تعاضدية الفنانين المغاربة تعتزم اللجوء إلى القضاء

تعاضدية الفنانين المغاربة تعتزم اللجوء إلى القضاء
صورة: أرشيف
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 00:36

قالت إدارة المؤتمر الوطني الثاني للتعاضدية الوطنية للفنانين، وأعضاء اللجنة التحضيرية، إنها فوجئت بقدوم مفوض قضائي، في اللحظات الأخيرة للانتخابات، التي جرت عن بعد يوم الأربعاء 20 يناير، لتبليغ التعاضدية بـ”قرار مشترك لوزير الشغل والإدماج المهني، ووزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، بإسناد السلطات المخولة للمجلس الإداري للتعاضدية الوطنية للفنانين إلى متصرفين مؤقتين”، نظرا، حسبما جاء في ديباجة القرار، “للاختلالات الخطيرة المسجلة في تسيير التعاضدية”.

ومما جاء في ذات القرار، المؤرخ بـ 14 يناير 2021، أنه “يتعين على المتصرفين المؤقتين إجراء انتخابات جديدة في ظرف ثلاثة أشهر ابتداء من يوم 14 يناير 2021”.

وعبر المكتب المسير للتعاضدية المنتهية ولايته، والذي دعا لعقد المؤتمر الوطني الثاني المذكور ونظم سائر أطواره، لكل المنخرطات والمنخرطين في التعاضدية، وعموم الفنانين المغاربة والرأي العام الوطني، “عن استغرابه الشديد لهذا القرار الإداري وتوقيته وتعليله الفضفاض والملتبس”.

واعتبر المكتب الوطني للتعاضدية المنتهية ولايته، في بلاغ له، أن القرار المشترك بين وزير الشغل والإدماج المهني، ووزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، “مرفوض مبدئيا إلى أن يثبت القضاء عكس ذلك، لكونه قرارا جائرا وتعسفيا ولا يستند على أي بيانات واضحة ولا مبررات معقولة، وينم عن شطط في استعمال السلطة، ومن ثمة فإنه لم يتبق للتعاضدية الوطنية للفنانين سوى اللجوء إلى القضاء وتحريك مسطرة الطعن في هذا القرار الحكومي الجائر لإرجاع الأمور إلى نصابها، ولحماية التعاضدية الوطنية للفنانين من كل محاولة للاستحواذ أو الاستعمال ضدا على الشرعية والديمقراطية”.

وختم المكتب بلاغه بالإعراب عن أسفه الشديد “لما وقع من استهتار بأصوات المنتخبين وبإرادتهم الحرة، ويعلن للمناديب المنتخبين الجدد أنه سيواصل المعركة، بكل الوسائل المشروعة التي يتيحها القانون، من أجل انتصار الديمقراطية وحماية أصوات ناخبيهم وحماية نتائج الانتخابات التي أسفرت عن فوزهم، ويهيب بهم جميعا من أجل مواصلة اليقظة والتعبئة المتضامنة والموحدة لاستكمال الهياكل ديمقراطيا، بانتخاب مجلس إدارة جديد ومكتب جديد ورئيس جديد وفق النظم الأساسية للتعاضدية”.

المؤتمر الوطني تعاضدية الفنانين وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة وزير الشغل والإدماج المهني

‫تعليقات الزوار

2
  • موسيقي
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 02:15

    حنا كنا منخرطين من الأوائل ولكن وبكل صراحة التعاضدية لا تمثل فنانين المغرب بل تمثل فنانين التلفزة والإعلام والمقربين لهم للأسف….. أما الفنانين في باقي أنحاء المغرب ومنهم موسيقيين القطاع السياحي المطاعم….. فمن احتاج عملية جراحية منهم مرحبا….. أما منا فلا….. الحاج يونس خرج عليها

  • نقابي
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 04:01

    ارى ان إسناد مهمة تسيير التعاضدية من قبل مسؤول متصرف مرسم ،هو قرار صاءب، سيتضمن لا محالة اضافة الى تسيير معقلن سيضمن تطبيق مبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة وعدم الافلات من المساءلة .كيف؟
    اولا يجب ان نعلم أن العشواءي في التسيير وخاصة عندما تسند أمور إدارية ومالية ومحاسباتية وصحية في ان واحد لشخص بمعيار واحد فقط وهو الفوز بانتخابات ما دون الأحد بعين الاعتبار المؤهلات المهمة الاخرى المطلوبة اضن انه العبث بعينيه وتلاعب المالية الدولة وحقوق المنخرطين(ليسنا امام مسؤولية تسيير الشأن المحلي وانتخابات جماعية التي بالرغم من ضرورة توفر الفائز بانتخاباتها على ادنى المؤهلات السويسرية العادية بل نحن امام تسيير قطاع حساس (في حجم تعاضدية)
    ورفض هؤلاء لقرار المزارعين المدكورتين يتم على وجود مخطط ترك الحال كما كان عليه سابقا العشواءي في التسيير مع ما يضمن لأصحابها من مكاسب الصيد في الماء العكر كما يقال.

صوت وصورة
الأمازيغ ، التطبيع وإسرائيل‎
السبت 27 فبراير 2021 - 18:08 59

الأمازيغ ، التطبيع وإسرائيل‎

صوت وصورة
رحلة "حرّاكة" مغاربة
السبت 27 فبراير 2021 - 17:47 19

رحلة "حرّاكة" مغاربة

صوت وصورة
بدون عنوان: "الكيف" داء ودواء
السبت 27 فبراير 2021 - 16:38 3

بدون عنوان: "الكيف" داء ودواء

صوت وصورة
شركة النظافة بمراكش
السبت 27 فبراير 2021 - 15:55 6

شركة النظافة بمراكش

صوت وصورة
إعادة تمثيل جريمة الكارة
السبت 27 فبراير 2021 - 15:17 22

إعادة تمثيل جريمة الكارة

صوت وصورة
رحلة كفيفين مع الحياة
السبت 27 فبراير 2021 - 13:30 6

رحلة كفيفين مع الحياة