تعثر التنسيق بين أحزاب وحركات أمازيغية

تعثر التنسيق بين أحزاب وحركات أمازيغية
السبت 10 شتنبر 2011 - 00:15

رفضت الجمعيات الامازيغية توقيع الميثاق السياسي الامازيغي الذي كانت أحزاب الشعب والحركة الديمقراطية والعهد الديمقراطي، قد أعدته كميثاق للتعاون بين الجمعيات والأحزاب أعلاه، جاء ذلك خلال الاجتماع الثالث الذي عقدته تلك الأحزاب مع عدد من الفعاليات الامازيغية بفندق كولن فرح بالرباط يوم الخميس 08 شتنبر.

وقد وعد رئيس حزب الشعب شاكر اشهبار، بإعادة النظر في البيان حتى يستجيب لاقتراحات الفعاليات الأمازيغية، وليكون واضحا ويمكن فهمه في المرحلة الحالية، وأضاف خلال نفس الاجتماع بأن الإطار الذي تعمل الفعاليات الامازيغية على الاتفاق عليه، صحبة حزبه وحزب العهد الديمقراطي والحركة الديمقراطية ،مفتوح أمام جميع الفعاليات المهتمة بالشأن الأمازيغي وكذا الأحزاب التي تدافع عن الأمازيغية.

وبرر شاكر اشهبار غياب الحركة الشعبية عن الاجتماع إلى مستلزمات التحالفات الحزبية الجديدة للحركة في إشارة الى توقيع الحركة لبيان مشتركة مع أحزاب الصالة والمعاصرة والأحرار والاتحاد الدستوري.

كما نوقش خلال نفس الاجتماع مقترح قانون تنظيمي لتفعيل دسترة الأمازيغية، ينتظر ان تقترحه الأحزاب الموقعة عليه على البرلمان المقبل بدعم من الجمعيات الامازيغية لإقراره.

وفي كلمة قصيرة لمحمود عرشان الرئيس المؤسس للحركة الاجتماعية الديمقراطية” هكذا قدم نفسه” دعا الجمعيات الأمازيغية إلى التعاون مع حزبه ليتحول الأمازيغ إلى أغلبية حقيقية، حسب قوله، ” فهم أقلية لأنهم يفتقدون القوة السياسية والإعلامية والمالية”، وأضاف بأنه تقاعد سياسيا لكنه يدعوهم للتعاون مع الشباب في إشارة إلى ابنه عبد الصمد الذي يتولى الأمانة العامة لحزب الحركة الديمقراطية.

‫تعليقات الزوار

16
  • achichaw
    السبت 10 شتنبر 2011 - 00:52

    ابتعدوا عن الاحزاب انها انتهازية .

  • Toumert
    السبت 10 شتنبر 2011 - 01:09

    imazighen majorite numerique minorite dans les medias, l administration…..
    jusqu a quand?

  • aksel u tmazgha
    السبت 10 شتنبر 2011 - 01:43

    Imazighnes aspirent à un statut politique net en langue de Lkhochaybat nous voulons un pays purement amazigh ,ayant un président qui parle tamazight et un drapeau amazigh voilà ….Que vos partis aillent en enfer ,le combat continu jusqu'à on ait notre état politique amazigh

  • Jamal
    السبت 10 شتنبر 2011 - 01:59

    Est-ce qu'il y'a vraiment un parti amazigh 100% ?
    Il ne faut pas "par exemple" que Parti Istiqlal represente les amazigh au parlement car un Fassi ne defendra pas un Chelh…..
    Reveillez-vous la amazigh et creer votre propre parti et ne laissez pas les non amazigh vous gerer….

    HUGH

  • DASSARI Mohamed
    السبت 10 شتنبر 2011 - 02:16

    Je crois qu'il y a de l'abus quelque part quand on constate que tous les jours, nous entendons des dizaines si ce n'est des centaines de personnes, se permettent de se présenter comme mandataires des citoyens Amazighs Marocains et prennent des décisions en leur nom, sans leur consentement ni avoir été consultés par voie d'assemblée publique ou de publicité élargie.
    Ceux qui prennent des engagements de dialoguer "unilatéralement" et sous couverture d'associations déguisées avec des Partis politiques qui se servent toujours du nom Amazigh tout juste dans de telles circonstances; doivent comprendre que ces démarches les concernent personnellement et qu'ils n'ont de commun avec les citoyens Amazighs sains, qui continuent d'ailleurs à lutter, pour la "réhabilitation" du Parti Démocratique Amazigh Marocain qui est le seul à pouvoir avec honneur, défendre les Amazighs, mais système Gouvernemental colonisateur, l'a contraint à la dissolution depuis le 13 Janvier 2O1O par jugement.

  • said
    السبت 10 شتنبر 2011 - 02:21

    عما قريب المغاربة سيخرجون من غيابات تخريب ليرجعوا إلى أصولهم

  • مغربي
    السبت 10 شتنبر 2011 - 03:37

    هنيئا لأحزابنا الوطنية و خاصة منها المكروسكوبية التي حولت مسألة الثقافة الأمازيغية الى وسيلة استرزاق و تملق لأصوات الناخبين.

  • Citoyen de centre de maroc
    السبت 10 شتنبر 2011 - 04:41

    les mouvements amazighes existent et imposent leurs existence il y a longtemps sans cooperer avec les partis politiques parce que le tamazighte c'est le maroc et le maroc c'est l'amazighe.
    vive le roi
    vive le grand maghreb
    vive tamazighte.

  • Hajafia
    السبت 10 شتنبر 2011 - 08:07

    This is the first ingredient of civil war
    :(:( لا حول ولا قوة الا بلله !

  • Moha L'montrealais
    السبت 10 شتنبر 2011 - 09:01

    لا فرق بين عربى وعجمي الا بالتقوى. اتقوا الله ، انتم تشعلون نار الفتنة … والفتنة اشد من القتل …. الله يهديكم
    حديت الرسول (ص ل س) : من تكلم العربية فهو عربي. قالها (ص ل س) لاطفاء نار الفتنة بين المسلمين.
    وانتم تتكلمون العربية ادن انتم عرب. ومن يقول غير دالك، فهو يكدب الرسول (ص ل س) اذا فهو غير مسلم.
    les marocains aujourd'hui sont tous un metissage de 14 siecles de victoire (y compris la famille royal) et de gloire et c'est ce melange de sang qui nous a donné la puissance pour conquerir l'afrique et l'europe.
    je lance un appel a tout mes freres marocains musulmans parlant l'amazigh: ne laissez pas la politique EMPOISONER la langue amazigh et ne laissez pas des laics, des liberaux, des progressites qui n'ont aucune croyance en Allah et son Prophete profiter de la langue amazigh pour rencdre service aux ennemies du maroc et de l'Islam. faite entendre votre voix , la voix de tarik ibn ziyad et youssef ibn tachfine, pour chasser ceux qui pretendent representer les amazighones.

  • couscous
    السبت 10 شتنبر 2011 - 11:52

    majorité démographique ,minorité politique à cause des Inerties pardon des Mouvements populaires

  • aymane
    السبت 10 شتنبر 2011 - 12:25

    الأحزاب اصبحت بقرة حلوب وطريق للوصول إلى المحسوبية والزبونية

  • Moha ouatta
    السبت 10 شتنبر 2011 - 19:12

    Tout ces groupuscules d'extreme droite + Lanser ,avaient des positions contre Tamazighte,jusqu'a ily 4 années.Il ne faut pas avoir la mémoire courte.
    S'il ya un parti qui peut parler de la diffense de Tamazight,c'est le PPS.Je ne suis pas du PPS mais Chahada Lillah.
    Quant à ces opportunistes,ils ne cherchent que les voix des associations dites Amazighs.
    à bon entendeur.

  • الحسيمة
    السبت 10 شتنبر 2011 - 21:49

    حداري من الاحزاب القزمية التي تسترزق على كرامة المواطنيين الدين ارادوا ان يكون ليس كدلك.لدا اوجه تحياتي الى كل من ساهم في تبني موقف شجاع من هاته الاحزاب الكرطونبةالتي يهمها فقط استغلال البيان لاهداف سياسوية ضيقة للغاية

  • Jamal
    السبت 10 شتنبر 2011 - 23:07

    Vive le Parti Démocratique Amazigh Marocain PDAM

  • ماركسي لينيني
    الأحد 11 شتنبر 2011 - 01:40

    بداية أسجل أن كلام الساسي في هذا الظرف هو كلام ينم عن عدم نضج سياسي، لا أن تعاطي العدل و الإحسان مع كلامه يبين أيضا عن عدم نضج سياسي،و هذه السلوكات اللامسؤولة هي ما عودتنا عليه الإصلاحية البرلمانية و الظلامية الدينية بكل تياراتها و حتى التحريفية التروتسكية .
    ردا على هذا الإنشاء الطويل، قول أننا كشيوعيين،ننطلق من كون اللائكية – العلمانية- ليست هي فصل الدين عن الدولة،بل إتباع الدين للدولة،لمنع أي استغلال للدين بما هو عقيدة سامية للغاية،لا يمكن القبول بتلويثها و استغلالها في السياسة اي في الصراع الطبقي. لذلك فالشيوعيون خصوصا و اليساريون عموما لا يدعون الى اللادينية التي تعني المعتقد الشخصي للأفراد لا للدولة،و كما أنه لا يوجد سوى أفراد لادينيون-اي لا يعتنقون أي دين-في المقابل لا يمكن حسب المنطق الجدلي القبول بفكرة أن الدولة تعتنق ديانة ما بل الأفراد وحدهم من يفعلون ذلك -أي يعتنقون دينا ما-. فلا تحاول مغالطة القراء بكون اليساريين عموما يعادون الاسلام الذي هو دين أغلبية الشعب المغربي،و لا تحاول أن تغالطهم بكون اليساريين عموما يدعو الى جعل اللادينية او حتى الالحاد عقيدة للدولة تبشر بهما!.

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41 14

آراء مغاربة في لقاح كورونا

صوت وصورة
أسرة تحتاج السكن اللائق
السبت 23 يناير 2021 - 14:52 6

أسرة تحتاج السكن اللائق

صوت وصورة
كروط ومقاضاة الداخلية لزيان
السبت 23 يناير 2021 - 13:31 5

كروط ومقاضاة الداخلية لزيان

صوت وصورة
محمد رضا وأغنية "سيدي"
السبت 23 يناير 2021 - 11:40

محمد رضا وأغنية "سيدي"

صوت وصورة
صرخة ساكنة "دوار البراهمة"
الجمعة 22 يناير 2021 - 23:11 10

صرخة ساكنة "دوار البراهمة"

صوت وصورة
عربات "كوتشي"  أنيقة بأكادير
الجمعة 22 يناير 2021 - 20:29 28

عربات "كوتشي" أنيقة بأكادير