تعلم الانجليزية بلكنة مغربية

تعلم الانجليزية بلكنة مغربية
الأربعاء 9 ماي 2012 - 14:34

“هل هذا واضح؟ هل أنت متأكد؟ ” يسأل الأستاذ إبراهيم طلابه بعد الانتهاء من إلقاء درسه. “Yeeees” يصيح الطلاب في قاعة ممتلئة عن آخرها. إبراهيم واحد من مجموعة من مدرسي اللغة الإنجليزية الشباب الذين يتلقون تدريبا في هذا المجال. فاللغة الإنجليزية تتزايد أهميتها في المغرب: “ما تزال اللغة الفرنسية تعد مفتاحا لولوج سوق العمل، ولكن اللغة الإنجليزية أصبحت بدورها مهمة جدا”.

مدرسون في ادوار متغيرة

تشرف الهولندية سوزان لينسن على تدريب المدرسين الشباب كل صباح أحد، وذلك في معهد اللغات بالحي المحمدي في الرباط، حيث يتلقى طلاب المدارس الحكومية دروسا إضافية في اللغة الإنجليزية، وبذلك تتاح الفرصة أمام المدرسين الشباب لتبادل المعرفة والخبرات في ما بينهم ويتبادلون الأدوار.

حينما يلقي معلم درسه يتابعه الآخرون الذين يجلسون في الصف الخلفي من قاعة التدريس. وبعد الانتهاء من إلقاء الدرس يتناقشون في ما بينهم. كيف تلقى الطلاب المادة الجديدة؟ وهل تتلاءم التمارين المقدمة معها بشكل جيد؟ وكيف كان التواصل بين المعلم والطلاب؟

تتم مناقشات المدرسين تحت إشراف سوزان لينسن، وهي مدرّسة هولندية انتقلت للمغرب قبل ستة أشهر لتدريس اللغة الإنكليزية. تعمل سوزان لدى مؤسسة ’أنجيليا‘ وهي منظمة تقدم شهادات امتحان في اللغة الانجليزية شبيه باختبار كامبردج أو التوفل. وتشرف على تدريب هؤلاء المعلمين للاقتراب أكثر من واقع تدريس الإنجليزية وتأمل بعد الانتهاء من تدريب هؤلاء المعلمين أن تثير اهتمامهم للاختبارات التي تقدمها منظمة ’أنجيليا‘. “ربما كنت متفائلة بعض الشيء. معظم هؤلاء المدرسين يعطون دروسهم في المدارس الحكومية حيث يقل الاهتمام بالتجديد. ولكن هذا مكنني من تكوين فكرة عن نظام التعليم في المغرب وأجد متعة كبيرة في القيام بهذا العمل”.

اسكت ليتكلم الطلاب

عن طريق طرح مجموعة من الأسئلة حول سير الدرس، تدفع سوزان طلابها للتفكير في الأشياء التي مرت كما ينبغي أو تلك التي ينبغي تحسينها، كما تعطي كذلك نصائح ملموسة “لا تنس أن تسمح للتلاميذ أن يعملوا في أزواج. تجنب كثيرا من TTT . ” Teacher Talking Time وهي تعني ان يتكلم المدرس وقتا اقل لدفع الطالب للكلام والمعلم يدعم فقط في مسار التعلم. يبدي المعلمون المتدربون رغبة صادقة في نقد وتقويم طريقة بعضهم البعض في التدريس.

تعتقد سوزان أن المعلمين يتوفرون على مستوى معقول، ولكن مخارج الحروف تحتاج لكثير من التدريب ولو أن المتدربين أنفسهم لا يعتبرون ذلك مشكلة. بلكنة مغربية أو بدونها، يتباهون بأنهم يتحدثون الإنجليزية وأنهم بذلك قادرون على التواصل مع العالم.

مزاحمة اللغة الفرنسية

ويبدو هذا واضحا حينما نتحدث مع المتدربين حول الأهمية المتزايدة للغة الإنكليزية في المغرب. يقول عبد المجيد الذي يدرّس اللغة الإنجليزية في إحدى المدارس الثانوية: “المغرب في وسط العالم واللغة الإنجليزية لغة عالمية. اللغة الفرنسية ما تزال هي مفتاح الولوج لسوق العمل، ولكن اللغة الإنجليزية هي بدورها مهمة جدا”.

تقول حسناء: “اللغة الفرنسية في المغرب، إلى جانب اللغة العربية، هي اللغة الأولى واللغة الإنجليزية في طريقها لتصبح لغتنا الثانية”. وتضيف هند التي تعمل في إحدى الشركات العالمية، الشركات متعددة الجنسيات تستقر أكثر وأكثر في المغرب ولذلك أصبح تعلم اللغة الإنجليزية ضروريا. “بالتأكيد”، يقول زميل لها في المدرسة ويضيف قائلا: “أصبح العالم قرية بسبب الثورة التكنولوجية والعولمة وأصبح التواصل أسهل، وبما أن الإنجليزية هي اللغة الأولى فإن تعلمها أصبح ضروريا. شعاري هو: إنجليزية أحسن مستقبل أفضل”.

ينشر بالاتفاق مع إذاعة هولندا العالمية

‫تعليقات الزوار

29
  • mustafa
    الخميس 10 ماي 2012 - 10:50

    je trouve que l'anglais plus importante que le français malheureusement pour moi c'est mon point faible et surtout dans mon domaine de travail

  • brahim
    الخميس 10 ماي 2012 - 11:21

    d'après une expérience personnelle, je vous conseil de se jeter dessus, l'anglais s'est devenu incontestable, moi je fais ingénieur en systèmes d’information, grâce à maîtrise de l'anglais j'ai un salaire de 22600 DH, je réitère encore une fois Alhamdou Lilah. C’est bien le français mais il s'est résolument dégradé, c'est pas la langue de la science.

  • بدون تعليق
    الخميس 10 ماي 2012 - 11:41

    أمهات الكتب في علوم الإجتماع ، علوم التربية ، العلوم ، علم النفس ،..كلها بالإنجليزية وأجود مواقع المعرفة بالإنجليزية ، وجميع طلبة الجامعات بحثوا في المراجع باللغة الإنجليزية لغناها وجودتها . "كذبوا علينا لما قالوا لنا لا تتعلموا لغة الكفار ولغة الإستعمار" ، وأرادونا سذجا بتفكير متخلف و محدود . تعرفت مؤخرا على سيدتين تعملان " كسالتين في الحمام " تترددان على المكتبة حيث أتواجد ، وعلمت أن ابنيهما يدرسان بمؤسسة تعليمية خصوصية من أجل جودة تعلم اللغات الحية ، على حد قولهما…كسالة بالحمام واعية بأهمية لغات العولمة الحية ، و المسؤولون في الحكومة و في الحقل التربوي يناقشون في البرلمان وفي الوزارة السبل الكفيلة لإغراق المؤسسة التعليمية في سنوات أخرى من الظلام ببرمجة حروف ميتة للهجات محلية ، لن يجني منها المغرب شيئا إلا تبذير ميزانية خيالية ، الأساتذة أحوج إليها لتعويض حرمانهم من مستحقاتهم لسنوات طوال عجاف .

  • fatma
    الخميس 10 ماي 2012 - 11:48

    اللغة الفرنسية في المغرب "إلى جانب اللغة العربية" هي اللغة الأولى !!!

    hard luck for those who are still counting on French as language. it's over morocco is changing. French has no place in our new global world

  • Maghribi
    الخميس 10 ماي 2012 - 12:18

    English is good especially at the international level, it's the number 1 language worldwide… I really hate french
    (I wish that english takes its place here in Morocco)

    and arabic is the best of all times
    تحيا لغتنا العربية.

  • mokhat
    الخميس 10 ماي 2012 - 12:43

    i'm a student that's why i tell to every one like to speak english is easy to take it because it's the first in the world

  • claude
    الخميس 10 ماي 2012 - 13:32

    it's so funny who ever comes from Europe ,we give so much importance,it's like we have no experts in Morocco,why do we always look at the white caucasians as if they were angels, or prophets,we have carefully to listen to the?

  • laila ben
    الخميس 10 ماي 2012 - 14:09

    Yes , i am agree with all who told english is good than frensh ! me too , i hate frensh more than u will ever know ! i read all my books and romans in english ! and also at work , i talk with customers just english ! good for all who talk english , and hard for who talk frensh , it will extinct very soon in morocco !

  • اعتماد الانجليزية بدل الفرنسية
    الخميس 10 ماي 2012 - 15:19

    أعتقد أنه أصبح لزاما على الدولة المغربية اعتماد الإنجليزية في المراحل الإبتدائية من التعليم العمومي واستبدال الفرنسية بها، نظرا لأهميتها المتزايدة ولأنها الان لغة العلم والمعرفة والعمل من أجل مغرب منفتح أكثر على العالم …الفرنسيون بنفسهم يعطون أهمية كبرى للإنجليزية لتطوير اقتصادهم والاطلاع على كل ما هو جديد في العالم في مختلف الميادين….

  • langue
    الخميس 10 ماي 2012 - 15:24

    salam alaikoum
    je propose de prendre l'allmande en consideration, car cette langue nous vas offrir une valeur ajoute dans les domaines economiques et industrielle, et a ne pas oublier les autres sewcteurs..la langue francais on vas la garder pour les caffes, le prestige..etc..

  • Kaoutar
    الخميس 10 ماي 2012 - 15:42

    oui effectivement , y a mm maintenant des grandes entreprises qui n'acceptent que les profils de langues, apres vient la maitrise et la techinique , je te donne l'exmple de percall à technopolis, tres difficile pr la penetrer si tu maitrises po une langue etrangere tel que l'espagnol , anglais ….mais le francais doit etre courant parlé et ecrit , ya des ERP qui gèrent ce genre de problematiques

  • slawi
    الخميس 10 ماي 2012 - 17:20

    France is spending billions to keep French the first language in all its "ex-colonies" since we are doubtless still colonised. So, we hope that the new government will give priority to English; the dominant language worldwide, especially in our educational system

  • عدو الفركفونية
    الخميس 10 ماي 2012 - 17:36

    نر.يد قناة مغربية أو إداعة راديو تستعمل إنجليزية تساهم إشاعة لغة وسهولة و تعلمها للعموم.

    WE NEED MOROCCAN TV AND RADIO THAT USE ENGLISHTO HELP US TO LEARN AND GET TO USE TO IT.
    i just read about next new languages for next 100's years, guess what?

    french will disappear after 70 years from now

    and Chinese will be first and Arabic second , English

    third on the world base on mother tongue of the number of population

  • Moho
    الخميس 10 ماي 2012 - 17:53

    I think there is no difference between Tamazight and English. When I learned Tamazight I started to teach english right the way….

  • HANANE
    الخميس 10 ماي 2012 - 17:54

    أشم رائحة أساتذة معاهد اللغات الغشاشة تدافع عن نفسها ، إن المعاهد الحقيقية هي الأمريكية و الإنجليزية بالتجربة الشخصية إخوتي حصلوا على شهادات طوفل وتويك أما الآخرين فهم غشاشون

  • Don Quixote
    الخميس 10 ماي 2012 - 18:21

    Both languages are good if you master them both of course. No language is better than another. Each language your learn broadens your horizons and opens them to a whole imaginary that you have to enjoy and learn to find your bearings in it. French is much more difficult than English because French grammar is very complicated even for native speakers. The Prophet SAWS once said: Man taalam loghata qawmin amina makrahoum. Just try to be patient with yourselves and try to excel in any language you're learning. It's really a pleasure when you realize that you've overcome so many difficulties and that you're improving every day. It's a bit frustrating and alienating to learn a language at school that you never speak at home or with your friends. To master a language you have to practise it. Things are as simple as that. Just keep up the good work and take every gift given by the Almighty. Inna Khalaqnakoum Chouaaouban wa qabaela litaarafou.

  • hassan
    الخميس 10 ماي 2012 - 18:31

    the most of the new companies implanted in morocco are anglo saxon, that's why the new graduates must have a good level in english if they don't have this level they must take a accelerated courses or they will face a real difficulties in having their first job.

  • R&D
    الخميس 10 ماي 2012 - 19:19

    As a Moroccan traveler from US to Orlando, in my stop at Paris I always speak to administration in English and I found it the most effective tool to gain there respect more than French, and even in Spain. Bye-bye French and its institutions.

  • Moha
    الخميس 10 ماي 2012 - 19:44

    Ach so! Sag mal, alle Marokkaner haben den Lust, Englisch Sprache zu lernen weil sie ist eine universale Sprache ober ich glaube das kann nicht

  • Amine
    الخميس 10 ماي 2012 - 19:56

    French educative system , is really old , lot of theory and less practice , sometimes u can study something that u never gonna use it at work ,but American educative system is the best , it's urge creativity and develop lot of our hidden skills and intelligence so learning English can be useful but changing our educative system is the best thing that Morocan government can do to help development

  • marrakchout
    الخميس 10 ماي 2012 - 20:01

    Inna Khalaqnakoum Chouaaouban wa qabaela litaarafou.
    si nous entendons ce que vous dites nous dirons que ns sommes devant des savants mais c est dommage v dites ce q vs ne faites pas

  • mokh makhyakh
    الخميس 10 ماي 2012 - 20:14

    ils doivent prendre quelques cours accélérés ou ils devront faire face à quelques difficultés réelles à avoir leur premier emploi.
    *
    Mais non mr .sachant que des écoles privés sont des tricheurs .et ils ne donnent pas une vraie formation au niveau des langues pour les jeunes diplomes .sauf british et centre américain les autres sont nulles mrrrr hassan .malheureusement ils ont gagné bp d argents. Sont que le gouvernement fait attention a ce genre des écoles. Et les parents doivent faire attention pour la meilleure éducation de leurs enfants

  • Irfane Schools
    الخميس 10 ماي 2012 - 21:38

    From my modest experience , I would say that English is still a weak language in Morocco;In other words , people know its importance but they try to ignore it since it does not serve anything on our daily basis , in my outlook I would say it must be complusory because this language becomes a source of science , technology,tourism , banking , transportation , telecommunication ,commerce ,and other domains .

  • biya
    الخميس 10 ماي 2012 - 21:57

    hi friends i really like english .i'm a student in the baccalaurate i've spend 2 years learning english in a center which is on collaboration with the american embassady and it was free i didn't pay anything during those years and i realised that english is wonderful u can use it everywhere u go and it's much easier than french lol i spend the whole my life since primary school but i didn't get anything.my last advice is that we have to include languages in our TVs 'cause all what we watch everyday is nothing just studio 2m and what so ever

  • bèrbère
    الخميس 10 ماي 2012 - 22:24

    الحمدلله. نو ليزيشلحاين وي آر نوت نيد دو بيي لاغجون فور ستاديينغ دو لانغويدج بيكوز تاشلحيت ناغ نو فاسيليت تعلمها بسرعة .

  • nour
    الخميس 10 ماي 2012 - 22:32

    well to be honest with you, arabic is the best and we can not divorce frensh all of a suddent it is bad idea ,frensh and arabic were the first languages to learn at very young age that why we like frensh and adore arabic because language of quoran hadith and the prophet mohammed (p.b.u.h) and let me correct those who said chinese is going to be number one arabic second and then english ,you are wrong dont forget that islam and arabic are the fastest growing religion and language on the plannet earth

  • Hamza
    الجمعة 11 ماي 2012 - 00:29

    Hiii everyone ! in my oppenion and under the circumstances that we have seen so far nowadays,people are addicted to get as much knowledge as they can ;moreover,English, as you said, is becoming the first language in the worldwide and it's increasing day after day .however,globalisation plays also a big role in our society in particulary and in the whole world in general . so good luck for all dear friends 😉

  • Don Quixote
    الجمعة 11 ماي 2012 - 15:43

    A Marrakchout, tu prétends qu'on dit ce que l'on fait pas, qu'est-ce t'en sais? Et qui te dit que tu n'es pas justement en train de débattre avec des savants! Don't underestimate people who comment on the articles on Hespress. You can be impressed by their academic achievements and their work experience. Le monde est vaste est les Marocains sont partout et parviennent à des postes clés dans des endroits que t'es même pas capable de soupçonner.

  • ahmed
    الجمعة 8 فبراير 2013 - 17:45

    م من القاهرة متخصص لتغليمي امتحان السفارة والغة الهولندية عن بعد احمد من القاهرة وارجو التعاون الدولى معكى والرد

صوت وصورة
انفجار قنينات غاز بمراكش
الأربعاء 27 يناير 2021 - 20:24 8

انفجار قنينات غاز بمراكش

صوت وصورة
أشهر بائع نقانق بالرباط
الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:54 20

أشهر بائع نقانق بالرباط

صوت وصورة
انهيار بناية في الدار البيضاء
الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:30 5

انهيار بناية في الدار البيضاء

صوت وصورة
مع بطل مسلسل "داير البوز"
الأربعاء 27 يناير 2021 - 10:17 10

مع بطل مسلسل "داير البوز"

صوت وصورة
كفاح بائعة خضر
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 21:46 14

كفاح بائعة خضر

صوت وصورة
هوية رابطة العالم الإسلامي
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 19:40 2

هوية رابطة العالم الإسلامي