تعطيل قانون حظر العري في المغرب

تعطيل قانون حظر العري في المغرب
الأربعاء 21 يوليوز 2010 - 14:55

جاء في القانون الجنائي المغربي:


(الفصل 483 : من ارتكب إخلالا علنيا بالحياء وذلك بالعري المتعمد أو بالبذاءة في الإشارات أو الأفعال، يعاقب بالحبس من شهر واحد إلى سنتين وبغرامة من مائتين إلى خمسمائة درهم.


ويعتبر الإخلال علنيا متى كان الفعل الذي كونه قد ارتكب بمحضر شخص أو أكثر شاهدوا ذلك عفوا أو بمحضر قاصر دون الثامنة عشرة من عمره، أو في مكان قد تتطلع إليه أنظار العموم.)!


(لا زلت أتذكر اليوم الذي ركبت فيه حافلة إخواني وأخواتي المواطنين والمواطنات،وجلس أمامي عجوز هرم يداه ترتعدان،وعليه لباس تقليدي يعبر عن هويتنا المغربية الأصيلة..بعد دقائق من هزيز الحافلة،صعدت امرأة تقرب الأربعين،وكان لباسها غير محتشم ماجعل العجوز يحوقل ويتأسف بصوت جهوري على انعدام الحياء حتى لدى من فاتهن القطار كما قال..سمعته المرأة وغضبت وقالت: “نحمد الله لأن الدولة أعطت المرأة حقوقها “! فما كان من العجوز إلا أن أشار بأصبعه الوسطى قائلا : “هذا ما أعطته لكن الدولة“!..) والمعنى أن الدولة اختزلت المرأة وحقوقها في مجرد التعري واستفزاز الغرائز وأوهمتها بالقليل من المسرات ! ( حفيظ المسكاوي : بن الفلاح بين الديمقراطية والدولة التسلطية).


تم إصدار مشروع قانون يمنع المسلمات الفرنسيات وغيرهن من إرتداء النقاب في الأماكن العمومية وتغريم من ترتديه بالرغم من مخالفته الصارخة للدستور الفرنسي ولمبدأ الحرية الشخصية والمعتقدية – مع دعوة مجلس الشيوخ الفرنسي إلى الأخذ بالنظام المصرفي الإسلامي لتجاوز الأزمة المالية التي تتخبط فيها فرنسا !-، أليست هذه رقابة على الحرية الشخصية التي يشهرونها على من يمنع سفور النساء، أم أن الحرية التي يريدونها للمرأة هي أن تكشف عن لحمها أو “لابسة من غير هدوم” كما قال عدل إمام؟إن من بين الأسرار الكامنة وراء محاربة النقاب والحجاب بصفة عامة من قبل الغربيين هو وعيهم بسياقه الحضاري والتاريخي والإجتماعي !. بصرف النظر عن الحكم الشرعي للنقاب والذي ينصرف إلى الإباحة واستكمال فضيلة الستر لا الوجوب، كان على سلطة دولتنا – بغض النظر عن النسق السياسي – أن تفعل مقتضيات الفصل 483 من القانون الجنائي ردا على منع المغربيات في فرنسا من ارتداء النقاب والذي يشمل اللباس التقليدي المغربي للنساء من نقاب وجلباب، بمنع السفور والعري في هذا البلد الذي يبلغ أشده لدى الأجنبيات – والمغربيات على السواء- حتى لكأن بعض شواطئ المملكة تشبه مسارح “استعراض البيكيني “ أو “الأندية المفتوحة للستريبتيز” ! لكن لن ننسى أن العري في المغرب هو مقوم من مقومات السياحة والإقتصاد الوطني-اللاوطني- إذ السلطة تغض الطرف عن كثير من الممارسات اللاأخلاقية التي تستفيد منها مافيا الإستغلال ، ثمة فنادق وأندية ليلية في المغرب يدخلها المرء فيجد “ناديا برنوغرافيا” بكل ما للكلمة من معنى حيث تعرض لحوم المغربيات اللواتي يقدمن تجارتهن هناك بما يندى له الجبين !


هكذا استرخصت الدولة المرأة وابتذلتها بوجه عام بمنهجها الموبوء ! لو كانت الدولة صادقة مع شعبها لخشيت العنت على شبابه بدل أن تقدم لهم كل باعث عليه وترخص وتسهل للأجانب من خليجيين وبني الأصفر نهش اللحوم الرخيصة ! الدولة تختزل إنسانية المرأة وعقلها وشخصيتها ويلغي دورها الاجتماعي والإنساني إلى مجرد مصدر للإستفزاز الغرائزي !


ألم يرد حظر ومنع العري في الفصل أعلاه ؟ فلم لا يفعل ؟ أليس النقاب خصوصية ثقافية مغربية عهدناه في المرأة الشمالية مع جلبابها ومع المرأة الجنوبية بإزارها وملحفتها ! ثم أليس التعري خصوصية ثقافية أجنبية حديثة قطعت خلفيتها الفكرية علاقتها بالأخلاق والقيم الإنسانية والتي يجري تنميطها على نساء العالم تحت غطاء مبدأ الكونية وهو فرض لثقافة الأقوى عنوة، لثقافة the well-undressed woman ؟ إن عدم تفعيل مقتضيات المادة الجنائية يعد ضربا للخصوصية الثقافية والحضارية للمجتمع المغربي !


ربما نتحدث فيما بعد عن المطامع الرأسمالية وراء إبقاء السفور والعري والسر الكامن وراء محاربة النقاب والحجاب في إطار قوانين السوق والعرض والطلب والربح والخسارة ! فالرأسمالية تعتبر المجتمع سوقا لاكيانا متفاعلا نفسيا وأخلاقيا وأفراده مجرد مستهلكين..وهذا كلام لايتسع له المقام.

‫تعليقات الزوار

103
  • moslem
    الأربعاء 21 يوليوز 2010 - 17:07

    مقال في المستوى لماذا هم يضيقون على حريات عن طريق قوانينهم العنصرية… لماذا لا يطبق قانون حظر العري في المغرب…تبا ولكن كما قال اخواننا في جماعة العدل والإحسان الحكومة تلعب بالنار

  • محمد أيوب
    الأربعاء 21 يوليوز 2010 - 17:25

    ان ما نشاهده يوميا من عري بشوارعنا واداراتنا ومقاهينا امر غير مفهوم تماما، فالرجال غير الرجال والشباب غير الشباب والازواج غير الازواج والآباء غير الآباء…والنساء غير النساء والامهات كذلك وقس على ذلك بالنسبة لاولي الامر عندنا…ترى اما وابا مستورين ومعهما بناتهما لم يتركن شيئا من مفاتنهن الا وعرضنهن على المارة…ترى الزوج مستورا ومعه زوجته لم تترك شيئا مستورا لزوجها الا وعرضته على المارة…هذا في الشوارع…اما على الشاطئ فان كل شيئ واضح وباين لدى الانثى…لم تعد تستر شيئا اطلاقا…وعلى من يحترم نفسه ويريد الابتعاد عن مشاهدة العري الفاضح ان يبقى في منزله او ان يبحث لنفسه عن مكان ما هو واولاده يقضي فيه جزءا من عطلته…فالعري على الشاطئ لا حدود له اطلاقا…فجسد الانثى مكشوف من راسها الى اخمص قدميها مرورا بنهديها وما بين فخذيها…لا يستر جسدها الا قطعتان من ثوب لا يكادان يستران شيئا اطلاقا…والانثى تتعمد ذلك غافلة غفلة تامة عن احكام دين الله في هذا التصرف…اما المسؤولون فانهم في واد آخر تماما…ولو ذهبت الى شواطئ اخرى ككابو نيكرو وريستينغا وكابيلا ومارينا سمير بضواحي تطوان لتعجبت واندهشت اكثر… لحوم بشرية لاناث من مختلف الجنسيات-بما فيهم المغربيات-منتشرة على الرمال بصدور عارية تماما خاصة في كابو نيكرو وريستينكا…لقد شاهدت ذلك بام عيني منذ بضع سنوات بسبب ظروف شخصية وكنت في ذلك مرغما لا مخيرا…فالله اسأل ان يغفر لي ذلك وان يغفر لجميع من يشهد ان لا اله الا الله وان محمدا رسول الله…اتوجه لالآباء وللأمهات وللأزواج والزوجات لاقول لهم:اتقوا الله في اولادكم وانفسكم وفينا…فنحن جميعا محاسبون عن كل تصرفاتنا غدا يوم القيامة…اما المسؤولون عندنا فليس لي نصيحة لهم لانهم يتعمدون ترك الحبل على الغارب في تحد سافر لاحكام ديننا وضوابط اخلاقنا وعاداتناربما خوفا من ادعياء الحداثة والتقدم والدفاع عن الحريات الفردية والشخصية بغير حق…

  • jaouad koki
    الأربعاء 21 يوليوز 2010 - 17:27

    j’éspere que les hommes et les femmes montre leur capacité de l’invention et de creation et pas la taille et la beauté dans notre honneur pays en se devisé en deux maroc pour les riche de ain diab californie et marokk pour les gens de sidi othmane berboussi hay mohammadi et ce dernier achado kofran wa nifa9an

  • نزهة
    الأربعاء 21 يوليوز 2010 - 17:33

    هل الصورة المرفقة تعبر عن التعري في نظرك؟

  • موسى
    الأربعاء 21 يوليوز 2010 - 17:35

    الحياء خُلُق، ذو شقين: فطري ومكتسب. فالحياء الفطري هو الطبيعي، أما الحياء المكتسب فهو من الإيمان، والإنسان مُكَلّفُ به، ومَنْ كان فيه غريزة من الحياء فإنها تؤدي به إلى الحياء المكتسب. وعرَّف علماء الشريعة الحياء بأنه خُلُقٌ يبعث على ترك القبيح، والامتناع عن فعل ما يُعاب
    جبلت المرأة على الحياء فهو غريزة من اجمل الغرائز التي حباها بها الله وكلما زاد حيائها
    كانت قريبة من ربها محبوبة في مجتمعها….
    وايضا الرجل لاتكتمل رجولته الا بوجود الغيرة لديه الغيرة وليس التعصب ,فالرجل بلا غيرةلا فرق بينه وبين البهائم …..
    من الملاحظ في زماننا قلة الحياء عند نسائنا الا من رحم الله وانعدام الغيرة لدى رجالنا الا من رحم الله ايضاوكل ذلك بأسم
    (( الحضــــــــــــــــارة))
    ليتنا بقينا نسكن بيت الطين
    ونعجن العجين ونشعل التنور
    متمسكين بحيائنا وبديننا…

  • محب الخير
    الأربعاء 21 يوليوز 2010 - 17:37

    السلام على من اتبع الهدى من امة الاسلام والصلاة والسلام على الحبيب المصطفى(ص)وبعد.
    هذا من اشد المواضيع اهمية واكثرها جدالا واود ان اشكر الكاتب املا ان يتم اثارته في كل وقت وحين عل وعسى ان نجد من ارائنا اذانا صاغية تهدى بهدي من الله وتطبق القانون وشرع الله.
    العري وقلة الحياء في بلدنا ينتقل من الفسوق الى الفجور ورفض تطبيق ما انزل الله وأكدته سنة الرسول الكريم.فكل شيء تم بيانه فيهما الا من أراد اتباع الشيطان ونزواته او اراد كفورا فهذا تعطيل لتطبيق شرع الله وسنة نبيه قبل ان يكون تعطيلا للقانون الأرضي.فهذا واضح تمام الوضوح على ان حب الدنيا وشهواتها طبع على قلوب هــــؤلـاء قصد تحقيق غاياتهم الدنيوية مهتدين بذلك هدي الكفار من الأمم وخلط السياسة في الدين.
    عن فاطمة بنت رسول الله (ص):اذ قالت:”يا أسماء اني لاستقبحت ما يفعل بالنساء ان يطرح على المرأة ثوب فيصفها” قال الألباني في شرحه للحديث :فاذا كانت رضي الله عنها استقبحت ان يصف الثوب المرأة وهي ميتة فما بالكن وهي حية.
    وقال رسول الله (ص):”الحياء والايمان قرنا جميعا, فاذا رفع احدهما رفع الاخر”
    فنسأل الله ان يهدينا جميعا ويصلح حالناوحال ولاة امورنا ونرى بناتنا محتشمات غير متبرجات (على الأقل لا الحصر في الشوارع والأسواق وعامة الأوساط).

  • nabil dokali
    الأربعاء 21 يوليوز 2010 - 17:39

    كلام معقول وفيه غيرة عن أخواتنا المغربيات أتمنى أن يستوعبوه ويعملو به،فكفاية من التعري وبيع الشرف لخنازير وشفرة العرب نحن شعب عاش وسيعيش بشرف وعزة نفس أرجوكم

  • المتخلف المتفاخر
    الأربعاء 21 يوليوز 2010 - 17:41

    صديقي العزيز المسكاوي
    قضية الحرية في المغرب جد شائكة حيث تتصارع التقاليد (الشيخ) و المحافظة و بعض القوانين المجمدة ضد التطور الانساني و تغير طريقة التفكير و بروز توجهات (ليبيرالية.الحاد) داخل فئات الشعب كانت إلى حد قريب مقتصرة على ذوي النفوذ.
    الذي اعتبرته عري (و لست متفقا) هو موضة جائت مع دخول التحضر إلى المغرب كما جاء الهاتف و السيارة و الإنترنت … عقدة الجسد لدى الإنسان الشرقي هي ما تجعلها من الطابوهات.
    بالنسبة لي أحترم كل شخص حسب مستواه الفكري أما الديني فليس مهما, فكما تريد أنت “الجنة” هناك من يؤمن فقط ب”الحياة” و يعيشها حسب مستوى الانسانية الحالي فهل نصادر هذا الحق ؟
    التجربة في المغرب أتبتث أن التعايش بين طالبي الجنة و الدنيا ممكن رغم بعض المنابشات التي تتلاشى مع الزمن.
    تحية.

  • ابو نوح
    الأربعاء 21 يوليوز 2010 - 17:43

    احسنت
    يقول الله سبحانه و تعالى ( و يريد الله ان يتوب عليكم و يريد اللذين يتبعون الشهوات ان تميلوا ميلا عظيما )

  • salahio
    الأربعاء 21 يوليوز 2010 - 17:45

    للأسف العري أصبح موضة في بلادنا حتى أصبح بعض الرجال المحترمين يحرمون أنفسهم من المرور من شوارع أو أحياء بأكملها حتى لا يروا ما يغضب الله عز و جل. و لكن ما نتأسف له هو مشاركة الدولة في هدا العري الفاضح إما بتشجيعه في الإعلام المغربي من خلال سهرات غنائية يحييها فنانات مغربيات و أخر لبنانيات معروفات بضربهن على و تر الإغراء و طي الحياء و الإلقاء به وراء ضهورهم العارية. كما أن للدولة تشجيع رسمي سياسي للعري و دلك من خلال إشارات يفهمها العامة قبل الخاصة و خير دليل هو مرشحة الأصالة و المعاصرة السلاوية من بوقنادل و التي ألتقطت لها صور فوق جرار الهمة و هي نصف عارية الصدر كما و انهم يقولون لنا أن الحرية للعراق أتت فوق الدبابات الأمريكية و أن التفسخ و العري سيأتي للمغرب فوق جرارات الهمة. و كل هدا يكب في خانة تشجيع السياحة الجنسية و إيهام الغرب أننا بلد حداتي نعطي فيه للمرأة حقوقها كاملة. ولكنهم يعملون في الحقيقة على تعهير فتياتنا و تهييف شبابنا و لا حول و لا قوة إلا بالله العلي العضيم. بسم الله الرحمن الرحيم
    {إِنَّ الَّذِينَ فَتَنُوا الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَتُوبُوا
    فَلَهُمْ عَذَابُ جَهَنَّمَ وَلَهُمْ عَذَابُ الْحَرِيقِ}

  • مجازة مهاجرة
    الأربعاء 21 يوليوز 2010 - 17:47

    أليس لهذا الجريدة الموقرة موضوع آخر غير لباس المرأة وجسدها،لمذا لا تكتبون قليلا عن عقلها ونبوغها و تفوقها العلمي،أم أن لباس المرأة سيضل العقدة الأبدية للرجل العربي …

  • اليقين
    الأربعاء 21 يوليوز 2010 - 17:49

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    مرحبا أخي حفيظ
    إرضي عليك
    قاليك اللي بعقلو اتبع الناس وللي احمق اتبع الناس.غير سول وانت تعرف.
    لك خالص التحية.

  • سلاوية
    الأربعاء 21 يوليوز 2010 - 14:59

    البنات مساكن كيساحبليهم ايلا تعراو و بينوا المخبي راه كيمارسوا الحرية وااااشمن حرية
    راه العكس الحرية هي اني يكون جسدي حر ليا و لزوجي حلالي اما يكون عالبحري خلاوها خوتنا المصريين و كلشي يتفرج ببلاش اللهم هدا منكر
    كيسحابليهم هايدبروا على الراجل.
    وكنقولوا كتر التحرش , واش كتسناي اختي و نتي خارجة من غير هدوم و كتقلقلي كلك و عارضة السلعة مين يشتري, والشباب عاطل مزلوط مكبوت, الزواج كيبان ليه بحال شي نجمة فالسما,شبغيتيه يدير قدام هاد الكم الهائل من الكيلوات المتبرجة و اللحوم المفضوحة, راه البنات اللي كيقلبوا عليها كون كانوا يخرجوا مستورات ديك الساع اللي تحرش بشي وحدة خاص باباه العصا, اما و الحالة هاكا راه يستاهلوا اكثر
    اما ديك فرنسا راه غير واخدة الشنعة و دايرة فشعارها الديموقراطية, اشمن ديموقراطية وهي ابسط حقوق المسلمين كتحرمهم منها واللي خرجات عريانة هاااانية هاديك حرية شخصية ويلا تكلم شي حد راه متخلف و ….و…والمراة ايلا بغات تخرج بحجابها او نقابها لاااااا هاديك ماشي حرية شخصية هداك تطرف
    اودي على الديموقراطية ديال 2 دالريال
    صافي باركة قلبي طايب

  • الفارس المغوار
    الأربعاء 21 يوليوز 2010 - 17:51

    في السعودية من لايلبس اللباس المحتشم له الجلد….ولكي تعرف معنى الجلد ابحث عن فيديو الجلد في السعودية في الاماكن العامة….وبالمقابل وجود الفقر المدقع عندهم لا احد من شيوخهم يتحدث عنه

  • مغربي
    الأربعاء 21 يوليوز 2010 - 17:53

    أشكرك أخي الكريم على هذا المقال . فعجبا للدول الغربية تبيح العري بدعوى الحريات الشخصية و تمنع النقاب. و هذا هو المسار الذي تسلك دولتنا الحبيبة حبا و ارضاء لمن يسمون أنفسهم بدعاة حقوق الانسان

  • maghribi
    الأربعاء 21 يوليوز 2010 - 17:55

    il faux accusé nous meme et pas le gouvernement.c’est pas abass fassi qui achette les bikini a notre soeurs et filles.arretez d’acuser le gouvernement.

  • aziz
    الأربعاء 21 يوليوز 2010 - 15:01

    مشكلتنا نحن المغاربة التقليد و اتباع تعاليم الدولة و نسيان تعاليم ديننا الحنيف, من يعتقد أن لدينا دولة كمن يجري وراء السراب. فعلى كل فرد أن يعي لماذا خلق و ما دوره في هذه الحياة لا ننتظر الإملاءات الفارغة التي تأتي من إنسان مثله مثلك هو أيضا خلق من خلق الله جل جلاله. لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق.إذا تحقق الخوف من الله ,إصلاح النفس و الإحترام المتبادل فلن نحتاج لا قضاء ولا أمن, تحياتي لجميع المغاربة الغيورين على بلدهم, هلم لنشر الخير, العدل,التآخي والنهضة بهذا الوطن الغالي.
    فيما يخص العري و “التصريح بالممتلكات” فعنده عواقب وخيمة, ربما تتعرض العارية أو المتبرجة لضغوطات و ابتزازات في أي لحظةمما يؤدي بها الى الإغتصاب, و أعتبر كل متبرجة دمية في يد الشيطان يلعب بها كيف يشاء, و يوهمها أن العري خطوة من خطوات التقدم, ماهذا “الكلخ”؟إنماالتقدم في العقل و الحفاظ على المبادئ ليس في المظهر. كفى من اتباع الهوى و الشيطان.

  • عابرة سبيل
    الأربعاء 21 يوليوز 2010 - 15:03

    يتضح ان الاخوات لم يفهمن الموضوع وظنوا انه حرب قائمة بين الرجل المغربي والمراة المغربية لكن الامر اكبر بكثير اليس من حق المراة المسلمة ممارسة دينها والامتثال لاوامر ربها سواء لبست نقاب او حجاب ام الحق فقط لهم هم فعندما يزورون بلداننا ويلبسن البكينيات في شوارعنا والطامة الكبرى اصبحت المغربيات يلبسن مثلهن فلم نعد نميز بين مغربية وغير مغربية هنا انا لا احاسب احد فعند ربكم ستحاسبون فقط نريد عدالة فكما لهم الحق في العري لنا الحق في السترة لعلمكن انا لست بمنفبة لكن ادافع عن اخوتي في الله

  • أين العري في الصورة يا ناس؟
    الأربعاء 21 يوليوز 2010 - 15:19

    بالله عليك أين هو العري في الصورة المنشورة أسفل العنوان! سيدتان لا يبعثان إلا على الإحترام ولباسهما لائق ولا إثارة فيه ولا إغراء! إتقوا الله الخوانجية فأغلب العلمانيات أيضا أكثر مروؤة وإستقامة وإنسانية و تدينا حقيقيا من أغلب الأصوليات والفرق الوحيد هو بين من يهوى إظهار “تدينه” للناس كل وقت وحين و من لا يتعبد إلا من أجل الخالق عز وجل ولا همه أن يظهر للناس ورعه إلا بأعماله وليس أقواله ومظاهر الزيف.

  • مسلم غيور
    الأربعاء 21 يوليوز 2010 - 15:23

    أخي جزاك الله خيراعلى هذا المقال
    الحمدلله أنه مازال رجال أمثالك لديهم الغيرة على أخواته المسلمات .
    إن التي سمت روحها ، وعلت همتها ، تبادر إلى الإستجابة لأوامر الله ، وتنتهي عن نواهية قائلة : سمعنا وأطعنا… أما من استحوذت عليها الشياطين ، فانكفأت في هوّة المعاصي ، وأحاطت بها الظلمات ، فإنها تأبى الإمتثال لله ، والإنقياد لحكمه قائلة : سمعنا وعصينا… ولا تكتفي بذلك ، بل تورد الحجة تلو الحجة ؛ لتبرر معاصيها وخطاياها ، ولتضل غيرها من ضعيفات النفوس بتلك الحجج الشيطانية الخبيثة ، ولتسكت أصوات الآمرين لها بالمعروف والناهين لها عن المنكر… يقول الله تعالى : ( ومن الناس من يجادل في الله بغير علم ولا هدى ولا كتاب منير * ثاني عطفه لتضل عن سبيل الله له في الدنيا خزي ونذيقه يوم القيمة عذاب الحريق * ذلك بما قدمت يداك وأن الله ليس بظلام للعبيد )أيتها المتبرجة نَحِ الأذى عن طريق المسلمين ” فإذا كانت إماطة الأذى عن الطريق من شعب الإيمان فأيهما أشد شوكة … حجر في الطريق ، أم فتنة تفسد القلوب وتعصف بالعقول ، وتشيع الفاحشة في الذين آمنوا ؟ إنهم يريدونك سلعة رخيصة للهو أنظري الى الإعلام(المتحضر) كيف جعل المرأة تباع وتشترى
    أختي المحجبةأصبري وصابري ورابطي ، وسينصرك الله ولو بعد حين ، وإياك والانصراف عن الحجاب ، ولو قطعت إرباً إربا ، لأن في تمسكك به قياماً لهذا الدين ، وبعثا به حياً من جديد ، بعد أن ظن أعداء الله أنهم أطفؤوا نوره إلى الأبد ، والله متم نوره ولو كره الكافرون .
    أنشر يا ناشر

  • Abdessalam
    الأربعاء 21 يوليوز 2010 - 15:13

    الحمد لله الكل يفهم ماذا يجري في هذا البلد و أن هذا مخطط قديم ل تحطيم القيم و المبادئ من من يعتبرون أن الأخلاق قيد لا أساس له و من من يحقدون على الإسلام.لكن اللذي لا يفهم هو أين ردة الفعل على ما صرنا نراه من العري الماجن و التبرج و للاخلاقيات …؟ أين الآباء ؟أين الأمهات ؟أين الإخوة ؟ اللذين يرون البنت تفعل هذا بكل حرية دون أية ردة فعل!!!قال الرسول صلى الله عليه و سلام :”من رأى منكم منكرا فليغيره بيده ، فى إن لم يستطع ف بلسانه فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان” أخرجه مسلم .
    لقد فشا المنكر ، و السكوت على المنكر أيضا منكر ف اللهم إن هذا منكر،و اللهم و فقنا ل تغيير المنكر .

  • امازيغية اصييلة
    الأربعاء 21 يوليوز 2010 - 17:21

    و اخيرا ارتاحت المنقبات و المحتجبات من سموم اعداء الحياء لتنال المتبرجات حقهن من هذه الموجات العدائية الا ان هذه الموجات هذه المرة جاءت في محلها
    هذا القانون كان ينبغي ان يطبق من زمان و كما فرضت الغرامات المالية على كل منتقبة في الغرب فعلينا فرضها على كل متعرية ببلاد المسلمين و هكذا سنكون ديموقراطيين

  • مغربي أصيل
    الأربعاء 21 يوليوز 2010 - 17:57

    لأن لباسها تحرش بالرجل وما ينتج عنه من مشاكل, للاسف لا نرى تفوق المرأة او تبوغها العلمي بل كل ما نلاحظ وبشكل بارز هو مؤخرتها للأسف …

  • Strong
    الأربعاء 21 يوليوز 2010 - 15:15

    هي أخي الكاتب القضية غادي تقلب والواحد يمشي يقلب على شي كاورية أولا ليهودية يدخلها فالإسلام حسنلو من هاد مغربيات ال…. بعد هدوك إلى دخلو فالدين تيشدو فيه مشي بحال دياولنا لا دين لا ملة لا دنيا لا آخرة

  • khalid
    الأربعاء 21 يوليوز 2010 - 15:21

    نعم يا اختاه هذه الصورة فيها اكثر من عري, فالمراءة يا اختاه كلها عورة بما فيها حركاتها وسكناتها.فوا اسفاه على هذا لسسؤال و نحن ف بلد مسلم!!!!!!

  • الدكالي بلد آخر
    الأربعاء 21 يوليوز 2010 - 17:29

    منين بلاصة كتكتبي هسبريس عفاك من الشرق أم الغرب ؟ المجازات صدقا هن من يحافظن على عفتهن وهذه أول خطوة في طريق التطور والنبوغ الفكري والعقلي والتنمية البشرية للمرأة في الشرق والغرب أيضا الله يصلح الحال والشكر الجزيل للكاتب

  • عبد ربه
    الأربعاء 21 يوليوز 2010 - 15:25

    بسم الله الرحمان الرحيم وصلى الله على نبينا محمد وعلى اله وصحبه وسلم
    أعتقد أن هذه واجهة من واجهات المفسدين كي يفسدوا الامة وهي تشجيع التبرج والخلاعة فاذا كان هم المصلحين نشر الحياء والعفة في المجتمع فان المفسدين لهم دور عكسي فاذا تأملنا في التاريخ الاسلامي وجدنا سيدنا عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه يبث العفة والحياء ويأمر بدفع أموال الزكاة للمقبلين على الزواج فان مفسدي زماننا قد قاموا بتعويق الزواج ببنود قانونية وبتفقير الشعب ونشر البطالة وتشجيع العري والعياذ بالله حتى أصبح سن الزواج 35 سنة مما سبب أرتفاع نسبة العنوسة هذا الافساد في الأرض أدى الى نشر الزنى و الشدود وسائر المبوقات كما يعمل المغرب جاهدا على تشجيع العري في الشواطئ ولا أدل على ذلك منع جماعة العدل والاحسان من النزول الى الشواطئ سنة 2000 وعسكرة البحار و توعد وزير الداخلية انذاك بالتصدي بالنار والحديد الى هؤلا المومنين الذين يريدون الذهاب الى البحر بطريقة شرعية ولاحول ولا قوة الا بالله
    وعليه على الشعب المغربي ان يتنبه الى خطة الافساد الذي ينتهجها المفسدون في البلاد ويحبط هذه المحاولة ونعتبر جميعا من قول الله تعالى فى حق بني اسرائيل مع فرعون قال الله تعالى= فاستخف قومه فأطاعوه انهم كانوا قوما فاسقين=
    فوجب علينا محاربة الفسق فيينا وفي اهلنا وفي مجتمعناولتكن القتاة المسلمة في طليعةالمصلحين ونتعاون جميعا على البر والتقوى والاصلاح متمثلين قول الله تعالى = والمومنون والمومنات بعضهم أولياء بعض يامرون بالمعروف وينهون عن المنكر ويقيمون الصلاة ويوتون الزكاة اولئك سيرحمهم الله ان الله عزيز حكيم=
    واخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين والسلام عليكم

  • زكرياء
    الأربعاء 21 يوليوز 2010 - 15:17

    أتدرون لماذا يريد هؤلاء الرجعيون المتخلفون أن يجعلوا من المرأة مجرد سلعة تباع و تشترى؟؟؟
    إنهم يريدون أن يضمنوا لأنفسهم عددا كبيرا من العشيقات و الخليلات حتى يتمكنوا من تفريغ شهواتهم الحيوانية في الحرام
    إنهم أشد جهلا من الجهلاء الذين كانوا في عصر الجاهلية لأن أولئك كانوا يغارون على نسائهم أما هؤلاء المتطرفون العلمانيون لا يغارون كالخنازير تماما التي لا تغار على إناثها
    فما أقبحه من تشبيه
    اللهم انصر المسلمات الطاهرات العفيفات و وفق كل من أعانهم و دافع عنهم لكل خير في الدنيا و الآخرة

  • mbark
    الأربعاء 21 يوليوز 2010 - 17:31

    إلى الأخت نزهة(4) وهل الصورة المرفقة تعبر عن الحشمة في نظرك.
    المرجو الإطلاع على ضوابط اللباس في ديننا الحنيف للتتمكني من التمييز المدقق بين اللباس المحتشم واللباس المتبرج إن كنا نريد أن نتعامل بالدين قذلك واضح وضوح الشمس في النهار و إن أردنا أن نتعامل بالعلم (وهو جزء من ديننا) فقد إكتشف الغرب فةائد الأول و أضرار الثاني.أقول إكتشفه الغرب الذين نقلدهم في اللباس والعري والموضة ولا نقلدهم في البحث العلمي والتكنولوجي.هذا هو التقليدوإلا فلا.
    إن الغرب أخذوا من المسلمين قواعد البحث العلمي في جميع الميادن وطوروها.ونحن أخذنا منهم علم (عفوا جهل) زركشة و تضييق و تقصير الملابس بجميع أنواعها. والله ما هكذا تتقدم الحضارات.لنقرأ عن ماضينا وندرس حاضرنا ونبني لمستقبل منير.
    قال الله عز وجل”إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغييروا ما بأنفسهم”

  • rida
    الأربعاء 21 يوليوز 2010 - 15:27

    لا افهم لمادا تدافعن يا بنات عن هدا العري باسم الحرية.ف و الله ما دمت على هدا الحال فلا تقولي انا انتمي الى الاسلام في شيء

  • MAXIMUS
    الأربعاء 21 يوليوز 2010 - 17:23

    ما يؤسفني هو مستوى الفكر في بلدي!!!! العري،،، الحجاب ،،، المرأة،،، دعاء دخول الحمّام……..
    امّا التقاليد فقد اعدموها ،،،، واصبحو يقيدون حرّية الفرد باسم الدّين،،،، كما لو كانو انبياء!!!!
    انما اجتهادكم تاخر لكم ولمن تبعكم ،،،، وانا اراهن على تخلّفكم اذ ما اخدتم هذا الاتجاه،،، والنتيجة امامكم!!!!

  • aisha qandisha
    الأربعاء 21 يوليوز 2010 - 16:57

    Je trouve plus choquant un vieillard censé inspirer le respect, faire un doigt d’honneur que l’attitude de cette fois.
    Chacun est libre de s’habiller comme il veut. Arrêter votre hypocrisie
    Les vrais muuslmans doivent combattre la corruption qui ravage le pays et les injustices sociales. Le reste relève des libértés individuelles qui ne regardent que la personne elle-même. Que la femme (puisque c’est elle encore qui est visée!!) s’habille en burqa ou en minijupe, c’est son droit absolu..

  • مراد
    الأربعاء 21 يوليوز 2010 - 16:45

    في أي قرن مقبل! سترقى فيه أفكار بعض المسلمين إلى المستوى الرفيع، حيث يناقشون فيه علوم المرأة وأفكارها كما تفعل الآن كل أمم الدنيا عوض مناقشة نقابها أو تبرجها؟؟!!!

  • OUMA AYMAN
    الأربعاء 21 يوليوز 2010 - 15:55

    ان ما يغيب عن اذهننا الآ ن هو ما يمنحه اللباس المطابق لتعاليم دنينا الحنيف ولتقاليدينا العريقة من حماية ضد مجموعة من السرطانات، التي اثبت الدراسات العلمية الحديثة ان اشعة الشمس تعتبر سببا مباشرا في ظهورها،خاصة وان غشاء الأزون لم يعد يمنح حماية كافية للأرض بسبب الثقب الموجود فيه،فل نتق اذن الله في انفسنا………….

  • startan
    الأربعاء 21 يوليوز 2010 - 17:17

    ألى الأخت سلاوية
    بارك الله فيك أختي
    الحمدلله أنه مازال في المغرب نساء أمثالك لديهم الغيرة على أخواته المسلمات

  • المعقول
    الأربعاء 21 يوليوز 2010 - 15:39

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله مجيب الدعوات ومغيث اللهفات،والصلاة والسلام على خير البريات،نبينا محمد ،وعلى أله وأصحابه وأتباعه إلى يوم الدين.
    أما بعد إن الحقيقة التي لا مراء فيها اليوم أن موضوع المرأة من أظهر الموضوعات الدي إنهز فيها المجتمع الإسلامي . فاهتمام اليوم المجتمع الإسلامي بالمرأة يجب أن يكون ضروريا إلى درجة لا يمكن أن نتصورها كون المرأة هي عماد الأسرة وصلاحها هي صلاح الأجيال اللاحقة .
    فالمرأة العربية والإسلامية اليوم أصبحة ذيلا للمرأة الغربية في كل شيء أصبحت ذمية يحركها العابثون من مصميمي الأزياء وتجار المساحيق و المجلات الماكرة إلخ…..
    فالمرأة العربية لم تدر ببالها أن المراة الغربية تجتتر مرارة أوضاعها بسبب تلك الشعارات الزائفة التي أطلقها الرجل قبل المرأة هناك وذالك لأسباب عديدة يعرفها الرجل أكثر من المرأة لكن اليوم عرفت كل شيء وأحست بتلك الخدعة التي لا مخرج لها إلا بتباع القرءان والسنة وهي اليوم تتمنى أن تنال كرامتها التي فقدتها بسهولة .

  • أمنية
    الأربعاء 21 يوليوز 2010 - 17:59

    الى فرح لا يغرنك الشباب و الصحة اليوم فانهما الى زوال،فان لم يعجبك ما جاء في المقال قولي يا رب نور طريقي -باخلاص و صدق – حتى أعرف الخطأ من الصواب.كنا في الصغر لا نتقبل كلام الآخرين و دائما نجيب كل شاة تعلق من كرعها،كلا و قبرو.بل كنا نتضايق من أية نصيحة.
    احذري الدنيا قصيرة جدا و غدارة جدا و لاتستحق أن يبيع الانسان آخرته بثمن بخس.
    اللهم اهدي أولاد المسلمين

  • Mohamed maroc
    الأربعاء 21 يوليوز 2010 - 18:01

    الدنيا دار فراق … و الاخره دار بقاء
    فأعمل يا بن ادم للبقاء .. قبل ان يأتى موعد الفراق
    قال الله جل تعالى (فلا تتبرجو تبرج الجاهليه

  • observateur
    الأربعاء 21 يوليوز 2010 - 15:05

    نعم لقانون حضر العري فالشوارع اضحت معارض للفسق والعري بدون واجب حق, لم يبقى سوى تعري الرجال لنصبح في غابة الحيوانات حاشاكم، انت تهرب من هذا الطريق فتجد افضح في الاخرى لاتجد حريتك في السير اطلاقا ،ثلوث بشري الله يلطف بنا وخلاص, لكن من حق هذه الامة ان تتحرك فهذا القانون سيحمي نساءنا قبل رجالنا ،هذا المرض الذي اصاب بلدنا هو من دسائس اعداء ديننا وهويتنا فلنتصدى له بكل عقلانية بدئا بالمقربين فالجيران الى محيطنا العملي بانكار ما هم عليه . استولوا على كل المرافق العمومية انصاعت قلوبهم المريضة بما تمليه عليهم مخططات الصهيونية حثى اضحوا عراة وسلع رخيصة معروضة على الملء فدمروا كل ما ضمن لهم الدين من حقوق. اضحكتنى عندما قالت شابة على 2m من حقي ان اتعرى من دون ان اتعرض لمضايقات،اذن فاتركي باب منزلكم مفتوح فسوف لن يتعرض للسرقة؟ .اشفق عليكن يا بنات حوى السافرات مما انتن فيه فازواجكن حتما يعشقن اخريات وانتن حتما تتربصن وتوقعن بعقول اخرين، وهذا منتهى ما تتمناه كل واحدة تتعرى لغير زوجها، قمة المذلة والهمجية. فطبيعة الانسان اعلم بها سوى الله فهو سبحانه حكيم في احكامه. اللهم احفظنا واحفظ دوينا وذريتنا من الفتن.آمين. الله عفو، الله يعفوا علينا.

  • الوليد
    الأربعاء 21 يوليوز 2010 - 16:01

    أصبحنا و كأننا نعيش مع قطيع من المعز كل واحدة تعري على ما تكسب من مكان للفتنة…كلكم راع و كلكم مسؤولون عن رعايتكم و تذكري أختي أن من عذاب القبر ويلات وويلات..أبسط شيء نراه أن أغلب النساء يخرجن عاريات الرأس. لقد رأى عليه الصلاة و السلام أثناء رحلة الإسراء و المعراج نساء معلقن من شعرهن فقال لجبيريل عليه السلام من هؤلاء ياجبريل قال جبريل هؤلاء من نساء كن سكشفن شعرهن فهذا عذابهن إلى يمو الدين…هذا سوى الشعر..أما ما نلاحظ الأن فهو الإصرار على المعصية و الخروج كما ولتهن أمهتهن..تذكرن عذاب القبر و سارعوا إلى مغفرة و توبة من الله العزيز الرحيم..

  • aziz
    الأربعاء 21 يوليوز 2010 - 16:19

    je répond à ceux qui posent des questions, au lieu de traiter ce sujet voir par exemple la corruption, les problèmes de la population….?
    vous oubliez que l’origine de tous les problèmes est la femme puis la femme et la femmme. c’est elle qui représente le foyer c’est elle qui éduque les enfants. une bonne femme implique de bons enfants implique une société sainte implique éducation, principes, ect…;
    laissons ces critiques, la piste du développement est claire, c’est l’éducation puis l’éducation selon les principes de l’Islam, soyons fort et bien attaché à l’Islam, ” kontom khayra oummatin okhrijat linnas taamorouna bilmaarouf wa tanhawna ani lmonkar”.
    si on suit la voie de l’Islam on sera le meilleur pays du monde.

    autre chose, on voit pas de vrais hommes dans ce pays, il y a juste des femmes, où est les hommes, ils sont disparus!!!
    les hommes d’aujourd’hui cherchent la matière, l’argent, ils peuvent vendre leurs dignité au détriment d’argent, ils oublient l’essentiel qui est l’éducation de leurs enfants et les contrôler.
    Proposition: avant de poser ce sujet, il faut d’abord discuter le problème des hommes, existe-t-il des hommes? je crois pas, juste des plaquettes. je précise que parmi ceux qui critiquent, il existe leur soeurs qui ne mettent pas le voile!!!alors pourquoi ces critiques, si chacun de nous commence par son foyer, certainement on va diminuer un peu ce fleau.

  • مغربي مهاجر
    الأربعاء 21 يوليوز 2010 - 16:11

    ردا على تعليق رقم 6 ألأخت فرح
    أقول لك توبي الى الله و استغفريه
    القضية يا أختى ليست مسألة مادة .صاحب المقال له نطرية بعيدة كل البعد عن مفهومك الضيق الدى يتمتل في المادة.أنصحك أن تتعلمى دينك وإلا فسكوتك أرحم لك
    تحية لكاتب المقال الله إنورك

  • boghilass
    الأربعاء 21 يوليوز 2010 - 15:09

    je veux savoir d’abord qu’elle est la definition de nudité? qu’il est le bareme? dans les autres pays c’es bien défini

  • saad
    الأربعاء 21 يوليوز 2010 - 14:57

    اللهم إن هذا منكر وحسبنا الله ونعم الوكيل.

  • foulane el Foulani
    الأربعاء 21 يوليوز 2010 - 16:13

    هل الصورة التي تم وضعها في أعلى المقال هي رمز العري لأن بالمغرب العراء يتجاوز ما بالصورة

  • Samir
    الأربعاء 21 يوليوز 2010 - 17:19

    In my view the majority of the Arabs including Moroccans will unfortunately remain ignorant for many years to come if not forever. This is because in this day and age and after all these centuries we are still wasting time and talking about who is wearing what and why is she wearing that etc instead of channelling these energies into encouraging our children to have a good education so that they can be better and responsible people with useful things to do in their lives. Move on guys, it the 21st century and the 7th.
    I’d also like to comment on this article and Hespress. I don’t think that this article should be published. Apart from it being biased and stupid it will discourage Moroccans like me living abroad reading Hespress all together.
    With best wishes

  • gyli
    الأربعاء 21 يوليوز 2010 - 15:53

    لدي ملاحظةالاخت نزهة عبرت عن رأيها فيما يخص الصورة المرفوقة كأنها تعبر عن استيائها لكن جل مناطق المملكة تعرف هدا الانحلال الاخلاقي لدى الكثير من النساء انا مع هدا القانون واتمنى ان يفعل في اقرب وقت ممكن

  • free mind
    الأربعاء 21 يوليوز 2010 - 15:47

    صاحبة التنورة البيضاء الشفافة يمكن رؤية string و باقي الجسم عاريا..هذا المنظر تعودنا عليه في المعاريف الدار البيضاء..وهناك ما هو ادهى و امر..
    عودة الى الكاتب انتظرالمقال حول المطامع الرأسمالية وراء إبقاء السفور والعري والسر الكامن وراء محاربة النقاب والحجاب..لاني والحمد لله منذ هداني ربي للحجاب و انا ارتدي ما يستر جسدي من واسع و فضفاض مهما تواضع ثمنه.. بعدما كنت لا ارتدي الا الغالي وsigné كما يقال..الحمد لله ففي الحجاب الملتزم عفة عن الماديات واكيد سيخسرون الكثير ان احتجبت النساء.

  • abdou
    الأربعاء 21 يوليوز 2010 - 15:43

    chez nezha N 4et N 23; vous apparaisez que la photo et normal? d’après votre commentaires il me parraît que vous vous habillez comme les 2 filles de la photo ou pire, alors que non j´èspère bien que vous allez changé votre mode de vestiment, et ça c en faveur de vous avnt tout. et je m’excuse

  • مزيان
    الأربعاء 21 يوليوز 2010 - 15:45

    إتقوا الله الخوانجية فأغلب العلمانيات أكثر مروؤة وإستقامة وإنسانية و تدينا حقيقيا من الأصوليات والفرق الوحيد هو بين من يهوى إظهار “تدينه” للناس كل وقت وحين و من لا يتعبد إلا من أجل الخالق عز وجل ولا همه أن يظهر للناس ورعه إلا بأعماله وليس أقواله ومظاهر الزيف.

  • خشان
    الأربعاء 21 يوليوز 2010 - 15:49

    ثورة جنسية وعري فاضح ثمرات إعلامناالمغربي المرئي و المكتوب

  • حسني
    الأربعاء 21 يوليوز 2010 - 16:25

    الديمقراطية هي الحل …
    مادا لو قلت لكم أنني عندما أشاهد مرأة منقبة أشعر بالخوف ؟
    لا لنقاب ، لا لتعري

  • يوسف
    الأربعاء 21 يوليوز 2010 - 16:27

    نعم اختي نزهة هذا عري : والشعر المطلوق لسي عري وشكرا

  • الدمناتي الامازيغي
    الأربعاء 21 يوليوز 2010 - 16:35

    من خلال المواضيع التي يعج بها هدا الموقع المتميز لفت انتباهي كترة المواضيع التي تحرض بشكل غير مباشر على محاربة الانفتاح الدي تشهده الدولة.فهدا الموضوع المتمتل في قانون محاربة العري او من هدا القبيل هي قوانين سترجعنا الالاف السنين الى الوراء و ستحد من حريتنا التي مات من أجلها الاحرار و الشرفاء المغاربة .فالدولة اعتمدت الحرية و الكل حر في لباسه .فأن حاربن العري فسنحارب البرقع فالدغمائية و النفاق السياسي الدي يحرك بعض العناصر كجماعة العدل و الاحسان سيجر البلاد الى حرب لن تنتهي أبدا .فأنا كأمازيغي لا يعنيني هدا في شيء . انشري يا هسبريس

  • مستغيث بالله
    الأربعاء 21 يوليوز 2010 - 16:33

    اللي كيجهل شي حاجة كيعديها. وهذا الشي هو اللي جرى للشي وحدين الله اعفو علينا وعليهم. كيهجموا الدين بلا ما يعرفوه .وآآآالدين هو الحرية بعينهاأصلا وفصلا. حينت الحرية ديال كل واحد حدها حد حرية الآخر. الوقت الي تتالحق فيه الضرر بالآخر تكون تجاوزت حريتك. اوليس عري النساءبالأماكان العامة هو تحرش جنسي استفزاري ضد الذكور .لاأقول الرجال.لأن الرجال نخوة وحمية وشرف وهوشيء انقرض فى الوقت الراهن.وعسي الله ان يات بقوم يحبهم ويحبونه. اما والحالة هذه. فاننا نخشى ان تصيبنا دائرة سيئة لاقدر الله .والرسول الأكرم عليه الصلاة والسلام يقول : ما شاعت الفاحشة في قوم قط حتى يعلنوا بها الافشت فيهم الطاعون الأوجاع التي لم تكن في اسلافهم. وعندكم السدا واخواتها. ويقول رب العزة: واذا أردنا ان نهلك قرية أمرنا مترفيهاففسقوا فيها فحق عليها القول مدمرنها ….يامن اعلنتم التمردعلى القيم الاخلاقية وتمردتم على ءادميتكم ونزلتم بانفسكم الى درك القردةوالخنازير وسرتم تتألهون باجساد نساء. تذكروها عند الحيض والنفاس لتعلموا انها خنز ثم خنز. مع ان الدين الاسلامي كرمها عندما تكون ملتزمة بحدود ربها وجعل الجنة تحت اقدامها. اتقوا الله واعلموا انكم ملاقوه. اللهم اهدنا جميعا وأمننا في او طاننا ولا تواخذنا بما فعل السفها منايارب…………….

  • nourlhoud
    الأربعاء 21 يوليوز 2010 - 18:03

    السلام عليكم انا بغا نجاوب هدوك البنات لي هاجمو الدين و الغيورين عليه انا كنحمد ربي على التربية لي رباوني عليها بابا و ماما لي بسبابهو تشبت بديني و انا فبلاد المهجر بحجابي كرامتي وحريتي اما الزينة ديالي فمنحق زوجي حبيبي والاسلام محارمنيش من اي شيء

  • عثمان عثمان ابن تاونات
    الأربعاء 21 يوليوز 2010 - 15:57

    والله العضيم يا اخوة انقلبت الاية الشرع اعطا لرجل ان يستر من صرته الى ركبته الان نشاهد الرجال مستورين ونساء هم العرات ولبسن لباس مقزب والله لم استطيع ان اخرج معاالوالدن بسبب تكل المنكرات التي نشاهد في الشارع انها علمة الساعة بدات ونحن نشاهد الرجل يمشي وبجنبه زوجته شبه عارية لمن يترا تكشف مفتنها ربي يلمتعطوني لجواب انا استغرب لهاذ رجال لمفهمش ضرة واحة من الغير ورجولة الله يهدنا ويعفو علنا امين

  • kamal*//*كمال
    الأربعاء 21 يوليوز 2010 - 15:31

    مقارنة الصورة مع مضمون المقال معبرة عن نظرة بعض الرجال إلى المرأة و كأن كونها امرأة في حد ذاته دال عن أنها عورة وجب إبعادها كليا عن الرجال.
    و قول الأخ المعلق خالد بأن “المرأة .. كلها عورة بما فيها حركاتها وسكناتها” خير معبر عن نظرتنا كرجال للمرأة ككائن جنسي ننجذب إليه، فيحمله بعضنا مسؤولية هذا الانجذاب، الذي هو في الحقيقة انجذاب طبيعي و غريزي وجب علينا (رجالا و نساء) ترويده و توجيهه بشكل يتطابق و متطلبات المحيط المجتمعي. على كل حال، ليس بمقدور المرأة منع مظاهر جسدها من الظهور كليا مهما كان شكل اللباس، بحيث لا يمكن للمرأة أن تمتنع عن الحركة و عن السكون (كما يوحي تدخل الأخ المعلق خالد)، إذ لا وجود للأي جسد إلا ككائن إما متحركا أو ساكنا.
    هذا، وهل من حقنا تحميل المرأة المسؤولية الكاملة في انجذابنا إلى جسدها؟
    أو ليس انجذاب الرجل للمرأة و انجذاب المرأة للرجل إحساس طبيعي و صحي في حد ذاته و أن الخطأ،عندما يكون الخطأ، هو خطأ يعبر عن عجز الفرد (امرأة أو رجلا على حد سواء) في تأطير تصرفاته/تصرفاتها حسب متطلبات جسده/جسدها و حسب متطلبات المحيط المجتمعي في آن واحد؟
    هل الحل هو التخلي عن اللباس العصري، و الخروج من العصر المحيط بنا من كل الجوانب، كليا؟
    هل اللباس التقليدي، مثلا، يضمن تصرف الفرد تصرفا لائقا؟
    هل اللباس العصري يدل على أن مرتديه يمارس الجنس خارج مؤسسة الزواج؟ و كم منا لا يرتدي لباسا عصريا؟
    هل ممارسة الجنس، خارج مؤسسة الزواج لا يتم في المجتمع التقليدي وهو مقتصر فقط على المجتمع المعاصر؟ هل العصر القديم عصر كان يسكنه فقط أشخاص ملائكيون؟
    و أخيرا، أهم سؤال، هل يمكن اختزال كينونة الفرد، امرأة أو رجلا، في عورته/عورتها؟

  • ahha
    الأربعاء 21 يوليوز 2010 - 18:05

    هده الصورة هي قمة التعري يا متخلمات لا تهتمون الا بالمطهر

  • إلى نزهة والمعلقين أجمعين
    الأربعاء 21 يوليوز 2010 - 15:29

    الفكرة التي أراد المسكاوي طرحهاهي قصر الحرية على التعري،أليس من حق المرأة أن ترتدي النقاب أو ما تشاء مادام الغرب يتحدث عن الحرية؟ لماذا رفضوا النقاب وأخذوا بالتظام المصرقي الإسلامي؟ إقهموا أن اللباس له ارتباط بالرأسمالية والسوق والربح والخسارة كما قال المسكاوي جزاه الله خيرا..اللباس العاري الذي يشبه الأزبال يكسب الأرباح بينما الحجاب اللباس البسيط والسار رخيص وجميل..
    أما أنت يا نزهة واش بغيتي الكاتب إيدير ليك صورة ديال البورنو أولا البلاي بوي ؟ هداك راه فات التعري لبورتو..إقرئي عن ضوابط الحجاب وعن الستر في الملبس والحركة والصوت..السلام على العقل ورحمة الله عليه في هدا البلد

  • aknzi
    الأربعاء 21 يوليوز 2010 - 15:33

    صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم حين قال أنه في اخر الزمان سيكون العري
    بهذه الصفة نساء كاسيات عاريات مائلات مميلات وهذا ما نراه في عصرنا ويجب
    ألا ننسا أنها علامة من العلامات الصغرى التي تسبق العلامات الكبرى ليوم القيامة
    اللهم اهدنا جميعا

  • Nour
    الأربعاء 21 يوليوز 2010 - 15:35

    Qui écrit sur la femme, la liberté de la femme, la femme doit se couvrir, la femme doit être timide, doit s’exprimer avec l’autorisation de l’homme. Doit obéir à l’home. Qui soutien cette pensé est une personne stupide, idiot e pauvre de respect vers la société et vers soi-même. La femme et libre comme l’homme. Elle doit s’exprimer librement comme l’homme. L’homme qui n’est pas content peut exploser de rage. Le progrès d’une nation se mesure aussi avec la liberté et la l’égalité de ce genre. Quand il deviendra, un jour, normal voir la femme comme elle veut être vu, et voir l’homme comme il veut être vu a ce moment là on dira que nous pourrons consacre le temps qui reste pour le progrès. Regarder les nations où les femmes sont libres comme ils veulent, sont les nations qui dirigent le monde. Ceux qui veulent exerce leur autorité sur la femme encore cherche quoi mangé chez ces nation qu’elles critiquent. Les européens n’était pas comme ça, ils étaient come nous dans le monde Arabe maintenant, le Maroc, par rapport au monde Arabe, se voit comme un pays échapper a cette usage de 100 ans et le gens qui refusent le progrès sont nostalgiques de la pauvreté et le recule en arrière. Les gens en occident savent dose tous ce qu’ils font dans tous les sens grâce a leur liberté pas au gouvernement ou la police qui doit éduquer les gens mais c’est la famille qui doit faire ceci.

  • moi
    الأربعاء 21 يوليوز 2010 - 18:07

    c est le sionisme qui veux ca

  • وردة @
    الأربعاء 21 يوليوز 2010 - 16:47

    الحجاب فرض اعرف لن اقول اني غير مقتنعة بالحجاب لاننا لسنا هنا لنناقش اوامر الله ولكن وجب طاعته.. لست من الدين يقولون سمعنا وعصينا لكن اعترف اني ضعيفةو غير قادرة على ارتداء اللباس الشرعي ..واطلب من الله العون فانك تهدي من تشاء .. لكن ما لا يعجبني هو المقارنة المجحفة بين المحتجبة والمتبرجة وان تعتبر كل من ارتدت الحجاب نفسها اكثر تدينا من المتبرجة من ادراكي بعلاقتي مع الهي ربما اقوم بواجباتي الدينية اكثر منك..غرامة ..عقاب للمتبرجة اناري = ارحموا مَن في الارض يرحمكم من في السماء =..حتى الله قال *ادع الى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة* تااحنا راه كنقروالقران ونحفضه ..هل تريدين ان انافق نفسي وارتدي الحجاب ارضاءا للمجتمع او خوفا من الغرامة او السجن ..لا عزيزتي حين اقرر وانشاء الله اتمنى ان يكون قريبا سيكون دلك ارضاء وتلبية لمطلب الله عز وجل وليس ارضاء لغيره ..الدين بالترغيب وليس بالترهيب والمحب لمن يحب مطيع..وانشاء الله نبرهن لله اننا نحبه ..

  • marocain
    الأربعاء 21 يوليوز 2010 - 18:09

    Je suis entièrement d’accord avec aicha qondisha par ce que cela relève des libertés individuelles chacun est libre de faire ce que bon lui semble, imaginez par exemple qu’on critique ceux qui ne veulent par porter une barbe. a cet instant les gens vont se sentir menacés dans leur vie et bien c’est la même chose, et en plus le besoin qu’a la femme de l’estime des autres c’est propre à la femme et il permet à la femme d’être heureuse et bien dans sa peau, et comme a dit aicha allez plutôt protester contre l’injustice sociale et a pauvreté qui ravage le Maroc.

  • abdellah
    الأربعاء 21 يوليوز 2010 - 16:29

    الي كل الاخوة الذين يقولون جرية شخصية :
    -المرأة اذا لبست حجابها او على الاقل اصبحت مستورة هل تضايق اخواتها او اخوانها من الرجال ؟ طبعا لا..
    -المرأة اذا كشفت عن جسمها ستصايق اخواتها لانهن يقلن شوهاتنا هاد البنت…و الرجال يأخذون السيئات و يسبونها و يسبون ولي امرها لي خلاها تحرج بهذا اللبس ..ولا تقلن لي ان يغمض عينيه ولا ينظر لان ذالك سيكون صعبا..
    وارى الكثير من الفتيات يقلن حتى اتزوج و اضع الحجاب لماذا يضعنه من الاول
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :كل امتي يدخلون الجنة الا من ابى.قالوا يا رسول الله ومن يأبى ؟ قال من أطاعني دخل الجنة ومن عصاني فقد ابى.

  • بوعلفة أحمد
    الأربعاء 21 يوليوز 2010 - 15:51

    اعتقد ان العري يجب ان يتخذ مجرى اخر في المغرب من حيث القوانين وحتى يتم الضرب بيد من حديد عى م يريد ان يخل بالمقدسات وهي الشرف والتقاليد المغربية الراسخة كا انني اعتقد ان الصورة المرفقة للمقال لا تعبر عن شيء من العري بالأحرى فاللباس عادي وأعتقد ان غيري سيعتبر ذلك ايضا وهنا ستبدأ المهزلة ولذا علينا بقانون العري

  • yougreten
    الأربعاء 21 يوليوز 2010 - 16:31

    pour moi ce que je voudrai dire, c’est que il faut appliquer la democratie, et cela se fera que à travers l application du Constitution , tous ce qui est legitime par la loi, il faut l appliquer

  • أحمد بلحسين
    الأربعاء 21 يوليوز 2010 - 16:55

    الغريب في هذه المهاترة حول المراة وتعبيراتها الجسدية كالنقاب و الحجاب والبرقع والكشف عن المحاسن ( الممتلكات الخاصة كما يسميها المغاربة)تتناسى أن المراة المسلمة قد لا تشعر بحرج وهي تكشف جسدها لطبيب نصراني أويهودي في الوقت قد ترتبك حرجة أمام طبيب مسلم بل أمام طبيبة محتجبةتقية طاهرة.

  • شكري
    الأربعاء 21 يوليوز 2010 - 16:37

    فرطنا في الاسلام فغابت الاخلاق ودهب معها الحياء الدي هو معيار الاخلاق وادا فقد المعيار ادا غاب التوازن وضعنا فى اللاتوازن

  • ساعيد
    الأربعاء 21 يوليوز 2010 - 16:39

    يظهر ان على الانسان ان يعمل بعقله لا بعواطفه التي تدفعه الى تقليد الاخر بدون وعي وهذا هو الخطير في الامر تقليد الاعمى.

  • فدوى التطوانية
    الأربعاء 21 يوليوز 2010 - 16:09

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أولا شكرا على الموضوع ولكن للأسف الرجال ديالنا ولا خوتنا ولا أصدقائنا ملي كتسمعوم كيهدرو بكل احتقار على المرأة التعري والمرأة جهنم العيب كامل في المراة وهو ما فيه عيب ملي كيمشي ويتحرش بطفلة لم تبلغ بعد هذا شنو خصنا نسميواه ولا العيب غير فالمرأة الصراحة الغلط جاي من المرأة والرجل إذا كانت المراقبة غادي يكون الإحترام لكن هاد الزمان صعيب باش تحكم بنتك ولا ولدك وعقابا على الأخ لي كيتكلم على بحار تطوان أصلا معامرين غير بالبراني حيت مدينة سياحية وبنادم كيقول إذا مشى نشي بلاصة مكيعرفو حد سواء عرى ولا لبس .
    وشكرا

  • Yassine elbidaoui
    الأربعاء 21 يوليوز 2010 - 15:11

    إذا لاحظتم هذا الموضوع؛ ليس فيه الكثير من تعليقات المخبرين كما هو الحال لمواضيع أخرى. هاهاها. 🙂 فهذا الموضوع ليس عندهم فيه ما يقولون.. ولا يمكن أن يقولوا مثلا: مغربنا الحبيب بعيد كل البعد عن الفساد الأخلاقي والعري بل وطننا يضرب المثل ببناته في الخليج عن العفة والطهارة! ثم إن هذا ليس عريا! هل سمعتم أمير المؤمنين يحرمه؟ أو ينهى عنه؟ أيها الحاسدون الحاقدون على بلدنا الحبيب..هاهاها.يقولون أن النقاب والسدل لباس دخيل على المجتمع المغربي! وهل الدجين مطراسي والديباردور معري على البوط لباس مغربي تقليدي؟ عجبا. أتخيل فقط لو أحيى الله نساء المغرب الأصيلات صاحبات الحايك والحياء ماذا سيقلن لحفيداتهن؟ المغاربة على العموم بفطرتهم الطيبة ولو كانوا مفتونين فهم ينبذون قلة الحياء ولو قال المخبرون ماقالوا لن ينطلي ذلك على أحد.ووالله لقد رأيت خلال تجربتي في العمل؛شابات بلغن من العري مبلغا و هن من المتفرنسات ولا تتوقع أن يصلين يوما فما بالك بالحجاب؛ ومر الزمان ووجدتهن بالحجاب الحقيقي ويصلين وأكثر من عاينت حالاتهن ممن تتبعن برامج رمضان لدعاة شباب.. سبحان مبدل الأحوال.. اللهم هدي بناتنا..

  • جواد
    الأربعاء 21 يوليوز 2010 - 17:05

    سلام الله عليم
    لمن قالوا ان الصورة لا تعبر على العري….اتريدون ان يضع الكاتب صورةتظهر امرأة بدون ملابس,,الموضوع لا يحتاج الى صور لكي يناقش ياعباد الله وا الله يهدينا

  • جلال
    الأربعاء 21 يوليوز 2010 - 17:11

    نعم، هل الصورة المرفقة تعبر عن التعري في نظرك؟
    أما عن العري في الأماكن العامة فهو محظور في كل الدول الغربية.

  • observateur
    الأربعاء 21 يوليوز 2010 - 17:13

    لاصحاب التعاليق 60/65/69/79 ابحثوا في جدية رجولتكم
    وجدية انوثتكم فلربما
    اصبتم بخلل
    فيها كالغربيين حثى
    لم تعوودوا تنتموا لاي
    من الجنسين فهذا مرض
    اصيب به الغرب فمرت
    اليكم العدوى..فالخوف
    عليكم هذا من يأسكم
    حثى تدعون للخروج عن
    طبيعة الآدميين.

  • a7kame char3eya
    الأربعاء 21 يوليوز 2010 - 16:49

    Le maroc est devenu un terrai des essais sociologiques, dans le but de détruire notre société, et comme on s’est éloigné de la vrai compréhension de l’islam et aussi l’appliation concrête a7kame char3eya, par conéquent on est devenu très surfacique dans nos pensées, donc dirigons nous vers un raisonnement rationnelle et ne réagirons pas avec des instincts comme des annimaux

  • امازيغية اصيلة
    الأربعاء 21 يوليوز 2010 - 16:51

    استغرب من هؤلاء الذين يثيرون ضوضاء على اهتمام الامة الاسلامية بججاب المراة و اخلاقها رغم اننا لا نسمع هذه الضوضاء حينما يعادي اباطرة الغرب حجاب النساء المسلمات و الاغرب انهم يكونون اول المساندين للغرب في معاداة المسلمات تحت حجة الحرية الفردية كما لو ان الحرية الفردية لا تكمن الا في العري و السفالة لا في الحجاب و الاستقامة
    انتم يا من تقولون بانه من الواجب ان نركز على علوم المراة و تقدم مستواها الفكري عوض حجابها و اخلاقها بالله عليكم هل هؤلاء الكاسيات العاريات المتبرجات هداهن الله جميعهن ذوات مستوى ثقافي مرموق و منصب عملي راقي حتى نتاكد من خلاله بان التعري يجلب التقدم هل المومسات اللواتي يشتغلن في الحرام هداهن الله و يمشين بتبرج ساهمن في تقدم الامة و طورن احدى منظوماتها لا و الف لا بل ما زدن الامة الا تخلفا و رجعية اما المحتجبات المتخلقات فهن على الاقل ان لم يساهمن في تقدم العلم فيملكن اهم شيء في هذه الدنيا و هو الصلاح و بفضله تتقدم الامم الراقية و ما ادراكم ان اجتمع صلاح المسلمات بمساهمتهن في تقدم العلم فهؤلاء هن نعم النساء
    هذا الموضوع يذكرني بحادثة طريفة وقعت امامي شخصيا حيث كانت احدى النساء تمر بشكل يخدش الحياء العام في لبسها و مشيتها و كل من كان في الشارع ساق انظاره اليها و من بينهم عجوز كبير في السن يحمل عكازه فتفاجا الجميع بذلك العم و هو ينهال على تلك المراة بعكازه و يضربها بقوة و هي تصرخ و تستغيث و سقطت على الارض و لم ينجدها احد بل كان الرجال و الشباب في المنطقة يسخرون و يضحكون بصوت عال قائلين لها بانها تستحق ما فعله بها كي لا تكرر الخروج من بيتها بهذا الشكل المقزز و ما كان مني سوى ان اسرعت نحوها و ساعدتها في النهوض و حاولت التحدث معها لعل و عسى تصغي و لكنها كانت منهارة مما حدث و مضت الى حال سبيلها

  • zouhair
    الأربعاء 21 يوليوز 2010 - 16:41

    اختي الكريمة العقل السليم في الجسم السليم مع اللباس السليم…

  • مغربي اصيل
    الأربعاء 21 يوليوز 2010 - 16:43

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.استغرب لبعض التعاليق وهي اصلا صادرة من مجتمع مسلم.متلا الاخ الدمانتي الدي يجيز الفاحشة لبنات المسلمين تحت دريعة الحرية والتفتح.والاستغراب الحقيقي هو ما اتارته الصورة اعلاه والتي تعتبر تجسيدا لتقافة المؤخرة والعري في مجتمعنا طبعا وتعتبر صورة فاضحة.لكن ليس غريب ان نقرا هدا الكم الكبير من المتهجمين لسبب واحد انها فعلا تعتبر من الصور المحترمة بالمقارنة مع مايقع في مجتمعنا.اكيد ان هناك الملاحدة وهناك العملمانيين وهناك من هو مسلم ويكره المسلمين اي منافق .والله تعالى يقول يمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين.صدق الله العظيم.ليس غريب ان نرى هدا في مجتمعنا لكن نحن نتعامل مع يحب الدين ولاكيد لبناته ويجعلهم في الهاوية.

  • زكرياء
    الأربعاء 21 يوليوز 2010 - 15:41

    إلى صاحبي التعليقين58 و 79

    إن كنتما لا تحبان النقاب أو أن المرأة المنقبة تخيفكما فذلك لسببين اثنين لا ثالث لهما
    إما أنكما جاهلين بحكم اللباس الشرعي الذي فرضه الله تعالى و أنا أعذركما في ذلك
    و إما أنكما تعلمان أن النقاب من الدين، لكنكما تعانيان من مرض قي قلبكما ، حيث اعتدتما على مشاهدة وجوه النساء، و لما حرمتما من النظر إلى أولئك المنقبات العفيفات ثارت ثائرتكما و استنكرتما ذلك لضعف إيمانكما و تعودكما على المنكر
    اتقوا الله رحمكما الله فورب الكعبة إني لأفرح اشد الفرح حينما أرى امرأة مسلمة ترتدي الحجاب الشرعي الكامل و أدعو لها بظهر الغيب بالثبات و أدعو لولي أمرها بأن يكثر الله من أمثاله و أن يبارك فيه
    و الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و السلام عليكم و رحمة الله وبركاته

  • Sniper-Salé
    الأربعاء 21 يوليوز 2010 - 17:09

    السلام عليكم بعدة..إخواني أخواتي المتقياة فقط..أحد الايام في مدينة سلا حين كنت بحاجة إلى وثيقة عدم دخولي إلى السجن..توجهت إلى مركز الشرطة ب حي السلام بسلا .كنت أنا و 5 من شبان لنفس الغرض.فاستقبلنا شرطي المسؤول على تلك الوثيقة. وهو إنسان محترم على ما بدى لنا بسبب شعره الابيض وكبر سنه ووقاره.المهم…إستعطفناه جميعا من أجل تلك الوثيقة وإذى به أبى عن إعطائنا إياها بسبب تأخير الوقة.لكننا لم نيأس وبدانا التوسل إليه والرجاء ووو..واستحلفناه بآاله ولكنه أبى وطردنا..في تلك اللحظة وصلة فتاة شابة شبه عارية..فلاحضنا أن تلك الاخرا هنا لنفس السبب..فطبعا النصف الرجل لم يعد يسيطر على نفسه من شدة الكبوتية والفتنة..وجاء إلينا العجوز وقال لنا آتو ما عندكم من وثائق وبسرعة..ولما إنتهى منا بدأ وحده والفتاة يتوذد إليها وما إلى ذلك..هنا نلاحظ ذلك الشرطي المراهق العجوز لم يستحي من 5شبان ومن وظيفته..( ولكنه جعلنا مكان القوادة )وآسف على هذه العبارة..

  • barcano
    الأربعاء 21 يوليوز 2010 - 17:15

    الاستقامة على الهدى ولزوم الطريقِ المستقيم، اهْدِنَا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ [الفاتحة:6]، فَاسْتَقِمْ كَمَا أُمِرْتَ [هود:112]، قال لرجل سأله، قال: قل لي في الإسلام قولاً لا أسأل عنه أحدًا غيرك، قال: ((قل: آمنتُ بالله، ثم استقم)).
    يا أخي، تذكّر الموت وما بعدَه، فعَسى أن يكونَ في التذكُّر عبرة وعِظة. تذكَّروا الجنة ونعيمَها والنار وآلامها أغلالها.
    وأمرٌ آخر: استشعارُ قلبِك بكمال علمِ الله بك وكمالِ اطلاعِه على سرك وعلانيتك، وأنَّ الله لا يخفَى عليه شيء من أمرك، وَمَا تَكُونُ فِي شَأْنٍ وَمَا تَتْلُو مِنْهُ مِن قُرْآنٍ وَلاَ تَعْمَلُونَ مِنْ عَمَلٍ إِلاَّ كُنَّا عَلَيْكُمْ شُهُودًا [يونس:61].

  • طبيب القلوب ورد
    الأربعاء 21 يوليوز 2010 - 18:11

    اذا ارادت الدولة تفعيل اي قانون او اجراء لاية ظاهرة سياسية اجتماعية يكفي ان تصدر أمرها لتنفد بكل دقة وبكل صرامةء وتجد القضاء منتصبا مهيأ بجميع فعالياته للنظر في الامر وترى الشارع يواكب الاجراءات عن كثب ويتخد الاحتياطات الاحترازية وكل يتجنب الوقوع فيما تجري القائمة في شأنه.
    اترى اوامرك يا دولتنا حين تريدين ان تصحو من سباتك كيف تنفد من قبل اجهزتك المختلفة لمجرد اصدار مذكرة منك لا تتعدى اربعة اسطر فترى العاريات المتبرجات المتسكعات في الشوارع والاندية الخاصة والفنادق صاحبة النجوم الخمسة التي تعتبر نفسها دولة داخل دولة يتخدن كل الاحتياطات لتفادي الوقوع في شرك الاعتقال.
    صاحب السيارة الذي يمسك بالمقود بيد ويحمل باليد الاخرى هاتفه النقال امام انظار رجل الامن الذي لا حول ولا قوة اذا ما حاول تنفيذ قانون المنع.
    البارات وملاهي الرقص وسمر الليل حيث الفاحشة المطلقة ومقارعة الخمرة وتناول كل انواع المخدرات لا وجود لعناصر الاماكن العمومية من اجل المراقبة وكأن المبارة مدفوعة الاجر
    فأسأل ويسأل المصلون لصلاة الفجر حين يتعرضون لمضايقات السكارى اين دور الدولة في المراقبة.
    يا حكومتنا الفاشلة اقسم انك لتستنزفين ميزانية الدولة في الفراغ في الاوهام في -سير- واجي- يعز عليك حتى كتابة مذكرة للمصالح المعنية التي انشغلت هي الاخرى بالسياسة اكثر من المحافظة على الامن فأصبحنا نشتاق لرؤية رجل أمن بلباسه الرسمي في الشارع من غير ان نعرف سبب هذه الظاهرة منذ ان طبقت عملية المغادرة الى الان.
    ما الفائدة يا وزيرنا الاول ان تمر علينا وانت بابتسامتك العريضة لتختفي في مكتبك المكيف تستزف الدولة في المكالمات والسيارات واقامة الحفلات الخاصة على حساب الدولة والعامة لدر الرماد في اعين الشعب لتدعي انك مهتم بامرنا، هل تعز فينا تفعيل القوانين لمحاربة العديد من المظاهر المخلة بالعادات المغربية ولتعبر لنا انك موجود.
     

  • amine
    الأربعاء 21 يوليوز 2010 - 16:53

    السلام عليكم
    يجب تطبيق هذا القانون لأن العري يقوم بتشجيع الرذيلة و الفساد و لكن لا إله إلا الله نحن دولة إسلامية في الدستور لكن الواقع يكذب ذلك

  • أسماء
    الأربعاء 21 يوليوز 2010 - 15:59

    نعم تعري يا أختي لست أنا من يقولها وانما يقولها الله سبحانه وتعالى خالق الرجل والمرأة وهو أعلم بخلقه مني ومنك وهو الذي فرض اللباس الذي يستر ويكفي أن تقارني بين المرأة عندما تكون لابسة حجابها وعندما تزيله في بيتها وتتزين كيف يكون الفرق شاسعا!! يظهر كل جمالها . الله يهدينا ويهدي جميع شباب المسلمين لما فيه خير وصلاح امتنا آمين

  • مسلم غيور
    الأربعاء 21 يوليوز 2010 - 16:15

    انا اريد ان اقول لصاحبت الرد 63 الله يزيدك ايمانا بالله و نتمناو ولو ربع بناتنا يكونو متلكي في العقلية و الإيمان اشكركي جزيل الشكر و اتمنى لكي و لأمثالك التوفيق والنجاح داءما واللهم اهدي جميع المسلمين و المسلمات الى الطريق الصحيح يا رب العالمين اللهم آمين و اتقدم بالشكر كدلك لجميع المهتمين بالموضوع والصلاة والسلام على سيد الخلق محمد اشرف المرسلين…

  • youniss
    الأربعاء 21 يوليوز 2010 - 16:03

    إلى التعليق رقم( 4 )
    هههههههههخخخخخخخخخخخخخخ
    كتضحك على راسك وماهو العري في نظرك?

  • إقتلعوا أعينكم الشهوانية الزان
    الأربعاء 21 يوليوز 2010 - 18:13

    حسب الظلاميين فإن اللباس المحتشم هو البرقع أو النقاب الأفغاني الذي يسمى على التفكه ب “السجون المتنقلة”!
    إذا كان الظلاميين الرجعيين تثير الصورة الموضوعة تحت العنوان وهو صورة سيدتان عصريتان لباسهم عادي ومحترم ولائق فأنصحكم أن تقتلعوا عيونكم الزائغة الشبقية والشهوانية لأنظاركم الزانية حتى لا تراكم أنفسكم الأمارة بالسوء جبالا من الذنوب كل يوم وترمون اللوم لى شريفات عفيفات لا يعبكم مظهرهن!
    بالتأكيد ستثيركم جنسيا حتى سيقان وشعور الدمى و شفاه الثماثيل و الألبسة النسائية في الفيترينات …….

  • karawan
    الأربعاء 21 يوليوز 2010 - 18:17

    بسم الله،
    واأسفاه على حاضرنا المقزز،أين نحن من الاسلام ،الا تعلمون ان من شروط أخد القروض و الامتيازات و الهبات المقدمة للمغرب من الغرب هو تغيير عاداتنا و اسلامنا ،من ميوع و انحلال للاخلاق, حسبنا الله و نعم الوكيل في مسؤلينا

  • امازيغية مسلمة
    الأربعاء 21 يوليوز 2010 - 16:59

    اشكر الله اني ولدت وتربيت في عاءلة فرضت علي الحجاب منذ كان عمري12 سنة و اعد المتحدثين باسم الحرية الفردية انني سافرضه على بناتي ان شاء الله

  • ولعسري
    الأربعاء 21 يوليوز 2010 - 17:03

    والله بالله تالله عليكم
    بعض الردود بكتني
    يافتيات المغرب حشمو راه غادي تلاقيو الله تعالي يوم القيامة

  • الشرقي
    الأربعاء 21 يوليوز 2010 - 18:19

    الى صاحبة التعليق
    4 –
    نزهة
    هل الصورة المرفقة تعبر عن التعري في نظرك؟
    لا أيتها الأنثى فالصورة تعبر عن التقزب والتصريح بالمؤخرات وووو…
    اتقين الله في أنفسكن يا اناثنا فلقد أصبحتن سلعة رخيصة وذات رائحة نتنة، انكن في الهاوية يا سافرات اتقين الله قبل فوات الأوان.

  • Loubnatoun
    الأربعاء 21 يوليوز 2010 - 18:15

    Jawad, Allah yaatik ssaha pour ton commentaire.
    لمن قالوا ان الصورة لا تعبر على العري….اتريدون ان يضع الكاتب صورةتظهر امرأة بدون ملابس,,الموضوع لا يحتاج الى صور لكي يناقش ياعباد الله وا الله يهدينا

  • motahajiba
    الأربعاء 21 يوليوز 2010 - 16:07

    عجبنى هداك رجل في هديك مرا ة وا ش حقوق مرا ة هداك مفهومها
    اءوزيد من فوق شوهت بنا حقوق مرا ة راها في قرءان غنتوما لي عمين الله سوى كنت بنت سوىكنت مرى احسن حقوق على وجه ارض خاص غى تطبيق اؤتعيشي ملكة طول الحيات .

  • fixible
    الأربعاء 21 يوليوز 2010 - 16:21

    الى المجازة صاحبة التعليق 12 هل تظننن أنكي حين تظهرين ثدييك للناس تظهرين لهم مستوى ثقافتك المجازة المجبدة. و الى صاحب التعليق رقم 1 تتكلم و كأن عبد السلام ياسين هو المهدي المنتظر .لقد سبقكم دينكم الاسلام ياحصرة يا أمة اقرأ قراو القرأن و السنة عاد تبربرو. دولة كافرة تتكلم اللغة العربية.بالنسبة لي المرأة التي تظهر منطقة ا فهي لا تريد للناس أن يرو الى تلك اما اللي ساترا راسها فالله يحشرنا معها . ان كنت تريد زوجة أن تكون مثل خديجة أم المؤمنين فكن مثل محمد و اتحدى نفسي و أتحدى كل واحد أن يصل الى بعخصاله. انشر ان كنت من أهل محمد

  • aïsha qandicha
    الأربعاء 21 يوليوز 2010 - 17:01

    Où est-ce qu’elle est la nudité dans cette photo, je ne vois pas un gramme de nu. vous voulez toutes nous transformer en Ninja? est-ce que toutes les voilées sont pures? Est-ce que toutes les femmes non-voilées iront en enfer? Qui doit juger de ce que l’on a dans le coeur, n’est-ce pas notre Seigneur, Créateur? Je ne porte pas le voile et n’ai pas l’intention de le porter et pourtant, au fond de mon coeur, je me sens plus pure que beaucoup de voilées que je croise

  • عبد العزيز
    الأربعاء 21 يوليوز 2010 - 18:21

    اخي ما اروع هذه المقالة
    ————-
    لا احد يحب السلطة الادارية اخي حتى الوزراء بانفسهم
    الكل اشبع غرائزه وينتظر مصيره المحتوم الذي يعرف ماله هو ونحن….
    كثر الفساد والعري لعل الساعة اقتربت….. والله كم هي الدنيا صعبة …
    كثر الهرج والعري في المغرب والجهل والرشوة و….اللهم ثبتنا على دينك حتى نلقاك واجعلنا من الصابرين ..

  • سعيد كمري
    الأربعاء 21 يوليوز 2010 - 16:05

    يهدي الله من يشاء ويضل من يشاء

  • PAYS MUSULMAN???
    الأربعاء 21 يوليوز 2010 - 18:23

    j’adresse un message pour quelques gens pas tous,vous parlez tous de la femme comme quoi elle est le seul probleme dans la société, bein désolé vous avez tort, commencons par nous les hommes le costume la cravatte c’est le style vestimentaire des étrangers ou parce que nous des hommes c’est on a le droit a tout et que les femmes n’ont aucun droit, écoutez monsieur ,si vous voulez que les femmes suivent les traditions commencons par nous les hommes , comme ca on peut changer le monde ,mais si on tout le temp a critiquer soyez sur et certain on aura jamais les femmes a nos cotés, elles seront des ennemis et plus au moin c le cas aujourd’hui,”le changement commence par soi-meme, comme ca on peut changer les autres”

  • sary
    الأربعاء 21 يوليوز 2010 - 16:17

    الى الرد رقم ( 5 )
    علاش حاشرين السعوديه والسعوديين في كل مشاكلكمرغم ماتقدمه للمغرب من دعم والله يعلم ان ما تقوم به السعوديه ليس لوجه المغرب او المغاربه ولكن لوجه الله تعالى ولكن يبقى الحقد والكره للسعوديه والسعودييه لما يقوم به كثير محسبون على السعوديه من حمقات على ارض المغرب واقصد على الساقطات في المغرب
    5 – عباية الكتف
    الفارس المغوار
    في السعودية من لايلبس اللباس المحتشم له الجلد….ولكي تعرف معنى الجلد ابحث عن فيديو الجلد في السعودية في الاماكن العامة….وبالمقابل وجود الفقر المدقع عندهم لا احد من شيوخهم يتحدث عنه

  • tyassine*
    الأربعاء 21 يوليوز 2010 - 15:37

    l’etat veux comercialise un produit qui s’appel l’or jaune de femme et des hommes aussi

  • عبد العلي
    الأربعاء 21 يوليوز 2010 - 18:25

    السلام عليكم
    اريد ان انصح في هدا التعليق جميع النساء المغربيات الاتي يتبرجن تبرج الجاهلية الاولى كفاكم من التقليد الاعمى , فوالله ان كنتن تتبرجن و تتعرين من اجل الزواج فانكن خطئات , فوالله ان اي شخص يعدك بالزواج وانت على هدا الحال فتاكدي بانه يكدب عليك , وانا واحد من هؤلاء الاشخاص .فكيف اتزوج من امراة شاهد عورتها جميع الرجال
    فلا تقلدن الغرب في مصائبه, لن ترضى عنك اليهود و النصارى حتى تتبع ملتهم.

صوت وصورة
البوزيدي وتقنين القنب الهندي
الثلاثاء 2 مارس 2021 - 22:06 4

البوزيدي وتقنين القنب الهندي

صوت وصورة
أسباب إيقاف الحق في المعاش
الثلاثاء 2 مارس 2021 - 21:27 4

أسباب إيقاف الحق في المعاش

صوت وصورة
متضررون من فيضانات تطوان
الثلاثاء 2 مارس 2021 - 18:58 9

متضررون من فيضانات تطوان

صوت وصورة
مستجدات محاكمة الريسوني
الثلاثاء 2 مارس 2021 - 17:40 3

مستجدات محاكمة الريسوني

صوت وصورة
اعتصام أطر الإدارة التربوية
الثلاثاء 2 مارس 2021 - 16:31 5

اعتصام أطر الإدارة التربوية

صوت وصورة
أزمة فناني الأطلس المتوسط
الثلاثاء 2 مارس 2021 - 15:27 13

أزمة فناني الأطلس المتوسط