23

    قال الله تعالى وإذا جاءكم فاسق بنبأ,فتبينوا قبل أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على مافعلتم نادمين. حركة 20 فبراير هي نفسها التي طالبت بالإفطار العلني في رمظان السنة الماظية,وهي نفسها التي طالبت بالإعتراف بحقوق الشذوذ الجنسي. والآن كما يظهر في الصورة أعلاه يرفعون صورة الماركسي الملحد جيفارا. أيريد هاؤلاء السطحيون بالعودة إلا غياهب الجاهلية؟ ألم يأكل الدهر وشرب عن كل من الماركسية والشيوعية البإذتين؟ من في العالم يرفع صورجيفارا سوى المتزمتون الرافظون للشرعية. وماهي مطالب هاذه الحركة من غير دسترة الأمازيغية؟ مطالب الشعب هي محاربت الفساد والبطالة والرشوة والمحسوبية. إقامت نظام قضائي نزيه ومنفصل عن السلطةالتنفيذة. ترشيد استغلال المال العام,وحفض كرامة المواطن. أما دسترة الآمازيغية فهي ليست بمطلب للشعب المغربي بل بمطلب لبعض الفآت التي تغض النظر عن المطالب الحقيقية و تطالب بالتفاهات. فدساتير الدول الكبرى كأمريكا لا تنص على أن الإنجليزية هى اللغة الرسمية للبلاد.

  • دا حما د
    السبت 19 مارس 2011 - 00:55

    سيرو أخواتاتي تقلبو لكم على شى خديمة أطلبو من سيدي ربي اسهل عليكم بشي راجل فحل اوبنيو مستقبلكم ومستقبل اوليداتكم الله اهديكم مادروش عقلكم فنادية يس ولا خديجة محسن هادوك قطعو الواد أنشفو رجيلاتهم أو دوك الوليدات لي معاكم غاتبان ليهم شي نصرانية شارفة انساوكم أوينساو حتى بلادكم راه ماعندكم ماتقدمو ولا تأخرو لاب20فبراير ولاب20 مارس.ملى سالات اللجنة متاع عزيمان أقدمات التقرير ديالها ال سيدنا ألله انصرو أوسيدنا دار الخيطاب ديالو أهوى عندو المخطاط ساير عليه مايتسنا لا الحكومة ولا الأحزاب ولا النقابات ولا الفايس بوكيون اقولو ليه أش غايدير.واجمعوروسكم من الزناقي أوعطيو روسكم المعقول قبل ما تصيدو.نصيحة من خوكوم الكبير

  • Mustapha louzi
    السبت 19 مارس 2011 - 01:19

    pour ce 20 Mars, l’idée c”est de mettre le roi à nos côté. mais c’est à lui de se débrasser de la mauvaise compagnie.et c’est à lui,aussi, de favoriser la modrene révolution de roi et de peuple.

  • marocain franc
    السبت 19 مارس 2011 - 01:21

    en est en 2011 ces choses sont perimees y a personne qui aime personne l amour du monde aujourd hui c est au materiel a cause de la dificulte de la vie…arretez de faire rire le monde de notre peuple.

  • متتبع
    السبت 19 مارس 2011 - 01:43

    وجوه الزلط

  • samir
    السبت 19 مارس 2011 - 01:25

    merci pour la proposition , c est le souhait de tout marocain.
    si vous prenez le discours du 9 mars , et vous appliquez a la lettre touts les points qui y sont proposes , le maroc ira surement et graduellement vers une monarchie parlementaire.. sans oublier aussi que la monarchie espagnole a reussie la transission democratique , grace a ces voisins et surtout le couple franco-allmend et ces 80 milliards de deutche mark annuel de subvention , plus les investissments de grande envergure ect ect … aussi les americains avec leur plan marchall dont l espagne a profite aussi… un environement regional en paix , democratie et en plein boum economique a cette epoque , tout ca a joue pour que l espange est devennue ce qu elle est aujourdhui…
    si tu est vraiment interesse par ce qui se passe au maroc , je te conseille de bien lire ou entendre le discours du roi , qui je pense que c est debut promettant pour le futur…

  • العبا سي المصطفى
    السبت 19 مارس 2011 - 01:33

    أهداف الحقيقية لحركة 20 فبراير :
    * حرية الإفطار علنا في رمضان
    * حرية الشدود الجنسي
    * حرية البغاء و فتح دور الدعارة
    * تغيير الهوية الإسلامية للمغرب بأن تصبح دولة علمانية
    ……لا ننسى هدفهم الأسمى وهو زرع الفتنة في هذا الوطن *

  • tanjawiya
    السبت 19 مارس 2011 - 01:13

    à tanger on nous a interdit déjà de se manifester le 20 mars!!!!!!!!!!!!!!!!mais je vais quand meme sortir !!!!!!!!!!!!!!vive le roi et vive la jeunesse marocaine ;out all aaaaaaaaal fassi et tts les corrupteurs du maroc.

  • ahmed
    السبت 19 مارس 2011 - 01:53

    الشعب يريد حقه من الذهب بتافراوت والفضة بتينغير والفوسفاط ببوكراع

  • مغربية حرة
    السبت 19 مارس 2011 - 01:57

    اعلموا أن جمعيّة حقوق الإنسان اللاّمغربيّة ,وحركة خونة20 فبراير, ومن يساندهم من ماركسييّ النهج الدّيموقراطي البائد, و جماعة العدل عن الإحسان الّتي تبوّق لهم, أنّهم يقينا لا يمثلون الشّعب المغربي , و هم بالكاد 1,2 من الشّعب المغربيّ, لذلك نعتبر ما يقومون به من فتنة و مظاهرات وعنف, و تخريب, وكلّ ما يدعون إليه من زعزعة ثوابت الأمّة,هو ترهيب و إرهاب لهذا الشّعب الآمن,و هم كغثاء السّيل , ولولا هذه الموجة التحرّريّة التي سادت بعض الدّول العربيّة, و التي كانت شعوبها تعيش قهرا حقيقيّا جعلها تغبط الشّعب المغربيّ على حرّيّاته , و أمنه و أمانه, و لولا هذه الزّوابع الإعلاميّة في الفضائيّات , الّتي يريد هؤلاء الخونة بعقليّة القطيع لديهم , الرّكوب عليها , لما انتبه إليهم أحد , و لما كيل لهم أدنى اعتبار .انّ الشّعب المغربيّ متشبّث بالنّظام الملكي القويّ ,الذي كان دوما و سيبقى إن شاء الله ضامنا لوحدة المغرب و قوّته,فهراءات زنادقة و فسّاق من المثليّين و أكلة شهر رمضان الكريم, و غيرهم من الخونة, و من يأزّهم و يموّلهم من أعداء وحدتنا الترابيّة, لن تشرخ بإذن الله ,صرحا عظيما بناه المغاربة الأحرار مع ملوكهم طيلة 12 قرنا
    نعم للإصلاحات التي بادر إليها أمير المؤمنين منذ مبايعته من طرف الشّعب المغربي,نعم لمحاربة الفساد الأخلاقي و التربوي و الإداري, ومحاربة الرشوة , والمحسوبيّة , و خيانة الأمانة لدى بعض المسؤولين الكبار,نعم لتفعيل المحاسبات الصّارمة لهؤلاء, وتفعيل قانون من أين لك هذا,نعم لتشغيل الشّباب و وقف سياسة التقشّف في التّشغيل,نعم لترشيد النّفقات و التسيير الإداري, و نعم لتبنّي مقاربة جديدة في التعامل مع ملف المعطّلين,خصوصا المجازين منهم,وذلك بإلغاء المباريات المفبركة و التي لم تكن يوما نزيهة, و و ضع معايير للتّشغيل قائمة على أقدميّة الديبلوم, والنقط المحصّل عليها,وإعتبارات الحالة العائليّة,و الإعاقة, هذه مطالب حقيقية و مشروعة و نودّ كمغاربة ملكييّن تحقّقها فورا, و لكن بدون فوضى , ولا دعوة إلى إضرابات, ولا تظاهرات.

  • mous le berbere
    السبت 19 مارس 2011 - 02:01

    الى صاحب التعليق 13هادوك راه شفارة ماشي شهداء

  • عبداللطيف زين العابدين
    السبت 19 مارس 2011 - 02:03

    بالله عليكم ايها القراء الاعزاء قولوا لي هل سبق لهاته الاحزاب ان وصفت اي خطاب من خطابات الملك وتحركاته بغيروصف تاريخي, جبار, رائد, وهلم جر من عبارات التملق والتي اصبحت هاته الاحزاب لا تتقن ولا تحسن الا ياها حتى الملك نفسه اصبح وقعها في ادنيه يعني له العكس.
    اننا نقول لهده الاحزاب نحن شباب المغرب انزووا وموتوا بسلام قبل ان تكون نهايتكم اقبح من ماضيكم وتكونوا عبرة الى ان يرث الله الارض ومن عليها جزاء لكم على محاولة ادخالكم في فكر الملك ان الشباب المغربي لا يحبه والعكس هو الصحيح.
    الستم انتم من ادخل في فكر المرحوم محمد الخامس ان المقاومة تريد قتل ولي العهد انداك المرحوم الحسن الثاني لتفصوا من لا يحلوا لكم. ثبا لكم من اندال

  • العلوي المغربي
    السبت 19 مارس 2011 - 02:09

    رجاءا إخوتي تأملو في وجوه هذه الحركة إنها وجوه الفسق والفجور وعبادة الشيطان . نحن المغاربة لا يمثلنا أمثال هؤلاء ولا جماعة المنامات . اللهم لا تجمعنا مع هؤلاء الفساق في الدنيا ولا في الآخرة.

  • khalid
    السبت 19 مارس 2011 - 01:59

    Vous ne trouvez pas suspect que les gens d’aladlwalihsan qui prônent un extremisme fanatique et religieux soit de mèche ave l’extreme gauche laique et athée. ces gens là cherchent à semer le trouble dans a societé à des fin purement nombrilistes et arriviste. Ils voguent sur le manque de maturité des “jeunes” du 20 Fevrier pour les copter et les fanatiser.

  • بيي زكريا
    السبت 19 مارس 2011 - 02:27

    أنا عندي شك في ان هؤلاء المنظمين هم مسيحيون لانه كما تعلمون جميع المظاهرات العربية قامت يوم الجمعة الا نحن في المغرب نقيمها الاحد بالله عليكم انظروا الى الصورة انهن نامصات ليس الى واش هدوك غادي يجي مراهوم الخير

  • محمد 17
    السبت 19 مارس 2011 - 01:39

    الحمد لله ولا حول و لا قوة الا بالله العلي العظيم
    الى الجحيم يا حركة 20 مارس من انتم حشى معاد الله ان تكونوا مغاربة نحن نتبرا منكم و من امثالكم حيت تجتمع كل التناقضات كيف كيف و العدل و الاحسان و الملحدين ..
    الامازيغ و العرب يحبون ملكهم و هو شرف لنا جميعا وكلنا مغاربة وسنناضل من اجل مغرب قوي و مزدهر ..
    اخجلوا من انفسكم
    عاش محمد السادس ملك كل المغاربة الامازيغ و العرب . الله الوطن الملك

  • mohammed
    السبت 19 مارس 2011 - 01:31

    tout d’abord qui sont ses personnes qui pretende representer tous les jeunes marocains et comment ils ont fait pour s’octroyer cette representativité; par vote , consensus directe indirecte reel virtuel ou quoi ? et la question la plus importante qui les finance pour acheter des fleurs se procurer des badges et toute la logistique? autre question tres importante aussi : si on donne tout de suite à ces jeunes (plus ou moins responsables) le pouvoir de gouverner dés maintenant ; est ce qu’ils sont capables de mener le pays vers une economie forte et mener une politique internationale saine pour le pays ou bien c’est une tete pleine d’enthousiasme de hip hop et c’est tout ? car la politique ce n’est pas un jeu fait pour les enfants mais un outil dont dépens le sort de toute une nation

  • othmane
    السبت 19 مارس 2011 - 02:15

    متنزلوش لشارع عندكم حل أخر هو أخد توقيع من جميع الشعب
    ونطلب بالإصلاحات لبغينا

  • عاش الملك
    السبت 19 مارس 2011 - 01:55

    لا تعليق صورة أكبر تعليق

  • mouslim
    السبت 19 مارس 2011 - 01:09

    à chaque fois que je vois ces visages j’ai envie de vomir, wllah, en plus ils me font de la peine ces marxistes. je leur pose une question directe, qu’est ce que vous voulez exactement? je suis sur vous n’allez pas répondre car primo vous n’avez pas le courage segondo vous ne savez pas qu’est ce que vous voulez, alors basta et allez travailler ou étudier c mieux pour vous

  • khaldoun
    السبت 19 مارس 2011 - 02:13

    quelles gueules,

  • achl7iy*aboudrar*agadir
    السبت 19 مارس 2011 - 02:29

    يا مغاربة اجعلوا دعاءكم عند كل صلاة ان يشتت الله شمل هولاع الخونة المرتزقة ال20 فبراير الدين يهددون استقرار المغرب

  • رشيد كمال
    السبت 19 مارس 2011 - 02:11

    يمكن القول ان شباب 20 فبراير هم السبب في خروج الملك للاعلان عن عدة اصلاحات هده الاصلاحات التي رات فيها الدول الكبرى انها معقولة ووصفت صاحبها بالملك النافع.ادن ما السبب في الخروج يوم 20مارس .الاصلاحات يا اصدقائي لا يمكن ان تتحقق بين عشية وضحها فالملك لا يتوفر عل العصى السحرية.لدى فاحركة 20 مارس ماهي الا حركة تفتح الباب امام البلطجية وقطاع الطرق للنهب والتخريب

  • amine
    السبت 19 مارس 2011 - 01:49

    vous etes une bande de pervers et d’integristes ;vous n”allez jamais reussir ds vos vilains projets ;1000 fassi mieux ke l’alliance de contre natures yassine sassi riyadi .je sé pas ki vs a donné l’autorisation de parler au nom des marocains . vs n’etes k’une bande re ratés et de malfaiteurs.

  • maghribi tal moute
    السبت 19 مارس 2011 - 02:05

    سارفع العلم
    ساعزف النعم
    ساكتب بالقلم
    عاش الملك
    سابدل الدكرى
    ……ساوقف المجرى
    ساصرخ مرة اخرى
    عاش الملك
    صاصبح مجنون
    سامارس كل الفنون
    سينزل دمعي من العيون
    قائلا عاش الملك
    ساخفض من همسي
    ساعاني واقاسي
    ساعدب نفسي
    لعيش الملك

  • مواطن
    الجمعة 18 مارس 2011 - 23:57

    من خلال هده التعالق على هدا الموضوع التافه, وجدا عجج قليل من هم مع هؤلاء المراهقين الفاشلين اللذين لا يريذون خيرا لهدا الوطن,رهم ملعبوش فضغرمة خلوهم يلعب شوي

  • lghyour
    السبت 19 مارس 2011 - 02:17

    أين ثروات الفوسفاط70 في المئة من الصدرات وسمكك 3300km سريط سحلي يجب توزع الثروات على الشعب قبل فوت الأوان

  • fidel marocain
    السبت 19 مارس 2011 - 01:27

    j espere que le ministere de l interieur soit ferme et interdit ces manifestations moi je reconnais pas ce mouvement de 20 fev et je n aime pas qu il parle de mon nom et de peuple marocain et les reformes lances ne sont pas de 20fev ce sont une necissite pour tout les marocains et cessez de donner a ce mouvement une importance qui ne merite pas ils ne veulent que destabiliser le pays et il y a des partis aussi qui veulent profiter de la situation c est pourcela que l etat doit proteger le pays notre securite est sa responsabilite _allah alwatan almalik

  • HOMME
    السبت 19 مارس 2011 - 00:29

    Cette marmolade qui groupe ces diferents mal desirés tot au tard vont recolter la tempete.
    ce groupe englobe ce qu’on apelle l’ecart de triage .
    mais les purs gens sont ceux qui aiment dialoguer et respectent les avis des autres .Ils n’ont pas le droit d’imposer ce qu-ils veulent on est 4 millions et eux ne representent qu’ le minimum du minum.
    j’ai une proposition ,on va passer un teste oral a ceux groupe on lui demandant que veut dire une constitution parlementaire ,c’est sur personne ne peut repondre.
    laisser les copetents parler et eller suivrent vous etudes.

  • jamal allemande
    السبت 19 مارس 2011 - 01:29

    انا جمال من المانيا صاحب التقرير 31 شكرا جزيل الشكر تحليل في الصميم انك اطفيت غليلي

  • بو شكارة
    السبت 19 مارس 2011 - 02:19

    نعم نريدها دولة علمانية مع جميع الحقوق الفردية

  • abderazak
    السبت 19 مارس 2011 - 00:51

    “أما أحزاب الأكثرية الحكومية فدعت من جهتها السكان الجمعة إلى التضامن مع المشروع الذي أعلنه الملك وأعربت في بيان عن “تضامنها الصادق مع المطالب المشروعة التي أعرب عنها الشباب المغربي في 20 فبراير 2011“
    اشمن احزاب و شكون لي معتارف بهاد الاحزاب الملكية المصلحية

  • Deveena
    السبت 19 مارس 2011 - 02:07

    Je me demande pourquoi hespress donne tant d’ampleur à cette meute d’ignorants…Ces ados ne représentent an aucun cas le peuple marocain…c’est ridicule.

  • halim
    السبت 19 مارس 2011 - 02:33

    الشعب يريد التغيير
    الشعب يريد الحرية الكرامة العدل توزريع حيرات البلاد على جميع المواطنين وليس على عائلة الفاسي وحدها والبناني وبن وبن هل هولاء العائلات وحدها هي الموجودة بالمغرب انها لوبيات من بقايا الاستعمار .نريد محاكمتهم.منذ ولادتنا الى اليوم ونحن نشاهد عائلة بناني وعئلة الفاسي وعائلة بن وبن لماذا لم يتم انتجاءهم عن السلطة مند استقلال المغرب نهبوا خيراته وثرواته لقد نضج الشعب المغربي ولم يعد قادر التحمل ولو دقيقة وجود هؤلاء يسبرون شؤونه
    انهم يحسبون الشعب الغربي مثل الجردان لكن حان الوقب للتغببر لم نعد نتحمل احد من هولاء
    اتركوا عاخل البلاد ابها اللوبيات اتركواه ابتعدوا عنه لانه الشعب بحبه وانتم السبب في ما يقع بالمغرب
    بالله علبكم لمادا لم بتجرا احدطم بتقديم استقالته ليري الشعب المغربي شمسا ساطعة عليه يالغيير الجدري
    فالشعب لكم بالمرصاد وهيهات عليكم سوف نحاسبكم ان شاء الله من الالف الى الياء من اين لك هدا

  • بني
    السبت 19 مارس 2011 - 03:01

    على الشباب ان يخرجوا في 20 مارس وفي 20 ابريل وفي 20 ماي ……حتى تتحقق المطالب و تتفعل كل الاصلاحات التي انتزعت من النظام الذي اصبح يعطي اشارات متناقضة ومرتبكة
    وماضع حق وراءه مطالب والحقوق تنتزع ولاتعطى

  • امازيغية اصيلة
    السبت 19 مارس 2011 - 01:51

    سيماهم على وجوههم
    كم اتمنى مشاهدة اخت ملتزمة بالزي الشرعي عليها امارات الحياء في احد هذه التظاهرات و لكن لم اشهد ذلك و هذا طبيعي فبنات الاصل لا يدافعن الا عن دين الله

  • moha nasi
    السبت 19 مارس 2011 - 02:57

    راينا ان الغرب …..ان كنتم تحبون المقارنة البديهية التي يحبها العرب …..انهم عندما يطالبون قادتهم بالاصلاحات فمن البديهي ان تعطى لهم مهلة لتحقيق الاصلاحات وان وقع خلاف هدا نقوم ب (اقصح وجه )ونقول لما لم يصبرو وعندما نوضع في نفس الوضع لا نحترم هدا القول لما هل هم بشر من نوع ونحن بشر من نوع اخر فلهادا اقول لكل المغاربة ان لا ينقادو الى النعرات التي تتضدهر لا لطلب حق بل لمجرد التضاهر لانهم لو كانو دعات حق فان الحق ما جاء على لسان جلالة الملك هدا رايي المتواضع ……….

  • citoyenne
    السبت 19 مارس 2011 - 02:31

    ركزوا في محاسبة و محاكمة سارقي المال العام قبل ان يهربوا اموال الشعب الى كندا. و نضطر الى الاقتراض من البنك الدولي. فهم احتلال و استعمار لانهم حولوا خيرات البلد الى حساباتهم الشخصية.

  • hakim
    السبت 19 مارس 2011 - 02:35

    demain on va decouvrir la vérité qui est aussi claire que le soleil de midi, demain le peuple marocain dira son mot,et demontera avec la preuve, que ce mouvement de 20 fevrier ne representait qu’une petite minorité de qui se cherche dans le tissu social marocain,biensur qui refuse fortement ceux qui touchent a sa religion et sa citoyneté , demain le monde libre temognera que le mouvement de 20 FEVRIER n’est qu’une goute noir dans un tissu blanc au couleur du lait,celui de qui represente vraiment le peuple marocain

  • maroc
    السبت 19 مارس 2011 - 02:39

    وأستغرب لكل من يستجيب لحركة 20 فبراير التي تتزعمها المسماة خديجة الرياضي التي تنادي في دوزيم يوم 8 مارس بإلغاء تعدد الزوجات والمساواة في الإرث وتطبيق قوانين أوروبية على المجتمع المغربي بدل القرآن الكريم…
    لا للملحدين الذين يحملون صور أعداء وحدتنا التربية

  • mustapha soussi
    السبت 19 مارس 2011 - 02:37

    يوم 20 مارس ستخرج جميع القوى الحية في هذه البلاد ضد الفساد و ضد أعداء التغيير في بلدنا الحبيب الذي نريده أن يكون أحسن حالا مما هو عليه و سنطالب بنظام ملكي برلماني و بلد مؤسسات لا بلد أشخاص

  • عاش الملك *******عاش الملك***
    السبت 19 مارس 2011 - 02:41

    عاش الملك ***عاش الملك *******عاش الملك*******عاش الملك***عاش الملك *******عاش الملك***عاش الملك *******عاش الملك***عاش الملك *******عاش الملك***عاش الملك *******عاش الملك***عاش الملك *******عاش الملك***

  • نور الدين ايت الحج
    السبت 19 مارس 2011 - 02:43

    اجيب صاحب التعليق 34جمع راسك وعرف تهضر العنصوري نعم حنا الامازيغ كنطالبو بدوستور امازيغي رغمان عن انفك فان لم يكون اليوم فغدا فنحنا الامازيغ هم اصاحب المغرب اما انتم غوزات غتصبتوم ارضنا فكل امازغي يعرف هدا الكلام وسيئتي بوما ترجيعون من حيتو اتيتم ياعرب القومجي
    فالملك تحدتا عن الامازيغية في صول الموضوع يعني ان ترسام الغة الامازيغية لغة رسمية للبلاد فان كان تقصير من السيد المنوني فستكون هناك كريتا لا توحمدو عقباه حداري تم حداري فلن نقبل بدول هاد المرة ازول فلاون ايمازيغن احوران الوقت نغ اياد انلي نغد اورنلي

  • خايف عليكم
    السبت 19 مارس 2011 - 02:45

    بغيتد المخزن باش يخرج لهاد ميكيات و لمونيكات و يسلخهم مزيييييييان-
    راه لا أمم متحدة لا اتحاد اوروبي لا واشنطن ما غادا تندد ملي تكلوا زرواطة حيث كولشي نوه بالإصلاحات
    لي جات في خطاب الملك
    الدول العظمى و الأمم المتحدة طلبو من بنعلي و مبارك بإصلاحات و طلبو من القدافي
    يمشي فحالو
    و ملك المغرب سبقهم و معطهمش فرصة باش يقدمو ليه النصيحةو كلهم صفقوا ليه
    و سيرو تكمشو أولداتي و لا غدي تمشي على عينكم ضبابة

  • elomari
    السبت 19 مارس 2011 - 02:51

    لماذا لا ينتظر هولاء ليرووا مواد الدستور الجديد و بعدها يتخذون قراراتهم
    لماذا يسمون كل من يخلفهم الراي بالبلطجية اليسوا ديمقراطيين
    لماذا لا يساهموا في بلورة مواد الدستور
    لماذا ياخدون المال من الاعداء
    لماذا هم في واد و الشعب في واد
    الصحراو الحسني

  • غربي غيور
    السبت 19 مارس 2011 - 03:13

    يا ربي تعفو علينا شي ناس او بالاحرى عملاء النظام المخزني بغاوا احرمو الشعب حتى من حقو في التعبير كيفاش غا نعاون راسي او عائلتي وانا بطالي مهمش تسدوا البيبان في وجهي حاس بالحكرة فين ما مشيتي تنهصر شيخ الحومة هو لخراني ادير فيك حالة المغرب للاسف مخوخ فيه الفساد حتى العظم الطبقية قتلاتنا واحد كيتقاضى 30 مليون سنتيم او واحد خلصتو 3000 ريال الرشوة الوساطة الزبونية اوزيد او زيد القضاء فاسد جميع الادارات يدون استثناء مخاوخ فيهم الفساد الدرويش يؤدي الضرائب ومافيات نهب المال العام يتملصون منها خيرات البلاد تنهب المسؤول لي حصلوه كينهب لا يتابع ولا يعاقب يل يتم نقله لمدينة اخرى ما وقع في مدينة الفوسفاط خريبكة ليس الا بداية الشرارة …انا مع شباب 20 فبراير من اجل غد افضل انا لست متحزبا ولست عدليا انا مواطن مغربي عيور على وطنه ختاما حفظ الله ملكنا الشاب وابقاه دخرا لهده البلاد وايعد عنه يا ربي بطانة السوء.

  • yasine
    السبت 19 مارس 2011 - 02:47

    نحن فعل نريد التغير ولكن لا نريد ان يستفيدو أخرين مثل حركة 20 فبراير للحدو من كنكونو كنحتجو كتجي شي قناة كبغيو سولو علي مطالب الشعب كيجو حركة 20 فبراير كيقمعون و كيقلو هدغو معنا حن لمنضمين وأغلبهم باغين بانو في كاميرا باش بانو تشهرو باش غدا مني تحقق مطالب تعانا يكونو 20 فبراير تشهرو وهديك ساعة يبداو يستدعيوهم أحزاب باش مني تكون الا نتخابات صوتو عليهم الشعب علي هدوك الآحزاب لفيهم الشباب باش شعب قول الآحزب فيها حركة 20 فبراير غادي خدمو الشعب مزيان لبغي يخرج يخرج غاسو دافع علي حقو متخليوش هدوك حركة 20 فبراير تحكم فيكم وإلا متيقتونيش هدغتي سيغو داب حزب الآشتراكي غادي تلقا حركة 20 فبراير شوف واش غدي يعطوك وقت مغديش دوها فيك غادي قولو ليك سير فحالك إدن متخليوش حركة 20 فبراير تشهرو علي ظهوران كلنا سنخرج يوم 20 مارس غادي شعب يتكلم علي حقوقو يطالب بتغيير

  • noura
    السبت 19 مارس 2011 - 02:49

    مطالب كل المغاربة المفقرين والمهمشين سواء حتى شي مغربي ما كره يشوف المغرب بحال الدول المتقدمة خاصة ان ثروات المغرب كثيرة لكنها محتكرة من طرف فيئة قليلة هي المستفيد من الوضع الراهن في المغرب هما صحاب الملاير والارصدة في البنوك العالمية مستفدين من الوضع لانهم تعودو ياكلو وينهبو في خيرات البلاد كيف بغاو واولاد الشعب كييضيعوبالمخدرات شغلوهم في التفاهات وفي التخدير والافلام الساقطةوالالعاب التي لانجني منها سوى الخسائروحتى الي ما مبلي بحتى شي حاجة من هادشي مبلي بالكريدي الا بغا يهدر او يعبر على رايو كيفكر في الكريدي هاد الفئة ولفات النهب بدون رقيب ولا حسيب ولكن لازم تعرف ان يوم الحساب قريب انشاءالله والله يرحم البوعزيزي الدي ايقض النخوة والشهامة في الشعوب العربية بعد ان ضننا انها شعوب نائمة وخاضعة وتبحت فقط عن لقمة الخبز لكن الحمد لله فالبوعزيزي ايقض في الشعوب العربية البحت عن الكرامة قبل الخبز

  • ابو فاطمة الزهراء
    السبت 19 مارس 2011 - 03:07

    ما يطالب به هؤلاء الشباب هو حقوق ومطالب الشعب كله وانا استغرب لماذا بعض مساحي الكابة, من بلاطجة الحركة الشعبية والاستقلال والتجمع الوطني للاشرار يتضايقون اكثر… الملك نفسه اراد التغيير بعدما استمع ال الشباب الشجاع 20 فبراير..
    نحن لكم بالمرساد ياعداء الحرية و الديمقراطية

  • احرار
    السبت 19 مارس 2011 - 03:15

    ايها المغاربة الاحرار والأذكياء لاتسمعون لهؤلاء المراهقين المدعمون من المرتزقة الحاقدين للبلاداتركوهم في غبائهم وقللوا من الانشغال بهم ولاتخرجوا يوم 20 كذبة فالمغرب ولله الحمد في سكة الاصلاح بفضل امير المؤمين فلا حاجة لنا بانشغالنا باراء الانفصاليين ومتابعتهم في هواهم حتى ينزلقوا بنا.عاش الملك

  • jeune marocain
    السبت 19 مارس 2011 - 03:09

    Avant tout,VIVE LE ROI MOHAMED 6 ;et vive le maroc;Nous souhaitons que la langue amazighe aura une valeur dans sa patrie.Chers jeunes marocains ;n oubliez pas de defendre la langue de vos parents et bonne chance.

  • جوبا
    السبت 19 مارس 2011 - 02:53

    نعم انا يساري عمري 42سنة ولي بنتان و مازلت احلم بوطن نكون فيه مواطنين توزع فيه الثروة بعدل لا ان تقتسموها بينكم ونضطر الى خوض معارك و اضرابات كي تمنوا علينا بعطايا في الاصل هي ممتلكاتنا جميعا .اريد ان تتمكن بنتاي من الاستفادة من تعليم جيد ومن صحة ومن سكن ومن شغل على اساس المواطنة و الانتماء وانا اكيد انك لن تفهم هدا يا معالي الرفيق الوزير

  • nekour
    السبت 19 مارس 2011 - 03:11

    مجموعة من الخونة الذين يستغلون المغرب ، هم من يعارضون الخروج الى الشارع ، يعارضون كل تغيير يسعى الى الحد من نفوذهم ، انبحوا وانهقوا فالتغيير قادم .مصيركم مزبلة التاريخ ايها الخونة ،الشعب قادم لا محالة ليكنسكم وعائلاتكم الخائنة ، وهؤلاء المعلقون الرافضون للتغيير هم ابناء آل الفاسي وحاشيتهم وجميع من يستفيد ويستغل ثروات المغرب : تعاليق تعبر عن ابناء المخزن الخونة : 24-27-31-34-40-43-49-55-.وغيرها .

  • nekour
    السبت 19 مارس 2011 - 02:55

    مجموعة من الخونة الذين يستغلون المغرب ، هم من يعارضون الخروج الى الشارع ، يعارضون كل تغيير يسعى الى الحد من نفوذهم ، انبحوا وانهقوا فالتغيير قادم .مصيركم مزبلة التاريخ ايها الخونة ،الشعب قادم لا محالة ليكنسكم وعائلاتكم الخائنة ، وهؤلاء المعلقون الرافضون للتغيير هم ابناء آل الفاسي وحاشيتهم وجميع من يستفيد ويستغل ثروات المغرب : تعاليق تعبر عن ابناء المخزن الخونة : 24-27-31-34-40-43-49-55-.وغيرها .

  • المهدي الورغي
    السبت 19 مارس 2011 - 03:05

    ياشباب 20فبراير غيروووا من واجهاتكم في الصور و الفيديوهات إذا أردتم الحصول على شعبية حقيقية, لأن مثل هذه الوجوه لا تذكرنا إلا ب “فضائح المغربيات”..وللأسف.
    إستعملوا في واجهاتكم إذا أردتم حقا آجتياح الشارع المغربي, صور لفتيات فيها علامات الشرف و الإيمان و الطهارة, و إلا فوالله صور مثل هذه لا تعمل إلا على نقص شعبيتكم!..لأنهاتعكس وتوهم الشعب المغربي المسلم بثورة “الجنس” الفرنسية المسماة بثورة “ماي 1968”, كمالا تزيد مثل هذه الصور عند المغاربة إلا على تكريس فكرة “المغربيات” المشهورة في العالم..
    إختاروا يا شباب لواجها تكم الإعلامية في المغرب صور تعكس الشرف و الحياء و التحرر الحقيقي الذي يتوخاه الشعب المغربي المسلم.
    فلا تستهينوا بقوة “الصورة” أو الفيديو في نفس المشاهد, وإلا فإنكم تضيعون أوقاتكم و الشعب المغربي سينفر منكم.. نصيحة من القلب. والسلام.

  • idriss
    السبت 19 مارس 2011 - 03:23

    العجيب في الامر ان المظاهرات في الوطن العربي تخرج يوم الجمعة الا المغرب يوم الاحد لان من يقودها الملحدون الماركسيون لا يصومون ولا يصلون اعضاء جمعية كيف كيف الله استرنا

  • محمد المتوكل
    السبت 19 مارس 2011 - 03:17

    التظاهرات السلمية أفضل ما حصل في المغرب لعقود و الذين يرون غير ذلك ما عليهم إلا أن يبقوا في جحورهم فنحن لن نجبرهم على الاستفادة من الديموقراطية و حقوق الإنسان لكننا لن نسمح لهم بعد اليوم العبث بثروات الشعب كما لو كانت ملكمهم الخاص.

  • mostafa
    السبت 19 مارس 2011 - 00:43

    أفواههم زرقاء تدل على كثرة الجوانات و السجائر…يريدون التغيير، بالله عليكم أي تغيير ينشده أولئك؟ أ الإلحاد يودون أم الفتنة يبغون؟ إنهم قوم والله يجهلون، وللدين يحاربون، ولمهانتنا يتوسلون، فلبئس الفعل و الفاعلون…أ بنا تسخر يا أسامة الأبتر فبك نكفر و قولك نحدر والقرآن لن نهجر و رمضان لن نفطر، فنعوذ بالله منك..

  • sami
    السبت 19 مارس 2011 - 00:41

    ألف مغربي مزدوج الجنسية ويعملون في الادارات المغربية ، في ظل فراغ قانوني
    تثير قضية لجوء مغاربة – خاصة المسؤولين منهم في الدولة ورجال الأعمال – للحصول على جنسيات بلدان أخرى ردود فعل مستغربة، تؤكد أن سلوك هؤلاء يعكس عدم ثقتهم في بلدهم المغرب، ولا يستحقون تحمل أي مسؤولية فيه. ذلك أن عدد المغاربة الذين يحملون جنسية ثانية، أوربية خاصة، يبلغ- حسب آخر تقرير لمكتب الإحصاء الأوربي – نحو 64 ألف شخص، إذ يحتلون المرتبة الأولى بين مواطني بقية الدول. والمثير أن هؤلاء المجنسين ليسو مهاجرين مقيمون في تلك الدول، ويسعون إلى تحسين مستوى عيشهم طبقا لقوانين الدولة المضيفة. بل يشمل ذلك مسؤولين في الدولة، منهم وزراء وبرلمانيون وإعلاميون وأساتذة في الجامعات وغيرهم. وجنّست فرنسا – حسب التقرير – 137 ألف شخص، أغلبهم مغاربة وجزائريون وأتراك، في حين جنّست بريطانيا 129 ألفا، أغلبهم هنود وباكستانيون وعراقيون.

  • Chi Wa7ed
    السبت 19 مارس 2011 - 03:27

    هادو خاص بوهوم الهراوة باش يتبتو للارض, شباب مايع تابع أفكار شي كيفارا و الملحدين و دوك خوروطو ديال الزاوية الزبلاوية. الله يهديهم.

  • محمد أمين
    السبت 19 مارس 2011 - 00:37

    هاذ الكسلا اللي في التصويرة معروفين بالشغب و الوسخ حاشا واش تايمتلو الشباب المغربي الواعي الطامح هادو ماتايعرفو من المغريب غير سميتو

  • مغربي وافتخر
    السبت 19 مارس 2011 - 03:25

    انا استمعت للفتيات الذين هم في الصورة واعرف من هن واقول لهم
    لاتغرنكم كلمات قلتها هنا او هناك فانتم اهون من ان تتكلموا باسم 35 مليون مغربي واذا كنتم تودون ان نعودوا ملحدين كي يروق لمن يستعبدوكم فلن يتحقق لكم ذلك
    اصلحوا اولا انفسكم وخافوا ربكم وازيلوا خبار الخنوع عنكم فان الشعب المغربي ارقى من ان يترك مراهقات تتكلمن باسمه
    20 مارس وتخفتخرون ان عمق الحرية التي وصلنا لها ويجب ان نفتخر بها هي من اعطت سذج امثلاكم التظاهر ولو كنتم في عهد اخر لبتم في كهوف مظلمة
    اتقوا الله في بلدكم وانفسك واياكم ان تفتخروا بما تفعلوا فعندما نصل للصح سنجدكم بين احضان شباب مميعين ونحن نعرفكم حقيقي ونعرف من يوجهكم انا مغربي حر قولوا ماشئتم عن الصادقين الذين اتهمتهم بالتخابر ولو كنت تريدون النزاهة لعجلتم بحدوثها من انفسكم

  • halim
    السبت 19 مارس 2011 - 03:19

    الملك يريد الاصلاح الجدري لكن اللوبيات الدائرة به ترفض الاصلاح والتغيير
    لانها لا تريد للشعب المغربي الا الفقر و تعتبر الشعب المغربي مثل الجردان نريد اصلاحا وتغيير نحن وراء الملك .
    ونريد محاكمة العائلة الفاسية التي استحودت على خيرات البلاد منذ الاستقلال الى الان و كونت ثروات لصالحها ولصالح عائلاتها .
    ما مصيراموال الفوسفاط والفضة والذهب والاسماك وخيرات هذا الوطن الى اين تذهب .من يستفيد منها .الشعب لا الفقراء لا ومن اذن تريد معرفة الحقائق.
    كفانا نهبا با ايها المفسدون من وزراء و امناء احزاب و كتاب عامون بالوزارات ومدراء عامون .
    نريد التغيير والاحساس باننا مواطنون مغاربة نعيش في كرامة وعدل وديمقراطية حقة
    تريد تخفيض اجور الوزراء والعمال والمراء العامون والكتاب العامون والنواب بالبرلمان لانه لم تم بالفعل تقليص اجرتهم لما تم القضاء على البطالة بالمغرب نهائيا
    انهم يشرعون لمصالحهم ولصالح مشاريعهم ومطالبتهم بتادية الضرائب المتربية عليهم لما عاش المغاربة افضل عيشا ولكن هؤلاء اللويبات يمكرون والله خير الماكرين.
    لكن التغيير قادم لامحالة

  • مغربي حر
    السبت 19 مارس 2011 - 03:21

    حان الوقت للعمل و الانخراظ في الاصلاحات ليس بالنزول الى الشارع لكن بالحوار الوطني و الاجتهاد من اجل المصلحة العامة و التقدم بالبلد الى ما فيه خير بادن الله.اما اعداء الوطن الدين يعملون على تفريق الشعب المغربي فانكم لن تفلحوا بادن الله . و الاختلاف لا يفسد في الود قضية. حفطكم الله يا شباب المغرب الاوفياء و قواكم من اجل الرقي ببلدنا الحبيب

  • حمو
    السبت 19 مارس 2011 - 00:39

    جميل لو ينكب النقاش على صلب الموضوع ألا وهو إصلاح الدستور عوض التشكيك في النوايا والمزايدات ولي دراع النظام.
    لذا نقول لمن يختزلون إصلاح الدستور في إصلاح الفصل19، إن هذا الفصل لا يستمد قوته إلا من باقي الفصول، فمن تم يجب انكباب النقاش على باقي الفصول المكملة، كمن له صلاحية حل الحكومة وحل البرلمان وتقوية صلاحيات الوزير الأول التي ستأتي لا محالة على حساب تقليص صلاحيات الملك وفرض حالة الإستثناء و إعلان الحرب، وتبعية الأمن والجيش. هذا هو جوهر النقاش وليس ترديد أسطوانة الفصل19.
    أما من يريد المزايدة نعلم جيدا أنهم يريدون بعض الإمتيازات الحزبية التي لن ينعموا بها إذا تم الإصلاح، لأنهم واعون بأن لا أحد يمكنه أن يمنحهم شيئا إذا أصبح الكل يشتغل في إطار القانون والدستور، لذا يريدون الإستفادة في ظل الدستور الحالي الذي يرفضونه. واللذين يزايدون على باقي الأحزاب في -تنضالييت- لهم مطلبان سيكشفان عنها فيما بعد عندما يحاورهم النظام. الأول هو الشرعية بالنسبة للعدل والإحسان. الثاني إلغاء العتبة بالنسبة للحزبين النهجيين والموحدين.

  • hassan
    السبت 19 مارس 2011 - 00:45

    تظاهرة20مارس الزيادا من راس لحمقق.

  • محمد رحــــــــــيم
    السبت 19 مارس 2011 - 00:47

    أناس عملهم الذي يأكلون به خبزهم هو مثل هذه الحركات فهم دائما يغتنون بها,هل رأيتم تاجر أو صاحب مشروع صغيرا كان أو كبيرا يترك عمله من أجل الخروج للنضال{لأكل رمضان متى شاء و..}.وأكيد أن هناك من سينساق وراءهم خصوصا من مجموعة من الذين لهم مطالب مشروعة اجتماعية واقتصادية===
    هذا مقتطف من التعليق رقم 30 .
    الأكيد المؤكد هو أن مع من سماهم المعلقون في هذا الموضوع بمختلف الأسماء و الانتماءات ، معهم أناس ذوو حاجات ملحة ، أو أن هؤلاء يستغلون ذوي الحاجات الملحة ، و معناه أن لدينا صنفا بمقدور الحكومة أن تزيحه من تحت الصنف الآخر الشيء الذي يطرح السؤال الكبير العريض لماذا لا تضع الحكومة حلا لهؤلاء ، أي ذوي الحاجات الملحة ؟
    ربما هي الأخرى تسعى لحبك سيناريو تغنم منه بأشياء لا نعلمها أو أن لها مطامع في طمس الحقائق و تسعى لإثارة الفتنة في البلد .
    إذا كانت الحكومة بكل مسمياتها من أول و ثاني و كبير و صغير لا تستطيع نزع فتيل الفتنة المحذقة بالبلد فلتنصرف قبل الأوان لعل في انصرافها صمام الأمان مما هو محذق بالبلد أو أن العناد و الرغبة في إيقاف الطرف الآخر عند حده يمنعان الحكومة من حسن التصرف هذا ؟
    ثانيا ، الأجور المخولة لهذه العناصر و غيرها من العائلات المسيرة لدواليب الأمور في البلد لا تنم عن حسن أداء ، إذ لا يمكن بحال من الأحوال أن نتصور وزيرا يسير مقاولاته من مكتبه في العمومي أن يصل مردوده على الدولة هذه المبالغ حتى تخولها له ، إذا فما السبب ؟
    و إلا لكانت الدولة قد خولت أولئك الذين يجمعون نفاياتنا و مخلفاتنا على نتانتها مبالغ أكثر من ذلك !
    إنه العجب !

  • مسعود
    السبت 19 مارس 2011 - 00:49

    فإذا لاحظناأن الفصل الأول من الدستور المغربي أن الملكية دستورية دمقراطية إجتماعية .
    كيف تنظرين أيتها الشابة المتزعمة لحركة 20 فبراير.
    ماهو هدفكم إنفصال الدين عن الدولة؟إيباحات ما حرم القانون والله سبحانه وتعالى خلق البلبةأو الفتنة والتشويش على القوة العمومية من الأمن الوطني والقوة المساعدة إنهم إخوة لنا.وأخيرا بدون إحراج نعم من أجل تحقيق دولة الحق والقانون . نحن قي أوائل القرن 21 نلاحظ إزدهار المملكة المغربية. malgré tout vive le roi de maghreb…

  • ammal
    السبت 19 مارس 2011 - 01:45

    يا مغاربة لا اتبعواكلام شوية مراهقين ومثليين يريدون تشويه النظام الملكي في أعين الشعب.

  • ابو فردوس
    السبت 19 مارس 2011 - 01:41

    لن ارد على من يخون ابناء بلده و ينعتهم باحط الاوصاف فكلامهم مردود عليه الا تعلمون ان تعليمنا فاشل على امتداد 30 سنة الماضية و الرياضةو.و. انظروا الى ما حولكم و تساؤلوا لما هذا التخلف الذي نعيش فيه طبعا هي مسؤولية نظام فاشل دون تملق فالاحتجاج لا يأتي من فراغ اللهم ان كنتم يا من تنتقدون 20 مارس من المتسلقين بتلابيب الفاسدين من اجل مصالح ضيقة و ما اكثرهم في بلدي

  • شكري لطهي
    السبت 19 مارس 2011 - 01:47

    ان المستجدات الدستورية لم تكن نتيجة حركات احتجاجية،بل كانت سيرورة انتهجها حفظه الله من أجل المشروع المغربي الحداثي.
    واعتبر أن التغييرات الحالية مهمة وتسير في الاتجاه الصحيح لوضع المغرب في مصاف الدول التي تحترم حرية التعبير.
    وتعتبر المظاهرات السلمية مظهر صحي يعزز المكاسب ،ويفتح أفاق للشباب من أجل التعبير الحر عن مطالبهم المشروعة.
    توالي الاحتجاجات يعبر عن ثقافة مريضة خصوصا أنها غير مرخصة
    ولا تستجيب الى شروط الأمان
    وبالتالي الى الفوضى العارمة
    وستجد بعض الفئات المعادية ضالتهافي تخريب الممتلكات الخاصة والعامة والاجرام .
    لذا أطالب الشباب بالتريث وعدم الاندفاع وراء خطابات وشعارات تعرض وطننا المغرب الى مخاطر
    وتؤجج عداء خصومنا .
    لي اليقين أن الشباب المغربي
    يدرك خطورة المرحلة الراهنة
    ويؤمن بملكه باني المغرب الحديث.

  • khaliditto
    السبت 19 مارس 2011 - 02:23

    لم نطالب يوما بالفتنة ولم نطالب بالغاء القوانين الاسلامية .نطالب فقط بحياة كريمة خارجة عن شيئ طالماارهبوا به الشعب المغربي الا و هو المخزن .لم نطالب سوى بمحاسبة كروش الحرام اكلي اموال الشعب في الحفلات الحمراء ومائدات الويسكي . نريد فقط الا يسكن اي مغربي في طواليط . ابلغ من العمر 28 معطل عن العمل 5 سنوات .وموجز .وقد لعبت في صغري ما يكفي ولا اريد سوى العمل لكل مواطن مغربي .كلمة الحق مرة بالنسبة للكثيرين. لي يدو في الماء ليس……..

  • magheribia
    السبت 19 مارس 2011 - 02:25

    وعبد الله هد خيتنى غد دير فيا اسكر وهد الكمرات منن جبوهم

  • رضوان
    السبت 19 مارس 2011 - 03:29

    نعم لمحاربة الفساد نعم لاسقاط المفسدين..لا لا …لمغرب الفتن.فليدهبو الاجنبيون المقمين في المغرب الى الجحيم

  • une marocaine
    السبت 19 مارس 2011 - 03:29

    السؤال الأول الذي تبادر إلى ذهني هو من يمول هذه الحركة ماديا؟
    أما من يساندها فهذا أصبح معروفا الآن. إنها الأحزاب الصغيرة التي لم تتمكن من تجاوز العتبة و جماعة العدل و الاحسان.

  • une marocaine
    السبت 19 مارس 2011 - 03:31

    اتقوا الله في أنفسكم وعطيوا فرصة للإصلاحات لي عطاها الملك راه خاص الوقت أنا مع التغيير لكن ضد الفساد والتخريب و……و…. (إن الفتنة أشد من القتل)

  • zahra
    السبت 19 مارس 2011 - 02:21

    أموت من أجل بلدي ومن أجل ديني ومن أجل ملكي
    أغار على بلدي نعم و أعشق الحرية و أعشق أن تكون بلدي سيدة البلدان ’ لكن كيف أصونها وأحافض عليها هل بالتخريب ؟هل باعطاء أسوء صورة لهذا البلد الجميل؟ فكر فقط تريد الحرية تريد الاصلاح ابدء من نفسك يااخي أضعف الامان أطلب مطالب مشروعة يقبلها العقل والمنطق ولا تنسا اننا دولة اسلامية يجب أن تكون الاصلاحات بالقرآن والسنة كما علمنا نبينا الكريم وأنا أقول نعم للاصلاحات .,,,,,,,,,,
    في مجال .
    التعليم
    الصحة
    القضاء
    أقول لا لرشوة لكن أكون أول من يطبق لان اصلاح المجتمع يبدء بالخطوة الاولى من الفرد
    والينصر الله جلالة الملك ويحفضه لنا ويرعاه

  • larbi
    السبت 19 مارس 2011 - 03:33

    بسم الله الرحمن الرحيم
    أولا شكرا للأخ الشهيد البوعزيزي الدي حرر الشعوب العربية من ربقة الخوف و الدل الدي كانت ترزح تحته و دفعها الى كسر حاجز الخوف و الدل و السير قدما لأخد حقوقها بيدها.
    ثانيا شكرا لكل غيور على تغيير حال بلده الى الافضل.
    ثالثا خسئ كل من ينعت السباب المناضل – مهما اختلفت ايديولوجياته- بالعمالة أو بالسفاهة أو بالحماقة … وأكيد لن يكون فاعل دلك إلا عميلا لنظام مستبد.
    رابعا أنا من المشاركين في هده التظاهرات بدعواتي بالنجاح لكل الشباب للسير قدما – و بأقصى سرعة – لإحداث تغييرات مهمة في القانون المغربي تصب في مصلحة الشعب أولا و أخيرا.
    مناضل مغربي

  • hamza
    السبت 19 مارس 2011 - 01:35

    i think the morocains dont let these whors to talk of us we arent agaisnt them and we should prove tht to them with a strike agsint them

  • AAM ZIIN