تعليمات بنكيران لحصاد والرميد تعيد "لغة الهراوة" إلى الشارع

تعليمات بنكيران لحصاد والرميد تعيد "لغة الهراوة" إلى الشارع
الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 01:00

على غير العادة، المعطلون الذين ألِفوا القيام بمسيرات احتجاجية بالرباط يجوبون خلالها شارعيْ الحسن الثاني ومحمد الخامس وصولا إلى باب السفراء، حيث يوجد مقرّ الحكومة، لم يستطيعوا، عشيّة الثلاثاء، تجاوز ساحة البريد المجاورة لمقر البرلمان.

المعطلون وجدوا أنفسهم أمام إجراءات أمنيةٍ حالت دونهم والقيامِ بمسيرة في شارع محمد الخامس، حيث يوجد مقر البرلمان، إذْ شهد الشارع عمليات كرّ وفرّ بين عناصر الأمن، المشكّلة من قوات الشرطة والقوات المساعدة، في الأزقة المتفرعة عن الشارع، فيما كان عدد من المسؤولين الأمنيين يتابعون المشهد بالقرب ويوجّهون التعليمات بالقرب من مقر البريد.

وبلغ عددُ المعتقلين في صفوف المعطلين 11 فردا، خمسة منهم ينتمون إلى الأطر المجازة وستّة إلى الأطر العليا، وهو ما يؤشر على وجود تغيير على مستوى التعاطي الأمنيّ مع المعطلين، دون أن يُعرف ما إن كان لذلك علاقة بإقدام عدد منهم، خلال الأسبوع الماضي، بمحاصرة بنكيران داخل سيارته بالقرب من باب مسجد السنة بالرباط.

وكان رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران قد وجّه تعليمات بـ “لهجة مشدّدة” إلى كل من وزير الداخلية، محمد حصاد، ووزير العدل والحريات مصطفى الرميد، لاتخاذ “الإجراءات المنصوص عليها في القانون، والتعامل بصرامة مع من يعرقل السير على الطرقات العمومية واحتلال المباني العمومية أو الأشخاص الذين يعملون على نسف مباريات التوظيف”.

ويظهر، من خلال طريقة تعامل قوات الأمن مع المعطلين، عشيّة اليوم، أنّ طريقة التعاطي قدْ تغيّرت، سواء من حيث حجم حضور المسؤولين الأمنيين، أو من خلال عدم السماح للمعطلين بتجاوز حدود ساحة البريد، بعدما كانت مسيراتهم تجوب شارع محمد الخامس وتمتدّ إلى باب السفراء.

وإذا كان التعاطي الأمنيّ مع المعطلين قد تغيّر، فإنّ سعيد أزوكاغ، عضو مجلس التنسيق الميداني للأطر العليا المعطلة، يعتبر ذلك نتاجَ فشل الحكومة في إيجاد أجوبة لمشكل ملف تشغيل المعطلين، قائلا “نحن ألفْنا هذا التعامل، لأنّ من عادة الدولة أن تتعامل معنا بسياسة العصا والجزرة، حسب الظروف”.

وأضاف أنّ الدولة تسعى إلى الضغط على الأطر المعطلة، من أجل ثنيها عن مواصلة نضالها، خصوصا بعد أن عمدت الحكومة إلى نهج سياسة التقشف، فيما يتعلق بالتشغيل، “لذلك لم يعد أمامها بديل آخرُ غير اللجوء إلى القمع”.

وحول ما إن كان لـ”عودة الزرواطة الأمنية” إلى الشارع، علاقة بمحاصرة رئيس الحكومة قبل أيام في الشارع، قال أزوكاغ، “لا يمكن الجزم بخصوص هذه المسألة، كما أن التعليمات التي وجهها بنكيران لوزيري العدل والداخلية لم يخصّ بها المعطلين، بل جميع المجتجّين”، مضيفا “إذا أخذنا بعين الاعتبار نفسية رئيس الحكومة، فقد يكون لذلك علاقة، لكونه لا يتقبّل من يعارضه، ولا من يحتجّ عليه، رغم أنّ الاحتجاج على من يسيّر الشأن العامّ حقّ من حقوق المواطنين”.

وكانت قوات الأمن قد اعتقلت، خلال الأسبوع الماضي، عشرةً من الأطر المعطلة، بعد عمْدهم إلى تنظيم وقفة احتجاجية على سكة الترامواي بالقرب من ساحة باب الحدّ، وتمّ إطلاق سراحهم في اليوم الموالي.

‫تعليقات الزوار

69
  • الهدهد
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 01:17

    المرجو من الإخوة الذين يكتبون المقالات التفريق بين الأطر المجازة والحاصلين على إجازة، وبين الأطر العليا والحاصلين على الشواهد العليا، فشتان بينهما…..
    ماشي غير اللي تلفات ليه يسمي راسو إطار أو هو طار ليه لفريخ….

  • ابو النور مدني
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 01:21

    على رئيس الحكومة البدء "بسلخ" المتنطعين من حزبه و جمعياته الدعوية التي عاتت في الارض فسادا بتجمهراتها و مكبرات صوتها و اغانيها البالية الغاملة و تجييشها للمساكين و الهجالات و الطيابات و القماشات و بائعو السيكوك و اللبن و السواك و الفراشة الخ- انه هذا منكر كبير ان يضرب الشبان لا لشيئ سوى انهم يطالبون بالعمل و الحق في العمل_ كيف يتم توظيف صحاب البيجيدي بلا كونكورات و لا امتحانات و تفرض الكونكورات على الاخرين- حسبنا الله و نعم الوكيل – هذه هي سياسة الحجاج الثقفي و تتلخص في ضرب الرؤوس و التخويف بالقمع – نقول لرئيس الحكومة : اياك ثم اياك و حذار من المساس بابناء الشعب و قدم استقالتك لانك فاشل عظيم è اي نعم لا خيال و لا ذكاء و لا ثقافة لك – اننا نحن فعلا لحكومة "عبيبيس" و "جطو" و "يوسفي" على الاقل كانت ثمة مكتسبات- ماذا كسبنا من البيجيدي غير الفقر و التفقير و البطالة و لهضرة بزاف – اتركوا السلطة لستم مؤهلون لها و لا تفقهون في علم السياسة و التدبير شيئا و لسنا "يتامى لتعلم الحلاقة في رؤوسنا"- بم ستحركون الاقتصاد؟ بالدعوات و الاماني و الاحلام؟ عودوا الى زواياكم لقد ضحكتم علينا حتى "هجرناه"

  • Al Mochakiss
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 01:23

    لقد ظهرت ثمار سياسة العصا لمن عصا سريعا، فليس فقط المعطلون كانوا من ضحاياها، بل حتى الحرم الجامعي بكلية عبد المالك السعدي بمرتيل شهد اقتحام وتدخل قوات الامن بشكل همجي لم يستثن الاناث من الذكور، في خرق سافر للحرم الجامعي، لا لجريمة ارتكبوها سوى التخفيض من تسعيرة الحافلة المبالغ في ثمنها!!

  • insatisfait
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 01:30

    Pjd=defaite.imprudence.stupidite.des arrivistes.pire gouvernement que le maroc a eu apres son independence.il faut enterer les pjdistes

  • marocain rbati
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 01:32

    هذا نتاج الحكومة الاسلامية فشل ثم فشل وفي النهاية السقوط لانها ترى بعين واحدة وضيقة

  • أبوبكارالمصمودي
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 01:46

    من ألأحسن التعامل مع أولئك المعطلين بحزم لأنهم أولا يلحقون الضرر بأنفسهم وقضيتهم باعتراضهم سيارات الوزراء ورئيس الحكومة علما أن أولئك هم الحلقة ألأضعف في سلك المسؤولين مقارنة مع نظرائهم في مهام المسؤولية ألآخرين.كما أن تلك التصرفات تلحق الضرر بسمعة البلد رغم أننا لانتفق مع جميع السياسات التي ينهجها رئيس الحكومة في المجال ألاجتماعي لكن احترام القانون وعدم التعدي على حرية ألآخرين بالعيش في هدوء وعدم عرقلة تنقلاتهم واجب مفروض على الدولة حمايته.

  • abou ben
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 01:59

    كم تمنيت أن يصدر بن كيران ولو قرارا واحدا في صالح الشعب لكن يستحيل تحقيق هذا المبتغى من شخص كهذا البن كيران لأنه شتان ما بين رغبة الشعب ورغبة بن كيران فهذا الأخير هذفه هو التجيع القمع الزرواطة السيطرة والشعب يريد من يحسن وضعيته وإصلاح البلد وأمام هذه المفارقة الصعبة ما على المواطنين الا الصبر على مدة رئاسته للحكومة أو تغيير هذا المنكر وأظن أن الوصول للهذف الثاني يلزمه التضحية ونكران الذات لأن بن كيران يجر البلاد إلى الهاوية
    أرجو من كل من إنتخب على هذا الشخص أن يحس اليوم بتأنيب الضمير ويحس بما يذوقه الشعب من تعسف وغلاء وقمع وسجن .لم يسبق لي أن صوتت من قبل وأأنب ضميري على ذلك كذلك لأنه خطأ فادح إرتكبته والله سأصوت في الإنتخابات المقبلة على شارون لو ترشح بالمغرب أما بن زيدان فلا لا لا

  • Baba ALi
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 02:03

    Ces pretendus diplomes qui ne cessent de semer la panique aupres des gens et qui entravent les passants les automobilistes et le trame way doivent etre arretes et juges selon la loi . Si moi simple citoyen recalame un en emploi en faisant arreter un autobus par exemple je ne crois pas que l ordre publique me laissera aller comme si rien n etait

  • rajae2002
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 02:05

    صراحة كنا نخوض معارك نضالية قاسية ايام ادريس البصري. الغير المأسوف عليه. وكنا نتمادى في كثير من الأحيان ؛وكان الامن يتردد الف مرة ومرة قبل ان يتدخل.
    اليوم أصبح القمع والزرواطة هي اللغة المتوفرة والمتاحة للجميع بدل الحوار وحل المشاكل المطروحة . كل هذا دليل على طبيعة هذه الحكومة القمعية والسلام .
    الهدرة بزاف غير كضر في الراس.

  • roxy
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 02:19

    الشعب المغربي كباقي الشعوب العربية قد ضاق صدره و عيل صبره . أظن أن الثورة المغربية ستكون من أواخر الواصلين إلا أنها ستقتلع ترسبات أزيد من أربعة قرون من الذل و الاستبداد و الهوان.

  • Simsin
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 02:39

    صافي المغاربة فهموا الدرس المغاربة بمقاوش يحملوا صحاب اللحاية غير ديروا انتخابات مبكرة باش نصوتوا على اصحابكم قهرتونا

  • nada
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 02:40

    يبدو أن سياسة بنكيران ـــ إن كان أصلا يفهم في السياسة ـــ أو على الأصح سلوكه السياسوي يمهد الطريق لصحوة هذا الشعب تؤدي إنشاء الله إلى حراكه في الشارع ضد هذه الحكومة وممارساتها اللا شعبية لتفقير المواطن المغربي عمدا ومع سبق الإصرار والترصد ، الغريب أن بنكيران يتمادى في رفع الأسعار مادة بعد الأخرى دون أن يحرك هذا الشعب ساكنا مما يجعله يكد ويجتهد في البحث عن المواد التي تتكون منها مائدة الفقراء الذين يمثلون الأغلبية الساحقة من هذا الشعب البئيس دون حياء ولا وجل متأكدا أن الشعب لن يتحرك وكلما أتى على تنفيذ خطة ما ذكرنا بأنه ملكي أكثر من الملك كغطاء لسلوكه مع أنه المسؤول التنفيذي الأول في البلاد ؛ يجب على المغاربة أن يستيقظوا من غفلتهم ولا ينتظروا خيرا لا من بنكيران ولا من حكومته فبالنسبة لهم الغاية التي هي الكرسي تبرر الوسيلة أي الحفاظ على الكرسي مهما كان الثمن فمتى يستفيق الغافلون في هذا البلد المظلوم أهلوه اما الظلم والقهر فحدث ولا حرج ؛ تحياتي للإخوة الأفاضل في طاقم التحرير

  • رضا التطواني
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 02:47

    لجوء المخزن لسياسة العصا وللمقاربة الأمنية تعني فشله الذريع في حل المشاكل الاقتصادية والاجتماعية الذي جاءت نتيجة لسوء تدبيره وتوزيعه اللامتكافئ للثروات، وأنه لا يملك أي حلول أخرى غير ذلك. لكن التاريخ يحفل بمصائر الأنظمة التي لجأت لمثل هذه الإجراءات القمعية.

  • مافهم والو
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 02:56

    والعجب هدا صبحان مبدل الاحوال وحد عندو une licence en physique كيعطي الاوامر لواحد متخرج من بين احسن واصعب مدارس العالمية ecole polytechnique et pont et chaussee

  • سمير ليل بوحسوسن
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 03:19

    و كيف يقابل المرء فشله إلا بالقمع و الصراخ و الضرب فبنكيران يجسد بشكل متقن دور عادل إمام في مسرحية الزعيم نحن نشاهد ولادة دكتاتور سيكون مصيره مزبلة التاريخ

  • صنطيحة السياسة
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 03:26

    وأنا كنقرى المقال ،تفكرت أيام عباس الفاسي ، حين كانو المعطلين يركبون فوق أسوار وسطوح مقر الحزب بباب الحد ، فأتبث الفاسي عن نفسه الطويل في احتمالهم ولم يتعرض لهم أحد .

    أما بنكيران فقد صدق عندما قال أنه ليس اسلامي وإلا لطبق الآية الكريمة : "وأما السائل فلا تنهر" …

  • canada
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 03:55

    اولا يجب التاكد من الخبر قبل رمي بن كيران بابشع النعوت؛ فالمغرب دوما حكمته العصا و التعليمات بهذا الجانب لاتاتي من بن كيران ولكن من جهات اخري ؛ .اما من يقول انه يجب التفريق بين الاجازة والماستر والدكتوراه فلا فرق ياهدهد طالما انا الماستر والدكتوراه تحكمهما الزبونية؛وشتان بين اجازة التمانينات والتسعينات واجازة 2000فما فوق

  • BADR
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 04:59

    Je suis d accord que les forces de l ordre reprennent en main le controle de la situation car il faut que ces nulles comprennent que d abord ils ne sont pas des cadres car ils ont ni niveau academique ni experiences professionnelles,et que l etat n offre pas en plus de l enseignement garatuit un poste sans concours je pense concentrez vous sur jenna vous aurez ceci .
    il faut aussi prendre en consideration que y en a des gens qui ont des business que vous dérangez , vous alterez la circulation,
    la derniere fois j ai vu la fille qui frappe l auto du ministre c fous hadik khassha 9ar9oubi c quoi ce niveau rah hchouma vous etes en train de nuire a l image du pays wallahet finalement "koun sba3 ou koulni""

  • بوشتى نور
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 07:00

    ملي شفت ما وقع لرئيس الحكومة من محاصرات وما يقع للاساتذة من تعنيف،قلت لا بد من شد الحبل شويا.‏‎ ‎

  • الحاج
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 07:21

    اخواني اخواتي المغاربة
    ماذاسيقع لو نزل الى الشارع مؤيدوا بنكيران ومحبي الديمقراطية الى الشارع لحماية منتخبيهم
    لا نريد حركات مرتجلة وغير مسؤولة
    نصىحتي لاخواني اقبلوا على انشاء مقاولاتكم الخاصة ففي ذلك الخير العميم ;
    من لا يرى في نفسه روح المبادرة فليتقدم للامتحانا ت المعلن عليها في مواقع عديدة
    اذا شاء احدنا التظاهر سلميا في الشارع العام ; الحمد لله ; كل القوانين تخول لنا حق التظاهر لكن لكن لكن//// شريطة الا المس حرية الاخرين : الا احيد عن حدود اللياقة والاذب ; وان اعبر عن مطالبي بشكل حظاري كي يحترمني من عنده حقي ::: لا تنسوا ان بلدنا في اولى خطواته نحو الدمقراطية وحقوق الانسان لا تستفزوا احدا المطالبة بالحق مشروعة والاحترام واجب بالثوفيق ان شاء الله ولنحافظ على مكاسبنا

  • vrais homme
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 07:26

    pour moi allez cherché du travail dans le secteur privé, ou allez préparer les concours comme des vrais hommes
    compétence =travail
    ce n'est pas juste vous trouvez
    les nuls ils resteront des nuls
    il faut compté sur soit même au lieu de compté sur les autres

  • أبو رميساء
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 07:36

    الطريقة التي يدبر بها الإحتجاج من طرف البعض ومنهجية الإحتجاج في ظل الظرفية الحالية غير ذي جدوى خاصة الإحتجاج المتشح بلغة السب والشتم والطعن المخل للآداب في كثير من الأحيان هذا الأسلوب لم ولن يجدي نفعا فراجعوا أوراقكم أيها العاطلون وليس المعطلون ولا تكونوا ورقة بين يدي المعارضة التي تجعل منكم حصان طروادة lll
    عريوا على كتافكم ودبروا على رزقكم بتاعربية تاعرابت ودعونا من البكائيات ….؟؟؟؟؟؟

  • moule chey
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 07:48

    salam, oui les marocains ont votés pour le pjd et ils doivent assumer le fruit de leur choix, y compris la matraque, les diplomés chaumeurs qui dans un certains temps ont miser sur le pjd et ont esperer le meilleur avec (ces arrivistes) ne sont qu'un exemple parmis d'autre et l'histoire ne s'arrete pas là, c'est ça la politique pijidiste qui n'a rien avoir avec la justice ni le developement ni meme l'islam.

  • Docteur débrouillard
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 07:59

    ا لسلام : كل القرارات التي اتخدتها هاته الحكومة منذ توليها السلطة هي قرارات جريئة. لو ان كل الحكومات المتعاقبة,منذ عهد الاستقلال, كانت قد طبقتها, لما وصلنا الى هذا الحد من الفوضى و " السيبة" .
    اما بالنسبة " للمعطلين الأطر" : التوظيف المباشر, لا يوجد باي دولة .
    فانتم تريدون التوظيف المباشر وقرب المنزل, وهذا شئ مستحيل في هذا الظرف الصعب
    لو كنت من اصحاب القرارات لطلبت ان يمضي كل طالب قبل تسجيله في اي معهد, جامعة او كلية… ورقة موثقة مضمونها لا توظيف مباشر بعد التخرج.

  • سمير كاز
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 08:09

    الإحتجاج الأجوف لا يفيد و مضيعة للوقت،الثورة هي الحل،جاءتكم الفرصة مع ٢٠‎فبراير فركبتموها،بمحضر ٢٠ يونيو كما ركب بنكيران،الآن لابد من الإستفادة من الدرس و الإصطفاف إلى جانب الشعب ،دون اعتراف بأحد إلا الملكية.‏‎ ‎

  • Arbati
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 08:41

    كان الكثير من بسطاء الشعب والتعريبيين الإسلاماويين يظنون وينتظرون من حكومة بن كيران العروبية السماوية أن تحول المغرب إلى جنة أو على الأقل إلى سويسرا الإسلامية.لاكن بن كيران لذيه فقط سلاح الدعاء تليه الزرواطة.وهذا لا يخرج عن نطاق السياسة المخزنية المعروفة: العصا والجزرة حيث العصا طويل من طنجة إلى الكويرة بينما الجزرة قصيرة جدا مثل أكاذيب الإسلاميين السياسيين.لا بد من ثورة أمازيغية مغربية تعيد السيادة لِالشعب والديموقراطية لِالمؤسسات.

  • حسن
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 08:59

    لا ينبغي ان يكون العنف وسيلة وايضا لا يجي ان يكون الابتزاز في الحصول عن الوظيفة بقطع الطرق فصراحة نحن سكان الرباط ضقنا بسبب قطع هؤلاء الطرق وتعطيل مصالح الناس

  • azal
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 09:21

    إدا كان المعطلون لا يرضون بمن يضايقهم فكيف يرضى بمضايقة رئييييييييس الحكومة

  • مسلاكي
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 09:23

    معظم هؤلاء المتظاهرين من ثلاث مجموعات:
    الاولى كانت مؤهلة للعمل (غير المتوفر) لكنها تضيع وقتها في المظاهرات بدل التكوين المهني بسبب تضليل بعض الاحزاب المعارضة التي تستغلهم رغبة منها في تاجيج الشارع ضد بنكيران.
    الثانية غير ذات كفاءة حقيقية فهي غير واثقة من اجتياز المباريات ثم امتلكها الكسل فاصبحت المظاهرات املها الوحيد لتحقيق اوهامها.
    الثالثة من المتنطعين والفضوليين وغيرهم من البلطاجيين المؤطرين لاستغلال المناسبة خدمة لاجندة جهات خفية متنوعة المهام والمصادر. هذه المجموعة افسدت المطالب وعكرت لغة الحوار فاغاضت الحكومة واستفزت امن الدولة وافقدت تعاطف الشعب مع القضية.

    الحل احد سبيلين: على المستوى الفردي الحل هو التركيز على المراجعة لخوض مباراة التوظيف اوالبحث على عمل بالقطاع الخاص لان الدولة مجبرة على التقشف.
    اما على المستوى الجماعي فليقم اصحاب المجموعة الاولى من المؤهلين فعلا بتحضير خطط لمشاريع معقولة ولتكن مطالبتم الحصول على دعم الدولة والمجتمع لانجازها بدل الاستمرار في صراع الشوارع دون جدوى.

  • la solution
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 09:34

    La solution c'est de faire des manifestation devant le palais de M6, c'est lui et son gouvernement de l'ombre qui gèrent le maroc comme ils veulent, mais benkirane n'est qu'un rideau derrière lequel se cache le vrais gouvernements makhzen , et aussi un chiffon dans lequel le peuple essuie les incompétences de makhzen,, benkirane fait sa mission pour makhzen ,et il est bien payé pour cela, alors pourquoi rester derrière benkirane??? , allez y au palais et protester contre le roi responsable de tout, et vous allez voir les résultats.

  • frines
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 09:38

    هذا هراء، كيف تطالبون بالتوظيف المباشر؟ ونحن قد سئمنا من الموظفين غير الأكفاء وليس لهم وعي بالمهام الذي وظفوا لأجله .فعندما تطلب منهم خدمة ،هذا إذا وجتهم ولم تجد معطافهم فقط ، فإنهم يستقبلونك بعجرفة . ومن خلالها يتضح لك عدم تكوينهم، ونضج فكرهم ،وسوء تربيتهم، ودماثة أخلاقهم. إذن لا وأف لا للوظائف بدون انتقاء المظف المناسب في الوظيفة المناسبة لا للموظف الجاهل .وهذا مطلب الشعب ومن حقنا أن نطالب به .ولايهمنا سواء بنكيران أو غيره.فكفى من العبث،

  • معطلة
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 09:48

    بنكيران عوض ان يستعرض قوته امام ناهبي هذا الوطن يستعرضها امام الفقراء برفع الأسعار وأمام المعطلين اضرابهم في الشارع العام

  • comment
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 10:06

    je pense qu'e ces chomeurs méritent ceci car ils avaient trop exagéré.ils veulent tout avoir sans fournir le moindre effort.Je repete encore une fois, les diplomes ne sont pas des cartes blanches pour accéder directement au monde de travail, pour avoir un travail, il faut passer par un concours puis un entretien pour juger le mérite du candidat.

  • عبد الرحيم / العرائش
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 10:20

    إلى صاحب التعليق رقم 4 ( Al Mochakiss)
    يمكنكم مقاطعة الحافلات أنتم و أسركم .. فهذا غير منطقي أن يدفع الطالب مثل البزناس ..

  • ندى
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 10:30

    حسبي الله و نعم الوكيل .في ظل هده الظروف ارفع يدي الى السماء و اترجى العلي القدير ان يهدي جميع المسلمين لأننا أصبحنا في صراع دائم مع بعضنا متناسين اننا شعب واحد .

  • مواطن
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 10:39

    نعم لضبط الامن والضرب بالحديد على يد كل من يجعز راحة المواطنين ,لاننا في ظرفية لسنا بحاجة الا خلق مشاكل داخلية .

  • مغربي متتبع
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 10:46

    هؤلاء العاطلين أصبحوا يمثلون بالملموس العقليات الانتهازية الغارقة في الأنانية كمحرضيهم شباط ولشكر، فيجب على المجتمع محاربة هذه الشرذمة الريعية الفاسدة. فالتوظيف حق لكل المواطنين بمنطق الاستحقاق بالمباراة وتكافؤ الفرص، وليس بالاحتجاج والشغب والبسالات والضصارات، كفى من هذا العبث الذي احترفته هذه الشرذمة الفاشلة الضارة.

  • سلمى الرباطية
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 10:47

    إلى متى ستظل العدالة والتنمية على هدا الحال صنعت الازمة السياسية والاقتصادية بنفسها والآن تلعب دور المتفرج أما الشعب الله معاه لاحول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم

  • basma
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 10:53

    يا السي بنكيران واش هاد المستوى اللي وصلتي ليه رجل السياسة في عهدك بهدلتنا او بهدلت راسك خلي عليك المعطلين فالتيقار او شوف ليك باش تلاها

  • مواطنة مغربية 1
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 10:54

    ملف العطالة هو ملف يفضح به الله الأحزاب المنافقة التي تقول كلاما عندما تكون في المعارضة وتقول كلاما آخرا عندما تكون في الحكومة
    الفاهم يفهم

  • برادة
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 10:55

    اللهم لاتجعل بيني وبينك في رزقي أحدا سواك واجعلني أغنى خلقك بك وأفقر عبادك إليك وهب لي غنى لايطغى وصحة لاتلهي

  • dalal
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 10:55

    التوظيف المباشرو الفوري في أسلاك الوظيفة العمومية حق مشروع و قانوني

  • عبد الرحيم اسفي
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 10:56

    الحمد لله وحده
    معذرة للمعطلين الحكومة مشغولة بتوظيف الوزراء و الهدف هو الوصول الى تشغيل 100 وزير في افق سنة 2015

  • karam
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 10:57

    من العادي جدا ان يقف المعطلين دفاعا عن حقوقهم المشروعة المثمثلة في احترام بنكيران للوعود التي قطعها معهم قبل دخوله لهذا المنصب

  • دعاء
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 11:10

    حكومة بنكيران تعد مهزلة سياسية بامتياز هدفها التصدي لكل شخص هدفه الدفاع عن مصالحه حكومة حدت و لا حرج .

  • ADIL
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 11:11

    متى ستظهر الزرواطة و الهراوات بالنسبة للمجرمين و قطاع الطرق الذين احتلوا جميع مدن المملكة و عاثوا فيها الفساد و أرعبوا المواطنين و الأجانب

  • انتصار
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 11:12

    بنكيران رجل غير انساني و يشتغل دون اهداف مسطرة

  • نسيمة
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 11:14

    اين الوعود التي قدمتها يابنكيران للشباب رجل فاشل سياسيا .

  • مغربية و أفتخر و ل معجبو ينتحر
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 11:30

    شي حد يشرحلي واش ممكن هاد العدد الهائل من المعطلين و باغين يخدمو بدون مباراة هل يعقل يخدمو بدون مباراة و يتخرج السنة لجاية عدد أخر و يخدموهم بدون مبارة و السنة لي بعدها منين غايجيب لمغرب الفلوس باش يخلصهم و أش غايديرو واش كل منصب يتقاسموه عدد من الأشخاص أو سوف يبحث لهم عن مناصب في المريخ؟ لحل المشكل يجب أن يصدر قانون صارم لمعاقبة كل من تخول له نفسه أن يتوسط لشخص ما لكي يحصل على منصب كيما كنقولو الوساطة ممنوع و راه العقل لا يستوعب أن التوظيف يكون بدون مباراة و المعطلين المضربين غير كيضيعو حياتهم في الإضراب و انتظار الوهم الواحد يمشي يخدم على راسو كاين الخاص يشتغل فيه و في نفس الوقت يجري المبارايات سمحولي نقولكم من المضحك مشاهدة من تجاوز من العمر الخمسين وهو مزال كيحلم بالتوظيف بدون مباراة غايضيع حياتو على والو وعيب ينتظر من عائلتو يعطيه 20درهم بدعوى أنه بدل ما يمشي يقلب على خدمة يمشي يوقف قدام البرلمان وإظافة أخرى المباراة غربال هناك كثير من الأشخاص طالعين غير بالنقيل ودون المستوى إلى كانوا تايقين براسهم يدوزوا المباراة وصراحة شي وحدين ميصلاحش معاهم التحاور تيدسرو و يطلعو فالراس

  • FEDILBRAHIM
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 11:49

    لم نعد نفهم شيء في هذا البلد هل من يعطي االتعليمات هو رئيس الحكومة الكومبارس ام يتلقاها من المخزن في شخص وزير الداخلية هل للرئيس الحكومة الشجاعة للتصرف بدون اخد الضوء الاخضر من المخزن .
    ففقط هناك ارادة مخزنية لاستعادة حنينه الى قمع المعطلين الذي لعبت حركية الربيع الفيفراريي في تخفيفه و ها حليمة ترجع الى عادتها القديمة بقطف حزب بنكيران ازهار ربيع لم يساهم سوى تخريفه قبل تفتح الازهار.

  • د. محمد الروضي
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 12:01

    لست من مؤيدي بنكيران، و لست شعبويا و لا مسترزقا و لا أومن بالإسلام السياسي، لكنني مع الحزم في التعامل مع كل من تسول له نفسه الاستخفاف برموز الدولة.
    من أراد العمل في أسلاك الوظيفة العمومية فليتقدم لاجتياز المباريات و ليتنافس بشرف.
    أما أن نجعل من الوظيفة العمومية ملاذا لكل من فشل في إيجاد موطإ قدم في ميدان الشغل، فتلك جريمة في حق الوطن و ظلم في حق المواطنين و خرق لمبدإ المساواة الدستوري.

  • radouane Mazen
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 12:02

    صبر جميل مبقا قد ما فات.. ونشوفو لجايين شنو غادي إديرو فينا…راه إلا ماكانتش إرادة من ملك البلاد باش الوضع يتحسن راه معمرها غادا تقاد وكلنا عارفين هادشي وساكتين…وحشم يا لي في بالي.راه الشعب كيتمحن وأنتا بالك هاني

  • adam
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 12:04

    على رئيس الحكومة البدء "بسلخ" المتنطعين من حزبه و جمعياته الدعوية التي عاتت في الارض فسادا بتجمهراتها و مكبرات صوتها و اغانيها البالية الغاملة و تجييشها للمساكين و الهجالات و الطيابات و القماشات و بائعو السيكوك و اللبن و السواك و الفراشة الخ- انه هذا منكر كبير ان يضرب الشبان لا لشيئ سوى انهم يطالبون بالعمل و الحق في العمل_ كيف يتم توظيف صحاب البيجيدي بلا كونكورات و لا امتحانات و تفرض الكونكورات على الاخرين- حسبنا الله و نعم الوكيل – هذه هي سياسة الحجاج الثقفي و تتلخص في ضرب الرؤوس و التخويف بالقمع – نقول لرئيس الحكومة : اياك ثم اياك و حذار من المساس بابناء الشعب و قدم استقالتك لانك فاشل عظيم è اي نعم لا خيال و لا ذكاء و لا ثقافة لك – اننا نحن فعلا لحكومة "عبيبيس" و "جطو" و "يوسفي" على الاقل كانت ثمة مكتسبات- ماذا كسبنا من البيجيدي غير الفقر و التفقير و البطالة و لهضرة بزاف – اتركوا السلطة لستم مؤهلون لها و لا تفقهون في علم السياسة و التدبير شيئا و لسنا "يتامى لتعلم الحلاقة في رؤوسنا"- بم ستحركون الاقتصاد؟ بالدعوات و الاماني و الاحلام؟ عودوا الى زواياكم لقد ضحكتم علينا حتى "هجرناه"

  • kamal
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 12:06

    سياسة التشغيل في البلاد فاشلة يجب تغيير القوانين في هدا الصدد ,ثم جاءت الحكومة التي نرجوا منها حل المشاكل ولو جزئيا فكانت الصدمة ,خاصة توالي الزيادات في المود الضرورية مما يهدد القدرة الشرائية لدي الاسر الفقيرة والتي يوجد ابناءها ضمن المعطلين ,نعم معطل لانه قضى شبابه في الدراسة والدولة لاتفكر الشباب واحتياجاتهم الى العمل وهو حق من حقوقهم الاساسية للاستمرار صحيح ان الفلاح والصانع… هو الدي ينتج لكن حاملي العلم ينتجون بالعقل ويقول تعالى (يرفع الله الدين امنوا والدين اوتوا العلم درجات)

  • appel
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 12:13

    سؤالي كالتالي ما ديبلومات بنكيران رئيس زاوية العدالة و التنمية هل له دكتوراه في الفيزياء أو الكمياء أو الرياضيات أو الإقتصاد او القانون أو الادب أو اللسانيات أو الفلسفة أو الدراسات الإسلامية
    الجواب لا ليس لديه دكتوراه له فقط دبلوم الدراسات الجامعيه deug
    النتيجة فاقد الشيء لا يعطيه
    و قريبا ستودع يا بنكيران رآسة الحكومة
    إرحل يا صعلوك

  • عبدوووووالحق
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 13:33

    بسم الله الرحمان الرحيم
    أولا ليس الديبلومات هي من تخول العمل بل التجربة والمعقول
    ثانيا كل من يعتمد على دبلومه لكي يعمل فهو فاشل
    ثالثا الرزاق الله الرزاق الله الرزاق الله الرزاق الله
    رابعا ليس هناك عمل بدون مبارايات
    خامسا الوقت يمر و سوف تحاسبون عليه و على ما تفعلون
    سادسا و من يتق الله يجعل له مخرخا….
    سابعا إرجعوا واستفيدوا من السيرة النبوية
    ثامنا = ثالثا
    تاسعا عليكم بالصلوات الخمس وتلاوة القرآن وستجدون الحل بإذن الله
    عاشرا اللهم إني قد بلغت
    وفقكم الله

  • عبد ربه
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 14:05

    ما هو المنطق الذي يسمح للمعطلين بالتوظيف المباشر؟؟؟هل يوجد نص دستوري يسمح بذلك؟؟؟هل هذا عرف وجدنا عليه أاباءنا؟؟…المباريات مفتوحة لجميع الأطر المعطلة…(مثال….مبارة المراكز الجهوية للتعليم شارك فيها حوالي 138ألف متباري …العدد المطلوب 8000 إطار) …مواقع المباريات موجودة وفي متناول الجميع على الأنترنيت…..الحكومة كانت شفافة في قرارها أن يخضع الجميع للمباريات خضوعا لمبدأ النزهة والدموقراطية في التوظيف….إذن لمذا نحن نتشبث بمسالة التوظيف المباشر.؟؟لسهولته؟؟لمحسوبيته؟؟أم لعدم قدرتنا على التباري؟؟…نحن نعلم أن المبارة تغربل وتخرج لنا بالتعليم والمقاطات والمصالح العامة أطرا أكفاء ..العيب فينا …أنظروا إلى أحوال مصالح دولتنا…مستخدميها ..كيف نشكوا من غيابهم ونومهم وثقل عملهم…العيب فينا ..لن نغير من سلوكنا رغم تخرجنا من الجامعات…(لا يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم)…عييييب جامعيين ودكاترة إنتهازيين مرضى ..نفوس مريضة..عالجوا أنفسكم قبل أن تذهبوا لمعالجة أحوال المجتمع….المجتمع محتاج للطبيب….. لا…وألف لا ….لطبيب مرييييييييض

  • شريف أبو بثينة
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 14:12

    بالله عليكم ، هل فعلا هؤلاء أطر عليا ، أو مجازين ، أو حتى ذوو لدستوايات دنيا ؟
    يتسببون في عرقلة السيارات بالشارع العام ، و هم يدرون أنه من الممكن أن يكون من هو في حاجة ماسة للمرور لعتق روح ما بين الموت أو الحياة .
    أو شخص والده يحتضر يسرع لتوديعه
    أو تحاليل لا بد أن تصل في وقتها ( صاحبها جمع تكاليفهم من عند المحسنين و في الأخير تأتي موجز أو إطار عالي و يعرقل حركة مروره ليصل إلى مبتغاه ، ما هذه الأنانية
    يا من يسمون أنفسهم أطر عليا أو مجازون .
    لا حول و لا قوة إلا بالله العلي القدير . على السلطة أن تكون حازمة كل الحزم للتصدي لهؤلاء العصابات المنظمة في خلخلة استقرار البلاد من خلال إنبثاق مجموعات منهم كحرلة الشواذ و آكلي رمضان في واضحة النهار و الشيعة و 20 فبراير

  • salah de temara
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 15:41

    والله لعدد كبير من الموظفين يعملون مع الدولة دفعوا رشاوي من أجل الحصول على وظيفة في عهد الحكومات السابقة نحن كشعب مسؤولون عن كل هذه الخروقات وتبقى الرشوة هي سبب كل هذه الأزمات وليس بنكيران لقد عم الفساد اتقوا الله في المغرب أيها المفسدون

  • med
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 16:12

    اتمنى ان يمنع الطلبة من الاحتجاج و بكل صرامة لان ذلك في مصلحتهم

  • مراد
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 16:48

    عدنا والعود أحمد كما يقال، ومع هذه الحكومة في نسختها الثانية سقط قناعها أخيرا وعدنا إلى عهد الزرواطة وقمع الحريات والآن هنيئا لنا بهدم كل معالم منظومة حقوق الإنسان وسنوات الإصلاح وبلا بلا بلا، الآن لن نحرج امام المنظمات الدولية بالتبرير لاحترام حقوق الإنسان فالعودة بامتياز للغة الزرواطة تأكد اليوم وهو ما يتضح من خلال الفيديو الهجوم على الأطر وهم لا زالوا في ساحة عمومية، لهم اقتحموا مؤسسات ولا هم قطعوا الطريق إذن الفيديو يؤكد أن منظومة حقوق الإنسان في بلادنا نصلي عليها اليوم صلاة الجماعة وإنا لله وإنا إليه راجعون وضاعت سنوات من إصلاح صاحب الجلالة في هذا الإطار والبقية تأتي اليوم لن يوجد من هذه الحكومة المتأسلمة سوى القمع والقمع والزرواطة والتدخلات الأمنية وزيدوووو الناس في الوظائف بااااراااكاااا من البوليس

  • عبد الرحمان السرغيبي
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 17:03

    صراحة فالحق لا يمنح إنما يأخد والحق يقال لاجدوى من الوقفات السلمية لانها لا تمتل أي خطر على أصحاب القرار فلا بد من التصعيد ففي رأي التورة هي التي ستعيد الحقوق وهي التي ستضهر المستور وبها سيفضح الكتير نعم للتورة لا للوقفات السلمية لانها لا تسمن ولا تغني بشيء فمن العيب والعار أن تجد المغرب بلد الشباب ومرادفها السباب العاطل عن العمل إذ أصبح هذا هو التعريف للشاب المغربي

  • canada.angl.phon
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 19:15

    ان هذا لمنكر كبير ان يضرب ابناء الشعب المغربي لا لشيء سوى انهم يطالبون بالعمل من اجل الحياة الكريمة….نقول لرئيس الحكومة : اياك ثم اياك و حذار من المساس بابناء الشعب و قدموا استقالتكم لانكم فاشلون … اتركوا السلطة لستم مؤهلين لها و لا تفقهون شيئا في علم السياسة…

  • ريان
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 19:31

    مع الاسف بنكيران الدي كان في ايام المعارضة يدافع على الطبقات البسيطة المغربية الان يدافع على الأغنياء ويمارس سياسة الترهيب والتخويف على الشباب المغربي اما ان تسكت وان تقول ان العام زين والحكومة رائعة واما العصى لك بالمرصاد ياخسارة اتاسف لحال السياسيين المغاربة والإنحطاط الدين وصلو اليه من اجل الكرسي واتأسف لحال بلدي وما وصلت اليه بفضل اشخاص يخدعون المواطنين ويفضلون المصلحة الخاصة عوض المصلحة العامة انتهى حزب العدالة سياسيا

  • azzouz touach
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 19:39

    اعتبر الحلول المقترحة لمعضلة التقاعد مجحفة في حق المقبلين على التقاعد .
    من الاجدر ان تتخد الحكومة اصلاحات عقلانية تحافظ على معاش المتقاعد

    1 لااصلاح دون اعادة منظومة الاجور ( رفع الاجر الاساسي الى 70 % وماتبقى للتعويضات.
    2- خلق تقاعد تكميلي اجباري لجميع ا لمنخرطين واقتطاعه من المنبع
    3- احتساب التقاعد على اساس الاجر الاساسي
    حل اعتبره على المدى الطويل مرضي للطرفين رابح رابح بحيث لن يثاتر معاش المنخرط بحيث سيعوض النقص في التقاعد الاساسي بالتقاعد التكميلي

  • kada
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 20:33

    ليس مشكل اعتراض سبيل بنكيران ولا فرتلان ولا سرتلان, المشكل هو أن هؤلاء لا يفرقون بين حقهم في المطالبة بحقوقهم واعتراض حق الآخر في الذهاب الى عمله وعرقلة السير فنحن مع تطبيق القانون في حق هؤلاء .ولا شيء غير القانون.

  • مواطن بسيط
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 20:41

    لا حول ولا قوة الا بالله بالفعل عدنا لسياسة القمع ,االاعتقالات ,الزرواطة ,سياسة لي دوا على حقو اتهرس ليه فمو.
    لا حول ولا قوة الا بالله ابانت الحكومة من جديد عن فشلها الذريع تجاه ملف أجتماعي محض: ملف المعطلين .
    لا حول ولا قوة الا بالله بدل الاهتمام بهم تقوم بتهميشهم تحقيرهم رغمة بساطة مطالبهم :ضمان وظيفة لضمان حق عيش كريم .

  • مناية مناية
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 20:48

    السي بنكيران غير دير دابا لي بغيتي احنا صابرين حتى تسالي مدتك وتزيد فحالك حنا غنصبرو على الغلط لي قامو بيه بعض الناس وصدقوك وانتخبو حزبك مع العلم ان اغلب الشعب المغربي مصوتش نهائيا لانه لم يعد يصدق اي حزب ولي غيعرفو الآن الشعب هو مافي القنافد املس
    تمنيت ولو تقوم بعمل واحد لصالح شعبنا المسكين ولكن حنا فين ونتا فين
    خيرة شبابنا تنزل عليها بالزرواطة عيب وعار وهذا هو التصرف لي مغادي يخلي للمغرب وجه ماشي مطالبتهم بحقهم
    عاقو بيك ابن كيران سترحل عاجلا ام آجلا ولن تكون الا ارادة الشعب وهاد الناس غادي ياخدو حقهم ونتا الى مزبلة التاريخ
    وعاش محمد السادس عقلية متفتحة وحلول وابتكارات الله يحفظو

  • غايفضيو مع المغرب
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 22:43

    حكومة البواجدة "ضربات للمغرب التلفة":غلاء قمع شعبوية تهريج تراجع للمغرب في مؤشرات الصحافة وحرية التعبير إغراق المغرب في الديون تقليص الوظائف تقليص الإستثمار العمومي رفع ضرائب جميع المواد الإستهلاكية ……

صوت وصورة
كفاح بائعة خضر
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 21:46 8

كفاح بائعة خضر

صوت وصورة
هوية رابطة العالم الإسلامي
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 19:40 2

هوية رابطة العالم الإسلامي

صوت وصورة
تأجيل مجلس الاتحاد الدستوري
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 17:16 2

تأجيل مجلس الاتحاد الدستوري

صوت وصورة
منع احتجاج أساتذة التعاقد
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 16:41 29

منع احتجاج أساتذة التعاقد

صوت وصورة
البوليساريو تقترب من الاندثار
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 11:59 18

البوليساريو تقترب من الاندثار

صوت وصورة
قانون يمنع تزويج القاصرات
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 10:48 31

قانون يمنع تزويج القاصرات