‫تعليقات الزوار

32
  • KENITRA
    الأحد 20 مارس 2011 - 13:44

    المطلوب بكل وضوح: هيئة تأسيسية نابعة من الشعب شكلا ومضمونا وتركيبة، وتحدث تغييرا دستوريا جوهريا يكون محط اتفاق جميع مكونات الشعب المغربي دون إقصاء.
    تكريس جديد للقداسة التي تعتبر مشكلا حقيقيا دينا وقانونا وعقلا، فالقداسة لله وحده والعصمة لرسول الله صلى الله عليه وسلم.

  • galaxy9999
    الأحد 20 مارس 2011 - 13:54

    هادشي قليل يالاه شي عشرات وراه واخا تجيبوا مليون غادي إقولوا بضع عشرات .

  • abdellah
    الأحد 20 مارس 2011 - 13:50

    لا اري اي علام مغربي بس علام امازيغي

  • الغا لية
    الأحد 20 مارس 2011 - 13:48

    باسم الله الرحمان الرحيم باسم الله القوي الامين قاسم الجبارين و ناصر المستضعفين. أما بعد. مسيرة 20 مارس بأكادير لابأس بها مرت و لله الحمد في ظروف سلمية و لكن ما حز في النفس هو تدخل الايديولجية السياسية أحيانا و الدفاع عنها و الذي شتت في كثير من الاحيان جهود من خرجوا دفاعا عن الوطن وفقط .من قبيل بعض شعارات الحركة الثقافية الاماريغية.و النهج الديموقراطي القاعدي…و هلم جرا.واذ أشيد بمجهودات تنسيقية 20 فبراير و تعاملها الراقي مع كافة المواطنين. فاني باسمي و باسم هؤلاء الشرفاء أحمل كافة المسؤولية-للفصائل السالفة -الذكر عن عرقلتها للمسيرة و توجيه سير الشعارات.و الله الموفق.

  • mansour
    الأحد 20 مارس 2011 - 13:52

    أين الأعلام المغربية؟؟؟أين هي الوحدة الوطنية؟؟؟لا حول
    ولا قوة إلا بالله.

  • kamal
    الأحد 20 مارس 2011 - 14:12

    Bravo, freedom fighters

  • نور الدين
    الأحد 20 مارس 2011 - 14:02

    دابا انقدر نكوليكم الله يعطيكم الصحة هادو هما المغاربة الوعيين ناس المغرب الحرار المثقفين التظاهرة سلمية لا خراب لا فوضا نظموا راسهم براسهم كلامهم مسموع أراسهم مرفوع أوعاش المغرب أوعاش الملك محمد السادس الله انصروا والله يحفظ المغرب ديالنا حمرتوا لينا وجهنا هادي هي التظاهرة

  • ابيحة سفيان
    الأحد 20 مارس 2011 - 14:14

    تحية جلال و إِكرام الى المغاربة اللأحرار, مما لا شك فيه أيها المناضلون ,أنكم قد أتبثم للجميع أنكم في مسستوى راق و سام ٍ وأن المخزن هو وراء كل اعمال العنف التي شهدها المغرب مؤخرا وهو ضمن اللوبييات التي تجر المغرب الى الخلف .

  • مغربي1
    الأحد 20 مارس 2011 - 14:16

    سلام
    بالنسبة لصاحب آلتعليق الثالث
    عادي جدا ان تشاهد الاعلام الامازيغية لان في كل ثورات المغرب فقط الامازيغ هم الدين يناضلون و بعض العرب الشرفاء اما الباقي فينتضر الفرصة ليحصل على الغنيمة والغريب في الامر انهم يدعون انهم هم من قاموا بلثورة متلما حدت في الاستقلال عندما تم تهميش المناضلين الحقيقين و تم تقسيم كعك الاستقلال بين عرب فاس الدين تتلمددوا عند اسيادهم الفرنسيس

  • مغربي
    الأحد 20 مارس 2011 - 14:20

    بسم الله الرحمان الرحيم. حرام عليكم تضاهرة بهاد الحجم ولا يوجد شخص واحد يحمل العالم المغربي اين حب الوطن اين الروح المغربية اين الوحدة الوطنية .اتقوا الله وحافضو على امن بلدنا الحبيب ووحدتنا الترابية يارب احفض بلدنا

  • tarik
    الأحد 20 مارس 2011 - 13:20

    ما يحز في نفسي هو ان ارى اعلاما لتوجهات شتى بداأ بالامازيغية ثم القاعدية …الخ ارجو ان تكون كلمتنا سواء.شعاراتنا واحدة من الشمال الى الجنوب.اما هذه السفسطة ما هي الا خطوة الى الوراء.المشكلة الاكبر هي الفساد اما الامازيغ هم احبائنا.

  • hssra
    الأحد 20 مارس 2011 - 13:22

    Pour ceux qui disent où est le drapeau marocain !!! le drapeau amazigh est le drapeau de ce pays qu’on le veuille ou pas vivent les amazighs partout dans le monde je suis nationaliste mais la cause amazighe est au dessus de tout

  • boun3mane
    الأحد 20 مارس 2011 - 13:24

    المسيرة هي اللي دار الحسن الثاني طيب الله تراه

  • نزهة
    الأحد 20 مارس 2011 - 13:26

    اللهم اجعل هذا البلد آمنا مطمئنا ز سائر بلاد المسلمين.

  • abda maz
    الأحد 20 مارس 2011 - 13:32

    أنا لم أفهم قط تطلعات هؤلاء العبثين العشرينين, إن مُنحوا شبراً رفضوا وطالبوك بالمزيد . نعم لكافة المطالب المعقولة المنسجمة مع أسس الدمقراطية. لكن بروتوكول النظام لا يناقش… إن كان أحدهم يرفض التقبيل فهذا شأنه. ولا سلطة لأحد على غيره ليُمليَ عليه نزواته الرديكالية. أنا أحبُّ ملكي و سأقبل يد بكل اعتزاز وا فتخار…دون خلفية بل بنازع واحد هو حبُّ هذا الملك وعاش الملك…

  • امازيغية حرة
    الأحد 20 مارس 2011 - 13:38

    تقولو لي تقولوه 20 فبراير لا تمثل الشعب المغربي

  • كبيالي علي
    الأحد 20 مارس 2011 - 13:34

    لمسيرة تدعم الخطاب الملكي.والتوجهات التي يحملها الخطاب تطبق على ارض الواقع.

  • سي محمد
    الأحد 20 مارس 2011 - 13:42

    بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة و السلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم اخواني اخواتي ان مشكل المغرب فيما يخص التعبير عن المشاكل الاجتماعية والسياسية والثقافية …لايكمن في رفع الاعلام والشعارات بمختلف انواعها كل على حسب هواه ومبتغاه و التضحية بكل المنجزات والمشاريع النتموية للبلاد التي لا ينكرها الا جاحد او متكبر.ولكن يكون بالاحتجاجات السلمية الهادفة والتمسك بمطلب او مطلبين حتى تحقيقهما لا بجملة من المطالب التي يصعب تحقيقها .اننا ولله الحمد في نعم كثيرة لا نرها الا حين تزول وفي رخاء لا يدوم فيكفي ان نشير هنا الى الحرية الدينية واداء العبادات بكل حرية دون متابعة.
    انامع المسيرات السلمية والخرجات المرخصة وضد المسيرات الهمجية التي يستغلها اشباح الضلام المتسلقين على جثت الشهداء و الضحاياصمامي الدماء مستغلي الفرص والثعاليب الماكرة اولائك الدين ببيعون دينهم ووطنهم رخيص مقابل دراهم معدودة.
    نحن المغاربة الامازيغ متشبتين بالوطن و الارض واللغة والملك الملك الموحد لكامل فئات الشعب المغربي صحراويين عروبية ريفيين …..ومن دونه سندخل في منعطف خطير وفي دوامة لا داخلها مفقود و الخارج منها مولود و الله المستعان قال تعالى ( وما تشاؤون الا ان يشاء الله رب العالمين) صدق الله العظيم.

  • amazigh
    الأحد 20 مارس 2011 - 13:56

    اين العلم الوطني الاحمر الدي تتوسطه النجمة الخضراء الدي رفعه ابطال و المقاومون و المجاهدون و ماتوا من اجل رفعه عاليا يرفرف في سماء العالم .هدا العلم هو الدي وحد المغاربة طوال تاريخهم المجيد و هو رمز للبلاد .و لن نسمح لاعلام القبلية و العنصرية ان ترفع في سماء المغرب و هي رمز للفتنة و الحقد و اكراهية و التفرقة التي يؤمن بها حاملوها و اتباعهم للبدعة و الظلالة و كل ضلالة في النار .

  • فقير الى الله
    الأحد 20 مارس 2011 - 13:28

    تعددت الشعارات والاعلام واختلفت الرؤى والاحلام..والكل تحت مسمى : “عبثيون” الا من شاء الله..
    التغيير يكون من القاعدة اولا.فلنغير انفسنا !!!

  • رجاء
    الأحد 20 مارس 2011 - 13:36

    برافو شباب 20 فبراير كان التنظيم هده المرة رائعا

  • ibourin mohamed
    الأحد 20 مارس 2011 - 13:46

    veva tamazight et tout imazighan de mande

  • hicham ben brahim
    الأحد 20 مارس 2011 - 13:18

    walo ca c walo il faut plus que ca pour arriver a notre espoires une pays sans oisivite sans pauvrete sans,,,,,,,,,,,,,

  • sousi
    الأحد 20 مارس 2011 - 14:06

    الراية الحمراء لا نعترف بها لانها تمتل المخزن
    واما با النسبة للوطنية فاننا وطنيون واجهنا الاستعمار وحررنا الوطن وتعرطنا للخيانة منطرف العصابات الفاسية الغير وطنية

  • frikholito
    الأحد 20 مارس 2011 - 13:30

    on ne veut pas que les protestation sera des coutumes chaque mois no organize une marche non on veut des modifications bref dans les articles surtout qui concerne la vie de la populatioins et je salut la bon organisation des jeuns qui implique que nous sommes plus serieux que notre gouvernement

  • كاتب حر
    الأحد 20 مارس 2011 - 14:08

    المساس بالدين، وإهانة القرآن المبين، والتعالي على إمارة المؤمنين، وتجاهل كرامة المواطنين، محرمات في القاموس المغربي، وبالتالي لا يقبلها مغربي حر.
    فدعونا من تلك الأفكار الضالة المضلة التي لا تجر على البلاد والعباد إلا الويلات والشرور، فكن عربيا أو أمازيغيا شماليا أو جنوبيا، حضريا أو قرويا، أطلسيا أو ريفيا، فالدين يؤلف بيننا، والوطن يجمعنا، والوفاء بعقد البيعة لملكنا، أمانة في أعناقنا.
    من أين أتتنا هذه الأفكار التي تدعونا إلى التمرد على ثوابتنا؟ وهدم ما بناه أسلافنا وأجدادنا؟
    كونوا على يقين أن المغرب يختلف عن بقية الدول العربية والإسلامية في كثير من الأمور… وإن لم تصدقوا فاقرأوا التاريخ ففيه الشواهد والحجج، والله على ما أقول وكيل.

  • محمد أيت المودن
    الأحد 20 مارس 2011 - 13:58

    لا يختلف اثنان على أن التظاهر حق من حقوق الإنسان إذا كانت هناك أصلا أسباب للتظاهر،وما يلاحظه الجميع أن ظروف عيش شعوب الدول العربية مزرية،والمغرب لا يختلف كثيرا عن هذه القاعدة إلا من خلال بعض الإمتيازات القليلة،إلا أن ما يثيرني حقا،هو التناقض الصارخ في التعامل مع الخطاب الملكي،فإذا كانت الأغلبية تقر بأن الخطاب يعتبر بداية مرحلة جديدة نحو الإقلاع لتحسين الأوضاع اجتماعيا وسياسيا واقتصاديا،فالتساؤل هو لماذا هذه المسيرات ومداد قلم الخطاب الملكي لم يجف بعد؟؟ فلماذا لا يصبر الجميع حتى تنتهي المدة التي حددها الملك للمكلفين بمشروع التعديلات الدستورية؟ فإذا كان الشعب قد صبر لسنين عديدة فما المانع من الصبر لثلاثة أشهرإضافية؟؟؟أم أننا نتظاهر ونقوم بالمسيرات السلمية فقط إسوة بشعوب الدول الأخرى لنسقط فعلا في التقليد الأعمى ؟؟؟؟

  • frikholito
    الأحد 20 مارس 2011 - 13:40

    on ne veut pas que les protestation sera des coutumes chaque mois no organize une marche non on veut des modifications bref dans les articles surtout qui concerne la vie de la populatioins et je salut la bon organisation des jeuns qui implique que nous sommes plus serieux que notre gouvernement

  • مواطن حر
    الأحد 20 مارس 2011 - 14:18

    الراية الحمراء لا نعترف بها لانها تمتل المخزن.
    مااعطتنا راية المخزن وما اغنت عنا اتحدى اي مغربي فيقول لي ان المخزن اعطها جميع حقوقه. لا توجد حقوق عند المخزن بل الزرواطة والعصا وتعذيب،
    واما با النسبة للوطنية فاننا وطنيون واجهنا الاستعمار وحررنا الوطن وتعرطنا للخيانة من طرف العصابات الفاسية الغير وطنية، ومازلنا نطالب باستقالة هذه العصابة الشفارة.

  • الرجل الذي
    الأحد 20 مارس 2011 - 14:00

    هذه المسيرة ليست في اكادير انها في مدينة الدشيرة ضواحي مدينة اكادير وجلهم من الأمزيغ الأحرار

  • wald agadiir
    الأحد 20 مارس 2011 - 14:04

    اين العلم الوطني الاحمر الدي تتوسطه النجمة الخضراء الدي رفعه ابطال و المقاومون و المجاهدون و ماتوا من اجل رفعه عاليا يرفرف في سماء العالم .هدا العلم هو الدي وحد المغاربة طوال تاريخهم المجيد و هو رمز للبلاد .و لن نسمح لاعلام القبلية و العنصرية ان ترفع في سماء المغرب و هي رمز للفتنة و الحقد و اكراهية و التفرقة التي يؤمن بها حاملوها و اتباعهم للبدعة و الظلالة و كل ضلالة في النار .

  • معرييييييييييييييييييييييييييي
    الأحد 20 مارس 2011 - 14:10

    إلى المعلق 25:
    إن العلم الأحمر والنجمة الخضراء رمز لدماء أجدادنا المجاهدين من الأمازيغ والعرب والسود الأفارقة الذين ضحوا بدمائهم لتحرير هذه الأرض من أجل أن ننعم عليها بالحرية و الكرامة.
    وكل محاولة لإنساب هذه الرمز إلى أية جهة ما، يعتبر طعنة في الظهر ونكرانا وجحودا لحق ودماء أجدادنا الأحرار،
    أما المخزن فقد كان يعتبر في فترة تاريخية رمزا للسيادة والدولة المغربية، وقام بدوره في توحيد شتات هذه الدولة.
    والمطلوب الآن بناء أجهزة الدولة التي تكون في خدمة الشعب، ووضع قطيعة مع الممارسات السابقة.
    أما هذا الرمز الذي يرفع الآن على أنه رمزا للأمازيغ، فالأمازيغ المغاربة منه براء،فمن أين أتى هذا العلم؟ ومن وضعه؟ وما علاقة الأمازيغ المغاربة بواضعيه؟
    إنه رمز دخيل،وإن رفعه حتى إلى جانب العلم الوطني،استفزاز لبقية مكونات الشعب المغربي،إضافة إلى أنه مؤشر على أن حامله،له علاقة بجهات خارجية،شأنه في ذلك شأن من يحمل صورة غيفارة.
    الملك الآن، على افتراض أنه رمز للمخزن،فقد رمى الكرة في مرمى مكونات الشعب المغربي: أحزابا وإعلاميين وجمعيات حقوقية ومدنية.و.و.و.و.و.و.و.و.و.و
    فعلى الجميع أن يكون في مستوى هذه اللحظة التاريخية،التي يصنعها شباب لا علاقة لهم بالكثير من التحفظات والتوجسات – المرتبطة بنضال بعض الأحزاب السياسية في عهد الحسن الثاني والبصري – والتي يطرحها الآن بعض الفر قاء السياسيين/الحقوقيين، في تناولهم للإصلاحات المرتقبة بعد بضعة شهور.

صوت وصورة
"ليديك" وفيضانات البيضاء
الثلاثاء 12 يناير 2021 - 17:08

"ليديك" وفيضانات البيضاء

صوت وصورة
استثمارات يابانية في السيارات
الثلاثاء 12 يناير 2021 - 14:59

استثمارات يابانية في السيارات

صوت وصورة
الفلاحة الإيكولوجية رافعة للتنمية
الثلاثاء 12 يناير 2021 - 12:22

الفلاحة الإيكولوجية رافعة للتنمية

صوت وصورة
تعويضات خسائر الفيضانات
الثلاثاء 12 يناير 2021 - 10:35

تعويضات خسائر الفيضانات

صوت وصورة
المقبرة اليهودية بورزازات
الإثنين 11 يناير 2021 - 21:59

المقبرة اليهودية بورزازات

صوت وصورة
كساد تجارة الجلباب التقليدي
الإثنين 11 يناير 2021 - 20:39

كساد تجارة الجلباب التقليدي